اريد ان اتزوج...فهل سالقى زوجا استحقه بينكم؟!!..

    • هل تعتقدن هؤلاء البنات انهن ستجدن من يحمين بيوتهن بهده الطريقة؟

      لا أعتقد ذلك عامة ولكن قد توجد فئة من الرجال يبحثون عن نساء بمثل هالطريقة ...قد..وليس الكل
      .............................................
      هل للفتاة الحق في خطبة نفسها من غيرها ؟وخاصة امام الملا في العلن؟؟

      قد توجد حالات تحدث مثل هالموقف ..والذي يستعدي البنت لتخطب لنفسها ..وهذا حسب شخصية الفتاة اذا أرتضت ذلك أم لأن لديها طريقة أخرى...ولكن النية مهمة وهي الزواج والأستقرار ..مع أني أشك في نجاح هالنوعية من الزواج ولكن الله مقدر ومصرف الأمور..وهذا في علم الغيب....
      .........................................................

      تشكرين على هالطرح الطيب مع تمنياتي لك بالتوفيق
    • براي طريقه غلط للزواج


      وخاصه هذه الطرق غير موثوقه بها

      والكل ياخذها بتسليه فقط وغير الجديه

      وماراح تحصل شريك الحياه بكذا طرق واماكن

      لانهم مافيهم جديه ولا مصداقيه ولا تعرف اصلهم وفصلهم وتفكيرهم وجديتهم


      فلا انصح بها

      كلام فاضي لا غير ولا اعتقد ستجد ضالتها بكذا اماكن وخاصه يحادثون ويتكلمون ويتحاورون يتواصلون مع كذا وحده وشخص

      فاين الصدق والحذر واجب
    • انا رايي بانه ما راح تحصل اصلا في النهاية الشاب الي يريد يتزوج منها لانه معظم الي راح يردوا عليها هم الشباب الي يحب يلعب ويتمسخ على الناس لانه الشاب الفاضل ما راح يبحث عن بنت ما يعرف اي شيء عنها بس عرضت نفسها كذا !!!
    • تحياتي لكل أخواتي اللواتي رفضن مبدأ أن تزج الفتاه بنفسها في أسواق النت
      وكأنها سلعة كاسده تروج لنفسها طلبا لمشتري مجهول
      فعلا كما قلنا ونقول دائما الفتاه عبارة عن لؤلؤه داخل محاره لا تغادرها لتسلك أنفاق
      مظلمه مجهولة النهايه
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • مساؤك خير أو صباح أحسن نقول بس كثير عجبني هذا الموضوع بغيت أعلق فيه
      أعجبني كثير من الأخوة والأخوات في الردود وبخاصة رد أخي هادئ بارك الله فية
      مع الأسف الشديد تفشى هذه العادة ولكن أين العفه لهذه بنات وكبريائهن كيف يرضن أن ينادين على أنفسهن ويشهرن بأنفسهن كل شئ بإرادة الله وإذا كان له نصيب تؤمن بأنها ستأخذه ولو طال بها الزمان
      لم أسمع مثل هذه الأفعال والعادات تنجاح بل جميعها تعود إلى مستوى الإنحاط حتى ولو لقت من يتزوجها
      لن يسمر لأن أصل الرجل لا يحترم من تعرض نفسها في أسواق مثل السلعه تباع وتشترى إذن ما فرق بينهما!
      في نظري اللي تسوي مثل هذه ما عندها حياء ولم تقتدي بأمهاتنا
      المؤمنات رضي الله عنهن في العفتهن والحيائهن

      هيا جماعة إسمحوا لي هذه وجهة نظري :)


      عندما تعانق سماء الحروف قد يكون لك صوت على مدى البعيد تجده في عذوبة الإشتياق ... القلم والحروف وإن كنت غير مدهش فلا تتحرش بالورقه وقلم من حيث ينطق القلم وحي يقرأ بمنظار آخر في مدونتي هنا كنتُ هنا ومضيت....
    • لا أدري لماذا تعتبرون الأمر وكأنه عرض لسلعة ...
      ألم تعرض خديجة نفسها على الرسول الكريم ...
      ألم يصرح القرآن الكريم صراحة في الآية : "[URL='http://javascript<b></b>:ShowAyah('arb','33','50')']... وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنْكِحَهَا خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ... "[/URL]

      وماذا قصدت احدى ابنتي سيدنا شعيب بكلمة "استأجره" في الآية الكريمة : "قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الأَمِينُ "


      اعتبار عرض الفتاة لنفسها في موقع زواج هو اجحاف في حف المرأة ...
      فلنكن أصحاب رقي في التفكير ...
      وماذا عن الرجل عندما يعرض نفسه على فلانة ... في حين لا تعرض فلانة نفسها على فلان ...
      أفحكم الجاهلية تبغون ؟؟؟ ... أتسائل

      لا يوجد ما يعيب في ذلك ...
    • Educator كتب:

      لا أدري لماذا تعتبرون الأمر وكأنه عرض لسلعة ...





      ألم تعرض خديجة نفسها على الرسول الكريم ...
      ألم يصرح القرآن الكريم صراحة في الآية : "[URL='http://javascript<b></b>:ShowAyah('arb','33','50')']... وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنْكِحَهَا خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ... "[/URL]


      وماذا قصدت احدى ابنتي سيدنا شعيب بكلمة "استأجره" في الآية الكريمة : "قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الأَمِينُ "



      اعتبار عرض الفتاة لنفسها في موقع زواج هو اجحاف في حف المرأة ...
      فلنكن أصحاب رقي في التفكير ...
      وماذا عن الرجل عندما يعرض نفسه على فلانة ... في حين لا تعرض فلانة نفسها على فلان ...
      أفحكم الجاهلية تبغون ؟؟؟ ... أتسائل



      لا يوجد ما يعيب في ذلك ...



      أخي بارك الله فيك
      الموضوع يتحدث عن عرض الفتاه لنفسها عبر الإنترنت
      وليس كما فعلت أمهات المسلمين
      أو كما فعل سيدنا شعيب

      وأنا هنا أبرئ نفسي من الخلط وذكر الأنبياء وأمهات المؤمنين في موضع لا يصح
      ومقارنتهما بنساء هذا الزمان
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • Educator كتب:

      لا أدري لماذا تعتبرون الأمر وكأنه عرض لسلعة ...

      ألم تعرض خديجة نفسها على الرسول الكريم ...
      ألم يصرح القرآن الكريم صراحة في الآية : "[URL='http://javascript<b></b>:ShowAyah('arb','33','50')']... وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنْكِحَهَا خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ... "[/URL]


      وماذا قصدت احدى ابنتي سيدنا شعيب بكلمة "استأجره" في الآية الكريمة : "قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الأَمِينُ "



      اعتبار عرض الفتاة لنفسها في موقع زواج هو اجحاف في حف المرأة ...
      فلنكن أصحاب رقي في التفكير ...
      وماذا عن الرجل عندما يعرض نفسه على فلانة ... في حين لا تعرض فلانة نفسها على فلان ...
      أفحكم الجاهلية تبغون ؟؟؟ ... أتسائل



      لا يوجد ما يعيب في ذلك ...


      أخى الفاضل شتان بين هذا وهذا بين الحق والباطل
      بارك الله فيك أخي لا تخلط بين أمور أمهاتنا المؤمنات العفيفات
      هنا نتحدث عن كيف ترض البنت بأن تشادي بنفسهاء مثل سلعه يوم تروح تشتري شئ ما تحصل صفاته ونوعية معروضه في سوق وش فرق بين هذا وهذا بسألك سؤال ترضى أن تتزوج هكذا عفوا ولكن حط نفسك بموضع الرجل الذي يبحدث عن زوجه صالحة تقية
      هل بتقدر تأسس أسرة متماسك ؟
      قولي بالله كيف يتأسس بنية المجتمع الأسلامي هل بهذه الطريقة لا والله أبد
      أما عن ما إستشهادتك عن السيدة خديخة لا تقارن بنساء اليوم
      أخي الفاضل أرقى بفكرك نحو بنبة مجتمع صحيح البنية
      وأختنا الفاضله التى تبحث عن زوج لا يمكن أبد أن تأسس أسرة بهذه الطريقة لا ن لا يستمر
      وأجيبلك من الواقعة قصة أخبرني بها أحد أهلي كان يعمل في إحداء الدوائر الحكومية
      أنا أختنا الفاضل عرضت نفسها على شخص أعوذ بالله من خبثة كان يحسن معاملتها أمامها وخلفها يسبها مهم آخرتها قالت له تعال خطبني من أبوي قال أنا ما عندي تكاليف العرس
      راحت المسكينه على نياتها وسحبت من البنك 7000 آلف ريال عماني وقالت دوك ويوم تعال بيتنا
      قالها زين ولا يهمك ههههههه هو يضحك عليها
      أصلا وبعد ما شل الفلوس إختفاء من حياتها وما عرفة وين راح مع أنها تعرف رقمه ولكن غيرة
      وقامت تسل عنه ولكن دون فايده مع الآسف جرت وراء سراب !!
      يعني أسمحلي إن طولت ولكن فقط للعبرة
      عندما تعانق سماء الحروف قد يكون لك صوت على مدى البعيد تجده في عذوبة الإشتياق ... القلم والحروف وإن كنت غير مدهش فلا تتحرش بالورقه وقلم من حيث ينطق القلم وحي يقرأ بمنظار آخر في مدونتي هنا كنتُ هنا ومضيت....
    • هادئ كتب:

      أخي بارك الله فيك
      الموضوع يتحدث عن عرض الفتاه لنفسها عبر الإنترنت
      وليس كما فعلت أمهات المسلمين
      أو كما فعل سيدنا شعيب

      وأنا هنا أبرئ نفسي من الخلط وذكر الأنبياء وأمهات المؤمنين في موضع لا يصح
      ومقارنتهما بنساء هذا الزمان


      بارك الله فيك أخي هادئ كل ما قلته صح
      عندما تعانق سماء الحروف قد يكون لك صوت على مدى البعيد تجده في عذوبة الإشتياق ... القلم والحروف وإن كنت غير مدهش فلا تتحرش بالورقه وقلم من حيث ينطق القلم وحي يقرأ بمنظار آخر في مدونتي هنا كنتُ هنا ومضيت....
    • السلام عليكم
      السيدة خديجة عرضت حبها لرسول الله صلى الله عليه وسلم عن طريق خادمتها وعندما ذهبت الخادمة واخبرت رسولنا الكريم فكان شعور رسول الله نفس الشعور لدى السيدة خديجه وبعدها تم ارتباطهما بما امر الله
      ولكن بمجتمعنا كل شيء يكون عيب وهذا غلط كبير ، ويضل العقل للعاقل والجنون للمجنون، والسلام ختام
    • وردة البنفسج ,,, كتب:

      أخى الفاضل شتان بين هذا وهذا بين الحق والباطل
      بارك الله فيك أخي لا تخلط بين أمور أمهاتنا المؤمنات العفيفات
      هنا نتحدث عن كيف ترض البنت بأن تشادي بنفسهاء مثل سلعه يوم تروح تشتري شئ ما تحصل صفاته ونوعية معروضه في سوق وش فرق بين هذا وهذا بسألك سؤال ترضى أن تتزوج هكذا عفوا ولكن حط نفسك بموضع الرجل الذي يبحدث عن زوجه صالحة تقية
      هل بتقدر تأسس أسرة متماسك ؟
      قولي بالله كيف يتأسس بنية المجتمع الأسلامي هل بهذه الطريقة لا والله أبد
      أما عن ما إستشهادتك عن السيدة خديخة لا تقارن بنساء اليوم
      أخي الفاضل أرقى بفكرك نحو بنبة مجتمع صحيح البنية
      وأختنا الفاضله التى تبحث عن زوج لا يمكن أبد أن تأسس أسرة بهذه الطريقة لا ن لا يستمر
      وأجيبلك من الواقعة قصة أخبرني بها أحد أهلي كان يعمل في إحداء الدوائر الحكومية
      أنا أختنا الفاضل عرضت نفسها على شخص أعوذ بالله من خبثة كان يحسن معاملتها أمامها وخلفها يسبها مهم آخرتها قالت له تعال خطبني من أبوي قال أنا ما عندي تكاليف العرس
      راحت المسكينه على نياتها وسحبت من البنك 7000 آلف ريال عماني وقالت دوك ويوم تعال بيتنا
      قالها زين ولا يهمك ههههههه هو يضحك عليها
      أصلا وبعد ما شل الفلوس إختفاء من حياتها وما عرفة وين راح مع أنها تعرف رقمه ولكن غيرة
      وقامت تسل عنه ولكن دون فايده مع الآسف جرت وراء سراب !!
      يعني أسمحلي إن طولت ولكن فقط للعبرة


      بارك الله تعالى لنا ولكم ... :)
      في قصص الأنبياء والصالحين عبرة لأولي الألباب بدليل واضح في كتاب الله تعالى ...
      قال تعالى "...[URL='http://javascript<b></b>:ShowAyah('arb','12','111')']لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لأُولِي الأَلْبَابِ ... [/URL]"
      أي أنه عندما يُضرب مثل أو أن يُذكرنا أحد بفعل نبي أو فعل صالح لا ينبغي أن نقول ذلك نبي أو صالح ...
      بل ينبغي أن نقول أن في قصصهم عبرة لنا وعلما نستفيد منه ...
      ولهذا ففي قصص الأنبياء والصالحين عبرة نستفيد منها ...

      لا مجال للشك من أن أمنا خديجة عرضت نفسها على رسول الله تعالى ...
      ولو قسمناه لأطراف :
      الطرف الأول (ف1) >>> الخاطب.
      الطرف الثاني (ف2) >>> المخطوب.
      الطرف الثالث (ف3) >>> الوسيط

      ففي قصة الحبيب محمد عليه السلام
      ف1 = أمنا خديجة ... ف2 = الحبيب عليه السلام ... ف3= جارية خديجة (كما قيل)

      والآن لنطبق نفس المنطق على مواقع الزواج ... ما العيب ؟؟؟
      ف1 = الرجل/الأنثى ... ف2 = الرجل/الأنثى ... ف3= موقع الزواج الذي لا تكن عضوا به إلا بقسم شرعي.
      بل أن الواضح أن الزواج التقليدي يبدأ عادة بتلميح أو تصريح من الخاطب لمخطوبته ليسمع رأيها قبل أن يطلب من أبويه الذهاب لخطبتها ،،، وطبعاً حرصا على ماء وجه أبويه :) ...


      فمواقع الزواج الراقية الشرعية تستخدم القسم قبل الإشتراك ...
      أما إن قيل أن هناك من الذئاب التي قد تقسم مئات المرات ،،، فهذا يحصل بل وحصل في الزواج التقليدي ،،، فكم من خاطب قصد المال ثم رمى بالمسكينة ؟؟؟ ... وكما أن حدوث مثل هذه المواقف لا تعني عقلا ومنطقا فساد الطريقة التقليدية ،،، فبالمثل ينبغي النظر لمواقع الزواج الشرعي ... فخراب زواج تمت الخطوبة المبدئية من خلال موقع زواج شرعي لا يعني بالضرورة أن السبب هو الموقع ،،، والغريب كل الأمر أن الكثير يغض الطرف عن الأمور الأخرى ،،، فمواقع الزواج :
      (1) لا تعني دخولها لكل من هب ودب، وإنما يتطلب الأمر القسم بالله العظيم.
      (2) من أرادت أن تلعب فيمكنها أن تلعب خارج نطاق الموقع.
      (3) موافقة الطرفين لا تعني بالضرورة الموافقة النهائية على الزواج، حيث يعلم أهل الطرفين عن الأمر ويتم أخذ مشورتهم.
      (4) ما سمعنا بزواج حدث إلا تم الإشهار به، وبالتالي فإن المنطق يقول أن الناصحين قد أعطوا رأيهم ،،، أو أن الزوجان قد تم تحذيرهما.
      (5) كثير من أعضاء مواقع الزواج يحملون شهادات عليا، أعقل من أن يتخاطبوا بشهواتهم بدلاً من عقولهم.


      أخيراً من حق الفتاة أن تعرض صفاتها بمواقع الزواج ... ولا حرام في ذلك أبداً ...
      وما جعل المسكينة تلوذ بذلك إلا من حرصها على الزواج الشرعي ،،، فلو أرادت السوء فمواقع الشات تنتظر ...
      أين نحن من وصف الرجل الذي يقدم على الزواج من مواقع الزواج؟؟؟
      أم أن النظرة الشرقية للمرأة لا زالت قائمة ،،، فالرجل يحق له أن يخطب والمرأة لا ...

      هناك من ينطلق في نظرته للأمور من المنظور الإجتماعي ...
      والسؤال : من متى كانت نظرة المجتمع مقرة للحلال والحرام ؟؟؟
      للمجتمع الحق أن يقول أنه يقبل كذا أو لا يقبل إن لم يتعارض مع النظرة الشرعية ...
      لكن لا حق لأن نجعل من المجتمع أساس التقرير حول تحريم الأمور أو تحليلها ...

      ولهذا أرى أنه لا يوجد عيب في أن تعرض المرأة نفسها أبداً ...


      كل الإحترام ...
    • هادئ كتب:

      أخي بارك الله فيك
      الموضوع يتحدث عن عرض الفتاه لنفسها عبر الإنترنت
      وليس كما فعلت أمهات المسلمين
      أو كما فعل سيدنا شعيب

      وأنا هنا أبرئ نفسي من الخلط وذكر الأنبياء وأمهات المؤمنين في موضع لا يصح
      ومقارنتهما بنساء هذا الزمان


      قصص الأنبياء أو الصالحين يُستفاد منها كعبرة ...
      وعندما نأخذها عبرة لا تعني أننا نمثل شخصياتهم ...

      مثال :
      زوجة فرعون أثنى عليها القرآن الكريم ،،، رغم أن زوجها هو فرعون الذي قال لقومه أنا ربكم الأعلى.
      فعندما يأتينا شخص ويقول أن فلانة لا بد أن تكون طاغية لأن زوجها طغى
      نقول ليس ذلك شرطاً بدليل فرعون وامرأته
      وبالتالي لا يصح أن يأتي أحد ويقول تلك زوجة فرعون لا تقارنها بزوجة فلان
      ببساطة لأننا لا نقارن بين أشخاص وإنما نستنتج أنه من الممكن أن تكن امرأة صالحة وزوجها طاغية ...
      أي هي عبرة استفدنا بها من قصة الحبيب موسى عليه السلام وفرعون ...

      وبالمثل عندما نتحدث عن قصة حدثت لانبياء أو صالحين ... الإستفادة من العبرة ...

      اتمنى أن تكن الصورة واضحة ...

      كل الاحترام ...
    • دلوعة وبس كتب:

      صراحة انا اشوفها مهزلة

      وقلة أدب

      قالت تريد زوج قالت شنجوووووبة


      يبالها خيزران مدهون بسمن

      تجلد ف ظهرها

      بنات اخر زمن



      $$t$$t$$t$$t

      وابوي

      #i#i#i#i#i


      عطيها شغلها


      عاشووووووووووووووووو
      كلكم ذووووووووووق وكلي نظر
      ***********************************************
      من أقوال أحد العقلاء المجانين:
      افهم اللي تبا تفهمه ..
      i don't care
    • Educator كتب:

      لا أدري لماذا تعتبرون الأمر وكأنه عرض لسلعة ...

      ألم تعرض خديجة نفسها على الرسول الكريم ...
      ألم يصرح القرآن الكريم صراحة في الآية : "[URL='http://javascript<b></b>:ShowAyah('arb','33','50')']... وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنْكِحَهَا خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ... "[/URL]


      وماذا قصدت احدى ابنتي سيدنا شعيب بكلمة "استأجره" في الآية الكريمة : "قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الأَمِينُ "



      اعتبار عرض الفتاة لنفسها في موقع زواج هو اجحاف في حف المرأة ...
      فلنكن أصحاب رقي في التفكير ...
      وماذا عن الرجل عندما يعرض نفسه على فلانة ... في حين لا تعرض فلانة نفسها على فلان ...
      أفحكم الجاهلية تبغون ؟؟؟ ... أتسائل



      لا يوجد ما يعيب في ذلك ...

      رد منطقي وسليم ولا غبار عليه (يعجبني تفكيرك)
    • ربما تكمن مشكلتكم في أنكم لا تقرأون الموضوع كاملا
      لذلك تخلطون بين عرض الفتاه لنفسها على نهج أمهات المؤمنين بإن ترسل من يعرضها
      كزوجة على من تعلمه جيدا وتعرفه وتعرفه تقواة وصلاحه
      وبين عرض الفتاه نفسها كسلعه رخيصه كاسده فاسده لا رواج لها ولا إقبال عليها عبر
      القنوات والنت بحيث تذكر اوصافها لمجهولين وتطلب مواصفات معينه (وهذا لب الموضوع
      وروحه ومحتواه الحقيقي والهدف منه ) وربما تكذب وربما
      يغرقها في حبه شخص كاذب عانس مرفوض مثلها لجأ لتلك الوسائل
      وستعاني الويلات منه بعد الزواج أو قبله
      ومن كان منكم قارءا للموضوع مدركا له من كافة جوانبه فله أن يفتي ويجيز
      ويؤيد كما يشاء ولكن دون أن يستشهد بأمهات المؤمنين والإنبياء تقويه لفتواه وسندا
      لفكر يؤيده ويريد الترويج له لأن وزركم في ذلك عظيم والخير لكم أن تنأو بأنفسكم
      من عاقبة الخلط بين الغث والسمين خصوصا عند تطرقكم في حديثكم إلى أنبياء الله
      والصحابة وأولي العلم والفضل من العلماء والصالحين فالمقام ليس دائما أهلا للتطرق
      إلى ذكرهم وهم لا يشبهون إلا بمن يتصف بصافتهم وكذلك لا يتشبه بهم إلا من
      أخذ جانبا كبيرا من صفاتهم قولا وعقيدة
      وهذه وسائل لا تتوفق فيها الفتاه بمن يليق بها إن كانت فعلا فتاة سويه عاقله إلا بنسبة
      بسطيه جدا والخطر المحدق بها كبير من أن تقع تحت براثن مخادع كاذب لا يحفظها ولا يتقي
      الله فيها وطالما أنه باب إذا فتح دخل منه الشر أكثر مما يدخل منه الخير فغلقه أوجب وأئمن
      في هذه الحاله .

      وهذه نصيحه من أخ ناصح محب أمين أتمنى أن تقبلوها بصدر رحب وأن لا ترو فيها أي تقليل من
      قدركم وحاشاكم عن ذلك ولكن كلنا أخوه ومسلمين وديننا يقتضي منا النصيحه .
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • لي عودة للتعليق ...متابع معكم ...
      اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
    • Educator كتب:

      بارك الله تعالى لنا ولكم ... :)
      في قصص الأنبياء والصالحين عبرة لأولي الألباب بدليل واضح في كتاب الله تعالى ...
      قال تعالى "...[URL='http://javascript<b></b>:ShowAyah('arb','12','111')']لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لأُولِي الأَلْبَابِ ... [/URL]"
      أي أنه عندما يُضرب مثل أو أن يُذكرنا أحد بفعل نبي أو فعل صالح لا ينبغي أن نقول ذلك نبي أو صالح ...
      بل ينبغي أن نقول أن في قصصهم عبرة لنا وعلما نستفيد منه ...
      ولهذا ففي قصص الأنبياء والصالحين عبرة نستفيد منها ...

      لا مجال للشك من أن أمنا خديجة عرضت نفسها على رسول الله تعالى ...
      ولو قسمناه لأطراف :
      الطرف الأول (ف1) >>> الخاطب.
      الطرف الثاني (ف2) >>> المخطوب.
      الطرف الثالث (ف3) >>> الوسيط

      ففي قصة الحبيب محمد عليه السلام
      ف1 = أمنا خديجة ... ف2 = الحبيب عليه السلام ... ف3= جارية خديجة (كما قيل)

      والآن لنطبق نفس المنطق على مواقع الزواج ... ما العيب ؟؟؟
      ف1 = الرجل/الأنثى ... ف2 = الرجل/الأنثى ... ف3= موقع الزواج الذي لا تكن عضوا به إلا بقسم شرعي.
      بل أن الواضح أن الزواج التقليدي يبدأ عادة بتلميح أو تصريح من الخاطب لمخطوبته ليسمع رأيها قبل أن يطلب من أبويه الذهاب لخطبتها ،،، وطبعاً حرصا على ماء وجه أبويه :) ...


      فمواقع الزواج الراقية الشرعية تستخدم القسم قبل الإشتراك ...
      أما إن قيل أن هناك من الذئاب التي قد تقسم مئات المرات ،،، فهذا يحصل بل وحصل في الزواج التقليدي ،،، فكم من خاطب قصد المال ثم رمى بالمسكينة ؟؟؟ ... وكما أن حدوث مثل هذه المواقف لا تعني عقلا ومنطقا فساد الطريقة التقليدية ،،، فبالمثل ينبغي النظر لمواقع الزواج الشرعي ... فخراب زواج تمت الخطوبة المبدئية من خلال موقع زواج شرعي لا يعني بالضرورة أن السبب هو الموقع ،،، والغريب كل الأمر أن الكثير يغض الطرف عن الأمور الأخرى ،،، فمواقع الزواج :
      (1) لا تعني دخولها لكل من هب ودب، وإنما يتطلب الأمر القسم بالله العظيم.
      (2) من أرادت أن تلعب فيمكنها أن تلعب خارج نطاق الموقع.
      (3) موافقة الطرفين لا تعني بالضرورة الموافقة النهائية على الزواج، حيث يعلم أهل الطرفين عن الأمر ويتم أخذ مشورتهم.
      (4) ما سمعنا بزواج حدث إلا تم الإشهار به، وبالتالي فإن المنطق يقول أن الناصحين قد أعطوا رأيهم ،،، أو أن الزوجان قد تم تحذيرهما.
      (5) كثير من أعضاء مواقع الزواج يحملون شهادات عليا، أعقل من أن يتخاطبوا بشهواتهم بدلاً من عقولهم.


      أخيراً من حق الفتاة أن تعرض صفاتها بمواقع الزواج ... ولا حرام في ذلك أبداً ...
      وما جعل المسكينة تلوذ بذلك إلا من حرصها على الزواج الشرعي ،،، فلو أرادت السوء فمواقع الشات تنتظر ...
      أين نحن من وصف الرجل الذي يقدم على الزواج من مواقع الزواج؟؟؟
      أم أن النظرة الشرقية للمرأة لا زالت قائمة ،،، فالرجل يحق له أن يخطب والمرأة لا ...

      هناك من ينطلق في نظرته للأمور من المنظور الإجتماعي ...
      والسؤال : من متى كانت نظرة المجتمع مقرة للحلال والحرام ؟؟؟
      للمجتمع الحق أن يقول أنه يقبل كذا أو لا يقبل إن لم يتعارض مع النظرة الشرعية ...
      لكن لا حق لأن نجعل من المجتمع أساس التقرير حول تحريم الأمور أو تحليلها ...

      ولهذا أرى أنه لا يوجد عيب في أن تعرض المرأة نفسها أبداً ...


      كل الإحترام ...



      وجهة رأي جميلة وهي عادلة بين الرجل والمرأة ومنصفة في نفس الوقت...بالرغم من أختلاف وجهات النظر هنا ..ولكن أرى أن وجهة نظر أخي في حدود المعقول ..خصوصا أن العالم أصبح متفتح أكثر للأنطلاق في أفق أوسع من تللك التي كنا فيها منذ سنوات...فلما لا نحدد أفق سماء فكرنا ونجعل منافذ تفكيرنا تطل على جميع الأراء لكي يستقر رأينا على فكرة ما قد نراها صعبة الآن ...ولكن كثيرون من سبقونا رأوا أن الزواج عن طريق النت أو غيره يعتمد على القناعة والأخلاق..ومن ثم تأتي عوامل أخرى...والفشل وارد في كل حالات سواء الزواج التقليدي أو غيره ...لأن ما كتبه القدر لنا لا يعلم عنه سوى رب السموات والأرض...

      دمتم بالود
    • Educator كتب:

      بارك الله تعالى لنا ولكم ... :)
      في قصص الأنبياء والصالحين عبرة لأولي الألباب بدليل واضح في كتاب الله تعالى ...
      قال تعالى "...لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لأُولِي الأَلْبَابِ ... "
      أي أنه عندما يُضرب مثل أو أن يُذكرنا أحد بفعل نبي أو فعل صالح لا ينبغي أن نقول ذلك نبي أو صالح ...
      بل ينبغي أن نقول أن في قصصهم عبرة لنا وعلما نستفيد منه ...
      ولهذا ففي قصص الأنبياء والصالحين عبرة نستفيد منها ...

      لا مجال للشك من أن أمنا خديجة عرضت نفسها على رسول الله تعالى ...
      ولو قسمناه لأطراف :
      الطرف الأول (ف1) >>> الخاطب.
      الطرف الثاني (ف2) >>> المخطوب.
      الطرف الثالث (ف3) >>> الوسيط

      ففي قصة الحبيب محمد عليه السلام
      ف1 = أمنا خديجة ... ف2 = الحبيب عليه السلام ... ف3= جارية خديجة (كما قيل)

      والآن لنطبق نفس المنطق على مواقع الزواج ... ما العيب ؟؟؟
      ف1 = الرجل/الأنثى ... ف2 = الرجل/الأنثى ... ف3= موقع الزواج الذي لا تكن عضوا به إلا بقسم شرعي.
      بل أن الواضح أن الزواج التقليدي يبدأ عادة بتلميح أو تصريح من الخاطب لمخطوبته ليسمع رأيها قبل أن يطلب من أبويه الذهاب لخطبتها ،،، وطبعاً حرصا على ماء وجه أبويه :) ...


      فمواقع الزواج الراقية الشرعية تستخدم القسم قبل الإشتراك ...
      أما إن قيل أن هناك من الذئاب التي قد تقسم مئات المرات ،،، فهذا يحصل بل وحصل في الزواج التقليدي ،،، فكم من خاطب قصد المال ثم رمى بالمسكينة ؟؟؟ ... وكما أن حدوث مثل هذه المواقف لا تعني عقلا ومنطقا فساد الطريقة التقليدية ،،، فبالمثل ينبغي النظر لمواقع الزواج الشرعي ... فخراب زواج تمت الخطوبة المبدئية من خلال موقع زواج شرعي لا يعني بالضرورة أن السبب هو الموقع ،،، والغريب كل الأمر أن الكثير يغض الطرف عن الأمور الأخرى ،،، فمواقع الزواج :
      (1) لا تعني دخولها لكل من هب ودب، وإنما يتطلب الأمر القسم بالله العظيم.
      (2) من أرادت أن تلعب فيمكنها أن تلعب خارج نطاق الموقع.
      (3) موافقة الطرفين لا تعني بالضرورة الموافقة النهائية على الزواج، حيث يعلم أهل الطرفين عن الأمر ويتم أخذ مشورتهم.
      (4) ما سمعنا بزواج حدث إلا تم الإشهار به، وبالتالي فإن المنطق يقول أن الناصحين قد أعطوا رأيهم ،،، أو أن الزوجان قد تم تحذيرهما.
      (5) كثير من أعضاء مواقع الزواج يحملون شهادات عليا، أعقل من أن يتخاطبوا بشهواتهم بدلاً من عقولهم.


      أخيراً من حق الفتاة أن تعرض صفاتها بمواقع الزواج ... ولا حرام في ذلك أبداً ...
      وما جعل المسكينة تلوذ بذلك إلا من حرصها على الزواج الشرعي ،،، فلو أرادت السوء فمواقع الشات تنتظر ...
      أين نحن من وصف الرجل الذي يقدم على الزواج من مواقع الزواج؟؟؟
      أم أن النظرة الشرقية للمرأة لا زالت قائمة ،،، فالرجل يحق له أن يخطب والمرأة لا ...

      هناك من ينطلق في نظرته للأمور من المنظور الإجتماعي ...
      والسؤال : من متى كانت نظرة المجتمع مقرة للحلال والحرام ؟؟؟
      للمجتمع الحق أن يقول أنه يقبل كذا أو لا يقبل إن لم يتعارض مع النظرة الشرعية ...
      لكن لا حق لأن نجعل من المجتمع أساس التقرير حول تحريم الأمور أو تحليلها ...

      ولهذا أرى أنه لا يوجد عيب في أن تعرض المرأة نفسها أبداً ...


      كل الإحترام ...



      عائدة من بعد غياب ولي تعقيب إنتظرني :)
      عندما تعانق سماء الحروف قد يكون لك صوت على مدى البعيد تجده في عذوبة الإشتياق ... القلم والحروف وإن كنت غير مدهش فلا تتحرش بالورقه وقلم من حيث ينطق القلم وحي يقرأ بمنظار آخر في مدونتي هنا كنتُ هنا ومضيت....
    • أخونا الكريم Educator
      أنت بعدت عن موضوعنا الأساسي وتطرقت لأشياء كثيره لا أود الخوض فيها
      فلستو عالمه ولا أفتي والله يعلم بما أقصد ومن قال لا أعلم فقد أفتى

      الموضوع أخي الفاضل هو كيف ترضى البنت أن تشادي بنفسها في مواقع الأنترنت وعبر قنوات خاصة تعرض نفسها فيها
      فهذه القنوات أو مواقع لها غراض ومصطلح دنيوي لا يهمها نشو أسرة صحيحة البنية وقوية الترابط مجر علاقة عابرة
      لما أسمع بنشو علاقة بهذه الطريقة وأتحد كل من يقول بأن رجل يقبل أن تكون له زوجة على هذه الطريقة لأنها مجرد علاقة عابرة أو نشوه كذاك المرأة من كانت تعرف أساس بنية المجتمع الأسلامي لا ترضى أن تكون في محط دنيوي فهي مؤمنة بقضاء الله وقدرة
      ياويح نفسي على أخواتنا المسلمات أين الحياء والعفه أين الخجل مع الأسف أصبح كل شئ مهدور
      فلا حياء يردعهن ولا كبرياء أصبح ماء الوجه مهدور في سببل الجري وراء السراب
      أخي الفاضل أنه سراب بعينه لا تجاري هنا في تنزيه تلك المواقع فكل شئ له غايه !!

      وبأخير أقول في خلاصة كلامي كل إنسان مسؤل عن نفسة ولقد كرمه الله عقلا ليفكر به
      وميزه عن جميع المخلوقات فلا يحط بنفسه في مدارج الشهوات

      شكرا أخي فاضل على رحابت صدرك وناقشك دمت برعايته
      عندما تعانق سماء الحروف قد يكون لك صوت على مدى البعيد تجده في عذوبة الإشتياق ... القلم والحروف وإن كنت غير مدهش فلا تتحرش بالورقه وقلم من حيث ينطق القلم وحي يقرأ بمنظار آخر في مدونتي هنا كنتُ هنا ومضيت....

      تم تحرير الموضوع 2 مرة, آخر مرة بواسطة وردة البنفسج ,,, ().

    • هادئ كتب:

      ربما تكمن مشكلتكم في أنكم لا تقرأون الموضوع كاملا
      لذلك تخلطون بين عرض الفتاه لنفسها على نهج أمهات المؤمنين بإن ترسل من يعرضها
      كزوجة على من تعلمه جيدا وتعرفه وتعرفه تقواة وصلاحه
      وبين عرض الفتاه نفسها كسلعه رخيصه كاسده فاسده لا رواج لها ولا إقبال عليها عبر
      القنوات والنت بحيث تذكر اوصافها لمجهولين وتطلب مواصفات معينه (وهذا لب الموضوع
      وروحه ومحتواه الحقيقي والهدف منه ) وربما تكذب وربما
      يغرقها في حبه شخص كاذب عانس مرفوض مثلها لجأ لتلك الوسائل
      وستعاني الويلات منه بعد الزواج أو قبله
      أحب أكد على كلام الأخ هادئ بضبط هذا هو هدف وصلب الموضوع
      كيف ترضى بأن تكون سلعة رخيصه بهذه الشكل أين الحياء أليس الحياء شعبة من شعب الإيمان لماذا تلقي
      نفسها في وجه ذئاب البشريه لقد كرمها الله ورفع من شأنها
      واعجباه إذا أن أخواتنا المسلمات يفعلنا هذا كيف إذن الغير المسلمات

      ياناس لقد كرمنا الله بعقل كيف تنحطوا إلى مستوى الدنيوي
      لاأخفي عليكم جماعة نار الغيرة تقنلني عندما أسمع عن أخواتي يفعلن هكذا
      لأنها سراب سراب

      عندما تعانق سماء الحروف قد يكون لك صوت على مدى البعيد تجده في عذوبة الإشتياق ... القلم والحروف وإن كنت غير مدهش فلا تتحرش بالورقه وقلم من حيث ينطق القلم وحي يقرأ بمنظار آخر في مدونتي هنا كنتُ هنا ومضيت....

      تم تحرير الموضوع 3 مرة, آخر مرة بواسطة وردة البنفسج ,,, ().

    • [INDENT][INDENT]آراء لخبراء :
      أستاذ في علم الاجتماع يقول أن وسائل الإعلام والإنترنت لا يمكنها أن تقيم علاقة زواج سليمة ويكمل حديثه بقوله: "من المعروف أن المرأة تنكح إما لمالها أو جمالها أو حسبها ونسبها أو لدينها والدين هو الأهم، ولكن في حالة الإنترنت مثلاً لا نعرف إذا كان الدين هو كما يريد الشاب أم لا، وهل الفتاة فعلاً متدينة أم تدعي هذا، وهذه الطريقة لا تقبل في نظر غالبية أفراد المجتمع، وينظرون لها بشك، ففي هذه الوسيلة المستحدثة نأخذ المعلومات من الطرف الآخر، ونحن ليس لدينا مصدر للتأكد من صحة المعلومات فنضطر لتصديقه سواء كان صادقاً أو كاذباً، ولا ضمان هنا لأخلاق الشخص وشخصيته، كما أن هناك بعداً آخر للتعارف من خلال الإنترنت؛ أنها قد تغري لتجاوز حدود الأدب والدين المطلوب الحفاظ عليها، مما يتنافى مع أبسط قواعد الزواج المقامة على الاحترام المتبادل بين الطرفين، وأنا لا أنصح أبداً بالاعتماد على وسائل الإعلام في الزواج لخطورتها ولعدم الثقة بين الطرفين".
      [/INDENT][/INDENT]
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • [INDENT]أستاذ في الطب النفسي وخبير العلاقات الإنسانية : على الرغم من التقدم الذي نعيشه إلا أننا أصبحنا منغلقين على أنفسنا فلا توجد علاقات اجتماعية سليمة، وفي نفس الوقت يعزف الشباب عن الزواج لخوفه من تحمل المسئولية، وهذا جعل بعض الفتيات تلجأ لهذه الوسائل الحديثة خوفاً من الوقوع في دائرة العنوسة، ولكن غالبية الشباب لا يثق في الفتيات التي تعلن في الصحف في باب أريد عريساً ولا يثق في الكلام المنشور عنها، ويتجه للاقتران بأحد الأقارب أو معارف العائلة".
      [/INDENT]
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • [INDENT]
      أما في الشرع فهنالك ظوابط كثيره لإمكانيه إباحة زواج وسائل الإعلام
      والنت
      فهو ليس بلعبه حتى تتصرف فيه الفتاه بمفرها فتعرض نفسها وتتصل
      بمن تشاء وتتفق مع من تشاء وتقرر منفرده


      وهذا كلام أحد أساتذه الشريعه حيث يقول :

      [INDENT]
      (الإنترنت وسيلة من وسائل الاتصال الحديثة التي جعلت العالم كأنه قرية صغيرة متواصلة البيوت، والأركان، وبالتالي إذا توفر عبر الإنترنت أركان الزواج الشرعية، بمعنى أن يكون الخاطب أو المخطوبة من بلد والطرف الآخر من بلد آخر واجتمع أولياء الطرفين أو أقاربهما حول الجهاز، ويتم الإيجاب والقبول، بحضور الجميع وشهود عدول على ذلك فلا بأس من ذلك، مع استيفاء المهر والإشهار، كما يتم الزواج عن طريق التوكيل أو العريس المسافر أو يتم الزواج من الفتاة عبر وليها وتوكيلها له).



      [/INDENT][/INDENT]
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • اللهم يا مقلب القلوب والأبصار ثبّت قلبي على دينك..~

      تسلميــن أختــي عـ الطـرح وربـي يعطيـج العـافيــه..~

      ولـاتحـرمينــا مـن يـديـدج الغـااوي خـاالـص الــــــود..~

      تقبلـي مـروري..~

      إقسم لكِم ... سأجعــــــــــل الحيآة تبكي
      من جبروت إبتسـآمتي... وسأضع كِـــــــــرامتي فوق رآسي ..||~ْ وأطير بهـآ في السمـــــــآء...||~ْ وسأضع قلبي تحت قدمي ..ليرحل من يرحل!! لن تهدم الدنيـآ ولن تغلق أبوآب السمـآء!! فأنـآ لاألتفت للورأء..\\.. فالحب والتقدير لا يأتيـآن بالرجاء..~ْ فاإذا كان وجودهم شيئ (((فكرامتي أشياء)))
    • ورود المحبة يقرر الزواج من سيروزينا ...


      التي عرفته هنا في الساحة ويحصل حوار بينهما قبل الزواج...


      ولكن ما يلبث ورود المحبة حتى يستشير زملائه وأحبائه في الساحة...


      هل الزواج ممكن من سيروزينا وإذا كان غير ممكن فما هي الأسباب ...


      من خلال متابعتكم للرابط أدناهـ والذي سبق وأن طرحته في ساحة قضايا الشباب....


      لربما أستخلصنا منه بعض من الأراء التي أدلى بها ممن دخل إلى الموضوع بفكرهـ وقلبه...


      وسيفيدكم في هذه القضية المطروحة والتي تتكلم عن الزواج عن طريق النت ...




      وأرجو من الأخ هادي أو بنت قابوس استخلاص كل الأراء من الموضوع وطرحها في هذا الموضوع....


      وهي بالفعل اراء صادقة قالها كل من الأخوة والأخوات بدافع النصيحة وبكل أمانة....
      اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
    • هادئ كتب:



      آراء لخبراء :
      أستاذ في علم الاجتماع يقول أن وسائل الإعلام والإنترنت لا يمكنها أن تقيم علاقة زواج سليمة ويكمل حديثه بقوله: "من المعروف أن المرأة تنكح إما لمالها أو جمالها أو حسبها ونسبها أو لدينها والدين هو الأهم، ولكن في حالة الإنترنت مثلاً لا نعرف إذا كان الدين هو كما يريد الشاب أم لا، وهل الفتاة فعلاً متدينة أم تدعي هذا، وهذه الطريقة لا تقبل في نظر غالبية أفراد المجتمع، وينظرون لها بشك، ففي هذه الوسيلة المستحدثة نأخذ المعلومات من الطرف الآخر، ونحن ليس لدينا مصدر للتأكد من صحة المعلومات فنضطر لتصديقه سواء كان صادقاً أو كاذباً، ولا ضمان هنا لأخلاق الشخص وشخصيته، كما أن هناك بعداً آخر للتعارف من خلال الإنترنت؛ أنها قد تغري لتجاوز حدود الأدب والدين المطلوب الحفاظ عليها، مما يتنافى مع أبسط قواعد الزواج المقامة على الاحترام المتبادل بين الطرفين، وأنا لا أنصح أبداً بالاعتماد على وسائل الإعلام في الزواج لخطورتها ولعدم الثقة بين الطرفين".

      استاذ في الطب النفسي وخبير العلاقات الإنسانية : على الرغم من التقدم الذي نعيشه إلا أننا أصبحنا منغلقين على أنفسنا فلا توجد علاقات اجتماعية سليمة، وفي نفس الوقت يعزف الشباب عن الزواج لخوفه من تحمل المسئولية، وهذا جعل بعض الفتيات تلجأ لهذه الوسائل الحديثة خوفاً من الوقوع في دائرة العنوسة، ولكن غالبية الشباب لا يثق في الفتيات التي تعلن في الصحف في باب أريد عريساً ولا يثق في الكلام المنشور عنها، ويتجه للاقتران بأحد الأقارب أو معارف العائلة".

      أما في الشرع فهنالك ظوابط كثيره لإمكانيه إباحة زواج وسائل الإعلام
      والنت
      فهو ليس بلعبه حتى تتصرف فيه الفتاه بمفرها فتعرض نفسها وتتصل
      بمن تشاء وتتفق مع من تشاء وتقرر منفرده


      وهذا كلام أحد أساتذه الشريعه حيث يقول :


      (الإنترنت وسيلة من وسائل الاتصال الحديثة التي جعلت العالم كأنه قرية صغيرة متواصلة البيوت، والأركان، وبالتالي إذا توفر عبر الإنترنت أركان الزواج الشرعية، بمعنى أن يكون الخاطب أو المخطوبة من بلد والطرف الآخر من بلد آخر واجتمع أولياء الطرفين أو أقاربهما حول الجهاز، ويتم الإيجاب والقبول، بحضور الجميع وشهود عدول على ذلك فلا بأس من ذلك، مع استيفاء المهر والإشهار، كما يتم الزواج عن طريق التوكيل أو العريس المسافر أو يتم الزواج من الفتاة عبر وليها وتوكيلها له).

      بمناسبة هذه الأدله التى إستشهد بها الأخ هادئ بارك الله فيك وجزاك ألف خير
      لتكون برهان واضح على هذا الموضوع أشكرك بحارة وكثر الله من أمثالك أخي الكريم

      همسه /...شكرا هادئ على ما سبق :)



      عندما تعانق سماء الحروف قد يكون لك صوت على مدى البعيد تجده في عذوبة الإشتياق ... القلم والحروف وإن كنت غير مدهش فلا تتحرش بالورقه وقلم من حيث ينطق القلم وحي يقرأ بمنظار آخر في مدونتي هنا كنتُ هنا ومضيت....
    • [B]ورود المحبة يقرر الزواج من سيروزينا ...
      ورود تلك هي حالة نادرة وقد سبق وأنا أبدعة في طرحها
      وهي بالفعل تواكب هذا الموضوع أحسنت أخي الفاضل بوضع رابطها هنا
      بس بقولك شئ أنت تخاطب فئة من الناس قد تدرك معنى
      [/B]
      [B]سيروزينا الحقيقة والبعض يجهلة وهذا ما حصل وأنا كنت شاهده على الأحداث
      مهم خلاصت القول ما أقول في هذه الأفعال التى تصدر من الطرفان في البحث عن الزوج أو الزوجة إلاسرابا فلا يمكن أن يحقق الهدف المنشود وغاية
      هذا رأي مع إحترامي لوجهات نظر الأخرى
      :)
      [/B]
      عندما تعانق سماء الحروف قد يكون لك صوت على مدى البعيد تجده في عذوبة الإشتياق ... القلم والحروف وإن كنت غير مدهش فلا تتحرش بالورقه وقلم من حيث ينطق القلم وحي يقرأ بمنظار آخر في مدونتي هنا كنتُ هنا ومضيت....
    • ورود المحبة كتب:

      ورود المحبة يقرر الزواج من سيروزينا ...



      التي عرفته هنا في الساحة ويحصل حوار بينهما قبل الزواج...


      ولكن ما يلبث ورود المحبة حتى يستشير زملائه وأحبائه في الساحة...


      هل الزواج ممكن من سيروزينا وإذا كان غير ممكن فما هي الأسباب ...


      من خلال متابعتكم للرابط أدناهـ والذي سبق وأن طرحته في ساحة قضايا الشباب....


      لربما أستخلصنا منه بعض من الأراء التي أدلى بها ممن دخل إلى الموضوع بفكرهـ وقلبه...


      وسيفيدكم في هذه القضية المطروحة والتي تتكلم عن الزواج عن طريق النت ...




      وأرجو من الأخ هادي أو بنت قابوس استخلاص كل الأراء من الموضوع وطرحها في هذا الموضوع....



      وهي بالفعل اراء صادقة قالها كل من الأخوة والأخوات بدافع النصيحة وبكل أمانة....



      إن شاء الله أخي ورود سنحاول ولو على مراحل لأن موضوعك_ ماشاء الله _لقى تفاعل قوي جدا
      بمشاركت ملأت عدة صفحات
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • وردة البنفسج ,,, كتب:

      أخونا الكريم Educator
      أنت بعدت عن موضوعنا الأساسي وتطرقت لأشياء كثيره لا أود الخوض فيها
      فلستو عالمه ولا أفتي والله يعلم بما أقصد ومن قال لا أعلم فقد أفتى

      الموضوع أخي الفاضل هو كيف ترضى البنت أن تشادي بنفسها في مواقع الأنترنت وعبر قنوات خاصة تعرض نفسها فيها
      فهذه القنوات أو مواقع لها غراض ومصطلح دنيوي لا يهمها نشو أسرة صحيحة البنية وقوية الترابط مجر علاقة عابرة
      لما أسمع بنشو علاقة بهذه الطريقة وأتحد كل من يقول بأن رجل يقبل أن تكون له زوجة على هذه الطريقة لأنها مجرد علاقة عابرة أو نشوه كذاك المرأة من كانت تعرف أساس بنية المجتمع الأسلامي لا ترضى أن تكون في محط دنيوي فهي مؤمنة بقضاء الله وقدرة
      ياويح نفسي على أخواتنا المسلمات أين الحياء والعفه أين الخجل مع الأسف أصبح كل شئ مهدور
      فلا حياء يردعهن ولا كبرياء أصبح ماء الوجه مهدور في سببل الجري وراء السراب
      أخي الفاضل أنه سراب بعينه لا تجاري هنا في تنزيه تلك المواقع فكل شئ له غايه !!

      وبأخير أقول في خلاصة كلامي كل إنسان مسؤل عن نفسة ولقد كرمه الله عقلا ليفكر به
      وميزه عن جميع المخلوقات فلا يحط بنفسه في مدارج الشهوات

      شكرا أخي فاضل على رحابت صدرك وناقشك دمت برعايته


      أهلا الشيخة وردة ...
      بداية مواقع الزواج أنا لا أشجعها كثيراً ،،، لكن أرفض أن تذم بالطريقة التي ذكرت
      شخصيا لا أملك موقع زواج :)

      أعيد وأكرر من الإجحاف أن توصف المرأة بالسوء إن هي عرضت نفسها للزواج وفق شروط
      لا توجد امرأة تقول من يرغب بالزواج مني فأنا خاتم باصبعه ...

      ما أربد قوله أن :
      تسطير المرأة لصفاتها المادية (عمر+طول+وزن...) و المعنوية (شهادات علمية+مزاج عام+ ...) مع تستطير شروط الارتباط بها
      كل هذا لا يوجد له مانع شرعاً ،،، بل بالعكس فإن الله تعالى أشار إلى فعل ذلك من النساء إن أردن الإرتباط بالنبي عليه السلام
      والقول أن الرجال بمواقع الزواج ليسوا كالنبي
      فنقول هذا أمر معلوم، لكن لنا في رسول الله تعالى أسوة حسنة

      كل الإحترام