كيف تعاتب صديقك دون ان تجرحه

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • كيف تعاتب صديقك دون ان تجرحه

      كيف تعاتب صديقك دون ان تجرحه
      العتاب فيه صفاء النفوس والعتاب على قدر المحبة، قول يتداوله الناس،لكن العتاب لا يكون أسلوب فعالا الا إذا استخدم في الوقت المناسب ومع الشخص المناسب التي تتقبل العتاب اللطيف بصدر رحب،وفي قولة لعمر بن الخطاب -رضي الله عنة- يقول(لا تقطع أخاك على ارتياب ، ولا تهجر دون استعتاب وحتى لا تخسر اصدقاءك من عتابك لهم ، نقدم لك فيما يلي 6 نصائح في هذا الشان :


      1.حدد عتابك:

      فلا يجب ان يزيد عتابك على حد معين ، ولا تحول كلامك لنوع من التوبيخ ، ولا تكرر ما تقولة ولا تلح كثيرا ، حتى لا يتحول كلامك لنوع من الهجوم غير المحبب.


      2.لا تتهاون:

      بينما لا يجب ان يزيد عتابك على حد معين ، يلزم ايضا ان لا ينقص عن الحد الذي يجعلة فعالا ، فالتهاون احيانا يؤدي الى استسهال الامر من قبل صديقك ، ومن ثم يتمادى في عدم مراعاة ما يضايقك.



      3.لا توجة اتهاما مباشرا :

      فلا يجب ان تضع صديقك موضع المتهم ، فتضطرة للدفاع عن نفسة بطريقة تبدو وكانة يبرىء شخصة من تهمة مؤكدة ، فذلك يوغر صدرة اتجاهك ، وربما تخسرة جزئيا او كليا .


      4. ضع النقاط على الحروف:

      عندما تعاتب صديقك حدد بدقة الاشياء التى ضايقتك منة ، بمعنى ان تضع النقاط على الحروف ، مع التاكيد عند عتابك انك باق على صداقتة ، وان عتابك ماهو الا من باب البقاء على الود القديم.


      5. كن مهذبا:

      فلا تستخدم ابدا كلمات خارجة عن الادب ، وانتق الفاظك بعناية ، حتى لا تحرج صديقك فلا يعود ينسى كلماتك


      6.كن هادئا:

      لا ترفع صوتك ، وتكلم بهدوء ودون انفعال ، وتذكر انك تعاتب ولا تشاجر.

      تحياتي للجميع
    • جميل هذا الموضوع ونقاطه أيضاً هادفة ولكن أتمنى أن نكون مدركين بهذه الكلمات كي نسير عليها .

      إذن لنجعل حوارنا هادئاً بعيد عن التوتر وأن يأخذ طابع العقلانية والمنطق دونما تهديد أو وعيد .

      لك التحية أخي .
    • احلىىىىىى سلاااااااااااااااام

      هلا وغلا الوحيد 000000 نصائح رائعة وخصوصا ان هذه الظاهرة عتاب الاصدقااااء كثير منها 000ولكن هل هناك احد يطبق هذه النصائح ؟؟|y انا اتمنى ان في احد هناك يطبقها ويمكن القليل منهم لكن الكثير يتجاوزهااا 000 وخصوصا ان العصبية تاخذ وقتها من الشخص وبعدين يشعر بالندم بما اقدم عليه |t ولكن هذا المفهوم جيد جدا للتطبيق هذه النصائح المهمة لكي لا نخسر اعز صديق 00ويرجع السبب فيما بعد الى اسباب تافهة ادت الى هذا الشجار او العتاب بين الشخص وصديقة 00000 تحياااااااتي النرجسية لك وحيـــــــــد #d

      الفوفلـــــــــــــــــــــــــ $$e#i$$e ــــــــــــــــــــــة 00000000 بايوووووووووووو
    • شكرا لك أخوي على هذا الموضوع جميل ورائع فعلا وفيه من الاهميه
      انا كذالك اتمنى ان يطبقوها الجميع لا يتسرع الشخص يعاتبه بطرقه الاحراج او ما شبه ذالك يكون يبدا معه بطريق العطف فلا تستخدم كلمات خارجة عن الادب ، وانتق الفاظك بعناية ، حتى لا تحرج صديقك فلا يعود ينسى كلماتك
      وسلام عليكم ورحمه من الله وبركاته
      لستُ مجبوراً أن أُفهم الآخرين من أنا 00 فمن يملك مؤهِلات العقل والإحساس سأكـون أمـامهُ كالكِتاب المفتـوح وعليـهِ أن يُحسِـن الإستيعاب إذا طـال بي الغيــاب فَأذكـروا كـلمــاتي وأصفحــوا لي زلاتـي انا لم اتغير.. كل مافي الامر اني ترفعت عن (الكثير) ... حين اكتشفت... ان (الكثير) لايستحق النزول اليه كما ان صمتي لا يعني جهلي بما يدور (حولي) ... ولكن أكتشفت ان ما يدور (حولي) ... لايستحق الكلام
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:بلسم الحياه

      [B]يا سلام موضوع جميل جدا
      وفعلا هذا هو الأسلوب اللبق والذي يرضى عنه الرب عز وجل .
      وجزاك الله خيرا.

      $$e
      #d [/B]





      مشكووووووووووووووووره بلسم الحياة على هذا الرد الحلوووووووووو مره