الإنهيار الخلقي والسلوكي في مؤسسات التعليم

    • إستاذي العزيز حمد
      كما تفضلت أنت يا أستاذي فالأمان ثقافة تزرع في نفوس البشر
      قبل أن يكون قانون عقاب وجزاء
      لا حرمنا الله من تواصلك الدائم وحسك الذي نستشعر منه جليا
      حرصك على هذا الوطن وكل مع معنا في هذا الصرح وبستان الورود كما وصفته
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • شنيوبة كتب:

      متابعة للموضوع بشغف :)





      ولــــــــــــــــــــــكن~!@q
      بالضبط ماذا تقصدون بالانهيار الخلقي أنا احس هذي كلمة تكاد تكون كالمتسسلل إلى مجتمعاتنا لتكون ورم يجد من يغذوه دون أن يجد من يستأصله ،،،


      لـــــــــــــــــــــــكن~!@q




      لا اعتقد مثل هذه التصرفات يصح أن نقول عنها انهيار خلقي أو سلوكي ، فهي لا تعدو أن تكون أكثر من تصرفات يفرضها هؤلاء الطلاب على الانهزام الاداري والاجتماعي للإداريين والمعلميين وهي فعلاً تعد مشكلة في مدارس اليوم ، فالمعلم الناجح هو الذي يضبط صفه ويشيع جو الاحترام فيه ، والمدير القادر هو الذي يفرض هيبته في سائر المدرسة بل والمنطقة التعليمية بأسرها ،،،،


      فانهيار الأخلاق والسلوك كأنما يأخذ جانب الانحلال والتفسخ من المقومات الخلقية للدين والمجتمع ، وهنا تكمن المصيبة ، والوقوف على هذه المصيبة في الاوساط التعليمية لهي الخطوة الاجدر أن تلقى كل اعجاب وتقدير ، كون هذي الأمة إنما سيقوم بها ( من وجهة نظري ) أفرادها من علمائها وجامعاتها ومدارسها ( على وجه الخصوص ) ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،



      سأتابع ولي عودة:)



      مرحبا بتواجدك معنا أختي العزيزه
      ولكن للدقه والتوضيح فالإنهيار السلوكي والخلقي هو المقصود وليس المقصود التفسخ والإنحلال
      ولا حتى يأخذ جانب منه وهذا حسب رأيي ومقصدي من الموضوع :)
      ولكن أنت لك رأيك ولك حق تفنيده بالشمولية التي ترينها
      أنا قصدت بالإنهيار الخلقي والسلوكي المتمثل في الآتي :
      ـ عدم الإلتزام بأدب الإنصات للمحاضره أو الدرس
      ـ تحول طابور الصباح مثلا من وقفة ضبط وإلتزام إلى لحظات هرج ومرج
      ـ عدم التمييز في التعامل بين ما يتوافق مع التعاطي مع الكبير وما يتوافق مع التعاطي مع الصغير
      ـ مسرح التعليم أصبح فسحة لتفريغ الطاقات كل حسب ما يهوى بدأ بالصراخ وتقليد أصوات الحيوانات
      ـ الحضور الطلابي في المحافل لم يعد محل تشريف لا سيما وأن أخلاقيات الحضور أصبحت معدومه
      لدى الكثيرين .

      والأسباب تكمن في الآتي إذا خصصنا الحديث عن مؤسسات التعليم :
      ـ فقدان الهيبه والوقار لمن هم في موضع القياده والإداره فلا إعتبار أو تقدير لوجودهم
      ـ الكلمات والخطابات الموجهه لطلبة العلم لم تعد توجيهيه إرشاديه تنبيهيه تحذيريه كالسابق
      وأن صبغت بتلك الصبغه فلا تكون لها فاعليه للأسف بسبب غياب الجانب التنفيذي لها
      ـ عدم وجود سلطة تنفيذيه تطبق ما تنص عليه السلطه التشريعيه كالسابق
      ـ ملاحظات المسؤولين الزائرين المرشدين والموجهين أصبحت معنيه بالجانب الشكلي وليس
      بجوهر التعليم
      ـ ضعف ظوابط الإختلاط والرقابه بحيث لم يعد ذلك الإختلاط الحميد الذي يعمق قدسيه التعامل
      الأخوي بين الجنسين موجودا مما نتج عنه ما نتج من مشاكل
      ـ بعض المواد الأساسيه البنائيه خلقا وسلوكا همشت وأصبحت مواد ثانويه ثقافيه

      وطبعا لم يقصر الأعضاء المشاركون في تنفيد سلبيات المؤثرات الأخرى في التعليم من إعلام
      وغيره كما ورد في المشاركات أعلاه :)

      فهل الرجوع إلى الخلف سيحل هذه المشاكل فالبمقارنه نجد أن ما كان بالماضي قد أفرز
      الكثير مما نفتخر به أم أن هذا العصر له حكمه ونواميسه وما نراه نحن سلبيا الآن يراه غيرنا إيجابيا
      على المدى البعيد ~!@q
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ

      تم تحرير الموضوع 1 مرة, آخر مرة بواسطة هادئ ().

    • الطالب منذ دخوله لصرح التعليم ..يتم
      تعليمه ان هناك عدة موؤسسات تسهم في التربيه
      الخلقيه و الفكريه لدى الطفل..او االابناء بشكل عام
      و هي..الاسره بالمركز الاول..و من ثم ياتي دور المدرسه التي
      تعتبر مؤسسه مرتبطه بدورها في تربيه الطالب مع الاسره..
      و الاعلام و المؤسسات الدينيه ...
      و لكن التعليم وحده لا يكفي من دون التطبيق..اي ترى انه يُعلم ان
      لا يفعل هذا و ذاك..و لكن حين يجد فئه لا تستجيب
      لهذه التعليمات..فانه ينجر ورائهم..كونه ذو عقل غير واعي و مدرك
      تماما لهذه التصرفات..
      فالأخلاق ليست كلاما يحّفظ..و لكن المشكله تكمن في السبب الرئيسي
      اي الاسره..حيث انه لا توجد القدوه التي يتبعها الطفل..و يخطو
      بخطاها..و كما نعلم اذا اهتز الاساس و العمود..يصبح من الصعب
      اعادة بناء هذا الطفل لاخلاق جيده و بعيده عن "الهمج"
      و بما ان الاسره لا تقوم بالدور الفعّال..سوف يؤثر الاعلام سلبيا
      على فكر الابن..و كأنه وجد لتخريب فكره..و قتل ابداعاته..
      و يصبح الاعلام السلبي الصديق الاقرب لقلب و لعقل الطفل..حيث انه
      يحصل من خلاله على ما يرغب به و يتخلص من المفيد ..
      و لا نغفل عن اصحاب السوء..في ادخال الطفل في متاهة..
      بشكل عاام..اذا كان الخلل بالمؤسسات..اذا من الصعب
      ان يكون الاصلاح من ذات الشخص..لان العون مفقود..!
      و عن سالفة الربشه في المختبر ههه و تلك الاماكن..
      هذا يعود للشخص نفسه..و طريقة تربيته كما ذكرت
      سابقا..و وزارة التربيه و التعليم ..تكرس جهدها تعليميا
      اكثر من ما هو تربويا..من خلال المشاكل العديده التي نسمع
      عنها في المدارس..و لكن هذا لا يعني ان ليس لها دور
      توعوي و ارشادي..و انما هي مكمله لدور الاعلام الايجابي
      في ارشاد الطلبه و الابناء للسلوك الحميد


      ....


      اشكرك اخي العزيز هادئ..الكلام في هذا الموضوع
      شيق و سيطول الحديث فيه..فتقبل مروري المتواضع
      ..
      :)
      الـــي يتهور ||
      || يتــــعور
      #j
    • شنيوبة كتب:

      متابعة للموضوع بشغف :)



      ولــــــــــــــــــــــكن~!@q
      بالضبط ماذا تقصدون بالانهيار الخلقي أنا احس هذي كلمة تكاد تكون كالمتسسلل إلى مجتمعاتنا لتكون ورم يجد من يغذوه دون أن يجد من يستأصله ،،،


      لـــــــــــــــــــــــكن~!@q




      لا اعتقد مثل هذه التصرفات يصح أن نقول عنها انهيار خلقي أو سلوكي ، فهي لا تعدو أن تكون أكثر من تصرفات يفرضها هؤلاء الطلاب على الانهزام الاداري والاجتماعي للإداريين والمعلميين وهي فعلاً تعد مشكلة في مدارس اليوم ، فالمعلم الناجح هو الذي يضبط صفه ويشيع جو الاحترام فيه ، والمدير القادر هو الذي يفرض هيبته في سائر المدرسة بل والمنطقة التعليمية بأسرها ،،،،


      فانهيار الأخلاق والسلوك كأنما يأخذ جانب الانحلال والتفسخ من المقومات الخلقية للدين والمجتمع ، وهنا تكمن المصيبة ، والوقوف على هذه المصيبة في الاوساط التعليمية لهي الخطوة الاجدر أن تلقى كل اعجاب وتقدير ، كون هذي الأمة إنما سيقوم بها ( من وجهة نظري ) أفرادها من علمائها وجامعاتها ومدارسها ( على وجه الخصوص ) ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،



      سأتابع ولي عودة:)


      السلام عليكم

      اترقب حضورك ابنتي فاعرف بانك متابعه وتدخلي في الوقت المناسب

      عموما سوف نقدم اقتراح مع الابن هادئ والابن العزيز مجنون لن اخبرك بهذا هههه

      دعيني اغير لكى الصيغه من انهيار الى

      -الفساد الخلقي في المجتمع المسلم

      - الم تنتشر الرذيلة في البيت والمدرسة والجامعة والشارع والحديقة والشاطئ

      والشاشة والاذاعة - وقد اقرها المجتمع وسكت عليها

      لي عودة لمناقشة ما قدمتي وما انتظره منكي


      تقبلي احترامي وتقديري
    • 7amrawi كتب:

      نقطة طيبة
      ::
      بس بالنسبة لإنهزام روح المعلمين لم تأتي من فراغ
      ولكن سببها الوزارة والقائمين عليها
      يعني قبل للمعلم صلاحيات والحين ليس بإمكانه
      تطبيقها وأهم شي الضرب وطبعا هنا اقصد بالضرب
      الغير مبرح ولا الضرب القاسي
      بل انا شخصيا اتعلم القرآن الكريم مع احد مشايخ الولاية
      وقبل سن العاشرة الأغلبية حفظوا جزء عمه
      وهذا كان سبب بس الحين الوزارة هي اللي تزرع روح
      الإنهزام ف المعلم وناهيكم عن باقي الأمور اللي يهضم فيها
      حق المعلم[/align]





      أخ حمراوي ،،،،
      اتفق معك وبشدة في في تلويم الوزارة في ما يتعلق بالنهزام الاداري والاجتماعي للمعلم ولكن ليس في ما يتعلق بالصلاحيات ،،،،
      ولا أرى في الضرب وسيله صحيحة لضبط سلوكيات الطلاب في غرفة الصف ، فالمعلم قادر على إشاعة جو الجدية الدراسية باستيعاب طلابه بل ويكون صديق لهم وصاحب ومرشد دون أن ينهدم أساس الاحترام والتقدير والهيبة بينه وبينهم ودون أن يحتاج لهذا الأسلوب ،،،
      أما الوزارة فكالعادة سنتابع تخبطها وسنرى الحلقة الأخيرة من مسلسل اسمه " تطوير"
      :(
    • أختي فراشة البنفسج
      مداخلتك جيده وتطابق معظم أراء من سبقك
      وأسلوب مختلف سلس بسيط يخاطب الجميع
      أشكرك عليه
      وبإنتظار عودتك
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • إخواني الإعزاء
      هنالك مؤسسات أهليه تربويه هامة جدا جدا
      وهي مجالس الآباء ومجالس الأمهات
      هذه المؤسسات تجمع عضوان فعالان في جبهة واحده
      فما هو تقييكم لها وماذا يدور بين أروقتها وهل تمثل حقا
      حلقة مهمة في سلسلة مجريات التعليم وهل لها دور
      تشريعي وتنفيذي في السلة التشريعيه والتنفيذيه

      نرجو من ذوي الإختصاص التطرق لها إجمالا وتفصيلا
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • هادئ كتب:

      مرحبا بتواجدك معنا أختي العزيزه
      ولكن للدقه والتوضيح فالإنهيار السلوكي والخلقي هو المقصود وليس المقصود التفسخ والإنحلال
      ولا حتى يأخذ جانب منه وهذا حسب رأيي ومقصدي من الموضوع :)
      ولكن أنت لك رأيك ولك حق تفنيده بالشمولية التي ترينها
      أنا قصدت بالإنهيار الخلقي والسلوكي المتمثل في الآتي :
      ـ عدم الإلتزام بأدب الإنصات للمحاضره أو الدرس
      ـ تحول طابور الصباح مثلا من وقفة ضبط وإلتزام إلى لحظات هرج ومرج
      ـ عدم التمييز في التعامل بين ما يتوافق مع التعاطي مع الكبير وما يتوافق مع التعاطي مع الصغير
      ـ مسرح التعليم أصبح فسحة لتفريغ الطاقات كل حسب ما يهوى بدأ بالصراخ وتقليد أصوات الحيوانات
      ـ الحضور الطلابي في المحافل لم يعد محل تشريف لا سيما وأن أخلاقيات الحضور أصبحت معدومه
      لدى الكثيرين .

      والأسباب تكمن في الآتي إذا خصصنا الحديث عن مؤسسات التعليم :
      ـ فقدان الهيبه والوقار لمن هم في موضع القياده والإداره فلا إعتبار أو تقدير لوجودهم
      ـ الكلمات والخطابات الموجهه لطلبة العلم لم تعد توجيهيه إرشاديه تنبيهيه تحذيريه كالسابق
      وأن صبغت بتلك الصبغه فلا تكون لها فاعليه للأسف بسبب غياب الجانب التنفيذي لها
      ـ عدم وجود سلطة تنفيذيه تطبق ما تنص عليه السلطه التشريعيه كالسابق
      ـ ملاحظات المسؤولين الزائرين المرشدين والموجهين أصبحت معنيه بالجانب الشكلي وليس
      بجوهر التعليم
      ـ ضعف ظوابط الإختلاط والرقابه بحيث لم يعد ذلك الإختلاط الحميد الذي يعمق قدسيه التعامل
      الأخوي بين الجنسين موجودا مما نتج عنه ما نتج من مشاكل
      ـ بعض المواد الأساسيه البنائيه خلقا وسلوكا همشت وأصبحت مواد ثانويه ثقافيه

      وطبعا لم يقصر الأعضاء المشاركون في تنفيد سلبيات المؤثرات الأخرى في التعليم من إعلام
      وغيره كما ورد في المشاركات أعلاه :)

      فهل الرجوع إلى الخلف سيحل هذه المشاكل فالبمقارنه نجد أن ما كان بالماضي قد أفرز
      الكثير مما نفتخر به أم أن هذا العصر له حكمه ونواميسه وما نراه نحن سلبيا الآن يراه غيرنا إيجابيا
      على المدى البعيد ~!@q


      أهلاً أخ هادي ،،
      أشكرك على توضيح مقصدك ،، وأنا على رأيي وأجد أنه من المبالغة أن نسمي هذه التصرفات انهيار خلقي وسلوكي،،،
      وأجد أن السبب الرئيسي يكمن في الاداريين والمعلمين ، فتعميم لائحة الانضباط الكفيلة بما يتعلق بالارشادات والتعليمات والاخلاق وحتى الزي ، وتعميمها على الطلاب والمعلمين ، وتحقيق العقوبات بالمخالفين والمكافآت بالملتزمين ، وتبني كل مدير ومعلم لواجبه الاجتماعي في تعامله مع الطلبه كفيل أن يلغي مثل هذه التصرفات حتى ولو كان الطالب تعود عليها في بيته ، طبعاً هذا إضافة إلى ما قدمته من أسباب أصبت بها كبد الحقيقة ، و ما تطرق له المشاركين الاعزاء وما عناه العم حمد من تفشي "للرذيلة" (هنا تكمن المصيبة).



      $$tالرجوع إلى الخلف؟؟؟!!!
      اتقصد ذلك حقاً ؟
    • hamad alaraimi كتب:

      السلام عليكم

      اترقب حضورك ابنتي فاعرف بانك متابعه وتدخلي في الوقت المناسب

      عموما سوف نقدم اقتراح مع الابن هادئ والابن العزيز مجنون لن اخبرك بهذا هههه

      دعيني اغير لكى الصيغه من انهيار الى

      -الفساد الخلقي في المجتمع المسلم

      - الم تنتشر الرذيلة في البيت والمدرسة والجامعة والشارع والحديقة والشاطئ

      والشاشة والاذاعة - وقد اقرها المجتمع وسكت عليها

      لي عودة لمناقشة ما قدمتي وما انتظره منكي


      تقبلي احترامي وتقديري




      أهلاً وأهلاً عمي حمد ،،،


      اقتراح أنت وهادئ ومجنون ($$t الله يستر)
      :P انزين خبروني ما بخبر حد أبداً أبداً


      ع فكرة عمي قد يكون المجتمع سكت عليها لكن لا أوافقك في أنه أقرها (ويستحيل أن يقرها مادام هي في عرفه رذيله )


      :( لا تنتظر مني الكثير عندي صيفي
    • أحضرت كرسي من آخر الزاويه لأنصت بأهتمام لما يدور هنا...

      انتم في المسار الصيحيح لمحور النقاش...ومداخلات مثمره وواعيه تبارك الرحمن..

      الاخ هادئ تشكر على عناء المتابعه...وضع في حسبانك بانك ستعطينا ملخص لما ورد في مجمل هذا الموضوع في نهايته...اعرف بأن العمليه متعبه لكن الموضوع يستحق بعض الجهد والوقت منك..:)

      أجمل التحايا..
      لوخُيرت قبل ولادتي من أكون... لأخترت أن أكون أنا...
    • شنيوبة كتب:

      [/align]
      أهلاً أخ هادي ،،
      أشكرك على توضيح مقصدك ،، وأنا على رأيي وأجد أنه من المبالغة أن نسمي هذه التصرفات انهيار خلقي وسلوكي،،،
      وأجد أن السبب الرئيسي يكمن في الاداريين والمعلمين ، فتعميم لائحة الانضباط الكفيلة بما يتعلق بالارشادات والتعليمات والاخلاق وحتى الزي ، وتعميمها على الطلاب والمعلمين ، وتحقيق العقوبات بالمخالفين والمكافآت بالملتزمين ، وتبني كل مدير ومعلم لواجبه الاجتماعي في تعامله مع الطلبه كفيل أن يلغي مثل هذه التصرفات حتى ولو كان الطالب تعود عليها في بيته ، طبعاً هذا إضافة إلى ما قدمته من أسباب أصبت بها كبد الحقيقة ، و ما تطرق له المشاركين الاعزاء وما عناه العم حمد من تفشي "للرذيلة" (هنا تكمن المصيبة).




      $$tالرجوع إلى الخلف؟؟؟!!!


      اتقصد ذلك حقاً ؟



      أهلا بطالبة العلم المثابره

      إن كان الإنهيار الخلقي والسلوكي مبالغ فيه
      أفلا يعد وصف الإنحلال والتفسخ أشد مبالغة :)
      لا يهم
      المهم أن تكون لدى القارئ المطلع رؤية صائبه وفهما دقيقا لما نريد إيصاله
      والهدف هو شد عضد الجميع وخصوصا من هم في موضع المسؤوليه والقياده
      لتبني ما أهو أفضل حرصا على الصالح العام وكما قلتي بناء جيل من العلماء
      يحملون أركان هذه الأمه على عاتقهم

      على كل لن نختلف فنحن هنا نناقش قضيه مصيريه بلا شك ومتفقين على الأسباب
      وإن شاء الله سنتفق على حلول معينه مقترحه وعسى ا أن يتغير شيئا من واقع الحال

      أخبريني أولا ما الذي فهمتيه من جملة الرجوع إلى الخلف في نهج السلك التربوي
      وسياسات التوجيه والإعلام المحيطه به ( أقصد المنظومه المشكله للجيل كاملة )

      حتى أقول لك إن كنت أقصد ذلك حقا أو أنه مجرد تساؤل نابع من حيره وشتات $$t

      ثانيا أنت بدأت في سرد الحلول بما معناه أنك إستفتحت باب العلاج
      وحلولك المقترحه وجيهة جدا وأظن أنها تندرج تحت اللائحه التنظيمه المتعلقه بقوانين
      الضبط والعقوبات والجزاءات ولكنها تلاقي الآن الكثير من المرونه وطول البال
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • MaJnOoOoN كتب:

      أحضرت كرسي من آخر الزاويه لأنصت بأهتمام لما يدور هنا...

      انتم في المسار الصيحيح لمحور النقاش...ومداخلات مثمره وواعيه تبارك الرحمن..

      الاخ هادئ تشكر على عناء المتابعه...وضع في حسبانك بانك ستعطينا ملخص لما ورد في مجمل هذا الموضوع في نهايته...اعرف بأن العمليه متعبه لكن الموضوع يستحق بعض الجهد والوقت منك..:)

      أجمل التحايا..


      الله المعين
      مشرفنا العزيز
      بس ترا الأراء المتبناه فيها شيء من التباين
      ولكن لا بأس سننسب لكل مناقش رؤيته #j
      يعني الملخص رايح يكون فيه قال فلان وقال فلان :)
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • هادئ كتب:

      الله المعين
      مشرفنا العزيز
      بس ترا الأراء المتبناه فيها شيء من التباين
      ولكن لا بأس سننسب لكل مناقش رؤيته #j
      يعني الملخص رايح يكون فيه قال فلان وقال فلان :)


      جميل جدا.... go ahead
      لوخُيرت قبل ولادتي من أكون... لأخترت أن أكون أنا...
    • هادئ كتب:

      أهلا بطالبة العلم المثابره

      إن كان الإنهيار الخلقي والسلوكي مبالغ فيه
      أفلا يعد وصف الإنحلال والتفسخ أشد مبالغة :)
      لا يهم
      المهم أن تكون لدى القارئ المطلع رؤية صائبه وفهما دقيقا لما نريد إيصاله
      والهدف هو شد عضد الجميع وخصوصا من هم في موضع المسؤوليه والقياده
      لتبني ما أهو أفضل حرصا على الصالح العام وكما قلتي بناء جيل من العلماء
      يحملون أركان هذه الأمه على عاتقهم

      على كل لن نختلف فنحن هنا نناقش قضيه مصيريه بلا شك ومتفقين على الأسباب
      وإن شاء الله سنتفق على حلول معينه مقترحه وعسى ا أن يتغير شيئا من واقع الحال

      أخبريني أولا ما الذي فهمتيه من جملة الرجوع إلى الخلف في نهج السلك التربوي
      وسياسات التوجيه والإعلام المحيطه به ( أقصد المنظومه المشكله للجيل كاملة )

      حتى أقول لك إن كنت أقصد ذلك حقا أو أنه مجرد تساؤل نابع من حيره وشتات $$t

      ثانيا أنت بدأت في سرد الحلول بما معناه أنك إستفتحت باب العلاج
      وحلولك المقترحه وجيهة جدا وأظن أنها تندرج تحت اللائحه التنظيمه المتعلقه بقوانين
      الضبط والعقوبات والجزاءات ولكنها تلاقي الآن الكثير من المرونه وطول البال






      بالطبع مفهوم التفسخ والانحلال أكثر مبالغة لأنني قصدة بها الانجراف المطلق عن الاخلاق والسلوكيات المنافيه لشرعنا وعاداتنا والتي مابرحت تتزايد في شباب وطلاب هذا الجيل ،،


      بغض النظر عما فهمته من جملة الرجوع إلى الخلف ، طبعاً أنا أوافق الأخ حمراوي في ما عناه من انهزام روح المعلمين التي كان للوزارة أكبر اليد فيها ، ولم أقصد من تخبط هذه الوزارة تحت مسمى التطوير أني ضده ،بل اردت القول أن التطوير لا يأتي جزافا وسياسات التدرج والتأني مطلوبة( يعني مب جيه تعالوا بنسوي تطوير يلا نطور مناهج يلا نطور التدريس ، انزين طوروا المديرين والمعلمين بالأول ، دربوهم على السياسة التطويرية اليديدة ،شو النتيجة طالب متهكم فالح ينكت ، تعال شوفه إذا فاهم شي من اللي خذاه في المنهج ، هذا إذا يعرف يكتب اسمه)
      وترا هذا شي من الواقع أنا ما يبته من عندي


      :P السموحة إذا طلعت عن الموضوع



      ،،،،


      لـــــــــــــــــــــــــكن~!@q


      أوا يكون رجوعنا إلى الخلف هو الحل ونحن في عصر أضحى فيه العالم قرية معلوماتية صغيرة ، عصر فيه الاستراتيجات التربويه والايديولوجيات المعاصر الحديثة التي تغلغلت إلى داخل نفوس الطلاب ودرست مقومات كل نجاح ، وكل فشل اكاديمي كان او اجتماعي او مهاري أو غيره ،،،
      قد يكون النهج القديم زرع فينا من العطاء والخير الكثير لكن لا يعني ذلك أن نعود ادراجنا لتبني نهج قديم اثبت مفعوله في الحد من مثل هذه السلوكيات والاخلاقيات ،،،

      بشأن لائحة الانضباط وما تلاقي الآن من تراخي وتهاون في تطبيقها ، إذا لما نلوم الطلاب في عدم انضباطهم وخروجهم عن السلوكيات الصحيحة في الاوساط التعليمية؟!
    • هادئ كتب:

      إخواني الإعزاء
      هنالك مؤسسات أهليه تربويه هامة جدا جدا
      وهي مجالس الآباء ومجالس الأمهات
      هذه المؤسسات تجمع عضوان فعالان في جبهة واحده
      فما هو تقييكم لها وماذا يدور بين أروقتها وهل تمثل حقا
      حلقة مهمة في سلسلة مجريات التعليم وهل لها دور
      تشريعي وتنفيذي في السلة التشريعيه والتنفيذيه

      نرجو من ذوي الإختصاص التطرق لها إجمالا وتفصيلا


      بالفعل يأخذ " مجلس الآباء والأمهات " وتفعيل دوره مجراً مهماً ، بل أن تهميش دور الأسرة في المؤسسات االتعليمية يجعل تلك الحلقة التي تربط بين المدرسة والمنزل مفقودة ، وبالتالي يفقد مجتمع التعلم مفهومة !


      بخبركم شي !
      الكورس الماضي كنت ادرس مساق اسمه "مجتمعات التعلم"(وهو مفهوم معاصر للمدرسة) ، دكتورنا الله يذكره بالخير طلب منا في مهمته أن نختار مدرسه نشوف من خلالها إذا يتحقق هذا المفهوم فيها أو لأ ، طبعاً أنا استأذنت الدكتور أن اختار مدرسة من بلادي الحبيبة |a ووافق.


      أهم مشكلة اخبرتني بها مديرة المدرسة اللي اخترتها (وطبعاً هي مدرسة متميزة على الصعيد الداخلي والخارجي) مشكلة عدم تواصل أولياء الأمور مع المدرسة (لدرجة يجي ولي الأمر يريد بنته ولا يدري هي في أي صف $$t) ،،
      فغياب دور هذا المجلس وعدم تفعيله مؤسف بحق !


      من خلال هذا الحلقة يستطيع المعلم أن يحصل على المعلومات الكافية الوافية عن الطالب والتي قد تساعده في تفسير بعض المشاكل التي قد يعاني منها الطالب نفسه سواء كانت السلوكية أو التحصيلية ، وبالتالي حلها.
      وأنا معك يا أخ هادي في الوقوف على دور هذه المجالس لحل هذه المشكلة
    • شنيوبة كتب:

      بالفعل يأخذ " مجلس الآباء والأمهات " وتفعيل دوره مجراً مهماً ، بل أن تهميش دور الأسرة في المؤسسات االتعليمية يجعل تلك الحلقة التي تربط بين المدرسة والمنزل مفقودة ، وبالتالي يفقد مجتمع التعلم مفهومة !




      بخبركم شي !
      الكورس الماضي كنت ادرس مساق اسمه "مجتمعات التعلم"(وهو مفهوم معاصر للمدرسة) ، دكتورنا الله يذكره بالخير طلب منا في مهمته أن نختار مدرسه نشوف من خلالها إذا يتحقق هذا المفهوم فيها أو لأ ، طبعاً أنا استأذنت الدكتور أن اختار مدرسة من بلادي الحبيبة |a ووافق.


      أهم مشكلة اخبرتني بها مديرة المدرسة اللي اخترتها (وطبعاً هي مدرسة متميزة على الصعيد الداخلي والخارجي) مشكلة عدم تواصل أولياء الأمور مع المدرسة (لدرجة يجي ولي الأمر يريد بنته ولا يدري هي في أي صف $$t) ،،
      فغياب دور هذا المجلس وعدم تفعيله مؤسف بحق !


      من خلال هذا الحلقة يستطيع المعلم أن يحصل على المعلومات الكافية الوافية عن الطالب والتي قد تساعده في تفسير بعض المشاكل التي قد يعاني منها الطالب نفسه سواء كانت السلوكية أو التحصيلية ، وبالتالي حلها.


      وأنا معك يا أخ هادي في الوقوف على دور هذه المجالس لحل هذه المشكلة


      السلام عليكم

      مشكلة ولي الامر لايعرف الفصل الذي فيه بنته هذا مفزع ودليل على ان ولي الامر

      لم يفتح في المنزل مع ابنته شيئ من كراساتها حتى ليقرأ اسمة ويفتخر فقط ابنتي

      نعم هذي تشكل ثالوث القضية التى تناقش اى - البت - المدرسة - المجتمع هذى طبعا اهم

      اعمدة هذا المثلث المرعب ولاكن هنالك عوامل اخرى بتأكيد ولاكن لنتكلم عن البيت ومن ثم

      ننتقل للمرسة اه اه يالمدرسة بعد ذلك المجتمع الذي تبعدين عنه اقرار الرذيلة وهوا يمارسها

      هنا انا اعني بعض افراد المجتمع طبعا لو عدمت خربت بنتي ابنتي هذا المجلس الذي تطرق

      اليه المبدع هادئ ليس الا صورة على الحائط الخارجي للمدرسة يرفع شعار فحول من هم

      بداخل صندوق قمامة التربية بكل حسرة الفضها انا عاصرت التربيه والتعليم من اول يوم تشكلة

      فيه كطالب وحتى يومي هذا وانا امقتها

      المجالس ليست لها اي فاعليه ومن يقل غير ذلك فقد غيبنا

      ولاكن في هذا الطرح نقطه مهمه وهي هل الهيئه الاداريه بالمدرسة قادر على ان يسير

      حوار مع اولياء الامور



      احترامي وتقديري

      اهتمي بتعليمك اولا ومن ثم تعالي واطربينا فحن في نشوة لهذا الطرب ابنتي انتي رائعه

      اتمني بان نحقق في الاعوام القادمة اعدادا مثلك لنرقد في مثوانا الاخير ونحن مطمئنين على احفادنا
    • السلام عليكم






      يأولاد لاتستعجلوا على التلخيص هناك ملفات لم تفتح بعد واناس لازالت تراقب

      نتمنا بان تنزل لتنيرنا - حتى وان قدم احدا حلولا فلايعني اننا وصلنا لما نرجو

      لالالا هناك جوانب ابعد مما هوا قد طرح



      لكم التقدير والاحترام

      كما انى ارجو الا تخلط الاوراق فهذي قضية جدا خطيرة اتمنا بان تعرف نقطة نقطة
    • هادئ كتب:

      إخواني الإعزاء
      هنالك مؤسسات أهليه تربويه هامة جدا جدا
      وهي مجالس الآباء ومجالس الأمهات
      هذه المؤسسات تجمع عضوان فعالان في جبهة واحده
      فما هو تقييكم لها وماذا يدور بين أروقتها وهل تمثل حقا
      حلقة مهمة في سلسلة مجريات التعليم وهل لها دور
      تشريعي وتنفيذي في السلة التشريعيه والتنفيذيه

      نرجو من ذوي الإختصاص التطرق لها إجمالا وتفصيلا




      هادئ dear

      .i will come back soon

      regards ,
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • شنيوبة كتب:




      بغض النظر عما فهمته من جملة الرجوع إلى الخلف ، طبعاً أنا أوافق الأخ حمراوي في ما عناه من انهزام روح المعلمين التي كان للوزارة أكبر اليد فيها ، ولم أقصد من تخبط هذه الوزارة تحت مسمى التطوير أني ضده ،بل اردت القول أن التطوير لا يأتي جزافا وسياسات التدرج والتأني مطلوبة( يعني مب جيه تعالوا بنسوي تطوير يلا نطور مناهج يلا نطور التدريس ، انزين طوروا المديرين والمعلمين بالأول ، دربوهم على السياسة التطويرية اليديدة ،شو النتيجة طالب متهكم فالح ينكت ، تعال شوفه إذا فاهم شي من اللي خذاه في المنهج ، هذا إذا يعرف يكتب اسمه)
      وترا هذا شي من الواقع أنا ما يبته من عندي


      :P السموحة إذا طلعت عن الموضوع


      ،،،،


      لـــــــــــــــــــــــــكن~!@q


      أوا يكون رجوعنا إلى الخلف هو الحل ونحن في عصر أضحى فيه العالم قرية معلوماتية صغيرة ، عصر فيه الاستراتيجات التربويه والايديولوجيات المعاصر الحديثة التي تغلغلت إلى داخل نفوس الطلاب ودرست مقومات كل نجاح ، وكل فشل اكاديمي كان او اجتماعي او مهاري أو غيره ،،،
      قد يكون النهج القديم زرع فينا من العطاء والخير الكثير لكن لا يعني ذلك أن نعود ادراجنا لتبني نهج قديم اثبت مفعوله في الحد من مثل هذه السلوكيات والاخلاقيات .


      بشأن لائحة الانضباط وما تلاقي الآن من تراخي وتهاون في تطبيقها ، إذا لما نلوم الطلاب في عدم انضباطهم وخروجهم عن السلوكيات الصحيحة في الاوساط التعليمية؟!



      بالعكس ما طلعتي عن الموضوع بل فتحت له محور نقاش آخر تشكرين عليه
      وأنا الآن أطرح هنا سؤال أعتقد أنه مهم جدا
      ما هو تقييكم لمن يعدون المناهج الجديده وأقصد من ناحية الخبره ,التأهيل , مواد التطوير المستخدمه , المصادر والمراجع , قدرتهم على تنقيح هذه المناهج , سلامة المناهج من الأخطاء ,


      وأنا أدركت الآن ما فهمتيه أنتي أختي الكريمه من تعبير الرجوع إلى للخلف
      ولأكن أنا لم أقصد الرجوع الجذري المطلق وإلغاء تكنولوجيا التعليم الحديث كإستخدام أجهزة التقنيه أوالتعليم الإلكتروني الذي يغني أحيانا عن الكتاب وتجارب العلوم الإلكترونيه التي تغني إجراء التجارب يدويا
      بالعكس أختي فهذا النوع من العلم هو المطلوب الآن لكن أنا قصدت لماذا لا نطور القديم بما يتوافق مع الحديث دون أن نلغيه تماما والآن كما تلاحظون تغير كل شيء إبتداءا من المناهج
      فأساليب التعليم فأساليب التربيه فأساليب علاج المشاكل فعلى سبيل المثال فالمطلوب الآن من المدرسه التعامل مع نفسية الطالب والتكيف معها لا أن يكيف الطالب لظوابط ثابته
      معينه وحتى الآن فالنتيجه غير مرضيه تماما والكفة ترجح تماما لصالح الماضي فمتى سنرى ما يرضينا أم أننا الآن نمر بمراحل تجارب ~!@q


      ولماذا بعض الطلبه منضبطين :)
      لأن للعمر حكمه فالأنسان عندما يصل إلى عمر معينه ومرحلة دراسيه معينه يكون موجها لنفسه مربيا لنفسه مؤدبا لها إن كنا نعذر طلاب المراحل الأساسيه فهل سنعذر طلاب
      المراحل المتقدمه تماما هنالك وازع داخلي يحرك النفس البشريه نحو الخير فلا ينبغي
      أن نقتل هذا الوازع تماما
      يبقى لهم العذر ولكن أن يصل الأمر إلى إنهيار سلوكي خلقي فهذا
      ما لا يعذرون فيه :)
      وفي النهية الجميع ملام هنا وكل يتحمل وزره ومسؤوليته


      جميل أن نناقش أنفسنا أيضا بدلا من أن يطرح كل منا وجهة
      نظر دون تعقيب ونقاش لها من الآخرين |a
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • إبن الوقبـــة كتب:

      هادئ dear

      .i will come back soon

      regards ,


      بإنتظارك أخي العزيز
      وأكاد أجزم أن لديك الكثير لتدلي به هنا حول هذه النقطه
      إضافة إلى ما بدأت به الأخت شنيوبة وعقب عليه العم حمد
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      طحت عليـــــــــــــــــــــــكم ....:P


      قاعدين تتناقشوا من وراي

      وأنا ما عندي خبر....؟؟؟؟؟!!!!!!!$$t


      والله تعبت من كثر قراءة الرودو وتشتت ذهني هني وهناك ...$$6

      ليش ما خبرتوني قبل.....~!@@ad
      سبحان الله وبحمد
    • بنت قابوس كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      طحت عليـــــــــــــــــــــــكم ....:P


      قاعدين تتناقشوا من وراي

      وأنا ما عندي خبر....؟؟؟؟؟!!!!!!!$$t


      والله تعبت من كثر قراءة الرودو وتشتت ذهني هني وهناك ...$$6

      ليش ما خبرتوني قبل.....~!@@ad
      السلام عليكم

      يوم لدواره دورنا عليك ما لقيناك عاد الصراحه ما هينا بدونك بس الولد مجنون وهادئ

      هددوني ما اخبرك على شان يريدوا يتعبوك تجلسي تدوري

      لوجودك ابنتي العزيزة ميزة خاصة امام اى موضوع نحن لازلنا في مراحلنا الاولى بعد


      تقبلي احترامي وتقديري
    • شنيوبة كتب:

      بالطبع مفهوم التفسخ والانحلال أكثر مبالغة لأنني قصدة بها الانجراف المطلق عن الاخلاق والسلوكيات المنافيه لشرعنا وعاداتنا والتي مابرحت تتزايد في شباب وطلاب هذا الجيل ،،












      بغض النظر عما فهمته من جملة الرجوع إلى الخلف ، طبعاً أنا أوافق الأخ حمراوي في ما عناه من انهزام روح المعلمين التي كان للوزارة أكبر اليد فيها ، ولم أقصد من تخبط هذه الوزارة تحت مسمى التطوير أني ضده ،بل اردت القول أن التطوير لا يأتي جزافا وسياسات التدرج والتأني مطلوبة( يعني مب جيه تعالوا بنسوي تطوير يلا نطور مناهج يلا نطور التدريس ، انزين طوروا المديرين والمعلمين بالأول ، دربوهم على السياسة التطويرية اليديدة ،شو النتيجة طالب متهكم فالح ينكت ، تعال شوفه إذا فاهم شي من اللي خذاه في المنهج ، هذا إذا يعرف يكتب اسمه)
      وترا هذا شي من الواقع أنا ما يبته من عندي


      :P السموحة إذا طلعت عن الموضوع



      ،،،،


      لـــــــــــــــــــــــــكن~!@q


      أوا يكون رجوعنا إلى الخلف هو الحل ونحن في عصر أضحى فيه العالم قرية معلوماتية صغيرة ، عصر فيه الاستراتيجات التربويه والايديولوجيات المعاصر الحديثة التي تغلغلت إلى داخل نفوس الطلاب ودرست مقومات كل نجاح ، وكل فشل اكاديمي كان او اجتماعي او مهاري أو غيره ،،،
      قد يكون النهج القديم زرع فينا من العطاء والخير الكثير لكن لا يعني ذلك أن نعود ادراجنا لتبني نهج قديم اثبت مفعوله في الحد من مثل هذه السلوكيات والاخلاقيات ،،،



      بشأن لائحة الانضباط وما تلاقي الآن من تراخي وتهاون في تطبيقها ، إذا لما نلوم الطلاب في عدم انضباطهم وخروجهم عن السلوكيات الصحيحة في الاوساط التعليمية؟!




      يسير الحوار ويقف عند المقصد من الإنهيار الأخلاقي و السلوكي جيد و كذالك هل
      هناك من مبالغة في وصف بعض الظواهر السلبية و التي نشهدحدوثها بين المؤسسة
      التعليمية و المجتمع وصفا يضعها بإطار الإنحلال الأخلاقي و الإنحراف السلوكي بغض
      النظر عن ما كان يقصد أخي هادئ أو ما كانت تعنيه أختي شنيوبة و بدون مبالغة أو
      إغراق بهذه الظواهر ونحن نناقش قضية على حدود ممتدة عربيا وإسلاميا وإسلاميا
      تعني عالميا عبر الأقلـية و الأكثـرية بدول ليست إسلاميـة و عبر الدول الإسلامية
      والدول العربية جيد ....لا مبالغة في القول بأن هناك إنهيارا أخلاقيا وسلوكيا بمجموعة
      من المؤسسات التعليمية و ليس جميعها لنكون عادلين في ترسيم حدود هذا الإنهيار
      الأخلاقي و السلوكي و كذالك لا مبالغـة في القول بأن هناك بمجموعة من المؤسسات
      التعليمية إنحلالا أخلاقيا و إنحرافا سلوكيا .


      ولو أني لا أجد من فرق كبير بين الإنهيار الأخلاقي و الإنحلال الأخلاقي
      فكلاهما يعني الإنحراف الأخلاقي و أولهما قد يؤدي إلى الأخر.


      و من أجل أن تتضح الصورة فيما سبق


      لو أردنا أن نقيم المؤسسات التعليمية و التي من الممكن وصفها بالصحية و
      السليمة أخلاقيا و سلوكيا عبر هذا الإمتداد الإسلامي و العربي سنجدها متفاوته
      بين المقبلولة و الجيدة و الممتازة .


      و لو أردنا التفنيد بين المؤسسات التعليمية السليمة و الصحية أخلاقيا و سلوكيا
      و بين المؤسسات التعليمية و التي تعاني من إنهيار أو إنحلال أخلاقي و سلوكي
      لوجدانا بأن النسبة الأعلا من هذه المؤسسات تندرج تحت الإنهيار أو الإنحلال
      الأخلاقي و السلوكي .


      ربما ما أراده أخي هادئ هووه جانب التفاعل و المشاركة المنحصر بين الطالب
      والمسؤلين عن هذه المؤسسة التعليمية من مدرسين و مشرفين و إدارين و هذا
      جانب أخلاقي و كذالك جانب سلوكي لا يمكننا فصله أو عزله عن الأخلاقيات و
      السلوكيات بل هذا الجانب هووه الجانب الأهم و الذي يجب أن يلقى أهتماما
      مضاعفا من قبل المسؤلين عن هذه المؤسسات التعليمية .


      كم مرة سأنظر لهذا الاسم
      شنيوبة اسم خطير و عضو خطير أيضا أختي شنيوبة أنت لا توافقين أخي هادئ بأن
      هناك إنهيارا أخلاقيا و سلوكيا أوأن هذا الوصف مبالغ فيه هذا بعد دوران رأسي بين
      الردود وما فهمته من خلال هذاالنقاش الدائر بينكم أوافقك على ذلك في حدودالمؤسسة
      التعليمية التي تدرسين بها وبعض من المؤسسات التعليميةالأخرى إنما لو نظرنا بمجل و
      بحدود هذا الإمتداد الشاسع في هذه القضية المطروحة بلا حدود أو قيود فسوف نشاهد
      الجانب المظلم في هذه القضية و الذي لا نريد أن نراه عبر هذا الإمتداد... لكما خالص
      التحية و عاطر المودة و الإحترام .... في أمان الله .
    • صباحكم سعيد جميعا......في هذة الايام الغالية من عمان الخير والعطاء

      أولا : الاسرة كيان صغير لا تخرج عن عتبات المجتمع وتشكل الاسرة اللبنة الاساسية في تكوين المجتمع والمجتمع بجميع مؤسساتة إنما هو مجموعة من الاسر تشكل مجتمع بجميع طوائفة وقبائلة وأعراقة.

      ظهرة في الائونة الاخيرة مجموعة من السلوكيات الدخيلة على المجتمع العماني هذة السلوكيات نراها تكبر مع مرورد الايام وتتشعب الانهيار السلوكي مع بعض الطلبة يأخذ منعطفا خطيرا في المؤسسات التعليمة وإذا ما نظرنا إلي بعض هذة الاسباب نري إنها لم تخرج عن الإطار المدرسي أو القرارات التي تصدرها الوزارة المعنية من فترة إلي اخري كذلك تغير المناهج الدراسية وعلى سبيل المثال التربية الاسلامية ودخول مواد اخري تعني وتهتم بالثقافة الجنسية والمخدرات.
      في السابق كانت القوانين تحترم الاسرة مع وجوب احترام الصغير للكبير والطالب للمعلم والجار ابا ثانيا للوالد أما اليوم فظهرة سلوكيات غير محببة في طلبة وطالبات المدارس الاسرة تهان بأفرادها فالولد يشكو بأبية وكذلك البنت المتمردة بأمها وأسرتها والطالب لا يحترم المعلم لان ليس هناك قانون حازم يحمي المعلم من الطالب فالضرب ممنوع والنجاح مضمون:)

      إن المؤشرات المسجلة لدى وزارة الصحة تشير إلى تزايد أعداد المدمنين على المخدرات في السلطنة، وأن الأعداد وصلت هذا العام إلى 1826 وأن من بين هذه الأعداد عمانيات أغلبهن طالبات في الكليات والمدارس، وأن هذا الأمر دخيل على المجتمع العماني كون العنصر النسائي بدأ يتعاطى المخدرات وفي مكان العلم والتعلم.مثل هذة الامراض بدأئة تتسلل إلي المجتمع العماني وعن طريق المدارس ولكن الحمد لله نراها قلة في الولايات خارج محافظة مسقط وتتركز بعض السلوكيات داخل محافظة مسقط والمناطق القريبة منها.





      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • فيما يخص مجالس الأباء :

      كلنا نعلم أهمية مجلس الأباء والأمهات للمدرسه قبل ان يكون للطلاب حيث يستطيع المعلم والمدير أن يتواصل مع ولي امر الطالب عن طريق هذا المجلس كذلك يوجد للطالب قدر اهميه كبيره للحفاظ على متطلباته وحقوقه وجعله عنصرا فعالا في مجتمعه.!!!!!


      من الجميل أن يكون لمجالس الآباء والأمهات دور ملموس في المسيرة التعليميه ولكن الأجمل أن نجد من يتفهم هذا الدور في المدارس ذاتها لأننا وبكل صراحه نقول أن هناك من إدارت المدارس لا تعي الدور الحقيقي لمجالس الآباء والأمهات في الشراكه بينه والمدرسه وهناك من الإدارات ما تحصر هذا الدور في المشاركات في المناسبات العامه كيوم المعلم أو العيد الوطني.
      بل لا أبالغ إن قلت بأن هناك إدارات لاترى ضرورة في ذلك مطلقا وتحصر دور المجلس في تشكيل لجان من أسماء ثم ترفع ذلك للمديريات للعلم الوزارة المعنية بمسئوليها يحاولون جاهدين إعطاء دور أكبر لمجالس الاباء في العملية التربوية ولكن تصطدم بالواقع عندما تري عدم تفهم إداراة المدارس او المعلمين بهذا الدور وكأن كجلس الأباء وضع من أجل متابعة المعلم وليس الطالب ؟
      فمتى ياترى سنخطوا الخطوة الأولى من أجل تفعيل أدوار مجالس الآباء والأمهات في مدارسنا ؟؟

      لكم التحية

      وصباحكم سعيد
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • هادئ كتب:

      إخواني الإعزاء
      هنالك مؤسسات أهليه تربويه هامة جدا جدا
      وهي مجالس الآباء ومجالس الأمهات
      هذه المؤسسات تجمع عضوان فعالان في جبهة واحده
      فما هو تقييكم لها وماذا يدور بين أروقتها وهل تمثل حقا
      حلقة مهمة في سلسلة مجريات التعليم وهل لها دور
      تشريعي وتنفيذي في السلة التشريعيه والتنفيذيه

      نرجو من ذوي الإختصاص التطرق لها إجمالا وتفصيلا


      أيها الرائعون دعونا لا نخرج عن هذا المحور اعلاه الذي طرحه الاخ هادئ ...

      الاخت بنت قابوس أبدأي من هذا المحور إن تسنى لك الوقت...وبأنتظارك..

      بعد ان ان يستوفي هذا المحور النقاش والحلول....ليطرح الاخ هادي مدير الموضوع او أحد الفاعلين هنا محور آخر يتم مناقشته حتى لا نتشعب كثيرا في وقت واحد ويتوه القارئ معنا...

      تحياتي القلببية...
      لوخُيرت قبل ولادتي من أكون... لأخترت أن أكون أنا...
    • هادئ كتب:

      إخواني الإعزاء
      هنالك مؤسسات أهليه تربويه هامة جدا جدا
      وهي مجالس الآباء ومجالس الأمهات
      هذه المؤسسات تجمع عضوان فعالان في جبهة واحده
      فما هو تقييكم لها وماذا يدور بين أروقتها وهل تمثل حقا
      حلقة مهمة في سلسلة مجريات التعليم وهل لها دور
      تشريعي وتنفيذي في السلة التشريعيه والتنفيذيه

      نرجو من ذوي الإختصاص التطرق لها إجمالا وتفصيلا


      يصعب علي تقييم دورهم الحالي ...

      ولكن يمكنني التطرق إلى البيئة المحيطه بي بوجه التحديد..

      استطيع القول بأن دور هذه المجالس غائب ربما ...وبدليل ان القرارات التي تمس الطالب تربويا واخرلاقيا يتم اتخاذها بشكل احادي من جانب إدارة المدرسة دون التشاور مع مجالس الاباء او الامهات...
      وللمدارس المختلفه (عندنا في المنطقه) شوؤن عجيبه ومتناقضه في قراراتها..!..مثلا تجد إدارة مدرسه ما متطرفه دينيا ...فقراراتها تعكس هذا التطرف...وادارات مدارس أخرى متفسخه أخلاقيا..وقراراتها ايضا تعكس هذا التفسخ....
      مثلا... تم حضر المريول الذي يصل تحت الركبه عند البنات في كثير من المدارس....وتم عمل النقيض في مدارس اخرى من نفس الولايه بحيث يجب على البنت لبس المريول الطويل..
      البنت صاحبت المريول القصير ترتبك إن جلست في إجتماع المديريه بحضور "رجال" المديريه...كل همها أن لا يصل المريول إلى اعلى بطنها!!!!!...هذا ما حدث بالفعل امام اعيننا.... رغم انها متفوقه مذكيه إلا ان كلامها وحوارها تأثر من جراء هذا الارتباك...يديها بأستمرار تشد المريول للأسفل..طاف
      مثل هذه القرارات تعكس شخصية واخلاق وتربية المدير/المديره وحده/وحدها وللأسف الشديد...
      في مدينتي يغيَّب دور مجالس الاباء والامهات..مدرسه واحده ربما اعتبرها نموذجيه في هذا الجانب..
      ..
      هناك نقطه اخرى استغرب منها ..وهي ان أبدت ادارة المدرسه ملاحظتها على احد طلابها وارادة ان توصل هذه الملاحظه لولي امره فأنها تبعث برسالة تتضمن شكواها على هذا الطالب او اي شي كان مضمون هذه الرساله وتسلمها للطالب " ليسلمها" بدوره لأهله إن كان " عبيطا" أو يرمي بها في أقرب زباله إن كان " فهلويا ذكيا" $$t.... والمصيبه لا توجد متابعه ....هذا واقع الحال عندنا في مدينتي الجميله..

      نعم مجلس الاباء والامهات يشكل حلقه مهمه في السلسلة التربويه التعليميه إن تم تفعيل دوره ليستطيع بعد ذلك هذا المجلس/ المجالس ترك بصمته في الدستور التشريعي لهذه "المجتمعات التعليميه"....
      والمستقبل يبشر بالخير فالاباء والامهات أكثر وعيا وتثقيفا على ما يبدو من ذي قبل...اصلي أن يكون فقط وعيا وتثقيفاً إيجابيا وفي المسار الصحيح~!@q
      لوخُيرت قبل ولادتي من أكون... لأخترت أن أكون أنا...
    • MaJnOoOoN كتب:

      أيها الرائعون دعونا لا نخرج عن هذا المحور اعلاه الذي طرحه الاخ هادئ ...

      الاخت بنت قابوس أبدأي من هذا المحور إن تسنى لك الوقت...وبأنتظارك..

      بعد ان ان يستوفي هذا المحور النقاش والحلول....ليطرح الاخ هادي مدير الموضوع او أحد الفاعلين هنا محور آخر يتم مناقشته حتى لا نتشعب كثيرا في وقت واحد ويتوه القارئ معنا...

      تحياتي القلببية...



      السلام عليكم

      لا لااتفق على هذا المحور الرئيسي لم يفتح بعد الكل قدم خواطر ولم يتطرق احد بعد الى المشكل

      المجالس ليسة محور هذي قد تدخل او يدخلها المناقش من ضمن حديثه فهي ليست ذات اهميه

      هاذي مجالس صوريه ابن الوقبة فجر قضية خطيرة تعاطي الفتيات المخدرات في اماكن التعليم

      اذا هل هي الاسرة ام المؤسسة التعليمية بتقسيماتها هناك جوانب اخر لم تكشف بعد لا تتسرعوا

      هذي قضية ليست للاستعراض بل للبحث والتقصي لدي تجربه سوف اقدمها باذن الله انا اتابع

      لكل حرف يكتب هنا فهي قضية خطيرة جدا ارجو الا تسف



      لكم الاحترام والتقدير
    • hamad alaraimi كتب:

      السلام عليكم

      لا لااتفق على هذا المحور الرئيسي لم يفتح بعد الكل قدم خواطر ولم يتطرق احد بعد الى المشكل

      المجالس ليسة محور هذي قد تدخل او يدخلها المناقش من ضمن حديثه فهي ليست ذات اهميه

      هاذي مجالس صوريه ابن الوقبة فجر قضية خطيرة تعاطي الفتيات المخدرات في اماكن التعليم

      اذا هل هي الاسرة ام المؤسسة التعليمية بتقسيماتها هناك جوانب اخر لم تكشف بعد لا تتسرعوا

      هذي قضية ليست للاستعراض بل للبحث والتقصي لدي تجربه سوف اقدمها باذن الله انا اتابع

      لكل حرف يكتب هنا فهي قضية خطيرة جدا ارجو الا تسف



      لكم الاحترام والتقدير


      الموضوع موضوعكم عمي حمد وما ترونه مناسب ويراه مدير الموضوع هادئ مناسب لن نختلف فيه..كنت فقد ارسم مسار للمناقشه حتى لا يتوه من يلتحق بناء لاحقاً...وبهذا المسار نستطيع تقصي الكثير من جوانب هذه القضيه الشائكه..

      تحياتي
      لوخُيرت قبل ولادتي من أكون... لأخترت أن أكون أنا...
    • MaJnOoOoN كتب:

      الموضوع موضوعكم عمي حمد وما ترونه مناسب ويراه مدير الموضوع هادئ مناسب لن نختلف فيه..كنت فقد ارسم مسار للمناقشه حتى لا يتوه من يلتحق بناء لاحقاً...وبهذا المسار نستطيع تقصي الكثير من جوانب هذه القضيه الشائكه..

      تحياتي



      السلام عليكم

      ابني العزيز لام صواب ولاكن انت السكوني الفينه دون سكوني ماهر سوف ترتطم بصخور


      نحن انتهجنا فكرنا من ما انتم سبقتمونا به فقد اطلعنا قبل ان نحط رحيلنا الى ما انتم اثريتم

      به فانا شخصيا اعتمدته مرجعا لي وملهما لتفكيري

      انت رائع فشهادتي فيك مجروحة اذ انك اوضح من نار العلم

      تقبل تقديري واحترامي