واجهي ولا داعي للهرب

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • واجهي ولا داعي للهرب

      أختاه........................
      أدعوك لمصارحة نفسك ولا داعي للهروب من السؤولية الملقاة على عاتقك .. من السهل أن نهرب وصعب جدا أن نواجه ولكن الهرب يعني تحمل نتائجه الوخيمة وإذا واجهت الأمور ستحليها دون أن تتكدس وتتعقد.
      أساس المشكلة أنك لم تعطي كل درس حقه من الاستذكار والمراجعة والنجاح لا يأتي بين ليلة وضحاها وقديما قالوا : من طلب العلا سهر اللياليواليوم أقول لك : نظمي الآفكار قبل الوقت حتى يسهل لك الوصول إلى العلا إن إرتقاء السلم أصعب من النزول.
      فقالوا مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة وإليك الخطوة الأولى وهي الرغبة في النجاح لتحقيق أهدافك ( الحصول على نسبة تؤهلك للدخول في التخصص الذي ترغبينه مثلا أو الوقوف في طابور المتفوقين) وهذا سيوصلك للشعور بالسعادة والتميز والتفرد.
      وإليك طريقة يمكنك تنفيذها حالا:
      1 ـ اجلسي مع نقسك وأخبريها ما نويت القيام به.
      2 ـ امسكي ورقة وقلم وأكتبي قرارتك ولتكن : قررت أن أدرس مادة.........لأنها صعبة وتحتاج لتركيز عال قررت أن أحتفظ ، قررت أن أحفظ نص....... لأنه يسهل علي قراءة تحليه إلخ
      3 ـ اعملي جدولا منظما وملونا تضعين به الوقت المناسب لتنفيذ كل قرار من قراراتك.
      4 ـ إن لجسدك عليك حق فاعتني به من حيث النظافة والأكل المفيد
      5 ـ إن لروحك عليك حق فاتركي وقت لهواياتك وحاولي ربطها بمقرراتك الدراسية فإذا كنت مثلا تحبين الرسم فلماذا لا ترسمي من خيالك الرحب شكل الدرس واطلعي زميلاتك عليه ولا أذكرك طبعا بالصلاة وقراءة القرآن أو سماعه والدعاء.

      أما الطريقة التي تتبعينها مع الدرس هي:
      1 ـ أمسكي الكتاب في وقت تكوني فيه مرتاحة أي ليس بعد الطعام مباشرة لأن المعدة تكون متخمة من الأكل( حاولي في فترة الامتحانات الإكثار من سلطات الخضار والفاكهة لأنها سهلة الهضم ولا تجهد المخ في عملية الهضم).. وليس بعد أن تستيقظي من النوم مباشرة لأنك بحاجة للحركة و تنشيط الدورة الدموية فتجولي بالمنزل قليلا واجلسي مع هذا وذاك وأسأليهم عن الأحوال.
      2 ـ قلبي صفحات الكتاب بصورة سريعة ثم اقرأي الفهرس لتري أين وصلتم بالدرس ..مري على العناوين الرئيسة واستقي الأفكار في كل درس ثم أدخلي في جزئيات الدرس بتدرج.
      3 ـ في كل مرحلة أغمضي عينيك وتصوير الدرس وأمسكي بمسودة التحضير أو المراجعة وارسمي الخطوط الرئيسة للدرس ثو تفريعاته.
      4 ـ إذا شعرت بالتعب والإجهاد الذهني اتركي الكتاب وابدأي بجولة لأخرى في البيت ... تناولي وجبةخفيفة .. شاهدي برنامجك المفضل... أخرجي بزيارة قصيرة.
      5 ـ قبل كل هذا اختاري للدراسة مكان بعيد عن غرفة النوم يكون هادئ ومريح .. جهزي فيه كافة أدواتك التي تحتاجينها.
      وأخيرا كافئي نفسك فلا شيء أغلى منها ولا ترهقيها ولا تحملي نفسك فوق طاقتها .... ورحم الله امرء عرف قدر نفسه.