الاخلاق و متطلبات العصر

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • الاخلاق و متطلبات العصر

      الاخلاق هذه الكلمه الصغيره التى تحمل كل المعاني الانسانيه الجميله كيف نقيسها على ضوء التغيرات التى تجتاح عصرنا الراهن؟ وكيف نتلمس الطريق وسط هذا الكم من الزوابع و المشكلات و الاحداث المتلاحقه التى تهز ضمائرنا و تلوث افكارنا وتحرق مبادئنا ؟ وكيف نحتفظ بالقيم الاخلاقيه التى تعلمناها و تربينا عليها امام ما نعيشه اليوم من تطور وصخب وحريه وجنون؟
      ففي زحمه الماديات وفي زمن طغت فيه المصلحه الشخصيه على كل شئ سقطت فضائل كثيره من حياتنا وضاعت تلك القيم الانسانيه التى تشدنا الى بعضنا البعض مثل الايثار والتضحيه والوفاء والتعاون والرحمه والتسامح واصبحت نزعات اخرى تتحكم في سلوكياتنا و تعاملاتنا مثل الانانيه والغرور والجشع والكراهيه والجحود وحب التملك.
      وفي غياب كل النوازع الانسانيه الصلبه وفي غياب قناعه قوية باهميه الاخلاق في هذا الزمن الردئ فقد الانسان صلابته آدميته ونقاؤه الداخلي وفقد القدره على التمييز بين الخير و الشر وبين الطيب و الخبيث وتحول الى مجرد كائن مهزوز متسلط وجشع يلهث وراء اطماعه و نزواته. فالحياه الكريمه المليئه بالحب و الخير و الموده و التراحم لا تتحقق الا بتشبتنا بمكارم الاخلاق تلك التى سعى ديننا في كل تعاليمه لزرعها في نفوسنا كي لا نضل ونضيع و تعمى بصيرتنا عن الطريق الصحيح. فلا باس ونحن نكافح كى نعيش ان تكون الاخلاق جزءا من تربيتنا وسلوكنا و ثقافتنا كى نبنى عالما جميلا في حضارته وانجازاته فهى الشئ الوحيد الذى يجعل الانسان يصد لجام قسوته و جشعه وانانيته ويعلن عن مودته وعن صداقته لاخيه الانسان.
      واخيرا الاخلاق هى ما نحتفظ به من قيم لحمايه انفسنا من انفسنا
    • قوس قزح ..
      كلام جميل جدا ..
      فعلا الأخلاق كلمة لها الكثير من المدلولات ..
      الأخلاق الفاضلة والكريمة لا تتغير مع الزمن فهي كما هي ..ربما البعض من الناس وخصوصا في المدن والمجتمعات المادية تجاهلوا عن بعضها ولكن هذا لا يجعلنا نعمم ونقول أن الأخلاق الكريمة أصبحت مثاليات ليس لها واقع في وقتنا الحاضر .. لأن هناك الكثير منا يملك أخلاقا طيبة عديدة ولكن الكمال لله وحده ..
      واذا أردنا أن يكون المجتمع خيرا يحمل الأخلاق الكريمة يجب أن نحاول أن نبداء بأنفسنا فما لا نرضاه على أنفسنا يجب أن لا نرضاه على من حولنا..
      سؤالك كيف يمكن أن نتمسك بأخلاقنا في وجود المتناقضات والمغريات من حولنا ؟؟ سؤال جميل ومهم ولكن أخلاقنا ستظل كريمة طالما تمسكنا بديننا وطالما كنا حذرين من كل ما يأتي من الغرب باسم التطور والحرية ..