دعوة للتأمل للشيخ :علي القرني

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • دعوة للتأمل للشيخ :علي القرني

      دعوة للتأمل
      عجائب الخلق في الجنين
      تأمل أخي مدي معرفة الناس بالجنين قبل حوالي ثلاثين عاما لقد كان كائنا حيا لا يعلم عنه سوي حركاته التي يصدرها داخل بطن أمه .
      ومع تطور وسائل الملاحظة والمشاهدة ووصولها الي بطن الجسم الانساني وكل ذلك باذن الله كالتصوير والتسجيل الضوئي والصوتي علم أن الجنين نفسيا لا ينفصل فيها عن أمه تماما فتراه في حالات انكماش واكتئاب مرة وحالات انشراح وانبساط أخري بل أنه يبدي الانزعاج لبعض مخالفات أمه كالتدخين عافانا الله واياكم والمسلمين
      يطلب طبيب مجرب من أم حامل في شهرها السادس –كانت تعتاد التدخين – أن تمتنع عنه لمدة أربع وعشرين ساعة ،وهو يتابع الجنين باجهزة التصوير الضوئي ، فاذا به ساكن هادئ ، وبينما هو كذلك اذ قدم لها الطبيب لفافة سيجارة –عافانا الله واياكم – وما ان وضعتها بين اصابعها وتم اشتعالها الا وأشار المقياس الي اضطراب الجنين تبعا لاضطراب قلب أمه .
      فسبحان من جعله في وسط ظلمات ثلاث يتأذي مما تتأذي منه أمه تبعا ، وان لم تشعر أمه بذلك .
      أمكنهم أن يروه مضطربا حينما تقع أمه في أزمة أنفعال حادة كخجل أو غضب ثم أمكنهم أن يروه هادئا عندما تنصت أمه لسماع ما تستريح اليه من قرآن وأناشيد وغيرها- وحينما تسمع صوت أبيه وتنصت له رأوه كالمنصت له تبعا لامه ..
      عجائب خلق الله في الوليد
      أما بعد الولادة ، وفي أسبوعه الأول وجدوا انه يأنس ويبتسم لصوت أبيه دون سائر الاصوات … انها أمور مذهلة ،بل آيات بينة بالغة دالة علي عظمة الله سبحانه وتعالي ، وعلي أحقيته في التفرد بعبادته وحده لا شريك له .
      رغبة الأم في الحمل أثره علي الطفل
      - أيضا رأوا أنه حين ترغب الأم في الحمل ثم تحمل تجدها ترسل اليه – باذن الله – موجات من العواطف المكثفة و تغمره بفيض ذاخر من الرضا و الحنان فيبادلها الشعور مبتهجا ، وكأنه يشكرها علي حسن لقائها ورعايتها ،ويعبر عن امتنانه لها بحركات لطيفة ساحرة لا حد لعذوبتها علي قلب أمه ،فسبحان وتبارك الله أحسن الخالقين ...
      - وحين لا ترغب الام في الحمل ثم تحمل مكرهة تقطع الصلة العاطفية مع الجنين ، فتراه يحيا منكمشا ثم يبدأ يتجه نحو المشاكسة ، ويعبر ذلك بركلات من قدميه تعبر عن احتجاجه و استنكاره ، ولربما يصبح سقطا فيما بعد .
      وان لم يسقط فانه يبدو مهيئا للعناد و الرفض والعدوان بعد ولادته ، ويظهر ذلك في أول أيام ولادته .
      يذكر صاحب كتاب ((سنريهم آياتنا)) أن امرة حملت مكرهة،وحاولت اسقاط الجنين فلم تستطع-اغذ قد ثبته الله عز وجل فجعله في قرار مكين ،فأني لآحد أن يسقطه ،ولدت بعد ذلك وكان المولود أنثي وبعد الولادة رفضت البنت أن تتناول ثدي أمها ، وأصرت أياما علي هذا ، ولكنها – مع هذا قبلت أن ترضع من مرضعة أخري غير أمها .
      عند ذلك أغمضت عيناها وأعيدت الي أمها معصوبة العينين فرفضت ثديها مرة أخري ، وهي لم تره ، فأجري الطبيب حوارا مع أمها تبين له أن الام لم تكن ترغب في الحمل ، ثم حملت علي كره وحاولت الاعتداء عليه باسقاطه ، فانعكس ذلك علي الجنين بعد ولادته ، فسبحان الله رب العالمين .
      انها أحاسيس و مشاعر وأفعال أمه تنعكس عليه فحسب ليس أكثر والا فهو لا يعلم شيئا بنص قول الله تعالي (( والله اخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا و جعل لكم السمع و الابصار والافئدة لعلكم تشكرون .))
      لا تعلمون شيئا مما أخذ عليكم من الميثاق و لا تعلمون شيئا مما قضي الله به عليكم من السعادة والشقاق ولا تعلمون مصالحكم ومنافعكم ، فهم يخرجون من بطون امهاتكم لا يعلمون ، وبعد خروجهم يرزقهم الله السمع ، فالاصوات يدركون ، ويرزقهم البصر فالمرئيات يشاهدون ويعرفون ، ويرزقهم الافئدة فيما يميزون .
      و تحصل هذه الحواس بأمر الله تدريجيا ، كلما كبر الطفل زيد في سمعه وبصره حتي يبلغ أشده ،ليتمكن به من عبادة ربه وطاعة مولاه سبحانه وبحمده .
      و لذا جاء في نفس الكتاب السابق أن سيدة حاملا في دمشق كانت تكثر من قراءة القرآن وسماعه قائمة و قاعدة و مضطجعة …
      و النتيجة : أنه عندما ولد الجنين تمكن – بفضل الله – أن يختم القران بأكمله حفظا و تلاوة في الخامسة من عمره ، فتبارك الله أحسن الخالقين .
      موجز القول : أن الجنين الذي يحيا في رباط أمه سعيد بالعواطف المفعمة بالرضا و السكينة يستجيب باذن الله بعد ولادته معترفا باحسان امه اليه في سلوك سوي ونفسية هادئة ولسان حاله ((هل جزاء الاحسان الا الاحسان))
      موعظـــة
      فيا ايها العبد العاصي الك قدر ان فرقت صراط الله ودربه ((أولم ير الانسان انا خلقناه من نطفة فاذا هو خصيم مبين * وضرب لنا مثلا ونسي خلقه )) تحتج علي مولاك وقد هداك ؟؟؟؟؟؟؟
      درجات النوم
      ان أدني درجات النوم نعاس يصحبه تثائب ثم تزنيق و تغفيق سمع بلا فهم ثم في درجة أخري يأتي الوثن وهو أول النوم ثم في درجة ثالثة يأتي التهويم مع الغرار و الاغفاء ثم السنة ثم السهات ثم الكرى ثم السبات ثم الرقات ثم الغطيط المتميز بالشخير والنخير وهو أعلي وأثقل درجات النوم .
      الحواس أثناء النوم
      في النوم تتعطل وظائف الحس اجمالا يتوقف البصر أولا باغماض الجفون ،حتي ولو لم تغمض الجفون – كما عند بعض الناس –فان الرؤية تكون مفقودة ،كذلك الموت و النوم وفاة … الحاسة التي تبقي خلال النوم هي السمع،وقد حدد العلماء والباحثون استمرار السمع خلال النوم بمقدار الثلثين علي تفاوت بين الناس في السمع .
      فما أجمل الاعجاز في كتاب الله حين يقول :
      " ومن آياته منامكم بالليل والنهار وابتغاؤكم من فضله ان في ذلك لايات لقوم يسمعون " .
      فجمع بين النوم و السمع في سياق واحد ،كما قال في سورة الكهف "فضربنا علي آذانهم في الكهف سنين عددا "
      "ولبثوا في كهفهم ثلاث مائة سنين وازدادوا تسعا " …
      - وتحقيقا لاستقرار النوم وعدم اضطرابه عندهم أوقف الله تعالي عنهم السمع "تحسبهم أيقاظا وهم رقود "
      يلحق يما بعد
    • اخي او اختي

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اشكرك كثيرا على هذه التذكرة الاخوية الصادقة .. فعلا هذا الشريط للشيخ القرني ممتاز جدا فيه العبر الكثيرة وفيه تتجلى عظمة الله في خلقة .... انصح جميع الاخوة للاستماع اليه فهو مشوق جدا جدا جدا .... ولكم الاجر الجزيل من الله تعالى .
    • الشيخ على القرني حفظه الله ,,, من الدعاة المعروفين .. ومعروف بفصاحته وعلمه . فاللهم بارك فيه وكثر من أمثاله .. أخي الحبيب HUMAN بارك الله فيك على نقل هذا المقال الرائع واسمح لي أن أضيف هذه الوصلة لدروس الشيخ الحبيب في طريق الإسلام
      islamway.com/ara/scholarlessons.php?scholar_id=8

      أخوك
      إبن صحار البار

    • بارك الله فيكم
      من اجتهادات
      تضعوها لنا ولكم
      للاستفادة....
      في ميزان حسناتكم بأذن الله....ّ!
      فعلا
      (
      أن في ذلك لآيات لكل صبار شكور)
      .
      فسبحان الخالق
      الواحد الاحد
      الذي خلق السماء
      من غير عمد...
      .
      اقدم تحياتي واعجابي للموضوع
      ,
      دمتم بخير

      كان تبغي..., الكلام اللــــ،ـي عليه كلام...!ْ صك قلبك ...ُعن قلوب العــــ،ـرب واستريح..#$ْ مر بعيون خلق اللـــــــ،ـه مرور...؟ الكرام...#ْ مايضرك ملام ولا يسرــ،ـك مديح...!#ْ
    • سبحان الله
      لكن نغفل عن كثر من الأشياء ولا نفكر بها
      روح الانْسَان مِثل الزّهورْ ، كُلمَا ذَكر اللهْ أزهَر وَانشَرح صَدرهْ ، وَكلمَّا غَفل عَن ذكْرِ الله ذَبل وَأنقَبضَ صَدرَهُ. ...