الفرق بين الحب الأول و الأخير

    • الفرق بين الحب الأول و الأخير

      الحب الأول
      أخواني الأعزاء أرجوا أن يكون موضوعي خفيف علي قلوبكم


      لا يوجد حب أول فالحب الأول هو الأخير الحب الذي لا يأتي بعده حب سوي حب الأبناء هو حب الزوج للزوجة وحب الزوجة لزوجها فلا حب قبل الأرتباط وكل ما يسبق الأرتباط أو الزواج من علاقات وهمية لا تعد حب فأحترثي أختي الفاضل ممن يبيعون الشعارات والكلمات المعسوله لأغراض دنيئة فلا حب قبل الزواج لا حب سوي حب الزوجين لبعضهما تلك هي العلاقة الطاهرة التي تذيدهم شرفا وهذا هو الحب الحقيقي الأول و الأخير فلا تتوهمي خرافة أسمها حب قبل الزواج غرضها اللعب واللهو فقط

      أنتهيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت
    • أخي / دمتم بخير كثير الحديث والمواضيع المدرجة عن الحب وسوالف الحب ، يوجد حب صادق يولد بين طرفين يحافظ كل واحد على الأخر ونهاية الإرتباط وحياة سعيدة تجمعهما ، لكن يبقى الحب أكثر نقاء بعد الزواج أن تحب شريكة حياتك التي رضت أن ترتبط بك ، تشاركك الحياة في الحلوة والمرة ، تقف معك كلما أصابتك نائبة ، تسأل عنك إذا تغيبت عنها ، تحافظ عليك وتغار عليك وتتكدر نفسها إذا أصابك مكروه ، وتفرح لك إذا رزقك الله بخير في هذه الحياة .
    • sh
      انا معك عن جد الزواج هو الحب القدسي واي علاقه ثانية لازم تكون مبنية على الحب صادق ومولازم تكون من طرف واحد اي لازم الطرفين مع بعض
      الله يرزقكم حب طاهر وتلاقو الانسان الي يغليكم
      يارب اني لي دعوه
      @ان ترزقني انا وغاليتي اسيرة mعيونك الازواج والذرية الصالحه وجميع بنات المسلمين @
      يااارب اااامين
      سبحان الله وبحمده عدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته
    • نزوانيه بكيفي كتب:

      sh
      انا معك عن جد الزواج هو الحب القدسي واي علاقه ثانية لازم تكون مبنية على الحب صادق ومولازم تكون من طرف واحد اي لازم الطرفين مع بعض
      الله يرزقكم حب طاهر وتلاقو الانسان الي يغليكم
      يارب اني لي دعوه
      @ان ترزقني انا وغاليتي اسيرة mعيونك الازواج والذرية الصالحه وجميع بنات المسلمين @
      يااارب اااامين


      فديتج والله..اللهم آمين..
      وآنا معج ف اللي قلتيه الحب الحقيقي هو حب الزوج لزوجته لأنه ع سنة الله ورسوله
      وأما حب هالأيام>>كله لعب وخرابيط وبالنادر تحصله صااادق ونظيف
    • حياتي انتي اسووووووووووورة الله لايحرمني منك يااااااااااااااااااااارب فديتك انا ياالغلا يارب كذيه على دوام روح بروح
      سبحان الله وبحمده عدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته
    • من يقول ان لا حب قبل الزواج فقد جهل
      لن اقول اكثر من ذالك لاكني ادافع وبشده واقول ليس كل الناس همج
      الحب اساس كل شي اساس علاقتنا بلله ورسوله ص وباهلنا وب اصدقئنا وبكل من حولنا
      لو لم احب هذه الساحه ومن فيها لما دخلت وشاركت وبتسمت وقضيت الوقت الكثير معكم يا اخوتي
      انه الحب اساس كل شيء ف الحياة
      دمتم ف محبه
    • اخوي نسيم مااختلفنا بكلامك بس الحب الي احنا نتكلم عنه هنا يختلف عن الحب الى انت تعنيه يعني مثلا وحده حبت واحد وحبها مثل ماهو ظاهر تزوجوا لاقدر الله فيعدين بتختلف الحياة الي كانوا يعيشوها في فترة حبهم عن حياتهم الزوجيه واذا وصلوا لخلاف تدري اول شيء بيعايروا بعضهم فيه هو انت راسلتني وكلمتني وانت رضيتي تخرجي معي وتكلميني فأنا اقول احسن طريقة لصون القلوب الزواج بدون علاقه قبله وهي الطريقة الاضمن والاصلح واذا على ربنا وساحه مثل ماتقول فهذا اكيد بس احنا تكلمنا عن الحب قبل الزواج
      تحياتي @بنت نزوى العز ماتنهز @
      مع احترامي لرأيك اخوي بس الواقع الي نعيشه يصعب تلقى حب صافي ونقي فيه
      سبحان الله وبحمده عدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته
    • نسيم الشمال كتب:

      من يقول ان لا حب قبل الزواج فقد جهل
      لن اقول اكثر من ذالك لاكني ادافع وبشده واقول ليس كل الناس همج
      الحب اساس كل شي اساس علاقتنا بلله ورسوله ص وباهلنا وب اصدقئنا وبكل من حولنا
      لو لم احب هذه الساحه ومن فيها لما دخلت وشاركت وبتسمت وقضيت الوقت الكثير معكم يا اخوتي
      انه الحب اساس كل شيء ف الحياة
      دمتم ف محبه

      تتهمنا بالجهل
      أيها المثقف لي عندك سؤال ياريت تجاوبني
      هل يقبل أي أنسان حر لأخته بعلاقة مع شاب دون أرتباط ؟
      أظن أنك أنت الجاهل بما نتحدث عنه راجع الموضوع وصحح مشاركتك من فضلك
    • لا حوله ولا قوه الا بالله
      نحن اساسا شباب ايش ضيعهم وابعدهم عن ذكر الله تعالى حق ذكره
      غير هذا الحب يلي يتكلمو عنه في كل مكان
      °ˆ~*¤§§¤*~ˆ°سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته°ˆ~*¤§§¤*~ˆ°
    • نسيم الشمال كتب:

      من يقول ان لا حب قبل الزواج فقد جهل
      لن اقول اكثر من ذالك لاكني ادافع وبشده واقول ليس كل الناس همج
      الحب اساس كل شي اساس علاقتنا بلله ورسوله ص وباهلنا وب اصدقئنا وبكل من حولنا
      لو لم احب هذه الساحه ومن فيها لما دخلت وشاركت وبتسمت وقضيت الوقت الكثير معكم يا اخوتي
      انه الحب اساس كل شيء ف الحياة
      دمتم ف محبه


      أخووووووووي اسمح لي أعقب ع كلامك والسمووحة منك..

      احنا نقصد الحب>>يعني مو حب الأهل هو حب الحبيب اللي هالأيام إنعدم الثقة والألفة والمصدااااقية فيه..
      حب الرسوول وحب الأهل هو أسمى وأعظم حب بالوجود وهو الباااااااقي والخالد ليووم الدين
      أما حب الزوووجة>>فهو كذلك باقي وخالد إذا انبنى على أسس وثيقة من الإحترام والتآلف والمحبة والمصداااااااقية
      ولكن هل أنتم وااااااثقون من حب الحبيب؟؟>>بالناااااااااااادر تجد من هو يثق في محبووبه وذلك لتغير عصرنا الذي أصبح فيه الشخص يتلذذ بفعل المنكرات كالخيااااانة وغيرهااا

      وآسفة ع الإطاله
    • ᴙealϨtɷry كتب:

      تكبير..

      فلقد حررت فلسطين


      هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه وربي ضحكتني من خاطري#i
      ;
      كُلُّ الحِكَآيَةِ ..
      انك كنت لي مجرد حُـلِمَ ..!:)
      ,
    • الحب شعور جميل لو كان في علاقه جاده صادقه متوجه بالزواج وايضا الانجح منها والابقى بالرباط المقدس وبعد الزواج

      شكرا على الموضوع القيم والنصايح

      وفقكم الله
    • sh_12 كتب:

      تتهمنا بالجهل



      أيها المثقف لي عندك سؤال ياريت تجاوبني
      أظن أنك أنت الجاهل بما نتحدث عنه راجع الموضوع وصحح مشاركتك من فضلك


      ===============================================

      الجـهل


      بمناسبة البحث عن العلم وأقسامه يتحدث المنطقيّون عن الجهل أيضاً، وذلك لأنَّ العلم يقابل الجهل تَقابل الملَكة وعدمها فالجهل هو عدم العلم لا مطلقا بل فيمن شأنُه أن يَعلم، فلا يُطلق الجاهل على من ليس من شأنه أن يتعلم، فليس الحائط جاهلاً ولا الشجر جاهلٌ، بل لا يقال للحمار إنه جاهل إلا مجازاً. نعم يصح إطلاق "لا عالم" على تلك الأشياء، وبين المفهومين فرقٌ واضح يُعرف بالتأمُّل.
      فالجهل يُنسب إلى الإنسان خاصَّة لأنَّه يمتلك قابليَّة التعلّم ومن شأنه أن يكون عالماً.
      ثمَّ : لا يخفى عليك أن الأمور العدميّة ليس لها واقع مستقل في قبال الأمور الوجودية، فلا واقع في الخارج أو في الذهن يطلق عليه اسم الجهل، والإنسان إذا لم يكن يعلم بالشيء فسوف يكون ذهنه خالٍ منه ولم تحضر لديه تلك الصورة الذهنية فحينئذٍ يُطلق عليه أنه جاهل بها؛ فمعرفة الجهل لا تتيسَّر إلا من خلال العلم، ولولا العلم بالمفاهيم التصوُّرية أو التصديقية، لم يكن للجهل معنىً، كيف ‍‍‍‍! وهو ثغرةٌ مظلمةٌ وتياهٌ محضٌ، فالذي تحمَّل مسئولية تشخيص ذلك الجهل وميَّزه عن سائر أفراد الجهل، ليس هو إلا ذلك الشيء الوجودي الذي صوَّره الإنسان في ذهنه وعلم به مسبقاً.
      مثلا : إذا كان يعلم بمفهوم الجو ومفهوم البرودة وأراد أن يسند الثاني إلى الأوَّل، قال الجو باردٌ، فرأى نفسه جاهلاً بخصوص النسبة بين البرودة والجوّ، فلولا علمه بمفهوم "الجو" ومفهوم "البرودة" ومفهوم "برودة الجو" و لولا تصوره لهذه المفاهيم الثلاثة، كيف كان يجهل "بالنسبة الحكمية" التي هي برودة الجو؟
      فلا واقع إذاً للجهل إلا من خلال العلم فالمعلومات التصورية الثلاثة كان لها دور في معرفة الجهل "بالنسبة الحُكمية" ولولا تصوّر تلك المفاهيم. لما كان للجهل معنى أبداً.
      تعريف الجهل :
      من اللازم أن نعرِّف الجهل كما عرَّفنا العلم فنقول: مادام أنَّ العلم هو حضور صورة الشيء في الذهن فالجهل هو:
      "عدم حضور صورة الشيء في الذهن"
      سواء علم الجاهلُ بعدم وجود تلك الصورة في ذهنه أو لم يعلم أصلاً، كخالي الذهن الذي لا يتمكَّن من معرفة مجهولاته، رغم أنَّه يعترف بجهله. وعلى تقدير معرفته لمجهولاته، يمكنه أن يميِّز بينها فيقول أجهل بكذا، وكذا وو... وعند الدقَّة والتأمُّل نلاحظ أنَّ العلم بتلك الصور غير المطابقة للواقع الخارجي، هو الذي جعله يميِّز المجهولات بعضها عن بعض، ومن هنا يُعرف أنَّه لا تمايز للأعدام أصلاً من حيث أنَّها أعدام، بل التمايز يقع بين الحِصص الموجودة في الذهن المميِّزة لتلك الأَعدام(تفصيل هذا البحث يُطلب من الحكمة المتعالية في مبحث "العدم").
      الجهل تصوُّري و تصديقي :
      قلنا أنَّ العلم ينقسم إلى قسمين تصوريٍّ و تصديقيّ،ٍ وبما أنَّ الجهل يقابل العلم فهو إذاً يتَّصف بأوصافه وينقسم إلى أقسامه، فينقسم إلى جهلٍ تصوُّري (أي عدم التصور) وجهلٍ تصديقيّ (أي عدم التصديق).
      توضيح :
      لو كان بإمكاننا تصوَّر حقيقة الكهرباء أو الجنّ، لكان علمنا هذا علماً تصوُّرياً ولكن حيث لا نمتلك مثل هذا التصور، فنحن إذاً نجهل بهما بجهلٍ تصوُّري. وكذلك بالنسبة إلى الجهل التصديقي، فمن لا يعلم بوجود النسبة بين البرودة والجوّ فعلاً فهو يجهل برودة الجوّ بجهل تصديقي، لأنَّ الجهل -حينئذٍ- قد تركَّز على خصوص النسبة التي هي متعلق التصديق كما مرَّ، فهو رغم علمه بالموضوع والمحمول والنسبة بالعلم التصوُّري، إلا أنَّه جاهل "بالنسبة" بالجهل التصديقي.
      الجهل بسيط و مركب :
      ينقسم الجهل إلى قسمين : بسيط و مركَّب
      أما الجهل البسيط فهو: "أن يجهل الشيء وهو عالم بجهله"، فلا تركيب في البين أصلاً بل هناك أمر واحد عدمّي بسيط.
      وأما الجهل المركب فهو: "أن يجهل الشيء وهو لا يعلم بجهله"، فهو إذاً غافل عن جهله ولا يدري بأنَّه جاهل فيرى نفسه عالماً به، فيتركب جهله من جهلين:
      جهل بالواقع و جهل بهذا الجهل، فهذا الجهل ليس هو إلاّ ظلمات بعضها فوق بعض وسرابٌ بقيعة يحسبه الظمآن ماءً.
      يقول بعض الحكماء :
      "إنَّ من قُدرات الإنسان ومميَّزاته هو أنَّه يتمكَّن من التوجُّه والإنتباه إلى علمـه وجهله فيعلم بأنَّه يعلم ويعلم بأنَّه لا يعلم"(أصول الفلسفة ج3 ص186 بالفارسية).
      وأمّا الحيوانات إن كانت تعلم فهي لا تعلم بأنَّها تعلم كما أنَّها حينما تجهل لا تعلم أنَّها لا تعلم.
      "لا أعلم" نصف العلم:
      المعروف أنَّ الإنسان الذي يعلم أنه لا يعلم الشيء، قد اكتسب نصف العلم وهو العلم بجهله وبقي النصفُ الآخر وهو العلم بالشيء المجهول. وسوف يصل إلى العلم الثاني من خلال حسن الإستفسار والسؤال. وقد ورد في الأحاديث ما يؤكد ذلك فعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلَّم: "حسن المسألة نصف العلم"(تحف العقول ص56).
      وقال الإمام الحسن عليه السلام: "حسن السؤال نصف العلم"(شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد المعتزلي ج18 ص108).
      فلا قبح ولا خطورة في الجهل البسيط لأنَّ الإنسان ما دام أنَّه يعلم بجهله فسوف يسعى لإزالة هذا الجهل.
      لا يعـلم بجهله!
      وأمّا الذي لا يعلم بجهله، فهو في ظلمة لا نور فيها أصلاً حتى على مستوى وَمضات، فكيف يمكنه الخروج من هذه الظلمة ؟ وإن أغلب المدَّعين للعلم والفلسفة -خصوصاً أصحاب العقائد الباطلة والمدارس المنحرفة- متورِّطون في هذا النوع من الجهل، ولجهلهم المركب نراهم يُصرُّون على اعتقاداتهم بل أوهامهم الباطلة المُضلَّة فلا يتراجعون عنها قيد أنملة.
      قال بعض العرفاء المعاصرين قدس سره :
      "إن أعظم القذارات المعنوية التي لا يمكن تطهيرها بسبعة أبحر وأعجزت الأنبياء العظام هي قذارة الجهل المركب وهو مرضٌ نفسي لا دواء له"(الآداب المعنوية للصلاة ص113. والأربعون حديثاً الحديث23).
      يقول ابن سينا في كتابه الإشارات والتنبيهات: "إياك وفطانةٌ بتراء" يريد بذلك الجهل المركب.
      إذاً ينبغي للإنسان أن يكون إمّا فطناً بوجه تام أو ساذجاً بالمرة، فالساذج الذي يعلم بسذاجته، سوف يبَرمج تصرفاته فيضعها في مسيرٍ هادف كي لا يتورَّط في مشاكل غير مترقَّبة وبذلك سوف ينجح في الحياة.
      قال بعض المحققين :
      "إنَّ كلَّ شيء وجوده الناقص أفضل من عدمه المحض إلا العلم بالشيء فوجوده الناقص ليس أفضل من عدمه، وذلك لأنَّ الإنسان الذي لا يعلم الشيء علماً كاملا وهو يتخيل بأنَّه يعلمه، لا يسعى في تعلُّمه، فبطبيعة الحال سوف يتورط في الجهل المركب".
      أقـول :
      إنَّ أبرز الجاهلين بالجهل المركَّب هم الذين قال فيهم الله تبارك وتعالى:
      {قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً*الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا}( الكهف/102، 103).
      وأيضاً: المنافقون الذين ورد في شأنهم: {أَلاَ إِنَّهُمْ هُمْ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لاَ يَشْعُرُونَ}( البقرة/ 12).
      ليـس الجهل المركب من العلم :
      زعم البعض أنَّ الجهل المركب هو من أقسام العلم وذلك لأنَّ الجاهل المركب قاطع بما يعتقده، وليس العلم إلا الوصول إلى القطع واليقين.
      ولكن: هذا الزعم غير صحيح، لأن الجهل يقابل العلم فكيف يكون من أقسامه وهل هذا إلا التناقض في القول؟! فالجاهل بالجهل المركَّب يتصوَّر بأنه عالم ولكن تصوُّره هذا لا يجعله عالماً، لأنَّ العلم هو حضور صورة الشيء لدى العقل والجاهل لم تحضر لديه صورة الشيء، وحيث لا حضور فلا علمَ، فمهما اعتقد الجاهل أنَّه يعلم بالشيء لا ينقلب الشيء إلى ما يعتقده هو بل يبقى كما هو عليه في الواقع.
      ثمَّ : لا يخفى أنَّ تقسيم الجهل إلى بسيط ومركب، إنَّما يتمُّ في خصوص الجهل التصديقي، وأما الجهل التصوري فلا ينقسم إلى هذين القسمين وذلك لأن كلا الجهلين البسيط والمركب، يشتملان على التصديق، فالإنسان يصدِّق بجهله في صورة ما إذا كان الجهل بسيطاً، أو مركباً وإن كان تصديقه في الصورة الثانية خلاف الواقع.


      :)
    • الاخوه الاعزاء نسيم الشمال وsh12
      ارجو ان يكون الطرح هادف ويكون النقاش في صلب الموضوع عن المهاترات الخارجيه والشخصيه بارك الله فيكم

      ارجو الابتعاد عنها والالتزام بالموضوع نفسه والنقاش فيه وساحذف ردودكم الخارجيه عن ذلك
      شكرا
      وفقكم الله
    • سلام عليكم جماعة الخير...

      أنا مع الجماعة اللي تقول انه فيه حب اول واخير ..والحب موجود ف الدنيا كيف ننكره .. وما كل قصة حب وهميه أو فاشله.. فيه قصص حب توجت بالزواج لان اساسها كانت صحيحه والنيه صادقه .. اما الحب مال هالايام يمكن نقول عنه لعب ووهم .. بالله عليكم شو تسمي اللي يعرف عشرين وحده ويقول انا أحب اي حب هذا والعكس مع البنت تحب فلان وهي تعرف مليون شخص ...كل واحد مر بتجربه حب وفشل بجي يقول ماشي حب وكله وهم...
      سييييروا لعبوا ..

      الحب موجود وخلوا عنكم السوالف
    • الحب موجود ع مدى التاريخ
      من يقراء الكتب يعرف ذالك ومن يقراء الشعر يعرف ذالك
      وقد سمعنا عن قصة ليلا العامريه مجنون ليلا
      والكثير من القصص
      يا اخوة كيف للرجل ان يرتبط بئنسانه دون ان يحبها ودون ان يعرف عنها شيء
    • الحب شعور حقيقي ولكن ندر بهالوجود ولكن موجود اكيدوياخذ اشكال وعلاقات مختلفه
      حب الاهل الاصدقا الحبيبه والخ

      والحب الطاهر اللي يتوج برباط مقدس وهو رباط الزوجيه بالاول والاخير لو كان حب صادق وطاهر ونيه صادقه واللي هو براي نادر ولكن موجود

      وفقكم الله
    • الحب شعور حقيقي ولكن ندر بهالوجود ولكن موجود اكيدوياخذ اشكال وعلاقات مختلفه
      حب الاهل الاصدقا الحبيبه والخ

      والحب الطاهر اللي يتوج برباط مقدس وهو رباط الزوجيه بالاول والاخير لو كان حب صادق وطاهر ونيه صادقه واللي هو براي نادر ولكن موجود

      وفقكم الله
    • لقد عشق أكثر العرب بل جلهم إن لم يكن كلهم، وأما من عشق من الشعراء فما يحصرهم عدد ولا يحصيهم أحد!!

      اولهم

      قيس بن الملوح وليلى

      حكي عنه في أول ابتداء وسواسه أنه قيل لأبيه : لو أخرجت قيسا أيام الموسم، وأمرته أن يتعلق بأستار الكعبة، ويقول اللهم أرحني من حب ليلي) ، لعل الله كان يريحه من ذلك ففعل، فلما طاف بالبيت تعلق بأستار الكعبة، و قال: اللهم زدني لليلى حبا إلي حبها ، وأرني وجهها في خيرٍ وعافية، فضربه أبوه فأنشأ يقول:

      ذكرتك والحجيج له ضجيج بمكة والقلوب لها وجيب

      فقلت ونحن في بلد حرام به لله أُخُلصت القلوب

      أتوب إليك يا رحمن مما عملت فقد تظاهرت الذنوب

      وأما من هوى ليلى وتركي زيارتها فإني لا أتوب

      وكيف وعندها قلبي رهين أتوب إليك منها وأنيب

      وهام بعدها على وجهه في البرية مع الوحش، ولم يكن يأكل إلا ما ينبتُ في البرية من بقل، ولا يشرب إلا مع الظباء إذا وردت مناهلها، وطال شعره وألفته الظباء والوحوش فكانت لا تنفر منه.

      وجعل يهيم حتى بلغ حدود الشام، وكان كل مرة يعود فيها لعقله يسأل الناس عن طريق نجد..ومن ثم يضل وهكذا..وقد سأله أحد المارة يوما عن سبب وصوله لهذا الحال فبكى المجنون ثم قال:

      كان القلب ليلة قيل يُغدى بليلى العـــــــــامرية أو يراحُ

      قطاة عزها شرك فباتت تجاذبه. وقد علِق الجناح

      إن قصة قيس بن الملوح هي قصة المتيم المكبول الذي يقضي دهره أسيرا لهوى واحد إلى أن يصاب بالجنون !


      z: z:

      كُثير وعَزة

      كُثير بن عبد الرحمن أحد عشاق العرب المشهورين..

      وهو صاحب عزة بنت جميل. كان كُثير قصير القامة وأعور! وبسبب هذه العيوب كلها فر كُثير إلى مصر حيث نزل عند عبد العزيز بن مروان و أطال عنده الإقامة، حتى اشتد شوقه إلى عزة فخرج إليها بالمدينة فصادفها في الطريق قادمة إلى مصر لتراه ، ولتنعم بلقياه. ويعاتبها وتعاتبه، ويفترقان متغاضبين هو إلى المدينة وهي إلى مصر.

      ثم عز عليه أن يفارق بلدا فيه هواه، فرجع مصرا ولكنه لسوء الحظ، وجد الناس ينصرفون من جنازة عزة ،فأتى قبرها وأناخ راحلته عندها، ومكث ساعة ثم رحل إلى المدينة وهو ينشد :

      أقول ونضوي عند قـــــبرها عليكِ سلام اللهِ، والعين تسفحُ

      وقد كنتُ ابكي من فراقكِ حيةً فأنت لعمري اليومَ أنأى وأنزحُ

      z: z:

      عنترة وعبلة

      عنترة بن شداد العبسي، بطل حرب داحس والغبراء..أحب عبلة بن مالك ابنة عمه، ولكنها كانت حرة، وهو عبدٌ وأمه جاريه اشتراه أبوه. ولما أتى بالنصر لقومه في حرب داحس فرح أبوه كثيرا وألحقه بنسبه ،ورد عليه حريته فأصبح في عداد الأحرار ، ومحى عن نفسه ذل العبودية ،وتقدم لخطبة عبلة ولكنه رُفض فحز ذلك الأمر في نفسه وتفجر به ينبوع الشعر على لسانه نبعا عذبا، فأنشد في مديح عبلة:

      ولقد ذكرتك والرماح نواهلُ مني، وبيضُ الهند تقطرُ من دمي

      فوددت تقبيل السيوف لأنها لمعت كبارق ثغرِك المتبــــــــــــــــسمِ

      ولكان هذا الحب حب الفارس المغوار وبطل قبيلة عبس وحامي ذمارها قوبل بالجفاء من عبلة التي أجمعت معظم كتب الأدب على صدها لعنترة..


      z: z:

      جميل وبثينة

      جميل هو أبو عمرو جميل بن عبد الله بن معمّر أحد عشّاق العرب المشهورين. أحب ابنة عمه،وعُرف بها فدعي ‘جميل بثينة‘ وقد اشتهر بشدة حبه لبثينة ...

      بدأت قصة العاشقين عندما التقى جميل ببثينة في أحد الأعياد وكان جميل بدويا يعيش في وادي القرى؛ فعشقها مذ كان غلاما، فلما كبر خطبها، فرد عنها لأنه شبب بها في شعره!

      ثم شاءت الظروف أن تقترن بثينة برجل سواه، فلم يزدد بها إلا ولعا وحبا، ولم يفلح أهله في إقناعه بوجوب الكف عن هوى بثينة

      ولما أقرح الحب قلبه طلب إليها أن ترحمه قائلا:

      ارحميني، فقد بُليتُ ، فحسبي بعض ذا الداءِ ، يا بثينةُ حسبي

      لامني فيكِ – يا بثينةُ – صحبي لا تلوموا ، فقد أقرح الحب قلبي

      ويأتيها الخبر فتقول :

      وإن سلوى عن جميلٍ لساعةٌ من الدهرِ لا حانت ولا حان حينهــا

      سواءٌ علينا يا جميلُ بن معمرٍ إذا متّ : بأساء ُ الحياةِ ولينُهــــــا

      يروى أن بثينة دخلت على عبد الملك بن مروان فقال لها: والله يا بثينة ما أرى فيكِ شيئا مما كان يقول جمل!

      قالت : يا أمير المؤمنين ؛ إنه كان يرنو إلىّ بعينين ليستا في رأسك!

      وأنشدت تقول من شعر حبيبها..

      ألا ليت شِعري هل أبيتن ليلة بوادي القرى؟ إني إذاً لسعيدُ

      وهل ألقين فرداً بثينة مــــــرة تجودُ لنا من ودها، ونجـــــــودُ


      z: z:

      توبــــة وليلى
      قصة حب عنيف عفيف ،صادف قلبا خاليا فتمكن !

      وفرقت الأيام بين جسديهما، لكنهما ظلا على وفائهما فما الحب إلا للحبيب الأول.

      وليلى الأخيلية من النساء المتقدمات في الشعر شأنها شأن الخنساء في الإسلام. وكان توبة يهواها، ويقول فيها شعرا على عادة العرب.. وعبر لأهلها عن رغبته بالاقتران بها فقابلوه بالرفض لا لشئ يعيبه إلا أنه تناولها في شعره وإن كان عفيفا
      وسجل التاريخ أروع رثاء قالته مُحبة في حبيب فرقت بينهما الأيام
      زُوجت ليلى برجل آخر وحُرم الحبيبن من بعضهما إلى الأبد!!

      وهام توبة على وجهه يبكي ليلاه، وحظه العاثر ! وعاشا الحبيبين على البعد..كل في طريق..وكان (توبة) كثير الغارات.. فقتل في إحدى غاراته ..وسجل التاريخ أروع رثاء قالته مُحبة في حبيب فرقت بينهما الأيام.

      أقسمت أرثى بعدَ توبةَ هالكـــــــــــا وأحفِلُ من دارت عليه الدوائر

      لعَمرك ما بالموت عارٌ على الفتى إذا لم تصبه في الحياة المعابرُ

      وما أحدٌ حيا وإن كان سالمـــــــا بأخلد ممن غيّبتــــــه المقابـــــرُ

      ومن كان مِما يُحدثُ الدهر جازعا فلابد يوما أن يُرى وهو صابر

      ومرت أيام وأعوام ، ذهب فيها سباب ليلى ، وذبلت زهرتها! وأسنت وعجزت.. وكانت ليلى ذات يوم مقبلة من سفر ، فمرت بقبر توبة في طريق عودتها

      وكانت إلى جانب القبر ‘بومة‘ مختبئة، فلما رأت الهودج..فزعت.. وطارت مذعورة في وجه الجمل ! فخاف الجمل واضطرب وهاج ورمى بليلى فسقطت على رأسها فماتت لوقتها، ودفنت هناك على مقربة ممن كان أحب الناس إلى قلبها..وأقربهم إلى روحه
    • اخواني انا برأيئ الحب قبل الزواج هو اعجاب فقط وليس حب

      فمثلا اذا لم تتزوج ممن تحب وتزوجت من غيرها ما اقول رح تنسها بس الزوجة بتكون على الضلع اليمين وبتعرف بعد ما تتزوج على الحب أكثر

      اتمنى تكون المداخلة خفيفة

      يعطيكم العافية
    • ما في حب قبل الزواج و العلاقات التي تكون بلا عقد تعد علاقة حرام
      شكرا على الموضوع
      إذا ضاقت بك الدنيا فلا تقل يا رب عندي هم كبير و لاكن قل يا هم عندي رب كبير


    • هلا اخوي

      الحب ممكن يكون فيه اول وومكن يكون يكون في الاخير

      ما لازم يكون حب واحد وخلاص

      وبعطيك مثلا اذا شخص متزوج 4 حريم يعني يحب وحده والباقيات طماشه في حياته اكيد يحبهن كلهن بس يمكن بدرجات
      واكيد الحرمه الاولى تعتبر له الحب الاول والحرمه الرابعه تعتبر الحب الاخير

      تسلم على الطرح

      تحياتي لك

      زحمـــــ212ــــه