أيــــــن الخطـــــــأ ؟؟ [ قصة حدثت معي ] ..

    • [B]العفو أختي الشامخة

      مع بالغ التقدير لشخصكـ

      نمير

      [/B]
      [B]



      [/B]
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً

    • المطلوب منكم الآن تحليل القصة و إستخراج الآتي


      ـ السلبيات التي حدث من كافة الأطراف
      ـ الطرق الإيجابية لتجنب مثل هذه المشاكل
      ـ توقيعكم المميز


      ((( ولكن كان موظف الإستقبال مصر على أنه يجي في وقت ثاني ورفض أنه يتصل بي ويخبرني ، فكبرت المشادة بينهم لدرجة أنه الطرفين أصبح يعاند الثاني فقال المراجع بطلع فوق غصبن عنك ويرد موظف الاستقبال جرب بس ~!@@ai.. المهم جاء المراجع المسكين يطلع فوق وثار عليه موظف الإستقبال ومسكة من ييده ولخه
      بوكس على وجهه وسال الدم من أنفه)))
      باختصار

      هذا الجزء من القصة يبين أن العناد هو سبب المشكلة
      المراجع يظن أن له الحق في رؤية المديرأو على الأقل أن موظف الاستقبال يشرح للمدير وضع المراجع
      موظف الاستقبال صاير مبرمج على أن المدير مشغول و مهمته تكمن في ابعاد المراجعين حتى ينتهي المدير من عمله إلى أجل مسمى.
      والمراجع يفكر لماذا اجعل هذا الموظف يتحكم فيني هل هذه المؤسسة ملك لأبيه.
      وهكذا
      يا أستاذ نمير انت اداري لا تنتظر من موظف استقبال انه يصير اداري في معاملاته مع الناس.
      يفترض منك أن تقول له في حالة أن المراجع من النوع الصعب اتصل فيني
      وبعد ذلك تصرف كما يحلو لك إما أن ترى المراجع أو أن تعتذر يعني
      على الأقل سيريح المراجع من عناء التفكير السلبي بخصوص موظف الاستقبال.

      علم موظف الاستقبال: احترم يحترمك الآخرون

    • السلام عليكم جماعة الخير ...
      مبارك عليكم العام الجديد ربي يجعله عام خير وبركه بإذن الله..

      اخوي نمير موضوع حلو للمناقشه .. من الواقع

      واسميه الموظف ما قصر ف المراجع
      ( ليكون موظفين واحد حامل اثقال ~!@@ad)

      ( خلوني انا بداله :P .. والله هاديه وحبوبه:) )

      المهم اخوي كل الاطراف غلطانين انت والموظف والمراجع
      ( وجهة نظر .. مافيي بارض احصل بوكس من موظف الاستقبال تبعكم )

      بنبدا فيك انت .. الله يهديك انته نوبه اصريت على الموظف انه مايدخل حد وانك ماتستقبل اي مراجع ( والله اعلم ماتكون مهدد الموظف المسكين خاف#j) والمسكين بذل كل جهده حتى انه يمنع المراجع عشان بس يرضيك أونه :P ومثل ما قال اخونا انه لو مخبر الموظف لو لزم الامر ارجعلي .. ~!@qامممممممممم هالمره بنسامحك

      والموظف .. الله يهديك شو احنا ف حلبة مصارعة~!@@ai .. شكله صاحبنا كان معصب ع الاخر ومزاجه متعكر بالمررررررررره#h ..كل شي بالهداوه والاسلوب الطيب يصير$$e .. ويمكن المراجع بأسلوبها خلى الموظف يفقد اعصابه..الله يهديهم جميعا

      المراجع .. ياخي قالولك المدير مافاضي يعني غصب تدخل وحدك جابنه ح عمرك .. اسميك انك لزقه .. ويمكن المراجع معذور معاملته مهمه وصارلها فتره ويبي يخلص موضوعه ( ما يخلصله هالمعاملة وماخلصله ذاك البوكس بو جاه من الموظف المسكين ) هذا بو مايسمع الكلام ~!@@ad

      اخوي نمير .. منك السموحة ... هذي وجهة نظري ..
      ويا مدراء شوي شوي .. ويا موظفين شوي شوي .. ويا مراجعين شوي شوي .. والله يهدي الجميع

    • LOORA كتب:



      يا أستاذ نمير انت اداري لا تنتظر من موظف استقبال انه يصير اداري في معاملاته مع الناس.
      يفترض منك أن تقول له في حالة أن المراجع من النوع الصعب اتصل فيني
      وبعد ذلك تصرف كما يحلو لك إما أن ترى المراجع أو أن تعتذر يعني
      على الأقل سيريح المراجع من عناء التفكير السلبي بخصوص موظف الاستقبال.


      علم موظف الاستقبال: احترم يحترمك الآخرون




      أشكركـ أختي على سطوركـ أعلاه
      وتسهيل لتوضيح الفكرة لكم جميعاً
      أخط لكم بطاقة الوصف الوظيفي لموظف
      الإستقبال ومهام عملة الواجبة عليه



      الوصف الوظيفي لوظيفة موظف أستقبال .



      الوظيفة : موظف الإستقبال الوحدة:
      المدير المباشر المدير التنفيذي
      مسؤول عن الاستقبال والترحيب بالضيوف

      هدف الوظيفة:
      القيام بالأعمال الإدارية بما فيها إستقبال زوار الوحدة بالمظهر اللائق وتوجيه خدمات المراجعين والزائرين لما يعكس صورة حسنة عن المديرية مع الحفاظ على سرية المعلومات.


      المهام والواجبات التفصيلية:

      • تلقي وإستقبال الاتصالات الخاصة بالمراجعين وتحويلها والتعامل معها .
      • استقبال المراجعين بطريقة محترفة وحسن توجيههم حسب ما يقتضيه الأمر.
      • الرد على الإستفسارات العامة الهاتفية وغيرها الواردة من زوار الوحدة وتحويلها للإشخاص المختصين على أحسن وجه.
      • أداء كل ما يوكل إليه بحدود قدراته وإمكاناته.
      • أخرى.


      أرجو أن تتضح لكم الصورة بأن عند وضع موظف
      لا يتمتع بصفات تؤهله للعمل بذلكـ المكان من شأنه
      أن يفسد العمل .

      مع تحيات نمير

      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • الغلط جاء من الطرفين
      يعني الموظف غلط لما عاند المراجع بانه ما يدخل والمراجع عاند الموظف بانه يبي يدخل وهنا اشتعلت روح التحدي المعروفة في الفطرة البشرية
      والشي الثاني انه 2 رجال وكل واحد منهم يبي يبرز شخصيته على الثاني وعشان كذا ما رضا اي واحد منهم انه يتنازل للثاني او انه يخفف من حدة النزاع
      وطبعا الموظف غلط غلطة كبيرة لما اعتدى جسديا على المراجع لانه هذا اسلوب ابدا مو حضاري ويدل على همجية الموظف
      وتقبلوا مروري بود ^^
    • بنبدا فيك انت .. الله يهديك انته نوبه اصريت على الموظف انه مايدخل حد وانك ماتستقبل اي مراجع ( والله اعلم ماتكون مهدد الموظف المسكين خاف#j) والمسكين بذل كل جهده حتى انه يمنع المراجع عشان بس يرضيك أونه :P ومثل ما قال اخونا انه لو مخبر الموظف لو لزم الامر ارجعلي .. ~!@qامممممممممم هالمره بنسامحك




      همس أشكركـ على عفوكـ لي :)

      بس والله أنا مظلــــــوم ، ما قلت للموظف غير أني
      مشغول اليوم وايد وإذا حد طلب يشوفني إعتذر منه

      بس قلت له هذه العبارة بالضبط ، والصاحب ما صدق
      قام يتعنتر على الناس ، ما أريد أدخل في أمور ثانية
      أشتكى منها الموظفين منه الأمر إلي أستدعى نقله
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • cold winter كتب:

      الغلط جاء من الطرفين
      يعني الموظف غلط لما عاند المراجع بانه ما يدخل والمراجع عاند الموظف بانه يبي يدخل وهنا اشتعلت روح التحدي المعروفة في الفطرة البشرية

      والشي الثاني انه 2 رجال وكل واحد منهم يبي يبرز شخصيته على الثاني وعشان كذا ما رضا اي واحد منهم انه يتنازل للثاني او انه يخفف من حدة النزاع

      وطبعا الموظف غلط غلطة كبيرة لما اعتدى جسديا على المراجع لانه هذا اسلوب ابدا مو حضاري ويدل على همجية الموظف

      وتقبلوا مروري بود ^^



      شفتو الناس إلي تفهم هههه

      أشكركـ أختي على المشاركة الطيبة وتحليلكـ
      للقضية في منتهى الدقة ، من نمير لكـ أعظم
      سلالالالالالالالالالام :)
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • نمـ7117ـير كتب:

      شفتو الناس إلي تفهم هههه



      أشكركـ أختي على المشاركة الطيبة وتحليلكـ
      للقضية في منتهى الدقة ، من نمير لكـ أعظم

      سلالالالالالالالالالام :)


      ههههه ترا بجد كذا التحليل لانه 2 غلطوا وكل واحد بدوره كان له دور في تفاقم المسالة
      يعني لو فيه واحد منهم بس حاول انه يطول باله ويفهم الطرف الثاني ويمتص غضبه ما كان راح تكبر القضية وتوصل للشرطة وغيرها ^^
    • cold winter كتب:

      ههههه ترا بجد كذا التحليل لانه 2 غلطوا وكل واحد بدوره كان له دور في تفاقم المسالة
      يعني لو فيه واحد منهم بس حاول انه يطول باله ويفهم الطرف الثاني ويمتص غضبه ما كان راح تكبر القضية وتوصل للشرطة وغيرها ^^



      سررت جداً بهذا الفكر الراقي
      وفقك الله في مسيرتكـ أختي
      من نمير تقبلي أرق وأجمل تحية
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • المطلوب منكم الآن تحليل القصة و إستخراج الآتي


      ـ السلبيات التي حدث من كافة الأطراف
      ـ الطرق الإيجابية لتجنب مثل هذه المشاكل
      ـ توقيعكم المميز




      تحية أخوية للغالين من نمير

      [/QUOTE]

      السلبيات:


      1. عند الموظف الذي لا يرغب في رؤية أي زائرين:-


      بما أنك تعمل في هذه المؤسسة، فلا بد أن يكون لديك دراية بسيطة، بنوعية موظف الاستقبال مسبقاً ولابد أن تعلم بأنه محدود الخيال، وإنما يطبق ما يطلب منه دون تفكير أو إبداع.


      فكان عليك، أن تنبهه، إذا كان الأمر ضروري، أرسل رسالة على موبايلي، وسوف أقرر وأرد عليك.


      وبهذا فإنك تمنحه مخرجاً، أو طريقة أخرى ليستطيع مواجهة المراجعين.


      أو حتى أن يرسل لك.. مس كول.. حتى تعاود الاتصال به، وتقرر هل بالإمكان السماح للمراجع الدخول أم لا.


      2. موظف الاستقبال:


      كان عليه مراعاة ظروف المراجع، فهو في النهاية موظف استقبال. مهما كانت وظيفتك، فإن وظيفته


      هي راحة العميل، ومحاولة إيجاد رابط وصلة بينه وبين المؤسسة، بل من حق موظف الاستقبال أن يغضب من الموظفين، عندما يقومون بعرقلة أعمال المراجعين.


      وهو يعتبر العين النافذة التي تستطيع أن تعلم من هو الموظف المستهتر والموظف الملتزم، ومن خلال ذلك، وحتى وإن كانت يده مربوطه.. فكان عليه أن يطلب لهذا المراجع أولاً بعض الماء ، ثم الجلوس معه ومحاولة التوصل معه إلى حل مناسب. مع الاهتمام بالاستماع والصمت والمؤازره مع قلة الحيلة.


      لو استطاع التواصل معك، ليظهر على الأقل محاولة ولو بسيطة للعميل، باهتمامه، لكان هذا العميل في غاية الرضا.


      العميل:


      لو أنك يا أخي لم تكن موجوداً في المكتب. ماذا كان موظف الاستقبال سيفعل؟ لو أنت في إجازة مرضية؟ أي شئ آخر طارئ، إجتماع؟ سفر.. غيره؟


      لماذا لا يقوم العميل قبل السفر وقطع مسافات طويلة بالاتصال والسؤال، هل فلان موجود أود أن أقابله.


      أو حتى تحديد موعد.


      هذه نقطه، النقطه الثانية، موظف الاستقبال هو مجرد موظف يقوم بمهامه، وليس نداً ضده، ولم يزاول المهنه حتى يثير حفيظته، فيتوجب على المراجع، احترام وظيفة اخاه، وعدم تجاوزه أو التطاول عليه.



      أستطيع أن أقول..



      هذه قضية مجتمع غير منظم في مدخلاته ومخرجاته، يجب أن نضع خطط محدده ليومنا، لا نحب


      أن نضيع وقتنا، فنذهب لنجد لاشئ، ونقطع المسافة لنعود فنقطعها، فلماذا لا نسلك الطرق السلمية؟


      اتصال واحد، من المراجع، لتحديد موعد، أو استفسار حول امكانية مقابلة الموظف، كانت ستحل المشكلة.


      لا يصح علينا، أن نصبح كراسي في وظيفتنا، فلو ان تنفيذ العمل فقط هو المطلوب، لكان أسهل وضع بطاقة، غير موجود على طاولة الاستقبال، وإقفال البوابة بالمفاتيح.


      نحن نتعامل مع البشر، والعنصر الإنساني هو الأهم.



      في النهاية..

      أعتقد السلبية هنا، فيما حدث من القصة كاملة..

      هو نقل أو إقالة الموظف.. وذلك للأسباب التاليه:

      1_ هذه التجربة تعتبر خبرة أو خطأ، يساهم في تحسين نظرته لمهام عمله.

      2_ لا يجوز أن يكون هو كبش الفداء لإظهار المؤسسة بصورة حضاريه، بل كان على المؤسسة دعمه بدورات مساندة لتحسين أداءه.

      3_ عند باقي الموظفين ستظهر المؤسسة بصوره سلبيه، وسيكون هو الضحية، وسيصبح الجميع، يفكر مئة مرة قبل تنفيذ أي خطوه بدون الرجوع للاداره.
      إذاً سيختفي الإحساس بالأمان، وسيقابله التشكك، في استمرارية وظائفهم، مع سهولة الاستغناء.

      هذا رأيي والله الموفق..


      تقبل مروري..
    • هههههههههه..أسميهاااااااا سالفة....#i ومنكم نستفيد
      لا تنظر إلى صغر المعصيه .. ولكن انظر لعظمة من عصيت ...
      (( اللهـم ارنا الحـق حـقا وأرزقنـا أتبـاعه وأرنا البـاطل باطـلا وأرزقنا أجتنـابه إنك سمـيع مجيـب الدعـاء))
      سبحان الله وبحمده..عدد خلقة ..وزنةعرشه ومداد كلماته
      .. عدد ما ڪان.. وعدد ما يڪون .. وعدد الـ ح ـرڪات والسڪون..0
      تحياتي// अल अम्रि$$e


    • السلبيات:


      1. عند الموظف الذي لا يرغب في رؤية أي زائرين:-

      تعقيب نمير :
      1 ـ أن العمل ليس بمستشفى أو مزار أو مقهى تتم فيه الزيارات
      2 ـ وإذا كنتي تعنين المراجعين فنعم أنا أتفق في هذه المسئلة ولكن
      هذا الشيء غير مفروض على كُل الموظفين لأنه كل موظف وله
      إختصاصة ، أي موظف يقابل وموظف آخر ينجز الأعمال تفادياً
      لتكدسها ....

      [ مثال بسيط جداً ]

      ـ عندما تدخل السيارة الخاصة بكـ للصيانة فأنت تقابل الإستقبال
      لتسليم السيارة ولا تقابل الفني المتخصص كون ذلك ليس من شأنه .

      بما أنك تعمل في هذه المؤسسة، فلا بد أن يكون لديك دراية بسيطة، بنوعية موظف الاستقبال مسبقاً ولابد أن تعلم بأنه محدود الخيال، وإنما يطبق ما يطلب منه دون تفكير أو إبداع.

      تعقيب نمير : لو كنتي متابعة الطرح من البداية كنتي راح تعرفي أسباب وأبعاد
      معينة قد غفلتي عنها أختي ..

      فكان عليك، أن تنبهه، إذا كان الأمر ضروري، أرسل رسالة على موبايلي، وسوف أقرر وأرد عليك.

      تعقيب نمير : صحيح نحن في عصر التقدم ، فلابد على موظف الاستقبال
      أن يستخدم الرسائل النصية نفس البنوكـ وغيرها من المؤسسات ، راح ندرس
      مقترحكـ الجميل !!


      وبهذا فإنك تمنحه مخرجاً، أو طريقة أخرى ليستطيع مواجهة المراجعين.

      تعقيب نمير : صحيح


      أو حتى أن يرسل لك.. مس كول.. حتى تعاود الاتصال به، وتقرر هل بالإمكان السماح للمراجع الدخول أم لا.

      تعقيب نمير : فكرة ثانية وجميلة ، ولا يهمكـ راح ندرس هذه بعد !! [ مس كوول ]


      2. موظف الاستقبال:


      كان عليه مراعاة ظروف المراجع، فهو في النهاية موظف استقبال. مهما كانت وظيفتك، فإن وظيفته


      هي راحة العميل، ومحاولة إيجاد رابط وصلة بينه وبين المؤسسة، بل من حق موظف الاستقبال أن يغضب من الموظفين، عندما يقومون بعرقلة أعمال المراجعين.


      وهو يعتبر العين النافذة التي تستطيع أن تعلم من هو الموظف المستهتر والموظف الملتزم، ومن خلال ذلك، وحتى وإن كانت يده مربوطه.. فكان عليه أن يطلب لهذا المراجع أولاً بعض الماء ، ثم الجلوس معه ومحاولة التوصل معه إلى حل مناسب. مع الاهتمام بالاستماع والصمت والمؤازره مع قلة الحيلة.


      لو استطاع التواصل معك، ليظهر على الأقل محاولة ولو بسيطة للعميل، باهتمامه، لكان هذا العميل في غاية الرضا.


      العميل:


      لو أنك يا أخي لم تكن موجوداً في المكتب. ماذا كان موظف الاستقبال سيفعل؟ لو أنت في إجازة مرضية؟ أي شئ آخر طارئ، إجتماع؟ سفر.. غيره؟


      لماذا لا يقوم العميل قبل السفر وقطع مسافات طويلة بالاتصال والسؤال، هل فلان موجود أود أن أقابله.


      أو حتى تحديد موعد.


      هذه نقطه، النقطه الثانية، موظف الاستقبال هو مجرد موظف يقوم بمهامه، وليس نداً ضده، ولم يزاول المهنه حتى يثير حفيظته، فيتوجب على المراجع، احترام وظيفة اخاه، وعدم تجاوزه أو التطاول عليه.



      أستطيع أن أقول..



      هذه قضية مجتمع غير منظم في مدخلاته ومخرجاته، يجب أن نضع خطط محدده ليومنا، لا نحب


      أن نضيع وقتنا، فنذهب لنجد لاشئ، ونقطع المسافة لنعود فنقطعها، فلماذا لا نسلك الطرق السلمية؟


      اتصال واحد، من المراجع، لتحديد موعد، أو استفسار حول امكانية مقابلة الموظف، كانت ستحل المشكلة.


      لا يصح علينا، أن نصبح كراسي في وظيفتنا، فلو ان تنفيذ العمل فقط هو المطلوب، لكان أسهل وضع بطاقة، غير موجود على طاولة الاستقبال، وإقفال البوابة بالمفاتيح.


      نحن نتعامل مع البشر، والعنصر الإنساني هو الأهم.



      في النهاية..


      أعتقد السلبية هنا، فيما حدث من القصة كاملة..


      هو نقل أو إقالة الموظف.. وذلك للأسباب التاليه:


      1_ هذه التجربة تعتبر خبرة أو خطأ، يساهم في تحسين نظرته لمهام عمله.


      2_ لا يجوز أن يكون هو كبش الفداء لإظهار المؤسسة بصورة حضاريه، بل كان على المؤسسة دعمه بدورات مساندة لتحسين أداءه.


      3_ عند باقي الموظفين ستظهر المؤسسة بصوره سلبيه، وسيكون هو الضحية، وسيصبح الجميع، يفكر مئة مرة قبل تنفيذ أي خطوه بدون الرجوع للاداره.
      إذاً سيختفي الإحساس بالأمان، وسيقابله التشكك، في استمرارية وظائفهم، مع سهولة الاستغناء.


      هذا رأيي والله الموفق..



      تقبل مروري..

      [/QUOTE]



      أشكركـ أختي على المشاركة
      ولكـ تعليقي عالية ، والسموحة على الأسئلة الباقية لعدم تمكني
      من الرد عليها لما فيها من قرارات وحلول حلوه ـ غابت المؤسسة

      نمير
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً