..الملاحظ في كليات التربية سواء في الجامعة أو الكليات المفردة
ضعف الخريجين في المواد العلمية أو في الجانب الأكاديمي
وذلك بسبب كثرة المواد التربوية وتكدسها مما يجعلها تربط الخناق على المواد التخصصية
والملاحظ بأن الخريجين يعانون بشكل كبير من هذه المشكلة
فبكل صدق نرى ضعفنا وضعف أخواننا وأخواتنا في المواد ...فأيام الدراسه كان في الفصل الواحد
عندنا مادتين تربويتين ومادتين تخصص وواحد متطلب أو لغة انجليزية
واكثر الدراسة نظريه بحته فاذا ما واجهنا العملية التعليمة اكتشفنا قصورنا وضعفنا
فكثير من زميلاتي يشتكين من هذه النقطة والكثير الكثير من الموجهين ينتقدوننا بسبب ضعفنا في مواد التخصص
وخاصة في مواد اللغة العربية والرياضيات
فمثلا في كليات التربيه ندرس الصرف فصل واحد فقط والصرف يُـدرس في المدارس من الصف الأول الاعدادي إلى الصف الثالث الثانوي ..وطبعا أكثر إلى ندرسه للطالبات احنا ماعندنا علم بيه
أما القصائد والتحليل فحدث ولاحرج .من دخلت الكلية إلى يوم تخرجي لم آخذ سوى تحليل واحد وبطلب منا في مادة الأدب الاسلامي للدكتور احمد الطريسي حفظه الله في حله وترحاله
وفي كل مرحلة قرابة الخمس قصائد للفصل الواحد في المدارس والله المستعان
اما النحو فلا يحتاج كلام ...قائم على الحفظ ..طول سنوات الدراسة ولم يمر علينا يوم في الكلية طلب منا فيه ان نعرب سورة على الأقل أو بيت
وللأسف تمت الشكوى قبل سنتين من المناطق التعليمة في الباطنة ..ولكن للأسف لم تلاقي أي صدى
فصار الحال أسوء مما هو عليه بعد تكادس التربية الاسلاميه مع الاجتماعيات مع اللغة العربيه في تخصص واحد
يعني على اولادنا المستعان
والله يعين تلاميذنا ...وطالباتنا
ولكن السبب ليس منا فماذنبنا إذا لم ندرس الشيء ولم يوجهنا احد إليه
فمتى تسمع كليات التربية هذا النداء وتخفض من حجم المواد التربوية وتزيد في مواد التخصص متى ؟؟؟؟؟؟
ضعف الخريجين في المواد العلمية أو في الجانب الأكاديمي
وذلك بسبب كثرة المواد التربوية وتكدسها مما يجعلها تربط الخناق على المواد التخصصية
والملاحظ بأن الخريجين يعانون بشكل كبير من هذه المشكلة
فبكل صدق نرى ضعفنا وضعف أخواننا وأخواتنا في المواد ...فأيام الدراسه كان في الفصل الواحد
عندنا مادتين تربويتين ومادتين تخصص وواحد متطلب أو لغة انجليزية
واكثر الدراسة نظريه بحته فاذا ما واجهنا العملية التعليمة اكتشفنا قصورنا وضعفنا
فكثير من زميلاتي يشتكين من هذه النقطة والكثير الكثير من الموجهين ينتقدوننا بسبب ضعفنا في مواد التخصص
وخاصة في مواد اللغة العربية والرياضيات
فمثلا في كليات التربيه ندرس الصرف فصل واحد فقط والصرف يُـدرس في المدارس من الصف الأول الاعدادي إلى الصف الثالث الثانوي ..وطبعا أكثر إلى ندرسه للطالبات احنا ماعندنا علم بيه
أما القصائد والتحليل فحدث ولاحرج .من دخلت الكلية إلى يوم تخرجي لم آخذ سوى تحليل واحد وبطلب منا في مادة الأدب الاسلامي للدكتور احمد الطريسي حفظه الله في حله وترحاله
وفي كل مرحلة قرابة الخمس قصائد للفصل الواحد في المدارس والله المستعان
اما النحو فلا يحتاج كلام ...قائم على الحفظ ..طول سنوات الدراسة ولم يمر علينا يوم في الكلية طلب منا فيه ان نعرب سورة على الأقل أو بيت
وللأسف تمت الشكوى قبل سنتين من المناطق التعليمة في الباطنة ..ولكن للأسف لم تلاقي أي صدى
فصار الحال أسوء مما هو عليه بعد تكادس التربية الاسلاميه مع الاجتماعيات مع اللغة العربيه في تخصص واحد
يعني على اولادنا المستعان
والله يعين تلاميذنا ...وطالباتنا
ولكن السبب ليس منا فماذنبنا إذا لم ندرس الشيء ولم يوجهنا احد إليه
فمتى تسمع كليات التربية هذا النداء وتخفض من حجم المواد التربوية وتزيد في مواد التخصص متى ؟؟؟؟؟؟