[TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
أولا تحية طيبة لكل من له نبرة قلم في هذه الساحة
[/CELL][/TABLE][TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
أعزائي الأعضاء والمشرفين والزوار .. حقيقة أحببت أن أوضح أمرا معظم الناس يلتبسون فيه وهو الفرق بين الخاطرة والشعر الحر والشعر المقفى
الخاطرة : هي كلمات نكتبها تتحدث عما جال بخاطرنا في لحظة ما وجاء اسمها أي الخاطرة من خطر على بالنا أي أنه كان للحظة بسيطة .. وهي تكتب دون وزن او قافية وقد يدخل فيها السجع والجناس اقتداء بالاسلوب القديم للعرب في الكتابة .. وكما تكثر الصور الخيالية في الشعر فهي ايضا موجودة في الخاطرة .. ولكن تغلب العاطفة في الشعر أكثر منها في الخاطرة
كأن نقول :
" غريب ذلك الوقت الذي يحاول مليا ان ينتشلني من غياهب هذه الوساوس التي ما تنام ولا تستفيق على صوت النحيب الأزلي .. وغريب هذا الوقت الذي يسرقني من عيون البشر كيما اتوه وأصبح اكثر سرابية تدور حول اللاشيء وأطير فوق رؤوس الدقائق .. وعذب ذلك الليل الذي تسهد عينه مع سهادي الذي يستطيل الثواني حتى لا أتوارى خلف موت الزمن .... الخ " وهكذا حتى النهاية
وأظن أنه لدينا الكثيرين ممن يكتبون هذا النوع هنا أمثال المشرف محمد الطويل والمشرف روحانيات ، و Red Roseوليعذرني بقية الأخوة لعدم تذكري أسماءهم ،
[/CELL][/TABLE]الخاطرة : هي كلمات نكتبها تتحدث عما جال بخاطرنا في لحظة ما وجاء اسمها أي الخاطرة من خطر على بالنا أي أنه كان للحظة بسيطة .. وهي تكتب دون وزن او قافية وقد يدخل فيها السجع والجناس اقتداء بالاسلوب القديم للعرب في الكتابة .. وكما تكثر الصور الخيالية في الشعر فهي ايضا موجودة في الخاطرة .. ولكن تغلب العاطفة في الشعر أكثر منها في الخاطرة
كأن نقول :
" غريب ذلك الوقت الذي يحاول مليا ان ينتشلني من غياهب هذه الوساوس التي ما تنام ولا تستفيق على صوت النحيب الأزلي .. وغريب هذا الوقت الذي يسرقني من عيون البشر كيما اتوه وأصبح اكثر سرابية تدور حول اللاشيء وأطير فوق رؤوس الدقائق .. وعذب ذلك الليل الذي تسهد عينه مع سهادي الذي يستطيل الثواني حتى لا أتوارى خلف موت الزمن .... الخ " وهكذا حتى النهاية
وأظن أنه لدينا الكثيرين ممن يكتبون هذا النوع هنا أمثال المشرف محمد الطويل والمشرف روحانيات ، و Red Roseوليعذرني بقية الأخوة لعدم تذكري أسماءهم ،
[TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
الشعر المقفى: وهو كلام موزون ينتهي البيت الشعري فيه بنفس الحرف .. وتسير جميع الأبيات فيه بنفس الوزن ولن ادخل في علم العروض فالدارسين للتخصص الأدبي أعلم مني به .. ولكن يمكنني القول أن الشعر العمودي ( المقفى ) يخضع لهذا العلم كقول الشاعر
ريم علىالقاع بين البان والعلـــــم * أحلّ سفك دمي في الأشهر الحرم
رمى القضاء بعيني جؤذر اســــد* يا ساكن القاع ادرك ساكن الأجــــم
لما رنا حدثتني النفس قائلــــــــــة* يا ويح جنبك بالسهم المصيب رمي
فجحدتها وكتمت السهم في كبدي* جرح الحبة عندي غير ذي ألـــــم
وهكذا حتى آخر الأبيات
[/CELL][/TABLE]ريم علىالقاع بين البان والعلـــــم * أحلّ سفك دمي في الأشهر الحرم
رمى القضاء بعيني جؤذر اســــد* يا ساكن القاع ادرك ساكن الأجــــم
لما رنا حدثتني النفس قائلــــــــــة* يا ويح جنبك بالسهم المصيب رمي
فجحدتها وكتمت السهم في كبدي* جرح الحبة عندي غير ذي ألـــــم
وهكذا حتى آخر الأبيات
[TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
الشعر الحر : هو نمط جديد ظهر مؤخرا ويعتبره البعض دخيل على الأدب العربي غير أنهم لم يملكوا إلا أن اعترفوا به رغم وجود الكثير من المعارضين له حتى هذه اللحظة .. ولكننا نرى الميل الكبير لكتابته خاصة عند فئة الشباب وبعد أن برع فيه شاعر النزاريات ( نزار قباني ) الذي يستهوي شعره اكثر الشباب .. ويمكننا ان نقول عن هذا النوع من الشعر أنه شعر يخرج من نطاق الوزن والتفعلية .. ولكن قد يدخل السلم الموسيقي فيه على نحو كبير مما يوحي بالفعل أنه شعرا وليس خاطرة كما يظن البعض ... ومن ذلك ان نقول
تعتريني
نشوة الشوق
أو أرق السهاد
أو نزعة الموت
بطول الشفق
غسق ... غسق
قبل المغيب
وقبل الظلام
صوت من الشرق
وطيف الأنجم بالسماء
كلطف ونزه الألق
وداعا .. وداعا
ياطول السهاد
يامن يعتريني بعمر الخلق
وهكذا حتى نهاية القصيدة
ولكن نمط ترديد الكلمات كما ورد في النص السابق ليس شرطا أساسيا ونحن نجد هذا النمط من الشعر لدى معظم الشعراء هنا في الساحة ومنهم المشرف غضب الأمواج ، عاشق السمراء ، متهور ، روحاني ، المصرقع ، land of sorrow، وغيرهم كثر ولكن ليعذرني بقية أخوتي الأعضاء لعدم استطاعتي تذكر أسماءهم
[/CELL][/TABLE]تعتريني
نشوة الشوق
أو أرق السهاد
أو نزعة الموت
بطول الشفق
غسق ... غسق
قبل المغيب
وقبل الظلام
صوت من الشرق
وطيف الأنجم بالسماء
كلطف ونزه الألق
وداعا .. وداعا
ياطول السهاد
يامن يعتريني بعمر الخلق
وهكذا حتى نهاية القصيدة
ولكن نمط ترديد الكلمات كما ورد في النص السابق ليس شرطا أساسيا ونحن نجد هذا النمط من الشعر لدى معظم الشعراء هنا في الساحة ومنهم المشرف غضب الأمواج ، عاشق السمراء ، متهور ، روحاني ، المصرقع ، land of sorrow، وغيرهم كثر ولكن ليعذرني بقية أخوتي الأعضاء لعدم استطاعتي تذكر أسماءهم
[TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
كان هذا بعض اجتهادي وليعذرني اصحاب التخصص وأرجو أن يصححوا لي اخطائي التي قد اكون وقعت فيها .. ولكني احببت فقط ان أصحح مفهوما خاطئا احسست انه متداول بكثر هنا .. وليعذرني الجميع
ودمتم سالمين
[/CELL][/TABLE]ودمتم سالمين