|| التربية المدرسيهـ والعطآء العلميــ ..

    • || التربية المدرسيهـ والعطآء العلميــ ..

      الْأَرْضُ تَحْمِل فأتركوها الْآنَ غَآضِبَةَ ،، فَفِي أحْشَائِهَا سُخِط تَجَاوُزُ كُلُّ حَدِّ ،، تُخَفِّي أسَاها عَنْ عُيُونِ النَّاسِ تَنْكَرُ عَجزهَا ،، لَا تَأْمَنِنَّ لِسَخُطَّ بُركَانُ خَمِدَ لَوْ اجهضوها ألُفَّ عَامُّ . .
    • الْأَرْضُ تَحْمِل فأتركوها الْآنَ غَآضِبَةَ ،، فَفِي أحْشَائِهَا سُخِط تَجَاوُزُ كُلُّ حَدِّ ،، تُخَفِّي أسَاها عَنْ عُيُونِ النَّاسِ تَنْكَرُ عَجزهَا ،، لَا تَأْمَنِنَّ لِسَخُطَّ بُركَانُ خَمِدَ لَوْ اجهضوها ألُفَّ عَامُّ . .
    • الْأَرْضُ تَحْمِل فأتركوها الْآنَ غَآضِبَةَ ،، فَفِي أحْشَائِهَا سُخِط تَجَاوُزُ كُلُّ حَدِّ ،، تُخَفِّي أسَاها عَنْ عُيُونِ النَّاسِ تَنْكَرُ عَجزهَا ،، لَا تَأْمَنِنَّ لِسَخُطَّ بُركَانُ خَمِدَ لَوْ اجهضوها ألُفَّ عَامُّ . .
    • الْأَرْضُ تَحْمِل فأتركوها الْآنَ غَآضِبَةَ ،، فَفِي أحْشَائِهَا سُخِط تَجَاوُزُ كُلُّ حَدِّ ،، تُخَفِّي أسَاها عَنْ عُيُونِ النَّاسِ تَنْكَرُ عَجزهَا ،، لَا تَأْمَنِنَّ لِسَخُطَّ بُركَانُ خَمِدَ لَوْ اجهضوها ألُفَّ عَامُّ . .
    • الْأَرْضُ تَحْمِل فأتركوها الْآنَ غَآضِبَةَ ،، فَفِي أحْشَائِهَا سُخِط تَجَاوُزُ كُلُّ حَدِّ ،، تُخَفِّي أسَاها عَنْ عُيُونِ النَّاسِ تَنْكَرُ عَجزهَا ،، لَا تَأْمَنِنَّ لِسَخُطَّ بُركَانُ خَمِدَ لَوْ اجهضوها ألُفَّ عَامُّ . .
    • الْأَرْضُ تَحْمِل فأتركوها الْآنَ غَآضِبَةَ ،، فَفِي أحْشَائِهَا سُخِط تَجَاوُزُ كُلُّ حَدِّ ،، تُخَفِّي أسَاها عَنْ عُيُونِ النَّاسِ تَنْكَرُ عَجزهَا ،، لَا تَأْمَنِنَّ لِسَخُطَّ بُركَانُ خَمِدَ لَوْ اجهضوها ألُفَّ عَامُّ . .
    • الْأَرْضُ تَحْمِل فأتركوها الْآنَ غَآضِبَةَ ،، فَفِي أحْشَائِهَا سُخِط تَجَاوُزُ كُلُّ حَدِّ ،، تُخَفِّي أسَاها عَنْ عُيُونِ النَّاسِ تَنْكَرُ عَجزهَا ،، لَا تَأْمَنِنَّ لِسَخُطَّ بُركَانُ خَمِدَ لَوْ اجهضوها ألُفَّ عَامُّ . .
    • الْأَرْضُ تَحْمِل فأتركوها الْآنَ غَآضِبَةَ ،، فَفِي أحْشَائِهَا سُخِط تَجَاوُزُ كُلُّ حَدِّ ،، تُخَفِّي أسَاها عَنْ عُيُونِ النَّاسِ تَنْكَرُ عَجزهَا ،، لَا تَأْمَنِنَّ لِسَخُطَّ بُركَانُ خَمِدَ لَوْ اجهضوها ألُفَّ عَامُّ . .
    • الْأَرْضُ تَحْمِل فأتركوها الْآنَ غَآضِبَةَ ،، فَفِي أحْشَائِهَا سُخِط تَجَاوُزُ كُلُّ حَدِّ ،، تُخَفِّي أسَاها عَنْ عُيُونِ النَّاسِ تَنْكَرُ عَجزهَا ،، لَا تَأْمَنِنَّ لِسَخُطَّ بُركَانُ خَمِدَ لَوْ اجهضوها ألُفَّ عَامُّ . .
    • الْأَرْضُ تَحْمِل فأتركوها الْآنَ غَآضِبَةَ ،، فَفِي أحْشَائِهَا سُخِط تَجَاوُزُ كُلُّ حَدِّ ،، تُخَفِّي أسَاها عَنْ عُيُونِ النَّاسِ تَنْكَرُ عَجزهَا ،، لَا تَأْمَنِنَّ لِسَخُطَّ بُركَانُ خَمِدَ لَوْ اجهضوها ألُفَّ عَامُّ . .
    • الْأَرْضُ تَحْمِل فأتركوها الْآنَ غَآضِبَةَ ،، فَفِي أحْشَائِهَا سُخِط تَجَاوُزُ كُلُّ حَدِّ ،، تُخَفِّي أسَاها عَنْ عُيُونِ النَّاسِ تَنْكَرُ عَجزهَا ،، لَا تَأْمَنِنَّ لِسَخُطَّ بُركَانُ خَمِدَ لَوْ اجهضوها ألُفَّ عَامُّ . .
    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      فعلا موضوع مهمه وجدا حساس

      وهذا هو الواقع الذي نعيشه ونتعايشه

      موضوع جميل ومن النوع الدسم

      اخيار موفق في كل ما ادرج به من افكار

      موضوع متعوب عليه بالفعل

      جزاكِ الله خيراً وعقب الخير جنات النعيم

      تقبلي ودي واحترامي
    • ~]]___فعلا___[[~
      ان دور المدرسة لايختلف عن دورة الاسرة
      وكل وحد منهما هو مكمل الاخر
      ومن وجهة نظري للموضوع فاني اعتقد
      التربية المدرسية تاتي اولا ثم التربية الاسرية تاتي ثانيا

      خصوصا الطالب في المرحل الاولى من دراسته
      لا يعرف ما هو المفيد والغير المفيد او بالاحراء
      يريد الي من يرشده الي الطريق الصحيح... ففي الوقت الراهن نراى مدارس
      السلطنة قد تتطورة
      في مختلف الأصعدة و التي سعت وزارة التربية والتعليم على تهيئتها في البيئة المدرسية
      ولكن العطاء العلمي لما يلقى اي تتطور..

      ولا يسعني الا ان اقول شكرا اختي ConSciencE
      ع المجهود المتعوب عليه ..
      . ويستحق

      ~]]_________تحياتي لك________[[~



      ربــــــــــــــــي هَبنيْ نجآحـــــآً يــــحقّق مِـــــــــــــــــــطْلبي....|●°~ .وآرِويِ قْلـــــــــــــــــــبيِ[بـآلآـنيآتٌ]ڪَحِبآتُ المِطر |...وآجِعلْنيِ مِمن لآ خِوُف ـــليِهمْ ولا هْم يِحزَنــــوُن [SIGPIC][/SIGPIC] ะ●©●ะ [SIZE=1]▌║▌│ آسِتغفر الله الذيِ لا اله الآ هُو واتوُب الِيه[SIZE=1]║▌│
    • صباح الخير :)


      في البداية .. اسمحيلي أختي الضمير أقدملك شكر كبير ع الموضوع


      رائع من كل النواحي .. مضمون وتنسيق وجهد ما عليهم كلام


      وبصراحة يستحق قرائته كاملا والتعليق على كل حرف فيه


      هنا أحب اعطي تعليقي على بعض النقاط المذكورة بالموضوع



      المدرسة بالفعل مجتمع آخر يعيش فيه الطفل أو الطالب .. ممكن منه (مثلا) يتعلم الصدق وممكن يتعلم الكذب ..!!
      حسب أصحابه وأساتذته
      وهذي الاشياء بالفعل تأثر في شخصية الفرد .. مثل ما احنا نعرف في رجال/نساء كبار وفاهمين لكن بعدهم عندهم ممارسات وعادات سيئة مثل الكذب ..!!
      البعض من يكبر يتغير لكن مثل ما يقولوا من شب على شيء شاب علبه



      ومن هنا يجي دور توجيه عمل وتفكير الطفل من خلال المدرسة وأكيد بالتعاون مع أهل الطالب
      لانه نفس الشي وضع الطفل المتناقض بين المدرسة والبيت ممكن يأثر سلبيا عليه


      والنقطة الثانية : رأي الطالب في ما يدرسه
      احنا المتخرجين أكبر مثال على انه في اشياء كثيرة درسناها وحفظناااااها لكن قليييل الي يخطر ع بالنا ونتذكره .. وفي أشياااء كنا حفظناها وامتحنا فيها والحين اذا انذكرت قدامنا نكون كأنه أول مره نسمعها


      وبجد ما كنا مرتاحين من المناهج والحين أخواننا وأبنائنا نشوفهم يعانوا مثلا بدراسة وحفظ كم هائل من المعلومات الغير مستخدمه نهائيا في الحياة سواء العلمية أو العملية


      وكلنا نعرف أساس حتى لو تخرجنا من الجامعات والكليات فــ مجال العمل مختلف تماما


      يعني الكلام الي سمعناه ووثقنا فيه طلع ماشي منه. كانوا يقولولنا ( بيفيدكم في حياتكم بعدين) ..!! وينه..!!


      صحيح انه الحين تغيرت المناهج ولكن حتى التدريس تغير ..


      أطفال في الصف الثالث والرابع يطالبوهم بعمل بحوث وتقارير .. واهم أعلم انه هالتقارير يعملوها الأهل والطالب ماله اي علم بمحتواها ..كله نسخ من النت وانتهى..
      وحتى لو ما كان نسخ تراه ما ينقرأ .. والقهر ينرمي في الزباله ..!!


      احنا كنا ثانوية عامة ونسوي بحوث ونتعب ونهاية السنة تكون مرمية على زاوية من الزوايا المهجورة في المدرسة .. ليش ع الأقل ما يرجعوها لنا .. في النهاية قضينا وقت وجهد فيها



      وعزيزتي كووون .. اذا ع المظاهر الخاطئة .. صادقة بكل كلمة
      القدوة ضايعة عند البعض للأسف


      وهذا الجزء من الرساله موجه لمعلمين الأجيال .. حافظوا على الأمانااااااااااااااات يحفظكم الله




      مشكوووورة مره ثانية أختي كووون والسموحة على الاطاااالة ..


      بارك الله فيكِ وسدد خطــاكِ أختي العزيزة

      :)

    • F900000 كتب:

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      فعلا موضوع مهمه وجدا حساس

      وهذا هو الواقع الذي نعيشه ونتعايشه

      موضوع جميل ومن النوع الدسم

      اخيار موفق في كل ما ادرج به من افكار

      موضوع متعوب عليه بالفعل

      جزاكِ الله خيراً وعقب الخير جنات النعيم

      تقبلي ودي واحترامي



      بالفعل أخيـ وإن كنآ قد إجتزناآ هذه المرحله فهذاآ لا يعنيـ أن نستهين بالموضوع
      فكمـ بعدناآ سيتجاوزون المرحله الدراآسيه فهل من العدل أن نجعلهم يمرون بكِل هذاآ !!
      .
      شكرا لك أخيـ ع المرور الطيب
      نورت الصفحة
      ..
      :)
      الْأَرْضُ تَحْمِل فأتركوها الْآنَ غَآضِبَةَ ،، فَفِي أحْشَائِهَا سُخِط تَجَاوُزُ كُلُّ حَدِّ ،، تُخَفِّي أسَاها عَنْ عُيُونِ النَّاسِ تَنْكَرُ عَجزهَا ،، لَا تَأْمَنِنَّ لِسَخُطَّ بُركَانُ خَمِدَ لَوْ اجهضوها ألُفَّ عَامُّ . .
    • RIYAMI 1001 كتب:

      ~]]___فعلا___[[~
      ان دور المدرسة لايختلف عن دورة الاسرة
      وكل وحد منهما هو مكمل الاخر
      ومن وجهة نظري للموضوع فاني اعتقد
      التربية المدرسية تاتي اولا ثم التربية الاسرية تاتي ثانيا

      خصوصا الطالب في المرحل الاولى من دراسته
      لا يعرف ما هو المفيد والغير المفيد او بالاحراء
      يريد الي من يرشده الي الطريق الصحيح... ففي الوقت الراهن نراى مدارس
      السلطنة قد تتطورة
      في مختلف الأصعدة و التي سعت وزارة التربية والتعليم على تهيئتها في البيئة المدرسية
      ولكن العطاء العلمي لما يلقى اي تتطور..

      ولا يسعني الا ان اقول شكرا اختي ConSciencE
      ع المجهود المتعوب عليه ..
      . ويستحق

      ~]]_________تحياتي لك________[[~





      إن دور المدرسه من غير المجتمع لا يمكن أن يؤدي إلى صلاح الفرد
      ولا العكس أيضاً .. فمثل ما ذكرت الكل مكمل للآخر

      أذاآ نظرناآ للمدآرس في وقتنا الحآلي نظرة سطحيه فلن نجد أي خلل مما ذكرت
      لكن أن نظرنا بعمق أكثر سنجد الكثير والكثير من العيوب .، عيوب لا يستهاآن بهاآ لأنها قد تؤدي إلى فساآء الفرد ومن ثم المجتمع

      لكن في الأخير انا لا ألقي الّلوم على أحد فـ كلناآ نسعى للتطور والمزيد
      فإن لم يتح لنا الفرصة على المرور في هذاآ التطور فمن المؤكد أن الأجيال القادمه من أولادناآ وأحفادنا سيشهدون التطور .. ونحن لا نطمح لأكثر من هذاآ


      شكرا لك اخي ع المرور الطيب
      نورت الصفحة
      ..
      :)

      الْأَرْضُ تَحْمِل فأتركوها الْآنَ غَآضِبَةَ ،، فَفِي أحْشَائِهَا سُخِط تَجَاوُزُ كُلُّ حَدِّ ،، تُخَفِّي أسَاها عَنْ عُيُونِ النَّاسِ تَنْكَرُ عَجزهَا ،، لَا تَأْمَنِنَّ لِسَخُطَّ بُركَانُ خَمِدَ لَوْ اجهضوها ألُفَّ عَامُّ . .
    • موزوه كتب:

      صباح الخير :)



      في البداية .. اسمحيلي أختي الضمير أقدملك شكر كبير ع الموضوع


      رائع من كل النواحي .. مضمون وتنسيق وجهد ما عليهم كلام


      وبصراحة يستحق قرائته كاملا والتعليق على كل حرف فيه


      هنا أحب اعطي تعليقي على بعض النقاط المذكورة بالموضوع



      المدرسة بالفعل مجتمع آخر يعيش فيه الطفل أو الطالب .. ممكن منه (مثلا) يتعلم الصدق وممكن يتعلم الكذب ..!!
      حسب أصحابه وأساتذته
      وهذي الاشياء بالفعل تأثر في شخصية الفرد .. مثل ما احنا نعرف في رجال/نساء كبار وفاهمين لكن بعدهم عندهم ممارسات وعادات سيئة مثل الكذب ..!!
      البعض من يكبر يتغير لكن مثل ما يقولوا من شب على شيء شاب علبه



      ومن هنا يجي دور توجيه عمل وتفكير الطفل من خلال المدرسة وأكيد بالتعاون مع أهل الطالب
      لانه نفس الشي وضع الطفل المتناقض بين المدرسة والبيت ممكن يأثر سلبيا عليه


      والنقطة الثانية : رأي الطالب في ما يدرسه
      احنا المتخرجين أكبر مثال على انه في اشياء كثيرة درسناها وحفظناااااها لكن قليييل الي يخطر ع بالنا ونتذكره .. وفي أشياااء كنا حفظناها وامتحنا فيها والحين اذا انذكرت قدامنا نكون كأنه أول مره نسمعها


      وبجد ما كنا مرتاحين من المناهج والحين أخواننا وأبنائنا نشوفهم يعانوا مثلا بدراسة وحفظ كم هائل من المعلومات الغير مستخدمه نهائيا في الحياة سواء العلمية أو العملية


      وكلنا نعرف أساس حتى لو تخرجنا من الجامعات والكليات فــ مجال العمل مختلف تماما


      يعني الكلام الي سمعناه ووثقنا فيه طلع ماشي منه. كانوا يقولولنا ( بيفيدكم في حياتكم بعدين) ..!! وينه..!!


      صحيح انه الحين تغيرت المناهج ولكن حتى التدريس تغير ..


      أطفال في الصف الثالث والرابع يطالبوهم بعمل بحوث وتقارير .. واهم أعلم انه هالتقارير يعملوها الأهل والطالب ماله اي علم بمحتواها ..كله نسخ من النت وانتهى..
      وحتى لو ما كان نسخ تراه ما ينقرأ .. والقهر ينرمي في الزباله ..!!


      احنا كنا ثانوية عامة ونسوي بحوث ونتعب ونهاية السنة تكون مرمية على زاوية من الزوايا المهجورة في المدرسة .. ليش ع الأقل ما يرجعوها لنا .. في النهاية قضينا وقت وجهد فيها



      وعزيزتي كووون .. اذا ع المظاهر الخاطئة .. صادقة بكل كلمة
      القدوة ضايعة عند البعض للأسف


      وهذا الجزء من الرساله موجه لمعلمين الأجيال .. حافظوا على الأمانااااااااااااااات يحفظكم الله




      مشكوووورة مره ثانية أختي كووون والسموحة على الاطاااالة ..


      بارك الله فيكِ وسدد خطــاكِ أختي العزيزة

      :)



      صبآح النور أختي

      بالنسبه للطآلب فـ المجتمع والمدرسة شيئاآن لا يمكن أن نتخلى عن إحداهماآ
      نعم إنهما متكاملان فـ مع دور المدرسه والبيت ننتج حصاداً صالحاً للمجتمع
      ولا أنكر أيضاً أن لِأحدهماآ أن يغيير مآ بالآخر
      ..

      كل مماآ ذكرتي صحيح 100% وانا لا أخالفك الرأي أبداً
      بالفعل أيقظتي فيني ذكريآت المدرسة ,، بفعل كنا نكد ونتعب وفي النهاية كل عملناآ ذهب هباءا منثوراُ
      ..
      أن المدرسة لم تجد الطريقه الصحيحة في تنمية مواهباآ بل جعلوه لسبب معين فقط هو الدرجآت
      وهذاآ أكبر خطأ يرتكبه المعلمون
      ..
      إلى الآن أجد بعض المناهج مليئة بالكمـ من المعلوماآت لكن وزارة التربيه لم تقصر في هذاآ
      خصوصاً بعد وجود ( إختيار المواد حسب التخصص ) هذاآ ساعد الكثيريين في حصر مجال التعليم الدراسي للمجال التعليم التقني

      ومثل ما ذكرتي أختي الأمانة سيحاسبون عليهاآ يوم القياآمة
      فـ من أدى أمانته فـ بارك الله فيه وجزاه النعيم ومن لمـ يؤدي فعليه أن يغيير من مساآره


      شكرا لكِ اختي ع المرور الطيب
      منورة الصفحه
      ..
      :)
      الْأَرْضُ تَحْمِل فأتركوها الْآنَ غَآضِبَةَ ،، فَفِي أحْشَائِهَا سُخِط تَجَاوُزُ كُلُّ حَدِّ ،، تُخَفِّي أسَاها عَنْ عُيُونِ النَّاسِ تَنْكَرُ عَجزهَا ،، لَا تَأْمَنِنَّ لِسَخُطَّ بُركَانُ خَمِدَ لَوْ اجهضوها ألُفَّ عَامُّ . .
    • مسـااء الورد..
      :)

      بالفعل موضوع عظيم ورائع ضمورة وجهد متعوب عليه من القلب..

      احييج ع هالموضوع ومجهودج الرائع يا الغالية..

      الموضوع لم جوانب مهمة بحياة الانسان دراسيا وتساؤلات تطرى ع بال الطلبة..

      تربية المدرسة والبيت:

      بالفعل الطالب يقضي يومه اكثر شي بالمدرسة بين الدراسة والمدرسين والطلبة
      وكل واحد منهم له عامل مؤثر عليه يعني انه المدرسة ككل بما فيه اكبر تأثير من البيت
      بما انه قضاءه بالبيت اقل وقت من المدرسة..البيت هم عامل اساسي ومؤكد ع تربية المدرسة..

      ولكن لو نيجي نشوف هالمعادلات وشنو نواتجها:

      تربية المدرسة : تربية البيت
      ممتاز + ممتاز
      = طالب ذو اخلاق عالية
      سيئ + ممتاز
      = طالب ذو اخلاق متناقضة
      ممتاز + سيء
      = طالب ذو اخلاق متناقضة
      سيء + سيء
      = طالب ذو اخلاق سيئة

      وهذا دليل ان تربية البيت مرتبطة ع تربية المدرسة والعكس صحيح وكل ما ضغطى جانب ع
      الجانب الثاني يعني مثلا لو كانت تربية المدرسة ممتازة وضغطت ع تربية البيت السيئة الطالب
      ممكن يطلع طالب جيد مب ممتاز وبيرفكت مثل لما يكون تربية المدرسة والبيت ممتازين..

      لكن شنو صارت المدرسة للبنات والشباب:
      للبنات صارت المدرسة مسرح عرض ازياء واستايلات اول ما تقعد البنت تروح المدرسة تقعد
      ساعات عالمرايا من ترتيب الشعر وتنسيق لون واحد للشباصات وساعة واكسسوارات
      ولب جلوس وشنطة ومناكير...ألخ
      الله يرحم ايامنا يالله يالله نقعد بضرابة نلبس ونطلع حتى ربع ساعة ما تيجي عند المرايا..

      والمدرسين يشوفون هالاشياء صح يمنعون بس المنع ما يكون بدافع التأديب وترك العادة
      بس علشان سالفة غيرة وطبعا مب كلامي مب عالاقل بس هذا وايد شفناه بحياتنا بأيامنا
      وللحين هالشي موجود ووايد طالبات يشتكو من غيرة المعلمات..

      للشباب صارت المدرسة ملهى داشين من الباب وطالعين نص او بداية الداوم من الجدار
      والاساتذة قليل في بعض المدارس ما يتكلمون ويهتمون..
      يروح الطالب المدرسة بكتاب او كتابين والباقي وين يقولك بالمدرسة حاطهم او بالبيت وليش
      بس علشان ما بداوم كل الدوام لان عندي بزنس وما اقدر اداوم للاخر واي بزنس هذا
      بزنس الشغب واللهو بالفساد وشم الهوا..الخ

      هذي الظواهر الحين كل ما تزيد زمن بعد زمن والله يستر بس ع اجيال الجاية..


      الاستفادة من المناهج:

      هالسؤال للحين اساله شنو الفايدة من كل المناهج الي درسناه رغم ان اغلبهم ما مستفيدين منه
      شي ابدا لا قبل ولا بالحاضر ولا بالمستقبل مجرد نحفظ وبعدها لو تعصر المخ ما راح تتذكر شي
      ابدا وحتى سمعناه مثلا كأن اول مرة ينذكر بالنسبة لنا..

      الحلو تكون هالمناهج مب اساسية للطالبة صح حلو ياخذها مجرد معرفة وتطوير بس ما تكون
      الزامية عليه حتى ما يقعد يحفظها عالفاضي وبالغصب لان كل غصب غير مرغوب..

      يعني مثل الاقسام العلمية تكون فيها المناهج الادبية مجرد اطلاع للطالب وما تكون الزامية عليه
      وامتحانات وحفظ بس مجرد ياخذه المنهج كمعرفة وزيادة المعلومات..هني الطالب راح يتقبل
      المعلومة اسرع من انها تكون الزامية..

      والعكس للقسم الادبي..لان بالنهاية الطالب ما راح ياخذ تخصص الا بالمواد الي تخصص قسمه
      كان علمي او ادبي..


      الوزارة والتأسيس:

      عذرا بس اقول تأسيس الوزارة وخططها غلط في غلط مب دايما بس احيانا خاصة حقل التجارب الي
      تسويه بالطلبة.. ودراستها للمواضيع الدراسية بالبداية مب بروفيشنال يعني يكون حقل التجارب
      من العنوان فاشل بدون تجربة بس ما ادري شنو الهدف من التجربة وضياع الطلبة ولعوزتهم..
      وخاصة بالمدارس الحكومية الطالب يتعذب اكثر من المدارس الخاصة بالدراسة..

      حتى صار الاهالي يفضلون يدخلون عيالهم المدارس الخاصة اكثر من المدارس الحكومية
      كان السبب التأسيس او الاهتمام الخاصة تفوق الحكومية مئات المرات..
      .
      .
      ولو اسطر واسطر الكلمات ما راح اوفي حق هالموضوع لانه بالفعل عظيم وكبير..
      اكرر شكري لج ضمورة بالفعل هالموضوع يفتح مجال للمناقشة مشاكل وقضايا
      الطالب بالمدرسة من ناحية التربية والدراسة..
      احييج ع هالموضوع مرة ثانية وتسلم اناملج عليه..
      وربي لا يحرمنا من مجهودج ابدا ولا منج يا عسل..

      :)
      :)
    • دموع الحب كتب:

      مسـااء الورد..
      :)

      بالفعل موضوع عظيم ورائع ضمورة وجهد متعوب عليه من القلب..

      احييج ع هالموضوع ومجهودج الرائع يا الغالية..

      الموضوع لم جوانب مهمة بحياة الانسان دراسيا وتساؤلات تطرى ع بال الطلبة..

      تربية المدرسة والبيت:

      بالفعل الطالب يقضي يومه اكثر شي بالمدرسة بين الدراسة والمدرسين والطلبة
      وكل واحد منهم له عامل مؤثر عليه يعني انه المدرسة ككل بما فيه اكبر تأثير من البيت
      بما انه قضاءه بالبيت اقل وقت من المدرسة..البيت هم عامل اساسي ومؤكد ع تربية المدرسة..

      ولكن لو نيجي نشوف هالمعادلات وشنو نواتجها:

      تربية المدرسة : تربية البيت
      ممتاز + ممتاز
      = طالب ذو اخلاق عالية
      سيئ + ممتاز
      = طالب ذو اخلاق متناقضة
      ممتاز + سيء
      = طالب ذو اخلاق متناقضة
      سيء + سيء
      = طالب ذو اخلاق سيئة

      وهذا دليل ان تربية البيت مرتبطة ع تربية المدرسة والعكس صحيح وكل ما ضغطى جانب ع
      الجانب الثاني يعني مثلا لو كانت تربية المدرسة ممتازة وضغطت ع تربية البيت السيئة الطالب
      ممكن يطلع طالب جيد مب ممتاز وبيرفكت مثل لما يكون تربية المدرسة والبيت ممتازين..

      لكن شنو صارت المدرسة للبنات والشباب:
      للبنات صارت المدرسة مسرح عرض ازياء واستايلات اول ما تقعد البنت تروح المدرسة تقعد
      ساعات عالمرايا من ترتيب الشعر وتنسيق لون واحد للشباصات وساعة واكسسوارات
      ولب جلوس وشنطة ومناكير...ألخ
      الله يرحم ايامنا يالله يالله نقعد بضرابة نلبس ونطلع حتى ربع ساعة ما تيجي عند المرايا..

      والمدرسين يشوفون هالاشياء صح يمنعون بس المنع ما يكون بدافع التأديب وترك العادة
      بس علشان سالفة غيرة وطبعا مب كلامي مب عالاقل بس هذا وايد شفناه بحياتنا بأيامنا
      وللحين هالشي موجود ووايد طالبات يشتكو من غيرة المعلمات..

      للشباب صارت المدرسة ملهى داشين من الباب وطالعين نص او بداية الداوم من الجدار
      والاساتذة قليل في بعض المدارس ما يتكلمون ويهتمون..
      يروح الطالب المدرسة بكتاب او كتابين والباقي وين يقولك بالمدرسة حاطهم او بالبيت وليش
      بس علشان ما بداوم كل الدوام لان عندي بزنس وما اقدر اداوم للاخر واي بزنس هذا
      بزنس الشغب واللهو بالفساد وشم الهوا..الخ

      هذي الظواهر الحين كل ما تزيد زمن بعد زمن والله يستر بس ع اجيال الجاية..


      الاستفادة من المناهج:

      هالسؤال للحين اساله شنو الفايدة من كل المناهج الي درسناه رغم ان اغلبهم ما مستفيدين منه
      شي ابدا لا قبل ولا بالحاضر ولا بالمستقبل مجرد نحفظ وبعدها لو تعصر المخ ما راح تتذكر شي
      ابدا وحتى سمعناه مثلا كأن اول مرة ينذكر بالنسبة لنا..

      الحلو تكون هالمناهج مب اساسية للطالبة صح حلو ياخذها مجرد معرفة وتطوير بس ما تكون
      الزامية عليه حتى ما يقعد يحفظها عالفاضي وبالغصب لان كل غصب غير مرغوب..

      يعني مثل الاقسام العلمية تكون فيها المناهج الادبية مجرد اطلاع للطالب وما تكون الزامية عليه
      وامتحانات وحفظ بس مجرد ياخذه المنهج كمعرفة وزيادة المعلومات..هني الطالب راح يتقبل
      المعلومة اسرع من انها تكون الزامية..

      والعكس للقسم الادبي..لان بالنهاية الطالب ما راح ياخذ تخصص الا بالمواد الي تخصص قسمه
      كان علمي او ادبي..


      الوزارة والتأسيس:

      عذرا بس اقول تأسيس الوزارة وخططها غلط في غلط مب دايما بس احيانا خاصة حقل التجارب الي
      تسويه بالطلبة.. ودراستها للمواضيع الدراسية بالبداية مب بروفيشنال يعني يكون حقل التجارب
      من العنوان فاشل بدون تجربة بس ما ادري شنو الهدف من التجربة وضياع الطلبة ولعوزتهم..
      وخاصة بالمدارس الحكومية الطالب يتعذب اكثر من المدارس الخاصة بالدراسة..

      حتى صار الاهالي يفضلون يدخلون عيالهم المدارس الخاصة اكثر من المدارس الحكومية
      كان السبب التأسيس او الاهتمام الخاصة تفوق الحكومية مئات المرات..
      .
      .

      ولو اسطر واسطر الكلمات ما راح اوفي حق هالموضوع لانه بالفعل عظيم وكبير..
      اكرر شكري لج ضمورة بالفعل هالموضوع يفتح مجال للمناقشة مشاكل وقضايا
      الطالب بالمدرسة من ناحية التربية والدراسة..
      احييج ع هالموضوع مرة ثانية وتسلم اناملج عليه..
      وربي لا يحرمنا من مجهودج ابدا ولا منج يا عسل..

      :)



      أهلا وسهلا بكِ اختي
      وأنا أحييك على هذاآ الكلاآمـ والنقاآش الراآئع
      ..
      الظواهر الي ذكرتيهاآ ما هي إلا القليل ،، للأسف يعنيـ
      وأنا أجد أن إداره المدرسه هي الي تسبب في إنتشار هذه العاداآت
      فــ المعلمون هم القدوة .. ماذا نحن فاعلون بعد هذاآ
      كلاآم كلاآم كلاآم آمل أن نجد طريقه لتحسين الوضع إن تكلمنا فـ 10 صفحآت لن تكفي
      ..
      من ناحيه المناهج الفكرة حلوة الوزارة صراآحه ما قصرت في آوآخر الوقت
      وانا أؤويد على أن التعليم سابقا ليس كالتعليم الآآن !
      لكن كلنا نسعى للتطور والمزيد من التقدم
      وأنا على يقيين أن الأجيال القادمة ستحظى بالمزيد من التقدمـ

      ..
      أما من ناحيه التأسيس فـ كلنا بشر وقابلون على الوقوع في الخطأ
      لكن إن كانواآ على سبيل وطريق التحسن فلا دآعي لأن نلقي اللّوم التاآم عليهمـ



      وفي النهاية انا بعد أأيد الرأي في أن التطور إذا إستمر على هذا المنوال ببطئه وفساده فـ لن ننتج جيلا صالحاً أبداً

      شكرا لكِ اختي ع الطله الحلوة
      منورة بوجوكِ
      :)



      الْأَرْضُ تَحْمِل فأتركوها الْآنَ غَآضِبَةَ ،، فَفِي أحْشَائِهَا سُخِط تَجَاوُزُ كُلُّ حَدِّ ،، تُخَفِّي أسَاها عَنْ عُيُونِ النَّاسِ تَنْكَرُ عَجزهَا ،، لَا تَأْمَنِنَّ لِسَخُطَّ بُركَانُ خَمِدَ لَوْ اجهضوها ألُفَّ عَامُّ . .
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


      الصراحه لم اصدق ما يقوله لنا استاذنا عن ما تتميزون به وتبدعون فيه

      ولاكن الحقيقة اكبر مما سمعناه فقد نشاهد بأم اعيننا ندوة مصغرة بحجم

      مادة كبيرة جدا بقيمتها 0000

      ولتسمحيلي بان اناقش او اطرح مناقشتي حول الموضوع المهم جدا والمؤرق

      ان صح تعبيري 000

      - ان ابأنا يعلقون أهميه كبيرة ونحن لاتقل اهيتها اذ نصفها بالاهميه البالغة

      على دور التربية وعائدها الأنمائي في وطننا العزيز وانطلاقا من هذا الاهتمام اذ ان

      بلدنا قد بذلت جهودا مضنيه وحيث انفقت الاموال الطائلة وذلك من اجل تطوير التعليم

      النظامي بمختلف مراحله وحيث ان التخطيط الفردي والمشترك مع دول التعاون لتطوير

      التربية قد بدأ منذ نيلها الاستقلال السياسي 0000

      - اولا النظام التربوي اذا نحن نظرنا الى واقع النظام التربوي فاننا نلاحظ بان تلك الجهود

      منصبة وفي مغظمها على التربية النظامية تحديدا التعليم المدرسي والعالي في الوقت نفسة

      نلاحظ اقبالا شديدا ومتزايدا على التعليم النظامي بجميع مراحله واذ نحن القينا نظرة سريعه

      على جذور الفكرة وخلفيتها التاريخية فاننا نجد بان لهذه الودول والتي نالت الاستقلال السياسي

      قد انصب اهتمامها على وضع الخطط للنهوض بالاقتصاد الوطني 0 هذا من ناحية المفهوم التقليدي

      للتنمية0000

      - الحقيقة اختي العزيزة فانك قدمتي مادة بحثية قيمة جدا فمن يمعن فيها فقد يجدها صالحه

      كمادة مرجعيه 000

      فان العطاء العلمي لاينمو في فراغ ولايحدث استجابه لقرار حكومي او قرار اداري ولايهدف

      الى اغناء المعرفة العلمية وهو لايمكن ان يحدث كذلك بمعزل عن التطبيق العلمي وعن الظروف

      السائدة في المجتمع 0فالعطاء العلمي يحدث وينمو اذا توفرت الحاجة اليه كذلك اذا كانت الظروف

      المادية والثقافية والفكرية في المجتمع مهيأة لنموه 0 حيث ان العلاقة بين العطاء العلمي والظروف

      الموضوعية في المجتمع هي علاقة جدلية 0 فهوا يؤثر عليها كما انه يتأثر بها 000

      اذا لايمكن للتربية بان تحدث ولوحدها العطاء العلمي ولاكن يمكن العمل على التحضير وخلق الاستعداد

      وذلك ضمن سياسة تنموية او اجتماعية ملائمة 0000


      اعتذر لاطالتي ولي عودة لمناقشة الفقرات الاخرى

      لقد انبهرت لهذا المستوى الرفيع من الاداء اشكرك فقد استفدت مما قرأت

      لك احترامي وعميق تقديري

      (بنت العريمي)
    • صبــاح الخيــر :)

      أولا: من الساحة العمانية الى اخوننا واخواتنا العاملين في سلك التعليم؛ تحية إجلال واحترام وتقدير، شكرا على ما قدمتومه وعلى ما ستقدمونه ان شاء الله

      لسنا هنا لنهمش العطاء الذي بذل ولكن بعون الله من هنا سيكون التوجيه نحو الأفضل
      ***
      كل الشكر لك اختي ConSciencE على الموضوع وعلى الطرح المميز

      ذكرتي نقاط كثيرة حساسة جدا.. أولها توطيد العلاقة بين المدرسة والمجتمع، وهنا اسأل عن مجلس الأباء / الأمهات أو مجلس أولياء الأمور .. أليس مثالا على مثل هذا النوع من التوطيد..؟؟ .. ولكن أين هم الأباء / والأمهات الذي يتفاعلون مع هذا المجلس !!.. تخيل معي عزيزي القارئ أن مدرسة بها 100 - 200 طالب وفي اجتماع مجلس الأباء نشاهد 20 ولي أمر فقط !! ثم نلوم المدرسة ... قد يقول البعض بأن المجلس لا يؤدي دوره بشكل جيد ولكن ذلك بالتأكيد بسبب غياب الركن الأهم في المجلس وهم أولياء الأمور.

      النقطة الأخرى تتعلق بكم المعلومات التي تثقل كاهل الطلبة كما ذكرتي اختي، وهنا يجدر بنا الأشارة الى مبدأ صار جليا لدى وزراة التربية والتعليم وحتى وزارة التعليم العالي،، وهو مبدأ "التعليم من أجل التعليم" !! أي التعليم من أجل تثقيف الجيل الناشئ، الوزارة من هنا رمت الكرة في ملعب الطالب، أي أن الطالب عليه ان يحدد ما يريده قبل اختيار مادة او تخصص معين، التوجة أصبح نحو الإدارة وتقنية المعلومات والهندسة والطب .. الخ من التخصصات العلمية، أما من يريد التثقيف - حتى في الجامعة - فعليه أن يختار تخصصا انسانيا كالأداب مثلا ثم يجلس في البيت، والحقيقة لا أعلم الهدف من إخراج جيل مثقف عاطل عن العمل مقابل مقدرتنا على إخراج جيل دارس قادر على العطاء !!.. لسنا ضد الثقافة ولكن على المختصين أن يكونوا أكثر حرفية في توجيه الطالب والأستفادة من قدراته.

      بخصوص مدى اهمية رأي الطالب في تطوير المنهج الدراسي أتساءل هل توجد مجالس طلابية في مدارسنا..؟ نعلم أنه في الجامعات توجد مجالس طلابية أو مجالس الاتصال الطلابي التي تسهم بشكل كبير في تطوير المناهج الجامعية وطرح الأفكار التي تخدم التخصصات المختلفة،، فـ لماذا لا يحدث ذلك في المدارس.؟.

      كما ذكرتي اختي انه في القديم كانت المناهج دسمة ومع ذلك كان الطلاب قادرين على استعابها، وفي اليد الأخرى نرى ان المحتوى والشكل في الوقت الحاضر صارت أكثر سهولة من قبل ولكن الطلاب يعانون !! أين المشكلة اختي..؟؟ واتمنى منك النظر في المنهج المتبع من قبل الوزارة في التعليم وبشكل خاص مسألة انجاح الطالب مهما كانت نتائجه !

      في الأخير اختي العزيزة ذكرتي أمثلة رائعة وحية من واقع الحياة المدرسية.. كيف أن القدوة هي الأساس في مجتمع المدرسة.. ونعلم ان الطفل في المرحلة الأولى من حياته يشاهد ويتعلم ويقلد قبل أن ينتقل الى مرحلة التفكير والتحليل !!

      لي عودة للموضوع للنقاش في أوجه اخرى

      مع الود

    • موزوه كتب:



      صحيح انه الحين تغيرت المناهج ولكن حتى التدريس تغير ..




      لفت نظري بعض ما طرحت اختي موزوه.. ومن رأي لو وقفنا عندها راح تضيف للموضوع

      كيف تغير التدريس...؟ أليس للافضل..؟ وسائل حديثة وتقنية،، مناهج جديدة.. الطالب أصبح يختار ما يريد ان يصبح عليه... النسبة صارت ما تهم بقدر درجاتك في المواد التي ترغب في التخصص بها ...!! ومع ذلك طلابنا يشتكوووون ~!@q




      موزوه كتب:



      أطفال في الصف الثالث والرابع يطالبوهم بعمل بحوث وتقارير .. واهم أعلم انه هالتقارير يعملوها الأهل والطالب ماله اي علم بمحتواها ..كله نسخ من النت وانتهى..


      وحتى لو ما كان نسخ تراه ما ينقرأ .. والقهر ينرمي في الزباله ..!!


      احنا كنا ثانوية عامة ونسوي بحوث ونتعب ونهاية السنة تكون مرمية على زاوية من الزوايا المهجورة في المدرسة .. ليش ع الأقل ما يرجعوها لنا .. في النهاية قضينا وقت وجهد فيها





      إضافة جميلة جدا.. وطلاب الجامعات أيضا يعانوا منها بشكل أكبر كون أن بحوث الجامعة اكثر تخصصية من بحوث المدارس !! ومع الجهد المبذول يحصل الطالب على كم درجة وبعدها يشوف البحث مرمي !!!

      اعتقد الغاية من البحوث أكبر من عدد ما تحصل عليه من الدرجات.. الفكرة ان يستوعب الطالب منهجية عمل البحوث لان ذلك يفيده في المستقبل.. وبما أن بعض المدرسين لن يهتموا سوى بعدد الأوراق المقدمة فأكيد ذهبت الغاية المرجوة مع الريح ~!@q

    • وردة البستان كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


      الصراحه لم اصدق ما يقوله لنا استاذنا عن ما تتميزون به وتبدعون فيه

      ولاكن الحقيقة اكبر مما سمعناه فقد نشاهد بأم اعيننا ندوة مصغرة بحجم

      مادة كبيرة جدا بقيمتها 0000

      ولتسمحيلي بان اناقش او اطرح مناقشتي حول الموضوع المهم جدا والمؤرق

      ان صح تعبيري 000

      - ان ابأنا يعلقون أهميه كبيرة ونحن لاتقل اهيتها اذ نصفها بالاهميه البالغة

      على دور التربية وعائدها الأنمائي في وطننا العزيز وانطلاقا من هذا الاهتمام اذ ان

      بلدنا قد بذلت جهودا مضنيه وحيث انفقت الاموال الطائلة وذلك من اجل تطوير التعليم

      النظامي بمختلف مراحله وحيث ان التخطيط الفردي والمشترك مع دول التعاون لتطوير

      التربية قد بدأ منذ نيلها الاستقلال السياسي 0000

      - اولا النظام التربوي اذا نحن نظرنا الى واقع النظام التربوي فاننا نلاحظ بان تلك الجهود

      منصبة وفي مغظمها على التربية النظامية تحديدا التعليم المدرسي والعالي في الوقت نفسة

      نلاحظ اقبالا شديدا ومتزايدا على التعليم النظامي بجميع مراحله واذ نحن القينا نظرة سريعه

      على جذور الفكرة وخلفيتها التاريخية فاننا نجد بان لهذه الودول والتي نالت الاستقلال السياسي

      قد انصب اهتمامها على وضع الخطط للنهوض بالاقتصاد الوطني 0 هذا من ناحية المفهوم التقليدي

      للتنمية0000

      - الحقيقة اختي العزيزة فانك قدمتي مادة بحثية قيمة جدا فمن يمعن فيها فقد يجدها صالحه

      كمادة مرجعيه 000

      فان العطاء العلمي لاينمو في فراغ ولايحدث استجابه لقرار حكومي او قرار اداري ولايهدف

      الى اغناء المعرفة العلمية وهو لايمكن ان يحدث كذلك بمعزل عن التطبيق العلمي وعن الظروف

      السائدة في المجتمع 0فالعطاء العلمي يحدث وينمو اذا توفرت الحاجة اليه كذلك اذا كانت الظروف

      المادية والثقافية والفكرية في المجتمع مهيأة لنموه 0 حيث ان العلاقة بين العطاء العلمي والظروف

      الموضوعية في المجتمع هي علاقة جدلية 0 فهوا يؤثر عليها كما انه يتأثر بها 000

      اذا لايمكن للتربية بان تحدث ولوحدها العطاء العلمي ولاكن يمكن العمل على التحضير وخلق الاستعداد

      وذلك ضمن سياسة تنموية او اجتماعية ملائمة 0000


      اعتذر لاطالتي ولي عودة لمناقشة الفقرات الاخرى

      لقد انبهرت لهذا المستوى الرفيع من الاداء اشكرك فقد استفدت مما قرأت

      لك احترامي وعميق تقديري

      (بنت العريمي)


      وعليكم السلام ورحمته الله وبركاته
      أشكركِ اختي على هذاآ الإطراء الجميل ,،
      .
      لا أنكر دور أبائنا ودور صاحب الجلاله السلطان قابوس بن سعيد المعظم .. حفظه الله ورعاه .. في التطور في مجآل العلم والكل يشهد بذآلِك
      ..
      إن المفهوم التقليدي للتنميه يكمن في أصول هذاآ العلم لكن إن قارنّا التعليم العماني بالتعليم في الدول الآخرى سنجد الكثير والكثير من المعوقات والسلبياآت التي بإمكانها أن تضعف قيمه التعليم العماني ,، ونحن هنا لا لأن نلقي اللّوم لأحد بل للإرتقاء فـ من منا لا يريد أن يطمح للمزيد

      ..

      ومثل ما ذكرتي أختي عن العطآء والتمنية فلا يمكن للآخر أن يكتمل دون الأول وإن إكتمل فلن يكون كاملاً الكمال لله لكن ما العيب في محاولتناآ لتطوير هذا المجتمع

      كل هذا الكلام ممزوج بحسره لأنني أعلم أن الكثير قبلنا أنجزواآ هذا الحديث فـ هل حدث شيئ !!

      شكرا لكِ اختي على الطلّه الحلوة
      منورة بوجودكِ
      .
      :)

      الْأَرْضُ تَحْمِل فأتركوها الْآنَ غَآضِبَةَ ،، فَفِي أحْشَائِهَا سُخِط تَجَاوُزُ كُلُّ حَدِّ ،، تُخَفِّي أسَاها عَنْ عُيُونِ النَّاسِ تَنْكَرُ عَجزهَا ،، لَا تَأْمَنِنَّ لِسَخُطَّ بُركَانُ خَمِدَ لَوْ اجهضوها ألُفَّ عَامُّ . .
    • الندابي كتب:

      صبــاح الخيــر :)

      أولا: من الساحة العمانية الى اخوننا واخواتنا العاملين في سلك التعليم؛ تحية إجلال واحترام وتقدير، شكرا على ما قدمتومه وعلى ما ستقدمونه ان شاء الله

      لسنا هنا لنهمش العطاء الذي بذل ولكن بعون الله من هنا سيكون التوجيه نحو الأفضل
      ***
      كل الشكر لك اختي ConSciencE على الموضوع وعلى الطرح المميز

      ذكرتي نقاط كثيرة حساسة جدا.. أولها توطيد العلاقة بين المدرسة والمجتمع، وهنا اسأل عن مجلس الأباء / الأمهات أو مجلس أولياء الأمور .. أليس مثالا على مثل هذا النوع من التوطيد..؟؟ .. ولكن أين هم الأباء / والأمهات الذي يتفاعلون مع هذا المجلس !!.. تخيل معي عزيزي القارئ أن مدرسة بها 100 - 200 طالب وفي اجتماع مجلس الأباء نشاهد 20 ولي أمر فقط !! ثم نلوم المدرسة ... قد يقول البعض بأن المجلس لا يؤدي دوره بشكل جيد ولكن ذلك بالتأكيد بسبب غياب الركن الأهم في المجلس وهم أولياء الأمور.

      النقطة الأخرى تتعلق بكم المعلومات التي تثقل كاهل الطلبة كما ذكرتي اختي، وهنا يجدر بنا الأشارة الى مبدأ صار جليا لدى وزراة التربية والتعليم وحتى وزارة التعليم العالي،، وهو مبدأ "التعليم من أجل التعليم" !! أي التعليم من أجل تثقيف الجيل الناشئ، الوزارة من هنا رمت الكرة في ملعب الطالب، أي أن الطالب عليه ان يحدد ما يريده قبل اختيار مادة او تخصص معين، التوجة أصبح نحو الإدارة وتقنية المعلومات والهندسة والطب .. الخ من التخصصات العلمية، أما من يريد التثقيف - حتى في الجامعة - فعليه أن يختار تخصصا انسانيا كالأداب مثلا ثم يجلس في البيت، والحقيقة لا أعلم الهدف من إخراج جيل مثقف عاطل عن العمل مقابل مقدرتنا على إخراج جيل دارس قادر على العطاء !!.. لسنا ضد الثقافة ولكن على المختصين أن يكونوا أكثر حرفية في توجيه الطالب والأستفادة من قدراته.

      بخصوص مدى اهمية رأي الطالب في تطوير المنهج الدراسي أتساءل هل توجد مجالس طلابية في مدارسنا..؟ نعلم أنه في الجامعات توجد مجالس طلابية أو مجالس الاتصال الطلابي التي تسهم بشكل كبير في تطوير المناهج الجامعية وطرح الأفكار التي تخدم التخصصات المختلفة،، فـ لماذا لا يحدث ذلك في المدارس.؟.

      كما ذكرتي اختي انه في القديم كانت المناهج دسمة ومع ذلك كان الطلاب قادرين على استعابها، وفي اليد الأخرى نرى ان المحتوى والشكل في الوقت الحاضر صارت أكثر سهولة من قبل ولكن الطلاب يعانون !! أين المشكلة اختي..؟؟ واتمنى منك النظر في المنهج المتبع من قبل الوزارة في التعليم وبشكل خاص مسألة انجاح الطالب مهما كانت نتائجه !

      في الأخير اختي العزيزة ذكرتي أمثلة رائعة وحية من واقع الحياة المدرسية.. كيف أن القدوة هي الأساس في مجتمع المدرسة.. ونعلم ان الطفل في المرحلة الأولى من حياته يشاهد ويتعلم ويقلد قبل أن ينتقل الى مرحلة التفكير والتحليل !!

      لي عودة للموضوع للنقاش في أوجه اخرى

      مع الود





      وعليكم السلام ورحمته الله وبركآته

      ذكرت نقطه مهمه وهي إحدى المسبباآت التي تعيق العلم والتعليم كما ذكرنا سابقاً ان المجمتع والبيئه المدرسيه كل منهآ مكمل للآخر ..

      من خلال تجربتي في الحياه أنا لم أذهب لهذه الإجتماعات إلا القليل
      الإجتماعات الي كانت فقط حضور وسؤال عن الطالب أحضرها لكن الحضور ليعطونا الكلام والكلام عن التربيه والخ .. ما أعتقد أن فيهاآ فائده الكل كبار ولكِل فرد قادر على تربيه أولاده بالطريقه المناسبة ونجد الأغلبيه في منتصف الحديث يغادورن القاعه

      في بعض المدرآس واجهتهم هذه المشكله فقرروآ عدم تسليم الشهادات للطلبه
      خصصوآ يوم لتسليم الشهادات والسؤال عن الطالب < هذه فكرة حلوة يضطر الأهل للقدوم إلى المدرسه لأخذ الشهاده ومن ثم السؤال مرة وحده

      ..
      من ناحيه التثقيف فأنا أأيدك الراآي ,، لذا على المدققون أن يختاروا المناهج بعنايه تامه
      وأيضا لا أظن أن الكم الهائل سينتج جيلا صالحاآ .. ومثل ما تقول المقوله " خير الكلام ما قل ودل "
      هذاآ الدور كله على وزارة التربيه والتعليم وانا أشهد التطور الحاصل قديماً والآن لكن أظن أنه يحتاج لمزيد من التطور .. لسنا على إستعجاآل إن كنتمـ تقومون بهذه الدرآسه لسبيل التطوير فكلنا الآن نهتم لمصلحه الطالب

      ..
      أنا الي أعرفه إن أحد من الوزاره فقط يسأل عن الإمتحانات وفقط لطلبه الثانويه العامة
      فـ نعم لماذا لا يكون للمدآرس مثل هذه المجآلس !! وانا متأكده على أنهم سينتجون ثمرة صالحه من هذاآ المخطط لأن الطلبه هم الذين يعيشون داخل هذاآ النطاق وليست الوزارة

      ..
      مسآله المناهج قديماً وحديثا ليست إلا أحد النتائح القمية من ثمرة هذاآ التطور
      لكن الغريب أنك ذكرت أن الطلاب قديما كانوا قادورن على إستيعابها !!
      هل تعتقد أنهم كانواآ قادرون على إستيعابها أم فقط يحفظون لهدف النجآح !
      وإن كانواآ قادون على إستيعابها فما العيب في طلابناآ الآن إن لم يقدوراآ على إستيعاب منهج أسهل بكثير من المناهج القبيله ؟

      أظن أن كل هذه العوامل تعود للعامل الأساسي وهي التربية والطريقه الصحيحه للتواصل بين المجتمع والبيئه المدرسيه

      شكرا لك اخي على هذا النقاآش الراآئع
      بإنتظار عودتكِ

      ..
      :)





      الْأَرْضُ تَحْمِل فأتركوها الْآنَ غَآضِبَةَ ،، فَفِي أحْشَائِهَا سُخِط تَجَاوُزُ كُلُّ حَدِّ ،، تُخَفِّي أسَاها عَنْ عُيُونِ النَّاسِ تَنْكَرُ عَجزهَا ،، لَا تَأْمَنِنَّ لِسَخُطَّ بُركَانُ خَمِدَ لَوْ اجهضوها ألُفَّ عَامُّ . .
    • الندابي كتب:


      لفت نظري بعض ما طرحت اختي موزوه.. ومن رأي لو وقفنا عندها راح تضيف للموضوع

      كيف تغير التدريس...؟ أليس للافضل..؟ وسائل حديثة وتقنية،، مناهج جديدة.. الطالب أصبح يختار ما يريد ان يصبح عليه... النسبة صارت ما تهم بقدر درجاتك في المواد التي ترغب في التخصص بها ...!! ومع ذلك طلابنا يشتكوووون ~!@q







      إضافة جميلة جدا.. وطلاب الجامعات أيضا يعانوا منها بشكل أكبر كون أن بحوث الجامعة اكثر تخصصية من بحوث المدارس !! ومع الجهد المبذول يحصل الطالب على كم درجة وبعدها يشوف البحث مرمي !!!

      اعتقد الغاية من البحوث أكبر من عدد ما تحصل عليه من الدرجات.. الفكرة ان يستوعب الطالب منهجية عمل البحوث لان ذلك يفيده في المستقبل.. وبما أن بعض المدرسين لن يهتموا سوى بعدد الأوراق المقدمة فأكيد ذهبت الغاية المرجوة مع الريح ~!@q




      أظن أن التدريس لا يوجد به عيب لكن طريقه ومعامله المدرسين هي التي تغيرت وانا أشهد بذآلِك
      ليس الجميع لكن الأغلبية للأسف فماآ لا يعلمونه أنهم يؤدون الأمانه فلماذا لا يؤدونهاآ بالطريق الصحيح !!

      .
      من ناحيه البحوث صحيح ما يفعلونة وهذا لا يشجع الطالب في عمل أي جهد وإن كان لسبيل العلم أو الدرجآت ،، ع الأقل يعيدون لنا جهدناآ وإن قررنا الإستغناء عنه نحن سنتستغي لا أن نجده في نهاية المرر مرمياً على الأرض أو على الزبالة
      الْأَرْضُ تَحْمِل فأتركوها الْآنَ غَآضِبَةَ ،، فَفِي أحْشَائِهَا سُخِط تَجَاوُزُ كُلُّ حَدِّ ،، تُخَفِّي أسَاها عَنْ عُيُونِ النَّاسِ تَنْكَرُ عَجزهَا ،، لَا تَأْمَنِنَّ لِسَخُطَّ بُركَانُ خَمِدَ لَوْ اجهضوها ألُفَّ عَامُّ . .
    • الندابي كتب:

      واتمنى منك النظر في المنهج المتبع من قبل الوزارة في التعليم وبشكل خاص مسألة انجاح الطالب مهما كانت نتائجه !





      هذاآ المتبع من قبل وزارة التربية والتعليم منهج خاطئ فهو يعطي العامل والسبب الرئيسي للطلبه وخصوصاً الشباب في عدم المثابره والإجتهاد والتغيب من المدرسه فقط بحجة أن الوزارة لن ترسبناآ مهماآ فعلناآ

      لكن لا أظن أنها كانت متبعة غير الآن ,، هذه السنه بسبب إنفلونزا الخنازير وتغيب الطلبه عن المدرسه نزل هذاآ المقرر وله سلبياته وإيجابياته
      من السلبيات أن الطالب سينفد ما يريد على سبيل أنه ناجح ونحن نعلم أن كل مرحله مرتبطه بالمرحله الي قبلهاآ فإن إجتازوا هذه المرحله بكل سهوله سيجدون صعوبه كبيره في إجتياز المرحله الي بعدهاآ

      من الإيجابيات انهم إذا لم يبلغواآ عن هذا المقرر فالطلبة سيرتادون المدرسه خوفا من الرسوب وخوف الوزارة هنا أنه اذا كانت هنالِك أعراض للطالب فلن يبوح بهاآ لانه لا يريد التغيب من المدرسه خوفا طبعا من الرسوب

      هنا لدينا مشكله كبيره ولا يمكن أن نلقي اللّوم عليهم وكل هذا بسبب المرض

      لكن قبل وجود هذاآ المرض لماذا كان هذا المنهج معروض لدى الطليه !!

      ومع ذاآلكِ لا أظنه طٌبق كثيراً ~!@q
      الْأَرْضُ تَحْمِل فأتركوها الْآنَ غَآضِبَةَ ،، فَفِي أحْشَائِهَا سُخِط تَجَاوُزُ كُلُّ حَدِّ ،، تُخَفِّي أسَاها عَنْ عُيُونِ النَّاسِ تَنْكَرُ عَجزهَا ،، لَا تَأْمَنِنَّ لِسَخُطَّ بُركَانُ خَمِدَ لَوْ اجهضوها ألُفَّ عَامُّ . .
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة




      ابنتي الرائعه لقد ابدعتي في اعداد الموضوع وتميزتي في مناقشة الاعضاء الكرام

      وهذا لم استغربه من شخصك المتميز المبدع بارك الله فيك ووفقك 000

      الحقيقة بهرني الحضور والحوار اتمنا الا تنقطع ايها الرائع الندابي 0000

      سوف اعود للتداخل بأذن الله

      لك تقديري واحترامي
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      بدايةً أشكر الأخت العزيزه الضمير على هذه الإبداع والزخم في الطرح
      والتميز في كيفية تناول الموضوع ومناقشة فهنياً لساحة مثل هذا التميز ...


      مما لا شك فيه أن المدرسة والحقل التعليمي بكافة أشكاله وتفرعاته يعتبر الحلقة
      الأساسيه المكملة لدور الأسرة في سبيل تربية وتعليم أبنائها كما انها تعتبر المرحلة
      الأهم التي يكون فيها زرع اللبنات الأولى في نفوس الطلاب بحيث تكون
      الأساس الذي سيقوم عليه البناء في المسيرة الحياتيه والعلميه فما يكتسبه الطلاب
      في هذي المرحلة يكون ذا اهمية بالغه تحدد مصيره في هذا الحياة كما انها تحدد
      توجهاته وأفكاره فإما ان يكون عنصراً فعال في المجتمع أو ان يكون عكس ذلك
      فعملية البناء لا تكتمل إذا ما سقط احد أعمدتها الأربعه والتي تتشكل في الأهل
      والمدرسة والمجتمع و الشخص نفسه ...


      المجتمع المدرسي الذي يحيط بالطالب يجب ان لا تشوبه اي شوائب هادمه وأن
      يقوم على اسس صحيحه وتوجهات سليمة ونظرة ثاقبه وقوانين منظمة تجعل
      الطالب ينخرط في طياته ويندمج مع من حوله لكسب الخبرات وتفعيل مواهبه
      مما يرفع طموحه لكسر كل الحواجز ...


      أما عن أرق المناهج التعليميه التي يتلقها الطالب فسوف تبقى مسألة تستدعي
      الوقوف أمامها بتمعن فذلك الكم الهائل من المعلومات الذي ينهمل على العقل
      كنسكاب المطر في اليوم الواحد لا يستطيع ان يحتويه الطالب دفعة واحده
      والعجيب في الأمر تركز أصحاب المناهج على الكم المعلوماتي الذي تحمله
      هذي الكتب أكثر من تركيزهم على الكيف وأنا هنا لا انكر أن العقل البشري
      قادر على أحتواء ما لا نتخيله من معلومات ولكن المهم في الأمر هو التنظيم
      ومراعاة السن التي يمر بها الطالب حيث تكون المعلومة متفقه مع قدراته
      الطالب العقليه والأسوء من ذلك قيامنا بكنز عقول الطلاب بما لا ينفعهم في
      حياتهم وأعمالهم المستقبليه صحيح أن بعض تلك المعلومات قد تعد مفيدة نوع ما
      ولكن الإكثار منها يعد أفراطاً في غير محله ...
      السياسة التعليميه المتبعه وللأسف لا ترتقي للمتطلبات التي تشبع فكر الطالب
      وما يميل له حيث انها سياسه صماء لا تحمل الروح التي تقترب من نفس
      الطالب وتلبي رغباته حتى تجعله يميل الى التحصيد العلم والمعرفي فالسياسه
      المتبعه لا تعتني بمواهب الطلاب ولا تعير لها اي قدرٍ من الأهميه مما قد يساهم
      سلباً في إندثر هذه الموهبه حيث انها لم تجد من ينميها ويطورها لتكون ذات
      مفعول إجابي كما أن المناهج لا تحمل في طياتها مناشط تنمي القدرات الفكريه
      والعلميه وإن وجدت فإنها لا تتعدى الحبر على الورق .
      لقد إستبشر الكثيرون بالخير عند تغيير المناهج القديمة والتي تعتبر أكثر دسامة
      وجموداً على أمل ان توجد مناهج مطورة تواكب مسيرة العقل البشري في وقتنا
      الحاضر ولكن وبكل أسف لم تكن تلك المناهج سوى خطوة أخرى الى الوراء
      وكل ما ميزها هو التنسيق العجيب في الواجهات والألون أما المحتوى فقد كان
      فارغاً من أي تطوير بل انها مناهج لا نفقه الغرض منها بالتحديد وما بمقدورنا
      إلا ان نسأل الله أن يكون هنالك ما لا تدركه عقولنا يحمل ما يشبع طموحنا وتطلعات المجتمع ...
      القدوة مسألة بالغة في الأهميه تتطلب منا التفكير العميق قبل إختيارها فليس
      كل معلم قدوة وهذا أمر يدركه حتى المعلم نفسه فمقاييس القدوة مختلفة تماماً
      عن بعض المعلمين ولكن المفروض أن يكونوا جميعاً كذلك وهذا ما نتمنى ان
      يضعه المعلم في الحسبان فعليه ان يتبع نهج الحبيب المصطفى الهادي الامين لكي
      يكون خير قدوة يقتدا بها ...
      وبصراحة كبيره لقد أختلف الأمر إختلافاً جذرياً عما كان في السابق فقد كان
      بالإمكان أن نقول أن المعلم قدوة هذا في السابق أما الآن فنرى ان المعلم لا يمثل
      مثالاً يحتذى به فتنسلخ منه القدوة يوماً بعد يوم حتى تفقده هيبته ومكانته إلا من رحم ربي
      وهذا ما يجعلنا نتسائل هل هو نفسه من ندد له أحمد شوقي لنقف له تبجيلاً ؟؟ حين قال :
      قف للمعلم وفه التبجيلا ,,,, كاد المعلم أن يكون رسولا
      أرايت اشرف أو أعز من الذي ,,,, يبني وينشئ عالماً وعقولا
      وهل حقاً هذا البناء الذي نرجيه وهل هذا الإنشاء الذي يرضي ضميره ؟؟؟
      لا أدري فقد تكون الإجابة الشافيه عند من وجد في نفسه التقصير ...


      جزيل الشكر والتقدير
      وعذرا على الإطالة رغم أن الموضوع يستحق أكثر من ذلك ...
      " الصمت بيتي ودمعتي ألف شباك " والهم باب وغيبتك ألف زاير ...