انتحرت.... بسبب بدانتها

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • انتحرت.... بسبب بدانتها



      أعزائي رواد ساحتنا الحبيبة الساحة العمانية ... ها أنا أطل عليكم من جديد ... لأبحر معكم عبر هذه المشاركة المتواضعة التي أتمنى أن تحوز على اعجابكم

      بينما كنت أتصفح احدى المجلاات كعادتي ... لفت نظري موضوع أحببت أن أشارك فيه في ساحتنا الحبيبة التي طالما اشتقت للكتابة فيها

      اسمها أنجالي جويل ...فتاة هندية عمرها عشرين سنة ... ذكرت الصحف مؤخرا أنها أطلقت النار على نفسها بعد أن أصيبت بالاكتئاب بسبب بدانتها.

      وجاء في تفاصيل الخبر أنه سبق لها أن حاولت الانتحار مرتين من قبل عن طريق تسميم نفسها ، وأنها كانت تتبع طوال الوقت حميات لتخفيف الوزن
      وذكرت صديقاتها أنها جربت كل أنواع الحميات الغذائية الخالية من الدهون ... وجميع التمارين الرياضية التي تعرض في التلفزيون ... من دون أن تحقق أي نجاح يذكر .... ويبدو أن أفراد عائلتها فشلوا في إقناعها بالتخلي عن هاجس السمنة ... بالأساليب الموضوعية ولم يبقى أمامهم إلا التوجه إلى المعبد للصلاة من أجل هدايتها ...وقد انتهزت أنجالي فرصة وجود عائلتها في المعبد لتصوب مسدسا الى قلبها ... وتزهق روحها من أجل بضعة كيلوجرامات زائدة .... نعم بضعة كيلوجرامات لأن أنجالي كما جاء في الخبر ليست بدينة حقا ... فوزنها لا يزيد عن 55 كيلوجراما وطولها 150 سنتيمترا .... ماذا كانت فاعلة لو كان وزنها 90 كيلوغراما؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      وذكرت الصحيفة أيضا أن الفتاة كتبت قبل أن تنتحر رسالة من ست أوراق تشرح فيها قرارها ... والغريب أن تحتاج فتاة يعرف أهلها منذ سنوات أنها تعاني اكتئابا بسبب سمنتها إلى ست صفحات لتشرح لهم سبب اقدامها على الانتحار.

      ماذا تراها كتبت على كل هذه الأوراق ؟؟ وهل توقفت عن الكتابة أثناء كتابتها وفكرت؟؟؟ كيف يمكن لأحد أن ينتحر لأنه بدين ؟؟؟ هل يمكن أن تتحول السمنة إلى جريمة يشعر مرتكبها بالذنب والاكتئاب لدرجة تقوده إلى الانتحار؟؟؟؟؟

      يا لك من حمقاء يا أنجالي ... يا ليت حماقتك تنتقل الى مرتكبي الجرائم الحقيقية فيصابون بالاكتئاب ويخنقهم الشعور بالذنب فيصوبون مسدساتهم نحو قلوبهم بدلا من تصويبها نحو أبرياء العالم.

      أتمنى أن تكون هذه القصة قد تركت ولو شيئا بسيطا في أنفسكم كما تركت في نفسي

      تقبلوا مني تحياتي الحيدرية

      أم حيدر علي
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:جبل الشيبة

      هلا بأم حيدر علي اشكرك على هذا الموضوع الغريب فعلا
      ونتمنى منك المزيد من هذه الاخبار الغريبة لانها صراحة غريبة
      وياما بنشوف الاغرب من كذا



      أخي الكريم جبل الشيبة

      ان لم يعلمك الأبوان علمك الزمان

      وهذه هي حال الدنيا ... نعيش فيها لنرى العجب العجاب

      أتمنى منك التواصل الدائم

      أشكرك يا أخي متمنية لك التوفيق الدائم من الله عز وجل

      أختك الحيدرية

      أم حيدر علي
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:البرنسيسه

      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: dropshadow(color=burlywood,offx=4,offy=4);'][B]
      لاحول ولا قوة الا بالله |t

      اشكركي اختي ام حيدر على هذه القصه الغريبه |e

      صحيح انها فتاة حمقاء |y
      [/CELL][/TABLE]
      [/B]



      أختي الحبيبة البرنسيسة

      هذه الفتاة بالفعل حمقاء وغبية ........ ولا نستغرب مثل هذه التصرفات من أناس بعيدين كل البعد عن الله عز وجل وعن اسلامه الذي أرسل به رسوله محمد صلى الله عليه وآله

      تحياتي الحيدرية اليك يا أختاه

      أم حيدر علي
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:No_One

      حمقاء وستين حمقاء
      هذا بسبب عند ايمانهم برب العالمين حيث لا وزن لهم للحياه ولا ايمان بالاخرة ولا الحساب

      اشكرك اختي الحيدرية




      صح السانك يا أخي

      اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا

      أتمنى تواصلك معنا دائما وأبدا يا أخي
    • شكرا اختي ام حيد على هذا الموضوع الذي ليس بغريب على الغير المسلمين ان يفعلوه وهناك من انتحر باْسباب اتفه من ذلك ؛ وذلك بسبب عدم ايمانهم بالله العزيز الحكيم

      اتمنى ان يكون هذا الموضوع في ميزان حسناتك وجزاك الله عنا الف خير

      اللهم اجعلنا من عبادك المخلصين الشاكرين لك والله بحسن الخاتمه
    • فعلا قصه غريبه والغريب انها انتحرت بسبب البدنه اذا ظل الانسان على هذا الحال بحيث اذا كان ضعيف فانه ينتحر واذا كان بدين كذلك ينتحر اذن لن يبقى على وجه الارض مخلوق والسبب امور قدرها الله تعالى للانسان حتى يضعه في اختبار هل يقبل بهذا الوضع ام انه غير رضي به وللاسف كثير ما نجد ناس لا يرضون بما خلقه الله لهم . اسال الله الرحمه لنا جميعا .
      اشكرك اختى الفاضله على هذا الموضوع .
      تقبلى منى فائق الاحترام والتقدير :بسمه الايام
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:الزير

      شكرا اختي ام حيد على هذا الموضوع الذي ليس بغريب على الغير المسلمين ان يفعلوه وهناك من انتحر باْسباب اتفه من ذلك ؛ وذلك بسبب عدم ايمانهم بالله العزيز الحكيم

      اتمنى ان يكون هذا الموضوع في ميزان حسناتك وجزاك الله عنا الف خير

      اللهم اجعلنا من عبادك المخلصين الشاكرين لك والله بحسن الخاتمه




      أخي الكريم الزير

      ما تفضلت به هو بالفعل عدم الايمان منهم بالله عز وجل جر هذه الفتاه وأمثالها الى الهاوية ... الجحيم في هذه الدنيا وهو مرض الاكتئاب الذي حل بها وجحيم يوم القيامة يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من أتى الله بقلب سليم

      تحياتي اليك يا أخي

      أم حيدر علي
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:بسمه الايام

      فعلا قصه غريبه والغريب انها انتحرت بسبب البدنه اذا ظل الانسان على هذا الحال بحيث اذا كان ضعيف فانه ينتحر واذا كان بدين كذلك ينتحر اذن لن يبقى على وجه الارض مخلوق والسبب امور قدرها الله تعالى للانسان حتى يضعه في اختبار هل يقبل بهذا الوضع ام انه غير رضي به وللاسف كثير ما نجد ناس لا يرضون بما خلقه الله لهم . اسال الله الرحمه لنا جميعا .
      اشكرك اختى الفاضله على هذا الموضوع .
      تقبلى منى فائق الاحترام والتقدير :بسمه الايام



      أختي الحبيبة بسمة الأيام

      الناس لا عاجبنهم العجب ولا الصيام في رجب ... وعين بني آدم ما يمليها الا التراب مثل ما يقول المثل

      البدينة تريد تنحف ... والنحيفة تريد تمتن

      واللي متزوج بدينة يريد النحيفة .. واللي عنده النحيفة يتمنى البدينة

      وهذي هي حال الدنيا ... ماحد راضي بحاله

      وكل ما نمر به يا أختاه ما هو الا ابتلاء من الله عز وجل

      تحياتي اليك متمنية منك التواصل الدائم

      أم حيدر علي
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: shadow(color=sandybrown,direction=135) glow(color=burlywood,strength=5);']
      ما اغرب هذا الانتحار والذي بلا شك هو بسبب عدم الايمان باللة سبحانة وتعالي فبعض الاشخاص من الديانات الاخري يلجئون الي الانتحار ولابسط الاشياء فهذة الفتاة التي اقبلت علي الانتحار بسبب بدانتها والذي لا يتعدي 55كجم الا تعلم ان هذا الانتحار يؤدي بها الي نار جهنم ......... كما ان وسامة المراة ليس دليل علي جمالها فبعض النساء بدانة جسمها لة عامل مهم في جمالها فالجمال جمال الروح وليس الجسم فل نترك اجسامنا كما خلقها اللة دون تغيرها فهي جميلة كما هي

      لك الرياحين المعطرة نهديها اليك علي موضوعك هذا
      يعطيك الف عافية

      تحيااااااااتي
      [/CELL][/TABLE]
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: shadow(color=red,direction=135) glow(color=red,strength=5);']
      مشرفنا العزيز ابن الوقبة

      $$j $$j $$j $$j
      [/CELL][/TABLE]

      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: shadow(color=red,direction=135) glow(color=red,strength=5);']
      ليس الجمال بأثواب تزيننا*ان الجمال جمال العلم والأدب
      [/CELL][/TABLE]
    • [TABLE='width:70%;background-color:gray;background-image:url(backgrounds/3.gif);'][CELL='filter:;']
      ام حيدر علي
      الله يعينها لو تشوف بعض الناس
      شو بتسوي
      هل الانتحار بيكفيها
      ما اعتقد
      الناس يهتموت بصحتهم
      وناس ياكلون ما يورد لهم
      الله يعين الجميع يا ام حيدر
      خففي وزنك شوي اعرف وزنك 150كجم
      $$e$$e$$e$$e$$e$$e$$e$$e$$e
      [/CELL][/TABLE]
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']

      المتألقة ((أم حيدر علي))


      أشكرك أختي العزيزة على هذا الطرح لمشكلة الأنتحار فليس غريب أن يقوم مثل هذه الأقوام بالأنتحار لأتفه

      الأسباب فلا يوجد لديهم وزاع ديني يحثهم أن الأنتحار مأله نار جهنم واليعاذ بالله فالحمد الله الذي كرمنا

      بنعمة الأسلام وهدانا به إلى طريق الرشد والهداية ومعذرة أختي الكريمة سوف نستعرض بعض ما تقوم

      به بعض الأقوام من طقوس و تنوع الانتحار عبر التاريخ :


      1 ـ طائفة الوصايا العشر
      طائفة أوغندية تتبع المذهب الكاثوليكي المسيحي ، أسسها راهب يدعى " جوزيف كيبويتيره " ، ومعه عدد من الراهبات .

      كانت هذه الطائفة تعتقد بأن القيامة ستقوم في يوم 31 ديسمبر 1999م ، وقد أقنعهم بأنه ينبغي عليهم بيع ممتلكاتهم والتبرع بها للكنيسة ، والاستعداد للذهـاب إلى الجنـة . وبالفعـل قام هؤلاء" المنتحرون " ببيع ممتلكاتهم ولكن القيامة ويا للأسف لم تقم .

      وفي مارس الماضي (مارس 2000) بدأت موجة من الانتحار الجماعي بين أعضاء تلك الطائفة الضالة ، والتي بدأت باكتشاف 530 جثة في كنيسة كاثوليكية في مدينة " كانونجو " التي تبعد عن العاصمة كمبـالا بـ 320 كيلو متراً ، ثم اكتشفت مقابر جماعية أخرى تباعاً ، حتى زاد عدد المنتحرين على الألف نسمة .

      وقد أطلق على هذه الطائفة اسم " بعث الوصايا العشر للرب " ، وقد كان بين القتلى أطفال - أيضاً - يبدو أن آباءهم اصطحبوهم معهم إلى جنتهم المزعومة .

      2ـ جماعة جيم جونز

      أتباع القس ( جيم جونز ) ، وهو قـس مهووس ، ومدمـن للمخدرات ، أقام لأتباعه مزرعة ضخمة وجمعهم فيها ، وأباح لهم الجنس ، وأتاح لهم المخدرات ، وظنوا أن الحياة داخل هذه المزرعة هي السعـادة ، وأن هذا هو النعيم المقيم . ولكن بعد فترة خاب ظنهم ، وأصابهم الإحباط ، واستطاع هذا القس إقناعهم بالانتحار ،.. وبالفعل وفي عام 1978م أقدم 918 شخصاً على الانتحار ، وكان بينهم كثير من الأطفال وكبار السن .

      والعجيب أن الانتحار كان بتـناول مادة السيانيد السامة ، ومن امتـنع عن تناول السيانيد قتل رمياً بالرصاص .

      وكان مقر هؤلاء مدينة جوانا بولاية سان فرانسيكو بالولايات المتحدة ، وكان أكثر أعضاء الطائفة من الزنوج الساخطين على النظـام الاجتماعي ، والذين كانوا يعانون من التفرقة العنصرية التي يعاملهم بهـا الأمريكان البيض .

      3 ـ طائفة معبد الشمس

      هي طائفـة أخرى من طوائف الانتحار الجماعي ، وأتباعها يتواجدون في كندا ، وأوروبا خاصة فرنسا وسويسرا . ويعتقد أصحاب هذه الطائفة أن الانتحار الجماعي في طقوس معينة يمكَّن الواحد منهم أن يولد من جديد في كوكب الشعرى اليماني .

      وقد وجد ( 48 ) شخصاً من أعضاء هذه الطائفة قتلى " منتحرين " في أحد الشاليهات في سويسرا . وفي جبال الألب بفرنسا انتحر " 16 " شخصاً من أتباعها أيضاً في ديسمبر 1995م .

      وفي كويبك بكندا عثر على جثث لخمسة منتحرين في مارس 1997 ، وكـان قد سبق ذلك العثور على خمسة أطفال آخرين في مدينة مونتريال بكندا أيضاً .

      4 ـ أعضاء كنيسة خلاص الله:

      كان أتباع هذه الطائفة يعتقدون أن الله سوف ينزل إلى الأرض لينقذ كل المخلوقات .

      زعيم هذه الطائفة تايواني يدعى " هونج ينـج شين " ، ويعرف لدى أعضاء طائفته بالمعلم شين ، وهو أستاذ سابق في العلوم الاجتماعية ويبلغ من العمر 41 عاماً . وقد قال شين لأتباعه : إنه تبنى عيسى منذ ألفي عام ، وأنه الآن يتحدث إلى الله - تعالى - عبر خاتم في أصبعه ، وزعم أن الله سيأتي إلى الأرض في طبق طائر ، وقد دعا أتباعه للتجمع في ضاحية دالاس لينظروا إلى ذلك الحدث العظيم .

      وبالفعل قام 150 شخصاً في كنيسة خلاص الله بارتداء ملابس بيضاء من مفرق شعورهم إلى أخمـص أقدامهم ، وتركوا كل شيء في تايوان وانتقلوا إلى جارلاند بدعوى أنها تشبه أرض الله .

      وتوقعاً لوصول إلههم إلى الأرض قام أتباع هذه الطائفة ببناء ما يسمونه بسفينة فضاء مستخدمين خمس إطارات شعاعية ، وبعض الخشب الرقيـق ، وقليل من أعمدة الإضـاءة ، وقاموا أيضاً بإعداد الفـاكهة والمشروبات والألعاب النارية . وأمضوا وقتهم في دعاء استعداداً لنهاية شهر مارس حيث يأتي الرب كما يزعمـون .

      يقول شين قائد الطائفة : إن الله سيظهر أولاً على شاشة القناة الثامنة عشرة وفي أجهـزة الـتلفاز المنتشرة في العالم منتصف يوم 24 مارس ، وفي يوم 31 مارس الساعة العاشرة صباحاً سيتخذ الرب شكل بشري - شين نفسه بالطبع - .

      والعجيب أن تشين واثق من معتقداته حتى قال : إذا لم يأت الله في جارلاند فسوف يبيح نفسه للرجم أو الصلب ، ويحق لأتباعه مطلق الحـرية والكف عن اتباعه والعودة لمنازلهم . ويحـق لكل واحد أن يقول: إن معتقداته مجرد هراء .

      و استهوانى البحث فى أذا ما كان للأنتحار الجماعى مكان فى تاريخ و ثقافات الشعوب, و بالفعل و جدت أن هناك راهب أندلسى من النصارى المستعربين اسمة أيولوخيو eologio: زعيم فتنة النصارى المستعربين في قرطبة في عهد الأمير عبد الرحمن الثاني بن الحكم وولده الأمير محمد. كان أيولوخيو راهبا من أسرة مستعربة ميسورة الحال، وله أخ موظف في الدولة وأخوة آخرون يشتغلون بالتجارة. عز عليه إقبال الشباب المسيحي على تعلم اللغة العربية وآدابها بدلا من اللغة اللاتينية، لغة الكتاب المقدس وسير القديسين، وحاول بشتى الطرق أن يحملهم على قراءة اللاتينية، فوضع لهم شعرا لاتينيا يقوم على القافية والوزن مثل الشعر العربي، إلا أن محاولته باءت بالفشل فتحول عندئذ من مهاجمة الثقافة الإسلامية إلى مهاجمة الإسلام نفسه، وحرض أتباعه من الرهبان المتطرفين على ذلك. فكان الواحد منهم يذهب إلى مكان عام كالمساجد والميادين العامة ويسب الرسول علنا، فيقبض عليه ويساق إلى القاضي الذي يحاول إقناعه بالعدول عن أقواله، ولكنه يرفض فيأمر القاضي بإعدامه. وقد راح ضحية هذه الحركة الجنونية الانتحارية عدد من الرجال والنساء والرهبان، وعندئذ عقد الأمير عبد الرحمن الثاني مجتمعا دينيا في قرطبة سنة 237 ه (852م) ضم جميع أساقفة الأندلس برئاسة مطران إشبيلية لبحث هذه المسألة، وأصدر المجمع قرارا يستنكر حركة هؤلاء المسيحيين المتطرفين واعتبرها خروجا على تعاليم الكنيسة وقد اعتقلت الحكومة الراهب أيولوخيو وأتباعه وأودعتهم السجن فهدأت الفتنة. وفي عهد الأمير محمد بن عبد الرحمن أفرج عن أيولوخيو وعين أسقفا لمدينة (طليطلة) ولكنه لم يلبث أن عاد إلى قرطبة ليواصل نشاطه القديم، وعندئذ لم يطق الأمير محمد صبرا وأمر بقتله (11 مارس سنة 859م) الموافق لسنة 245 ه. وقد جاءت هذه الفتنة الدينية المتطرفة التي أثارها أيولوخيو نتيجة لحركة الاستعراب وتعلم اللغة العربية التي عمت الشباب المسيحي في إسبانيا.



      هناك نوع اخر للانتحار و هو جلد الذات الى اللامنتهى أو المنتهى يكون الأنتحار و تلك ايضا لها جذور فى ثقافات بعض الشعوب و الطوائف و منها طائفة هندية منشقة من الهندوسية و هى الطائفة (الجينية) و يعتبر (مهاويرا) المؤسس الحقيقي للجينية، وعلى يديه تبلورت معتقداتها التي ما تزال قائمة إلى يومنا هذا.

      الجينية ديانة منشقة عن الهندوسية، ظهرت في القرن السادس قبل الميلاد على يدي مؤسسها (مهاويرا) وما تزال إلى يومنا هذا، إنها مبنية على أساس الخوف من تكرار المولد، داعية إلى التحرر من كل قيود الحياة والعيش بعيداً عن الشعور بالقيم كالعيب والإِثم والخير والشر، وهي تقوم على رياضات بدنية رهيبة وتأملات نفسية عميقة بغية إخماد شعلة الحياة في نفوس معتنقيها.

      الفكر الجيني يقوم أصلاً على أفكار هندوسية كالانطلاق، والكارما، والنجاة، والتناسخ وتكرار المولد، والدعوة إلى السلبية مع صبغ هذه المفاهيم بالصبغة الجينية وتطويرها لتلائم المعتقد الجيني



      يترك الرهبان والمتنسكون الطعام وكل ما يغذي الجسم لعدم الإِحساس بالجوع ولقطع الروابط التي تربطهم بالحياة مما يؤدي إلى الانتحار البطيء عن طريق التجويع الذاتي.



      أما النوع الثالث فهو الأنتحار المصيرى المقصود: و هو انتحار لازال الى يومنا هذا يمارس فى غياهب القرى الهندوسية الهندية و هو عندما تختار الارملة الهندية أنهاء حياتها بنفسها لتلحق بمصير زوجها و رغم حملات التوعية التى تقوم بها المنظمات الانسانية بالتعاون مع الحكومة الهندية لا تزال و للاسف ممارسة الانتحار المصيرى مستمرة فى الهند



      النوع الرابع و هو أنتحار الكبرياء و الكرامة أو ما يعرف بالطعنة النرجسية : وتحدث عندما يوظف الشخص كل طاقاته الذاتية حول هدف معين ولا يفكر في شيء آخر واذا فشل في الوصول الى هذا الهدف او تخيل الفشل. و قد برع فى هذا النوع من الانتحار فرسان السموراى اليابانيون اصحاب النزعة الى الكمال والمثالية (Perfectionisme) و اصبح لهذا الانتحار مصطلحات عالمية معروفة منها: طريقة "الهاراكيري" التي كان يقدم عليها محارب الساموراي بشق بطنة بسيف قصير.

      و يبدو أن اليابانيون لم يتخلوا الى يومنا هذا عن انتحار الطعنة النرجسية و هذا مثل لانتحار حديث العهد بطلة مدير احدى الشركات اليابانية المتخصصة في تصنيع قضبان السكك الحديدية ، قام بشنق نفسه في أحد مخازن الشركة. وما يلفت الانتباه في هذه الحادثة المأساوية، ان بطلها ترك رسالة لزملائه في الشركة ذكر فيها انه يأمل بأن تساهم قيمة وثيقة التأمين على حياته في حل مشاكل الشركة المالية.
      واختتم رسالته بالقول: "ارجو المعذرة.. لم اجد طريقة أخرى لمساعدة الشركة". وأشارت الصحيفة إلى ان هذه الشركة الصغيرة عانت من عجزها عن تسديد ديون مستحقة للبنوك، وصلت قيمتها إلى نحو مليون دولار، تراكمت نتيجة لتراجع مبيعاتها في اليابان، ودول جنوب شرق آسيا. ولعل المؤسف في هذه القصة ان الشركة لم تستفد من فروسية انتحار مديرها أو غيرت من حالها بعد انتحارة، فبعد مدة قصيرة جدا من وفاته أعلنت الشركة إفلاسها .ليت المنتحر أدرك ذلك قبل الأقدام على أزها ق حياتة بدون معنى.



      النوع الخامس للانتحار هو الانتحار الواعي من اجل الهدف: والمقدمون على هذا النوع من الانتحار يحملون فى طياتهم رغبة الموت والايمان بضرورتة من اجل الوصول الى اهدافهم ولكنها رغبة غير ظاهرة تماما و لم يكن شبان القاعدة الذين فجروا انفسهم فى برجى التجارة العالمية بنيويورك طلائع للأنتحار الواعى و لكن سبقهم طيارين الكاماكازى اليابانيون فى الحرب العالمية الثانية التى انتهت نهاية مأسوية باستعمال الولايات المتحدة اخطر الة قتل فى تاريخ الانسانية (القنبلة الذرية) فى هيروشيما و ناجازاكى.



      النوع السادس الانتحار في مرحلة الطفولة:
      ويقصد به الانتحار في الفئات العمرية دون 15 سنة وهي حالات نادرة وتكون عفوية لا يوجد فيها تخطيط أو تصميم بل تكون نتيجة تأثر الطفل بالخيال حينما يرى افلاماً أو يقرأ قصصاً خيالية تشجعه عليه.
      و يشرف الرئيس الامريكى جورج بوش شخصياً على "ويب" للحد من ظاهرته و قد صدر عن المكتب الوطني الفيدرالي الأميركي للعائلة تقرير بتاريخ 11آب ـ أغسطس2002، نشر أمام الرأي العام الأميركي بواسطة مكاتب الخدمات الحكومية المعنية بالصحة النفسية والمخدرات، وتضمن معلومات مفادها أن أكثر من ثلاثة ملايين طفل، ممن تتراوح أعمارهم بين 12 و17 عاماً ـ نصفهم من الفتيات ـ فكروا بالانتحار العام2002، وأن حوالي الثلث منهم حاولوا الانتحار فعلاً وتلقوا علاجاً سريعاً في العيادات الطبية النفسية الرسمية.

      التقرير شمل الفئات الاثنية المتشرة في سائر الولايات الأميركية (سود وبيض، إسبان وآسيويون)، وكان الشباب القاطنون في ولايات الغرب "أكثر قابلية واستعداداً للانتحار بمعدل 14 في المئة، يليهم شباب الجنوب بـ13 في المئة وشباب الوسط بـ12 في المئة، وشباب الشمال الشرقي 11 في المئة". وأشار التقرير أيضاً إلى أن 9 في المئة من المراهقين، ممن تراوحت أعمالهم بين 12 و13 عاماً، لديهم "أفكار جهنمية" عن الانتحار، وهؤلاء حاولوا "الانتقام من أنفسهم أكثر من مرة". أما من تراوحت أعمارهم بين 14 و15، وبين 16 و17 عاماً فكانت نسبتهم هي الأعلى (أكثر من 13،7 في المئة)، فضلاً عن كونهم أكثر الفئات التي تعاني من اضطرابات نفسية وعائلية ومدرسية، وهم الأكثر خطورة في مشاعرهم ومسلكياتهم العدوانية. ويلفت التقرير إلى أن هذه الفئة الأخيرة تستهلك مقادير مبالغاً بها من الكحول والمخدرات داخل حرم المدارس وخارجها، وأن هؤلاء متأثرون جداً بالبيئات التي ينتشر فيها العنف والانحرافات الجنسية.



      النوع السابع و هو الشعور بالنقص والخسارة و الاحباط العاطفى Distorsion cognitive، وهو شعور ممكن ان يكون واقعياً وخيالياً. و لكن عدم القدرة على تخطي ظروفه يجعل ضحاياة كثيرون و من اشهرهم كليوباترا الاميرة المصرية التى انتحرت عندما سمعت اشاعة عن مقتل انطونيوس ماركوس حبيبها الذى هزمه أوكتافيوس في معركة أكتيوم فانتحرت بلدغة افعى ليسبقها هو ايضا.



      و بالطبع هناك انواع اخرى للانتحار مثل الحالات العصبية و الذهنية مثل (انفصام الشخصية) والهذيان والهلوسات و الانتحار غير المقصود الذى قد يحدث بقرار نابع من تأثير الكحول أو جرعة كبيرة من المخدرات او جرعة زائدة من المخدرات.
      و هناك ظاهرة الانتحار تحت ضغط حالات نفسية وعقلية كأن يسمع اصوات تريد منه الانتحار ويشعر بأنه مطارد ويحاول الهروب بالانتحار.





      اما عن الصفات التي يتميز بها المنتحر في الغالب فهي عديدة ومتنوعة يمكننا ذكر بعض منها:
      1_ لديه خلل على صعيد الانا، فهو لا يستطيع ان يبلور طاقاته الدفاعية كي يتعامل مع الناس ومع واقعه.
      2_ الشعور بالنقص والخسارة، وهو شعور ممكن ان يكون واقعياً وخيالياً.
      3_ عدم قدرته على تخطي ظروفه.
      4_ الطعنة النرجسية: وتحدث عندما يوظف الشخص كل طاقاته الذاتية حول شيء معين ولا يفكر في شيء آخر واذا فشل في هذا الشيء تخيل الفشل.
      5_ لديه ضعف في الصور الخيالية، تتميز الصحة النفسية بأنها تنفس طاقات وضغوطاً معينة عن طريق الخيال، لذا فأن الشخص الذي يلجأ للانتحار يكون لديه ضمور وعدم قدرة على التنفيس وضعف في الطاقة التخيلية.
      6_ العنف على الذات ويكون نابع عن كبت كما ان لديه صعوبة في التعبير.
      7_ ضعف ثقته بنفسه، إذ يكون دائماً بحاجة الى امتداح الآخرين وطمأنينتهم له.
      8_ ذو شخصية تتميز باللامسؤولية اذ يبدو وكأنه مراهق أبدي، لا يمتلك الاستقرار العاطفي والنفسي وهو بلا هوية جنسية ويعيش بحالة فراغ مستمرة ويشعر بالاكتئاب.
      9_ يفقد القدرة على التأقلم مع المحيط والظروف والاوضاع المختلفة.
      10_ يمكن اعتباره فاقداً لمادة الاستمرارية وعاجزاً عن رؤية الحلول، مع العلم بأن الحل موجود دائماً ولكنه وصل الى درجة لا يرى غير الانتحار حلاً مناسباً.
      *مثلث الكآبة وعلاقته بالانتحار
      في مثلث الكآبة هناك ثلاثة حالات:
      1_ نظرة سوداء للذات.
      2_ نظرة قاتمة للمحيط، لذا ينطوي وينعزل عن المجتمع.
      3_ نظرة قاتمة عن المستقبل.
      اكثر حالات الانتحار تكون عند الاشخاص الذين يمتلكون الحالة الثالثة من مثلث الكآبة.
      *مقومات الاستقرار والصحة النفسية
      1_ الامان.
      2_ الحنان.
      3_ ان يتقبله الآخرون كما هو لا كما يريدون.
      4_ الارتياح في العائلة.
      5_ الارتياح في المجتمع.
      6_ الارتياح المادي.
      7_ الارتياح العاطفي.
      الانسان بحاجة للاستقرار في كل هذه الامور كي يشعر بالصحة النفسية.
      *الانتحار والعلاج النفسي:
      1_ ان العلاج النفسي في الواقع مرتكز على التعبير والاصغاء للشخص ومساعدته في ان يعبر عن احساساته ومساعدته في تحليل الامور، لا الحكم عليها.
      2_ مساعدة الشخص في ان ينطلق من قراراته الشخصية، وعمل علاقات مع الآخرين كي ينفس عما في داخله.
      3_ التفكير بوفرة الحلول الاخرى غير الانتحار.
      4_ حب الحياة والتصريح والبوح.
      5_ معالجة الامراض النفسية لا تكون بالدواء بل بالمحبة وكسر الحاجز بين الشخص والآخرين.

      القاسم المشترك لمعظم حالات الانتحار هو الشعور باليأس!!

      أظهر أول استطلاع عن الانتحار في الصين أن معدل ‏ ‏حالات الانتحار يصل إلى 287 ألفا كل عام.‏ وذكرت وكالة الأنباء الصينية، أن حالات الانتحار تشكل 6ر3 في المائة ‏ ‏من مجموع الوفيات في الصين سنويا وهو ما يشكل خامس أكبر مسبب للموت بعد أمراض ‏ الأوعية القلبية والقصبة الهوائية وسرطان الكبد والتهاب الرئة. ‏ ‏

      وأضافت (شينخوا) أنه وفقا للاستطلاع فإن الانتحار هو العامل القاتل لمن ‏ أعمارهم بين 15 و34 سنة وان معدل انتحار الإناث يزيد 25 في المائة عن معدل الذكور، ‏والمعدل للريفيات أعلى بكثير. ‏ وأشارت إلى أن الاستطلاع يوضح أن هذا المعدل دليل على تباين كبير عما هو موجود ‏ ‏في معظم الدول المتقدمة حيث يصل معدل انتحار الذكور غالبا إلى ما يزيد ثلاثة ‏ أضعاف معدل الإناث. ‏ ‏

      وكشف الاستطلاع حسب وكالة الأنباء الكويتية، أن سبعة في المائة من حالات الانتحار الكامنة يبحث عن مساعدات ‏ ‏نفسانية قبل ارتكاب الانتحار. ‏ وقالت /شينخوا/ إن الحكومة الصينية تخطط لإنشاء شبكة وطنية للوقاية من ‏الانتحار في الأعوام الثلاثة المقبلة.

      والجدير ذكره أنها ليست الصين وحدها من تعاني من ارتفاع نسبة حالات الانتحار حيث تسعى الحكومة البريطانية إلى تنفيذ خطة للحد من ظاهرة عمليات الانتحار المنتشرة بكثرة بين الشباب البريطاني أيضا.

      فقد أشار تقرير للجنة الوطنية للحد من عمليات الانتحار بأن الحكومة تهدف إلى خفض نسبة عمليات الانتحار إلى 20% في حلول عام 2010.
      ويؤكد التقرير إن الحكومة تخطط للوصول إلى50% من الأشخاص الذين يفكرون في الانتحار ولا يراجعون أطباء نفسيين، مشيرا إلى أن نسبة الانتحار تنتشر بكثرة بين الأوساط تقل أعمارهم عن 35 عاماً.

      ومن جانب آخر يقول أطباء النفس إن هناك إهمالا في تشخيص محاولات الانتحار المحتملة، حيث يقول بحث إن كثيرا من الأهمية يولى للمشاكل الصحية والنفسية، ويحذر الباحثون من أن الكثيرين من الذين يقدمون على الانتحار أو يفكرون فيه ليسوا مصابين بأمراض نفسية أو عقلية.

      ويقولون إن القاسم المشترك لمعظم حالات الانتحار هو الشعور باليأس وفقدان الأمل بالتقدم في الحياة وليس بالضرورة بسبب أمراض عقلية، لذلك فإن الباحثين يقولون بأن هناك حاجة لتقييم أوضاع الأشخاص الذين يمكن أن يقدموا على الانتحار.

      وعلى سبيل المثال يجب أن يركز التقييم على كيفية تعامل هؤلاء مع المشاكل التي تواجههم. ويقدم حوالي أربعة عشر شخصا من كل مائة ألف على الانتحار في بريطانيا.

      ويقول الدكتور روري أو كونور من جامعة ستراثكلايد والبروفيسور نول شيهي من جامعة كوينز في بلفاست إن هناك أدلة على وجود حالة من اليأس والضغوط النفسية التي لا تطاق عند تسعين في المائة من الذين يقدمون على الانتحار أو يفكرون فيه.

      ويقترح الطبيبان أن تتركز الأبحاث المستقبلية في هذا المجال على كيفية تشخيص الأشخاص الذين يمكن أن يقدموا على الانتحار وعلى العلاج الذي يمكن أن يقدم لهم والابتعاد عن رؤية الانتحار على أنه بسبب أمراض عقلية ونفسية.

      ويقول الدكتور أوكونور إن من الصعب التنبؤ بالانتحار وبالتالي فإن من الصعب منع حصوله. ويضيف أن طرق تشخيص حالات الانتحار ليست حساسة بما فيه الكفاية، وليس بالضرورة أن يكون المقدم على الانتحار مصابا بأمراض عقلية.

      وقال إن من المهم دراسة وتقييم القدرة على حل المشاكل الاجتماعية ومعرفة رؤية الأشخاص الذين يمكن أن يقدموا على الانتحار للحياة والمستقبل.
      لذلك فإن هناك حاجة لتدريب المزيد من الأخصائيين على طرق علاج الأزمات النفسية للذين يحاولون الانتحار.
      وقال الدكتور أوكونور إن المستشفيات طالما أخرجت الذين أقدموا على الانتحار باعتبار أن ليس لهم أي مشاكل صحية، ونصحتهم باستشارة طبيب العائلة.

      ويضيف الدكتور أوكونور أنه في الكثير من الحالات هناك أسباب يمكن تفهمها عند الذين يفكرون بالانتحار، لذلك فإن هناك حاجة لإشعار الأشخاص الذين يفكرون بالانتحار بأنهم ليسوا شاذين.

      ويقول بعض المختصين إن المشكلة تكمن في أن الأشخاص الذين يعانون من أزمات نفسية وحياتية لا يعرفون إلى أين يذهبون للحصول على المساعدة.

      لذلك فإن هناك حاجة لوجود جهة معينة يعلن عنها بأنها تساعد ذوي الأزمات النفسية والعاطفية والحياتية
      ومن الاختراعات المبتكرة للتعامل مع هذه الأزمات هو البريد الإلكتروني الذي يمكن لأي شخص يعاني من أزمة نفسية أن يرسل رسالة عبره إلى الجهات المعنية أو الأشخاص الذين يود الاتصال بهم دون الحاجة إلى التحدث بالهاتف.





      --------------------------------------------------------------------------------

      ² المـصــادر

      * وكالة الأنباء الكويتية.
      * وكالة الأنباء الصينية .
      * الأدارة التعليمية بمنطقة مكة المكرمة (تعليم جدة) .
      * كتاب الطب النفسي والحياة الجزء الأول للمؤلف الدكتور حسان المالح 1999م.
      * القاموس الطبى لعلم النفس .
      * سقوط الأندلس (الدكتور طارق سويدان).
      * الدكتور روري أو كونور من جامعة ستراثكلايد.
      * والبروفيسور نول شيهي من جامعة كوينز (بلفاست).
      * المكتب الوطني الفيدرالي الأميركي للعائلة.



      --------------------------------------------------------------------------------
      [/CELL][/TABLE]
    • الحين ويش استفادة |y؟خسرت الدنيا والآخره

      ويش فيها إذا كانت متينه وإلا ضعيفه

      ثبت في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( من قتل نفسه بحديدة ، فحديدته في يده ، يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ، ومن قتل نفسه بسم، فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ، ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا )ا
      وفي صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( الذي يخنق نفسه يخنقها في النار ، والذي يطعنها يطعنها في النار ).