العلاقة بين الفقر والبطالة

    • العلاقة بين الفقر والبطالة


      مساااء الخير ............. صباح النور
      مرحبااااا جميعااااا
      اشكركم على اتاحة الفرصة لي للتحدث عن موضوع جدا مهم وهو العلاقة بين الفقر والبطالة

      المقدمة
      تعتبر أزمة الفقر والبطالة في العالم العربي أزمة عاصية عن الحل من قبل الحكومات المتعاقبة بما يخالف المبادئ الأخلاقية والدينية؛ ليس لعلة في القدرات المالية ، بل لسوء إدارة البلاد لصالح الوطن والمواطنين من حيث الفهم والتخطيط.

      فرغم أن المجتمعات العربية أضحت نسخة مقلدة للجانب السلبي من الحضارة الغربية بما فيها من مساوئ وتفسخ وانحلال مجتمعي وعائلي من حيث العادات والتقاليد في اللباس والزي والأكل والشراب وتبادل الزيارات المختلطة والتعليم ، وفي اتباع نظمها المالية والاقتصادية بما فيها من ربا وغش وتدليس واستغلال ، إلى حد الانقياد الأعمى والانبهار؛ كما قصة السامري في قوم موسى .

      إلا أن مسؤولينا ، مع كل حالة الإتباع والتقليد للغرب، يتعامون ويتخاذلون عن الأخذ بالجانب الإيجابي من الحضارة الغربية، ألا وهو مكافحة الفقر والبطالة بالمعونات الاجتماعية الدائمة لمن يستحقها، التي هي في الأصل من مقومات الدين الإسلامي ومن واجبات أولي الأمر من الحكام، بما يعرضهم للمساءلة العسيرة يوم الحساب لتعطيلهم ركن مهم من أركان الإسلام.

      لقد وضع الدين الإسلامي الأسس السليمة لتأمين الأموال اللازمة لصالح فقراء المسلمين من السائلين والمحرومين وأصحاب الحاجة وفق نظام سماوى عادل متكامل ألزم به المؤمنين في قوله تعالى بسورة المعارج: " الذين في أموالهم حق معلوم " " للسائل والمحروم " . وكما جاء في سورة الذاريات " وفي أموالهم حق للسائل والمحروم ".

      هذا الحق وهذا الدًين على الأغنياء، الذي يجب أن يجبى من خلال أولي الأمر ، أضحى بما جاء في تلك الآيات أمراً واجباً بل وفرضاً ملزماً لارتباطه بجباية الزكاة من أموالهم التي تستوفى منها الصدقات لتوزيعها على أصحاب الحاجات وفقاً للآية الكريمة من سورة التوبة: " إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل" .


      مفهوم البطالة والفقر

      - تعريف البطالة
      إن أي شخص يتعرض لهذا المصطلح يقر بإمكانية تعريف البطالة على أنها " عدم امتهان أي مهنة". و في حقيقة الأمر أن هذا التعريف غير واضح و غير كامل(1)، إذ لا بد من إعطاء هذه الظاهرة حجمها الاقتصادي بعيدا عن التأويلات الشخصية .
      في التعريف الشاسع للبطالة الذي أوصت به منظمة العمل الدولية، والذي ينص على أن " العاطل عن العمــل هو ذلك الفرد الذي يكون فوق سن معينة بلا عمل و هو قادر على العمل و راغب فيه و يبحث عنه عند مستوى أجر سائد لكنه لا يجده "(2). بإثراء التعريف السابق يمكن أن نحدد الحالات التي لا يمكن أن يعتبر فيها الأفراد عاطلين عن العمل فيما يلي(3):
      - العمال المحبطين و هم الذين في حالة بطالة فعلية و يرغبون في العمل، و لكنهم لم يحصلوا عليه و يئسوا من كثرة ما بحثوا، لذا فقد تخلوا عن عملية البحث عن عمل. و يكون عددهم كبيرا خاصة في فترات الكساد الدوري.
      - الأفراد الذين يعملون مدة أقل من وقت العمل الكامل و هم يعملون بعض الوقت دون إرادتهم، في حين أنه بإمكانهم العمل كامل الوقت.
      - العمال الذين لهم وظائف و لكنهم أثناء عملية إحصاء البطالة تغيبوا بصفة مؤقتة لسبب من الأسباب كالمرض العطل و غيرها من الأسباب.
      - العمال الذين يعملون أعمالا إضافية غير مستقرة ذات دخول منخفضة، و هم من يعملون لحساب أنفسهم.
      - الأطفال، المرضى، العجزة، كبار السن و الذين أحيلوا على التقاعد.
      - الأشخاص القادرين عل العمل و لا يعملون مثل الطلبة، و الذين بصدد تنمية مهاراتهم.
      - الأشخاص المالكين للثروة و المال القادرين عن العمل و لكنهم لا يبحثون عنه.
      - الأشخاص العاملين بأجور معينة و هم دائمي البحث عن أعمال أخرى أفضل.
      وعليه يتبين أنه ليس كل من لا يعمل عاطلا، و في ذات الوقت ليس كل من يبحث عن عمل يعد ضمن دائرة العاطلين.

      أما الفقر
      يدلّ مفهوم الفقر على وجود أوضاع وظروف معيشية لفئات اجتماعية، وهي أوضاع تتسمم بالحرمان على مستويات مختلفة، غير أنه تسود مفاهيم عديدة للفقر في الأدبيات الحديثة ذات العلاقة بموضوع الفقر، و التي تصف الفقراء بأنهم أولئك الذين ليس بمقدورهم الحصول على سلة السلع الأساسية التي تتكون من الغذاء والملابس والسكن، إضافة إلى الحد الأدنى من الاحتياجات الأخرى مثل الرعاية الصحية والمواصلات والتعليم.

      من جهة أخرى تركز بعض مفاهيم الفقر
      على أشكال مختلفة من الحرمان، وتشمل أشكال الحرمان الفسيولوجية والاجتماعية، الأولى تتمثل في انخفاض الدخل (أو انعدامه) والغذاء والملبس والمسكن، ومن هنا فهي تشمل فقراء الدخل وفقراء الحاجات الأساسية، أما الحرمان الاجتماعي فهو مرتبط بالتباينات الهيكلية المختلفة كالائتمان، الأرض، البنى التحتية المختلفة، وحتى الأملاك العامة


      كيف عالج الأسلام مشكلة البطالة
      الإسلام يغرس فى نفس المسلم كراهة السؤال للناس . تربية له على علو الهمة وعزة النفس . والترفع عن الدنايا . وإن رسول الإسلام صلى الله عليه وسلم ليضع ذلك في صف المبادئ التي يبايع عليها صحابته . ويخصها بالذكر ضمن أركان البيعة ، فعن أبي مسلم الخولاني قال : حدثنى عوف بن مالك قال : " كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ، سبعة أو ثمانية أو تسعة فقال : " ألا تبايعون رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ ولنا حديث عهد ببيعة " قلنا : قد بايعناك ! حتى قالها ثلاثاً . وبسطنا أيدينا فبايعنا. فقال قائل : يا رسول الله ، إنا قد بايعناك فعلام نبايعك ؟ قال : " أن تعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً . وتصلوا الصلوات الخمس ، وتسمعوا وتطيعوا " وأسر كلمة خفية : قال " ولا تسألوا الناس شيئاً " قال راوي الحديث : فلقد كان بعض أولئك النفر يسقط سوطه ، فما يسأل أحدأ أن يناوله إياه .( رواه مسلم وأبو داود والنسائى ، وابن ماحة

      ـ كما فى الترغيب والترهيب ج 2 باب : الترهيب من المسألة ) . وهكذا نفذ هؤلاء الأصحاب الميامين مضمون هذه البيعة النبوية تنفيذا " حرفيا " فلم يسألوا أحدا حتى فيما لا يرزاَ مالاً ولا يكلف جهداً . ورضي الله عن الصحابة فإنهم ما انتظروا على الناس إلا بعد أن انتصروا على أنفسهم . وألزموها صراط دينهم المستقيم .

      وعن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من يتكفل لى أن لا يسأل الناس شيئا وأتكفل له بالجنة "؟ فقال ثوبان : أنا يا رسول ، فقال : "لا تسأل الناس شيئا " فكان لا يسأل أحداً شيئاً ( رواه أبو داود ـ المصدر السابق ، " وأخرجه البيهقي في السنن الكبرى : 197 / 4 ) .

      ولقد صور لهم النبي صلى الله عليه وسلم اليد الآخذة بـ " اليد السفلى" واليد المنفقة أو المعطية بـ "اليد العليا " وعلمهم أن يروضوا أنفسهم على الأستعفاف فيعفهم الله . وعلى الأستغناء عن الغير فيغنيهم الله ، فعن أبي سعيد الخدرى : أن ناساً من الأنصار سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأعطاهم ، ثم سألوه فأعطاهم ، حتى إذا نفد ما عنده قال : " ما يكون عندي من خير فلن أدخره عنكم . ومن يستعف يعفه الله . ومن يستغين يغنه الله ، ومن ينصبر يصبره الله . وما أعطى أحد من عطاء أوسع من الصبر " ( رواه السنة إلا ابن ماجه )



      العمل هو الاساس

      لقد علم الرسول صلى الله عليه وسلم أصحابه مبدآين جليلين من مبادىء الإسلام :

      المبدأ الأول : أن العمل هو أسا الكسب وأن على المسلم أن يمشي في مناكب الأرض وينبغي من فضل الله وأن العمل ـ وإن نظر إليه بعض الناس نظرة آستهانة ـ أفضل من تكفف الناس ، وإراقة ماء الوجه بالسؤال : " لأن يأخذ أحدكم حبله على ظهره فيأتى بحزمة من الحطب فيبيعها . فيكف الله بها وجهه ، خير من أن يسأل الناس أعطوه أو منعوه " ( رواه البخارى في أول كتاب " البيع " عن الزبير) والمبدأ الثاني : أن الأصل في سؤال الناس وتكففهم هو الحرمة ، لما في ذلك من تعويض النفس للهوان والمذلة ، فلا يحل للمسلم أن يلجأ للسؤال إلا لحاجة تقهره على السؤال ، فإن سأل وعنده ما يغنيه كانت مسألته خموشاً في وجهه يوم القيامة .

      وفى هذا المعنى جاءت جملة أحاديث ترهب عن المسألة بوعيد تنفطر له القلوب .

      من ذلك ما رواه الشيخان والنسائى عن ابن عمر مرفوعاً : " لا تزال المسألة بأحدكم حتى يلقى الله وليس في وجهه مزعة لحم " .

      ومنها ما رواه أصحاب السنن : " من سأل وله ما يغنيه جاءت يوم القيامة خموش أو خدوش أو كدوح في وجهه " ، فقيل : يا رسول الله ! وما الغنى ؟ قال " خمسون درهما أو قيمتها ذهباً ( رواه الأربعة) فالمسألة تصيب الإنسان في أخص مظهر لكرامته وإنسانيته وهو وجهه .

      ومنها حديث : " من سأل وله أوقية فقد ألحف " ، ( رواه أبو داود والنسائى ) . والأوقية أربعون درهما .

      ومنها حديث :" من سأل وعنده ما يغنيه ، فإنما يستكثر من النار ـ أو من جمر جهنم ـ فقالوا : يا رسول الله وما يغنيه ؟ قال : " قدر ما يفديه ويعشيه " ( رواه أبو داود )

      وهل المراد أ عنده غذاء يوم وعشاه ؟ أم المراد أنه يكسب قوت يوم بيوم ، فيجد غذاءه وعشاءه على دائم الأوقات ؟

      لعل هذا هو الأرجح والأليق ، فمثل هذا هو الذي يجد من رزقه المتجدد ما يغنيه عن ذل السؤال .



      العلاج

      والعلاج العلمي هنا يتمثل في أمرين :

      الأول : تهيئة العمل المناسب لكل عاطل قادر عل العمل ، وهذا واجب الدولة الإسلامية نحو أبنائها ، فما ينبغي لراع مسؤول عن رعيته أن يقف مكتوف اليدين أمام القادرين العاطلين من الموطنين ، كما لا يجوز أن يكون موقفة منهم بصفة دائمة اليد بمعونة ، قلت أو كثرت ، من أموال الصدقات . فقد ذكرنا في مصادر

      الزكاة قوله عليه الصلاة والسلام : " لا تحل الصدقة لغني ولا لذي مرة سوي " وكل إعانه مادية تعطى " لذي مرة سوي"

      ليست في الواقع إلا تشجيعا للبطالة من جانب ، ومزاحمة للضعفاء والزمني والعاجزين في حقوقهم من جانب أخر .

      والتصرف السديد الواجب هو ما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم بإزاء واحد من هؤلاء السائلين ، فعن أنس بن مالك أن رجلا من الأنصار أتى النبي صلى الله عليه وسلم ، يسأله فقال : أما في بيتك شىء ؟ قال : بلى : حلس ( الحلس : كساء يوضع على ظهر البعير أو يفرش في البيت تحت حر الثياب ) ، نلبس بعضه ، ونبسط بعضه ، وقعب ( والقعب : القدح أو الإناء ) . نشرب فيه الماء ، قال : ائتني بهما فأتاه بهما ، فأخذهما رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقال من يشترى هذين ؟ قال رجل : أنا أخذهما ببدرهم ، وقال : من يزيد على درهم ؟ مرتين أو ثلاثا ـ قال رجل : أنا أخدهما بدرهمين ، فأعطاهما إياه وأخذ الدرهمين .
      وأعطاهما الأنصارى وقال : أشتر بأحدهما طعاماً وانبذه إلى أهلك


      اتمنى الاستفااادة للجميع
      وشكرااااا




    • اسعد الله مساءك بالمسك والعنبر

      وكل ماهو جديد

      وشكرا لك اختي وردة الوفاء

      على هذا الموضوع القيم

      ولكن عندي سؤال قصير

      انتي شرحت لنا علاقة بين البطاله والفقر

      وكيف الاسلام عالجها ؟

      وكيف نحن نعالج البطاله في بلادنا

      وماهي اكثر الاسباب البطاله

      ومع السموحه على كثرة الاسئلهـ

      ♡•0•● قُلَبًيِ آلَشُـفُـآفُـ أجّـمًلَ عٌيِوٌبًيِ ◐◑。๑ εïз
    • أيقاع المطر كتب:



      اسعد الله مساءك بالمسك والعنبر


      وكل ماهو جديد


      وشكرا لك اختي وردة الوفاء


      على هذا الموضوع القيم


      ولكن عندي سؤال قصير


      انتي شرحت لنا علاقة بين البطاله والفقر


      وكيف الاسلام عالجها ؟


      وكيف نحن نعالج البطاله في بلادنا


      وماهي اكثر الاسباب البطاله


      ومع السموحه على كثرة الاسئلهـ




      مرحباااا عزيزتي ايقاع المطر
      اشكرك على المشاركة والمداخلة الطيبة
      بارك الله فيك
      بالنسبة للاسئلة التي طرحت يسعدني أن أجيب عليهااااا

      وكيف نحن نعالج البطاله في بلادنا؟
      من خلال توفير فرص العمل للشباب
      عدم وضع اشتراطات صعبة لأي وظيفة فنلاحظ مثلا في حالة وجود اعلان لعمل ما يتم وضع شروط صعبة مثل سنوات خبرة وشهادات خبرة
      من خلال تشيجيع المشاريع الصغيرة ومساندتها وهذا معمول به في السلطنة
      من خلال ترغيب الشباب في الاعمال والمهن البسيطة
      من خلال نشر الوعي الوظيفي بين افراد المجتمع

      وماهي اكثر الاسباب البطاله؟
      ضعف الرواتب في بعض القطاعات مما نجد عزوف من قبل الشباب عن العمل
      عدم اكمال البعض للدراسة وبالتالي عدم امتلاكهم للشهادة المناسبة
      الترفع عن الاعمال البسيطة
      الاهمال
      اتمنى أن أكون قد أجبت بطريقة مناسبة
    • hamad alaraimi كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



      - ابنتي العزيزة قدمتي ورقة مستوفاه قيمة

      سأكون حاضر للمناقشة بأذن الله

      لك التقدير والاحترام


      مساااء الخير
      عمي الفاضل : حمد
      انتظر مداخلتك ورأيك ومشاركتك
      بشي من الاهتمام والترقب
      بارك الله فيك شكراااا
    • العامري H كتب:

      ما شاء الله

      موضوع مميز بارك الله فيكي

      لي عودة بأذن الله




      السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


      ننتظر عودتك مشرفنا العزيز

      لك التقدير والاحترام
    • براعم الابداع كتب:

      موضوع مميز وطرح راقي

      تسلمي اختي وردة الوفاء


      وهكذا عودتيننا وننتظر منك المزيد


      وباذن الله الكل من طرحك مستفيد



      مرحبا
      أخي المميز / براعم الابداع
      شكرا على الاطراء والكلام العذب
      نداااء للجميع
      اتمنى أن تكون هنالك مداخلات ونقاشات لنخرج بفائدة من هذا الطرح
    • براعم الابداع كتب:

      موضوع مميز وطرح راقي

      تسلمي اختي وردة الوفاء


      وهكذا عودتيننا وننتظر منك المزيد


      وباذن الله الكل من طرحك مستفيد



      السلام عليك ورحمة الله وبركاتة


      اه اه اه اه على المتصفح مثقف بارع 0000

      ولاكن ليس هذا ما عوتنا انت به

      انه عتاب ابني الغالي

      لك التقدير والاحترام
    • hamad alaraimi كتب:

      السلام عليك ورحمة الله وبركاتة


      اه اه اه اه على المتصفح مثقف بارع 0000

      ولاكن ليس هذا ما عوتنا انت به

      انه عتاب ابني الغالي

      لك التقدير والاحترام


      وعليكم السلام ايها العم الجليل

      اسال الله ان لاتقرب منك الاهات يوما واحد ابناءك مسببها
      قواك الله وحفظك لنا ذخرا وفخرا لاسرة الساحة باكملها

      واتمنا منك ومن احبتي جميعا المعذرة فالزمن تغير وكل شي تغير
      فلم يبقى بالذهن متسع الان لم تطل نظرتي للاوضاع لاتواجد هنا
      بل اقتصرت بنظري لموطى قدمي لاغير

      ولك الحق ايها الجليل في عتابي واتمنا ايضا منك المعذرة

      واشكرك على ملاحظاتك الدايمة لي واناسعيد بهذا


      واتمنا المعذرة من الاخت وردة الوفاء
    • براعم الابداع كتب:

      وعليكم السلام ايها العم الجليل

      اسال الله ان لاتقرب منك الاهات يوما واحد ابناءك مسببها
      قواك الله وحفظك لنا ذخرا وفخرا لاسرة الساحة باكملها

      واتمنا منك ومن احبتي جميعا المعذرة فالزمن تغير وكل شي تغير
      فلم يبقى بالذهن متسع الان لم تطل نظرتي للاوضاع لاتواجد هنا
      بل اقتصرت بنظري لموطى قدمي لاغير

      ولك الحق ايها الجليل في عتابي واتمنا ايضا منك المعذرة

      واشكرك على ملاحظاتك الدايمة لي واناسعيد بهذا


      واتمنا المعذرة من الاخت وردة الوفاء



      مرحباااا براعم
      كلام عمنا حمد صحيح
      يقال أن الزمن ما تغير
      بس أهل الزمن متغيرين " أيش رأيك"
      أنا أرى إنك من أكثر الملمين بمفهوم العمل والبطالة واسبابها وكيفية القضااء عليها
      من رحل وتنقل شاااهد وتعرف وأخذ من الحياةةة الكثير
      فأصبح عقله ودرايته أكبر بكثير من سنه
      اعتقد أن كلامي صحيح
      وودنا معرفة ما يحدث في عمان وما يحدث في دول العالم من خلال خربتك
      يا رحااالة

      شكرااااا
    • وردة الوفاء كتب:

      مرحباااا براعم
      كلام عمنا حمد صحيح
      يقال أن الزمن ما تغير
      بس أهل الزمن متغيرين " أيش رأيك"
      أنا أرى إنك من أكثر الملمين بمفهوم العمل والبطالة واسبابها وكيفية القضااء عليها
      من رحل وتنقل شاااهد وتعرف وأخذ من الحياةةة الكثير
      فأصبح عقله ودرايته أكبر بكثير من سنه
      اعتقد أن كلامي صحيح
      وودنا معرفة ما يحدث في عمان وما يحدث في دول العالم من خلال خربتك
      يا رحااالة

      شكرااااا


      مرحبتين اختي
      والنعم بيك وبالعم حمد وكلامك ع العين وع الراس
      لعل صحيح ان الزمن ماتغير بس اهله تغيروا
      ولاكن اذا تغيروا بيتغير كل شي بجانبهم ولاكن اين التغير بجانبنا
      لاجديد
      نتحدث عن الفقر والبطالة من اعوام ومازال الوضع مستمر
      عندما قيل (نعمل)انتشر التوظيف الوهمي
      والدليل على ذالك يشهدوا الكثيرين من هم اهل الدار اومن هم ليسوا باهلها ...القرار الاخير من الهئية المختصة بترحيل العمالة الوافدة كثير بلاوي طلعت وكانت جميعها بنيت على التوظيف الوهمي
      وهذا مش على الاجانب فقط بل العمانيين ايضا
      موضوع يدور في بالي في احد الشركات وكانت لواحد هامور اتصل باحداقرابائي يقول له اريد بطاقة التسجيل بالقوى العاملة فقط صور ماتهم الااصلية وبيانات اصحابها وبعطيك عن كل بطاقة 100ريال

      ونحن كنا فتيان وفتيات بالكليات او عاطلين وعملولنا بطاقات من وزارة القوى العاملة (بطاقة تسجيل العمانيين)شو الريال يسوي يشل اوراقنا نحن وصور بطاقاتنا للوزارة ويقول انا اريداة اوظف عمانيين وهذا بياناتهم ويتم تسجيلنا عندهم باننا موظفين بالشركة الفلانية ومرتبنا كذا كذا ويسجلنا بالتامينات الاجتماعية يدفع عننا 16ريال تقريبا لفرد(بس اسهل عن 300ريال ويوظف عماني)

      الهدف من الطريق اعلاه فالتوظيف الوهمي انك يامالك الشركة اذا تبى نعطيك عمالة وافدة لازم يكون عندك نسبة التعمين فشركتك مثلا 30% يعني 3 عمانيين مقابل نعطيك 7 وافدين

      ومازال الحال مستمر حتى الساعة ففي شركات وموسسات صغيرة تعمل نفس العمل
      وهذا الحال ..

      وعندما قيل (نحارب الفقر)ازدادت الضغوطات على الفقير

      من خلال قرار اعطى الفقراء رواتب من الضمان الاجتماعي ازدادة العوائق على ابناءهم
      ومثال على ذالك لتوضيح ...
      اسرة تتكون من الام والاب 6بنات و3اولاد
      والاب لايعمل بل كان خارج الوطن ثم عاد ولم يعمل فاستحق الرتب الشهري من وزارة التنمية الاجتماعية

      جميع ابناءه متزوجيين و2منهم اعمال حرة والثالث موظف حكومي بمرتب 400ريال مع ديون منزل وزواج وسيارة
      وابنتية اثنتين من مجموع ال6 متزوجات
      الاب وزوجته وبناته الاربع الصغار يتقاضوا مرتب 70ريال شهريا
      ولاكن عندما علمت وزارة التمنية بانه لدية ابن يعمل احالت رسالة الى موقع وظيفته للبحث عن مقدار مرتبة
      فلما علموا بمرتبة ال400ريال حولوا مصاريف امة واخواته الاربع على عاتقة بدون النظر لاي شي اخر كمديونية او اي شي
      ووصل الامر للوزارة ولاكن لاجدوى
      ثم وافقوا على ان يتحمل الابن خواته الاربع
      والحكومة الام والاب 6 اشهر او اقل واتى تغير فالامر بانه يتحمل هذا المرة امه وابية

      ومازال الوضع مستمر واخر فرصة لهم كانت حتى شهر 12 من العام الجاري
      بمرتب للام والاب مقدارة 50ريال

      وهذا حال البطالة في بلدي
      وهذا حال فقير


      وكلهم فالهواء سواء

      وعذرا ع الاطالة
      ((نكتفي بالواقع الذي هنا بدون الخروج الى اوضاع الاخرين فموضعنا من الفقر والبطالة شي لايوصف))


    • براعم الابداع كتب:

      مرحبتين اختي

      والنعم بيك وبالعم حمد وكلامك ع العين وع الراس
      لعل صحيح ان الزمن ماتغير بس اهله تغيروا
      ولاكن اذا تغيروا بيتغير كل شي بجانبهم ولاكن اين التغير بجانبنا
      لاجديد
      نتحدث عن الفقر والبطالة من اعوام ومازال الوضع مستمر
      عندما قيل (نعمل)انتشر التوظيف الوهمي
      والدليل على ذالك يشهدوا الكثيرين من هم اهل الدار اومن هم ليسوا باهلها ...القرار الاخير من الهئية المختصة بترحيل العمالة الوافدة كثير بلاوي طلعت وكانت جميعها بنيت على التوظيف الوهمي
      وهذا مش على الاجانب فقط بل العمانيين ايضا
      موضوع يدور في بالي في احد الشركات وكانت لواحد هامور اتصل باحداقرابائي يقول له اريد بطاقة التسجيل بالقوى العاملة فقط صور ماتهم الااصلية وبيانات اصحابها وبعطيك عن كل بطاقة 100ريال


      ونحن كنا فتيان وفتيات بالكليات او عاطلين وعملولنا بطاقات من وزارة القوى العاملة (بطاقة تسجيل العمانيين)شو الريال يسوي يشل اوراقنا نحن وصور بطاقاتنا للوزارة ويقول انا اريداة اوظف عمانيين وهذا بياناتهم ويتم تسجيلنا عندهم باننا موظفين بالشركة الفلانية ومرتبنا كذا كذا ويسجلنا بالتامينات الاجتماعية يدفع عننا 16ريال تقريبا لفرد(بس اسهل عن 300ريال ويوظف عماني)


      الهدف من الطريق اعلاه فالتوظيف الوهمي انك يامالك الشركة اذا تبى نعطيك عمالة وافدة لازم يكون عندك نسبة التعمين فشركتك مثلا 30% يعني 3 عمانيين مقابل نعطيك 7 وافدين


      ومازال الحال مستمر حتى الساعة ففي شركات وموسسات صغيرة تعمل نفس العمل
      وهذا الحال ..


      وعندما قيل (نحارب الفقر)ازدادت الضغوطات على الفقير


      من خلال قرار اعطى الفقراء رواتب من الضمان الاجتماعي ازدادة العوائق على ابناءهم
      ومثال على ذالك لتوضيح ...
      اسرة تتكون من الام والاب 6بنات و3اولاد
      والاب لايعمل بل كان خارج الوطن ثم عاد ولم يعمل فاستحق الرتب الشهري من وزارة التنمية الاجتماعية


      جميع ابناءه متزوجيين و2منهم اعمال حرة والثالث موظف حكومي بمرتب 400ريال مع ديون منزل وزواج وسيارة
      وابنتية اثنتين من مجموع ال6 متزوجات
      الاب وزوجته وبناته الاربع الصغار يتقاضوا مرتب 70ريال شهريا
      ولاكن عندما علمت وزارة التمنية بانه لدية ابن يعمل احالت رسالة الى موقع وظيفته للبحث عن مقدار مرتبة
      فلما علموا بمرتبة ال400ريال حولوا مصاريف امة واخواته الاربع على عاتقة بدون النظر لاي شي اخر كمديونية او اي شي
      ووصل الامر للوزارة ولاكن لاجدوى
      ثم وافقوا على ان يتحمل الابن خواته الاربع
      والحكومة الام والاب 6 اشهر او اقل واتى تغير فالامر بانه يتحمل هذا المرة امه وابية


      ومازال الوضع مستمر واخر فرصة لهم كانت حتى شهر 12 من العام الجاري
      بمرتب للام والاب مقدارة 50ريال


      وهذا حال البطالة في بلدي
      وهذا حال فقير



      وكلهم فالهواء سواء


      وعذرا ع الاطالة
      ((نكتفي بالواقع الذي هنا بدون الخروج الى اوضاع الاخرين فموضعنا من الفقر والبطالة شي لايوصف))





      مساااء الود
      أيوه خليك كذا يا براعم
      معلومات جديدة جدا بالنسبة لي فعلا فمن يعيش حياة جيدةةة قد يغفل عن من يعيش حياةةة صعبة للاسف
      الموضوع الأول في التوظيف الوهمي جدااا سئ ومن يعتمد عليه يصعب وضع وصف له بل يستحيل لهذة الدرجة وصل الوضع لديناااا


      الموضوع الثاني والفقر جدا مشكلة فنجد مثلا زيادة في الراتب وبالتالي زيااادة هائلة في الاسعاااار
      سبحان الله
      وما يوجد معنا أخي براااعم يوجد في جميع دول العالم بنسب متفاوته فعندما كنت في صدد البحث حول هذا الموضوع وجدة احصائيات وتحليلات جدااا مؤلمة فمعدل البطالة والفقر جدااا مرتفع
      في العالم العربي

      ولكن أخي الفاضل ما هو الحل ؟ ؟

      شاااكرة لك مداخلتك الراااقية ومداخلتك
      بارك الله فيك
    • وردة الوفاء كتب:

      مساااء الود
      أيوه خليك كذا يا براعم
      معلومات جديدة جدا بالنسبة لي فعلا فمن يعيش حياة جيدةةة قد يغفل عن من يعيش حياةةة صعبة للاسف
      الموضوع الأول في التوظيف الوهمي جدااا سئ ومن يعتمد عليه يصعب وضع وصف له بل يستحيل لهذة الدرجة وصل الوضع لديناااا


      الموضوع الثاني والفقر جدا مشكلة فنجد مثلا زيادة في الراتب وبالتالي زيااادة هائلة في الاسعاااار
      سبحان الله
      وما يوجد معنا أخي براااعم يوجد في جميع دول العالم بنسب متفاوته فعندما كنت في صدد البحث حول هذا الموضوع وجدة احصائيات وتحليلات جدااا مؤلمة فمعدل البطالة والفقر جدااا مرتفع
      في العالم العربي

      ولكن أخي الفاضل ما هو الحل ؟ ؟

      شاااكرة لك مداخلتك الراااقية ومداخلتك
      بارك الله فيك




      نكمل :
      نعم هذا شي طبيعي في دورة الحياة ان يكون هنالك فقر
      وبنظري
      ......البطالة تولد فقر دايما .....
      وهنا سادخل موضوع استغلال الاطفال فالعمل من اجل كسر باب الفقر في اسرهم او من اجل سد فراغ بالعمل
      من خلال زياراتي لاحد الدولة العربية التقيت صدفة باطفل اقسم ان اعمارهم قد لا تتعداء ال12عام
      يعملون ميكانيكيين لورشة سيارات منها تابعة للشرطى بتلك الدولة فكيف يبدون وهم يعملون فوالله وقفت وقفة انظر في اعينهم وهم بملابس ممزقة وبحال مزري ويملاء وحوههم وايديهم واقدامهم الزيت الاسود والاتربة وهم حافيي الاقدام .

      ولفضول سالت احدهم
      شوة اسمك ؟قال ايمن فلان فلان
      انته بتدرس ؟
      قال لا انا بشتغل ميكانيكي
      قلتله وين ابوك؟
      قال بالبيت صايرتله حادثة ومشلول(سالت عنه بصدق طلع كذاب الاب مطلق امة وشارد)
      قلتلة عندك اخوان اكبر قال لا
      انا اكبرهم
      قلتله مافي شغلانه غير هذا قال هذا شغلة وانا ابن 6سنين بشتغلها فخلاص بعرف افك السيارة قطعة قطعة وبتحدى محمد (زميلة بنفس عمرة)
      وبخبرك عن محمد هذا صديقي بس تو يحسب نفسة اشطر مني بس انا اسرع بكثير .
      ((كان ايمن فرح بعملة لانه يعودالية بقوت يومة والقليل بما يسد به حاجت والدته واخواته الصغار ولاكن عواقب عملة وخيمة على الامد البعيد فهو بلا تعليم ولا ثقافة ولا راحو ولم يذق متعت الطفولة فاين المفر))
      وهنالك استغلال الاطفال فالكثير من الاعمال وسببها الفقر او البطا[B]لة
      فمنهم من يعمل في الكسارات والمناجم ومنهم من يعمل فالبناء والكثير مما هو استغلال لفقرهم وحاجتهم

      [/B]والكثير من الحالات تصادفة بها ومنها حالة عرفتها باحدا بدول المجلس يصعب ذكرها فهي سبب كانت للبطالة ثم توالد بعدها الفقر حتى اعتمدوا على ماتجود لهم به ايدي الاخرين .
      وهذا صور تصور واقع عربي وعالمي









      سااعود للنتناقش حول الحلول
      في امان الله
    • لا حول ولا قوة إلاّ بالله..



      يعطيك العافية أختي وردة الوفاء على هذا الموضوع..


      وتحياتي لخوي براعم الإبداع على مشاركاته المؤثرة.. والتي تلامس الواقع برغم كل الدخان الأسود المتصاعد منها..



      وأحب أضيف نقطه.. بعد..


      إن عمل الأطفال في سن مبكره لإعالة أخوتهم وأسرهم.. يؤدي أيضاً إلى الإنحراف..


      حيث يشعر الطفل... بأنه العائل الوحيد لأسرته .. وأنه هو المتحكم في الدخل ( المال ) لتصريف احتياجاتهم..


      فيتصرف بناءً على ذلك... بعدم اكتراث لتحذيرات أمه، أو الضوابط التي قد يقدمها أبوه ( في حال تواجده)،

      وسيصبح في مستقبل قريب.. عدو لهذا المجتمع، حيث ستتحول المادة إلى لغة القوة والحوار لديه..

      وهناك أشياء أخرى عديدة قد تنتج... منها... الموت السريع.. أو المرض في مرحلة متقدمه بسبب نوع العمل..

      والذي قد يفتك بأنسجته الضعيفة..


      ولذلك حقاً أتمنى من جميع الدول .. وقف عملية المتاجرة بالأطفال.. وتحويلهم إلى عمالة غير مكلفة..


      ففي هذا خطوره شديدة، على المجتمع.. والطفل..



      نعود إلى محور الحديث..



      الفقر والبطالة..


      الفقر هو اختبار من عند الله مثلما كان الغنى اختبار.. والاستعفاف والصبر هما علاجه..

      .. كما تكون الصدقة والرحمة.. علاج الغنى..


      إن وجود الفوارق الاجتماعية الكبيرة، وعدم تقبل ذوي السلطة واقع


      حاجة فئة أو شريحة للمعونات اليومية، تشكل السبب الرئيسي


      لتحول الفقر إلى مشكله..حيث تم تأمين مقعد دراسي لذوي


      الاحتياجات المادية، ولم يتم شمل مصروفات منطقية.. يستخدمها


      الطالب أثناء دراسته.. هو يدرس بمعونه من الدوله، ولكن يستدين


      أبواه، ليستطيع أن يتم دراسته على أقل المتطلبات.. فماذا عن الفئة


      الأخرى ( الأغنياء) والمقارنات اليومية، حول نظام الحياة لكل طالب..


      هذا قد يولد مرضاً اجتماعياً خبيثاً ..


      الحياة ليست جميلة جميعنا يعترف... إذا ارتدينا عيونهم.. فلم لا نستخدم أعيننا..

      إن العمل ليس معيب.. وأنا أشجع عمل الطالب سواء الجامعي أو الثانوي، حيث يستطيع


      أن يدخر أو يصرف .. احتياجاته اليومية.. من ذلك..

      وهذا ما يحدث الآن والحمدلله في سلطنة عمان..


      فتيات مراهقات يشغلن أوقاتهن بأعمال اليد.. تطريز ملابس


      وأردية.. والنتيجة مصروف شبه شهري.. بل وتساعد أهلها في مصروفهم..


      البطالة ليست في الشارع.. وإنما في العقل.. فعندما نعمل.. نصبح عاملين..

      بعيداً عن التأمينات الإجتماعية.. بعيداً عن آراء المنظمات العالمية.. الحمدلله..

      عندنا العلاج الصحي مجاني.. لكل فرد.. فيكون العمل لأجل الاحتياجات الأساسية والثانوية الأخرى..


      اصطياد الغداء.. زراعة خضرة معينة في ساحة المنزل.. الحياكة..أعمال يوميه سوف تقلل من مصروفاتنا

      أيضاً يستطيع الشباب.. قيادة سيارات أجره.. عمل وظيفة مراسل.. ليس لجهة معينة براتب شهري ..

      ولكن مراسل داخل القرية.. فيجمع جميع الأوراق التي يحتاج الناس لإنهاءها في الوزارة والدوائر الحكومية..

      ويمنعهم المرض أو ظروفهم العائلية .. يأخذ مبالغ المعاملة.. ونسبة خاصة له..




      ينهي معاملاتهم بمعرفته ويتابع الوزارات


      بهذه الطريقة.. هو يستفيد من وقته .. وهم يحتفظون بأوقاتهم لإنهاء أعمال أخرى..


      توجد في الحياة مئة طريقه ووسيلة قبل التسول..


      وعلينا التفكير جيداً .. للخروج بأفضل الطرق لكسب المال ..


      هذا رأيي.. لا أنكر الواقع.. ولكنني أؤمن برحمة الله..



      كل التحية ..
    • براعم الابداع كتب:

      نكمل :

      نعم هذا شي طبيعي في دورة الحياة ان يكون هنالك فقر
      وبنظري
      ......البطالة تولد فقر دايما .....
      وهنا سادخل موضوع استغلال الاطفال فالعمل من اجل كسر باب الفقر في اسرهم او من اجل سد فراغ بالعمل
      من خلال زياراتي لاحد الدولة العربية التقيت صدفة باطفل اقسم ان اعمارهم قد لا تتعداء ال12عام
      يعملون ميكانيكيين لورشة سيارات منها تابعة للشرطى بتلك الدولة فكيف يبدون وهم يعملون فوالله وقفت وقفة انظر في اعينهم وهم بملابس ممزقة وبحال مزري ويملاء وحوههم وايديهم واقدامهم الزيت الاسود والاتربة وهم حافيي الاقدام .


      ولفضول سالت احدهم
      شوة اسمك ؟قال ايمن فلان فلان
      انته بتدرس ؟
      قال لا انا بشتغل ميكانيكي
      قلتله وين ابوك؟
      قال بالبيت صايرتله حادثة ومشلول(سالت عنه بصدق طلع كذاب الاب مطلق امة وشارد)
      قلتلة عندك اخوان اكبر قال لا
      انا اكبرهم
      قلتله مافي شغلانه غير هذا قال هذا شغلة وانا ابن 6سنين بشتغلها فخلاص بعرف افك السيارة قطعة قطعة وبتحدى محمد (زميلة بنفس عمرة)
      وبخبرك عن محمد هذا صديقي بس تو يحسب نفسة اشطر مني بس انا اسرع بكثير .
      ((كان ايمن فرح بعملة لانه يعودالية بقوت يومة والقليل بما يسد به حاجت والدته واخواته الصغار ولاكن عواقب عملة وخيمة على الامد البعيد فهو بلا تعليم ولا ثقافة ولا راحو ولم يذق متعت الطفولة فاين المفر))
      وهنالك استغلال الاطفال فالكثير من الاعمال وسببها الفقر او البطا[B]لة[/B]
      [B]فمنهم من يعمل في الكسارات والمناجم ومنهم من يعمل فالبناء والكثير مما هو استغلال لفقرهم وحاجتهم


      [/B]والكثير من الحالات تصادفة بها ومنها حالة عرفتها باحدا بدول المجلس يصعب ذكرها فهي سبب كانت للبطالة ثم توالد بعدها الفقر حتى اعتمدوا على ماتجود لهم به ايدي الاخرين .
      وهذا صور تصور واقع عربي وعالمي









      سااعود للنتناقش حول الحلول
      في امان الله



      مساااء الخير ............ براعم الابداع
      ما شاء الله عليك

      معلومات وحقائق واردتها لنا بمنتهى الوضوح مع مشاهد عايشتهااااا
      ونحن نشاهدهااا في المسلسلات ونقرأعنها في القصص والروايات
      هنالك منظمات هدفها الاساسي الاهتمام بالفقر والبطالة والاطفال ومنع الاطفال من العمل
      ولكن ما نراه خلاف ذلك بكثير
      فالاطفال في عدد كثير من دول العالم لا يعرفون المدرسة يعرفون فقط المكانيك وبيع الور وبيع الجرائد والسرقة والاحتيال لماذا ؟ للحصول على لقمة العيش والحياة الهانئة
      ومعظم هؤولاء الاطفال يتعرضون للتحرش والاعتداء بسبب الاهمال والحياةةة القاسية والوحوش البشرية
      مشكلة الفقر مشكلة جدا خطيرة تتفرع منها مشاكل كثيرة


      طبعااا الموقف إلي تكلمة عنه براعم في دولة عربية
      كيف هو الوضع في الدول الاوروبية التي قمت بزيارتها ؟


      خلينا نقارن الوضع ونطلع بحلول واستنتاجات وتوصيات
      في انتظار عودتك بكل اهتمام
      بارك الله فيك
      شكراااا
    • عيون هند كتب:

      لا حول ولا قوة إلاّ بالله..




      يعطيك العافية أختي وردة الوفاء على هذا الموضوع..


      وتحياتي لخوي براعم الإبداع على مشاركاته المؤثرة.. والتي تلامس الواقع برغم كل الدخان الأسود المتصاعد منها..



      وأحب أضيف نقطه.. بعد..


      إن عمل الأطفال في سن مبكره لإعالة أخوتهم وأسرهم.. يؤدي أيضاً إلى الإنحراف..


      حيث يشعر الطفل... بأنه العائل الوحيد لأسرته .. وأنه هو المتحكم في الدخل ( المال ) لتصريف احتياجاتهم..


      فيتصرف بناءً على ذلك... بعدم اكتراث لتحذيرات أمه، أو الضوابط التي قد يقدمها أبوه ( في حال تواجده)،


      وسيصبح في مستقبل قريب.. عدو لهذا المجتمع، حيث ستتحول المادة إلى لغة القوة والحوار لديه..


      وهناك أشياء أخرى عديدة قد تنتج... منها... الموت السريع.. أو المرض في مرحلة متقدمه بسبب نوع العمل..


      والذي قد يفتك بأنسجته الضعيفة..


      ولذلك حقاً أتمنى من جميع الدول .. وقف عملية المتاجرة بالأطفال.. وتحويلهم إلى عمالة غير مكلفة..


      ففي هذا خطوره شديدة، على المجتمع.. والطفل..



      نعود إلى محور الحديث..



      الفقر والبطالة..


      الفقر هو اختبار من عند الله مثلما كان الغنى اختبار.. والاستعفاف والصبر هما علاجه..


      .. كما تكون الصدقة والرحمة.. علاج الغنى..



      إن وجود الفوارق الاجتماعية الكبيرة، وعدم تقبل ذوي السلطة واقع



      حاجة فئة أو شريحة للمعونات اليومية، تشكل السبب الرئيسي


      لتحول الفقر إلى مشكله..حيث تم تأمين مقعد دراسي لذوي


      الاحتياجات المادية، ولم يتم شمل مصروفات منطقية.. يستخدمها


      الطالب أثناء دراسته.. هو يدرس بمعونه من الدوله، ولكن يستدين


      أبواه، ليستطيع أن يتم دراسته على أقل المتطلبات.. فماذا عن الفئة


      الأخرى ( الأغنياء) والمقارنات اليومية، حول نظام الحياة لكل طالب..


      هذا قد يولد مرضاً اجتماعياً خبيثاً ..


      الحياة ليست جميلة جميعنا يعترف... إذا ارتدينا عيونهم.. فلم لا نستخدم أعيننا..


      إن العمل ليس معيب.. وأنا أشجع عمل الطالب سواء الجامعي أو الثانوي، حيث يستطيع


      أن يدخر أو يصرف .. احتياجاته اليومية.. من ذلك..


      وهذا ما يحدث الآن والحمدلله في سلطنة عمان..


      فتيات مراهقات يشغلن أوقاتهن بأعمال اليد.. تطريز ملابس


      وأردية.. والنتيجة مصروف شبه شهري.. بل وتساعد أهلها في مصروفهم..


      البطالة ليست في الشارع.. وإنما في العقل.. فعندما نعمل.. نصبح عاملين..


      بعيداً عن التأمينات الإجتماعية.. بعيداً عن آراء المنظمات العالمية.. الحمدلله..


      عندنا العلاج الصحي مجاني.. لكل فرد.. فيكون العمل لأجل الاحتياجات الأساسية والثانوية الأخرى..


      اصطياد الغداء.. زراعة خضرة معينة في ساحة المنزل.. الحياكة..أعمال يوميه سوف تقلل من مصروفاتنا


      أيضاً يستطيع الشباب.. قيادة سيارات أجره.. عمل وظيفة مراسل.. ليس لجهة معينة براتب شهري ..


      ولكن مراسل داخل القرية.. فيجمع جميع الأوراق التي يحتاج الناس لإنهاءها في الوزارة والدوائر الحكومية..


      ويمنعهم المرض أو ظروفهم العائلية .. يأخذ مبالغ المعاملة.. ونسبة خاصة له..




      ينهي معاملاتهم بمعرفته ويتابع الوزارات



      بهذه الطريقة.. هو يستفيد من وقته .. وهم يحتفظون بأوقاتهم لإنهاء أعمال أخرى..



      توجد في الحياة مئة طريقه ووسيلة قبل التسول..



      وعلينا التفكير جيداً .. للخروج بأفضل الطرق لكسب المال ..



      هذا رأيي.. لا أنكر الواقع.. ولكنني أؤمن برحمة الله..




      كل التحية ..



      مساء الخير
      :)
      مرحبا عزيزتي الغالية عيون هند

      عندما يكون هنالك موضوع نقاشي ابحث دائما عنك لما لك من ثقافة واسعة واطلاع ممتاز

      غاليتي جميل ما ذكرتيه ان البطالة في العقول وان الانسان هو الذي يجعل البطالة المسيطرة على حياته
      امثلة جدااا واقعية وكثيرة في الحياة مثل ما ذكرتي فتيات صغيرات نساء كبيرات قضين على الفقر بعمل بسيط يضمن لهن دخل شهري أو يومي أو اسبوعي مهما يكن

      وعلى اساس تشجيعك للشباب للعمل بالاضافة للدراسة الجامعية أنا بخبرك بقصة شاب يعمل في محطات الوقود ليلا في حين يدرس في الجامعة نهارااا لانه يرى انه هو المسؤول على نفسه ولظروفة الاسرية الصعبة
      كان الله في عونه
      فالفقر مع البطالة عدوان قد يفتكا بالانسان إذا لم يحكم عقلة واررادته
      فلا حياةةة مع اليأس

      نورتينا أخيه مع محبتي
      لشخصك الطيب
      شكرااااا
    • براعم الابداع كتب:

      مرحبتين اختي

      والنعم بيك وبالعم حمد وكلامك ع العين وع الراس
      لعل صحيح ان الزمن ماتغير بس اهله تغيروا
      ولاكن اذا تغيروا بيتغير كل شي بجانبهم ولاكن اين التغير بجانبنا
      لاجديد
      نتحدث عن الفقر والبطالة من اعوام ومازال الوضع مستمر
      عندما قيل (نعمل)انتشر التوظيف الوهمي
      والدليل على ذالك يشهدوا الكثيرين من هم اهل الدار اومن هم ليسوا باهلها ...القرار الاخير من الهئية المختصة بترحيل العمالة الوافدة كثير بلاوي طلعت وكانت جميعها بنيت على التوظيف الوهمي
      وهذا مش على الاجانب فقط بل العمانيين ايضا
      موضوع يدور في بالي في احد الشركات وكانت لواحد هامور اتصل باحداقرابائي يقول له اريد بطاقة التسجيل بالقوى العاملة فقط صور ماتهم الااصلية وبيانات اصحابها وبعطيك عن كل بطاقة 100ريال


      ونحن كنا فتيان وفتيات بالكليات او عاطلين وعملولنا بطاقات من وزارة القوى العاملة (بطاقة تسجيل العمانيين)شو الريال يسوي يشل اوراقنا نحن وصور بطاقاتنا للوزارة ويقول انا اريداة اوظف عمانيين وهذا بياناتهم ويتم تسجيلنا عندهم باننا موظفين بالشركة الفلانية ومرتبنا كذا كذا ويسجلنا بالتامينات الاجتماعية يدفع عننا 16ريال تقريبا لفرد(بس اسهل عن 300ريال ويوظف عماني)


      الهدف من الطريق اعلاه فالتوظيف الوهمي انك يامالك الشركة اذا تبى نعطيك عمالة وافدة لازم يكون عندك نسبة التعمين فشركتك مثلا 30% يعني 3 عمانيين مقابل نعطيك 7 وافدين


      ومازال الحال مستمر حتى الساعة ففي شركات وموسسات صغيرة تعمل نفس العمل
      وهذا الحال ..


      وعندما قيل (نحارب الفقر)ازدادت الضغوطات على الفقير


      من خلال قرار اعطى الفقراء رواتب من الضمان الاجتماعي ازدادة العوائق على ابناءهم
      ومثال على ذالك لتوضيح ...
      اسرة تتكون من الام والاب 6بنات و3اولاد
      والاب لايعمل بل كان خارج الوطن ثم عاد ولم يعمل فاستحق الرتب الشهري من وزارة التنمية الاجتماعية


      جميع ابناءه متزوجيين و2منهم اعمال حرة والثالث موظف حكومي بمرتب 400ريال مع ديون منزل وزواج وسيارة
      وابنتية اثنتين من مجموع ال6 متزوجات
      الاب وزوجته وبناته الاربع الصغار يتقاضوا مرتب 70ريال شهريا
      ولاكن عندما علمت وزارة التمنية بانه لدية ابن يعمل احالت رسالة الى موقع وظيفته للبحث عن مقدار مرتبة
      فلما علموا بمرتبة ال400ريال حولوا مصاريف امة واخواته الاربع على عاتقة بدون النظر لاي شي اخر كمديونية او اي شي
      ووصل الامر للوزارة ولاكن لاجدوى
      ثم وافقوا على ان يتحمل الابن خواته الاربع
      والحكومة الام والاب 6 اشهر او اقل واتى تغير فالامر بانه يتحمل هذا المرة امه وابية


      ومازال الوضع مستمر واخر فرصة لهم كانت حتى شهر 12 من العام الجاري
      بمرتب للام والاب مقدارة 50ريال


      وهذا حال البطالة في بلدي
      وهذا حال فقير



      وكلهم فالهواء سواء


      وعذرا ع الاطالة
      ((نكتفي بالواقع الذي هنا بدون الخروج الى اوضاع الاخرين فموضعنا من الفقر والبطالة شي لايوصف))





      السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

      نعم هذا ما عهدناك وهذا ما تعودناه منك

      تثري وتتميز بارك الله فيك ولك ووفقك

      لك التقدير والاحترام
    • مرحبا
      فعلا موضوع جميل و شرح مفصل بارك الله فيكي اختي الفاضله
      البطاله هي الي تودي للفقر لان الانسان ليس لدي ما يعيله و يصرف منه و هذا يسبب الفقر
      لذلك العمل هو السبب الوحيد و العامل الاساسي للقضاء على الفقر و بنفس الوقت يقضي على البطاله
      يعني الفقر و البطاله ممكن القضاء عليهم بشي واحد و هو العمل يعني اثنيين في واحد
      بارك الله فيكم على الموضوع الطيب و الى الامام دائما

      تقبلوا مروري المتواضع
      تحياتي
    • ذلك الشخص الذي تكون بالنسبة له الفرق ما بين الحياة والموت
      ويتقبلك كما انت
      يرى اسوء عيوبك اجملها لديه
      ذلك الشخص الذي يشعر انه ليس بهذا الكون سواك
      انت هو و هو انت
      قلب واحد ...ذات واحده
      و الحب رمز
      $$eللإخلاص و الوفاء $$e
    • الشبح كتب:

      مرحبا
      فعلا موضوع جميل و شرح مفصل بارك الله فيكي اختي الفاضله
      البطاله هي الي تودي للفقر لان الانسان ليس لدي ما يعيله و يصرف منه و هذا يسبب الفقر
      لذلك العمل هو السبب الوحيد و العامل الاساسي للقضاء على الفقر و بنفس الوقت يقضي على البطاله
      يعني الفقر و البطاله ممكن القضاء عليهم بشي واحد و هو العمل يعني اثنيين في واحد
      بارك الله فيكم على الموضوع الطيب و الى الامام دائما

      تقبلوا مروري المتواضع
      تحياتي


      مساااء الخير
      مرحبا أخي
      شكرا على الكلمااات الطيبة
      حقيقة فأنا أرى ليس دااائما الفقر مرتبط بعدم حصول الانسان على عمل فنجد في كثير من الاحيااان العمل موجود ولكن عدم السعي والتكاااسل هما من اسباب عدم القدرة على الاستمرار في العمل
      ولكن في كثير من اللاحيااان الارتباط موجود بين هذين الطرفان
      شكرا على المداخلة الطيبة
      دمت بخير

    • شاكرة لك مرورك
      لكن كنت اتمنى أن تدخل معي في نقاااش حتى نستفيد من محتوى الطرح
      بارك الله فيك
    • dlooo3a-sur كتب:

      من وجة نطري مسبب البطاله والفقر هو نقص الزايد في فرص العمل او الواسطه هي الي تاخذ فرص الناس للعمل

      مساااء الخير
      مرحبااا
      طيب ما العلاقة بين الواااسطة والبطااالة ممكن تقريب الصورة أكثر ؟
    • yahia_01 كتب:

      شكرا لك على الموضوع ـــ وقيل ان الارض تضحك في فصل الربيع من بكاء السماء في فصل الشتاء


      شكرا على الشكر
      لكن سؤالي هل المداخلة بخصوص التوقيع أم البطالة والفقر ؟ حدد ردك