الائتلاف العربي لاسماء الانترنت

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • الائتلاف العربي لاسماء الانترنت

      رئيسة الائتلاف العربي لأسماء الإنترنت: "غياب الوعي الكافي اهم مشكلة تواجه الائتلاف"


      تأسس الائتلاف العربي لاسماء الانترنت في 31 مارس (اذار) الماضي ووضع قضية حماية حق تسجيل المستخدم العربي باللغة العربية ضمن خطة عمله المقبلة، بالاضافة الى السعي لتعديل بروتوكول «نظام اسماء النطاق» Domain Name System DNS المنظم لعمل الانترنت، حتى يسمح باستخدام اللغة العربية في الدخول على مواقع الانترنت وعدم اقتصارها على الانجليزية فقط.

      وترأس الائتلاف العربي لاسماء الانترنت كريستين عريضة والتي شرحت طروف تعيينها لجريدة الشرق الاوسط قائلة:" ...كنت اشغل منصب نائب الرئيس الا ان الرئيس تقدم باستقالته ، وتم اختياري رئيسة للدورة الاولى له والتي انتهت الشهر الماضي. وتجرى حاليا انتخابات جديدة للرئاسة بالبريد الالكتروني، وأنا مرشحة لها ايضا، وبالنسبة لعدد اعضاء الائتلاف حوالي 80 عضوا وقعوا على العضوية لكن هناك مشاركين اخرين ليس لهم حق الانتخاب".

      والائتلاف حسب رئيسته " يضم مجموعة من خبراء الانترنت والذين يتحدثون العربية ونحاول جذب متخصصين جدد للدخول في عضويته في مجالات المحاماة ووكلاء البراءات وشركات تقديم الخدمات باللغة العربية، اما دور الائتلاف الرئيسي هو تعريب مقطع الدخول على الانترنت «الدومين نيم» وان تكون مفاتيح الدخول على الانترنت باللغة العربية، حيث ان المستخدم العربي الذي لا يجيد الانجليزية لا يمكنه الدخول الى الموقع العربي الا عند ادخال اسم الموقع بالانجليزية".

      وعن كيفية تحقيق ذلك تقول كريستين : "المتحكم في هذا الموضوع هما منظمة الايكان وIETF حيث انهما المسؤولان عن وضع القواعد المنظمة للانترنت، ويحاول الائتلاف التنسيق مع الايكان بان يثبت لها ان المستخدمين العرب هم افضل من يتكلمون عن اللغة العربية على الانترنت. وتم تقسيم العمل في مجموعات عمل متخصصة منها مجموعات مختصة بالعلاقات مع الحكومات العربية واخرى مجموعات لغوية لتنسيق العمل للوصول الى هذا الهدف".

      وعن سياسات تسجيل مواقع الانترنت في الدول العربية توضح الرئيسة أن " هذه السياسات كان من المقرر مناقشتها في مؤتمر الائتلاف العربي لاسماء الانترنت والذي تم تأجيله الى شهر يناير (كانون الثاني) المقبل بسبب الهجمات على اميركا، التي حالت دون وصول عدد كبير من المشاركين من الولايات المتحدة الاميركية، بالاضافة الى عدد كبير من مؤسسات الانترنت مثل الايكان. ولعل اهم الاقتراحات حول سياسات تسجيل مواقع الانترنت في الدول العربية هو الوصول الى نموذج عربي لتسجيل الاسماء على الانترنت واتباعه في الدول العربية التي تفتقد الخبرة في هذا المجال. مثلا، تستخدم المؤسسات في مصر مجموعة قواعد للدخول على الانترنت، حيث تحتوي نهاية المقطع على eg لذلك فان الائتلاف يحاول توحيد قواعد التركيبات في الدول العربية بحيث تكون قواعد الدخول موحدة مع اختلافات بسيطة".

      أما المشاكل في رايها فتتلخص في: " غياب الوعي الكافي اهم المشكلات حيث ان اعضاء الائتلاف عددهم قليل بالنسبة لعدد المستخدمين العرب، ونحن في حاجة لمشاركة فعالة من بقية البلاد العربية من خلال شركات تقديم الخدمة والمحامين واخصائي القوانين".

      تحياتي