الشَّباب والسُلوك الغَير حَضَاري الذي يَنتهجهُ بعبث يَدهِ عَلى الجُدران !!

  • حضور متأخر ...~!@@ai ... واعتذر

    ..


    - في وجهة نظري قد يكون التأثر من العادات الغربية سبب رئيسي لهذا الامر لكن لننظر للموضوع من جهة اخرى ..

    كلنا يعلم الطاقات الكبيره في شبابنا وبناتنا \\ يبقى التساؤل كيف يمكن ان تستثمر تلك الطاقات

    قد يكون بعض الاحيان الرسم هواية او هي طاقه يشعر الشخص انه يريد ان يطلقها خارج نطاق عقلك فيكون منه ذلك العمل السيء والغير حضاري

    مساعدة لهذه الفئه يجب على الحكومات انشاء جدران خاصه وفي اماكن مغلقه وليست عامه على الاقل يبدع الشخص وخاصة اذا كان يقدم فكره معينه وليس كلام بذيء او غير اخلاقي ..




  • نورس عمان كتب:

    حضور متأخر ...~!@@ai ... واعتذر



    ..



    - في وجهة نظري قد يكون التأثر من العادات الغربية سبب رئيسي لهذا الامر لكن لننظر للموضوع من جهة اخرى ..


    كلنا يعلم الطاقات الكبيره في شبابنا وبناتنا \\ يبقى التساؤل كيف يمكن ان تستثمر تلك الطاقات


    قد يكون بعض الاحيان الرسم هواية او هي طاقه يشعر الشخص انه يريد ان يطلقها خارج نطاق عقلك فيكون منه ذلك العمل السيء والغير حضاري


    مساعدة لهذه الفئه يجب على الحكومات انشاء جدران خاصه وفي اماكن مغلقه وليست عامه على الاقل يبدع الشخص وخاصة اذا كان يقدم فكره معينه وليس كلام بذيء او غير اخلاقي ..










    تسمحلي أختي هجير..

    أخوي النورس.. حياك الله.. أؤيدك في هذا..

    بل ومن الجميل.. أن يطرق الباب أحدهم.. ليقول لك يا عم.. جدارك هنا قديم وقبيح..

    ونحن نحب الرسم.. أو نود أن نستخدم جدارك لرسم دعاية لمشروعنا.. ( حضانه، مركز تحفيظ، أي شئ آخر) ..
    فهل تسمح لنا.. بأن ننظفه، ثم نرسم عليه.. ويرى الرسومات التي سوف ترسم على الجدار.. وكم المساحة..

    فإذا وافق.. فإنهم يتعهدون بتجديد وترتيب الجدار.. كلما قام أحدهم بتوسيخه أو الكتابة عليه، أو

    إذا فقد بريقه بسبب المناخ وغيره..

    وبهذه الطريقة.. يصبح الجدار.. القديم والمهترئ.. بشكل جميل وملون، كذلك.. دعاية ومساندة

    لشباب يبدأ في مشروعه.. ولا يستطيع تحمل نفقات الدعايات .. فسوف يبقى الجدار كواجهه إعلانيه..

    أنا أشجع هذا صراحة.. ولكن ليس خلسه.. ومن خلف الأبواب.. بل بالاتفاق والمساعدة والمساهمه..

    والمصلحة العامة.. والخاصة.. لكل الأطراف.. .


    تسلم أخوي على النقطه التي أثرتها.. فنعم الرسم بهذه الطريقة.. فن ويجب احترامه..


    تحياتي

    أختك
  • هجـيــر كتب:

    أنا والحزن ..

    حُييتِ أختي الكَريمة ..


    مُشاركة طَيّبة ..
    ومَا ذُكِرَ فِي المُشاركات السابقة قَد تَجدين فِيها إجابة لتساؤلاتِك فالأسئلة تَرمِي لنفس المغزى ..


    عَزيزتِي بدورك أضيفي لنا طُرق التعامُل مَع هَذهِ الظاهِرة ؟

    تَقديري لكِ ..




    كيفية التعامل مع هذه الظاهرة ...

    للأسرة والمدرسة دور كبير للحد من هذه الظاهرة وذلك من خلال توعية الشباب بعاقبة هذا الفعل وإنه يؤدي إلى تشوية المنظر العام

    تثقيف الشباب بمعنى الملكية العامة وإن المرافق العامة ملك للجميع وبالتالي لا يجوز خدش جمالها بأي طريقة كانت .

    تكليف من يقوم بهذا الجرم بإزالته واخذ نعهد عليه بعدم تكراره مرة أخرى

    تشجيع العمل التطوعي من خلال تنظيم حملات لإزالة الكتابات الموجودة في مختلف مرافق المجتمع ......وغيرها الكثير

    ودمتم

    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • سـامر كتب:

    السلااااااااام عليكم ورحمة الله وبركاااته



    مرحبااا من جديد أختي الفااضلة هجير ... شاااكر لك اهتماامك ومنااقشااتك المثمرة الوااضحة فيماا يخص الموضوووع محل النقاااش .

    طيب أخِي سَامِر // مَرّت عليكَ تلك الأوقات وتعتبرُها ذكريات مَنسيّة نظراً لمُرور الأيام ..
    إنْ كُنت الآن طالباً جَامِعياً وصادفتكَ مِثل تلك المَواقف التي لا تُحبها ..
    هَل سَتلجأ إلى العبث فِي جُدران الجامعة ، أم لكَ تَصرفات أخرى في المُواجهة ؟؟

    الامووور تختلف كثيراا بين تلك المرحلة بدرااستي بالاعداادية ... ودرااستي بالجاامعة والتي مررت بهاا فعلااا ... فطبعاا لم ولن ألجأ ابداا لمثل هذاا العبث ... فبكل تأكيد سيكوون لي تصرفاات أخرى أكثر وعيااا في هذه الفترة لماا وصلت اليه من ثقاافة تجعلني افكر ملياا بالتصرف الصحيح بجواانب مختلفة وهي كثيرة جدااا .

    تحيااااااتي ... سااامر

    وعَليكَ السلام أخِـي سامر ..

    زادكَ الله مِن فضلهِ والحِكمـة ، وسددَ على الخيرِ خُطاك ..

    سَعيدة لتواجدكَ الطيّب ..

    ؛؛
    آهٍ على قلبٍ هَوَاهُ مُحَكَّمُ
    صَاغَ الجَوَى مِنْهُ فَـظُلماً يَكتُمُ
    ؛
  • عيون هند كتب:



    بسم الله الرحمن الرحيم..


    حياك الله أختي هجير..



    عندما نعطيهم فرصة للكلام يصمتوا.. عندما نعطيهم عمود في جريدة تبقى فارغة..

    عندما نعطيهم صحيفة مدرسية، لا يتم إخراجها.. ويتأخر النشر.. وعندما نطلب لوحات جدارية..

    تصبح إحدى صور التعذيب المدرسي.. !!

    ثم يقولون فراغ.. وصوت غير مسموع.. وإحساس بالتجاهل والظلم من المجتمع والعالم..

    لا أؤيد هذه الظاهره.. حتى في فلسطين.. تلك الدولة المحتلة.. فنحن عرب.. ولن نبكي على الأطلال دوماً..

    لماذا نشوه بيوتنا لأننا غاضبون من أشخاص آخرين.. هذه صفة اليهود.. الذين.. هدموا بيوتهم.. وأحرقوا نخيلهم..

    فمن يريد القتال فاليقاتل.. ومن يريد الكلام فاليتحدث.. ومن يريد الكتابة فالينشر.. ولم تعدم الوسائل

    لأي من هؤلاء الثلاثة.. فلا مبرر لهم.. ولا يقبل تبريرهم..

    وأعتقد الطريقة المناسبة لعلاج هذه الظاهره.. هي بإعادة صبغ الجدار المشوه.. فيكون الحكم على

    كل شخص، يكتب على جدار أحد المنازل.. أن يقوم بشراء صبغ.. من مصروفه.. او من والديه..

    ثم العمل على دهن ذلك الجدار لوحده.. حتى يوافق صاحب المنزل.. على الشكل.. فإن كان الصبغ غير منظم.. يقوم بتجديده..

    بهذه الطريقة ستتوقف هذه العادة.. ثم ستكون النتيجة جدران أكثر نظافة.. أما بالنسبة للساحات والأماكن العامة..

    بأن يكون العقاب مضاف إليه المهانة.. أو الذل .. الذي يتوافق مع هذا التصرف.. فيعيد تنظيف الأماكن..

    ثم يحمل يافطه وهو يدور حول المرفق.. " الرسوم والأبيات الشعرية، تذوق، فلا تجبر الآخرين عليها، بالرسم على الجدران"

    أعتذر على التأخر.. وأشكرك على الدعوه..

    ولكن حقاً.. ليس للأهل اي شأن.. وأغلب الأهالي لا يقبلون بهذا.. وإنما هو التقليد والإستهتار..

    لا يوجد لديهم ما يقولوه.. فيسرقون كلمات الغير للتباهي.. وهي غالباً ترتبط بمرحلة المراهقة..

    والتي تبرر للمراهق أفعاله، بأنه تجاوب مع عملية الكبت والضيق التي يشعر بها.. وعلينا حقاً..

    العودة للعدالة.. في تنظيم العلاقات الإجتماعية.. وأن ننسى عبارة مراهق.. بعض البيوت تتأذى..

    هناك أناس يقومون بإعادة الصبغ.. فيأتي المراهق.. وكأن السبورة قد تم مسحها ولهم أن يملؤها من جديد..

    أعتقد.. الحلول واضحة.. واستطيع أن أكتب منها:-

    1_ تفعيل الصحيفة المدرسية.. وجريدة الصف .. في كل مدرسة..

    2_ تفعيل قناة إذاعية للمراهقين والأطفال في السلطنة يتحدثون فيها..

    عبر الأثير بمبالغ رمزية للمكالمات الهاتفية.. وبهذا نستطيع أن نستمع إليهم.. ونعلم ما يضايقهم..

    3_ عمل سبورة كبيره.. بأكبر حجم.. وجميع الألوان.. في مكان واضح.. ومقروء في كل منطقه..

    وفي كل ولاية.. يقوم كل من يريد الرسم أو الكتابة بفعل ذلك.. ويمنع المسح فيها.. لمدة يوم كامل..

    ثم في صباح اليوم التالي.. تمسح.. ليعاد الكتابة عليها.. وهكذا..

    أعتقد.. هذه الحلول لا تقتل المشكلة.. ولكن تعتبر مخرج.. بالتأكيد التكاتف الإجتماعي.. والموقف

    البيئي للسلطنة له دور أكبر.. من دور الأسرة والمدرسة.. والله الموفق..



    أختي موضوع رائع.. ومحاورة ممتازة منك..

    أعجبني أسلوبك جداً.. أعتذر على تأخري في قبول الدعوة.. لك مني كل التحية..



    أختك


    عُيون هِند ..
    حياكِ ربي وبياك ..

    أعجبني رأيكِ الحَصيف وعقليتكِ المُستنيرة ..
    هَيئ اللهُ لكِ مِن أمركِ رشدا ..

    إنْ جئنا للفقرة التي تحدثتِي فيها عَن فلسطين ..
    اختلفت الآراء في هَذا الموضوع ، فنظْرتْ الأستاذ هَادئ كانت بالإيجاب لما يَقومون به ، ونظرتُكِ
    مُغايرة بعدم التأييد وكِلاكُما لهُ أسبابهُ المُقنعة ..

    إنْ جِئنا لقضايا الشباب وتذمُراتِهم ، قدْ يكون ذلكَ راجع لمدى فَهمه للحياة ومدى قُدرتِهِ على مُواجهة
    العقبات ومَدى تقديرهِ لما يُحيطُ بهِ مِن مواقِف ، كمثلِ نظرت الإنسان للأفُق الرحبية مِن حولنا ؛
    فهُناك مَن يحار لعظمة الآفاق وهُناك مَن لا يُحس بتلكَ العَظمة ..
    وهُناك مَن تتيهُ فيهِ الآفاق وهُناك مَن يُحس بأنَّ الآفاق لهُ تيه ..
    فشتان بينَ الفريقين شَتان
    وشتان بين صنف بعض الشباب وبينَ غيره ..

    صِدقاً لا نلوم الأهل إلا إنْ بدرَ تقصير ..

    الحُلول التي ذكرتيها يا عَزيزتِي جَميلة وسَهلة ومَنطقية فقط نَحتاج مَن يَعي ويسعى ..

    أحسنتِ مِئات ..
    وكنتِ لبقة في تلبية الدعوة ..
    طبتِ وطابت أيامك ..

    ؛؛
    آهٍ على قلبٍ هَوَاهُ مُحَكَّمُ
    صَاغَ الجَوَى مِنْهُ فَـظُلماً يَكتُمُ
    ؛
  • عاشق السلام كتب:

    مشكوره اختي موضوعك اكثر من ممتاز

    مُمتاز بحضوركم ومُشاركاتكُم ..

    حياك ربي ، ودُمتَ براحة وطمأنينة ..
    ؛؛
    آهٍ على قلبٍ هَوَاهُ مُحَكَّمُ
    صَاغَ الجَوَى مِنْهُ فَـظُلماً يَكتُمُ
    ؛
  • سأعُودُ غَداً ..
    وقتِي ضيق ..


    أعينُونني بالدَّعَوات لنَوال المُراد

    ..
    ؛؛
    آهٍ على قلبٍ هَوَاهُ مُحَكَّمُ
    صَاغَ الجَوَى مِنْهُ فَـظُلماً يَكتُمُ
    ؛
  • bint alaraimi كتب:

    السلام عليكم


    اولا شكرا على الدعوة

    صراحه انا متابعه الموضوع لانه يعزف على وتر الاخلاق والتربيه

    وجهات النظر يمكن اختلفة بعض الشئ وتباينت وان كان هناك من يؤيد

    هذا السلوك ولربما من واجهه ارى او زاوية بنظور استثنائي كما تفضلتي

    لاكني الحقيقة ما بطول لانه يدور في حدود الاسرة 0

    انا عندي بنت في البدايه اعلمها كيف تحافظ على العابها بعدين كيف تحافظ على

    بقاء ملابسها نظيفة وهي تلعب او تأكل تكبر وتتهيئ للمدرسة توجب عليه ازيد جرعة

    التثقيف عندها لانها بتواجه مجتمع جديد طلاب ومدرسين ودروس وبتالي لازم تفهم كيف

    تتعامل مع هذا المجتمع الجديد بمعنى بيكون عندها كتب ودفاتر واقلام هذي الاشياء الجديدة عليها

    اذا ماتعلمت قبل ما تذهب للمدرسة كيف تحترم وتحفظ تأكدي انها لايمكن فيما بعد استطيع بان

    اعودها كيف تحافظ على الكتاب والدفتر حتى نهاية العام يكون مثل ا استلم غير ممزق غير مهمل

    غير مشخبط فيه اذا هذي اساسيات التربيه اى علينا ان نهيئ الاطفال لأى شيئ سوف يلتحقون به

    قبل ان يلتحقوا به الطفل مثل الصلصال نحن نشكلة اذا اهملناه ساء واذا اهتمينا به رقى وارتقى من حوله
    هذا ما استطعت

    مع السلامة

    وعَليكُم السلام أُختنا العَزيزة ..
    شُكراً لحضُورك ..

    أساليب تَربوية جَيدة تُهيئ الطِفل لأنْ يَكون حَسن التَعامُل مَع الأشياء مِن حَوله ..
    والطِفل فِي تلكَ المَرحلة سريع التأثر وخُصوصاً بوالديه والمدرسة ، فيسهل توجيهه نحوَ الأفضل ..

    سلّمكِ ربي ..
    وحفظكِ وابناؤك ..
    ؛؛
    آهٍ على قلبٍ هَوَاهُ مُحَكَّمُ
    صَاغَ الجَوَى مِنْهُ فَـظُلماً يَكتُمُ
    ؛
  • نَورس عُمان ..
    حُضور مُتألق وتجديد فِي المُشاركـة ..
    أشكُركـَ كَثيرا ..


    عُيون هِند ..
    أنّى شِئتي ضعي مُشاركة أو رد فلكِ مُطلق الحُرية ، ولكِن بدون شَخبطات على جُدران المَوضوع ^ ِ^


    طيب// مَا رأيكِ لو تقوم الدولة بمنع تلك الأصباغ المُلونة ؟؟؟ ولا تُعطى إلا لمن يحتاجهَا في البناء أو وضع الإعلانات ..
    ؛؛
    آهٍ على قلبٍ هَوَاهُ مُحَكَّمُ
    صَاغَ الجَوَى مِنْهُ فَـظُلماً يَكتُمُ
    ؛
  • انا والحزن كتب:

    كيفية التعامل مع هذه الظاهرة ...


    للأسرة والمدرسة دور كبير للحد من هذه الظاهرة وذلك من خلال توعية الشباب بعاقبة هذا الفعل وإنه يؤدي إلى تشوية المنظر العام


    تثقيف الشباب بمعنى الملكية العامة وإن المرافق العامة ملك للجميع وبالتالي لا يجوز خدش جمالها بأي طريقة كانت .


    تكليف من يقوم بهذا الجرم بإزالته واخذ نعهد عليه بعدم تكراره مرة أخرى


    تشجيع العمل التطوعي من خلال تنظيم حملات لإزالة الكتابات الموجودة في مختلف مرافق المجتمع ......وغيرها الكثير


    ودمتم


    ودمتم


    أنا والحزن
    أسعدكِ ربي ، وشُكراً لعودتك هُنا ..
    ؛؛
    آهٍ على قلبٍ هَوَاهُ مُحَكَّمُ
    صَاغَ الجَوَى مِنْهُ فَـظُلماً يَكتُمُ
    ؛
  • هجـيــر كتب:

    نَورس عُمان ..

    حُضور مُتألق وتجديد فِي المُشاركـة ..
    أشكُركـَ كَثيرا ..


    عُيون هِند ..
    أنّى شِئتي ضعي مُشاركة أو رد فلكِ مُطلق الحُرية ، ولكِن بدون شَخبطات على جُدران المَوضوع ^ ِ^



    طيب// مَا رأيكِ لو تقوم الدولة بمنع تلك الأصباغ المُلونة ؟؟؟ ولا تُعطى إلا لمن يحتاجهَا في البناء أو وضع الإعلانات ..




    تسلمين أختي..

    لا أعتقد أنه من حق الدوله المنع، لأنه ليس من مهامها التوفير..

    فإذا كانت الأصباغ والألوان الجدارية لا يتم الحصول عليها إلاّ من البلدية، أو أي هيئة حكومية..

    بإمكانها وضع قانون للحد، والتقليل من استخدام الأصباغ..

    وكل ما يمكن الدولة أن تفعله، هو إصدار قانون، بإلزام استخراج طلب لتلوين واجهة المنازل

    بالإعلانات.. أو استخدامات الواجهة لأي أغراض أخرى.. فهنا يتم التنسيق مع دائرة البلدية..

    حول الرسومات والأطروحات الإعلانية، مع تقديم صورة مصغرة عن الشكل والذي يجب

    أن لا يكون خارجاً أخلاقياً.. أو يحمل فكر مناهض، أو مؤيد لأي دولة معادية.. أو قيم دخيله، تؤثر

    في بعض العقول التي تجنح إلى التمرد..

    أعتقد.. بالإمكان استخدام البلدية للرقابة.. وإذا استطاعت.. فنحن لله شاكرين..

    أختي..

    إن الإنسان لوحده لا ينجز، ولهذا تم تصميم الدوائر الحكومية، والقوانين وعمل الدستور..

    ولا شئ كالتوعية.. وليست التوعية البسيطة، كمشهد تلفزيوني مضحك أو محزن.. ولكن توعية أكبر

    مثل ما أشارت أختي.. عمل حملات تنظيم لجميع الجدر.. ثم عمل مسابقة.. من استطاع الإبقاء على الجدار نظيفاً..

    يعني نعزز روح المتابعة.. ساعتها لما أحد يبي يخربش أو يلعب.. بتلاقي أولاد صف أول .. يصرخون

    فيه ويهزبون، ويقدمون الشكاوي.. لأنها مجهوداتهم اللي قاعده تدمر.. ولأنهم يريدون يفوزون..

    لازم القيم.. تبدأ بالنمو بطريقة سليمة.. ويجب أن نعلمهم الطرق المناسبة للكلام..


    تحياتي..

    أختك


  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هلا اختي هجير
    اشكرك على الدعوه
    واتاسف لتلبيت الدعوه متاخرا

    موضوع رائع

    واعتقد انتشرت هذي العاده في الشباب ولها اسباب كثيره
    فالسبب الاول والرئيسي هيه عدم التوعيه من قبل الاهل والصحبه الفاسده
    بعملهم هذا يعتقدون بانه كبرو في السن او بانهم مبدعون ويعبرون عن مشاعرهم الصادقه ليراها الجميع
    ولكن هذا تصرف غير حضاري ويخجل المرء منه

    اتاسف على مروري السريع ولي عوده اخرى باذن الله

    شكرا لج

    تحياتي لج

    زحمــــ212ــــه

  • .. طلاءً يتصدّى لظاهرة الكتابة والرسم على جدران المباني ..

    مِما قرأت
    قام فريق البحث والتطوير في " الجزيرة " الشركة الوطنية الرائدة في ميدان تصنيع الدهانات وتسويقها بتطوير نوع خاص من الطلاء بغية التخلّص من عمليات العبث والتشويه المتعمدة لجدران المباني بإغراقها بالكتابات والرسومات التي أقلّ ما تُوصف بأنها غير حضارية وتمثّل ثلمة في جسد المجتمع لمخالفتها أبسط القيم الأخلاقية والأعراف الاجتماعية.

    ويمتاز " الجزيرة ريفال " وهو المُسمى الذي أطلقته الشركة على هذا الطلاء بمقاومته للكتابة والرسم وإمكانية إزالتها خلال فترة وجيزة ودون عناء.

    وفي تصريح له بعد حفل تدشين " الجزيرة ريفال " الذي أقيم في صالة نيارة بمدينة الرياض رأى الأستاذ عبد الله بن سعود الرميح مدير عام شركة " الجزيرة " أن هذا المنتج يدوّن فصلاً مُهماً في الحدّ من ظاهرة الكتابة والرسم على الجدران ، تلك الظاهرة غير الحضارية والدخيلة على المجتمع، وتبذل المملكة ودول كثيرة في العالم جهوداً مضنية للحدّ من انتشارها عبر الحملات التوعوية والبرامج الهادفة لطمس معالم التشويه والعبث على جدران المدارس والمباني.

    وأضاف متسائلاً مَن منّا لايستاء من الكتابات والرسوم المشوّهة لكثير من جدران مدارسنا وحدائقنا ومنازلنا؟!! وتابع: إنَّ ظاهرة الكتابة والرسم على الجدران للأسف الشديد لاتقف عند حدّ إن لم نقل إنها باتت تمارس كهواية وتقليعة دون النظر لأبعادها السلبية , وقال: لقد شاركنا في عدد من الحملات والبرامج التوعوية ولم نلاحظ انحسار هذه الظاهرة ، لذلك عقدنا العزم على بذل ما في وسعنا للحدّ منها عبر تطوير طلاء مقاوم للكتابة والرسم على الجدران يتيح إمكانية إزالتها دون الحاجة لإعادة الطلاء من جديد.

    وأكّد الرميح أن " الجزيرة ريفال" يلعب دوراً كبيراً في الحدّ من التلوّث البصري والحفاظ على المظهر الحضاري والجمالي لشوارع مدننا , فضلاً عن توفيره لتكاليف إعادة طلاء الجدران ، مشيراً إلى أن " الجزيرة " عكفت على إنتاج هذا النوع من الطلاء انطلاقاً من مسؤوليتها الأخلاقية والمهنية وفي إطار مساعيها الرامية لتعزيز دورها البنّاء في خدمة المجتمع وتقديم حلول ناجعة لمشاكله , وذلك بعد أن لاحظت ازدياد حدّة ظاهرة الكتابة والرسم على الجدران وكثرة الحملات التي تسعى للتخلّص منها ، وقد بدأت عمليات البحث والتطوير لتصنيع المنتج في عام 2005م وتوجّت بالنجاح بمنّة الله وفضله.

    وبالرغم مما يمتاز به " الجزيرة ريفال " من ميزات تتصدّى لظاهرة الكتابة و" الشخبطة" على الجدران , فقد لفت الرميح الانتباه إلى ضرورة إسهام الأسرة في توعية أبنائها بالآثار السلبية لهذه الظاهرة ومراقبة سلوكياتهم إلى جانب الدور الذي تؤديه المدارس على هذا الصعيد ، مؤكداً أهمية تكاتف الجهود وتضافرها في هذا السبيل.
    .......

    طابت أيامكُم
    ؛؛
    آهٍ على قلبٍ هَوَاهُ مُحَكَّمُ
    صَاغَ الجَوَى مِنْهُ فَـظُلماً يَكتُمُ
    ؛
  • تحية طيبة لشخصك الراقي وإنتقاءاتك المتميزة أخت هجير
    في الماضي كانت الجدران وسيلة لتدوين الثقافات والفنون لأي حضارة
    ومن خلا لها يستدل على تفاصيل ماكان لنا أن نتعرف عليها لو لم تدون بهذه الطريقة
    حتى أن إنسان الكهف الأول كان يُعبر عن مخاوفة ومعتقداتة من خلال الرسم
    على حوائط الكهوف بأسلوب لا يخلو من ذائقة فنية منظمة
    أما ما يحدث الآن من عبث فهو هدر للممتلكات العامة وإتلاف لمرافق البلاد
    برأيي المتواضع أن الحل يكمن ليس فقط بالتوعية أو فرض عقوبات وغرامات
    رادعة من أجل السيطرة على الظاهرة , بل بتوظيف تلك الطاقات الكامنة
    لدى الشباب في تجميل وتزيين المدن ومن النماذج التي راقتني في هذا المنحى
    ما أنتهجته مدينة أصيلة المغربية التي تفتح أذرعها على الدوام وبخاصة كل صيف في
    دعوة للصغار والكباروالسياح للتعبير عن فن إيجابي يخالف ظاهرة سلبية
    وهنا تكمن التربية بالقدوة فالطفل الذي ينشأ وهو يرى مدينتة وقد تجملت حوائطها بالألوان
    فتربوا ذائقتة على ذلك وتترفع عن سواه من تخريب مهما كانت بواعثه النفسية .


    راقني الموضوع كثيراً ولي عودة
    [SIGPIC][/SIGPIC]

  • الكتابة والرسم على الجدران في العصر الحجري


    نماذج مميزة لتوظيف الطاقات الشبابية للرسم على الجدران
    بمدينة أصيلة المغربية










    [SIGPIC][/SIGPIC]
  • موضوع قيم ومتفشي ..!
    بعتقادي السبب الأول .. هي التنشئة الأجتماعية .. لها دور في تعليم الأخلاقيات و تدعوا إلى السلوكيات اليجابية والتنبيه عن السلوكيات الفاسده أو السلبية ..
    وكما سبق ايضا اعتقد هو الوقت الذي لا يتقن الشباب استغلاله ..
    إلى جانب الغرور أو حب التميز بعتقاد البعض أن من خلال هذه السلوكيات يتمكن من أبراز نفسه ..
    ومن خلال الكتابة ونوعها والجمل التي يستخدمها الشباب تثبت ضعف الوازع الديني ..
    :)
    هذي وجهة نظر قد تصيب وقد ...؟؟
  • رد ع موضوع هجير فعلا موضوع ملفت وواقع مرير لابد من وضع قواعد لاستخدام دورات المياه بحيث يتم استخدامها وتركها نظيفة لان دورات المياه في المساجد مثل التي في بيوتنا وكما نحب ان تنرك بيتنا نظيفا وهو علامة ع نظافتنا أيضا ما في المساجد هو علامة ع ما نحن عليه .
  • هجـيــر كتب:


    صَباحُكُم جَميل كَنقاء قُلوبِكم
    ..
    .


    الشَّباب والسُلوك الغَير حَضَاري الذي يَنتهجهُ بعبث يَدهِ عَلى الجُدران !!


    إضمِحلال فِكري وتَخلُّف ثَقَافي ونَقص فِي الوازع الدِّيني أمُور مُؤرِّقة لِجميع المُجتمَعات ..
    فَكثيراً مَا يَقع النَظر إلى جُدران عَبثتْ فِيها أيدي الشَّباب ، ظَاهِرة انتشرت كَثيراً تَنمُّ عَن سُلوك غَير
    حَضاري ، تنظُر إلى ذَلك الحَائط وقَد شُوَّهَ بعبارات كـ برشلونَه للأبد أو
    S love A أو عُمان نَبض واحِد ناهِيكَ عَن الكَلمات المُسيئة للآخرين ..


    سُلوكِيات تُنافِي تَعاليم الدين الحَنيف ، وتُعطِي صُورة بَشعة قُتِلَ فِيها الجَمَال ..


    ولكُلِّ شَيء مُسبب وأول مَا يَقفز لِذهِني كَمُسبب أول هُو الفَراغ ، الذي يُبقي الشَّباب فِي بَوتقة ضَيقة
    تَملأُهَا أحَاسيس المَلل والضَّجر والسَّخط مِن الحَياة وعَلى المُجتمع ..


    وعَدم القُدرة عَلى البَوح إلا بالكِتابة سببٌ آخر ، وهَذا السبب لهُ مُسبب آخر وهُو كَتم حُريات التَّعبير
    فَيجد الشَّاب الجدار مُتنفَساً يُفرِّغ فِيهِ بَعضاً مِما يَجولُ فِي خَاطره ..


    والأسبابُ كَثيرة ، أترُك لكُم المَجال لِذكر ولو مُسبب واحِد سَواء أكانَ إجتماعِياً أو نَفسياً أو تربوياً ...الخ


    فَحيّ وهَلا بآراؤكم ..
    والسّلامُ عَليكُم ..


    أختُكُم هَجير




    هجير شكرا على الطرح الجميل
    موضوع غاية في الأهمية لأنه يتناول ظاهرة غريبة نمقتها لأنها خارجة عن الأخلاق الاسلامية والذوق الحضاري
    ليس الموضوع كبت حريات او متنفس لدينا فالوقت الرهن مجال لطرح المواضيع ومناقشتها وفي مختلف الأصعدة ولكن ان نحول جدران البيوت والمدارس والمباني العامة الى سبورة ونشوه المنظر العام ونعطي فكرة للغير بأننا شعب غير متحضر ولازلنا نقبع في دياجي الظلام فهذا غير مقبول واعتبره عذر اقبح من ذنب
    ماهو عذر من كتب على الجدار
    الم يجد مكان يكتب فيها تلك العبارات
    لماذا لم يكتب على جدار بيته
    والكثير من التساؤلات التي تطرح نفسها بغيت الحصول على اجابة مقنعة ، لا اريد ان اتهكم على من افتعل الفعلة ولكن هذا سلوك غير اخلاقي غير مقبول في جميع التشريعات
    :)ما اخترت انا الطيب انا مختارني طيبي
    لكن#j
    خذيني ليا عجبتك بس رديني
  • اعتقد ان السبب الرئيسي في مثل هذه السلوكيات هو التربيه والبيئه المحيطه ( اركز على البيئه المحيطه )
    فمثلا ظاهرة الكتابه هذه تجدها في احياء سكنيه معينه بعينها ولاتجدها في احياء سكنيه اخرى وغالبا هذه الاحياء تكون من الاحياء الفقيره او المتوسطة المعيشه .
    انتشار الفقر والجهل في مثل هذه الاحياء واهمال الاهل لابنائهم من شأنه ان يفرز مثل هذه السلوكيات
    وعلى فكره هذه الظاهره موجوده في جميع انحاء العالم وفي نفس تلك الاحياء الفقيره دليل واضح على اهمية الاسباب سابقة الذكر في افراز مثل هذه السلوكيات
  • موضوع حلو

    شكرا على هالموضوع بالصراحة موضوع شيق ومثير يحتاج للمناقشة انا اقول لو الشباب يستهدو بلله شويه ويركزو على حركاتهم البايخة طبعا مو كل الشباب انا اقصد الشباب الطايشين.
  • لا بصراحه اسلوب مب حضاري ومثل ماقالو اخواني الاعضاء الموضوع متعلق بالتربيه فلا بد من نتكاتف معا عشان نكسب صفقة العصي والبواكير عشان نادب اولادنا .......

    يسلموووووو

    بس ياخي برشلونه تستاهل .......
    وش فايدة أشتاق لك وأنت تشتاج
    وغيري نصيبك وأنت , غيرك نصيبي
    دام النهايه واضحه بعدوفراق
    شالفايدة لاقلتلي أنك حبيبي.
    # BN hmooda
  • يسعد صباااكم
    بااالصراااحة أأأسلوب غير حضاااااري
    يسسلمووو هجير
    لا تعليق
    مآني ولدْ عًمك ولآ خَآلك أبوووي.. ولآ جًمَعتني فْيك أًصْل وقًبيله بًس أًعتبًركــ أخووووي وآَكثًر مْن أخوووي عًشرة عًمر مآ هيْ سًوآليف لَيلهْ.. " أَحًمد المًآلكــَي "