اقـــــرأ هنـــا ..... فقد يهمك الموضوع

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • اقـــــرأ هنـــا ..... فقد يهمك الموضوع

      عالم الانترنت الواسع اصبح يمتلئ بساحات النقاش والحوار المتنوع ... ومما لا شك فيه ان الساحات العمانية بدأت تتنوع ... اذا فنحن نحتاج الى المنافسة من اجل الظهور .
      اخي ايا كنت مشرفا او كاتبا او قارئا او ضيفا او حتى عابر سبيل اتمنى ان تعطيني قليلا من الوقت لتقرا ما اكتب فقد تبادر بالتسجيل في هذه الساحة ان اقتنعت بما اقول .
      كنت وما ازال كاتبا في السبلة العمانية متواضعا في كتاباته كما وكيفا ، وبعض كتاباتي يطويها النسيان والاخرى قد تلقى مدح من شخصين وقد يزيد الثالث بمجاملة رائعة تشدني الى كتابة اخرى لكن المصير واحد وهو هاوية النسيان العميقة التي لا تمتلئ .
      منذ فترة دعاني شخص غالي وصديق طيب لي وهو شاب البريمي للكتابة هنا ، ولم ارفض له الطلب رغم انني لم اتوقع ان يكون فرق بين هنا وهناك ... فالسبلة والساحة مجرد عملة بوجهين لهما نفس القيمة ونفس المستوى ولا اتوقع ان اصبح كاتبا مشهورا يوما ما بسببهما لكني لم ارد صديقي وكتبت بعض قصايد حصلت على مديح لا استحقه ربما القصد منه ان استمر فقط .
      منذ فترة بسيطة كتب قصيدة في سبلة العرب اسمها شكرا ايتها الرياح
      ثم كتبت نفس القصيدة في هذه الساحة تحت عنوان رسالة للرياح
      واخيرا اكتشفت الفرق
      في السبلة العرب حصلت على كلمات اعجاب شديد ..... حلوووووووو;) ;)
      وحصلت على شخص ينتقدني
      احببت الشخص الذي امتدحني لانه اخبرني لماذا امتدحني
      واعجبني ذلك الشخص الذي انتقدني لكنه لم يخبري ما الغلط في القصيدة فاحسست ان ينتقد فقط من واقع الغيرة$$d $$d $$d
      اما هنـــــــــا
      فقد حصلت على نقد ومدح واعجبت بالاثنين لان الاشخاص بينوا سبب النقد والمدح او حاولوا ان يبينوه
      اسف لانني طولت عليكم
      ما اردت ان اقوله ان النقد ليس عيبا ، لكن العيب ان نتمادى في مدح الشخص ونظل نخدعه بكلمات رنانة فلا يتطور اداء كتاباته ، اردت ان اقول اننا مثلما نمتدح يجب ان ننتقد ، والشخص العاقل من يتقبل النقد بصدر رحب مثلما يتقبل المديح
      والانتقاد ليس معناه التجريح بل هو اضافة الافكار و تعديل لبعض الاشياء التي قد تغير من اسلوب الكتابة او مساعدة تطوير الكتابة وبالتالي هو ليس مسؤلية المشرفين وحدهم بل مطالب به حتى الضيوف فقد تكون افكار قارئ افضل من شاعر او مشرف .
      ان الهدف من هذا هو تطوير اسلوب الكتابة في الساحة وجعلها ساحة حوار هادف لا مجرد كلمات غزل ومديح لا يختلف حاله عن حال برامج الدردشة .
      اخواني اذا ما عملنا ذلك فاننا سنحول هذه الساحة من مجرد موقع الى مدرسة للمبتدئين ومعهد لتطوير مهارات المتمرسين وبالتالي تكون متميزة عن غيرها من مواقع النقاش الاخرى .
      لكن تذكروا ان لا يكون نقدكم تجريحا للشخص وان لا يخلوا من رسالة تشجيع له حتى يستمر .
      الان اعتقد انكم فهمتم ما اقصد وانتم مدعوون جميعا لبناء مدرسة فريدة من نوعها في هذه الساحة للأرتقاء بفن الكتابة من شعر وقصة وخواطر ... ولتكن مدرسة لكل من اراد ان يتعلم فمن يفشل في المرة الاولى لا شك انه سينجح في المرات القادمة ولا يجب ان نسخر من شخص بل يجب علينا ان نمد حبل النجاة لاقلام لا ينقصها التعبير لاكنها تغرق في بحيرة اللا اهتمام ... فلنشجع ... ولنعلّم ... ولنرسم طريق النجاح ... وبعد النجاح سننتقد حتى نصل الى قمة التميز .
      مرة اخرى ادعوكم الى كتابة كل حرف يمر بقلمكم ... الى صنع نقد بناء لشخص يحتاجه حتى يصل ... الى مدح يكون وسيلة للمثابرة .
      ادعوكم لان تكونوا كتابا للمستقبل .
      ========
      ......... صقـــر
    • شكرا أخي العزيز ..... ويا هلا بيك يالغالي .... تشكر على الأطراء الطيب ... وحياك الله ....
      أخي العزيز ..... أشكر لك وجه نظرك ..واقدر موقفك تجاهنا ... ونتمنى ان نضل كما نحن ... نتواصل مع الجميع .... بجق هالني الموقف وانا ارى ... مقارنتك بين هذا وذاك .... صحيح ان الفرق شاسع .. ولكننا لا زلنا في الطريق .. وأن شاء الله نصل لما نريد ... ونكون كلنا يد بيد مع الجميع .. ناخذ بايديهم ... ونوصلهم .. للطريق السليم ...

      اخي العزيز .. اغلبنا هنا لسنا بنقاد ولكن نحاول توضيح ما نحسه ونتذوقه ... ونسعى الى رقي الأقلام .. وان تصبح هنا اقلام قويه .... واعده .. لها مستقبل مشرق .. وهذا حلما لا زلت ارسمه دائما ان يكون لعمان ولجميع المنتديات العمانيه قوه تعادل الشعراء الخليجيون .. فنحن لا ينقصنا شيء .... ولا يعيبنا شيء سوى ... خجل البعض وعدم التركيز على نواحي الضعف .. بقدر ما نبحث عن المدح والكثير منه ....
      قد أسرد لكم واقعه حقيقه .. حصلت معي .. عندما طلب مني شخص ان انقد بعض كتاباته .... فوضحت له الضعف اين .. فكانت القافيه والوزن على خلل ... فالشعر نبطي ... فاصر على ان ما كتبه الصح ... وانا اقول له غلط .. كل شيء مختل .. وبعد جدال وزنت له الأبيات .... وراها جميله ... وطلبت منه تغيير القافيه في الشطر الثاني .. فقال .. انا آراها جميله ... هكذا ... وانا مع اصراري قمت بوزنها وتغير القافيه ... ليقول في النهايه .. وبعد مشاده ..... اني ما قمت به الصحيح ... ولكن أتبعها ... ولكن ما كتبته .. يعتبر بعد مقبول ...... :( يعني يطلب النقد .. ولا يوسع خاطره لتقبله ...
      البعض اخي لا يتقبل النقد .. يظن اننا نستهين بكتاباته .. ولا يعرف ان النقد يجعل الشخص يطور من اسلوبه ..
      انا كنت دائما ولا زلت أبحث عن النقد واكون شاكرا لكل من يقول هناك خطأ .. هنا او هناك .. يجعلني اسير في الدفه الصحيحه .....

      تشكر اخي العزيز ... نتمنى حقا تواصل الجميع .. عبر تعليقاتهم ... وليس تمييز مشاركه شخص .. ليرد بها .. ويترك غيرها ....

      ونحن على أحر من جمر ... لنرى مولد اللجنه الادبيه .... التي تهتم في النقد والاخذ باليد واعداد المسابقات ... ولكن ننتظر بزوغ نجوم هنا مؤهلون .. لذلك .. ولا زلنا نبحث عنهم بأذن الله تعلى ... عندها نستطيع القول .. اننا على طريق راسخ :)

      لك مني كل التقدير والحب

      بريماااااااوي
    • مرحبا بك أخي صقر العرب000

      دائما شعارنا000التعاون والنقد البناء بقدر المستطاع000كأسرة واحدة
      وتريد الصراحة زرنا منتديات كثيرة 000وبعد فترة حملنا نفسنا ورحلنا000
      بس في الساحة الواحد ما يفكر في الرحيل أبدا وأعتقد هذا رأي بقية الأعضاء00


      أهلا بك أخي بيننا
    • سلام قولا من رب رحيم ورحمة منه وبركاته عليكم جميعا من جديد

      شـــاب البريمي : شكرا لكلماتك التي كنت اتوقعها منك وشكرا لافكارك التي كنت اعلم انها ستكون من نبع تفكيرك....
      قصتك واقعية ولا اريد ان اظلم صديقك الذي طلب النقد فاقول بانه اعجب بقصيدته فارد منك مشاركته الاعجاب لكن بطريقة متواضعة ثم انه تلقى عكس ما توقع ... ولا اريد ان اظلمه مرة اخرى لاقول بانه شخص معجب بكلماتك وقصائدك فتمنى ان يحوز هو الاخر على اعجابك بكلماته ففاجأته انت بالعكس ... دعني اقول ببراءة بانه شخص فعلا كان يريد النقد واذا لم يتقبله فليس معناه رفضه لافكارك فلو كان غيرك ينتقد واجتمع النقاد لاشك ان فكرت احدهم ستروق له ... ولا اريد ان اشكك في مقدرتك في النقد فانت تعلم انه من الخطأ لو قلت لشخص ان البيت الفلاني خطأ فلن يتقبل ذلك ليضيع مجهوده سدا ، لكنه سيتقبل لو قلت له البيت الفلاني لو كتب بطريقة اخرى لكان اجمل ،،، عموما لا تياس فان لم يتقبل افكارك في هذه القصيدة فحتما سياخذها محمل الجد في قصيدة كاملة .
      كلنا اخي في انتظار اللجنة الادبية ---> لكنني اتمنى ان لا تكون لجنة امتحانات صعبة سيصعب علينا اجتيازها بل لجنة لتعليمنا بطريقة عصرية سلسة نتقبل كلماتها .

      الأخ او الأخت قهـــوة : ...( يسلم ثمك ) ... كلماتك اعتبرها موافقة لما قلت .

      مشرفتنا هــــوى : لن تزيد على ما قلناه ... لكن اتمنى ان تفعل اكثر مما فعلنا وان كنا لم نفعل شئ .

      الأخت امرأة العذاب ابعد الله عنك العذاب ومن قلبك دنيا واخرة .... (دائما شعارنا000التعاون والنقد البناء بقدر المستطاع000كأسرة واحدة ) هذه الشعارات قراتها كثيرا في المظاهرات الفلسطينيين وحتى شاهدت حرق العلمين الامريكي والصهيوني لكنها لم تتعدى كونها حلم لا يتحقق بشعارات ... وسمعت مثلها في الاجتماعات العربية التي اصبحت احفظها عن ظهر قلب رغم ذاكرتي التي تملؤها الثقوب من كل زاوية .
      فهل تعتقدين انها ستصنع شيئا؟؟؟!!!!!!!!

      نجمة عاشق : (بالتوفيـــــــــــــــــــــق للجميع) كلام شخص سيقف مراقبا للموقف كانه لا يثق في النتيجة .

      اعذروني فاني احس ان حالة العرب الميؤوس منها وصلت حتى في كلامنا .

      دعونا نجد شيئا يثبت اقدامنا قبل ان يبحث الاخرون عن طرق الرحيل دون عودة كتلك الرياح العابرة .

      ==================
      بنتظار المزيد ........ صقـــر
    • أفــــــــــــــــــا بس أخي العزيز أنت فهمتني خطأ

      أنا ما كان عندي كلام بعد الأخوان و كنت مارة سريعا

      فرديت بالتوفيق للجميع :D

      و بعض الأحيان أوأمن بأن خير الكلام ما قل و دل:p

      و مب نجمة اللي ما تثق بمقدور الآخرين و تجلس متفرجة:mad:

      بس هذا دعاء من القلب صادق و لا تخلينى نسبق الأحداث

      و الله كريم و يا هلابك:D
    • اهلا أخي صقر000000
      أعلم أننا عرب تنازلنا عن واجبنا في الدفاع عن المسلمين
      ونقول 00ونكتب ربما للتعبير عن عدم الرضى لما يحدث في الساحة العربية

      ولكن ما ذكرته من تعاون لمسته من أول ما دخلت الساحة 000ليست شعارات عابرة نلصقها في جدران
      كتاباتنا ولكن واقع عشته في الساحة 00بدءا من المدير والمشرفين والأعضاء0000
      فلا تقارن واقع أمتنا بواقعنا 000أنتظر النتيجة بنفسك000
      تحياتي أخي 000وآسفة على المداخلة
    • نجمـــة عاشق وامرأة العــــذاب
      اعتذر فحماسي في الموضوع جعل لهجتي شديدة
      واندفاعي كان عمليا اكثر من كلاميا
      عموما انا اطالب بوضع اقتراحات وافكار تساعد المشرفين في تطوير الساحة .

      ذكر اخونا شاب البريمي اللجنة الادبية التي هي في مرحلة التكوين لذلك اقدم اقتراحا للمشرفين في البحث عن اساتذة اللغة العربية والشعراء للمشاركة في المساهمة في هذه اللجنة .
      شخص اخر لا اعرفه شخصيا لكنني قرات له في سبلة العرب واعجبني لكونه بحرا في اللغة وهو عبدالعزيز الصقري فهو يستحق بكل شهادة ان يكون مدرسا لفن الكتابة
      مجرد اقتراحات .... واعتذر للجميع
      ==================
      سأنتظــر النتيجة فلم يعد لدي سوى الانتظار.............. صقـــر
    • شكرا أخي العزيز ...وتسلم على كل شيئ وعلى غيرتك على الساحه وان شاء الله يكون ما توده ... ولكن زلنافي أول الطريق ,.. وإن شاء الله نصل إلى ما نريد بأذن الله .. وحول لاأقتراح .. نحن نطلب كل من لديه القدره .. وحول من ذكرت .. هو حصل على ناقد بالسبله .. وقد سبق وان سجل معنا هنا ولكنه لم يستمر .. ولم يدخل الأدبيه أبدا ... ونحن على أستعداد لضم كل شخص قادر له القدره على تفعيل الساحه الادبيه .. ويتواصل مع الاخوان بشكل مستمر ..
      تحياتي اخي العزيز

      بريماااااااااااااااوي