برنامــج ***لقــاء مع شاعر *****

  • عيون هند كتب:



    البحتري..



    تحاشيت جداً.. أن أتحدث عن بطاقتك الشخصية..


    وحاولت تغليف أسألتي بأرائك وتفصيل أقوالك وأشعارك..


    حيث أنني أؤمن.. أن آخر ما أحتاجه منك.. هي عنوان إقامتك..


    ولكنه أمر مكرر.. ففي ساعة صفا تم وضع بطاقة شخصية طيبة لشخصك الكريم..


    وأسألك..


    ما علاقة الصورة الرمزية بشاعرنا البحتري؟
    لا أدري لماذا اعتقدت ومازلت أعتقد أنك تعرفين
    بصراحة شديدة لهذه الصور علاقة لاتعدلها علاقة
    فهل لك أن تتوقعي؟
    وبعدين وين مشرفتنا وردة الوفاء؟؟!!!


    من هي الشخصية التي تدخل البهجة في روح البحتري عندما يسطع اسمها؟
    أسأل الله تعالى أن يكتبه لصاحب الصورة الرمزية


    عبر تواجدك هنا.. لابد اختلطت الشخصيات التي تكتب.. بصفات شخصيات واقعية..


    فهل في هذا التباس.. أو تعميق للمعرفة؟ فتصبح تدرك أكثر بواطن من تتعامل معه حقيقة؟


    من وجهة نظري برغم كثرة الألوان إلا أن الألوان
    الأساسية معدودة وبالتالي هو كما ذكرت تعميق للمعرفة. ولا شك نعمق درايتنابالآخرين.


    أسئلة بسيطه.. أدخل بها.. حتى تمضي رحلتنا الشراعية.. بتؤدة وتمهل.. ومازلنا نستمر..


    ونستقبل مداخلات الأعضاء وإهداءاتهم للبحتري في آخر ليلة من لقاءاتنا..




    لك شكري
    ومتابع بشغف رغم رؤيتي للمنارة
    وسفينتنا اقتربت من الشاطئ
    مودتي.
    في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت
  • عيون هند كتب:

    حياك الله أخي..



    سعيده أنها لاقت استحسانك.. ونالت رضاك..


    وما قلت إلاّ الحقيقة.. فاللقاء أمر له قضاء وحكم يحكم علينا مغادرتك..


    وتبقى ثابتاً إن شاء الله مهما تغيرت في الأحداث لقاءاتنا..


    أخي البحتري..


    فكيف ترى فكرة أخي ساحر الكلمة..
    الفكرة جيدة وناجحة ولولم تكن كذلك لما تم التثبيت


    وبعيداً عن هرج الكلمات الذي استخدمته.. هل يصلح الاستمرار في تفصيله إلى ليالي معينه؟
    هرج الكلمات الذي استخدمته؟؟!!!~!@@ad
    لا أدري ما معنى هذا الكلام أو أنني لم أفهم المراد~!@q
    لا أعتقد أن البرنامج يمكن أن يكون منضبطاً وفق الصورة التفصيلية التي وضعت لأن الوقت ليس بيد العضو المشارك "الضيف" أو المقدم.أما كان هناك هذه الأفكار جملة فشيئ جدير بالاهتمام.



    هل تفضل العفوية أم التخطيط للقاءات، أرجو التوضيح بتبيان الفرق؟
    لاشك أن التخطيط أفضل بكثير لأنه غالباً يكون مأمون النتائج مع الأخذ بعين الاعتبار الظروف والدواعي والاحتمالات التي يمكن أن تؤثر سلباً أو إيجاباً على اللقاء وهذه النقطة لصالح التخطيط لا عليه.


    !!!~!@q~!@q~!@q
    في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت
  • البحتري كتب:


    لك شكري
    ومتابع بشغف رغم رؤيتي للمنارة
    وسفينتنا اقتربت من الشاطئ
    مودتي.




    ليلنا طويل.. ولكن لكل رحلة نهاية.. ولكل سفينة ميناء..

    سأبدأ معك في قرأءة بسيطه.. لبعض الأخطاء الغير مقصوده.. $$-e


    مع ليلة لقاءات..

    1_ " وأفقت من حلمي الذي منذ الولادة قد تعمد بالكفن" .. مقتطف من أبيات ( لوحه)

    لماذا اخترت عبارة ( تعمد) .. بدلاً من التف،

    وأعتقد كنت تعني العمادة التي يستخدمها المسيحين لتأكيد ديانتهم.. مجرد اعتقاد ولك التصحيح..


    الخطأ:

    قمت بخلخلة في مفردات القصيدة، ونسخت بعض الأبيات ولم ألتزم، نص الشاعر..

    هل يرفض البحتري هذا التصرف عادة ولماذا؟



    2_ يظهر بقوة إعجاب البحتري بالشاعر الصقر الجريح، فكيف تصف علاقتك به..

    الخطأ:

    نسخت في المقولة رد الصقر الجريح دون تبيان أبيات القصيدة التي أعنيها.. فهل هناك عبارات معينه

    يحتفظ بها الشاعر لا ينساها مهما مرت عليها السنون حتى تتذكرها؟

    3_ كانت مدة الليلة.. هي ليلة واحده..

    ولكنك أجبت قبلها وفيها وبعدها.. وبدون اكتراث للأوقات الزمنيه..

    فكيف ينظر البحتري لأسئلة الأعضاء والمشاركين، هل تلزم الضيف دائماً.. أم أنها تلزم لمن اهتم بالمواعيد..؟



    مازلت معك..


    فتحملنا.. كل التحية.. اختك


  • مازلت تخطئ بين ولد الفيحاء ووردة الوفاء..


    كان السؤال من أخي ولد الفيحاء.. ولكنني حقاً.. بدون رؤية التشبث في الأرض...

    أشعر به علاقة حقيقية معك.. وليتك تستطيع التوضيح.. أكثر.



    أخي.. أعدتني إلى صفحات قديمه..


    ومن هنا.. إسألني وأجبني..


    سألتني قبلاً: كيف قررت أنك تنظر للواقع العربية بتفاؤل ومن أين استخلصت رأيي..


    وحتى أجيبك: أجبني.. ماهو رأيك بتفسيري لتلك الآية؟


  • عيون هند كتب:

    ليلنا طويل.. ولكن لكل رحلة نهاية.. ولكل سفينة ميناء..



    سأبدأ معك في قرأءة بسيطه.. لبعض الأخطاء الغير مقصوده.. $$-e



    مع ليلة لقاءات..


    1_ " وأفقت من حلمي الذي منذ الولادة قد تعمد بالكفن" .. مقتطف من أبيات ( لوحه)


    لماذا اخترت عبارة ( تعمد) .. بدلاً من التف،


    وأعتقد كنت تعني العمادة التي يستخدمها المسيحين لتأكيد ديانتهم.. مجرد اعتقاد ولك التصحيح..
    اعتقادك في محله ولا أدري إن كان ثمة خطأ في توظيف هذه المفردة ؟؟!! ووتعلمين أن مجتمعنا فيه مسيحيون
    وتلاقح الثقافات نتاج طبيعي لأية بنية اجتماعية.



    الخطأ:


    قمت بخلخلة في مفردات القصيدة، ونسخت بعض الأبيات ولم ألتزم، نص الشاعر..


    هل يرفض البحتري هذا التصرف عادة ولماذا؟


    أرفضه بشدة فلايحق لغير الشاعر التصرف بالنص
    لأن الشعر له خصوصية لدى الشاعر كولده..


    2_ يظهر بقوة إعجاب البحتري بالشاعر الصقر الجريح، فكيف تصف علاقتك به..
    له قدر كبير عندي واحترام عظيم لشاعريته وحسن تعامله مع الأعضاء وخبرته. وأحسه شاعراً يجب أن يقدم بما هو أهل له.
    وللأمانة لي عتب عليه أقوله تحت الهوا وعلى الملأ
    لقد غادر دون أن يرسل لي كتاباً خاصاً.


    الخطأ:


    نسخت في المقولة رد الصقر الجريح دون تبيان أبيات القصيدة التي أعنيها.. فهل هناك عبارات معينه


    يحتفظ بها الشاعر لا ينساها مهما مرت عليها السنون حتى تتذكرها؟
    ليس بالضرورة ..
    3_ كانت مدة الليلة.. هي ليلة واحده..


    ولكنك أجبت قبلها وفيها وبعدها.. وبدون اكتراث للأوقات الزمنيه..


    فكيف ينظر البحتري لأسئلة الأعضاء والمشاركين، هل تلزم الضيف دائماً.. أم أنها تلزم لمن اهتم بالمواعيد..؟
    أعتقد أنه من واجب الضيف أن يلتزم بالرد على الأعضاء والمشاركين, أما الالتزام فيكون كما تفضلت
    مع الملتزمين بالمواعيد.



    مازلت معك..




    فتحملنا.. كل التحية.. اختك


    لي شرف المتابعة
    كوني بخير
    في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت


  • أعتذر منك إذاً أخي على استخدامي لنصك دون إذن منك أو استشاره..

    ولربما تبادر إلى ذهني.. أنني بالاختصار أجمل المقصد من الأبيات.. ولكنها قصيدتك..

    فتصرفي كان غير لائق.. فاعتذر مجدداً..


    بالتأكيد استخدام إيحاءات من المجتمع الخارجي تثري في النصوص الأدبية والشعرية..

    وكذلك.. التعميد بالكفن.. كالحياة والموت.. بمفردتين متضادتين، فالتعميد هو الدخول في المسيحية، والكفن هو الخروج من الحياة..

    لكنه أثار في نفسي قلق أن أكون قد سألتك عن آيات قرآنية وأنت مسيحي، وبالتأكيد سيكون في هذا إحراج أكبر..

    فقط كنت أود التأكد.. وأتمنى عدم استيائك..


    استكمل معك..


    في الليلة الثانية.. والتي توقفت بسبب الظرف الطارئ لأخي ( استاذ الخيانة)

    عندما قمنا بطلب إعادة قراءة أو استكمال بعض أجزاء قصيدة كل منكما..

    كيف كان وقع ذلك على نفسك؟


    وضحت لاحقاً أبياتك.. ولكنك أثنيت على قلم أخي ( أستاذ الخيانه ) في قراءته..


    وحيث أن أستاذ الخيانه .. اعتذر بسبب مصابه المحزن، وأتمنى له من هنا أن يعوضه الله خيراً..

    وأن يجعل صديقه في دار خير عن الدار التي كان فيها...


    فإنني أتمنى أن توضح أو تشرح لنا الأبيات كما أردت أن تصيغها رداً على أستاذ الخيانه.


    هل من السهل على الذي يكتب الفصحى أن يرد بغيرها، ليحاور شاعراً آخر؟



    يبدوا الطريق أقصر.. وتدنوا منا نوارس البحر..

    فهل نتأهب؟؟


  • عيون هند كتب:



    مازلت تخطئ بين ولد الفيحاء ووردة الوفاء..
    عيون هند
    متى وأين أخطأت بين وردة الوفاء وولد الفيحاء
    سألتني من تتوقع الذي أجاب عن أسئلتي أقصد أسئلتك
    فقلت ولد الفيحاء وهناك احتمال آخر لأنه هو من دعاني لبرنامج ساعة صفا ولأن وردة الوفاء لم تصر في حضورها علماً أن من بين الإجابات إنني قصرت في متابعة البرنامج.

    ثم قلت ِ أنت إن الذي أجاب وردة الوفاء وستحضر
    أسئلة أو ماشابه
    وسألتِني عن مدى ارتباط الصورة الرمزية بي
    فتركت لك خيار التوقع وعلى ذكر التوقعات استذكرت
    أنك سألتني من تتوقع
    فسألتك الليلة أين وردة الوفاء
    يبدو أنك لا تقرئين كامل ردودي
    أما سؤال ولد الفيحاء عن الصورة الرمزية فلم يُؤتى على ذكره إلا الآن أو إنني مصاب بعمى الألوان


    كان السؤال من أخي ولد الفيحاء.. ولكنني حقاً.. بدون رؤية التشبث في الأرض...
    ولا الخوف..
    وإن كان ثمة خيار بين التشبث بالأرض أو الخوف
    فهو الأول لأنه عندنا عادة متأصلة مات منا الكثيرون من أجلها.


    أشعر به علاقة حقيقية معك.. وليتك تستطيع التوضيح.. أكثر.


    تركت لك خيار التوقع فخانتك فراستك
    سأعطيك فرصة أخرى..


    أخي.. أعدتني إلى صفحات قديمه..



    ومن هنا.. إسألني وأجبني..



    سألتني قبلاً: كيف قررت أنك تنظر للواقع العربية بتفاؤل ومن أين استخلصت رأيي..


    وحتى أجيبك: أجبني.. ماهو رأيك بتفسيري لتلك الآية؟




    إذا كنت تؤمنين أن الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية فسأقول لك بصراحة لم أكن مقتنعاً بتفسيرك للآية لذلك حاولت الهروب من الإجابة
    أرجو تقبل رأيي حتى وإن كان على خطأ
    ورحم الله من قال
    رأيي صواب لكنه يحتمل الخطأ
    ورأي غيري خطأ لكنه يحتمل الصواب
    دمت بازدياد.
    في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت
  • لا أعلم متي تتوقف يدى عن التصفيق
    متابع بشغف ولولا أنقطاع الكهرباء
    كنت معكم طوال الرحله وليس أجرى بشغف بين حوارتكم الممتعه
    ****************
    أعود للبحتري الاستاذ المبدع

    حواااااء
    حواء إنّ فؤادي المكلوم أجهده التعب
    فالدفء فيه قد استحال إلى صقيع
    والنبض من بعد الغنان إلى غضب
    ولقد رأيت الزيزفون محطماً
    والنار تلتهم الحطب
    حواء يانزقاً تفجر في دمي
    وأذاب فيه مع الصباح قصائداً من بلسم
    حواء يانبض القصائد هل يلام القلب
    إن طلب الحقيقه
    حواء أيتها العدوة والصديقه
    إني حلفت أمام معبدك المزين بالشموع
    أن سوف أطفئ نوره لكنني
    أبداً أظل أمام سحرك
    في خشوع

    أنها قصيدة حواء
    من حواء بالنسبه للبحترى ولم كانت أول صورة أمام الساحه خطاب لها
    عيون هند هل تعتقدين أن شعر البحترى يوفي لحواء حقها
    وما رأى البحتري في ذلك
    ماذالت سفينتنا بجوار الشاطئ لم ترسوا بعد
    ~!@q تدور الايام بين رحايا العاشقين غزل وهم وجراح مكروبين فهل بشفتيكي اكون حزين الدكتور شديد أستمتعوا معنا في الاستوديو التحليلي بساحه الشعر المنقول ~!@q شارك shokry.ahlamontada.net


  • أقرأ ردودك.. ولكنني قد أنسى..

    أعتذر..

    في مخيلتي للأمانه.. اعتقدت أنها صوره للبحتري أو أحد أقاربك .. ابن عمك أو صديق طفولة عزيز....

    إذا أخطأت.. فأخبرني.. لأنه ليس لي وقت طويل قبل إنهاء الحلقة.. :confused:


    أعجبتني صراحتك.. وأشكر حسن لباقتك.. أما ردي عن سؤالك..


    أنا لم أتطرق بحديثي أبداً عن الواقع العربي حتى أكون متفائلاً أو مجاملاً
    وأرجوك أن تعودي لحديثي وأن تعيدي النظر فيه وإن وجدت ذلك

    فأرجو أن تشيري إليه.




    ماهو الشئ الذي تتمنى أن تضيفه من مكانك؟


    أتمنى وكما ذكرت في مقالتي عن اللغة العربية أن نطعم لهجاتنا
    بعدد من المفردات الفصيحة كخطوة واجبة تجاه انتمائنا.



    بمن تأثرت، وماهي الطموح الأدبيه المتوفرة لأي مدرس أو كاتب عربي؟
    تأثرت بكاتب روائي رائع هو مصطفى لطفي المنفلوطي
    أما الطموحات المتوفرة للكتاب أو المدرسين فهي كما قال المتنبي:
    على قدر أهل العزم تأتي المكارم
    وتأتــي على قدر الكرام المكارم




    من خلال جوابك على الطموح الأدبيه المتوفره، فإنك ركنت إلى قدرات الكاتب أو المدرس العربي..

    بأنه اختيار مفتوح لكل راغب فيه، ومجالاته متسعه.. بقدر جهودهم.. رغم كل هذه القلقله المحيطه به.

    وهذا الفتور العالمي تجاه لغة القرآن.. حسناً.. ردك البسيط.. يحمل بين طياته.. شعور بأن التقصير يكون ذاتياً وليس من الخارج.

    كذلك، طموحك في إضافة مفردات فصيحة إلى قاموس اللغة العربية.. يدل على ثقة وأمل باللغة العربية.


    وحيث تحدثت عن واقعنا العربي، قصدت اللغة العربية، أو الناطقين باللغة العربية.. هذا فقط.. وأتمنى أن لا يكون في تحليلي التباس..


    والاختلاف لا يفسد للود قضيه..


  • حياك الله أخي الدكتور شديد..

    في هذه المشاركة الطيبه، تسعدنا دائماً بحضورك..

    أعتقد أن لكل شاعر حواء خاصة به..

    وأنها حتى يواريه التراب.. مازالت تنتظر منه بعض الأبيات..

    وأن الحديث عن حواء لا يكفي..



    ورغم ذلك.. فإن النطق من ذهب..

    وكلمات أخي البحتري تزينها به..

    شاكره لك استمرار استحضارك لأبياته الجميله..


    بل نحن على مقربه.. وأرى الجميع وقد أعد العده..

    لإسقاط المرساة..

    فاليستعد الجمع..

  • عيون هند كتب:



    أعتذر منك إذاً أخي على استخدامي لنصك دون إذن منك أو استشاره..


    ولربما تبادر إلى ذهني.. أنني بالاختصار أجمل المقصد من الأبيات.. ولكنها قصيدتك..


    فتصرفي كان غير لائق.. فاعتذر مجدداً..
    لا يا عيون ..أنا أرفض تغيير الكلمات والتصرف يعني تغيير مفردة أو عبارة في النص أما أنت فقد اقتبست وهذا حق مشروع يتبع الذائقة الشعرية.
    سامحيني فلم أقصد مافهمت ِ



    بالتأكيد استخدام إيحاءات من المجتمع الخارجي تثري في النصوص الأدبية والشعرية..


    وكذلك.. التعميد بالكفن.. كالحياة والموت.. بمفردتين متضادتين، فالتعميد هو الدخول في المسيحية، والكفن هو الخروج من الحياة..


    لكنه أثار في نفسي قلق أن أكون قد سألتك عن آيات قرآنية وأنت مسيحي، وبالتأكيد سيكون في هذا إحراج أكبر..


    فقط كنت أود التأكد.. وأتمنى عدم استيائك..
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله المبعوث رحمة للعالمين
    وأشهد أن لا إله إلا الله..وأن محمداً عبده ورسوله



    استكمل معك..



    في الليلة الثانية.. والتي توقفت بسبب الظرف الطارئ لأخي ( استاذ الخيانة)


    عندما قمنا بطلب إعادة قراءة أو استكمال بعض أجزاء قصيدة كل منكما..


    كيف كان وقع ذلك على نفسك؟
    رغم عدم قناعتي باستحضار الحرف قسراً لكن شعوري كان عادياً


    وضحت لاحقاً أبياتك.. ولكنك أثنيت على قلم أخي ( أستاذ الخيانه ) في قراءته..
    نعم أثنيت على البيتين الذين أتى بهما فهما يحتملان صوراً مبتكرة وحس شاعري أنيق


    وحيث أن أستاذ الخيانه .. اعتذر بسبب مصابه المحزن، وأتمنى له من هنا أن يعوضه الله خيراً..


    وأن يجعل صديقه في دار خير عن الدار التي كان فيها...



    فإنني أتمنى أن توضح أو تشرح لنا الأبيات كما أردت أن تصيغها رداً على أستاذ الخيانه.
    رغم قناعتي بأنكم لم تختاروا له النص الأفضل بين نصوصه لكنني حاولت أن أوضح المعنى بطريقتي في عرض القصيدة
    في الصيف حيث لاغيوم ولاضباب يحول دون الرؤية الصافية اكتشفت زيف علاقتي بالحبيب ووهذا نتيجة ضعفي وسذاجة عاطفتي فالوهم هو الحقيقة الوحيدة في علاقتي التائهة فتكسر جناحي ولايمكنني متابعة المسير
    ثم أتوجه لذاتي بضرورة الصحو فلاصدق ولاوفاء في هذا الزمن المتشح بالزيف.


    هل من السهل على الذي يكتب الفصحى أن يرد بغيرها، ليحاور شاعراً آخر؟
    لاشك خاصة إن لم يكن يجيد اللهجة
    علماً أنك لم تشيري لي بالكتابة بالنبطي



    يبدوا الطريق أقصر.. وتدنوا منا نوارس البحر..


    فهل نتأهب؟؟




    أنا طوع أمرك فأنا ضيف
    والضيف أسير المضيف
    حفظك الله ورعاك
    في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت


  • قبل انتهاء أمسية الليلة..


    أنقل تحيات أختي الأماني.. واعتذارها لشاعرنا البحتري..

    وجميع من كان في هذه الصفحة..

    لظروفها الصحية الخارجه عن إرادتها..

    والتي منعتها من الدخول ومشاركتنا تلك الأوقات السعيدة..

    فألف سلامه عليها..

    أمنياتي القلبية لها بالشفاء العاجل..


  • قبل التزول للبر
    بعد هذة الرحله هناك موضوع حيرني للبحترى
    ما هذة الحروف

    إلى كل الذين وأدوا صرخات العشق بين جوانحهم
    إلى كل الذين تأذوا من جراح الحب..وضياع الصدق
    إلى كل الذين تقرّحت أجفانهم
    أحبوا........... فتاهوا
    وصدقوا........ فضاعوا
    أبعث في رمادهم كلماتي..لعلّ..
    قد يضيعُ الحب مابين البشر
    أوقد يموت الصدق حتى في السحر
    أو قد يُحزُّ السلم في قنديله
    آه ..بأسياف الرعاة من التتر
    لكنني........
    سأظلُّ أعزفُ للهوى
    سأظل أعزف للبشرْ
    أغنيّة القمر الحزين
    أغنيّة القلب الذي
    حلفوا ليُكسر .. ماانكسرْ

    ماذا كان يدور في فكر البحترى عند كتابته لهذة القصيدة
    ~!@q تدور الايام بين رحايا العاشقين غزل وهم وجراح مكروبين فهل بشفتيكي اكون حزين الدكتور شديد أستمتعوا معنا في الاستوديو التحليلي بساحه الشعر المنقول ~!@q شارك shokry.ahlamontada.net


  • سلمك الله وأحسن إليك..

    إنما نحن ضيوف كرمك وفيض قلمك.. فشكراً..

    بالفعل أخي البحتري..

    ولقد عاتبني أخي أستاذ الخيانه، بسبب انتقائي..

    وحيث كنت أريد مفردات متصله ومختلفه بينك وبينه في ذات الوقت..

    ولم يكن لدي وقت كبير للبحث.. اخترت هذين النصين..

    فالحقيقة.. كنت أريد أن أجعلك تكتب بلهجة مبسطة عن اللغة العربية الفصيحة بصيغة القصيده

    في نفس الوقت الذي أردت أن أستخدم مهارة أخي أستاذ الخيانة في إعادة صياغة أو تشكيل

    كلماتك بأبيات أخرى..

    ولكن هذا التلاعب لا يفيد مع أي منكما.. فكلاكما أعجزنا عن التعليق..


    شاكره لك حسن المتابعة..


    فهمت الآن مغزى القصيدة بتحويل تلك الصورة إلى وهم.. وهذا أمر أعتقد أنه روحي أكثر منه صوره

    فهل تتقمس الأبيات في الروح؟


    أزف الرحيل..


    رفعت الأشرعة.. وقيدت السفينة بالحبال..


    انتهت امسيتي هناااااااا.. ولابد لي من النزول..


    وسؤالي الأخير..


    هل هناك طلب لأخي البحتري يريدني أن أنفذه له؟ إذا أقدر أفعل إن شاء الله..
  • هو كذلك كما توقعت قريب لي
    وأشكرك كذلك على تقبل رأيي برحابة المثقف
    كما إنني في حديثي عن اللغة العربية لم أكن أقصد
    الحديث عن الواقع العربي
    من حواء بالنسبه للبحترى ولم كانت أول صورة أمام الساحه خطاب لها
    عيون هند هل تعتقدين أن شعر البحترى يوفي لحواء حقها

    وما رأى البحتري في ذلك


    حواء حوائي يا دكتور ولكل حواؤه كما تفضلت
    الأخت عيون هند وماذا يمكن لمن يظن نفسه شاعراً
    أن يقول عن حواء.. الصمت أبلغ يا سيدي
    لا يادكتور لم يعطها حقها ولا كل الذي قيل
    في سالف الزمان وماسيقال..
    تحية من القلب لكما
    في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت
  • ماذا كان يدور في فكر البحترى عند كتابته لهذة القصيدة

    الدكتور شديد
    إنما ما قرأت هو مقدمة لديوان شعري أسأل الله تعالى
    أن يوفقني لنشره
    وبه عنوان للون الشعري الذي يصبغ
    حروفي المتعبة
    شكراً لك وألف تحية.
    في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت
  • هذا ما أحسسته سيدىكأنها مقدمه لشئ أخر ولذلك تحيرت
    وفقك الله في نشر الديوان وحياك الله
    أعتقد أنني علي البر والشاطئ نور وتعاليق ذينه وزفه لتستقبل الشاعر الكبير وعيون هند
    شكرا لكم من القلب علي ما قدمتموة من أمتاع
    وشكرا من القلب
    أتمني ان تكون مداخلاتي خفيفه عليكم وزائر محب
    ~!@q تدور الايام بين رحايا العاشقين غزل وهم وجراح مكروبين فهل بشفتيكي اكون حزين الدكتور شديد أستمتعوا معنا في الاستوديو التحليلي بساحه الشعر المنقول ~!@q شارك shokry.ahlamontada.net
  • حياك الله..


    هو كذلك أخي..



    وهاهي الجوهره، تستقر في مرفأ خليج كيبيل في سنغافورة بعد مرور خمسة أشهر كاملة منذ مغادرة ميناء السلطان قابوس.






    في رحلة نحو مثواها الأخير.. تودعنا الجوهره، في احتفال فخم.. لتبقى علامة عن


    الأصالة العمانية، ومعلماً عالمياً.. لا تحجبه الموانئ، ولا تحاصره الحدود..


    كذلك.. أصبح لقاءنا بشاعرنا البحتري، شاعر القصيدة الأصيل مبعث بهجة وسرور.. واحتفال


    سعيد وإن كان يحزننا أن نختم لقاءنا بكل الأسئلة التي لا تتوقف عن السيلان، فإننا نتمنى له الاستمرار


    بحمل الراية التي بين يديه.. وأن تبقى أشرعتنا مفتوحه.. إلى كل بلدان العالم..





    أخي البحتري..



    كنت نجم اللقاء ومازلت.. ويؤسفني أن أنهي لقاءنا..


    ولك أن تتقبل اعتذاري الشديد وأسفي.. ولكنها أمسية جميلة.. حملت عبقاً زكياً وسويعات ثلاث..


    حملتنا معك في نهاية رحلتنا ..






    لك مني كل التحية..



    أختك
  • الأخت عيون هند
    أزجي من هنا ومن برنامجك الرائع الثري
    الذي أسعدني حقيقة برفقتكم ..أزجي أطيب التحايا والأمنيات للأخت الأماني سائلاً المولى جل في علاه أن
    يشفيها شفاءً لا يترك سقماً وأن يأخذ بيدها لكل خير
    كما أشكرك أيتها الرااائعة في أسلوبك المتميز وقدرتك
    على المحاورة بشكل يستحق كل إشادة.
    وإن كان ثمة طلب لي فهو لمصلحة الساحة وهو المتابعة بهذا البرنامج مع شعراء آخرين نتعرف عليهم ونشد الرحال بلواحظنا إلى عناوينهم الشعرية وحروفهم
    والشكر موصول لأخي ساحر الكلمة صاحب هذه الفكرة المتميزة
    وكذلك الشكر والامتنان للذين شرفونا في حضورهم
    فنثروا رياحينهم هنا
    الشاعر العذب الندابي, أستاذ..(آليت على نفسي ألا أكمل الاسم) ,وطبعاً المتابع الرائع الدكتور شديد, أشرف500,
    وردة البنفسج, كحيل العيون,
    أستاذنا ابن الوقبة, روح, مجنونة بس عاقلة
    غصون ذابلة, الضمير,كمالية بنت السلطنة
    وكل من مر من هنا
    والحمد لله على السلامة
    محبتي وودي~!@n
    في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت
  • الأخت عيون هند
    أنت أنت النجم هنا ولا أحد سواك
    أدرت البرنامج بصورة يحق لك أن تفخري بها
    رائعة كنت ولاتكفي
    إلى اللقاء أيها الرائعون
    شاكر لكم من القلب هذا الاحتفاء الرحب
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت
  • إن شاء الله..

    والشكر للجميع كما ذكرتهم.. بما وصفتهم وكنت خيراً مني.


    إن شاء الله سنتابع البرنامج..

    وعسى أن أستخلص من أخطائي ما يعينني..


    لك مني كل التحية..

    وإلى اللقاء..