برنامــج ***لقــاء مع شاعر *****

  • اشكرك على ردك العذب





    إلى من كنت أسمعها حكاياتي

    فتنعشها ، وتعشقها ، وتهواها




    هذا المقطع هو مكمل الى البيت السابق الذي يقول فيه

    وما أدري إذا صــــرتُ

    يعني ماذا انا صرت الى التي كنت اسمعها حكاياتي

    ثم يبين عمق الشعور عند الحبيبه حينما كان يسمعها حكاياته

    لكن افضل ان لو قال كلمة تعشقها بعد تهواها لان العشق اعمق واشمل من الهوى او ان تهوى شيئا


    اعتذر عن القصور


  • ساحر الكلمه كتب:

    اشكرك على ردك العذب







    إلى من كنت أسمعها حكاياتي


    فتنعشها ، وتعشقها ، وتهواها




    هذا المقطع هو مكمل الى البيت السابق الذي يقول فيه


    وما أدري إذا صــــرتُ


    يعني ماذا انا صرت الى التي كنت اسمعها حكاياتي


    ثم يبين عمق الشعور عند الحبيبه حينما كان يسمعها حكاياته


    لكن افضل ان لو قال كلمة تعشقها بعد تهواها لان العشق اعمق واشمل من الهوى او ان تهوى شيئا



    اعتذر عن القصور





    ~!@q

    مازال في الأمر قراءة..

    أختي كمالية .. انتظرك..

    أخوي ساحر الكلمة.. لا اعتذار..

    لا قصور قد يأتي منك.. إنما قراءات وشرح..

    وسنقرؤه.. وسنسأل البحتري..

    فلا عليك.. $$e


    شاكره تواجدك وتجاوبك..


    أختك
  • أختي عيون هند
    السلام عليكم
    أعلم أنني مقصر في حق هذا البرنامج الرائع
    وفي حق المذيعه المتألقه عيون هند
    ولا يغتفر تقصيري للاستاذ
    البحتري
    ***********************
    من قصيدة المذهب البحتري
    شكرا لمن نفضت غبار السجن
    *************************
    هيَ ذي الَّتي..
    منْ همس ِعينيها الشجيِّ
    تكسَّرَ الصخرُ الذي ربَّيْـتـُهُ
    مابينَ نبضي والوجيبْ
    فتفجَّرَتْ تلكَ الحكايا السالفَهْ
    وتفتَّحَتْ أزهارُ دجلة َ في دمي
    وتبلسمَتْ كلُّ الجراح ِالنَّازفَهْ
    وحسبْتُ عيداً
    سوف يأتي من جديدْ
    ******************
    تأملي معي هذة الصورة الجميله
    وقد كانت لي مداخله مع أستاذي بأحساسي للقصيدة وقلت له
    اأن ينساق الامل من داخل اسوار كالصخر متحجرة كالصخور العتيدة فتنفجر لينبض العشق والحب الدفين حتي اليقين بقدوم ربيع بالقلب يفتح تناسيم كأني محب طفل ينتظر العيد
    وفي الجذء التالي
    اة من صدمه المحب مع فراق الامل يلعن انفاسه واهاته وقبوة تحاصرة حتي نفس داخله يلعنه يستبيح البكاء لنفسه بنار تكويه ويشكي لوعته وسذاجته ان صدق فيلعن نفسه وينطوي حتي رؤى حلمه يرفضها
    في خاتمه القصيد


    ويحاول ان يلملم نفسه وانفاسه ويرضي وان رضي اترضي نفسه مجبر ان رضيت فلا املك غيرة
    ووجهت لي أستاذي أبيات صغيرة لم أحسسته
    ~!@n~!@n ----------بكاء قلبي ينذف قطرات عشق وحريق
    --------------------فأن حاولت ان اجفف يذيد ولا يفيق
    -------------------سكرات البعد قد مدت سراب لغريق
    -------------------فلا ملجئ الأغمضه عين بجب عميق
    ولكن سؤالي للبحتري
    لماذا كانت القصيدة مجذءة
    ولم تكون مجمعه لم الفواصل
    وماذا كان يقصد
    بالافتتاحيه
    ولم سبته في
    أفرطْتُ في طَلَبِ الرُّؤى
    حتَّى الرُّؤى حيَّرْتُها
    لتلمَّ بين حروفها أنشودتي
    وعلى حساب الوهم أنتظرُ المطرْ
    وحسبتُ أن سذاجتي..
    ستزيد من ألق الدعاءْ
    فإذا الدعاء يسبني..
    وإذا الرطانةُ في لساني..
    ترتدي..


    وشكرا
    ~!@q تدور الايام بين رحايا العاشقين غزل وهم وجراح مكروبين فهل بشفتيكي اكون حزين الدكتور شديد أستمتعوا معنا في الاستوديو التحليلي بساحه الشعر المنقول ~!@q شارك shokry.ahlamontada.net
  • شاعرنا البحتري..

    على شاطئ قصائدك مازلنا نبحر عطشى..

    تأخذنا أبياتك راقصة فينا كأمواج عذراء..

    من نحن هنا حتى نحصي ما أعجبنا منك..

    الكل يفاجئني بقول.. أجمل مما سمعته قبلا..


    أخوي الدكتور شديد..


    مشاركة راقية من لدنك.. وأبيات رائعة من أخي البحتري..


    هيَ ذي الَّتي..
    منْ همس ِعينيها الشجيِّ
    تكسَّرَ الصخرُ الذي ربَّيْـتـُهُ
    مابينَ نبضي والوجيبْ
    فتفجَّرَتْ تلكَ الحكايا السالفَهْ
    وتفتَّحَتْ أزهارُ دجلة َ في دمي
    وتبلسمَتْ كلُّ الجراح ِالنَّازفَهْ
    وحسبْتُ عيداً
    سوف يأتي من جديدْ



    عندما أقرأ الأبيات.. أجدها تهمس لي أمراً آخر..

    وأراها ترسم أشكالاً أخرى..

    لرجل أمضى بين العلم حروفه.. وأوصد دون بحره سدا..

    وجاءت تخبره بهدوء.. أن جدارك يحمل ثقبا..

    تشير بعينيها إليه.. فيفتح من سد الجوف لها باب..

    يحلم أن يغرقها فيه، أن تبحر في أعماقه..

    لكن أمراً يسجنه، خلف العين ويعجز عنه..

    أمرٌ هناك.. لابد لي.. أن أقرأ تلك الأبيات..

    حتى أفهم ماذا كان..


    كل التحية


    أختك
  • عيون هند كتب:

    أستاذي البحتري..




    كان لقاءك في ساحة قضايا الشباب، متعه حقيقية، وها أنت كما كنت هناك..



    تجيب بصدق وشفافية وبدون كلل على كل زوارك.. وهذا أمر يفخر به كل مضيف..



    وسآتي الآن، لأخبرك ما حدث مع ذلك المقدم..



    ففي الحقيقة.. لم تكن إجابتك صحيحه، وكانت أختي المشرفة وردة الوفاء..


    هي من اجابت على الأسئلة وتمت المراسلة بيننا..
    أختي عيون هند
    أنا قلت وهناك احتمال آخر.. صح؟؟ وصدقيني الاحتمال الآخر هو وردة الوفاء
    أما لماذا توقعت ولد الفيحاء ؟؟
    في الإجابات من قبلها قالت لقد قصرت بحضوري ووالله ماقصرت بل كانت متابعة
    بشكل يدثر القلب بدثار الراحة والطمأنينة



    مما يجبرني أن أسألك، كيف هي علاقتك بأخي الكريم ولد الفيحاء، وماذا تستطيع أن تخبرنا عنه.؟
    ولد الفيحاء شخصية نشيطة ومحاور يتمتع بالأسلوب الرزين الأنيق
    بحيث يترك أثراً في من يتعامل معه ولو لمرة واحدة.
    أماعلاقتي به فللأسف علاقة عادية والمشاركات بيننا مازالت في بدايتها
    وإن كان ثمة تقصير فلاشك مني.



    أيضاً.. فإن أختي وردة الوفاء قامت بترك مجموعة من الأسئلة


    لشخصك الكريم.. ونتمنى منك الرد عليها.
    على الرحب والسعة


    [B]هل البحتري يكتب أبيات شعرية بالطلب فلقد طلبت منك أيقاع [/B]


    [B]المطر كتابة أبيات شعرية لهاا في ساعة صفاا وفعلا أجدت في التعبير ؟ [/B]
    لا ليس كذلك إنما أشعر أن من جاء ليرحب بي في ساعة صفا
    وطلب طلباً فواجبي تلبية الطلب . وحينما أستطيع تحقيق رغبة أي شخص بحيث
    أظن أن في سعادة له ولو بشكل يسير فلا شك سأفعل.
    [B]وهل جميع الشعرااء يستطيعون ذلك ؟ [/B]
    ~!@q..ربما..


    [B]ما مقومات الشعر الجيد ؟ [/B]



    عيون هند
    الشعر كلام موزون مقفى وله معنى.. يترك أثراً في لنفس
    ويتميز بصور فنية تسعد المتفكر وجرس موسيقي يناغي الفؤاد
    شاكر لك يا عيون هند
    أخوك
    في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت
  • وأتمنى من أخي البحتري الإفادة.. وأتمنى من كرمك التعليق..



    أخوتي الأعزاء
    عيون هند, الندابي
    ماذا عساي أقول وقد رحتم تكيلون بعبير ورودكم على حرف سطرته بينكم
    أشعر بسعادة غامرة
    ومن مثلي هنا يجب أن يكون ديبلوماسي الرد
    لذلك ووالله أتفق مع ذائقتيكما مع التأكيد بأن ظل منا ..تبقى
    مدائن ورد لقلوبكم
    في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت
  • الندابي كتب:

    هي محاولة لست بقدرها ولكن تشرفت بالمحاولة لنص من نصوصك استاذي



    الشكر لعيون هند على إدارتها الحلقة بجدارة :) وعلى أرائها الطيبة


    سوف أنتهزعرض اختي عيون هند في وضع بعض الأسئلة لتكون فواصل،، ولدي سؤال واحد فقط


    من الواضح اخي البحتري ان تمسكك باللغة العربية - حتى في ردودك على جميع الاسئلة هنا - لعب دورا في تحويل اهتمام المشاركين في هذا البرنامج الى اللغة العربية ومحاولة مجاراتك كما نلاحظ في جميع المشاركات.. هل لك قناعة معينة أو قاعدة تسير عليها في هذا الخصوص؟ وكيف ترى حضور اللهجة العامية في منابر أدبية كساحة الفكر والشعروغيرهما..... ؟


    أخي الندابي
    العربية دمي وانتمائي وهذا واقع أومن به وليس مجرد كلام أهذي به أو أدعيه وإيماني يلزمني أن أقوم بأضعف الإيمان تجاه دمنا بأن أتحدث بها كتابة .
    أما اللهجات العامية في ساحات الفكر والشعر
    فأتمنى استخدام الفصحى في الردود والحوارات
    أما في كتابة القصائد باللهجة العامية فأنا أتابع وأقرأ وأكتب باللهجة العامية.
    أحييك من القلب أخي
    في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت
  • عيون هند كتب:

    رد أستاذنا البحتري على ضيفه شاعرنا أستاذ الخيانة، عندما قال:



    وهم كل اللي شفته وهم


    كل اللي عشته وهم....



    عمري اللي راح..دمعي



    اللي ساح ...قلبي اللي



    ناح ....وهم ....وهم ..



    اسمك ورسمك ...



    صوتك وهمسك ...



    كلها أوهام... كلها



    أحلام ...شرفة أحلامي



    ...زهرة أيامي ...مركب



    غرامي ...حبري وأقلامي



    كلها كذبه ...كلها لعبه ...



    في قراءة بحترية، رأت في هذه المناجاة نوع من المشاكاة ، فقد قدم الشاعر إحساس الكاتب، ثم دعاه لنبذ ما قد يكون حل به.. في هذه الأبيات..



    في الصيف حين تبددَّ الـ


    غيمُ المضمَّخُ بالرياحْ


    في الصيفِ أعياني السرابُ

    ولاخوافيَ في الجناحْ

    إنَّ الحقيقة في الهجير عرفتها

    ياويحَ عمري

    حين باكره النوى

    ومضى مهيضاً

    بعد ذيَّاكَ الصباحْ

    جفَّت دواةُ القلب ِفي

    جفن المدى

    وأنا أغردُ لا ضياء

    ولاصداحْ

    يا أيها المحزون في

    زمن الضباب الآدميّْ

    قم واستفق ألماً

    فإنّ الصدق قد

    ولّى وراحْ

    البحتري


    هكذا رأيتها..

    وأريد من أخي أستاذ الخيانة أن يشرح ويتعمق في أبياته..


    وفي رد أخي البحتري ومالفت انتباهه في الرد..

    هل المعالجة سليمه هنا، وماذا كان سيتوقع استاذ الخيانة من الطرف الآخر أن يقول

    إذا سمع كلماته؟



    في انتظار محادثنا الشاعر أستاذ الخيانه




    ألتمس العذر من الجميع لا استطيع تكملة المشوار وبالتالي امرره الى شاعر آخر ..تقبلوا عذري بصدر رحب ...لاني البارحه شيعت اقرب اصحابي وواريت بجثمانه الرمال الى الابد ومحتاج وقت السموحه من الجميع
  • أستاذ الخيانه كتب:


    ألتمس العذر من الجميع لا استطيع تكملة المشوار وبالتالي امرره الى شاعر آخر ..تقبلوا عذري بصدر رحب ...لاني البارحه شيعت اقرب اصحابي وواريت بجثمانه الرمال الى الابد ومحتاج وقت السموحه من الجميع



    مسموح أخوي..


    عظم الله أجركم وجعلها آخر الأحزان ..


    الله يرحمه.. ويوسع عليه مقامه الجديد.. ويبدله خيراً مما ترك..

    ويجعل في أهلك وأقاربك السلوان..


    تقبل عزاءنا أخوي أستاذ الخيانة..


    وأبياتك مفتوحه لكل من يتذوق الشعر..


    وإن كانت حروفها تنسج معانيها بلون من أشعة الشمس..


    وفقك الله.. وفي انتظار عودتك..


    كل التحية


    أختك
  • أستاذ الخيانه كتب:


    ألتمس العذر من الجميع لا استطيع تكملة المشوار وبالتالي امرره الى شاعر آخر ..تقبلوا عذري بصدر رحب ...لاني البارحه شيعت اقرب اصحابي وواريت بجثمانه الرمال الى الابد ومحتاج وقت السموحه من الجميع

    البقاء لله
    نسأل الله الصبر والمغفرة
    سيدى تشجع الكل ذاهب لامفر أجعل حزنك أيمان
    بالله وأحتسب
    ~!@q تدور الايام بين رحايا العاشقين غزل وهم وجراح مكروبين فهل بشفتيكي اكون حزين الدكتور شديد أستمتعوا معنا في الاستوديو التحليلي بساحه الشعر المنقول ~!@q شارك shokry.ahlamontada.net



  • أسعد الله مساءكم مجدداً..


    أسبوع متجدد مع حروفكم الشعرية النديه.. تجعلني أبحث عن مقطع شعري آخر ليسقط في أعماقي


    أخوتي الشعراء..


    غالياتي الشاعرات..


    ضيفة أصبحت فيكم أقدم بعضكم لبعض..


    وأجدكم.. بعيدين عني في مرافئ لا تصلني بهذا الضيف الوقور..


    سأسأل الشعر عنكم عتباً.. ولكن كان لحروف الشعر من بعض أقلامكم .. ما يدفعني إلى الصمت البهيج


    تداخلت الليالي في مراحل من كسوف وخسوف.. وانتهى القمر إلى ما انتهت إليه الشمس..

    وبقيت الأوراق عابقة بشعر لا نود مغادرة أبياته..


    ولكن .. وحتى نستعيد تجاهاتنا.. سأدمج في رحلتي اليوم مع شاعرنا.. البحتري.. ليلتين في ليله..


    كما يفعل القمر مع الشمس، وكما تفعل الشمس في نفسها.. فمعاً:



    4_ ليلة عائلية جداً..

    ( في هذه الليلة يقوم الضيف بعمل دعوات لشخصيات معينه.. ليتحاور معهم، يطلبهم وينفذ رغباتهم)


    5_ ليلة ترفيهية..

    ( تتحول هذه الليلة إلى مسابقات شعرية وغنائية، وألغاز وفكاهه)



    بهذا الطلب... أتقدم إلى أخوتي وأخواتي:


    الأماني

    ساحر الورد

    غصون ذابله

    الندابي


    بأن يكونوا أسرة البحتري ويتصارحون معه، على موائد الشعر..

    بين قصائد وألغاز، ومعارك لغوية.. لن أحصي، ولكم كل الحرية


    في انتظاركم.. لا خاب من انتظر..


    كل التحية


    أختكم
  • عيون هند كتب:




    أسعد الله مساءكم مجدداً..



    أسبوع متجدد مع حروفكم الشعرية النديه.. تجعلني أبحث عن مقطع شعري آخر ليسقط في أعماقي



    أخوتي الشعراء..



    غالياتي الشاعرات..



    ضيفة أصبحت فيكم أقدم بعضكم لبعض..



    وأجدكم.. بعيدين عني في مرافئ لا تصلني بهذا الضيف الوقور..



    سأسأل الشعر عنكم عتباً.. ولكن كان لحروف الشعر من بعض أقلامكم .. ما يدفعني إلى الصمت البهيج



    تداخلت الليالي في مراحل من كسوف وخسوف.. وانتهى القمر إلى ما انتهت إليه الشمس..


    وبقيت الأوراق عابقة بشعر لا نود مغادرة أبياته..



    ولكن .. وحتى نستعيد تجاهاتنا.. سأدمج في رحلتي اليوم مع شاعرنا.. البحتري.. ليلتين في ليله..



    كما يفعل القمر مع الشمس، وكما تفعل الشمس في نفسها.. فمعاً:



    4_ ليلة عائلية جداً..

    ( في هذه الليلة يقوم الضيف بعمل دعوات لشخصيات معينه.. ليتحاور معهم، يطلبهم وينفذ رغباتهم)


    5_ ليلة ترفيهية..

    ( تتحول هذه الليلة إلى مسابقات شعرية وغنائية، وألغاز وفكاهه)


    بهذا الطلب... أتقدم إلى أخوتي وأخواتي:



    الأماني


    ساحر الورد


    غصون ذابله


    الندابي

    بأن يكونوا أسرة البحتري ويتصارحون معه، على موائد الشعر..


    بين قصائد وألغاز، ومعارك لغوية.. لن أحصي، ولكم كل الحرية



    في انتظاركم.. لا خاب من انتظر..



    كل التحية




    أختكم


    وفقك الله في ما تفعلين وننتظر معك الامتاع اليوم
    ~!@q تدور الايام بين رحايا العاشقين غزل وهم وجراح مكروبين فهل بشفتيكي اكون حزين الدكتور شديد أستمتعوا معنا في الاستوديو التحليلي بساحه الشعر المنقول ~!@q شارك shokry.ahlamontada.net
  • عيون هند كتب:


    [B]قدم شاعرنا أستاذ الخيانه، أبياتاً للرد على عتاب البحتري.. [/B]



    أتراك سوف تمزّقين الضحكة الثكلى


    على دنيا فمي


    أم تشعلين الحقد ناراً في دمي


    ريحانتي كنت وكان الحب يندى


    في العروق


    لكنني ..


    من بعد ما ألقى الزمان لثامه


    وتكشّفت أوراق حظي في الدنى ...


    لن آمن الأضواء حتى في الشروق


    وفيها.. أنه لا عزاء لمن لا يستطيع مواجهة الواقع.. وكلمات تحمل عدم جدوى التمسك في قلوب قررت الهروب..


    من يقتل الضحكه على شفاه الالم



    ويشب نار الحقد في صدر الظروف



    الله مـعـك يــا اجـمـل ايـامـي نعم



    شمس الـعمـر لابد يطـويهـا الكسوف


    أستاذ الخيانه..



    هكذا رأيتها..


    وأريد من أستاذي البحتري، أن يشرح ويتعمق في أبياته..


    وفي رد أخي أستاذ الخيانه ومالفت انتباهه في الرد..


    هل المعالجة سليمه هنا، وماذا كان سيتوقع البحتري من الطرف الآخر أن يقول


    إذا سمع كلماته؟




    في انتظار ضيفنا البحتري



    الأخت الفاضلة عيون هند
    أسعد الله أوقاتك وأوقات الأخوة والأخوات الذين
    اكتحل الحرف بمرأى عيونهم
    وعوداً للنص: وهنا أتساءل بطريقة مايسمى بالاستفهام الإنكاري وطبعاً النداء موجه للحبيبة
    فهي التي أدمت القلب بأن قتلت الأحلام والرؤى التي تنتجها ابتسامة غردت حيناً في حضن الهوى.. وتركت في القلب مدية عصية على النسيان واستحضار الخيانة في كل حين قد يطرق القلب طارق فيه.
    مذكراً بأنها كانت البلسم, ونسغ الحياة بالنسبة لي
    فكانت حياة بمعناها الحرفي من حركة ونشاط وإقبال.
    لكنني بعد الذي جرى من أحب الناس وأقربهم تحطمت الثقة فالنساء بارقات رائعات لكنني أعاهد نفسي
    أن لا أثق بأي بريق حتى لو توهج نوره.
    طبعاً هذا هو الشعور الذي ولد النص فجاءالحرف
    دالاً عليه.
    أما ماذهب إليه أخي الشاعر أستاذ الوفا
    فهو محاكاة للمفردة في إيحاءاتها الحرفية للمفردة
    وأحسن وأجاد في كلا البيتين وأوحى للمعنى بشكل رائع في البيت الأول. أما البيت الثاني فرغم إحساسه الجميل وبنيته الفارعة الجمال لكنه اختلف من حيث المعنى فلديّ ثورة على الحبيب وغضب لايوازيه إلا حبي
    أما أخينا أستاذ.. فقد وجه نداءً دافئاً مازال يحمل الحنان والشوق في إيحاء حرفه .
    وللأمانة فقد كان أخي الشاعر موفقاً ومبدعاً في هذه المجاراة وإن كان لكل منا لون مختلف
    لعلي أجبت يا عيون هند
    مودتي وشكري لك
    وللأستاذ وأتقدم إليه بأحر التعازي
    سائلاً الرحمن الرحيم أن يتغمد الفقيد برحمته التي وسعت كل شيئ
    حفظكم الله.
    في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت
  • أخي الدكتور شديد
    هل تعلم بأنك اخترت أقرب النصوص إلى قلبي
    فلله در قلبك على انتقائه.. فتلك الكلمات
    أنتجها خافقي ولادور للساني بها غير أنه أفصح بها.
    وهنا أترك لمن يريد أن يقرؤني فعلاً أن يقف بين حروفه
    فهذا أنا
    أما بالنسبة للفواصل فلا أثر لها في تعتيم النص
    إنما هي نقلات لحالة شعوريةانفعالية بين اللحظة والأخرى.
    وسؤالك لماذا سبته؟؟
    من؟؟ إنه الدعاء والرجاء الذي قفل راجعاً
    من مدائن الأحلام يا سيدي
    إنه سخط المحب الذي يصوره بطريقة تقطر بالألم
    لك ودي ومودتي.
    في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت
  • عيون هند كتب:




    أسعد الله مساءكم مجدداً..
    أسعد الله مساءك بالخير والعطاء


    أسبوع متجدد مع حروفكم الشعرية النديه.. تجعلني أبحث عن مقطع شعري آخر ليسقط في أعماقي



    أخوتي الشعراء..



    غالياتي الشاعرات..



    ضيفة أصبحت فيكم أقدم بعضكم لبعض..
    هنيئاً لنا بك أخيتي


    وأجدكم.. بعيدين عني في مرافئ لا تصلني بهذا الضيف الوقور..
    حقك على العين والراس وأنت تعلمين ومن خلال ساعة صفا أنني حريص على الوقت والردود لكنني تعثر حظي في هذين اليومين وكم أشعر بالحرج إزاء ماحدث لكنه
    القدر يفرض علينا ماكتبه لنا.


    سأسأل الشعر عنكم عتباً.. ولكن كان لحروف الشعر من بعض أقلامكم .. ما يدفعني إلى الصمت البهيج
    أرجو قبول اعتذاري على الملأ هنا فقد قصرت كثيراً
    ولاحول ولا قوة إلا بالله..أعتذر لصمتك البهيج


    تداخلت الليالي في مراحل من كسوف وخسوف.. وانتهى القمر إلى ما انتهت إليه الشمس..
    أحسنت وأجدت التوصيف وتوظيف الحرف لليالينا التي لم نعطها حقها بالكسوف والخسوف
    وبقيت الأوراق عابقة بشعر لا نود مغادرة أبياته..
    شاكر لك هذا الألق في حسن التقديم


    ولكن .. وحتى نستعيد تجاهاتنا.. سأدمج في رحلتي اليوم مع شاعرنا.. البحتري.. ليلتين في ليله..



    كما يفعل القمر مع الشمس، وكما تفعل الشمس في نفسها.. فمعاً:
    الله ..الله


    4_ ليلة عائلية جداً..

    ( في هذه الليلة يقوم الضيف بعمل دعوات لشخصيات معينه.. ليتحاور معهم، يطلبهم وينفذ رغباتهم)
    هل الطلب عبر الخاص أم على الهواء؟؟


    5_ ليلة ترفيهية..

    ( تتحول هذه الليلة إلى مسابقات شعرية وغنائية، وألغاز وفكاهه)


    بهذا الطلب... أتقدم إلى أخوتي وأخواتي:



    الأماني


    ساحر الورد


    غصون ذابله


    الندابي

    بأن يكونوا أسرة البحتري ويتصارحون معه، على موائد الشعر..


    بين قصائد وألغاز، ومعارك لغوية.. لن أحصي، ولكم كل الحرية



    في انتظاركم.. لا خاب من انتظر..



    كل التحية




    أختكم


    وأنا بانتظار أخوتي وأخواتي
    على الرحب والسعة..فهم أقلام متميزة وقلوب ثرية
    سأكون سعيداً بوجودي بينكم.
    في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت
  • البحتري كتب:

    أخي الدكتور شديد

    هل تعلم بأنك اخترت أقرب النصوص إلى قلبي
    فلله در قلبك على انتقائه.. فتلك الكلمات
    أنتجها خافقي ولادور للساني بها غير أنه أفصح بها.
    وهنا أترك لمن يريد أن يقرؤني فعلاً أن يقف بين حروفه
    فهذا أنا
    أما بالنسبة للفواصل فلا أثر لها في تعتيم النص
    إنما هي نقلات لحالة شعوريةانفعالية بين اللحظة والأخرى.
    وسؤالك لماذا سبته؟؟
    من؟؟ إنه الدعاء والرجاء الذي قفل راجعاً
    من مدائن الأحلام يا سيدي
    إنه سخط المحب الذي يصوره بطريقة تقطر بالألم

    لك ودي ومودتي.


    ولك حبي ومودتي وأحترامي
    هذة الابيات من أحب حروفك الي قلبي
    وكثيرا ما أكون في حاله لا أقول عنها غريبه ولكنها حاله من الوحدة والشعور بأن أمسك قلمي لي أمذق حروفي لا أن أكتبها
    ويتوقف قلبي وعقلي عن التفكير
    أتجه الي هذة القصيدة وقصيدة الغائب الحاضر الصقر الجريح مطر
    لو أخترت أجمل قصيدة من دخولي الساحه يكونون أول أختياراتي
    شكرا لك من القلب
    ولكن الدعاء لا يسب بل يشفي ويرحم وأن عاد رجوع المهزوم
    فإذا الدعاء تركني
    ستزيد من ألق الدعاءْ
    فإذا الدعاء يسبني..

    وإذا الرطانةُ في لساني..
    ترتدي..
    عزراوشكرا لك
    ~!@q تدور الايام بين رحايا العاشقين غزل وهم وجراح مكروبين فهل بشفتيكي اكون حزين الدكتور شديد أستمتعوا معنا في الاستوديو التحليلي بساحه الشعر المنقول ~!@q شارك shokry.ahlamontada.net
  • الأخت عيــون هــــــــند
    الأخت كمالية بنت السلطنة
    أسعدتما صباحاً,
    بالنسبة لما دار من حوارٍ آنفاً وأياً كان الهدف المراد
    من الطرح.
    إنني أتوجه للإدارة شاكراً إياهم هذه الثقة التي أولوني
    إياها وإنما تدل على رقيهم ودماثة أخلاقهم.
    وإنني وبصراحة شديدة لست ممن يبغي ويعمل ليكون
    مشرفاً والحقيقة أتمنى ألا أكون كذلك.
    وصحيح أنني لست عمانياً لكنني وربما كأبناء بلدي
    رضعنا مع حليب أمهاتنا وعلى مقاعد دراستنا الأولى
    أن الوطن العربي من محيطه لخليجه هو وطننا.
    والإشراف هو تكليف أكثر منه تشريف, ومع ذلك أتوجه بالشكر الجزيل لحواركما الذي أطريتما علي فيه
    متمنياً لكما حياة هانئة.
    في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت
  • ماكلُّ مايتمنى المـــــرءُ يدركه

    تجري الرياحُ بما لاتشتهي السفنُ
    في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت


  • مساؤكم عَبق و مودّة ويُسرْ ...




    " عيون هند "

    تقديمات فذّة تجعلني أندهش من تطويعكِ للحرف بهذا الجمال ...
    وربما جاء حضوري مختلفاً ، فلا أدّعي الإلمام بالشعر وأدواته ..
    لكنّي أرى أنّ ما يجمعكم هنا هو الإحساس ونقاء السريرة ..



    .....



    لشاعرنا... البحتري
    ألف تحية عابقة كروحه ... :)





    " الشعر " أراهـ ..


    أن تنتبذ مكاناً قصيّاً في عوالم قد لا ترتادكَ ..
    هو .. ذاكرة الجمال ..
    هو .. مدىً من الدهشة التي تُحكم قبضتها على مزاجاتنا وعذاباتنا وثوراتنا العديدة ..
    هو .. تكريم مُخلّد للاشتعال ولو خمدت حرائقه .. احتفاء بـ التعب في أجمل تفاصيله ..

    سيدي ...
    لو سألتكَ ما تصف به الشعر داخلكَ فماذا ستقول؟


    الشاعر يقتطع من عمره حين يكتب..وهو مُعرّض للفناء بشكل أسرع من الانسان العادي ،
    هل صحيح ؟





    الشاعر أمل دنقل يرحمه الله في قصيدته الشهيرة : لا تُصالح

    حين قرأتُ هذه القصيدة أدمتني جداً ، رغم عمرها الطويل ..
    أهي باقية للجرح والخزي الآن ، أم أنّ جمال اللغة كان كفيلاً بذلك ؟



    " المُتنبي " الشاعر الأقرب لقلبي ...

    له هذا البيت :
    أريدُ من زمني ذا أن يُبلّغني * * * ما ليس يبلغه من نفسه الزمن

    قرأتُ ذات مرّة بُعداً غريباً أضفاه أحدهم وهو :

    أن الشاعر كان يتمنى الموت بهذا البيت !
    فهو يتمنى أن يتوقف الزمن أو يعود وكلاهما مستحيل ..
    كذلك الموت استحالة حدوثه بالتمنّي ..

    ما رأيكَ ؟؟
    وهل الإسقاط على ما يُشبه المعاني المفتوحة يُثري أم أنه قد يُثير بلبلة أحياناً ؟
    ويبخس الشعر حقه ؟




    أكتفي بهذا القدر .. وأشكرك جداً لكرمكَ

    للجميع خالص الودّ ؛


    اللهم اغفر لوالديّ وارحمهما
  • روح كتب:



    مساؤكم عَبق و مودّة ويُسرْ ...




    " عيون هند "

    تقديمات فذّة تجعلني أندهش من تطويعكِ للحرف بهذا الجمال ...
    وربما جاء حضوري مختلفاً ، فلا أدّعي الإلمام بالشعر وأدواته ..
    لكنّي أرى أنّ ما يجمعكم هنا هو الإحساس ونقاء السريرة ..

    روح
    حضورك وسام نتشرف به كلانا وأترك الرد هنا لأختي عيون هند

    .....



    لشاعرنا... البحتري
    ألف تحية عابقة كروحه ... :)



    روح..
    ولروحك جنائن ياسمين نقية صافية بيضاء كروحك


    " الشعر " أراهـ ..


    أن تنتبذ مكاناً قصيّاً في عوالم قد لا ترتادكَ ..
    هو .. ذاكرة الجمال ..
    هو .. مدىً من الدهشة التي تُحكم قبضتها على مزاجاتنا وعذاباتنا وثوراتنا العديدة ..
    هو .. تكريم مُخلّد للاشتعال ولو خمدت حرائقه .. احتفاء بـ التعب في أجمل تفاصيله ..

    سيدي ...
    لو سألتكَ ما تصف به الشعر داخلكَ فماذا ستقول؟

    الشعر راحة مؤقتة للنفوس الظامئة والقلوب المجهدة, الشعر نعمة حباها الله للنبض ليغدو نبضاً آخر, نبضاً ليس خفق الأذينة والبطين إنما خفق الروح
    في القلب.

    الشاعر يقتطع من عمره حين يكتب..وهو مُعرّض للفناء بشكل أسرع من الانسان العادي ،
    هل صحيح ؟



    الشعراءالشعراء وليس بالضرورة الذين يكتبون الشعر تجهد أرواحهم لمعاني سامية يؤمنون بها ويعتقدونها لذلك يتعرضون لقاء مايؤمنون لإرهاصات
    قد لا تحتملها نفوسهم النقية فتنكسر أمام رياح الواقع المضمخة بالآلام والآثام.


    الشاعر أمل دنقل يرحمه الله في قصيدته الشهيرة : لا تُصالح

    حين قرأتُ هذه القصيدة أدمتني جداً ، رغم عمرها الطويل ..
    أهي باقية للجرح والخزي الآن ، أم أنّ جمال اللغة كان كفيلاً بذلك ؟

    الجرحُ قائم في زيادة نزفه واتساع فمه والخزي أصبح موطناً للموتى!!!
    مالجرحٍ بميت إيلامُ


    " المُتنبي " الشاعر الأقرب لقلبي ...

    له هذا البيت :
    أريدُ من زمني ذا أن يُبلّغني * * * ما ليس يبلغه من نفسه الزمن

    قرأتُ ذات مرّة بُعداً غريباً أضفاه أحدهم وهو :

    أن الشاعر كان يتمنى الموت بهذا البيت !
    فهو يتمنى أن يتوقف الزمن أو يعود وكلاهما مستحيل ..
    كذلك الموت استحالة حدوثه بالتمنّي ..

    ما رأيكَ ؟؟
    وهل الإسقاط على ما يُشبه المعاني المفتوحة يُثري أم أنه قد يُثير بلبلة أحياناً ؟
    ويبخس الشعر حقه ؟


    نعم يثري بشكل كبير فلربما نجد ذائقة أكثر استشرافاً لمكنونات المعاني من الشاعر القائل
    ولايبخس الشعر حقه.

    أكتفي بهذا القدر .. وأشكرك جداً لكرمكَ


    للجميع خالص الودّ ؛




    روح
    حضورك هنا وحيث تكونين لا يوازيه
    إلا حضورك
    سعيد جداً بمشاركتك.
    في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت
  • سلام على أرواحكم وقلوبكم النقية..


    عيون هند .. مبهرة كعادتك..
    إدارتك الرائعة للقاء تجبرنا على الانحناء..


    البحتري..
    لا الأقلام تجدي..ولا الألسن لوصف حرفك..
    ورقي إحساسك..
    صدى قوافيك في الروح عجيب..
    يبقى يذكرنا بالحنين..
    العذوبة..
    والنقاء..
    ويجعلنا ممتنين لوجودك بيننا.. لا عدمناك..
    ...
    سرتني دعوتك..
    وها أنا ذا وفي جعبتي علامات استفهام وتعجب..
    ...
    استفهام-ما هو الجنون في قاموس البحتري؟

    تعجب-تقطر كلمات البحتري حزنا في أغلب مواضعها!

    استفهام-ما القضية التي تثير البحتري كثيراً، ولكنه لا يستطيع الكتابة فيها أياً كان السبب؟

    تعجب-سر قدرتك على الإمساك بتلابيب الشعر وأنت لم تجربه سوى في سنة الدراسة الجامعية الأولى!

    استفهام-نصيحتك لمن يجد في نفسه نبض مقفى..ويخشى الإفصاح بشعره خوفاً..أو خجلاً..



    هذا ما لدي للآن..
    وسأعود مجدداً بإذن الله..


    دمتم بود
    USA..Come & Go! :)





  • أسعد الله مساءكم بكل خير..


    بهذا العطاء الجميل.. سنختتم ثاني لقاءاتنا الشعرية، في لقاء مع شاعر ..

    وسنجعل ختام لقاءنا على جوهرة لا تبتعد كثيراً عن الشعر.. غير أنها إحدى وسائله وصيغه..


    اخوتي.. على اصداء وصول جوهرة مسقط إلى موانئ سنغافوره، حيث سيكون مقعدها الأخير..

    بعد جولات عالمية واسعة.. فإنني أستغل هذه الفرصة.. لتكون ليلتنا الختامية.. على ظهر الجوهره.


    أخوتي ، أخواتي..


    مثلما الشعر نقياً متمسكاً بقيم أولى قوافيه ولغتنا.. بعيداً عن كل أساليب الاختصار والتسهيل المتمثلة

    في نماذج مولودة منه كالنثر والخواطر والشعر المغنى والشعر القصص..

    كانت جوهرة مسقط على مر السنين تحتفظ بنسختها الأصلية وطراز بناءها الأساسي.. وتجوب البحار بوسائل الإبحار التقليدية.

    من هنا كان مناسباً أن يكون ختام لقاءنا مع البحتري على ظهرها..


    سأنتظركم الليلة.. وسنبتدأ لقاءنا.. في الساعة 7 والنصف.. وحتى الحادية عشر والنصف.. في لحظات نمزجها بين حروفنا الأصيلة، وتقاليدنا الثابته..

    وختام ( لقاء مع شاعر/ البحتري)



    في انتظاركم وإلى لقاء..



    أختكم
  • تحياتي لعيون هند
    سلامي من القلب للاستاذ البحتري
    من هو البحتري ما هو الاسم الحقيقي هل هو حقا الاسم الذي ذيل به أخر القصيدة
    هل هو الاسم الحقيقي أم ماذا
    البحتري أرض الشام الخضراء
    سوريا الحبيبه المجيدة أرض الابطال زملاء ملحمه الوحدة وأكتوبر
    سوريا الجميله أنجبت بحتري الساحه العمانيه
    فقط 28 موضوع بالساحه
    معقول لماذا هذا البخل
    أول قصيدة هل هي حقا
    ترى
    عيوني الحزينه
    ونبض الفــــؤاد
    يشق نداء السنين الجديب
    ويبقى يسافر فيّ الحــداد
    ليلقى قراراً بجوفي الكئيب
    ويبقى حزيناً وما من قــرار
    كم هي ثلثه
    ياعبد الرزاق
    25/02/2009
    2فقط تناولوا الموضوع
    120مشاهدة
    هل تتذكر منهم
    ملكه ونوار
    سؤالي ما أجمل ما كتبت
    الاجابه ياشديد قولتها
    فكرني
    نستعير الاجابه منك
    [B]أخي الدكتور شديد[/B]
    [B]هل تعلم بأنك اخترت أقرب النصوص إلى قلبي[/B]
    [B]فلله در قلبك على انتقائه.. فتلك الكلمات[/B]
    [B]أنتجها خافقي ولادور للساني بها غير أنه أفصح بها.[/B]
    [B]وهنا أترك لمن يريد أن يقرؤني فعلاً أن يقف بين حروفه[/B]
    [B]فهذا أنا[/B]
    ولكن ما هي
    أترك البحترى يقول
    المداخله 164
    في لقاء مع شاعر
    سيدي هل كتبت أغنيه وما كلماتها
    مع عيون هند المبدعه ننتظرك
    ~!@q تدور الايام بين رحايا العاشقين غزل وهم وجراح مكروبين فهل بشفتيكي اكون حزين الدكتور شديد أستمتعوا معنا في الاستوديو التحليلي بساحه الشعر المنقول ~!@q شارك shokry.ahlamontada.net
  • مجنوووونة بس عاقلة كتب:

    سلام على أرواحكم وقلوبكم النقية..




    عيون هند .. مبهرة كعادتك..
    إدارتك الرائعة للقاء تجبرنا على الانحناء..



    البحتري..
    لا الأقلام تجدي..ولا الألسن لوصف حرفك..
    ورقي إحساسك..
    صدى قوافيك في الروح عجيب..
    يبقى يذكرنا بالحنين..
    العذوبة..
    والنقاء..
    ويجعلنا ممتنين لوجودك بيننا.. لا عدمناك..
    مجنووونة بس عاقلة
    حضورك هنا ينشر عبيرحرف وإطراء جدير بنا أن نحتفي به
    فأهلاً وسهلاً ومرحباً
    ...
    سرتني دعوتك..
    وها أنا ذا وفي جعبتي علامات استفهام وتعجب..
    ...
    استفهام-ما هو الجنون في قاموس البحتري؟
    رغم قناعتي بأن التغاضي عن العقل حيناً ربما يشكل ضرورة لإبهاج النفس
    ومحاولة لوصد الأبواب في دروب الأحزان لكنني لا أستطيع....!!!
    تعجب-تقطر كلمات البحتري حزنا في أغلب مواضعها!
    إنه ردائي ولوني فلا أجد الحرف يتلبسني إلا بهذا الزي
    باختصار هذا أنا
    استفهام-ما القضية التي تثير البحتري كثيراً، ولكنه لا يستطيع الكتابة فيها أياً كان السبب؟
    يثيرني ويؤثر بي الوصف كغرض شعري ولكنني أتحاشاه..
    تعجب-سر قدرتك على الإمساك بتلابيب الشعر وأنت لم تجربه سوى في سنة الدراسة الجامعية الأولى!
    جربت الشعر قبل ذلك لكن القصيدة لم تنضج لدي حسب ظني إلا في سنتي الأولى لدراستي الجامعية.. وأشكرك لرؤيتك هذه


    استفهام-نصيحتك لمن يجد في نفسه نبض مقفى..ويخشى الإفصاح بشعره خوفاً..أو خجلاً..
    أقول ماقال أبو القاسم الشابي
    ومن يتهيب صعود الجبال *** يعش أبد الدهر بين الحفر
    فالحروف بنات نبضنا وما أنتجها الخفق إلا لتسمع ورويداً رويداً يعلو الصدى
    وتنحسر الرهبة



    هذا ما لدي للآن..
    وسأعود مجدداً بإذن الله..




    دمتم بود


    مجنووونة بس عاقلة
    حضورك أولم في هذه الليلة سراجاً
    جدير بنا أن نحتفي به
    فألف ألف شكر لهذا البريق.
    في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت
  • الأخت عيون هند

    في هذه الليلة وبين ظهراني الساحة العمانية
    يطيب لي وأنا في آخر مشوار هذا البرنامج الذي لا يمكنني وصفه إلا بالرائع الممتع الذي يقربنا فنتعرف على بعض أكثر
    نكيل مايمكن لقلوبنا أن تضع من خفق وهمس ونجوى
    نضعه بين يدي أخوة وأخوات لنا نقرؤهم ويقرؤوننا
    نهمس إليهم بشيئ من ثريد الروح ننشدهم شيئاً من بنات
    أقلامنا فيغلبنا اليم بأسراره الخفية الزرقاء
    ولآليه الملونة والبيضاء
    لقلوبكم البيضاء
    لأكفكم التي لا تكف عن التلويح
    لنواظركم التي يكتحل حرفي بانعاسه فيه
    أجمل تحية وباقة ياسمين دمشقي
    باذخ الريح واللون والشكل
    وعلى مركب عماني يستلهم من منارة عمانية
    أحلى بريق
    ألوح لكم أيها الأحبة
    فلكم شكري وامتناني
    في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت


  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..


    عوده مجدده.. ولقاء ختامي.. مع لقاء مع شاعر..

    وشاعرنا الوقور " البحتري"




    أهلا بك.. في آخر ليالينا ..


    أتقدم شاكره جميل صبرك وحسن تفاعلك وآرائك المؤثره بإيجابية..

    كان مزيجاً راقياً وعبقاً يمتلؤ بالأصالة والسمو..

    كما نحن على متن سفينة حملة قلب مسقط في رحلاته المختلفة أنحاء العالم..

    وتشكل رحلة عطاء ميمونه.. وصفة كرم معهوده.. لتنام في ميناء سنغافوره.


    أخي البحتري.. بألق الليلة السابقة.. وبحزن ليلة اليوم.. وغربة ليلة غداً..

    سنترك هنا على هذا الميناء.. آثار لقاءاتنا الأولى..


    فحياك الله..


    نجم هل له أمر..

    إذا بالأمر قد أفلى..

    وعلم واسع القدر..

    إذا أقصاه ما وزرا..

    كتاب الحكم قد صدر..

    به الأحكام لا تقصي..

    ولون النجم إن صدر..

    سيبقى الليل في الأثر..


    اقبل مني هذه الكلمات.. لنبدأ بها ليلتنا الأخيره..
  • الدكتور شديد
    بيننا أواصر لا تفتتها السنون
    ياابن أم الدنيا, لك ولأرض الكنانة حبي
    وتقديري وامتناني على متابعتك الشيقة
    نعم يا أخي بخيل أنا وقبل قليل كنت أقول
    الحروف بنات خفقنا وجدت لترى النور والفضاء
    وجدت لتُسمع لكنك ترى الساحة بين مد وجزر
    وسأكون حاضراً في كل حين بعض من نبضي
    فلكم أيها الأحبة أقدم اعتذاري وامتناني
    ومثل متابعتك تجعلني أشعر بحاجتي لاستحضار الحرف
    أما مشاركتي الأولى فأظنها "حواء"
    وأما عيوني الحزينة فمشاركتان فقط!!!
    ذاك حصادي ولله الحمد والمنة
    أما سؤالك عن أقرب قصيدة لقلبي
    التي اخترتها أنت فهي:
    شكراً لمن
    نفضت غبار السجن عن
    قلبي الكئيبْ
    وتنفستْ..
    كالوحي في روض القصيدْ
    أما هل كتبت أغنية وماهي
    كنت أظنني كتبت مايصلح ليكون أغنية
    وباللهجة الفراتية وهي قريبة جداً
    للهجة العراقية
    ومطروحة في الساحة بعنوان
    " وداع ن يا بعد عمري"
    وخاصة المقطع الأخير فيها
    أخي الدكتور شديد
    وجودك يسعدني
    فألف ألف شكر لك.
    في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت


  • البحتري..


    تحاشيت جداً.. أن أتحدث عن بطاقتك الشخصية..

    وحاولت تغليف أسألتي بأرائك وتفصيل أقوالك وأشعارك..

    حيث أنني أؤمن.. أن آخر ما أحتاجه منك.. هي عنوان إقامتك..

    ولكنه أمر مكرر.. ففي ساعة صفا تم وضع بطاقة شخصية طيبة لشخصك الكريم..

    وأسألك..

    ما علاقة الصورة الرمزية بشاعرنا البحتري؟


    من هي الشخصية التي تدخل البهجة في روح البحتري عندما يسطع اسمها؟


    عبر تواجدك هنا.. لابد اختلطت الشخصيات التي تكتب.. بصفات شخصيات واقعية..

    فهل في هذا التباس.. أو تعميق للمعرفة؟ فتصبح تدرك أكثر بواطن من تتعامل معه حقيقة؟



    أسئلة بسيطه.. أدخل بها.. حتى تمضي رحلتنا الشراعية.. بتؤدة وتمهل.. ومازلنا نستمر..

    ونستقبل مداخلات الأعضاء وإهداءاتهم للبحتري في آخر ليلة من لقاءاتنا..

  • عيون هند
    بهذا اللون أكتب اليوم
    كلماتك وسام أعلقه على صدري
    فيها من اللطافة والكياسة والرقي مافيها
    فلك الشكر لهذا الثناء الذي يعبر عن رقيك
    ونبل أخلاقك وثراء فكــرك ويسعدني أن أتقدم
    للإدارة بجزيل الشكر والتقدير على حسن رؤيتها
    في اختيارها لك مشرفة لساحة الفكر والثقافة.
    فلك ولكل من تجشم عناء الحضورأطيب المنى.
    في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت
  • البحتري كتب:

    عيون هند

    بهذا اللون أكتب اليوم
    كلماتك وسام أعلقه على صدري
    فيها من اللطافة والكياسة والرقي مافيها
    فلك الشكر لهذا الثناء الذي يعبر عن رقيك
    ونبل أخلاقك وثراء فكــرك ويسعدني أن أتقدم
    للإدارة بجزيل الشكر والتقدير على حسن رؤيتها
    في اختيارها لك مشرفة لساحة الفكر والثقافة.

    فلك ولكل من تجشم عناء الحضورأطيب المنى.




    حياك الله أخي..

    سعيده أنها لاقت استحسانك.. ونالت رضاك..

    وما قلت إلاّ الحقيقة.. فاللقاء أمر له قضاء وحكم يحكم علينا مغادرتك..

    وتبقى ثابتاً إن شاء الله مهما تغيرت في الأحداث لقاءاتنا..

    أخي البحتري..

    كانت فكرة البرنامج تقتضي لقاءً عاماً كما أرادها أخي ساحر الكلمة..

    ثم بالفعل لن أنكر عليه.. ويحزنني انشغاله.. ولكنه أمر مقضي بإذن الله..

    طمح لتفعيل اللقاء حتى تكون به أجواء شعرية، وبوح ولقاءات على ضفاف الحروف..

    فكيف ترى فكرة أخي ساحر الكلمة..

    وبعيداً عن هرج الكلمات الذي استخدمته.. هل يصلح الاستمرار في تفصيله إلى ليالي معينه؟

    هل تفضل العفوية أم التخطيط للقاءات، أرجو التوضيح بتبيان الفرق؟