ولدي يصرخ في نومه...ولدي يسقط مغميا عندما يذاكر؟!

    • ولدي يصرخ في نومه...ولدي يسقط مغميا عندما يذاكر؟!

      بسم الله الرحمن الرحيم

      البشر أنواع

      منهم الجيد ومنهم السيئ

      منهم الطيب ومنهم القاسي

      منهم المضحي ومنهم الأستغلالي

      أعتقد بأن الجميع صادف هذه الأنواع في حياته


      ولكن سنتكلم اليوم عن نوع من البشر

      نوع أنتشر في هذه الأونه


      وهو

      النوع الحاسد

      كثيرا ما نصادف أشخاص يحسدون ولايتمنون الخير للجميع

      يتمنون الشر لهم فقط


      كمثال

      أنظر لهذا الرجل يحب زوجته كثيرا وأنا زوجي لا يحبني لماذا أنا لي رجل ليس مثل رجلها
      أتمنى أن تذق طعم القساوة الذي ذقته مع زوجي؟!


      مثال آخر

      أنظر إلى هذا الشخص كم هو غنيا لديه كل الأموال ويستطيع أن يشتري كل شيئ لماذا نحن فقراء وليس مثلهم
      ياليتني أصبح مثله يوصبح مثلي؟!


      وغيره من الأمثلة
      التي نتأسف بوجودها في هذه الحياة الرائعة


      لماذا ياترى نحسد؟!

      وهل للحسد فوائد لكي نحسد؟!

      وما نتائجه لدى الشخص؟!

      وهل له تأثير للشخص الذي يحسد؟!

      وهو نفسه مايدعى بأسم العين؟!



      يوجد من الأولاد الذين لم يستطيعوا بأن يكملوا الدراسة والسبب كلما حاولوا فتح كتاب أصابتهم حالة ويغمى عليهم
      وكل هذا حسد؟!

      يوجد بعض الأبناء الذي لايستطيع أن ينام نوما مريحا كلما حاول أن ينام يصحى فجأة بالصراخ
      وكل هذا حسد؟!

      يوجد بعض المنازل التي كانت بعيدا عن كل المشاكل العائلية والآن نرى المشاكل في منزلهم تضرب بها الأمثال
      وكل هذا حسد؟!


      إلى متى سنضل حاسدين أوليس كلنا أخوة فلماذا يحسد الشخص أخاه؟!

      لماذا لانضل محبين لغيرنا لماذا لاننظف قلوبنا ونجعلها قلوب بيضاء طاهرة نقية؟!

      لماذا لانعمل ونجتهد لكي نحصل على ما نريد بدلا من الحسد ؟!

      وإلا متى ستضل هذه الضاهرة موجودة في مجتمعنا العربي؟!



    • دعاء الرسول (ص) لاهل عمان...


      1- دعاء عام لأهل عمان، فدعا لهم الرسول بالهداية والتثبيت وأن يرزقهم العفاف والكفاف والرضا بما قدره لهم الله.
      2- دعاء يتعلق بالاقتصاد الوطني، فدعا لهم الرسول بالسعة وكثرة الرزق من البحر.
      3- دعاة يتعلق باستتباب الأمن، فدعا لهم الرسول بأن لا يسلط عليهم عدوا من غرهم(الا من انفسهم).
      4- دعاء شخصي لمازن، فدعا له الرسول بأن يقرأ القرآن ويمتنع عن شرب الخمر وبالطهارة في المعاشرة الزوجية.




      اشكرك على الموضوع المفيد والقيم....
      ‏​آگثر ما أُحِبْ ! آلثرّثَرھ .. آلصَامِته مع نفسي ۈ آلحديث آلمُختصَر مع ( النَّاسِ ) .. ! :)
    • شكرا أخي العزيز على هذا الموضوع القيم بارك الله فيك
      التعقيب // لكي نبعد الحسد عن قلوبنا يجب أن نصفي قلوبنا ونبعد الغيرة عنها ونتعامل بالحسني والمودة والإحسان وأن يسود التكافل الإجتماعي والتعاون البناء والهادف فيما بيننا ، وأن نتمنى الخير والعافية للناس كما نتمنها لأنفسنا ، وأن نجعل أعيننا قانعة مسخرة لما ينفعنا وليس لكي نصوب الحسد منها للآخرين ، كثيرا ما نسمع عين فلان عن فرح لكنها تؤذي وعين علان عين حسد وهذه هي الأدهى فضرها يمكن في إلحاق الألم بالآخرين ، صحيح أن الله هو المصرف بأمور العباد لكن الحسد ورد ذكره في الآية الكريمة (( ومن شر حاسد إذا حسد )) فإذا صفت القلوب فتأكد أخي بأننا لا نحتاج يوما ما إلى عالم أو شيخ لفك طلاسم الحسد أو للقراءة لطفل ضربته عين حاسد ليرقى عليه جراء صراخة ، ولا لمراجعة طبيب نفسي لتلقى العلاج من لشاب متميز في دراسته لكنه بفعل حسد عين بني أدم كره الدراسة وإبتعد عقله عنها ، صحيح أن العيادات النفسية والمشايخ الذي يبصرون للناس سيتعرضون للخسارة من قلة المراجعين لعياداتهم ، لكننا نضمن مجمتمع متحاب متعاون متأخي مسالم تسوده المحبة والوئام بين أفراده .
    • nasoor كتب:

      دعاء الرسول (ص) لاهل عمان...


      1- دعاء عام لأهل عمان، فدعا لهم الرسول بالهداية والتثبيت وأن يرزقهم العفاف والكفاف والرضا بما قدره لهم الله.
      2- دعاء يتعلق بالاقتصاد الوطني، فدعا لهم الرسول بالسعة وكثرة الرزق من البحر.
      3- دعاة يتعلق باستتباب الأمن، فدعا لهم الرسول بأن لا يسلط عليهم عدوا من غرهم(الا من انفسهم).
      4- دعاء شخصي لمازن، فدعا له الرسول بأن يقرأ القرآن ويمتنع عن شرب الخمر وبالطهارة في المعاشرة الزوجية.




      اشكرك على الموضوع المفيد والقيم....

      ما ذكرته أعلاه نومن به لكن هذا الدعاء كان لأمة غير أمة اليوم أمة كانت همها العبادة والتعاون والمحبة والوئام ويسود تعاملها مع بعضها الاحترام وقلوبها نقية صافية وصدرها ليس بها شيء من الغل والحسد والضغينة ، فأمة هذا اليوم تغيرت أحوالها وإنعدمت القناعة من أنفسها وأصبح حالها متهالك ليسوا كأسنان المشط ـ الغيرة والحسد مليانه القلوب إلا من رحم الله . فشتان بين أمة الماضي بطيبتها وعلاقتها الطيبة مع بعضها وأمة اليوم .
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



      تسلم اخي على الطرح الرائع
      :)


      اولا اود ان اقول ان صرنا مهووسيين بالحسد والعين


      هذي مقاله


      قرأئتها واعجبتني جداً


      ضحايا الوهم
      مقاله للدكتور الرائع عائض القرني



      ....




      لا شك أن الحسدَ حقيقةٌ لا مناصَ منها، وقد أثبت ذلك القرآن والسنة وتدخل فيه العين، والعين حق، لكن المشكلة أن بعضهم تلبّس به الوهم فأصبح يظن أنه مصاب بالعين في كل شيء فكلما أخفق حوّل هذا الإخفاق مع التحية للعين والحسد.
      وإذا فشل في عمله فلأنه مصاب بالعين من حسّاده.
      وإذا رسب في دراسته، فالسبب شياطين الإنس، فهو عند نفسه عبقري لكن أعداءه منعوه من النجاح.
      وهذا الصنف من الناس ضحك عليهم الشيطان، وهم يعيشون وهماً لا حقيقة له، فأذكياء العالم من المسلمين وغيرهم بلغوا النجومية ولم يعيشوا هذا الوهم.
      فالشافعي وابن تيمية وابن خلدون وابن رشد وسقراط وانشتاين ونيوتن أجبروا التاريخ على أن يخلد أسماءهم، ولم يشتكوا من الحسد والعين. ولكن المرضى بوهم الحسد هم أشبه بما قال غوته: «إن الدجاجة حينما تقول قيط.. قيط وتريد أن تبيض تظن أنها سوف تبيض قمراً سيّاراً».



      ورأيتُ الناجحين في مجتمعنا واثقين من أنفسهم قد شقوا طريقهم إلى المجد بثبات في كافة التخصصات، ولكن الأغبياء والحمقى بقوا في آخر الصف بحجة أن الحسد والعين أصاباهم ولم يصيبا غيرهم من اللامعين.



      قابلتُ طالباً رسب في الجامعة عدة مرات فسألته ما السبب؟ قال: محسود أصابتني العين، فقلت له: إخوانك الأربعة نجحوا بتقدير ممتاز وكانوا الأوائل وأنت الوحيد المحسود الراسب لكن السرَّ أنك تركت المذاكرة وتغيّبت عن الجامعة ونمت في الفصل وضيّعت الكتب.



      وبعض النساء رزقهن الله 3% من الجمال ويغطين وجوههن عند أمهاتهن وأخواتهن خوفاً من العين، الله أكبر يا فتاة الغلاف، وبعضهن حامل في الشهر العاشر.



      وقد أخفين ذلك عن الجدة خوفاً من العين، وكأنها ستلد خالد بن الوليد أو صلاح الدين، والحقيقة أن الشيطان لعب على الكثير منا، خاصة الأغبياء والحمقى. أما الأذكياء والعباقرة فقد لعبوا هم على الشيطان وانتصروا عليه ونجحوا؛ لأنهم لم يصدقوا الأوهام، ورجائي أن يخرج هؤلاء الموسوسون والموسوسات من زنزانة الوهم ويمارسوا أعمالهم على سجيّتهم ويريحوا الأمة من نشر أمراضهم النفسية المعتمدة على الوهم.



      وكلما رأيتُ بليداً فاشلاً وسألته ما سبب هذا الإحباط؟ أجابني بأنه مصاب بالعين! فأقول له: مَنْ هذا الغبي الأحمق الذي أصابك بالعين؟! وما الذي أعجبه فيك؟! كيف ترك الموهوبين واللامعين يشقون طريقهم إلى الجوزاء وقصدك أنت؟! وإذا تساقط شعر امرأة بمرض حمّى الوادي المتصدع ادعت أن العين ألمّت بها والحسد دمّرها وقد سلّم الله شعر رأس بوران بنت الحسن بن سهل أجمل امرأة في الدولة العباسية.



      وبعض الطالبات انزوين عن زميلاتهن بحجة الخوف من العين. وإذا لم يستطع طالب حفظ القرآن لإصابته بمرض جنون البقر!! زعم أن حارس المدرسة أصابه بالعين.. فكيف انفردت بنا العين ونحن أهل الإيمان والقرآن، ولم تصب العينُ أعضاءَ وكالةِ «ناسا» الذين أنزلوا مركبة الفضاء هندرد (66) على سطح المريخ؟ إننا باختصار (ضحايا الوهم).




      فأريحونا من هذا الوهم وتوبوا من هذه الوسوسة واهجروا هذه الظنون (وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين)




      ولي عودة
      :)
      LOST … LOOKING FOR
      ME ... !
    • ولد الفيحاء كتب:

      شكرا أخي العزيز على هذا الموضوع القيم بارك الله فيك
      التعقيب // لكي نبعد الحسد عن قلوبنا يجب أن نصفي قلوبنا ونبعد الغيرة عنها ونتعامل بالحسني والمودة والإحسان وأن يسود التكافل الإجتماعي والتعاون البناء والهادف فيما بيننا ، وأن نتمنى الخير والعافية للناس كما نتمنها لأنفسنا ، وأن نجعل أعيننا قانعة مسخرة لما ينفعنا وليس لكي نصوب الحسد منها للآخرين ، كثيرا ما نسمع عين فلان عن فرح لكنها تؤذي وعين علان عين حسد وهذه هي الأدهى فضرها يمكن في إلحاق الألم بالآخرين ، صحيح أن الله هو المصرف بأمور العباد لكن الحسد ورد ذكره في الآية الكريمة (( ومن شر حاسد إذا حسد )) فإذا صفت القلوب فتأكد أخي بأننا لا نحتاج يوما ما إلى عالم أو شيخ لفك طلاسم الحسد أو للقراءة لطفل ضربته عين حاسد ليرقى عليه جراء صراخة ، ولا لمراجعة طبيب نفسي لتلقى العلاج من لشاب متميز في دراسته لكنه بفعل حسد عين بني أدم كره الدراسة وإبتعد عقله عنها ، صحيح أن العيادات النفسية والمشايخ الذي يبصرون للناس سيتعرضون للخسارة من قلة المراجعين لعياداتهم ، لكننا نضمن مجمتمع متحاب متعاون متأخي مسالم تسوده المحبة والوئام بين أفراده .


      (( ومن شر حاسد إذا حسد)) صدق الله العظيم

      بارك الله فيك أخي ومشرفي ع التعقيب الرائع

      نعم يجب علينا تطهير قلوبنا من الحسد والكره

      بارك الله فيك أخي

      تقبل كل ودي واحترامي

      :)
    • Whats Up كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



      تسلم اخي على الطرح الرائع
      :)


      اولا اود ان اقول ان صرنا مهووسيين بالحسد والعين


      هذي مقاله


      قرأئتها واعجبتني جداً


      ضحايا الوهم
      مقاله للدكتور الرائع عائض القرني



      ....




      لا شك أن الحسدَ حقيقةٌ لا مناصَ منها، وقد أثبت ذلك القرآن والسنة وتدخل فيه العين، والعين حق، لكن المشكلة أن بعضهم تلبّس به الوهم فأصبح يظن أنه مصاب بالعين في كل شيء فكلما أخفق حوّل هذا الإخفاق مع التحية للعين والحسد.
      وإذا فشل في عمله فلأنه مصاب بالعين من حسّاده.
      وإذا رسب في دراسته، فالسبب شياطين الإنس، فهو عند نفسه عبقري لكن أعداءه منعوه من النجاح.
      وهذا الصنف من الناس ضحك عليهم الشيطان، وهم يعيشون وهماً لا حقيقة له، فأذكياء العالم من المسلمين وغيرهم بلغوا النجومية ولم يعيشوا هذا الوهم.
      فالشافعي وابن تيمية وابن خلدون وابن رشد وسقراط وانشتاين ونيوتن أجبروا التاريخ على أن يخلد أسماءهم، ولم يشتكوا من الحسد والعين. ولكن المرضى بوهم الحسد هم أشبه بما قال غوته: «إن الدجاجة حينما تقول قيط.. قيط وتريد أن تبيض تظن أنها سوف تبيض قمراً سيّاراً».



      ورأيتُ الناجحين في مجتمعنا واثقين من أنفسهم قد شقوا طريقهم إلى المجد بثبات في كافة التخصصات، ولكن الأغبياء والحمقى بقوا في آخر الصف بحجة أن الحسد والعين أصاباهم ولم يصيبا غيرهم من اللامعين.



      قابلتُ طالباً رسب في الجامعة عدة مرات فسألته ما السبب؟ قال: محسود أصابتني العين، فقلت له: إخوانك الأربعة نجحوا بتقدير ممتاز وكانوا الأوائل وأنت الوحيد المحسود الراسب لكن السرَّ أنك تركت المذاكرة وتغيّبت عن الجامعة ونمت في الفصل وضيّعت الكتب.



      وبعض النساء رزقهن الله 3% من الجمال ويغطين وجوههن عند أمهاتهن وأخواتهن خوفاً من العين، الله أكبر يا فتاة الغلاف، وبعضهن حامل في الشهر العاشر.



      وقد أخفين ذلك عن الجدة خوفاً من العين، وكأنها ستلد خالد بن الوليد أو صلاح الدين، والحقيقة أن الشيطان لعب على الكثير منا، خاصة الأغبياء والحمقى. أما الأذكياء والعباقرة فقد لعبوا هم على الشيطان وانتصروا عليه ونجحوا؛ لأنهم لم يصدقوا الأوهام، ورجائي أن يخرج هؤلاء الموسوسون والموسوسات من زنزانة الوهم ويمارسوا أعمالهم على سجيّتهم ويريحوا الأمة من نشر أمراضهم النفسية المعتمدة على الوهم.



      وكلما رأيتُ بليداً فاشلاً وسألته ما سبب هذا الإحباط؟ أجابني بأنه مصاب بالعين! فأقول له: مَنْ هذا الغبي الأحمق الذي أصابك بالعين؟! وما الذي أعجبه فيك؟! كيف ترك الموهوبين واللامعين يشقون طريقهم إلى الجوزاء وقصدك أنت؟! وإذا تساقط شعر امرأة بمرض حمّى الوادي المتصدع ادعت أن العين ألمّت بها والحسد دمّرها وقد سلّم الله شعر رأس بوران بنت الحسن بن سهل أجمل امرأة في الدولة العباسية.



      وبعض الطالبات انزوين عن زميلاتهن بحجة الخوف من العين. وإذا لم يستطع طالب حفظ القرآن لإصابته بمرض جنون البقر!! زعم أن حارس المدرسة أصابه بالعين.. فكيف انفردت بنا العين ونحن أهل الإيمان والقرآن، ولم تصب العينُ أعضاءَ وكالةِ «ناسا» الذين أنزلوا مركبة الفضاء هندرد (66) على سطح المريخ؟ إننا باختصار (ضحايا الوهم).




      فأريحونا من هذا الوهم وتوبوا من هذه الوسوسة واهجروا هذه الظنون (وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين)




      ولي عودة
      :)


      أختيWhats Up

      قرأت مقالتك من أولها لآخرها

      نعم هناك ناس توهم نفسها بهذه الأشياء

      وترمي بعذرها بأن عين أصابتها

      أعترف بهذه الحقيقة أختي

      ولكن أنا تحدثت ع الحسد قبل العين

      ولكن يوجد مثالا ذكرته سابقا

      فتاة عندما تلمس الكتب لتذاكر تسقط مغمية ع نفسها

      هل هذا ايضا وهم تتوهمه؟!

      وأيضا شاب يقرأ المعوذات قبل أن ينام ولكن يستفيق فجأة ويقوم بالصراخ في نصف الليل

      هل هذا أيضا وهم يتوهمه؟!


      كلامك أعترف بوجوده ولكن أنا لا أتحدث عن هذه الضاهرة

      أتحدث عن الضاهرة الحقيقية الملموسة

      شاكرا لك أختي ع تواجد الرائع

      دمتي بخير

      :)
    • nasoor كتب:

      دعاء الرسول (ص) لاهل عمان...


      1- دعاء عام لأهل عمان، فدعا لهم الرسول بالهداية والتثبيت وأن يرزقهم العفاف والكفاف والرضا بما قدره لهم الله.
      2- دعاء يتعلق بالاقتصاد الوطني، فدعا لهم الرسول بالسعة وكثرة الرزق من البحر.
      3- دعاة يتعلق باستتباب الأمن، فدعا لهم الرسول بأن لا يسلط عليهم عدوا من غرهم(الا من انفسهم).
      4- دعاء شخصي لمازن، فدعا له الرسول بأن يقرأ القرآن ويمتنع عن شرب الخمر وبالطهارة في المعاشرة الزوجية.




      اشكرك على الموضوع المفيد والقيم....

      :)

      أشكرك أخي ع المرور الرائع
    • albusaidi777 كتب:

      أختيWhats Up



      قرأت مقالتك من أولها لآخرها


      نعم هناك ناس توهم نفسها بهذه الأشياء


      وترمي بعذرها بأن عين أصابتها


      أعترف بهذه الحقيقة أختي


      ولكن أنا تحدثت ع الحسد قبل العين


      ولكن يوجد مثالا ذكرته سابقا


      فتاة عندما تلمس الكتب لتذاكر تسقط مغمية ع نفسها


      هل هذا ايضا وهم تتوهمه؟!


      وأيضا شاب يقرأ المعوذات قبل أن ينام ولكن يستفيق فجأة ويقوم بالصراخ في نصف الليل


      هل هذا أيضا وهم يتوهمه؟!


      كلامك أعترف بوجوده ولكن أنا لا أتحدث عن هذه الضاهرة


      أتحدث عن الضاهرة الحقيقية الملموسة


      شاكرا لك أختي ع تواجد الرائع


      دمتي بخير


      :)




      اصبر على كيد الحسود فإن صبرك قاتله
      النار تأكل نفسها إن لم تجد ما تأكله


      :)

      الحسد هو تمني زوال النعمة
      ودائما نظرته لما عند الاخرين
      وهو ينتج من البغض والكراهية

      هكذا الانسان يؤذي نفسه قبل الاخرين

      علينا دائما بكتاب الله والادعية
      لحصن انفسنا من الحسد



      كل الود

      :)
      LOST … LOOKING FOR
      ME ... !
    • Whats Up كتب:


      اصبر على كيد الحسود فإن صبرك قاتله
      النار تأكل نفسها إن لم تجد ما تأكله


      :)

      الحسد هو تمني زوال النعمة
      ودائما نظرته لما عند الاخرين
      وهو ينتج من البغض والكراهية

      هكذا الانسان يؤذي نفسه قبل الاخرين

      علينا دائما بكتاب الله والادعية
      لحصن انفسنا من الحسد



      كل الود

      :)


      اصبر على كيد الحسود فإن صبرك قاتله
      النار تأكل نفسها إن لم تجد ما تأكله

      بارك الله فيك اختي

      تقبلي خالص الشكر والتقدير لك

      :)

    • يسلموا اخي البوسعيدي

      على هذا الموضوع الرائع والشيق

      وهذه بعض المعلومات


      يقول ابن القيم في كتابه بدائع الفوائد اصل الحسد : هو بغض نعمة الله على المحسود وتمني زوالها أ.هـ. ويذكر العلماء أن مراتب الحسد أربعة وهي : الاولى : تمني زوال النعمة عن المنعم عليه ولو لم تنتقل للحاسد. داريت كُل الناسِ لكن حاسدي مُـداراته عَزت، وعَز مَنَالُها وكيفَ يداري المرءُ حاسدَ نعمةٍ إذا كـان لا يُرضيه إلا زوالها
      الثانية : تمني زوال النعمة عن المنعم عليه وحصوله عليها .
      الثالثة : تمني حصوله على مثل النعمة التي عند المنعم عليه حتى لا يحصل التفاوت بينهما ، فإذا لم يستطع حصوله عليها تمنى زوالها عن المنعم عليه. الرابعة : حسد الغبطة ويسمى حسداً مجازاً وهو تمني حصوله على مثل النعمة التي عند المنعم عليه من غير أن تزول عنه . روى البخاري في صحيحه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ لا حَسَدَ إلا فِي اثْنَتَيْنِ رَجُلٌ عَلَّمَهُ اللَّهُ الْقُرْآنَ فَهُوَ يَتْلُوهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَآنَاءَ النَّهَارِ فَسَمِعَهُ جَارٌ لَهُ فَقَالَ لَيْتَنِي أُوتِيتُ مِثْلَ مَا أُوتِيَ فُلانٌ فَعَمِلْتُ مِثْلَ مَا يَعْمَلُ وَرَجلٌ آتَاهُ اللَّهُ مَالا فَهُوَ يُهْلِكُهُ فِي الْحَقِّ فَقَالَ رَجُلٌ لَيْتَنِي أُوتِيتُ مِثْلَ مَا أُوتِيَ فُلانٌ فَعَمِلْتُ مِثْلَ مَا يَعْمل . يقول ابن القيم في الزاد " هي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطيه تارة " . ويقول في كتابه بدائع الفوائد : العائن والحاسد يشتركان في شيء ويفترقان في شيء ، فيشتركان في أن كل واحد منها تتكيف نفسه ، وتتوجه نحو من يريد أذاه. فالعائن : تتكيف نفسه عند مقابلة المعين ومعاينته . أقســـام العين والحسد - العين المعجبة - العين الحاسدة - العين القاتلة
      الإصابة بالعين إما أن تكون من عين إنسية أو عين من الجن ، فالجن يصيبون بالعين كإصابة الإنس أو أشد ، ففي سنن النسائي عَنْ أَبِي نَضْرَةَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَتَعَوَّذُ مِنْ عَيْنِ الْجَانِّ وَعيْنِ الإنسِ فَلَمَّا نَزَلَتِ الْمُعَوِّذَتَانِ أَخَذَ بِهِمَا وَتَرَكَ مَا سِوَى ذَلِكَ . وتنقسم العين الى ثلاثة أقسام ، وهذا تقسيم افتراضي وليس قطعي : العين المعجبة : إن النفس إذا ما أفرطت في الإعجاب بنعمة من النعم أثرت فيها وأفسدتها بإذن الله تعالى ما لم يبرك صاحبها ، يقول تعالى في سورة الكهف: } وَلَوْلآ إِذْ دَخَلْتَ جَنّتَكَ قُلْتَ مَا شَآءَ اللّهُ لاَ قُوّةَ إِلاّ بِاللّهِ إِن تَرَنِ أَنَاْ أَقَلّ مِنكَ مَالاً وَوَلَداً { ، ويقول صلى الله عليه وسلم ( إِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ مِنْ أَخِيهِ مَا يُعْجِبُهُ فَلْيَدْعُ لَهُ بِالْبَرَكَةِ) جزء من حديث رواه أبن ماجة . يقول ابن حجر :

      أن العين تكون مع الإعجاب ولو بغير حسد ولو من الرجل المحب ومن الرجل الصالح ، وإن الذي يعجبه الشيء ينبغي أن يبادر إلى الدعاء للذي يعجبه بالبركة فيكون ذلك رقية منه أ.هـ. العين الحاسدة : تخرج العين من نفس حاسدة خبيثة ، خبيث صاحبها ، وهي في الأصل تمني زوال النعمة التي أنعم الله بها على المحسود , يقول الله تعالى : } وَدّ كَثِيرٌ مّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدّونَكُم مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفّاراً حَسَداً مّنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مّن بَعْدِ مَا تَبَيّنَ لَهُمُ الْحَقّ { [البقرة: 109] .

      أيا حاسداً لي على نعمتي = أتدري على من أسأت الأدب أسأت على الله في حكمه = لأنـك لم ترض لي ما وهب فأخزاك ربي بـأن زادني = وسـد عليك وجـوه الطلب

      بس يا اخي كيف نحد من هذه الظاهرة اذا كان الاهل يؤمنون بها ؟

      ♡•0•● قُلَبًيِ آلَشُـفُـآفُـ أجّـمًلَ عٌيِوٌبًيِ ◐◑。๑ εïз
    • أيقاع المطر كتب:


      يسلموا اخي البوسعيدي

      على هذا الموضوع الرائع والشيق

      وهذه بعض المعلومات



      يقول ابن القيم في كتابه بدائع الفوائد اصل الحسد : هو بغض نعمة الله على المحسود وتمني زوالها أ.هـ. ويذكر العلماء أن مراتب الحسد أربعة وهي : الاولى : تمني زوال النعمة عن المنعم عليه ولو لم تنتقل للحاسد. داريت كُل الناسِ لكن حاسدي مُـداراته عَزت، وعَز مَنَالُها وكيفَ يداري المرءُ حاسدَ نعمةٍ إذا كـان لا يُرضيه إلا زوالها
      الثانية : تمني زوال النعمة عن المنعم عليه وحصوله عليها .
      الثالثة : تمني حصوله على مثل النعمة التي عند المنعم عليه حتى لا يحصل التفاوت بينهما ، فإذا لم يستطع حصوله عليها تمنى زوالها عن المنعم عليه. الرابعة : حسد الغبطة ويسمى حسداً مجازاً وهو تمني حصوله على مثل النعمة التي عند المنعم عليه من غير أن تزول عنه . روى البخاري في صحيحه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ لا حَسَدَ إلا فِي اثْنَتَيْنِ رَجُلٌ عَلَّمَهُ اللَّهُ الْقُرْآنَ فَهُوَ يَتْلُوهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَآنَاءَ النَّهَارِ فَسَمِعَهُ جَارٌ لَهُ فَقَالَ لَيْتَنِي أُوتِيتُ مِثْلَ مَا أُوتِيَ فُلانٌ فَعَمِلْتُ مِثْلَ مَا يَعْمَلُ وَرَجلٌ آتَاهُ اللَّهُ مَالا فَهُوَ يُهْلِكُهُ فِي الْحَقِّ فَقَالَ رَجُلٌ لَيْتَنِي أُوتِيتُ مِثْلَ مَا أُوتِيَ فُلانٌ فَعَمِلْتُ مِثْلَ مَا يَعْمل . يقول ابن القيم في الزاد " هي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطيه تارة " . ويقول في كتابه بدائع الفوائد : العائن والحاسد يشتركان في شيء ويفترقان في شيء ، فيشتركان في أن كل واحد منها تتكيف نفسه ، وتتوجه نحو من يريد أذاه. فالعائن : تتكيف نفسه عند مقابلة المعين ومعاينته . أقســـام العين والحسد - العين المعجبة - العين الحاسدة - العين القاتلة
      الإصابة بالعين إما أن تكون من عين إنسية أو عين من الجن ، فالجن يصيبون بالعين كإصابة الإنس أو أشد ، ففي سنن النسائي عَنْ أَبِي نَضْرَةَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَتَعَوَّذُ مِنْ عَيْنِ الْجَانِّ وَعيْنِ الإنسِ فَلَمَّا نَزَلَتِ الْمُعَوِّذَتَانِ أَخَذَ بِهِمَا وَتَرَكَ مَا سِوَى ذَلِكَ . وتنقسم العين الى ثلاثة أقسام ، وهذا تقسيم افتراضي وليس قطعي : العين المعجبة : إن النفس إذا ما أفرطت في الإعجاب بنعمة من النعم أثرت فيها وأفسدتها بإذن الله تعالى ما لم يبرك صاحبها ، يقول تعالى في سورة الكهف: } وَلَوْلآ إِذْ دَخَلْتَ جَنّتَكَ قُلْتَ مَا شَآءَ اللّهُ لاَ قُوّةَ إِلاّ بِاللّهِ إِن تَرَنِ أَنَاْ أَقَلّ مِنكَ مَالاً وَوَلَداً { ، ويقول صلى الله عليه وسلم ( إِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ مِنْ أَخِيهِ مَا يُعْجِبُهُ فَلْيَدْعُ لَهُ بِالْبَرَكَةِ) جزء من حديث رواه أبن ماجة . يقول ابن حجر :

      أن العين تكون مع الإعجاب ولو بغير حسد ولو من الرجل المحب ومن الرجل الصالح ، وإن الذي يعجبه الشيء ينبغي أن يبادر إلى الدعاء للذي يعجبه بالبركة فيكون ذلك رقية منه أ.هـ. العين الحاسدة : تخرج العين من نفس حاسدة خبيثة ، خبيث صاحبها ، وهي في الأصل تمني زوال النعمة التي أنعم الله بها على المحسود , يقول الله تعالى : } وَدّ كَثِيرٌ مّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدّونَكُم مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفّاراً حَسَداً مّنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مّن بَعْدِ مَا تَبَيّنَ لَهُمُ الْحَقّ { [البقرة: 109] .

      أيا حاسداً لي على نعمتي = أتدري على من أسأت الأدب أسأت على الله في حكمه = لأنـك لم ترض لي ما وهب فأخزاك ربي بـأن زادني = وسـد عليك وجـوه الطلب

      بس يا اخي كيف نحد من هذه الظاهرة اذا كان الاهل يؤمنون بها ؟


      أولا أشكرك كل الشكر أختي إيقاع مطر ع المعلومات الرائعة التي طرحتيها

      وبالنسبة لسؤالك

      نحن مطالبين بتصديقها ليس فقط الأهل لأنها ذكرت فالقرآن فلابد من تصديق هذه الضاهرة

      ولكن إذا القصد من سؤالك كيف نحد منها

      لاتوجد طريقة غير التقرب من الله عز وجل

      وحفظ كتابه سبحانه وتعالى

      :)
    • * مسآآآء الخير *
      تأخرت في الحضور فاتمنى أن أأجد مقعد مع المنااقشين
      مرحباا " أخي البوسعيدي "
      سعيدة جداا برؤية موااضيع قيمه منك معنااا هناا في سااحة " الشبااب "
      سأأأجيب على الأسئلة


      لماذا ياترى نحسد؟!

      لأن القلوب ليست صاافية كماا أنهاا ملئية بالشر وبالكرااهية
      وكما يقاال ان الأنساان لا يملئ عينه إلا الترااب كناايه عن حب الماال والنعم من الآخرين
      ولقد ورد ذلك في آآيات عدة في القرآن الكريم

      وهل للحسد فوائد لكي نحسد؟!


      أأكيد لا لا توجد منه فاائدة سوى أصاابة الآخرين بالأذى والمكروه

      وما نتائجه لدى الشخص؟!

      يكون قلب الشخص مريض وعينااه مقفلتان عن رؤية مخااطر أأعمااله
      فنجده شخص غير محبب من الاخرين والكل لا يحبه

      وهل له تأثير للشخص الذي يحسد؟!

      قد يصااب الأنساان فعلا بالأذى والأمثلة كثيرة في الحيااة وكلهاا
      قريبة من الأمثلة التي قمت بذكرهاا
      لكن هناا نؤكدد على ضرورة عدم تكراار كلمة محسود بين كلمة وأخرى لأن البعض يأأخذهااا
      ذريعة لفشله

      وهو نفسه مايدعى بأسم العين؟!

      نعم

    • يسلمووووو اخي ع الموضوع الرائع..الله يحفضنا ويحفظ الجميع من الحسد والله يهدي الحسودين ويرسم القناعة فقلوبهم..
      تقبل مروري
      أخطيت في حقك وجيت أنا طالب أرضاك قلي وش أللي تريده ويرضيك خذ هذي حياتي لك ما تسوى بلياك وأذا تبغى عيوني هاك بعطيك
    • وردة الوفاء كتب:

      * مسآآآء الخير *
      تأخرت في الحضور فاتمنى أن أأجد مقعد مع المنااقشين
      مرحباا " أخي البوسعيدي "
      سعيدة جداا برؤية موااضيع قيمه منك معنااا هناا في سااحة " الشبااب "
      سأأأجيب على الأسئلة


      لماذا ياترى نحسد؟!

      لأن القلوب ليست صاافية كماا أنهاا ملئية بالشر وبالكرااهية
      وكما يقاال ان الأنساان لا يملئ عينه إلا الترااب كناايه عن حب الماال والنعم من الآخرين
      ولقد ورد ذلك في آآيات عدة في القرآن الكريم

      وهل للحسد فوائد لكي نحسد؟!


      أأكيد لا لا توجد منه فاائدة سوى أصاابة الآخرين بالأذى والمكروه

      وما نتائجه لدى الشخص؟!

      يكون قلب الشخص مريض وعينااه مقفلتان عن رؤية مخااطر أأعمااله
      فنجده شخص غير محبب من الاخرين والكل لا يحبه

      وهل له تأثير للشخص الذي يحسد؟!

      قد يصااب الأنساان فعلا بالأذى والأمثلة كثيرة في الحيااة وكلهاا
      قريبة من الأمثلة التي قمت بذكرهاا
      لكن هناا نؤكدد على ضرورة عدم تكراار كلمة محسود بين كلمة وأخرى لأن البعض يأأخذهااا
      ذريعة لفشله

      وهو نفسه مايدعى بأسم العين؟!

      نعم



      صباحك ورد مشرفتنا

      لكي مقعد للمناقشة في أي وقت

      الموضوع تحت تصرفك بأكمله

      --------------------------------------------------------------------

      أشكرك جدا أختي ع المشاركة وعلى التعقيب

      أعجبني ردك نعم قلوبنا ليست صافية للأسف

      تقبلي كل ودي وأحترامي أختي

      :)
    • &حياتي صنعي& كتب:

      يسلمووووو اخي ع الموضوع الرائع..الله يحفضنا ويحفظ الجميع من الحسد والله يهدي الحسودين ويرسم القناعة فقلوبهم..
      تقبل مروري


      الشكر لك حياتي حياتي صنعي على مرورك الرائع

      تقبلي خالص شكري وتقديري

      :)


    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..


      حياك الله أخوي..


      أما ما ذكر هنا فهي العين، وهي نعم.. تنتشر في الناس عامه، ولا يخص بها أحد.. ومن ذلك:


      عن عائشة - رضي الله عنها - قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (استعيذوا بالله من العين ، فإن العين حق ) ( صحيح الجامع - 938 ) .


      1 ) فالعين موجات كهرومغناطيسية تخرج من النفس عبر العينلتستقر فى مكان ما من جسد أو شىء فتتلفه بإذن الله تعالى .


      2 ) العين قد تضر بذاتها بلا خادم لها من الشياطين ، ولو حضرها شيطان كان الوقع أقوى وأشر .


      3 ) أى انسان تخرج منه هذه الموجات بلا تفريق بين صالح وطالح من حيث الإعجاب ، أما من حيث الحسد فالنفس الخبيثة يكون وقعها أقوى إذا اقترنت بهذه الموجة .

      عن صهيب بن سنان - رضي الله عنه – : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أيام حنين يحرك شفتيه بعد صلاة الفجر بشيء لم نكن نراه يفعله ، فقلنا : يا رسول الله ، إنا نراك تفعل شيئا لم تكن تفعله ، فما هذا الذي تحرك شفتيك ؟ قال : إن نبيا فيمن كان قبلكم أعجبته كثرة أمته ، فقال : لن يروم هؤلاء شيء فأوحى الله إليه أن خير أمتك بين إحدى ثلاث : إما أن نسلط عليهم عدوا من غيرهم فيستبيحهم ، أو الجوع ، وإما أن أرسل عليهم الموت ، فشاورهم فقالوا ، أما العدو فلا طاقة لنا بهم ، وأما الجوع فلا صبر لنا عليه ، ولكن الموت ، فأرسل عليهم الموت ، فمات منهم في ثلاثة أيام سبعون ألفا ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( فأنا أقول الآن حيث رأى كثرتهم : اللهم بك أحاول ، وبك أصاول ، وبك أقاتل )


      ( قال ابن علان في " شرح الأذكار " : أخرجه في أماليه في " باب ما يقول بعد الصلاة " – قال الحافظ : حديث صحيح أخرجه أحمد - 4 / 332 - 333 ، وأخرج النسائي طرفا منه ، وأخرج الترمذي نحو القصة بسنده على شرط مسلم )

      فكلنا قد نصيب غيرنا بالعين وسيأتى الفرق بي




      ن عائن وعائن إن شاء الله تعالى .


      4 ) للعين شيطان خاص بها يسمى " خادم العين " أو " شيطان العين " وهى شياطين طوافة بحثاً عن الفساد والإفساد .


      5 ) لايحضر شيطان العين أو خادمها العين ، ولكن من اشتهر عنه البعد عن السنة وكثرة إعجابه بالشىء دون تبريك أو حسده للناس وُكل به شيطان من شياطين العين فاقترن به حتى يصبج من العائنين ، وإن كان ذاكراً لله تعالى فإن الشياطين لاتبقى معه .


      6 ) عن عبدالله بن عامر قال : انطلق عامر بن ربيعة وسهل بن حنيف يريدان الغسل ، قال : فانطلقا يلتمسان الخَمَر ، قال : فوضع عامر جبة كانت عليه من صوف ، فنظرت إليه – أي إلى سهل – فأصبته بعيني فنزل الماء يغتسل ، قال : فسمعت له في الماء قرقعة فأتيته فناديته ثلاثاً فلم يجبني فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته ، قال : فجاء يمشي فخاض الماء حتى كأنّي أنظر إلى بياض ساقيه ، قال : فضرب صدره بيده ثم قال : ( اللّهمّ أذهب عنه حرّها وبردها ووصبها - أي التعب - ) قال : فقام ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا رأى أحدكم من أخيه أو من نفسه أو ماله ما يعجبه ، فليبركه ، فإن العين حق )


      ( أخرجه الحاكم في المستدرك - 3 / 411 ، 412 - 4 / 215 - وقال : حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ووافقه الذهبي ، وقال الألباني حديث صحيح ، أنظر صحيح الجامع 556 ) .


      فى الحديث فوائد :
      * كل انسان يصيب غيره بالعين والتبريك يبطلها والدليل الأمر العام من رسول الله بأن يدعو أحدنا لنفسه أو لغيره بالبركة .


      * شدة الإعجاب يقوى الروح فينبعث منها موجة تفسد الشىء المعجب به وتؤثر فيه ، وقد تكون عين عامر بن ربيعة خدمها شيطان بعد خروجها فأصابت سهيلاً بإذن الله ، وكذلك شدة الحسد مما تتقوى بها العين وتؤثر .


      * وفيه أن الصالحين قد يصابوا بعين ولاأحد ينجو منها كما أنه لاأحد ينجو من السحر لانبى ولاغيره .


      7 ) النية شرط فى ذكر الله على مايعجبنا ، ولولم يستحضر المبرك النية فإنه يصيب غيره بعين .


      8 ) لايشترط أن يكون الحاسد عائناً ، ولاالعائن حاسداً .


      9 ) الحسد أعم من العين ، فضرر الحاسد يكون بالعين التى تقويها النفس الحاسدة الخبيثة لو كان الحسد ديدن الشخص ، وقد يكون ضرر الحاسد بالقول أو بالفعل .


      10 ) العين تتلف الشىء الذى نال اعجاب العائن أما الحسد فيتلف أى شىء يمتلكه المحسود لوكان حسداً عاماً وإلا اتلف ماحسد عليه المحسود .
      ولو حسدك أحد ما على سيارة فإنه لايشترط أن تتلف السيارة بل قد يقع الضرر عليك بمرض أو نصب أو وصب ، أما العائن فإنه يصيب السيارة دون غيرها
      .


      منقول..


      لقد كنت أريد التحدث عن شيطان العين، وحيث أردت حديثاً حوله وجدت هذه المقالة مفيده، فنقلتها.


      أما الحسد، فهو من نفس الإنسان.. فالإنسان يحسد أخاه ويكيد له حتى يرفع الله النعمة عنه،

      ووقايتها بالقرآن وعلاجها الإحسان.. والله لا يضيع أجر من احسن عملاً..

      وأعتقد أن مافي أولئك هي عين حاسده، أو عين مضره.. وكان الله عونهم، حيث علاجها صعب

      وأقولها أمانة، لأنني عانيت منها كثيراً.. عين الحسد، ونتج عنها تأخر في دراستي، المرض، وبعض المشاكل الصحية..

      ولم يكن شفائي إلاّ بعد مراحل من القراءات وزيارات لبعض المقرئين، والحرز وغيره من الأشياء

      التي يرفضها عقلي تماماً.. ولكنها أعادتني إلى الرشد.


      شاكره لك هذا الموضوع


      كل التحية أختك
    • عيون هند كتب:



      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..


      حياك الله أخوي..


      أما ما ذكر هنا فهي العين، وهي نعم.. تنتشر في الناس عامه، ولا يخص بها أحد.. ومن ذلك:



      منقول..


      لقد كنت أريد التحدث عن شيطان العين، وحيث أردت حديثاً حوله وجدت هذه المقالة مفيده، فنقلتها.


      أما الحسد، فهو من نفس الإنسان.. فالإنسان يحسد أخاه ويكيد له حتى يرفع الله النعمة عنه،

      ووقايتها بالقرآن وعلاجها الإحسان.. والله لا يضيع أجر من احسن عملاً..

      وأعتقد أن مافي أولئك هي عين حاسده، أو عين مضره.. وكان الله عونهم، حيث علاجها صعب

      وأقولها أمانة، لأنني عانيت منها كثيراً.. عين الحسد، ونتج عنها تأخر في دراستي، المرض، وبعض المشاكل الصحية..

      ولم يكن شفائي إلاّ بعد مراحل من القراءات وزيارات لبعض المقرئين، والحرز وغيره من الأشياء

      التي يرفضها عقلي تماماً.. ولكنها أعادتني إلى الرشد.


      شاكره لك هذا الموضوع


      كل التحية أختك


      مشرفتي عيون هند

      كم اعجبتني مداخلتك وأعجبني محتواها

      وأعجبني أعترافك بهذا الحسد

      عافاك وعافانا الله من كل شر ومكروء

      تقبلي كل ودي واحترامي لك مشرفتي

      :)