********* اللهم صل على نبيك الكريم وآله الطيبين الطاهرين المهضومين *************
تضافرت السنة على استحباب زيارة قبر النبي الأكرم (ص) حيث رواها أئمة المذاهب الأربعة وأصحاب السنن المسانيد في كتبهم . ولما ظهرت بدعة التشكيك في زيارة النبي الأكرم قام الإمام تقي الدين السبكي ( م/ 754هـ ) بجمع ما رواه الحفاظ في هذا المجال فبلغت خمسة عشر حديثاً ، وقد صحح كثيراً من أسانيدها بما كان له من أطلاع واسع في مجال رجال الحديث (1) .
وممن قام بنفس العمل الحافظ نور الدين علي بن أحمد السمهودي في كتابه ( وفاؤ الوفا بأخبار دار المصطفى ) ( م/ 911هـ ) حيث أحصى سبعة عشر حديثاً غير ما ورد في ذلك المجال ، ولم يشتمل على لفظ ( الزيارة ) (2) .
_______________________
1ـ السبكي ، شفاء السقام في زيارة خير الأنام ، الباب الأول 5ـ 39.
2ـ السمهودي ، وفاء الوفا4: 1336 ـ 1348 ، الباب الثاني .
وقد قام بنفس ما قام به الإمام السبكي من تصحيح للإسناد وذكر لمصادر الروايات على وجه بديع .
من جهة أخرى قام الكاتب الإسلامي الشيخ محمد الفقي ، من علماء الأزهر الشريف ، بجمع ما ورد في زيارة النبي الأكرم (ص) من غير تحقيق للإسناد بل مجرد النقل فبلغ اثنين وعشرين حديثاً (1) .
وبذل المجاهد الكبير الشيخ الأميني جهدا كبيراً في العثور على مظان الروايات في كتب الحديث والتفسير والتاريخ ، وربما نقل بعض الأحاديث ، كالحديث الأول ، عن واحد وأربعين مصدراً .
الحديث الأول :
روى الدار قطني في سننه بسنده إلى ابن عمر قال : قال رسول الله (ص) : ( من زار قبري وجبت له شفاعتي ) (2).
ورواه البيهقي أيضاً في سننه (3) ، والماوردي : في الأحكام السلطانية (1) .
إلى غير ذلك من الحفاظ الذين نقلوه في كتبهم (2).
_______________________
(1) الفقي ، الوسل والزيارة في الشريعة الإسلامية : 48ـ 50 .
(2) الدار قطني ، السنن 2: 278، باب المواقيت ، الحديث 194، ط دار المحاسن ، القاهرة .
(3) البيقهي ، السنن5: 245.
الباقي إخواني في الحلقة القادمة إنشاء الله تعالى
تضافرت السنة على استحباب زيارة قبر النبي الأكرم (ص) حيث رواها أئمة المذاهب الأربعة وأصحاب السنن المسانيد في كتبهم . ولما ظهرت بدعة التشكيك في زيارة النبي الأكرم قام الإمام تقي الدين السبكي ( م/ 754هـ ) بجمع ما رواه الحفاظ في هذا المجال فبلغت خمسة عشر حديثاً ، وقد صحح كثيراً من أسانيدها بما كان له من أطلاع واسع في مجال رجال الحديث (1) .
وممن قام بنفس العمل الحافظ نور الدين علي بن أحمد السمهودي في كتابه ( وفاؤ الوفا بأخبار دار المصطفى ) ( م/ 911هـ ) حيث أحصى سبعة عشر حديثاً غير ما ورد في ذلك المجال ، ولم يشتمل على لفظ ( الزيارة ) (2) .
_______________________
1ـ السبكي ، شفاء السقام في زيارة خير الأنام ، الباب الأول 5ـ 39.
2ـ السمهودي ، وفاء الوفا4: 1336 ـ 1348 ، الباب الثاني .
وقد قام بنفس ما قام به الإمام السبكي من تصحيح للإسناد وذكر لمصادر الروايات على وجه بديع .
من جهة أخرى قام الكاتب الإسلامي الشيخ محمد الفقي ، من علماء الأزهر الشريف ، بجمع ما ورد في زيارة النبي الأكرم (ص) من غير تحقيق للإسناد بل مجرد النقل فبلغ اثنين وعشرين حديثاً (1) .
وبذل المجاهد الكبير الشيخ الأميني جهدا كبيراً في العثور على مظان الروايات في كتب الحديث والتفسير والتاريخ ، وربما نقل بعض الأحاديث ، كالحديث الأول ، عن واحد وأربعين مصدراً .
الحديث الأول :
روى الدار قطني في سننه بسنده إلى ابن عمر قال : قال رسول الله (ص) : ( من زار قبري وجبت له شفاعتي ) (2).
ورواه البيهقي أيضاً في سننه (3) ، والماوردي : في الأحكام السلطانية (1) .
إلى غير ذلك من الحفاظ الذين نقلوه في كتبهم (2).
_______________________
(1) الفقي ، الوسل والزيارة في الشريعة الإسلامية : 48ـ 50 .
(2) الدار قطني ، السنن 2: 278، باب المواقيت ، الحديث 194، ط دار المحاسن ، القاهرة .
(3) البيقهي ، السنن5: 245.
الباقي إخواني في الحلقة القادمة إنشاء الله تعالى