الاستوديو التحليلي للشعر الحلقه رقم 2 وقصيدة لوحه< الصمت والزكرى >للشاعر المبدع البحتري وتقديم المتالقه عيون هند

  • الاستوديو التحليلي للشعر الحلقه رقم 2 وقصيدة لوحه&lt; الصمت والزكرى &gt;للشاعر المبدع البحتري وتقديم المتالقه عيون هند

    السلام عليك
    رمضان كريم
    نلتقي اليوم وحلقه جديدة من الاستوديو التحليلي للشعر
    ومع مبدع جديد وشاعر جديد
    وحروف ذهبيه من شاعر له بصمته المميزة
    ومداخلاته العبقه والمثمرة
    وقصيدة مميزة
    أترك الاستوديو للمبدعه عيون هند
    وتقديم القصيدة
    ~!@q تدور الايام بين رحايا العاشقين غزل وهم وجراح مكروبين فهل بشفتيكي اكون حزين الدكتور شديد أستمتعوا معنا في الاستوديو التحليلي بساحه الشعر المنقول ~!@q شارك shokry.ahlamontada.net
  • كتبت بواسطة الأخت عيون هند




    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..


    حياك الله اخوي الدكتور شديد، مبارك عليك وعلى أمة محمد غرة الشهر الفضيل.

    رمضان كريم، عسى الله أن ننتفع منه ونحييه ولا نفرط في حقه فنفرط دونه..


    أخوتي / أخواتي من شعراء وشاعرات.. وقارئين وقارئات..

    جئت إليكم بأبيات لشاعر المنتدى ( البحتري) ، وهي قد جذبتني سابقاً، كأحزان

    جامدة في صورة ثابته، جاء بها الشاعر.. لتعطينا إحساس الصوره المعلقه..

    عندما تضيف لها الأيام في كل يوم صفه.


    [B]فمع الأبيات وقصيدة لوحه..



    قصيدة لوحة:

    الصمتُ والذكرى..


    وأسمالٌ من السعـف ِ القـديمْ


    والكوكبُ الوسنانُ مستلق ٍعلى

    طرف ِالهشيمْ

    والضحكةُ الثكلى على صدري أنا

    كالآه في نَفَس ِالسقيمْ

    هي ذي حياتي لوحةٌ من كلّ هاتيكَ الصورْ

    هي ذي حياتي هزّها همسُ الربيعِ لبرهة ٍ

    فاخضوضرت وتجمّلت

    بالوردِ والإشراقِ والفجرِ المحنّى

    بابتهالاتِ السحرْ

    وطفقتُ أسبحُ في المياه الهاربات من الجداولْ

    وأظنُّني كحمامة ٍ بيضاءَ أجهدها الحنينُ إلى الخمائلْ

    وحسبتُ أنّ سويعةً في الحبِّ تختصرُ الزمنْ

    وأفقتُ من حلمي الذي

    منذُ الولادةِ قد تعمَّدَ بالكفنْ
    [/B]
    في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت
  • البحتري كتب:

    كتبت بواسطة الأخت عيون هند[/align]

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..


    حياك الله اخوي الدكتور شديد، مبارك عليك وعلى أمة محمد غرة الشهر الفضيل.

    رمضان كريم، عسى الله أن ننتفع منه ونحييه ولا نفرط في حقه فنفرط دونه..


    أخوتي / أخواتي من شعراء وشاعرات.. وقارئين وقارئات..

    جئت إليكم بأبيات لشاعر المنتدى ( البحتري) ، وهي قد جذبتني سابقاً، كأحزان

    جامدة في صورة ثابته، جاء بها الشاعر.. لتعطينا إحساس الصوره المعلقه..

    عندما تضيف لها الأيام في كل يوم صفه.


    فمع الأبيات وقصيدة لوحه..


    قصيدة لوحة:

    الصمتُ والذكرى..

    وأسمالٌ من السعـف ِ القـديمْ


    والكوكبُ الوسنانُ مستلق ٍعلى


    طرف ِالهشيمْ


    والضحكةُ الثكلى على صدري أنا


    كالآه في نَفَس ِالسقيمْ


    هي ذي حياتي لوحةٌ من كلّ هاتيكَ الصورْ


    هي ذي حياتي هزّها همسُ الربيعِ لبرهة ٍ


    فاخضوضرت وتجمّلت


    بالوردِ والإشراقِ والفجرِ المحنّى


    بابتهالاتِ السحرْ


    وطفقتُ أسبحُ في المياه الهاربات من الجداولْ


    وأظنُّني كحمامة ٍ بيضاءَ أجهدها الحنينُ إلى الخمائلْ


    وحسبتُ أنّ سويعةً في الحبِّ تختصرُ الزمنْ


    وأفقتُ من حلمي الذي


    منذُ الولادةِ قد تعمَّدَ بالكفنْ





    السلام عليكم
    عيون هندأسمحي لي ان نكشف المستور قبل البدايه
    طلبنا من الاستاذ البحتري أختيار قصيدة لشاعر جديد
    ولكنه أراد من تلاميذة ان يقوموا بالاختيار
    كان في بالي قصيدة وشاعر غائب عنا لفترة ودون ذكر للاسم
    ولكن خطرت في بالي فكرة ولمالا فهو أحق ان يكون له القصيد
    والسبب في الاختيار له انه وضعنا في موقف شديد بأختيارة قصيدة الصقر التي أتعبتنا وكان أختيارة هو نفسه الاستاذ البحتري وقصيدة وراسلت عيون هند
    ***************

    [I]#jأنا بفكر في حاجة أيه رأيك نختار قصيدة للبحتري ونزلها في الاستوديو [/I]



    ~!@@ad~!@@ad~!@@ad~!@@ad~!@@ad~!@@ad~!@@ad
    [I]الفكرة في دماغي #j#j[/I]



    [I]أختاري واحدة وانا أختار واحدة ونتفق #i#i#i#i#i#i#i[/I]

    *******************
    وكان الاختيار لي وأخترت قصيدة وتركت لعيون هند المبادرة وأختيار ما تريد
    وأختارت
    ***********************
    وكانت الصدمه هذة القصيدة
    عند متابعتي لقصائد الاستاذ البحتري هربت سريعا
    منها
    صعبه وقويه
    مفردات اللغه والصور كبيرة ومتعددة
    السهل الصعب المحير
    عيون هند وفقت كثيرا في أختيارك للقصيدة
    قصيدة تستحق التحليل ومراجعه للغه العربيه ومفرداتها
    *********************
    شكرا لك يا أستاذى
    ومقدما نعتزر عن تقصيرنا في حقك مقدما
    وسامح بطيبه أرض الشام ودمشق وقلوب الحليب البيضاء
    وبالراحه علينا لسه بنتعلم
    أعزائي مع عيون هند والاستاذ البحتري والقصيدة
    $$e$$e$$e$$e$$e$$e$$e$$e$$e$$e
    ~!@q تدور الايام بين رحايا العاشقين غزل وهم وجراح مكروبين فهل بشفتيكي اكون حزين الدكتور شديد أستمتعوا معنا في الاستوديو التحليلي بساحه الشعر المنقول ~!@q شارك shokry.ahlamontada.net
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    رمضان كريم وكل عام وانتم طيبون

    اشكرك دكتور شديد على اهتمامك وحرصك على تواجد الشعراء تحت مظله واحده

    يلمهم الابداع والتألق

    وحقيقه اختياركم لضيف وشاعر بمستوى البحتري لهو خير دليل على رقي وروعة هذا البرنامج

    فعلا قصيده تعتبر بحر من الكلمات

    واخشى اني لا استطيع الغوص في معانيها

    الاستاذ البحتري هو بحتري فعلا بكلماته ونحوه ودلائله


    ما انا الا متتلمذ من بحره اللغوي


    لي عوده ان شاء الرحمن


    الف باقات الور والود لك ولعيون هند
  • إخوانى كل عام
    وانتم بخير بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم
    استاذى البحترى شيخ القصيد فى الساحة العمانية
    إنه صاحب اللحن المتفرد بحق
    وقد حان الوقت لنتعلم من مفرداته اللغويه
    فهيا الى بنان افكاره000


    قصيدة لوحة:

    الصمتُ والذكرى..

    وأسمالٌ من السعـف ِ القـديمْ

    والكوكبُ الوسنانُ مستلق ٍعلى

    طرف ِالهشيمْ
    الصمت والذكريات وبقايا سعف جريد النخل المهمل البالي من القدم
    وقد جف وأصبح هشيم وأعتقد بأن الكوكب الوسنان هو قلب الشاعر
    وقد استلقى من كثرة الأحزان لديه فجاء يستريح على اطراف الهشيم
    (الكوكب الوسنان مستلق) استعارة مكنية حيث صور الكوكب بالإنسان المستلقي على الهشيم ليستريح

    والضحكةُ الثكلى علىصدري أنا

    كالآه في نَفَسِالسقيمْ
    (الضحكة الثكلى ----كالاه) تشبيه حيث شبه ضحكته بالآهة تخرج من صدر مريض يعانى زفرات الألم

    هي ذي حياتي لوحةٌمن كلّ هاتيكَ الصورْ
    يعرض الشاعر حياته لنا كمجموعة من الصور التي أفردها لنا من
    مما لاقاه قلبه من الذكريات القديمة وضحكاته التي أصبحت تعذبه
    مع كل نفس يتنفسه وقبله الذي أوشك على الاحتراق بجوار الهشيم



    هي ذي حياتي هزّهاهمسُ الربيعِ لبرهة ٍ

    فاخضوضرت وتجمّلت

    بالوردِ والإشراقِوالفجرِ المحنّى

    بابتهالاتِ السحرْ
    يبدو أن الشاعر يسترجع ما كان قد غير حياته حينما شعر بالحب
    الذي زين حياته بألوان الورود والإشراق وكذلك الفجر المخضب بابتهالات السحر والجمال
    هذا ما رأيته فى ذلك الجزء ومعذرة ان كنت قد أخطأت فى شىء
    ورودى فى يديك وتسألين
    لما لم تروى هذه الأزهار

  • بسم الله الرحمن الرحيم..


    حياك الله أخوي الدكتور شديد..


    في البداية اقدم اعتذاري، فبالرغم من المقتنيات العديده، والأبيات التي هي كالقصيدة، بصورة أو بأخرى..

    تأثرت جداً بقراءتي لكلمات ( لوحة) ، ليس بسبب اللغة العربية فقط.. بل بسبب ذلك الوجد والرثاء

    في استسلام تتساقط ترانيمه كما يتهادى صوت الموج في المساء بعناء شديد..

    ربما لهذا.. ربما هناك سر آخر.. ولكنها حقاً تشدني، وأتأملها كثيراً.. فشكراً على تقبلك اختياري.



    أخي ساحرالكلمة


    نحن أيضاً نعتذر من أستاذنا البحتري، فقراءتنا الشعرية، لم ولن تكون كمثل قراءتك وبالتأكيد لن تعطي الأبيات حقها..

    ولكننا نحاول محاولة هواة، أو عشاق للغة.. فلا أعذار.. مادمنا نتخاطب عن الشعر،، كن هنا.. ألف تحية.



    لكل من مر، أو سوف يمر..


    هذه قراءة تحليلية، لأبيات قصيدة قدمها أحد شعراء منتدانا ..

    لا نلتزم منكم التخرج من جامعة النقد والتحليل في قراءة القصيدة.. ولكن نطلب منكم التذوق، والإبحار في معاني الكلمات، وجمع بعض المفردات ثم تزيين قلعتنا الرملية بتلك الأصداف الثمينة التي انتقيتموها.

    وجودكم.. سوف يسعدنا.. أبلغ تحيه.
    نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
  • اشرف500 كتب:

    إخوانى كل عام
    وانتم بخير بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم
    استاذى البحترى شيخ القصيد فى الساحة العمانية
    إنه صاحب اللحن المتفرد بحق
    وقد حان الوقت لنتعلم من مفرداته اللغويه
    فهيا الى بنان افكاره000

    اشرف500 كتب:



    حياك الله أخي الكريم أشرف 500،


    تقبل الله صيامكم وقيامكم ولفكم ببركات هذا الشهر الفضيل..


    إلى الأبيات.



    قصيدة لوحة:


    الصمتُ والذكرى..


    وأسمالٌ من السعـف ِ القـديمْ


    والكوكبُ الوسنانُ مستلق ٍعلى


    طرف ِالهشيمْ
    الصمت والذكريات وبقايا سعف جريد النخل المهمل البالي من القدم
    وقد جف وأصبح هشيم وأعتقد بأن الكوكب الوسنان هو قلب الشاعر
    وقد استلقى من كثرة الأحزان لديه فجاء يستريح على اطراف الهشيم
    (الكوكب الوسنان مستلق) استعارة مكنية حيث صور الكوكب بالإنسان المستلقي على الهشيم ليستريح


    يبدأ الشاعر باسترجاع ظرفي،


    أو ربما تقرير حاله، والربط بين حالتين.. فهو الآن يسترجع


    حالة ماضيه حدثت له في التاريخ، فيستعيدها.. بالتقرير والإثبات


    فهو يخلق الجو كما يرتبط لديه، فيقول الصمت والذكرى..


    حيث الصمت يجمعه بالذكرى، والتي تستعيد أحداث معينه..


    من الماضي، حيث يتصف الماضي بالبساطة والقدم، فيصف


    الملابس ، أو الثوب ( أسمال) وكأنها مصنوعة من سعف النخيل


    لقدمها، ثم يؤكد المدة فيقول ( القديم).


    كذلك مازال في الحالة الظرفيه، من المكان والزمان، فيصف الوقت


    ولا أدري من هو ( الكوكب) مازال، وإن كان يصفه بالناعس أو المبتدئ في النوم، وكأنه بداية المساء ثم يؤكد على القدم مازال في ذكره طرف الهشيم.



    الأبيات رغم وضوحها، إلاّ أنها تصنع تساؤلات داخلية..


    فهل هو يتحدث عن ذاكرة صورة في مخيلته، أم أنه يكتب الحال


    التي هي الآن جاريه، وترتسم لديه كذكرى سابقه؟


    كذلك الكوكب النائم والغير مستغرق في النوم، هل تشير إلى قلق


    أم تشير إلى بداية المساء كما افترضت،


    أم أنه أولى الكواكب التي ظهرت على صفحة الليل.. وفيها إشارة إلى موعد ما.. وانتظار وترقب؟


    كذلك أسمال( وهي قد تأتي بوصف الظل، أو ما يوضع من الثوب والخلق )


    وهنا لا ندري، هل يرغب الشاعر بوصف سعف النخيل وكأنها


    أردية تغطي أشجار النخيل، أو البيوت أو غيرها.. عندما يبدأ


    في تذكر تلك الأمسية، عندما يبدأ نجمها المتقدم في النوم بالظهور..


    أم أنه، يتحدث عن ظلال سعف النخيل، والتي يصفها وكأنها


    مساء أو ليل تجتمع فيها صفة الظلمه ( الظل) والنائم فيها


    كالكوب في جماله ( النجم) مازال يتوسد النعاس ولم يتم له النوم.


    أي من الصورتين جميلتين،، ولكنني مازلت اختلف معك اخي


    أشرف في كليهما.. في انتظار تعليقك.. وأخي البحتري..


    ودعنا نقوم بقراءة مقطع .. مقطع..



    كل التحية..



    أختك
    نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
  • ساحر الكلمه كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    رمضان كريم وكل عام وانتم طيبون


    اشكرك دكتور شديد على اهتمامك وحرصك على تواجد الشعراء تحت مظله واحده


    يلمهم الابداع والتألق


    وحقيقه اختياركم لضيف وشاعر بمستوى البحتري لهو خير دليل على رقي وروعة هذا البرنامج


    فعلا قصيده تعتبر بحر من الكلمات


    واخشى اني لا استطيع الغوص في معانيها


    الاستاذ البحتري هو بحتري فعلا بكلماته ونحوه ودلائله



    ما انا الا متتلمذ من بحره اللغوي



    لي عوده ان شاء الرحمن




    الف باقات الور والود لك ولعيون هند



    عزيزى ساحر الكلمه شكرا لك
    جعبه الساحر لا تنتهي والتعلم لا يأتي الا بالمحاوله ننتظرك
    باقه ورد لمرورك الكريم
    ~!@q تدور الايام بين رحايا العاشقين غزل وهم وجراح مكروبين فهل بشفتيكي اكون حزين الدكتور شديد أستمتعوا معنا في الاستوديو التحليلي بساحه الشعر المنقول ~!@q شارك shokry.ahlamontada.net
  • $$e$$e

    اشرف500 كتب:


    قصيدة لوحة:
    الصمتُ والذكرى..
    وأسمالٌ من السعـف ِ القـديمْ
    والكوكبُ الوسنانُ مستلق ٍعلى
    طرف ِالهشيمْ
    الصمت والذكريات وبقايا سعف جريد النخل المهمل البالي من القدم
    وقد جف وأصبح هشيم وأعتقد بأن الكوكب الوسنان هو قلب الشاعر
    وقد استلقى من كثرة الأحزان لديه فجاء يستريح على اطراف الهشيم
    (الكوكب الوسنان مستلق) استعارة مكنية حيث صور الكوكب بالإنسان المستلقي على الهشيم ليستريح



    عيون هند كتب:

    اشرف500 كتب:

    إخوانى كل عام

    اشرف500 كتب:


    قصيدة لوحة:


    الصمتُ والذكرى..


    وأسمالٌ من السعـف ِ القـديمْ


    والكوكبُ الوسنانُ مستلق ٍعلى


    طرف ِالهشيمْ
    الصمت والذكريات وبقايا سعف جريد النخل المهمل البالي من القدم
    وقد جف وأصبح هشيم وأعتقد بأن الكوكب الوسنان هو قلب الشاعر
    وقد استلقى من كثرة الأحزان لديه فجاء يستريح على اطراف الهشيم
    (الكوكب الوسنان مستلق) استعارة مكنية حيث صور الكوكب بالإنسان المستلقي على الهشيم ليستريح


    يبدأ الشاعر باسترجاع ظرفي،


    أو ربما تقرير حاله، والربط بين حالتين.. فهو الآن يسترجع


    حالة ماضيه حدثت له في التاريخ، فيستعيدها.. بالتقرير والإثبات


    فهو يخلق الجو كما يرتبط لديه، فيقول الصمت والذكرى..


    حيث الصمت يجمعه بالذكرى، والتي تستعيد أحداث معينه..


    من الماضي، حيث يتصف الماضي بالبساطة والقدم، فيصف


    الملابس ، أو الثوب ( أسمال) وكأنها مصنوعة من سعف النخيل


    لقدمها، ثم يؤكد المدة فيقول ( القديم).


    كذلك مازال في الحالة الظرفيه، من المكان والزمان، فيصف الوقت


    ولا أدري من هو ( الكوكب) مازال، وإن كان يصفه بالناعس أو المبتدئ في النوم، وكأنه بداية المساء ثم يؤكد على القدم مازال في ذكره طرف الهشيم.



    الأبيات رغم وضوحها، إلاّ أنها تصنع تساؤلات داخلية..


    فهل هو يتحدث عن ذاكرة صورة في مخيلته، أم أنه يكتب الحال


    التي هي الآن جاريه، وترتسم لديه كذكرى سابقه؟


    كذلك الكوكب النائم والغير مستغرق في النوم، هل تشير إلى قلق


    أم تشير إلى بداية المساء كما افترضت،


    أم أنه أولى الكواكب التي ظهرت على صفحة الليل.. وفيها إشارة إلى موعد ما.. وانتظار وترقب؟


    كذلك أسمال( وهي قد تأتي بوصف الظل، أو ما يوضع من الثوب والخلق )


    وهنا لا ندري، هل يرغب الشاعر بوصف سعف النخيل وكأنها


    أردية تغطي أشجار النخيل، أو البيوت أو غيرها.. عندما يبدأ


    في تذكر تلك الأمسية، عندما يبدأ نجمها المتقدم في النوم بالظهور..


    أم أنه، يتحدث عن ظلال سعف النخيل، والتي يصفها وكأنها


    مساء أو ليل تجتمع فيها صفة الظلمه ( الظل) والنائم فيها


    كالكوب في جماله ( النجم) مازال يتوسد النعاس ولم يتم له النوم.


    أي من الصورتين جميلتين،، ولكنني مازلت اختلف معك اخي


    أشرف في كليهما.. في انتظار تعليقك.. وأخي البحتري..


    ودعنا نقوم بقراءة مقطع .. مقطع..



    كل التحية..




    أختك


    عزيزى أشرف
    الاخت المبدعه عيون هند
    مرحبا بكم
    كان لابد من أجتماعكم معا لغلق الحيرة في نفسي
    لك الله يا أستاذى البحتري
    الحروف أمامي أحس المعني ومقيد
    أري ان الدبلومه في اللغه العربيه وضعتنا خلفك بمراحل
    الهامه عاليه وسأحاول أن أشب
    ************************
    $$e$$e~!@n~!@n~!@n
    ~!@q تدور الايام بين رحايا العاشقين غزل وهم وجراح مكروبين فهل بشفتيكي اكون حزين الدكتور شديد أستمتعوا معنا في الاستوديو التحليلي بساحه الشعر المنقول ~!@q شارك shokry.ahlamontada.net
  • الصمتُ والذكرى..



    وأسمالٌ من السعـف ِ القـديمْ



    والكوكبُ الوسنانُ مستلق ٍعلى



    طرف ِالهشيمْ


    السلام عليكم
    أستاذى البحترى
    محير أنت رغم بساطه المحتوى من الناحيه التصوريه وقوة المحتوى وكبرة من الناحيه اللغويه والتركيبه البسيطه المحيرة في نفس الوقت لترسم تحدى لكل من ينظر الي القصيدة ليفكر ويفكر ويمعن الصور والاحاسيس في مخيلته
    سيدى جمعت بين الصمت والذكرى
    الصمت بما فيه من سكون وهدوء وراحه وأيضا بما فيه من قلق وتوتر وانتظار وترقب أي سكون هو لك تريد سكون بلا حوار أم سكون النفس
    سكونك هنا يبين انه للان
    الاحساس بالسكون يشير الي السكون الحاضر الان في نفس الشاعر الي اللحظيه الي الحاضر الواقع الذي يعيشه الشاعر وان تلحقها بالذكري فهو ربط بين الماضي والحاضر بين سكون الان وذكريات الامس بما يكون للذكرى من مشاعر وأحاسيس وصور تتحرك في قلب الشاعر وتسلسله بقيد محكم يربط الحاضر والماضي بحاله الشاعر المستمرة الي الان الي وقته
    وأسمال من السعف القديم
    بعدسكونك هنا وصمتك ولحظه التأمل التي شدتك الي الماضي والذكري الحاضرة بداخلك وتحرك الصورة الواقعه بداخلك لترسم لوحه تحفر جدرانها الذيتيه وفرشاتها لتكتب صورة لك لتكشف داخلك كانه أوراق مهمله وصفحات من ذكريات رغم بعدها وقدمها الا أنها حاضرة بداخلك فتتمثل لك كأنها غطاء لك يجردك ويسترك في ان واحد يغطيك كانه سعف نخيل قد تهري من ما وجد به من نخور الدود كانك تقول أنه كفن لك ولكنه يعريك لقدمه شد وجذب بين الحاضر والماضي بين صفحاتك القديمه ولتكمل صورة الاوراق المهمله وتؤكد مقولتك لقدمها
    قلت
    [B]والكوكبُ الوسنانُ مستلق ٍعلى[/B]



    [B]طرف ِالهشيمْ[/B]


    فتخيرت لنفسك نحم في السماء كأنه يشهد علي صمتك وذكراك كوكب يطل عليك من بعيد كأنه ينظر اليك من داخلك قبل أن ينظر اليك من أطراف بعيدة وهو لا يقوى علي حتي النظر فهو بعينه سنه النوم ولكنه ليس بنائم مستسلم من الضعف
    مجهد تعبان هش مهمد فيتبين انه من الناظر اليه أنه مستلقي لا يقوى قد أجهدته الذكريات وأتعبه الصمت فلا يقدر علي الراحه ويبقي مستلقي ليدل علي عدم الراحه والقلق والاجهاد الكبير أستلقاء الشئ تعب واجهاد ولكنك تؤكد قلقك وتباعد النوم عن عينيك ياكوكب النفس فأتيت بطرف لتحسسنا أننا مهمشين تركنا البراح والاتساع لنركن الي الضيق والحزن لنتمركز في طرف الهشيم المهشوم المتكسر والمبعثر بين أنفسنا صورة كأنه أراد ان يقول أنه ضعيف البدن
    لوحه لنفسك الحائرة وما بداخلك
    ****************************************
    أستاذي البحتري وعيون هند
    وصف حاله بلوحه
    هذا ما أحسسته وعزرا أن قصرت


    ~!@q تدور الايام بين رحايا العاشقين غزل وهم وجراح مكروبين فهل بشفتيكي اكون حزين الدكتور شديد أستمتعوا معنا في الاستوديو التحليلي بساحه الشعر المنقول ~!@q شارك shokry.ahlamontada.net


  • حياك الله اخوي الدكتور شديد..


    مازلنا ندور في حلقة مغلقه، والافتراضات تتعدد في صورة عامه..

    ويبدوا أننا يجب أن نقرأ المقطع الثاني لنفهم الأول.. سأحاول أن أحلله أيضاً.. ثم ننتقل إلى المقطع الثاني..




    الصمتُ والذكرى..

    هنا نشعر به استسلام أو استشهاد أو استرجاع.. لأي منهم ولكل منهم قد تصلح هذه العبارة..

    وكأن الحيرة والندم تجبره على الصمت، فيسترجع ذكرى عزيزة على قلبه. وفي النهاية كأنه يعطينا

    العلاج، أو الحل الذي يلجأ إليه، أو الصفة التي هو عليها.


    وأسمالٌ من السعـف ِ القـديمْ

    ثم ربطها بـ ( حرف الواو) أسمالٌ تعني الثوب أو الأردية، وجاءت هنا أسمالٌ من السعف القديم..

    وكأنه يربط الذكرى بأسمال السعف، فكأنها أردية أو أغطية من السعف القديم، للدلالة على عمقها

    طول عمرها، وايضاً جفافها عندما وصفها بالقدم، والذكرى وأسمالٌ.. وبهذا نتخيل الذكرى ملتفه

    كما يلتف الرجل بثوبه ولكنها طاعنه قديمه جافة غير نظره وفي ذلك نستطيع تخيل حالة الحزن التي

    والألم التي تتصف بها الذكرى، والتي يزيد من حدتها القدم.


    والكوكبُ الوسنانُ مستلق ٍعلى

    مازلنا في جمع حالة الظرف، ونأخذ ( واو الإضافه) لتنقلنا إلى حالة الصمت في تصورها عندما تسترجع الذكرى، والكوكب الوسنان، وهنا الكوكب المائل للنعاس أو بداية النوم، فهل يصف الليل بذكر الكوكب والليل؟ أعتقد.. وكذلك أكدها بعبارة الاستلقاء.. فهنا يجعلنا نتخيل دخول المساء.. وهي فترة التفكير عادةً وإعادة الحساب، فالإنسان يتفكر في خلوة الليل، وهي تدل على عدم النوم، أو الاستيقاظ رغم النعاس وفيه صفة الهموم التي تشغله في صمته.



    طرف ِالهشيمْ

    هنا يصف حالة الاستلقاء، فهي جارحه ومؤذيه، كالاستلقاء في طرف الهشيم، وهي الأجزاء المحترقه أو المتيبسه وعادة تكون غير ملائمة للاستلقاء، فهنا كأن الصمت مستلقٍ على طرف الهشيم.. وفيها استحالة النوم براحة واستغراق.. فنراه يؤكد ما سبق..

    ...

    بالمجمل ربط الصمت بالذكرى.. ثم بأردية السعف.. ثم بالكوكب المستلقي على طرف الهشيم..

    تجعلنا نتأكد، أن هذا الصمت الذي يستعيده كذكرى متكرره..

    يحمل في طياته الألم والحيرة واليباس.. في كل مره..


    هكذا اعتقد.. ولا أنكر على اخوتي ما توصلوا إليه..

    وسوف ننتقل بالغد إن شاء الله.. للمقطع الثاني..


    كل التحية
    نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
  • حياكي الله أختي عيون هند
    رفقا بنا أستاذي البحتري عند التصحيح
    أختلاف الرؤي من عمق النص وجودته وتمكن الشاعر وأري انه بيننا <أشرف وعيون وشديد >أتفاق وأختلاف أتفاق في الخط الواضح للابيات وأختلاف في مكنونه وسواترة
    ولكني أعتبر هذة الحروف والابيات تحدى لي أي شاعر يريد أن يتعلم ويحلل
    أري تجنب وتهيب من الاعضاء من التحليل
    لم التخوف لا أدرى الابيات أمامكم أوصف أحساسك وأنظر لرؤى غيرك أذا تحرك القطار بدأت المثير
    شكرا
    ~!@q تدور الايام بين رحايا العاشقين غزل وهم وجراح مكروبين فهل بشفتيكي اكون حزين الدكتور شديد أستمتعوا معنا في الاستوديو التحليلي بساحه الشعر المنقول ~!@q شارك shokry.ahlamontada.net
  • أخوتي .. أخواتي
    مبارك عليكم الشهر وأسأل الله تعالى أن يأخذ بأيدينا لما يحب ويرضى
    وأن يشملنا وإياكم برعايته وأن يظلنا وإياكم بظله يوم لا ظل إلا ظـــــــــله
    الدكتور شديد أيها النبيل الرقيق أشكرك من القلب على طيبات حروفك وعبق
    حضورك وندى طلتك. وليس مثلك من يقصر يا أخي.
    أشرف أيها الشاعر العذب سعيد بحضورك في أية هيئة وعلى أي مركب
    وعلى شواطئ أي حرف.
    عيون هند .. مدين لك بقراءتك الواعية المحفزة على استجلاب كل ما هو ثمين جميل.
    وسعيد بك وبقراءتك الندية في هذا الهجير.
    ساحر الكلمة: أسعد الله قلبك أيها الرتيب الجميل ومانحن إلا انعكاس لألقكم المتناثر
    رقة ووداعة وكرماً ..
    أخوتي وأخواتي
    لن أتدخل في إيراد معان فقط لأستمتع بعذوبة الحرف حين تنفضون عنه الغبار
    وتغسلون وجهه ليذهب عنه الوسن
    فقراءاتكم أبلغ وأثمن من أفقي
    رمضان كريم.
    في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت
  • البحتري كتب:

    أخوتي .. أخواتي

    مبارك عليكم الشهر وأسأل الله تعالى أن يأخذ بأيدينا لما يحب ويرضى
    وأن يشملنا وإياكم برعايته وأن يظلنا وإياكم بظله يوم لا ظل إلا ظـــــــــله
    الدكتور شديد أيها النبيل الرقيق أشكرك من القلب على طيبات حروفك وعبق
    حضورك وندى طلتك. وليس مثلك من يقصر يا أخي.
    أشرف أيها الشاعر العذب سعيد بحضورك في أية هيئة وعلى أي مركب
    وعلى شواطئ أي حرف.
    عيون هند .. مدين لك بقراءتك الواعية المحفزة على استجلاب كل ما هو ثمين جميل.
    وسعيد بك وبقراءتك الندية في هذا الهجير.
    ساحر الكلمة: أسعد الله قلبك أيها الرتيب الجميل ومانحن إلا انعكاس لألقكم المتناثر
    رقة ووداعة وكرماً ..
    أخوتي وأخواتي
    لن أتدخل في إيراد معان فقط لأستمتع بعذوبة الحرف حين تنفضون عنه الغبار
    وتغسلون وجهه ليذهب عنه الوسن
    فقراءاتكم أبلغ وأثمن من أفقي

    رمضان كريم.


    السلام عليكم
    سيدى شكرا لك ولكرمك
    ومهما نقول أو نحلل تبقي في جعبتنا ما نحس انه ملك لك
    أكرمها الله عيون هند علي هذة القصيدة كم هي ممتعه وجميله وستتعبنا
    وشكرا لي أيضاح معني الوسن في خاتمه مداخلتك والحمد لله ان المعني هوما توصلنا اليه

    لن أتدخل في إيراد معان فقط لأستمتع بعذوبة الحرف حين تنفضون عنه الغبار
    وتغسلون وجهه ليذهب عنه الوسن
    شكرا

    ~!@q تدور الايام بين رحايا العاشقين غزل وهم وجراح مكروبين فهل بشفتيكي اكون حزين الدكتور شديد أستمتعوا معنا في الاستوديو التحليلي بساحه الشعر المنقول ~!@q شارك shokry.ahlamontada.net


  • بسم الله الرحمن الرحيم..



    أخي البحتري..

    بارك الله لك في هذا الشهر، ومتعك بنفحاته الإيمانيه،


    إن مجرد مرورك بين الفينة والأخرى، سيكون له تأثيرٌ عميق في قراءتنا..

    وإن كنا لن نجترأ أن نطلب منك، ما ترفعت عنه.. ولكن كن هنااا.. إذا ملنا قليلاً.


    أخوتي/ وكل من يرغب في الدخول معنا في قراءة وتحليل القصيدة..



    ننتقل إلى الجزء الثاني..



    والضحكةُ الثكلى على صدري أنا



    كالآه في نَفَس ِالسقيمْ



    هي ذي حياتي لوحةٌ من كلّ هاتيكَ الصورْ


    في هذا المقطع مازال الوصف قائماً .. مكملاً للأبيات التي سبقته..

    في انتظار قراءتكم..
    نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
  • عيون هند كتب:




    ننتقل إلى الجزء الثاني..



    والضحكةُ الثكلى على صدري أنا



    كالآه في نَفَس ِالسقيمْ



    هي ذي حياتي لوحةٌ من كلّ هاتيكَ الصورْ



    في هذا المقطع مازال الوصف قائماً .. مكملاً للأبيات التي سبقته..



    في انتظار قراءتكم..



    السلام عليكم أختي عيون هند
    مراحب بسيدى الاستاذ البحتري
    أعزائي
    نستكمل معكم
    والضحكه الثكلي علي قلبي أنا
    كالاه في نفس السقيم
    و أستكمال وربط بين الابيات السابقه وتكمله للوحه المتعددة الصور
    الضحكه أنها الابتسامه الجميله الصاخبه العاليه البهجه ولكنها هنا مسلسله بقيد مخنوقه بحزمه الموت والفقد أنها ضحكه مقتوله ميته قبل خروجها وفعندما تكون فهي بلا روح في قلبي تتساوى الاحساس بها في قلبي وصورتها كالاة
    التي تمذق المريض التعبان عندما يصرخ باللالم
    عندما يخرج تعبه في صرخه الاة تتساوى الضحكه والاة عند قلب الشاعر في قالب واحد ليبين قمه الحزن والفقد لديه
    هي ذى حياتي لوحه من كل هاتيك الصور
    كم أنت قاسي برسم هذة اللوحه بهذة القسوة من الحزن والالم ثم تبين انها هي حياتك ممتذجه بكل التشبيهات والصور لتكون صورة من واقع حياتك
    تحديت نفسك سيدى لترسم صورة لنفسك المعذبه
    وقسوة شعورك والالم الذى يعتصرك لتبين ما يدور بداخلك ويتحكم بنفسك ويقيدك
    عيون هند في أنتظارك
    أستاذي البحتري أراك تقف علي أعلي الصفحه تنظر الينا وبيدك عصايه الاستاذ لاتدخل حتي ينتهي الامتحان
    مرورك يسعدنا
    ~!@q تدور الايام بين رحايا العاشقين غزل وهم وجراح مكروبين فهل بشفتيكي اكون حزين الدكتور شديد أستمتعوا معنا في الاستوديو التحليلي بساحه الشعر المنقول ~!@q شارك shokry.ahlamontada.net
  • الدكتور شديد كتب:

    السلام عليكم أختي عيون هند

    وعليكم السلام، والتحية والإكرام..


    مراحب بسيدى الاستاذ البحتري
    أعزائي
    نستكمل معكم

    ومعك نقرأ..

    والضحكه الثكلي على صدري أنا

    كالاه في نفس السقيم


    و أستكمال وربط بين الابيات السابقه وتكمله للوحه المتعددة الصور

    بالفعل، وكأنه مازال يصف الصمت والذكريات وما يرتبط بهما من أحوال.. كالقدم، الندم، واليباس والاختباء..

    ثم استخدم الضحكه، وكأنها أسلوب آخرللتعبير عن هذا الصمت..
    الضحكه أنها الابتسامه الجميله الصاخبه العاليه البهجه ولكنها هنا مسلسله بقيد مخنوقه بحزمه الموت والفقد أنها ضحكه مقتوله ميته قبل خروجها وفعندما تكون فهي بلا روح في قلبي تتساوى الاحساس بها في قلبي وصورتها كالاة
    التي تمذق المريض التعبان عندما يصرخ باللالم
    عندما يخرج تعبه في صرخه الاة تتساوى الضحكه والاة عند قلب الشاعر في قالب واحد ليبين قمه الحزن والفقد لديه
    هي ذى حياتي لوحه من كل هاتيك الصور
    كم أنت قاسي برسم هذة اللوحه بهذة القسوة من الحزن والالم ثم تبين انها هي حياتك ممتذجه بكل التشبيهات والصور لتكون صورة من واقع حياتك
    تحديت نفسك سيدى لترسم صورة لنفسك المعذبه
    وقسوة شعورك والالم الذى يعتصرك لتبين ما يدور بداخلك ويتحكم بنفسك ويقيدك

    بالعكس، أعتقد هنا أنه يرسمها بواقعية المتصوف والعابد فيعطيها صورة جمالية تمزح ما طغى فيها من ألم.

    عيون هند في أنتظارك
    أستاذي البحتري أراك تقف علي أعلي الصفحه تنظر الينا وبيدك عصايه الاستاذ لاتدخل حتي ينتهي الامتحان

    مرورك يسعدنا




    حياك الله الدكتور شديد..


    كان من الجميل أن تستفتح أنت قراءة الأبيات..


    وإن كنت ترددت ليلة الأمس بتحليلها،، على العموم.. نكمل على ما بدأته..

    وأحاول قراءتها،



    تحياتي
    نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!


  • بسم الله الرحمن الرحيم..


    والضحكةُ الثكلى على صدري أنا

    الثكلى، هي من فقدت ابنها،

    فعندما نقول الضحكة الثكلى، نتأكد بأن الضحكة تفتقد أو تفقد على شئ وتبكيه، بما ويتناقض مع حالة الضحكة، والتي هي في إصدار الصوت تعبيراً عن السعاده،

    ثم إنه لا يصف أي ضحكة، قد نخرجها، فأحياناً كثيره نضحك من الخيبة، نضحك من العجز وغيرها من المفارقات، ولكنه يأتي بالضحكة الثكلى من صدره..

    وهي صفة السعادة عادة، حيث الصدر مصدر الراحة والاطمئنان فيكون سعيداً ومرتاحاً..

    وكأنه يقول بأن في أجمل لحظات سعادته وبهجته، تأتي ضحكته فاقدة شئ غالي منها.. كابنها فيختلط

    على ضحكتي الحزن. أو أعتقد..

    كالآه في نَفَس ِالسقيمْ

    وهنا يتماشى هذا المقطع التشبيهي مع ما توصلنا إليه..

    فـ الآه في نفس المريض، تستخرج من صدره، ليعرف الطبيب علته..

    كذلك ضحكة الشاعر، تخرج من صدره لتعلن عن حاله ومرضه..

    وكأنه يقول بأنه يضحك عندما يزيد به المرض فتأتي ضحكته التي تفتقد روحها

    بافتراض أن الإبن هو جزء من روح الأم، حيث يحيى فيها زمناً ..

    فعندما تفقده كمن تفقد جزءً من روحها، كذلك ضحكة الشاعر، التي تسكن صدره المريض المعتل، فيتساوى صوت ضحكته مع آهات المريض أو الذي لديه تاريخ مرضي كبير ( السقيم)



    هي ذي حياتي لوحةٌ من كلّ هاتيكَ الصورْ

    عندما نقول لوحه، فإنها تكون إما لوحة غنائيه، أو لوحة تمثيلية، أو لوحة مرسومه..

    وبهذا التعميم، قد جاءت اللوحة تحمل كل هذه العبارات، خصوصاً وانه جعلها مجموعة من صور..

    وبهذه يكون قد أعادنا إلى ( الصمت، الذكرى، الذكريات اليابسه والقديمه،

    الضحكة المملوءة بالحزن والألم، الندم والحيره وقلة النوم)

    هذه هي الصور التي جمعناها في أولى الأبيات السته.. تحمل هموم أغلب الشباب


    العربي، ويرسمها شاعرنا بلغة متميزه، ليجعلها لوحة أو شريط سينمائي أو مقطع من

    مسرحية أو حتى صورة معلقة على بعض الجدران.




    أعتقد.. وسأقرؤها مجدداً لاحقاً..


    تحياتي

    نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
  • أيها الأحبة..
    تحية ود خالصة لأرواحكم الطاهرة..
    ...
    البحتري// الشاعر الجميل شعراً وخلقاً وفكراً وروحاً..
    جئت لألتمس العذر منك لبريدي المتأخر هنا وأتمنى بأن تعذرني..

    وانني لأخشى أن أهضم حق حضورك الجميل وسطورك العذبة بضعف قرائتي..
    وسأكتفي بمتابعة تحليل ومشاركة أخواني الكرام..

    وسأشارك بإذن الله إن سنحت لي الفرصة..
    مع تمنياتي باالتوفيق للجميع..
    وجنائن ود لأرواحكم الطاهرة..

    "رمضان مباركـــــ"

  • الأماني كتب:

    أيها الأحبة..

    تحية ود خالصة لأرواحكم الطاهرة..
    ...
    البحتري// الشاعر الجميل شعراً وخلقاً وفكراً وروحاً..
    جئت لألتمس العذر منك لبريدي المتأخر هنا وأتمنى بأن تعذرني..


    وانني لأخشى أن أهضم حق حضورك الجميل وسطورك العذبة بضعف قرائتي..
    وسأكتفي بمتابعة تحليل ومشاركة أخواني الكرام..


    وسأشارك بإذن الله إن سنحت لي الفرصة..
    مع تمنياتي باالتوفيق للجميع..
    وجنائن ود لأرواحكم الطاهرة..


    "رمضان مباركـــــ"



    السلام عليكم
    أختي العزيزة المبدعه الاماني تحيه من القلب وكل سنه وأنت طيبه
    مرورك يسعدنا ولا لن نسمح لكي بالمتابعه فقط
    وجودك معنا ينير سطورنا ننتظرك وتحليلك
    شكرا لكي ولكي كل ود ونور
    ~!@q تدور الايام بين رحايا العاشقين غزل وهم وجراح مكروبين فهل بشفتيكي اكون حزين الدكتور شديد أستمتعوا معنا في الاستوديو التحليلي بساحه الشعر المنقول ~!@q شارك shokry.ahlamontada.net
  • عيون هند كتب:


    حياك الله الدكتور شديد..



    كان من الجميل أن تستفتح أنت قراءة الأبيات..



    وإن كنت ترددت ليلة الأمس بتحليلها،، على العموم.. نكمل على ما بدأته..


    وأحاول قراءتها،





    تحياتي


    السلام عليكم
    حياكي الله برحمته ونورة أختي
    هذا شرف لي ان تضع يدى حروف لمقام البحتري وتتناول له جوهرة من أبداعه ومع العلم ان أختيارك أخاف الكثير من الدخول للتحليل خوفا من قوة الابيات
    شكرا لك
    ~!@q تدور الايام بين رحايا العاشقين غزل وهم وجراح مكروبين فهل بشفتيكي اكون حزين الدكتور شديد أستمتعوا معنا في الاستوديو التحليلي بساحه الشعر المنقول ~!@q شارك shokry.ahlamontada.net
  • الدكتور شديد
    كم أنت قاسي برسم هذة اللوحه بهذة القسوة من الحزن والالم ثم تبين انها هي حياتك ممتذجه بكل التشبيهات والصور لتكون صورة من واقع حياتك
    تحديت نفسك سيدى لترسم صورة لنفسك المعذبه
    وقسوة شعورك والالم الذى يعتصرك لتبين ما يدور بداخلك ويتحكم بنفسك ويقيدك
    **********************
    عيون هند

    بالعكس، أعتقد هنا أنه يرسمها بواقعية المتصوف والعابد فيعطيها صورة جمالية تمزح ما طغى فيها من ألم
    **************************.
    أري انك متأثرة بالقصيدة السابقه بالتحليل السابق التصوف ولا هناك رؤى خاصه لكي غائبه عنك
    أختلف عما تريدين سيدتي
    أنه الحزن والنفس المعذبه والالم والصورة تكاد تنذف دموع ودماء
    ~!@q تدور الايام بين رحايا العاشقين غزل وهم وجراح مكروبين فهل بشفتيكي اكون حزين الدكتور شديد أستمتعوا معنا في الاستوديو التحليلي بساحه الشعر المنقول ~!@q شارك shokry.ahlamontada.net
  • الدكتور شديد كتب:

    الدكتور شديد
    كم أنت قاسي برسم هذة اللوحه بهذة القسوة من الحزن والالم ثم تبين انها هي حياتك ممتذجه بكل التشبيهات والصور لتكون صورة من واقع حياتك
    تحديت نفسك سيدى لترسم صورة لنفسك المعذبه
    وقسوة شعورك والالم الذى يعتصرك لتبين ما يدور بداخلك ويتحكم بنفسك ويقيدك
    **********************
    عيون هند

    بالعكس، أعتقد هنا أنه يرسمها بواقعية المتصوف والعابد فيعطيها صورة جمالية تمزح ما طغى فيها من ألم
    **************************.
    أري انك متأثرة بالقصيدة السابقه بالتحليل السابق التصوف ولا هناك رؤى خاصه لكي غائبه عنك
    أختلف عما تريدين سيدتي
    أنه الحزن والنفس المعذبه والالم والصورة تكاد تنذف دموع ودماء




    بل أنا منفصله تماماً عن ذلك..

    ولكن الأبيات تجعل نوع من الإٍستسلام للقضاء..

    فكأنه لا يعاتب أو يحمل شئً في نفسه، بل مستسلم لجميع ما يحدث..

    وكأنها قناعة ثابته.. أو كأنه قضاء وقدر ونصيب.. وكأن الصورة..

    مرسومه، وهو فقط يستعيدها أو يعطيها اسمه ولونها..

    لا أقرأ فعلاً واقعاً من الشاعر، بقدر ما أقرأ مشاعره حول ما يحدث حوله..

    هذا المزيج، يعطي إحساس المتصوف العابد، الذي فقط يقلب الأمور في نفسه، ثم يتركها إلى الله.

    أو هكذا لمستها، وليس أنني تأثر بالأبيات السابقة، فهما مختلفتين، ولكن أسلوبي يغلب علي..

    وربما استخدم بعض العبارات المتشابهة هنا وهناك دون وعي مني.. :)


    أتمنى في المقابل، أن توضح وجهة نظرك، وسبب قراءتك، بأنها كشبكة من الأحزان والألم.

    تلتف على الشاعر.. رغم أنه يذكر حالة الصمت والذكرى، وما إليهما من أحزان وشجن..

    فكيف أنه صور حياته بالحزن؟ سيسعدني أن أقرأ تحليلك.. تحياتي
    نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
  • PHP كود المصدر

    عيون هند كتب:

    بل أنا منفصله تماماً عن ذلك..



    ولكن الأبيات تجعل نوع من الإٍستسلام للقضاء..


    فكأنه لا يعاتب أو يحمل شئً في نفسه، بل مستسلم لجميع ما يحدث..


    وكأنها قناعة ثابته.. أو كأنه قضاء وقدر ونصيب.. وكأن الصورة..


    مرسومه، وهو فقط يستعيدها أو يعطيها اسمه ولونها..


    لا أقرأ فعلاً واقعاً من الشاعر، بقدر ما أقرأ مشاعره حول ما يحدث حوله..


    هذا المزيج، يعطي إحساس المتصوف العابد، الذي فقط يقلب الأمور في نفسه، ثم يتركها إلى الله.


    أو هكذا لمستها، وليس أنني تأثر بالأبيات السابقة، فهما مختلفتين، ولكن أسلوبي يغلب علي..


    وربما استخدم بعض العبارات المتشابهة هنا وهناك دون وعي مني.. :)



    أتمنى في المقابل، أن توضح وجهة نظرك، وسبب قراءتك، بأنها كشبكة من الأحزان والألم.


    تلتف على الشاعر.. رغم أنه يذكر حالة الصمت والذكرى، وما إليهما من أحزان وشجن..



    فكيف أنه صور حياته بالحزن؟ سيسعدني أن أقرأ تحليلك.. تحياتي



    السلام عليكم أختي عيون هند
    كيف لا يكون الحزن وهو يعتصرة بالصمت وتقليب الامور علي وجنتيه بالذكري وأرجاع الذكريات بالصمت يكون ارجاع بقسوة الالم لانها ذكرى بدون صخب ويكملها باللوحه الممذوجه عبارات وتشبيهات مؤلمه
    [B]الصمتُ والذكرى.. [/B]
    [B]وأسمالٌ من السعـف ِ القـديمْ
    والكوكبُ الوسنانُ مستلق ٍعلى
    طرف ِالهشيمْ
    أسمال لوحدها هوتجمع الدود في الماء الناقع ولكنه هنا عندما قرنها بالسعف والقديم كانه جعل من السعف كفن تهرى بعوامل الزمان فكان كفن له
    اليس ذلك بحزن
    الوسنان المستلقي علي طرف تهميش وترك لا صاحي ولا نايم قلق وأليس القلق به حزن
    وبعد ذلك الثكلي الفقيدة الموت
    والسقيم المرض
    كل دة وتتسألين أين الحزن
    أنه يحزمه بلا رحمه سيدتي

    [/B]
    ~!@q تدور الايام بين رحايا العاشقين غزل وهم وجراح مكروبين فهل بشفتيكي اكون حزين الدكتور شديد أستمتعوا معنا في الاستوديو التحليلي بساحه الشعر المنقول ~!@q شارك shokry.ahlamontada.net
  • أخوي الدكتور شديد..


    أوافقك الرأي، ولكنها جميعها أحزان تتجمع لتصبح نوع من الهموم..

    التي يحبسها الصمت لتعود إلى الذكرى في الصور التي وضحتها..

    ( أسمال / أردية أو ثياب أو خلق) أي يكن المعنى، فإنه في النهاية الترسبات التي يحملها

    صدر الشاعر المريض، ولكن إذا كان هو يرسم هذه اللوحه.. لكان وضح ذلك..

    ولكنه جعلها تتجمع فقال : هذي هي . .وكأنه يصف.. فهنا نوع من التسليم بنهاية الأمر

    وأنها اختبارات، رغم حزنها تتشكل في صور متنوعه، لذلك اعتقدت الروح التصوفيه..

    فليس هناك موقف محدد من هذه الصور، حتى الآن.. لا تدخل مشاعر الشاعر..

    بل هو يستمر بوصف وربط الصمت والذكرى بما حوله ،ويصف ضحكته بسعال المريض..

    كيف أشرح؟؟

    أين الشاعر؟؟ أقصد في هذا كله.. أين كان الشاعر.. قرأناه فقط.. ( هي ذي حياتي )

    وحتى هذه العبارة تحمل التأكيد على القدرية، والتسليم بالقضاء والقدر.. بما تحمله تلك الكلمه

    من روح العابد.


    الحزن، الهموم، الألم، الإبتسامة الميته، وغيرها من الصور التي ارتبطت بصمت الشاعر..

    تجعلنا نقرأ التغيرات الكثيرة والمتعدده التي طرأت في حياته، ربما أخرته وساهمت في إقصائه

    ولكنها لم تقتله.. فهي مازالت صور متجمعه في لوحه..


    أقر أن الحزن والوصف المسهب والجميل في تأكيد حالة الوحده والضيق، يلف الأبيات..

    ولكنها فقط ( خيبات أمل) حتى الآن.. تتجمع على صفحات الشاعر..


    أتمنى أن نصل لنقطه مشتركه في القريب العاجل..


    تحياتي
    نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!

  • أيها الأعزاء
    أعتذر أشد الاعتذار لتقصيري دونكم
    وثمة مشكلات فنية لدي في الجهاز...
    وقريباً سأكون بينكم
    رمضان كريم.
    في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت
  • البحتري كتب:


    أيها الأعزاء
    أعتذر أشد الاعتذار لتقصيري دونكم
    وثمة مشكلات فنية لدي في الجهاز...
    وقريباً سأكون بينكم
    رمضان كريم.


    السلام عليك
    بصراحه سيدى كنت مستنيك
    بس مشكلات الاجهزة مع موجه الحر متعبه
    الحلقه الاولي كنت أنا والحلقه الثانيه أنت
    مرة عليك ومرة علي
    لاعزر سيدى الله يعين
    ننتظرك
    ~!@q تدور الايام بين رحايا العاشقين غزل وهم وجراح مكروبين فهل بشفتيكي اكون حزين الدكتور شديد أستمتعوا معنا في الاستوديو التحليلي بساحه الشعر المنقول ~!@q شارك shokry.ahlamontada.net
  • عيون هند كتب:

    أخوي الدكتور شديد..
    أختي عيون هند السلام عليكي




    أوافقك الرأي، ولكنها جميعها أحزان تتجمع لتصبح نوع من الهموم..


    التي يحبسها الصمت لتعود إلى الذكرى في الصور التي وضحتها..


    ( أسمال / أردية أو ثياب أو خلق) أي يكن المعنى، فإنه في النهاية الترسبات التي يحملها


    صدر الشاعر المريض، ولكن إذا كان هو يرسم هذه اللوحه.. لكان وضح ذلك..


    ولكنه جعلها تتجمع فقال : هذي هي . .وكأنه يصف.. فهنا نوع من التسليم بنهاية الأمر
    عزيزتي اللوحه هنا هي حياة الشاعر هي وجدانه هي نفسه


    وأنها اختبارات، رغم حزنها تتشكل في صور متنوعه، لذلك اعتقدت الروح التصوفيه..


    فليس هناك موقف محدد من هذه الصور، حتى الآن.. لا تدخل مشاعر الشاعر..


    بل هو يستمر بوصف وربط الصمت والذكرى بما حوله ،ويصف ضحكته بسعال المريض..
    نقطه هنا أعتقد أنه لا يوصفها كذلك بل يرسمها ليبين شيئ حقيقي يعيشه يوضحه أعلم أن وصف الشيئ توضيح له ولكن هنا ليس ذلك الوصف بل أعتبرة أقرار واقع لا يوصف بل يريد ان يوصل الاحساس أن نسمعه ونحسه نشعربه


    كيف أشرح؟؟


    أين الشاعر؟؟ أقصد في هذا كله.. أين كان الشاعر.. قرأناه فقط.. ( هي ذي حياتي )
    الشاعر موجودهذة حياتي هذا أنا هنا الاقرار سيدتي فكيف نلغي وجودة ونتسأل عنه


    وحتى هذه العبارة تحمل التأكيد على القدرية، والتسليم بالقضاء والقدر.. بما تحمله تلك الكلمه


    من روح العابد.
    العابد لا يصل لمرحله اليأس والموت والكفن والحزن لانه يقدر ويسلم أمرة لايبين قتامه حياته وعندما يقول هذة حياتي فأنه يبين لنا أن هذة المأساة هي حياته الاستسلام له وعليه



    الحزن، الهموم، الألم، الإبتسامة الميته، وغيرها من الصور التي ارتبطت بصمت الشاعر..


    تجعلنا نقرأ التغيرات الكثيرة والمتعدده التي طرأت في حياته، ربما أخرته وساهمت في إقصائه


    ولكنها لم تقتله.. فهي مازالت صور متجمعه في لوحه..
    تقولين الان أنها لوحه واللوحه صورة كربونيه لواقع يعيشه الشاعر



    أقر أن الحزن والوصف المسهب والجميل في تأكيد حالة الوحده والضيق، يلف الأبيات..


    ولكنها فقط ( خيبات أمل) حتى الآن.. تتجمع على صفحات الشاعر..



    أتمنى أن نصل لنقطه مشتركه في القريب العاجل..
    بالعكس نحن علي نقطه واحدة ولها ملك وكتابه روح وجسد
    تملكت الجسد وتركت الروح لكي والاثنان صورة واحدة




    تحياتي
    تحياتي القلبيه ورمضان كريم





    عيون هند المبدعه لوبقينا في الابيات لتفتحت حوارات لن تنتهي
    ننتظر المبدع اشرف 500 لتكمله القصيدة
    شكرا لكم |a$$e
    ~!@q تدور الايام بين رحايا العاشقين غزل وهم وجراح مكروبين فهل بشفتيكي اكون حزين الدكتور شديد أستمتعوا معنا في الاستوديو التحليلي بساحه الشعر المنقول ~!@q شارك shokry.ahlamontada.net
  • اشرف500 كتب:


    قصيدة لوحة:

    الصمتُ والذكرى..

    وأسمالٌ من السعـف ِ القـديمْ

    والكوكبُ الوسنانُ مستلق ٍعلى

    طرف ِالهشيمْ
    الصمت والذكريات وبقايا سعف جريد النخل المهمل البالي من القدم
    وقد جف وأصبح هشيم وأعتقد بأن الكوكب الوسنان هو قلب الشاعر
    وقد استلقى من كثرة الأحزان لديه فجاء يستريح على اطراف الهشيم
    (الكوكب الوسنان مستلق) استعارة مكنية حيث صور الكوكب بالإنسان المستلقي على الهشيم ليستريح

    والضحكةُ الثكلى علىصدري أنا

    كالآه في نَفَسِالسقيمْ
    (الضحكة الثكلى ----كالاه) تشبيه حيث شبه ضحكته بالآهة تخرج من صدر مريض يعانى زفرات الألم

    هي ذي حياتي لوحةٌمن كلّ هاتيكَ الصورْ
    يعرض الشاعر حياته لنا كمجموعة من الصور التي أفردها لنا من
    مما لاقاه قلبه من الذكريات القديمة وضحكاته التي أصبحت تعذبه
    مع كل نفس يتنفسه وقبله الذي أوشك على الاحتراق بجوار الهشيم

    QUOTE]
    هذا تحليل أخي اشرف 500 ما تعقيبك سيدتي عيون هند
    ~!@q تدور الايام بين رحايا العاشقين غزل وهم وجراح مكروبين فهل بشفتيكي اكون حزين الدكتور شديد أستمتعوا معنا في الاستوديو التحليلي بساحه الشعر المنقول ~!@q شارك shokry.ahlamontada.net
  • هي ذي حياتي هزّها همسُ الربيعِ لبرهة ٍ

    فاخضوضرت وتجمّلت


    بالوردِ والإشراقِ والفجرِ المحنّى

    بابتهالاتِ السحرْ



    نكمل.. مع المقطع الثالث..

    بعدما يسلم الشاعر بالقضاء ويرسم جزء من ملامح حياته..

    يأخذنا إلى أحداث سابقه، بعيدة عن هذا اليباس والمرض والألم والوحده..

    عندما ينقلنا من الحاضر إلى الماضي في استخدام نفس الفعل..


    هي ذي حياتي هزها همس الربيع لبرهة

    فنستنتج مباشرة لحظات الساعات والغنى التي عاشتها حياته في جزء

    من مجموعة الصور المذكورة..

    وفي هذه العبارة.. شئ من اليقظه، وكأنه يقصد الكوكب الوسنان.. بأنها حياته..

    والتي هزها همس الربيع، ويأتي الهز هنا لصفتين، إما للنوم.. أو الإيقاظ..

    وأعتقده قد جاء بها وهو يريد إيقاظها، فكأن حياته كانت نائمه ثم جاء الربيع يهمس لها ويهزها لتستيقظ..

    واستيعابه لمجئ الربيع يدل على استيقاظه له، وحيث فترات السعادة دائماً أقل ..

    فإنه جاء يؤكد ذلك بعبارة لبرهة.



    هذه قراءتي وفي انتظار البقية.. ولنكمل الأبيات

    نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!