برنامج خواطر 6

    • $$eدموع شوج$$e

      شكرا لك مروورك الراائع للغااية
      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • الدل memeوعة كتب:

      تعجبيني في طرحك

      تجذبني مواضيعك
      فانت في تقدم مستمر
      الله يبارك في عمرك
      على هالموضوع
      الشيق




      شكرا لك اختي الفاضلة /
      بارك الله فيك,,

      اتشرف كثيرا بمروورك الذي يسعدني للغاية ..

      اتمنى ان تستفيدي لكل ما هو جديد مني شخصيا ..

      اتمنى لك لأبدااع وتميز..فأنتي رئيسة قسم لأبدااع ..


      تلميذك سآآبح بح
      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر




    • عنوان الحلقة "المسافر يعان ولا يهان "


      هذه الحلقة مؤثرة جدا

      [B][B][B]



      المواصلات هي العامود الفقري في كل بلد ... فهل المواصلات في البلاد العربية ميسرة أم ......؟






      تعليق خاص /

      بداية أهني دبي وأهل الإمارات كلهم على هذه المدينة المتفرد بتطورها واهني شعبها بحاكمها الشيخ محمد بن راشد بن ال مكتوم على اهتمامه الشديد بالتطور
      والكل يشيد بذلك

      وبالنسبة لحال دولنا وعالمنا نحن
      فأفضل ما يقال كالتالي
      ان نتخيل انفسنا سواح أجانب زرنا إحدى البلاد العربية الإسلامية
      وكان سبب زيارتنا سماعنا عن حضارة الإسلام وقيمها العميقة والراسخة ومبدأ الاحسان

      وأردنا بان نتحقق من كل هذا الكلام وهل هو حقيقي ومنطقي ام مجرد كلام دون أي فعل

      ورأينا كل هذه المناظر السيئة والتقنية الضعيفة في المطارات وفي الشوارع وفي وسائل النقل هل سنصدق ما يقال ؟؟

      هل سنؤمن بمدى الاحسان؟؟ الذي نسمع عنه ولا نراه حتى في واجهة البلاد

      نسمع قول الرسول الكريم (لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه) ولا نراه مطبق في واجهة بلاد الاسلام والمسلمين

      نسمع عن حب العمل والبشاشة والاهتمام بأدق التفاصيل لنطبق الإحسان لان الله يرانا لكن هل نرى تطبيقها

      نسمع (إن الله يحب اذا عمل أحدكم عملاً فليتقنه ) لكن هل نراه مطبق ؟

      ما هي نظرتهم عن الاسلام قبل المسلمين ؟؟؟؟
      فهل أفعالنا افعال مسلمين حق

      لا أعمم ،،، فالخير موجود لكن قليل لدرجة لا يجعلنا نصفها بالأغلب
      أنا لا أبرئ نفسي من الأخطاء بل أنا أول من يخطئ لكنها دعوة للإصلاح

      ومع احترامي الشديد لكل العلماء والشيوخ المهتمين بأمورنا اليوم وبأدق تفاصيلها
      وأنا لا اقلل من قدرهم بل هي نصيحة فقط

      لكن الا يجب علينا ان نهتم بأدق تفاصيل ديننا وان نهتم بالمبادئ أيضا هل هي مطبقة بيننا نحن المسلمين ام لا ؟؟؟؟

      كما نهتم بان الناس في الاماكن العامة يلتزمون بالحشمة لماذا لم نفكر ان نهتم ونطلق الأمر بالمعروف في الاماكن نفسها قبل الناس
      أليس من الأمر بالمعروف تيسير أمور الناس وأحوالهم
      أليس الاهتمام بمصالح الناس والإتقان و الإحسان يعتبر من الأمر بالمعروف ؟؟؟
      أنا أسال ربما أكون مخطئه وربما أكون على صواب واترك الجواب لكم

      وهناك حل اخر
      نظام الغرامات للتصرفات والتعاملات السيئة أرى انه حل مناسب جدا ....ان لم يحل مشكلة من الداخل الآن ....سوف يحلها مع مرور الزمن
      (لان من امن العقوبة أساء الأدب )
      و أدعو الله ان يعمم في كل البلاد العربية ويشدد في أمره

      تحياتي لفريق عمل البرنامج جميعاً

      و مجهود يشكروا عليه حقاً

      أترككم مع الحلقة

      [/B][/B][/B]
      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • أكد أحمد الشقيري -مقدم برنامج "خواطر6" على MBC- أن بريطانيا تدين للعالم الإسلامي بمعرفة الحمامات النظيفة، وأن تسمية "bath room" ترجع إلى الهندي المسلم "محمد باث"، الذي دخل بريطانيا بين القرن السابع عشر والثامن عشر، ونقل إبداع المسلمين في بناء الحمامات وبهر البريطانيين بها، وتعرفوا على "الشامبو" في هذا الحمام.
      وقال الشقيري في حلقة "خواطر 6" الثلاثاء 17 أغسطس/آب، إن كلمة "شامبو" أصلها في اللغة هندي، وتعني تدليك الرأس، وأن كلمة "مساج" هي أصلها إسلامي وأصلها من "المس"، بمعنى مس الجسم لاسترخاء العضلات.
      ويرجع الفضل للمسلمين في اختراع الصابون وبعض المطهرات الأخرى التي تستخدم في عملية الاستحمام، فضلا عن براعتهم في صناعة العطور.
      وأشار الشقيري إلى أن الشعب المسلم كان من أنظف الشعوب في العالم، وهذا متجسد في انتشار الحمامات في كل أنحاء العالم الإسلامي فكانت بالآلاف، ولم يكن هناك مدينة إسلامية إلا وكان فيها حمامات، وذلك من باب حرصهم الشديد على النظافة إلى حد الرفاهية.

      النظافة للغني والفقير
      واستعرض الشقيري إحدى الفقرات من كتاب "نفح الطيب في غصن الأندلس الرطيب"، الذي كتب فيه المؤرخ أحمد بن محمد المقري التلمساني "إن أهل الأندلس هم أشد أهل الله اعتناء بنظافة ما يلبسون، وكل ما يتعلق بنظافتهم الشخصية، بل قد يكون فيهم من ليس له قوت يومه ولكنه يشتري الصابون ليغسل ثيابه، حتى يظهر للغير في أحسن حال".
      وفي نفس الوقت الذي كان فيه الاهتمام محموما في العالم الإسلامي بالنظافة كانت أوروبا وقتها مزدحمة والرائحة النتنة كانت منتشرة في كل مكان فيها، وكان الناس لا يغسلون ملابسهم خشية أن تتشقق، بينما كانوا لا يستحمون إلا مرة أو مرتين على الأكثر في السنة.



      الاستحمام عادة إسلامية
      وإذا كان المسلمون اهتموا بالنظافة الشخصية من مبدأ إسلامي "النظافة من الإيمان" وهو الحديث النبوي الذي يحس على النظافة، فإن بناءهم للحمامات أخذ بعدا آخر من باب أنها "بيت الراحة".
      فيروي كتاب "تراث العمارة الإسلامية من الصين إلى إسبانيا" كيف برع المسلمون في العمارة، وكيف أن الحمامات كانت واحدة من المنشآت التي كان يوليها المسلمون عناية خاصة، حيث تشابهت أشكال الحمامات العامة في العالم الإسلامي من الناحية الجمالية، فأغلبها كانت مزودة برسومات جدارية مما يعطي الحمام بعدا جماليا خلابا.
      ومن القصص الطريفة التي تروى في هذا السياق أن الاستحمام أصبح عادة لدى المسلمين، حتى أنه بعد استيلاء الأسبان على الأندلس صاروا يعرفون بيوت المسلمين من خلال احتوائها على الحمامات، لذلك اعتبروا الاستحمام عادة إسلامية فمنعوه في بلادهم، حتى يكون الاستحمام تقليدا للمسلمين.


      الحلقة 7"


      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • تسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسلم أخوووووووووي

      والله انا من اشد المعجبين بهذا البرنااااااااااااااامج الراااااااااااااااااااائع

      يااااااااااااااريت لو يطبق كل اللي يقاااااااااال فييه

      والله اني احس نفسب احترق من الداخل كلما شفت الفرق بننا وبينهم
      ..&Silent Heart&..
    • ما شاء الله شكرا اختي الكريمه /
      بصرااحة اخجلتي تواضعي بارك الله فيك
      وجزاك خيرا على ما تصنعيه من جهوود لمتابعة ما هو جديدي
      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • بصراحة البرنامج حلو وايد وايد وايد , وفي نفس الوقت نستفيد من معلوماته ومسلي

      تسلم أخوي على موضوعك الحلو
      قالو سكتّ و قد خوصمت قلت لهم إن الجواب لباب الشر مفتاح والصمت عن جاهل أو أحمق شرف و فيه أيضاً لصون العرض إصلاح أما ترى الأسد تخشى و هي صامتة والكلب يخسى لعمري و هو نباح
    • موضوع جميل حقيقة

      ويا حبذا لو نبدأ من حلقة اليوم

      بعد مشاهدة الحلقة بربع او نصف ساعه

      نقف على كل نقطة ونناقشها لتعم الفائدة للجميع

      نناقش النقطة نجيب امثلة ف واقعنا .. وفي بلادنا ونقارن ..!

      مثال / لما تحدث عن المستشفيات " البيمارستان " هل نرى ذلك في بلادنا ..؟!!

      جميل ان نتناقش بهدف ان نرقى بأنفسنا

      " وفي ذلك فليتنافس المتنافسون "
    • بارك الله فيك ’’
      عزيز النفس ’’
      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر


    • بعض الناس لم يقتنعوا بأن "خواطر" يمكن أن يتحول إلى تجارب عملية، وأنه لن يتعدى الكلام النظري، ولكن تلك النظرة ثبت عدم صحتها؛ لأن الهدف من الكلام النظري هو أن يتحول إلى أمور عملية، وهذا ما حدث فعلا في مدرستين في الرياض.

      حلقة "خواطر" الثامنة أكد فيها الشقيري أن إلقاء الضوء على تنظيف الطلاب اليابانيين لفصولهم، وهي التجربة التي تم عرضها في رمضان الماضي، لقيت قبولا واسعا في المملكة، حتى أن سمو الأمير فيصل بن عبد الله وزير التربية والتعليم السعودي اجتمع بالشقيري لتنفيذ تلك التجربة في مدارس المملكة.

      وتم ذلك فعلا باجتماع جهود الإعلام متمثلة في برنامج "خواطر" والدولة متمثلة في وزارة التربية والتعليم، والقطاع الخاص في شركة ألبيك.

      وبعد ثلاثة أشهر من التخطيط والتجارب، تم تطبيق الموضوع في مدرستين، وهما مجمع النور، ومدارس الفكر في جدة، وتم تقسيم الفصول إلى خمس مجموعات، وقامت المجموعات الخمسة جميعا بتنظيف الفصل بعد أن تم تقسيم المهمات، ولتحفيز التلاميذ خصص البرنامج جوائز للمجموعات الفائزة.


      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر

    • المسلمون كان لهم فضل على الغرب باختراعاتهم المتنوعة في المجال الزراعي، وإبداعاتهم في فنون الري والسيطرة على كمية المياه التي تصل إلى الأراضي الزراعية، كما لهم الفضل أيضًا في إيصال أكلات وعادات غذائية تدخل الآن من ضمن أصول "الإتيكيت" الواجب اتباعه في الغرب.

      حلقة "خواطر6" هذا اليوم ألقى فيها أحمد الشقيري الضوء على مدى ما وصل إليه المسلمون من إبداع فاق كل التصورات، إلى الدرجة التي يدين فيها الأوروبيون للمسلمين بالتعرف على كثير من الفواكه وكثير من المنتجات الأخرى.

      وأشار إلى أن أصل كلمات الزيت، والزعفران، والزيتون، والليمون، والسكر، كلها كلمات أصلها عربي.

      ومن ناحيته تعرض"آدم هارت" لإبداع العالم العربي "الجزري" الذي اختراع مضخة للزراعة، مشيرا إلى أنه كان مهندسا بارعا وقام بشرحها، موضحا كيف كانت تنقل المياه من الأنهار إلى الأراضي الزراعية.

      تضمنت الحلقة أيضًا عرضا من كتاب للطبري الذي كتب عام 1194 م بعنوان "نهاية الرتبة الظريفة في طلب الحسبة الشريفة، كتب فيه: "وجب على الدولة تنظيف بلاط الفرن في كل ساعة، من اللباب المحترق والرماد المتناثر، لئلا يلصق في أسفل الخبز منه شيء".

      وأشارت الحلقة إلى أن زرياب الأندلسي أدخل بعض العادات الشرقية إلى الغرب، فهو من علمهم كيف يشربون في كؤوس الكريستال بدلا من كؤوس الذهب والفضة، كما أن العرب أبدعوا في فنون الأكل حتى وصل بهم الحال أن كان عندهم 9 أنواع من المهلبية، وأنواع طبخات عدة من الباذنجان وغيرها كثير.
      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر




    • تساءل أحمد الشقيري في الحلقة العاشرة من "خواطر 6".. هل تعرف ما هو الإسطرلاب؟ وقال موجها كلامه لجمهور الحلقة.. إذا كنت تعرف معناه ووظائفه، فإن كثيرين لا يعرفون.
      ألقى الشقيرى الضوء على تلك الآلة الذكية التي اهتم بها المسلمون، واعتمد عليها الغرب في تصنيع الساعات المعروفة بشكلها الحالي، بل إنهم اعتمدوا على مبدأ عملها في تشغيل نظام تحديد المواقع العالمي "GPS"، الذي اعتبره علماء غربيون أول جهاز حاسب آلي في العالم.
      أكد الشقيري أن "الإسطرلاب" واحدة من أهم الآلات التي استخدمت في مجال علم الفلك، ومعرفة الوقت.
      من ناحيته أشار البريطاني آدم هارت إلى أن المسلمين قاموا بتطوير تلك الآلة منذ ألف عام، والآلة لها وجهان؛ أحدهما يستخدم في ملاحة النجوم وهو معقد جدا، واعترف أنه لا يفهمه إلى الآن، ولكنه يستخدم الشمس في معرفة الوقت بتحريك العقرب المثقوب مرتين من الداخل، وعندما تمر الشمس خلال الثقبين فإن ظل الثقب العلوي يمكن رؤيته على الثقب السفلي، وبتلك الطريقة يمكن معرفة الوقت بدقة شديدة.
      وطبق الشقيري كلام "هارت" في لندن ثم طبقه في جدة، وأصابه الذهول من دقة الإسطرلاب الشديدة عند مقارنة الوقت الذي أشار إليه بوقت الساعة الأصلي، لذلك قرر أن يستغني عن ساعته السويسرية وأن يستخدم الإسطرلاب!
      أما الجانب الآخر من الإسطرلاب وطبقا لآدم هارت فيستخدم في معرفة الوقت ليلا وفي غياب الشمس، وذلك باستخدام النجوم، وهو نفسه تكنولوجيا الـ"جي بي إس GPS"، مؤكدا أن الغرب يعتبرها أول حاسب آلي في العالم.
      ويرجع اهتمام المسلمين بالوقت إلى اعتبارهم أن معرفته من فروض الكفاية؛ لأنه كان أساسيا لمعرفة أوقات العبادات، واستشهد الشقيري بذلك عن طريق عرضه لمقتطفات من كتب تؤكد ذلك، كما عرض لمواصفات ساعة الفيل المائية التي ابتكرها الجرزي.



      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر



    • لم يصدق أحمد الشقيري ما وجده في مساجد ماليزيا وسنغافورا، حينما زارها في الحلقة الـ11 من "خواطر6"، التي تعرض على MBC، حتى إنه وصف تلك المساجد بأنها "فنادق خمس نجوم"، ففيها صالات استقبال، واختصاصيون اجتماعيون، وصالات ألعاب للأطفال، وصالات للصلاة مخصصة للعائلات، وفصول للدروس الخاصة، بل و"بلاي ستيشن" أيضا.

      ولا تقتصر المساجد في كلّ من ماليزيا وسنغافورا على العبادة فحسب، وإنما عبارة عن مراكز تقدم فيها كل الخدمات التي يمكن أن تربط المسلمين شبابا وكبارا وأطفالا وعائلات بالمساجد، كما تسير المساجد على نظام شديد الدقة والتنظيم.

      ففي ماليزيا، هناك مجلس إدارة للمسجد، وإدارة لشؤون الموظفين يكون فيها الإمام مديرا تنفيذيّا، وهناك موظفو استقبال، وعلاقات عامة، وخدمة عملاء، وفي سنغافورا هناك تنظيم للأسواق التي تقام يوم الجمعة، وهناك جوائز لأفضل مسجد عائلي، وأخرى مخصصة لأفضل مسجد محافظ على البيئة وهكذا.

      وقارن الشقيري ذلك التعامل الراقي مع المساجد في كل من ماليزيا وسنغافورا، بما يوجد لدينا في البلاد العربية، التي لا يتعدى دور المسجد فيها عن كونه دارا للعبادة، وبذلك لا تؤدي بيوت الله دورها التوعوي للشباب وللمجتمع بصفة عامة.

      كما قارن بين حال المسلمين اليوم، وبين حالهم أيام رسول الله صلى الله عليه وسلم، الذي علم أصحابه أن الدين لا يتناقض مع الحياة، مستشهدا بقصة الأحباش الذين كانوا يرقصون في المسجد، الأمر الذي أغضب سيدنا عمر، فحاول أن ينهرهم، ولكن الرسول عليه الصلاة والسلام منعه من ذلك.


      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • تـــــــــــــــــــــسلم
      الحمد لله شفت الحلقه التاسعه لاني كنت مامتابعتنها ..........

      يسلمووووووووووووووووووووووووووو
      ..&Silent Heart&..






    • أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر


    • كشف أحمد الشقيري عن قدرة المسلمين القدامى وإبداعهم في نقل المياه؛ حيث عرض -في الحلقة الـ12 من برنامج "خواطر6"- سور مجرى العيون بالقاهرة، الذي يجسد إبداع المسلمين في نقل مياه النيل إلى مسافات بعيدة وتوفير كافة احتياجات السكان.
      وفي هذه الحلقة التي عرضت على MBC، ألقى أحمد الشقيري الضوء على مدى ما وصل إليه المسلمون من إبداع في توصيل مياه الشرب في القاهرة الإسلامية؛ حيث كانت تستخدم في ذلك الوقت أساليب نقل ذكية، إذ كانت تنقل المياه أولا من النيل إلى ارتفاع 45 مترا عن طريق السواقي، ثم يتم نقلها مرة أخرى إلى ارتفاع المجرى الذي يوصلها بدوره إلى القلعة، وكان هذا المجرى مغطى تماما لضمان جودة المياه.
      واستشهد الشقيري على إبداع المسلمين بكتاب "فتوح مصر وأخبارها"، الذي كتب في القرن التاسع الميلادي، وفيه يقول أبو القاسم المصري "كانت مصر ذات قناطر وجسور بتقدير وتدبير"، كما تحدث ياقوت الحموي في كتاب "معجم البلدان" عن صهاريج القاهرة قائلا "وكانت تملأ بالمياه عن طريق قناة ضخمة مغطاة تصب فيها الماء الذي يكفي أهلها حولا كاملا".
      وبمقارنة إبداع المسلمين من 500 عام بما وصل إليه الحال اليوم، وجد الشقيري أن المسلمين الآن يجهلون كيف يعطون المواطن أبسط حقوقه بتوفير المياه النظيفة له.




    • تحدث أحمد الشقيري -في الحلقة الـ13 من برنامج "خواطر 6" الذي يعرض على "mbc1" -عن أهمية الرفق بالحيوان باعتباره أحد مظاهر حضارة الشعوب، وقارن بين حالة حديقتي الحيوانات في مدينتين من أكبر المدن العربية وما وجده في حديقة الحيوانات بسنغافورة.. كما قارن بين معاملة المسلمين القدامى للحيوانات وبين معاملة أحفادهم لها.

      ففي حديقة حيوان سنغافورة، فوجئ الشقيري بالطريقة المثالية التي أنشئت بها تلك الحديقة بما يراعي "رفاهية الحيوانات"، فتقدم لهم الوجبات بانتظام، فضلاً عن أن الحيوانات غير محبوسة في أقفاص، لذلك فهي بمثابة محمية طبيعية أكثر منها حديقة تشاهد بها الجماهير الحيوانات.

      وفي المقابل، فإن حديقتي الحيوان التي زارهما الشقيري في البلدان العربية، تكاد الحيوانات تموت فيها من الإهمال، فلا يتم إطعامها غير "الفشار"، فيما بلغت الدببة والأسود والنمور حالة مزرية للغاية، لذلك اقترح مقدم البرنامج أن يتم إلغاء تلك الحدائق نهائيا إذا كنا لا نستطيع أن نوفر لها البيئة المناسبة.

      أما في مقارنته بين ما كانت الحيوانات تلاقيه من معاملة أيام المسلمين القدامى والعصر الحالي، فوجد الشقيري فرقا كبيرا، حيث كان هناك اهتمام بالطب البيطري وأماكن مخصصة لفسحة الحيوانات، وذلك يندرج تحت إطار أكبر وهو "آداب التعامل مع الحيوانات".






    • ألقى أحمد الشقيري الضوء على إسهامات المسلمين في عالم الطيران بداية من عباس بن فرناس -أول من قام بمحاولة للطيران في التاريخ- كما أشار إلى محاولة العثماني أحمد شلبي الناجحة في القرن الـ17، وقارن بين تلك الإسهامات وما وصل إليه العرب الآن.

      ونفى الشقيري -في الحلقة الـ14 من خواطر- ما يعتقده البعض عن وفاة ابن فرناس جراء محاولته للطيران، الذي تعرض ضلعه للكسر فقط ، موضحا أن ابن فرناس كان عالما في الفلك والجغرافيا والفيزياء والرياضيات، وأنه قام بمحاولته بعد تدبره للقرآن.

      وأضاف أن التركي أحمد شلبي قام بمحاولة طيران ناجحة في القرن الـ17 من فوق أحد الأبراج، واختلفت الروايات عن هبوطه، سواء في أحد الأنهار أو على اليابس، إلا أن الجميع اتفق على نجاحه.

      وأشار إلى أنه على اتساع رقعة الوطن العربي، وتوفر الإمكانيات المادية، فإنه لا توجد طائرة واحدة من تصنيع بلد عربي أو إسلامي.



    • ألقى أحمد الشقيري -مقدم برنامج "خواطر6"- الضوء على الخطوات التي تطبقها ماليزيا لتدريب أبنائها على أداء مناسك الحج قبل السفر إلى مكة.

      فحكومة ماليزيا تحرص على ذهاب الحجاج إلى دورة أسبوعية يتعلمون خلالها كيفية تأدية المناسك وآداب التعامل في مكة، ما انعكس على سلوكياتهم؛ حيث يعتبرون من أفضل الحجاج تنظيما.

      وفي القاهرة، برزت تجربة مدرسة "ابن سينا" التي تحرص إدارتها على تعليم التلاميذ كيفية تأدية مناسك الحج عن طريق مجسّمات بسيطة للكعبة ومنى وعرفات، كما يتم تدريبهم على كيفية إنهاء الأوراق والإجراءات التي تتم في المطار.

      وفي المقابل هناك من لا يراعى آداب التعامل في الحج، وهذا ما يتضح من أطنان المخلفات التي تلقى على الأرض في منى وعرفات، ما يتنافى مع الهدف الأسمى من الحج، واستشهد أحمد الشقيري بقوله سبحانه: "وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ"، مؤكدا أن التطهير يجب أن يكون معنويا وحسيا.


      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • يسلموووووووووووووو خيوووو
      [SIZE=-0]
      â—ڈ
      [SIZE=-0][SIZE=-0]سسَ[SIZE=-0]أكَتــَفَيِ بَ [SIZE=-0][SIZE=-0][] الل[SIZE=-0][SIZE=-0]ـَہ[SIZE=-0][SIZE=-0] [] عَنَ آلججَميِعَ .. [SIZE=-0] â—ڈ https://twitter.com/a5ral3n8od_
    • شكرا لك بنت أبووها على الخطفه
      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر