لقد ازدادت ظاهرة الغش في الفترة الأخيرة ليس هذا فقط بل من الملاحظ أنه لم يعد الطالب الكسول هو فقط من يلجأ للغش بل إن الطلاب المتفقون يلجأون إليه أيضا .
ولا يمكن تجاهل الاشارة إلى ملاحظة أساسية وهي أن الحديث عن الغش في الامتحان هو نتيجة غير مبررة لأساليب التقييم والتقويم المتبعة بالمدارس وهي أساليب غير فعالة تعتمد على استرجاع العلومة المتعلقة فقط وليس على اختبار القدرات والمهارات التي اكتسبها الطالب خلال تعليمه هذا من جهة ومن جهة ثانية فإن الطالب التي يلجأ إلى الغش باعتباره حقا مكتسبا ونوعا من التعاون .
نعم انه نوع من التعاون كما أشار إلى ذلك ربنا الكريم في كتابه العزيز ( ولا تعاونوا على الإثم والعدوان).
إن الذي يلجأ للغش يعني أنه غير مستعد للامتحان وأنه معتمد كليا على الغش وأنما لم يستفيد من تعليمه وتلك مصيبة عظمى بالنسبة للمتعلمين والطلاب.
إن من يرفض الغش يعتبر نموذجا ومثالا للطالبالمستقيم حتى ولو لم ينجح فهو قد نجح في تحقيق الانسجام مع المبادئ والثوابت والقيم الفاضلة ونجح في عدم السقوط.
أما من يلجأ للغش فهو عموما مصاب بعقدة الاعتماد على الغير في تحقيق النجاح وعقدة إنعدام الثقة بالنفس والذات.
إن الاحساس بالنصر بعد الغش فهو إحساس خادع..... فالناس قسمان:
قسم يدعي ما ليس فيه وقسم يحاول إخفاء ما فيه والزمان كشاف!!!!
فأي نصر هذا الذي تحققه الفتاة أو الفتى بالغش والخداع ؟؟؟؟؟
وأي نجاح يحسب لهما وقد انتقلا للفصل الأعلى خوايي الوفاض؟؟؟؟؟
وحتى إذا ما تخرجا هل سيكونا متميزين في وظيفتهما؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
إنني أفضل حلاقا ماهرا على طبيب فاشل وسائقا ماهرا على أستاذ فاشل.
ومن اعتقد ان يمارس الغش كهواية كان خادع لنفسه!!!!!!!!!
فالغش أسلوب ومنهج وطبع لدى الطالب المقصر الكسلان التي يعتمد على وسائل غير مشروعة وغير مقبولة دينيا وعرفيا وقانونيا واجتماعيا.
وإنما يرهق نفسه في المذاكرة من لم يذق لذة المذاكرة والمطالعة وطلب العلم .
إن الدافع الذي ينبغي أن يكون لدى الطالب وهو يذاكر دروسه هو طلب العلم ورفع مستواه التعليمي وتنوير عقله بنور العلم وليس للإمتحان .
ومن كان دافعه عاليا كانت همته أعلى .... ومن كانت همته عالية كان مجهوده متعة.
العاشقه هذا الموضوع من المواضيع المهمه في فتره الدراسه
صحيح ان الغش لا يقبله الاسلام وان له اضرار اكثر من فوائده
ولكن لا نستطيع ان نقول مدرس فاشل او استاذ فاشل لان الغش (غالبا في الدراسات العليا) لا يكون في جميع المواد او المقررات فهناك مقررات لا تمس بالمرحله المستقبليه وهي العمليه باي شكل من الاشكال هي قد تكون مواد مفروضه فقط لتكملت عدد الساعات ولا تساهم في بناء ذالك الاستاذ او الدكتور
ما اقول هذا الكلام لاني احب الغش او من مؤايديه بالعكس بقول الحقيقه لا اعتمد على الغش بل نسبته عندي تقريبا 10% في الاشياء الصعبه والمستحيله مع علمي بان الغش لا يجوز 00000
قد يؤادي الغش الى تدهور المعدلات بشكل عام في الطلاب حيث الاعتماد عليه يفقد الشخص الاساسيات التي تقوم عليها دراسته ففحين انه من الواجب التسلسل في التعلم مثلا من صف الى اخر او من مرحله الى اخرى تتواجد الصعوبه في المراحل المتقدمه لانه لم يتم فهم الاساس بل اجتيز بالغش وهذا ما يحصل غالبا0000
(ومن غشنا فليس منا)
انا راح اتكلم واجول انه في هذه السنة
زاد الغش بسبب
صعوبة المنهج وخاصة الثانوية
يعني بصراحه هم يبونا نرسب
وخاصه اذا رسبت في ماده وحده بتعيد السنه
والمعلمين مصعبين علينا وايد
بصراحه موضوع مره حلوه لكن من يوم يغش فى خاصه وقت الامتحان بس اذا حركت عيونك قال انك غش وطلع عد مدير وسوى سين وجيم احس احل وما عرفه ولااغش بصراحه والله~!@q