الحـــــــــــــــــــلقـــــــــــــــــــ((6))ـــــــــــــــــــــــــــة ** مواقف يومية ْْْ من العمل **

    • الحـــــــــــــــــــلقـــــــــــــــــــ((6))ـــــــــــــــــــــــــــة ** مواقف يومية ْْْ من العمل **

      مسآآء الورد :)ْْ صبآآح الجمآآل
      ^ ^
      مرحباا جميعاا
      أعضاء ورواد ومرتادي
      سااحتناا الرآآئعة
      :)
      (( ساحة الموارد البشرية ))
      تأخرت في عرض هذة الحلقة لأنني كنت أبحث عن موضوع يهمناا جدا جداا
      فوجدت أن موضوع
      " تقرير الأداء الوظيفي "
      يثير أهتمامناا جميعاا
      طيب سأعرض مجموعة من التساؤولات وكل وآآحد يجيب حسب وظيفته ورأيه
      * ما رأيكم بتقرير الأداء الوظيفي ؟
      برأيك هل يعد التقرير الذي يقدمه المدير ورقة أنتقام من الموظفين
      (( الذين تكون علاقتهم بالمدير سيئة ))
      * كيف يتم تقيمك وظيفيناا ؟
      *ما مميزات هذا النظام وما سلبيااته ؟ !!!
      * لدي قصة تحتآآج تكمله شو رأيكم تكملوهاا بدون البحث عن الأجآآبة من جوجل
      يذكر أحد موظفي شركة أرامكو حصول مشادَّة كلامية مع رئيسه المباشر في العمل - الأمريكي الجنسية - في مطعم الشركة حول إحدى الطاولات، ما لبثت أن تحوّلت تلك المشادّة إلى اشتباك بالأيدي، انتهت بتدخل أهل الخير الذين قاموا بفك الاشتباك. وذهب كل واحد لتناول طعامه وصدره يغلي حنقا، وقلبه يطيش حقدا دفينا على الآخر؛ حيث لم يحصل أحدهما على حقه الذي يعتقد بأحقيته. وبقيت الكراهية والغل في قلبيهما برغم أنهما في دائرة واحدة، بل أحدهما الرئيس المباشر الذي يخشى الآخر أن يمتد حقده إلى فصله من عمله، فقد كانت فكرة المؤامرة تعشش في رأسه برغم علمه أنه موظف مجتهد ومثابر في أداء عمله ويحقق نجاحا ملحوظا، إلا أنه لازال مرتابا من هذا الأمريكي ذي الشاربين الضخمين والنظارة السميكة.
      وحانت الفرصة للرئيس بالانتقام وتصفية الحساب القديم من مرؤوسه الذي لم يضع له مكانة ولم يحفظ له قدرا في حادثة المطعم إياها؛ فالتقرير السنوي هو الذي سيضمن له استرداد كرامته التي أهدرت على بلاط المطعم.


      في إنتظار المحااورين بشوق كبير
      دمتم بود
    • رد: الحـــــــــــــــــــلقـــــــــــــــــــ((6))ـــــــــــــــــــــــــــة ** مواقف يومية ْْْ من العمل **

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      * ما رأيكم بتقرير الأداء الوظيفي ؟


      تقرير الأداء الوظيفي قد يكون ورقة رابحة أم خاسرة للموظف
      ويعتمد ذلك على
      اداء الشخص نفسه
      من الجيد وجود هذا التقرير
      فهو يعمل على جعل الموظف يلتزم بعمله
      خوفا من أن يكون هذا التقرير
      ورقة خاسرة
      برأيك هل يعد التقرير الذي يقدمه المدير ورقة أنتقام من الموظفين
      (( الذين تكون علاقتهم بالمدير سيئة ))

      هذا يعتمد على ضمير المدير
      المدير المخلص في عمله
      لن يجمع بين العمل والحياة الشخصية
      * كيف يتم تقيمك وظيفيناا ؟

      أنا لست موظفة
      وإنما طالبة
      ولكن لو جئنا على التقيم
      يتم تقيمي من ناحية مدى اجتهادي وتميز ما أقوم به
      هذا غير الإمتحانات أكبر تقييم:P
      *ما مميزات هذا النظام وما سلبيااته ؟ !!!

      مميزاته أنه قد يضمن حقوق الموظف
      لو تم التقييم بطريقة صحيحة وسليمة
      من خلال هذا التقرير
      قد تتم ترقية الموظف لمنصب أعلى

      أما سلبياته ان البعض قد يستغل التقرير بطريقة خاطئة
      كما ذكرتي سابقا
      ورقة انتقام

      تقبلي مروري
      قــــــ الفنجان ـــــارئة




    • رد: الحـــــــــــــــــــلقـــــــــــــــــــ((6))ـــــــــــــــــــــــــــة ** مواقف يومية ْْْ من العمل **

      صباحك مسك
      عزيزتي وردة الوفآء
      عودا حميدا للبرنامج مع طله
      لنقاش جديد وجميل
      :)
      ,,
      * ما رأيكم بتقرير الأداء الوظيفي ؟
      ضروري جدا لتحديد أداء وكفاءة الموظف وعلى أساسه يتم
      التعامل مع الموظف لتشجيعه أو تطوير مهاراته ومعلوماته أو ترقيته
      برأيك هل يعد التقرير الذي يقدمه المدير ورقة أنتقام من الموظفين
      (( الذين تكون علاقتهم بالمدير سيئة ))
      التقرير هو تقدير لأداء الموظف
      وليس بورقة إنتقام إلا إذا كان رب العمل غير منصف مع الموظفين


      * كيف يتم تقيمك وظيفيناا ؟
      نحن يتم تقييمنا سنويا ,في نهاية كل عام
      هناك محاور تقييم ثابته لجميع الموظفين
      على أساسها توزع الدرجات من مقبول إلى ممتاز
      وتُحصى الدرجات من مائة
      وهناك تقارير غير محدده التوقيت للأخطاء في مجال العمل
      حتى الإصابات الفردية للموظف والزبون عليها تقرير
      وأخرى إستثنائية لأسباب مهنية ك دراسة, وتنصيب متقدم
      *ما مميزات هذا النظام وما سلبيااته ؟ !!!
      التقرير الوظيفي مهم جدا لإدراك مدى تفاعل الموظف مع التغيرات
      الوظيفيه وكيف يتفاعل شخصيا معها
      للعمل على ترقية الموظف من النواحي التي تُكمل الحاجه الوظيفيه
      لتطوير مستواه ومستوى العمل
      وإن وجدت أية أخطاء يتم النظر فيها لتصحيحها
      ,
      لا أجد أي نقطة سلبية للتقارير الوظيفيه
      بشرط أن تكون منصفة وغير محايده


      * لدي قصة تحتآآج تكمله شو رأيكم تكملوهاا بدون البحث عن الأجآآبة من جوجل
      يذكر أحد موظفي شركة أرامكو حصول مشادَّة كلامية مع رئيسه المباشر في العمل - الأمريكي الجنسية - في مطعم الشركة حول إحدى الطاولات، ما لبثت أن تحوّلت تلك المشادّة إلى اشتباك بالأيدي، انتهت بتدخل أهل الخير الذين قاموا بفك الاشتباك. وذهب كل واحد لتناول طعامه وصدره يغلي حنقا، وقلبه يطيش حقدا دفينا على الآخر؛ حيث لم يحصل أحدهما على حقه الذي يعتقد بأحقيته. وبقيت الكراهية والغل في قلبيهما برغم أنهما في دائرة واحدة، بل أحدهما الرئيس المباشر الذي يخشى الآخر أن يمتد حقده إلى فصله من عمله، فقد كانت فكرة المؤامرة تعشش في رأسه برغم علمه أنه موظف مجتهد ومثابر في أداء عمله ويحقق نجاحا ملحوظا، إلا أنه لازال مرتابا من هذا الأمريكي ذي الشاربين الضخمين والنظارة السميكة.
      وحانت الفرصة للرئيس بالانتقام وتصفية الحساب القديم من مرؤوسه الذي لم يضع له مكانة ولم يحفظ له قدرا في حادثة المطعم إياها؛ فالتقرير السنوي هو الذي سيضمن له استرداد كرامته التي أهدرت على بلاط المطعم.
      لذا إستغل المدير منصبه بسبب حنقه على ذلك الموظف وكتب تقريرا
      دون المستوى المعروف عنه ذلك الموظف المجتهد دون أية أحقية لمجرد
      رد فعل من جراء ذلك التشااحن الذي حدث بينهما,
      وحين وصل التقرير للموظف زاد حنقا وقرر ان يقدم شكوى لأكبر مسؤول
      على رئيسه المباشر لعدم إنصافه رغم جهده ف العمل
      وعند المدير العام كان اللقاء الي جمع بين الموظف ورئيسه
      وبعد أن سمع الطرفين , ألقى العتب على كليهما
      الرئيس ف المُشاحنة والتقرير والموظف أيضاً في المشاحنة
      لعدم إستخدام الإسلوب الأمثل للتفاهم لأخذ حقوقهما,
      فكتب المدير العام تقرير جديد آخر بعدم التصرف بلباقة
      كإنذار لهما
      ,,


      :)


      أتمنى تعجبك تكملة القصة
      وتسلمي على الطرح الرآئع عزيزتي
      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • رد: الحـــــــــــــــــــلقـــــــــــــــــــ((6))ـــــــــــــــــــــــــــة ** مواقف يومية ْْْ من العمل **

      وردة الوفاء كتب:

      مسآآء الورد :)ْْ صبآآح الجمآآل

      ^ ^
      مرحباا جميعاا
      أعضاء ورواد ومرتادي
      سااحتناا الرآآئعة
      :)
      (( ساحة الموارد البشرية ))
      تأخرت في عرض هذة الحلقة لأنني كنت أبحث عن موضوع يهمناا جدا جداا
      فوجدت أن موضوع
      " تقرير الأداء الوظيفي "
      يثير أهتمامناا جميعاا
      طيب سأعرض مجموعة من التساؤولات وكل وآآحد يجيب حسب وظيفته ورأيه
      * ما رأيكم بتقرير الأداء الوظيفي ؟
      برأيك هل يعد التقرير الذي يقدمه المدير ورقة أنتقام من الموظفين
      (( الذين تكون علاقتهم بالمدير سيئة ))
      * كيف يتم تقيمك وظيفيناا ؟
      *ما مميزات هذا النظام وما سلبيااته ؟ !!!
      * لدي قصة تحتآآج تكمله شو رأيكم تكملوهاا بدون البحث عن الأجآآبة من جوجل
      يذكر أحد موظفي شركة أرامكو حصول مشادَّة كلامية مع رئيسه المباشر في العمل - الأمريكي الجنسية - في مطعم الشركة حول إحدى الطاولات، ما لبثت أن تحوّلت تلك المشادّة إلى اشتباك بالأيدي، انتهت بتدخل أهل الخير الذين قاموا بفك الاشتباك. وذهب كل واحد لتناول طعامه وصدره يغلي حنقا، وقلبه يطيش حقدا دفينا على الآخر؛ حيث لم يحصل أحدهما على حقه الذي يعتقد بأحقيته. وبقيت الكراهية والغل في قلبيهما برغم أنهما في دائرة واحدة، بل أحدهما الرئيس المباشر الذي يخشى الآخر أن يمتد حقده إلى فصله من عمله، فقد كانت فكرة المؤامرة تعشش في رأسه برغم علمه أنه موظف مجتهد ومثابر في أداء عمله ويحقق نجاحا ملحوظا، إلا أنه لازال مرتابا من هذا الأمريكي ذي الشاربين الضخمين والنظارة السميكة.
      وحانت الفرصة للرئيس بالانتقام وتصفية الحساب القديم من مرؤوسه الذي لم يضع له مكانة ولم يحفظ له قدرا في حادثة المطعم إياها؛ فالتقرير السنوي هو الذي سيضمن له استرداد كرامته التي أهدرت على بلاط المطعم.


      في إنتظار المحااورين بشوق كبير

      دمتم بود


      أهلاً بوردة الوفاء .. حقيقة من فترة لم أشارك بموضوع نقاشي وحواري

      وها أنا أسعد بتواجدي هنا في هذا الموضوع المتميز في ساحة تنمية الموارد البشرية التي أزورها بين الفينة والأخرى ولا أترك فيها أثراً

      جزيتم خيراً بدعوتكم لي هنا ...


      * ما رأيكم بتقرير الأداء الوظيفي ؟

      من المهم أن يكون هناك تقرير أداء وظيفي للموظف ليعرف أين وصل في إمكاناته وقدراته وجوانب التميز وجوانب القصور ، ليظل على قدراته التي تميزه ويحاول أن يبتكر الجديد ، وأن يحسن السلبيات وجوانب القصور .

      برأيك هل يعد التقرير الذي يقدمه المدير ورقة أنتقام من الموظفين
      (( الذين تكون علاقتهم بالمدير سيئة ))

      أحياناً كثيرة نعم ؛ فهم يذهبون للتقرير الوظيفي وصب جام غضبهم في الموظف الذي تكون علاقتهم به سيئة ، والعكس صحيح بينما نجد موظفين علاقتهم بالمدير جيدة - مصالح - مع أنهم في العمل ليسوا بتلك الإجادة .

      * كيف يتم تقيمك وظيفيناا ؟

      من خلال المشرف والمعلم الأول كوني معلماً
      وحقيقة لا أرى تقييمهم لي مجدياً ..فالتقييم الحقيقي للمعلم أراه في الطالب .

      *ما مميزات هذا النظام وما سلبيااته ؟ !!!

      مميزاته تصب في المقام الأول للموظف من خلال معرفته للسلبيات والإيجابيات ومحاولة الوقوف عليها

      وسلبياته أيضاً في المقما الأول تضر الموظف ومن شأنها أن تعصف به ولا أن يأخذ حقوقه كاملة وبالعدل .

      أتمنى بأن أكون قد وفقت في التواجد هنا .. وألا يكون تواجدي عابراً وأن يكون مثمراً

      لكم التحية أخوتي

    • مســــــــاء الود
      مشكورة ع الدعوة :)
      * ما رأيكم بتقرير الأداء الوظيفي ؟
      في نظري أنه مهم جداً لأنه يعطي مؤشرات ودلالات عن مدى تطور مستوى الموظف وأولويات التطوير التي يحتاج إليها كما أنها مرجع أساسي يتم الإستناد إليه عند ترقية الموظف أو مكافأته



      برأيك هل يعد التقرير الذي يقدمه المدير ورقة أنتقام من الموظفين
      (( الذين تكون علاقتهم بالمدير سيئة ))

      هذا يعود لضمير من يقوم بإعداد التقرير ...وحسب علمي أن التقرير لا يعده شخص واحد فقط وإنما يشترك في إعداده جميع المشرفين على الموظف فمثلاً في مجال التدريس يشترك في إعداد التقرير الوظيفي ( المدير \مشرف المادة \والمعلم الأول ) ولابد من وجود إثباتات لكل ما يكتب في هذا التقرير ..وفي نظري اشتراك أكثر من فرد في إعداد التقرير النهائي للأداء الموظف يجعله إلى حدٍ ما أكثر صدق وموضوعية ....لكن هذا لا يعني أنه لا يمكن تلفيق التقرير وفبركته فالتزوير والنفاق موجود ولا يمكننا أن ننكره لكن الإنسان يأخذ بالظاهر ويخلص العمل وبالتأكيد سيأتيه الجزاء إن آجلاً أو عاجلاً



      * كيف يتم تقيمك وظيفيناا ؟
      كما أسلفت سابقاً في الرد...في تقارير نصف سنوية وأخرى سنوية يتم إعدادها بالاشتراك بين مديرة المدرسة ومشرف المادة والمعلمة الأولى



      *ما مميزات هذا النظام وما سلبيااته ؟ !!!

      مميزاته هو معرفة الأرضية التي يقف عليها كل موظف هذا طبعاً إذا تم تطبيقه بشكل صحيح والسلبيات تكمن في التطبيق السلبي له

      ويظل تقرير الأداء الوظيفي سلاح ذو حدين ...
      ودمتم


      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • رد: الحـــــــــــــــــــلقـــــــــــــــــــ((6))ـــــــــــــــــــــــــــة ** مواقف يومية ْْْ من العمل **

      قارئة الفنجان كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      * ما رأيكم بتقرير الأداء الوظيفي ؟


      تقرير الأداء الوظيفي قد يكون ورقة رابحة أم خاسرة للموظف
      ويعتمد ذلك على
      اداء الشخص نفسه
      من الجيد وجود هذا التقرير
      فهو يعمل على جعل الموظف يلتزم بعمله
      خوفا من أن يكون هذا التقرير
      ورقة خاسرة
      برأيك هل يعد التقرير الذي يقدمه المدير ورقة أنتقام من الموظفين
      (( الذين تكون علاقتهم بالمدير سيئة ))

      هذا يعتمد على ضمير المدير
      المدير المخلص في عمله
      لن يجمع بين العمل والحياة الشخصية
      * كيف يتم تقيمك وظيفيناا ؟

      أنا لست موظفة
      وإنما طالبة
      ولكن لو جئنا على التقيم
      يتم تقيمي من ناحية مدى اجتهادي وتميز ما أقوم به
      هذا غير الإمتحانات أكبر تقييم:P
      *ما مميزات هذا النظام وما سلبيااته ؟ !!!

      مميزاته أنه قد يضمن حقوق الموظف
      لو تم التقييم بطريقة صحيحة وسليمة
      من خلال هذا التقرير
      قد تتم ترقية الموظف لمنصب أعلى

      أما سلبياته ان البعض قد يستغل التقرير بطريقة خاطئة
      كما ذكرتي سابقا
      ورقة انتقام

      تقبلي مروري
      قــــــ الفنجان ـــــارئة






      مسآآآء الورد
      مرحبآآ برأيك عدم وجود تقرير اداء وظيفي يعني أن العمل سيكون في حالة فوضى
      وعدم التزاام ؟!!!
    • رد: الحـــــــــــــــــــلقـــــــــــــــــــ((6))ـــــــــــــــــــــــــــة ** مواقف يومية ْْْ من العمل **

      m!ss flora كتب:

      صباحك مسك
      عزيزتي وردة الوفآء
      عودا حميدا للبرنامج مع طله
      لنقاش جديد وجميل
      :)
      ,,
      * ما رأيكم بتقرير الأداء الوظيفي ؟
      ضروري جدا لتحديد أداء وكفاءة الموظف وعلى أساسه يتم
      التعامل مع الموظف لتشجيعه أو تطوير مهاراته ومعلوماته أو ترقيته
      برأيك هل يعد التقرير الذي يقدمه المدير ورقة أنتقام من الموظفين
      (( الذين تكون علاقتهم بالمدير سيئة ))
      التقرير هو تقدير لأداء الموظف
      وليس بورقة إنتقام إلا إذا كان رب العمل غير منصف مع الموظفين

      * كيف يتم تقيمك وظيفيناا ؟
      نحن يتم تقييمنا سنويا ,في نهاية كل عام
      هناك محاور تقييم ثابته لجميع الموظفين
      على أساسها توزع الدرجات من مقبول إلى ممتاز
      وتُحصى الدرجات من مائة
      وهناك تقارير غير محدده التوقيت للأخطاء في مجال العمل
      حتى الإصابات الفردية للموظف والزبون عليها تقرير
      وأخرى إستثنائية لأسباب مهنية ك دراسة, وتنصيب متقدم
      *ما مميزات هذا النظام وما سلبيااته ؟ !!!
      التقرير الوظيفي مهم جدا لإدراك مدى تفاعل الموظف مع التغيرات
      الوظيفيه وكيف يتفاعل شخصيا معها
      للعمل على ترقية الموظف من النواحي التي تُكمل الحاجه الوظيفيه
      لتطوير مستواه ومستوى العمل
      وإن وجدت أية أخطاء يتم النظر فيها لتصحيحها
      ,
      لا أجد أي نقطة سلبية للتقارير الوظيفيه
      بشرط أن تكون منصفة وغير محايده

      * لدي قصة تحتآآج تكمله شو رأيكم تكملوهاا بدون البحث عن الأجآآبة من جوجل
      يذكر أحد موظفي شركة أرامكو حصول مشادَّة كلامية مع رئيسه المباشر في العمل - الأمريكي الجنسية - في مطعم الشركة حول إحدى الطاولات، ما لبثت أن تحوّلت تلك المشادّة إلى اشتباك بالأيدي، انتهت بتدخل أهل الخير الذين قاموا بفك الاشتباك. وذهب كل واحد لتناول طعامه وصدره يغلي حنقا، وقلبه يطيش حقدا دفينا على الآخر؛ حيث لم يحصل أحدهما على حقه الذي يعتقد بأحقيته. وبقيت الكراهية والغل في قلبيهما برغم أنهما في دائرة واحدة، بل أحدهما الرئيس المباشر الذي يخشى الآخر أن يمتد حقده إلى فصله من عمله، فقد كانت فكرة المؤامرة تعشش في رأسه برغم علمه أنه موظف مجتهد ومثابر في أداء عمله ويحقق نجاحا ملحوظا، إلا أنه لازال مرتابا من هذا الأمريكي ذي الشاربين الضخمين والنظارة السميكة.
      وحانت الفرصة للرئيس بالانتقام وتصفية الحساب القديم من مرؤوسه الذي لم يضع له مكانة ولم يحفظ له قدرا في حادثة المطعم إياها؛ فالتقرير السنوي هو الذي سيضمن له استرداد كرامته التي أهدرت على بلاط المطعم.
      لذا إستغل المدير منصبه بسبب حنقه على ذلك الموظف وكتب تقريرا
      دون المستوى المعروف عنه ذلك الموظف المجتهد دون أية أحقية لمجرد
      رد فعل من جراء ذلك التشااحن الذي حدث بينهما,
      وحين وصل التقرير للموظف زاد حنقا وقرر ان يقدم شكوى لأكبر مسؤول
      على رئيسه المباشر لعدم إنصافه رغم جهده ف العمل
      وعند المدير العام كان اللقاء الي جمع بين الموظف ورئيسه
      وبعد أن سمع الطرفين , ألقى العتب على كليهما
      الرئيس ف المُشاحنة والتقرير والموظف أيضاً في المشاحنة
      لعدم إستخدام الإسلوب الأمثل للتفاهم لأخذ حقوقهما,
      فكتب المدير العام تقرير جديد آخر بعدم التصرف بلباقة
      كإنذار لهما
      ,,

      :)

      أتمنى تعجبك تكملة القصة
      وتسلمي على الطرح الرآئع عزيزتي


      مرحباا فلورآآ
      هل تتطلعي على تقيمك من قبل المدير؟
      ما فوائد وسلبيآت عدم معرفتناا لمستواانا الوظيفي ؟!!
      سأقوم لاحقاا بتحديد القصة وتكملتهاا بشكلهاا الصحيح
      أجدتي في التحليل والتكملة عزيزتي
      شكراا
      كوني دآآئما على الوصل
    • رد: الحـــــــــــــــــــلقـــــــــــــــــــ((6))ـــــــــــــــــــــــــــة ** مواقف يومية ْْْ من العمل **

      مرحباا
      توااجد مثمر أكيد
      ما رأيك بالمعلم الأول ومدى مصدآآقية تقيمه
      المعلم لا يعرف مستوى تقيمه من قبل المشرف والمدير ما رأيك بهذاا ؟
      كيف يمكنني انا كموظف معرفة مدى أجاادتي ؟!!ّ! في ظل هذا النظاام
    • رد: الحـــــــــــــــــــلقـــــــــــــــــــ((6))ـــــــــــــــــــــــــــة ** مواقف يومية ْْْ من العمل **

      مرحباا أنا والحزن
      نورتي الموضوع
      في البداية فسري لي ووضحي مدى مصدآآقية هذة العبارات
      وأولويات التطوير التي يحتاج إليها كما أنها مرجع أساسي يتم الإستناد إليه عند ترقية الموظف أو مكافأته

      أمر آخر هنالك استمارة حضور حصص يتم كتابتهاا من قبل المعلم الأول والمشرف
      وهنالك رأي في الوقت الحالي أن المعلم لا يحصل على 5 أو 4 والتقليل منهاا قدر الأمكااان ما رأيك معلم يبذل جهد وحصته متكاامله
      بعدين بحجة المتاابعين ورفضهم للرقم 5 تقوم المعلمة الأولى بوضع 3 مثلا لذلك المعلم هل هذا عدل في تقيم سيعتمد عليه لاحقآآ في ترقيته
      ولد العفية يرى ان تقيم المعلم ليس من مدير أو مشرف لكن تقيمه من قبل الطالب ؟!!!
      هنالك العديد من الأسئلة عزيزتي
      كوني متاابعه معناا
    • رد: الحـــــــــــــــــــلقـــــــــــــــــــ((6))ـــــــــــــــــــــــــــة ** مواقف يومية ْْْ من العمل **

      وردة الوفاء كتب:

      مرحباا أنا والحزن
      نورتي الموضوع
      تسلمي الغلا ..اخجلتيني #i


      في البداية فسري لي ووضحي مدى مصدآآقية هذة العبارات
      وأولويات التطوير التي يحتاج إليها كما أنها مرجع أساسي يتم الإستناد إليه عند ترقية الموظف أو مكافأته
      لو تصفحتي الاستمارة الخاصة بالتقرير لوجدتي بند لأولويات التطوير يكتب فيها أبرز جوانب القصور أو الضعف التي يعاني منها الموظف والتي يجب على المشرفين عليه العمل على تطويره فيها والإرتقاء بمستواه من خلال اخضاعه للمشاغل والدورات التدريبية والزيارات الميدانية......
      بالنسبة لكون التقرير أداة أساسية يتم الرجوع إليها عن الرغبة في ترفية الموظف فهذا واقع أخية حيث يأخذ بنتيجة التقارير للسنوات الأخيرة لأي موظف عندما يتم البحث في أحقيته في الترقية او الترشح لوظيفة أخرى



      أمر آخر هنالك استمارة حضور حصص يتم كتابتهاا من قبل المعلم الأول والمشرف
      وهنالك رأي في الوقت الحالي أن المعلم لا يحصل على 5 أو 4 والتقليل منهاا قدر الأمكااان ما رأيك معلم يبذل جهد وحصته متكاامله
      بعدين بحجة المتاابعين ورفضهم للرقم 5 تقوم المعلمة الأولى بوضع 3 مثلا لذلك المعلم هل هذا عدل في تقيم سيعتمد عليه لاحقآآ في ترقيته

      غاليتي لا تعممي هذا الكلام هذه الاستمارة يطلع عليها المعلم المزار ويوقع عليها ويتم مناقشته في كافة جوانبها وهناك توصيف على أساسه يتم وضع كل درجة ويجب ارفاق الدليل للدرجات العالية (5) وكذلك دليل للدرجات المنخفضة (3 وأقل)وللمعلم المزار الحق في الاعتراض ع الاستمارة وان يرفض التوقيع عليها إذا رأى انها غير موضوعية
      المشكلة تكمن في اختلاف الرأي فمثلاً المديرة عندما تدخل لمعلمة رياضيات لا تستطيع ان تقيمها في المادة وإنما تقيمها من الناحية الفنية للحصة واكتمال السجلات وغيره بينما الشمرف او حتى المعلمة الاولى تركز على المادة العلمية وكيفية تقديمها وفي النهاية التقرير الذي يوضع للزيارات الصفية للمعلمين مثلاً هذا تقرير لموقف تعليمي ولحصة واحدة ولايمكن الاستناد عليه بمفرده للحكم على المعلم وانما يجب إعداد عدة تقارير لزيارات صفية لنفس المعلم لا تقل عن 3 تقارير كحد أدنى
      وبعد ذلك مثلما اسلفت يشترك الثلاث جهات في إعداد التقرير النهائي لكل معلم وهو الذي يتم ارساله للوزارة في نهاية السنة

      ولد العفية يرى ان تقيم المعلم ليس من مدير أو مشرف لكن تقيمه من قبل الطالب ؟!!! (سأعود مجدداً للإجابة )
      هنالك العديد من الأسئلة عزيزتي
      كوني متاابعه معناا

      وردة بالتاكيد سأبقى متابعة فالموضوع شيق بحق
      لكن احببت ان أسألك هل سبق لك وأن إطلعتي ع تقرير الأداء الخاص بك ؟
      ولي عودة بإذن الله
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • رد: الحـــــــــــــــــــلقـــــــــــــــــــ((6))ـــــــــــــــــــــــــــة ** مواقف يومية ْْْ من العمل **

      ولد العفية كتب:


      * كيف يتم تقيمك وظيفيناا ؟


      من خلال المشرف والمعلم الأول كوني معلماً
      وحقيقة لا أرى تقييمهم لي مجدياً ..فالتقييم الحقيقي للمعلم أراه في الطالب .





      عذراً أخي الكريم للمداخلة
      لكن استوقفني ردك في أن التقييم الحقيقي للمعلم يكمن في رأي الطالب !!!!
      إذن لو كان الطالب غير راضي عن المعلم ....هل هذا يعني ان المعلم غير جدير بالتدريس ؟!!
      عذراً أستاذي اخالفك الرأي
      يبقى رأي الطالب في المعلم تحكمه العاطفة إلى حد بعيد فنجده يثني ع المعلم الذي يميل إليه ويعامله بطريقة لطيفه بينما يصب جم غضبه ع المعلم الذي يمارس معاه الشدة
      في رأي ان رأي المدير والمشرف والمعلم الأول متى ما اتسم بالصدق والموضوعيه هو المقياس الأساسي لتقييم المعلم من الناحية الفنية والإدارية ....هذا لا يعني أن رأي الطالب غير مهم بل هو مهم ومهم جداً فهو يدفع المعلم للعطاء والإبداع ولكن كتقييم يبقى رأي الطالب غير تربوي
      هذا رأي وعذرا مرة أخرى للمداخلة
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • رد: الحـــــــــــــــــــلقـــــــــــــــــــ((6))ـــــــــــــــــــــــــــة ** مواقف يومية ْْْ من العمل **

      أهلا عزيزتي
      وردة الوفاء
      يسعدني التواجد في حواراتك الجميلة
      ,,
      هل تتطلعي على تقيمك من قبل المدير؟
      أطلع عليه بعد توقيعه
      لتوثيق موافقتي بالتوقيع على إستمارة تقييم الأداء
      ما فوائد وسلبيآت عدم معرفتناا لمستواانا الوظيفي ؟!!

      لا أظن أن هناك أي فائدة ترجى من عدم معرفتنا
      بمستوانا الوظيفي
      فهو مهم جدا لننظر الى ما وصلنا حتى نتقدم أكثر
      أو نصحح من أخطائنا أو أي تقصير إن وجد
      ..

      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • وردة الوفاء كتب:

      مرحباا
      توااجد مثمر أكيد
      ما رأيك بالمعلم الأول ومدى مصدآآقية تقيمه
      المعلم لا يعرف مستوى تقيمه من قبل المشرف والمدير ما رأيك بهذاا ؟
      كيف يمكنني انا كموظف معرفة مدى أجاادتي ؟!!ّ! في ظل هذا النظاام


      مساء الخير للجميع ..


      أهلاً بوردة الوفاء وكل المحاورين هنا


      اشتقت للحواريات بصراااحة


      رأيي في المعلم الأول وتقييمه من الممكن أن يكون صائباً ومن الممكن أن يكون على العكس .. فأحياناً كثيرة وكثيرة تغلب على المعلم الأول التعامل الوظيفي وحتى الاجتماعي مع المعلمين الذين يشرف عليهم ، فأتوقع أنه ليس بتلك الإجادة التي ستنصف المعلم إن كان إيجاباً أم سلباً .


      لم أفهم السؤال الثاني أختي ..!!
      أو سأجيب حسب فهمي .. بأن المعلم لا يطلع على التقييم الذي يضعه له المدير أو المشرف .. فهناك الكثير من النماذج في المدارس لا تطلع على التققيم الصادر من المدير أو المشرف أياً كان نوع التقييم ولا يهتم في ذلك من الأصل ... فالإهمال قد أخذ مأخذه من المعلم من هولاء النوعية .


      من وجهة نظري ..


      أن توزع قصاصات ورقية كالاستبانات وفيها نقاط ، تطلب من الطلاب الإجابة عليها ورتى تقييمك الحقيقي .


      وأهلاً وسهلاً فيكم كلكم


      :)
    • انا والحزن كتب:

      عذراً أخي الكريم للمداخلة

      لكن استوقفني ردك في أن التقييم الحقيقي للمعلم يكمن في رأي الطالب !!!!
      إذن لو كان الطالب غير راضي عن المعلم ....هل هذا يعني ان المعلم غير جدير بالتدريس ؟!!
      عذراً أستاذي اخالفك الرأي
      يبقى رأي الطالب في المعلم تحكمه العاطفة إلى حد بعيد فنجده يثني ع المعلم الذي يميل إليه ويعامله بطريقة لطيفه بينما يصب جم غضبه ع المعلم الذي يمارس معاه الشدة
      في رأي ان رأي المدير والمشرف والمعلم الأول متى ما اتسم بالصدق والموضوعيه هو المقياس الأساسي لتقييم المعلم من الناحية الفنية والإدارية ....هذا لا يعني أن رأي الطالب غير مهم بل هو مهم ومهم جداً فهو يدفع المعلم للعطاء والإبداع ولكن كتقييم يبقى رأي الطالب غير تربوي
      هذا رأي وعذرا مرة أخرى للمداخلة

      ودمتم


      أهلاً أهلاً

      وروعتها بالمخالفات أختي

      ومن حقوقك أن أحترم رأيك هنا مهما اختلف مع رأيي

      إليكِ يا أنا والحزن ...

      ألا يمكن أن يكون رأي المدير والمعلم الأول تحكمه العواطف بحكم التعامل اليومي الوظيفي ..؟!

      وألا يمكن أن يكون رأي المشرف الذي يزور المدرسة في مناسبتين خلال العام خاطئاً بالنسبة للمعلم وقد دخل عليه في الحصة مرة واحدة ولم يكملها أيضاً ..؟!

      فهل هذا دليلاً على صدق وواقعية التقييم الذي يتلقاه المعلم من المشرف أو المدير أو المعلم الأول ..؟!

      من وجهة نظري المتواضعة أختي .. لا أراه واقعياً ومنصفاً في كثير وكثير من الأحيان

      لا أنكر بأن هناك من المشرفين ومديري المدارس والمعلمين الأوائل يجيدون التقييم من خلال الخبرة والتعامل مع المعلمين من خلال سنوات الخبرة الطويلة .

      فأحياناً المعلم طيلة السنة كسول .. ويعلم بأن المشرف أو المدير أو المعلم الأول سيأتيه في اليوم التالي سيكون أفضل معلم في المدرسة .

      وجميعهم لا يستطيعوا دخول الفصل إلا بموافقة المعلم ...لو أرادوا تصيده في الماء العكر!!

      وأحياناً المعلم يجتهد طيلة أيام العام الدراسي ، وفي يوم من الأيام لسبب ما لا يجيد تقديم الحصة في ذلك اليوم بحضور المشرف أو المدير أو المعلم الأول فهل هنا يكون التقييم منطقي من قبلهم لذلك المعلم ..؟

      فلذلك جاء رأيي من هذه النقاط السابقة ...

      فالطالب هو من تراه ويراك كل يوم وفي جميع حالاتك وأشكال تقديمك للمادة وعرضها فلن يحكم عليك من خلال يوم واحد أو حصة واحدة فعلى مدى عام كامل أنت ترى نفسك في ذلك الطالب .. لا أخفيك موافقتي في رأيك وهو أن العاطفة تتسم في رأي الطالب وتطغى عليه ، ولكنه الواقعي أكثر في نفس الوقت من تقييم المشرف والمعلم الأول والمدير بحكم اتصال الطالب بك معظم أيام السنة ...

      وتبقى وجهة نظر تحتمل الخطأ قبل الصواب

      لكِ التحية أختي
    • مرحباا انا والحزن
      في البداية سأجيب على سؤالك لم يسبق لي ان شاهدت ولا أعلم أصلا مستواي الوظيفي
      ما رأيك بهذا لمن قال ان هذة الإداة حافز لمعرفة متوى الموظف وعلى أساسه يعرف سبب القصور
      التي تحتآآج متآآبعة كل شئ يتم في سرية تجي المشرفة ويدخلوا في غرفة ويغلقوا الأبواب وأعتقد حتى النوافذ ويتم استدعاء المعلم الأول وبعدها يكتب التقرير وبعد النتهاء تطلب المعلمة الأولى مسامحتهاا إذا قصرت في أحد !!!! ما هذا
      لما كنت في سنة من السنوات صديقة المديرة كانت تخبرني عن مستواياا بس أنا ما شفت شئ
      من بداية تعيين لحد هذة السآآعة درجة التقدير الوظيفي

      أشرت أنا والحزن لهذة النقطة
      لو تصفحتي الاستمارة الخاصة بالتقرير لوجدتي بند لأولويات التطوير يكتب فيها أبرز جوانب القصور أو الضعف التي يعاني منها الموظف والتي يجب على المشرفين عليه العمل على تطويره فيها والإرتقاء بمستواه من خلال اخضاعه للمشاغل والدورات التدريبية والزيارات الميدانية

      هل هذا موجود فعلا ؟!!! جلست سنتين ما جتني دورة تدريبية أو مشغل في المادة هل هذا يعني إني متمكنة هل فعلا يتم الرجوع لتقرير اداء الموظف لتوضيح أحتياجااته ؟!!!المشآآغل تأتي حسب المواد ومعلم المادة هو من يحضرهآآ وغير ذلك التركيز على المعلمين الأوائل في المدرسة ؟!!

      بالنسبة لدرجآآت الأستمارة طلبتي مني عدم التعميم بالرغم ان هذا التعميم تم طرحه في مشآآغل جميع المعلمي االأوائل في المنطقة وأيضا في الإجتمااع الأخير لمدراء ومديرات المدارس !!!
      مودتي وللحديث بقية
    • أنا والحزن
      جميل جدا الرد
      طيب ما رأيك في مسألة تعدد المقيمين ثلاثة ضد وآآحد
      مشرف معلم اول مدير مدرسة ومساعده في بعض الأحيآآن كل هؤولاء تتجه انظارهم إتجاه المعلم
    • m!ss flora كتب:

      أهلا عزيزتي
      وردة الوفاء
      يسعدني التواجد في حواراتك الجميلة
      ,,
      هل تتطلعي على تقيمك من قبل المدير؟
      أطلع عليه بعد توقيعه
      لتوثيق موافقتي بالتوقيع على إستمارة تقييم الأداء
      ما فوائد وسلبيآت عدم معرفتناا لمستواانا الوظيفي ؟!!

      لا أظن أن هناك أي فائدة ترجى من عدم معرفتنا
      بمستوانا الوظيفي
      فهو مهم جدا لننظر الى ما وصلنا حتى نتقدم أكثر
      أو نصحح من أخطائنا أو أي تقصير إن وجد
      ..



      جميل جدا بصرآآحة
      ما رأيك أن هنالك موظفين لا يعرفون نتيجة تقريرهم السنوي ؟
      هل سبق ان رفضتي توقيع استمارة التقيم الخآآصة بك لإنك شعرت بظلم أو انك تستحقين أفضل من هذا ؟!!!

    • مررت لي أحجز صف أول لي عودة

      شكرا لكي
      ~!@q تدور الايام بين رحايا العاشقين غزل وهم وجراح مكروبين فهل بشفتيكي اكون حزين الدكتور شديد أستمتعوا معنا في الاستوديو التحليلي بساحه الشعر المنقول ~!@q شارك shokry.ahlamontada.net
    • مرحبا ولد العفية
      أنا سعيدة لتواصلك ومتآآبعتك للموضوع
      بالنسبة لسؤال الغير واضح والذي أجبت عليه بهذة الإجآآبة
      لم أفهم السؤال الثاني أختي ..!!
      أو سأجيب حسب فهمي .. بأن المعلم لا يطلع على التقييم الذي يضعه له المدير أو المشرف .. فهناك الكثير من النماذج في المدارس لا تطلع على التققيم الصادر من المدير أو المشرف أياً كان نوع التقييم ولا يهتم في ذلك من الأصل ... فالإهمال قد أخذ مأخذه من المعلم من هولاء النوعية .

      أنا قصدت هنآآ التقرير السنوي الختآآمي لا يعرف المعلمين نتيجة التقيم
      لأنه يتم في سرية تامة وتكتم
      ما فائدته إذن !!!
      أتمنى وضحت الصورة ؟!!!
    • ولد العفية كتب:

      أهلاً أهلاً

      وروعتها بالمخالفات أختي

      ومن حقوقك أن أحترم رأيك هنا مهما اختلف مع رأيي

      إليكِ يا أنا والحزن ...

      ألا يمكن أن يكون رأي المدير والمعلم الأول تحكمه العواطف بحكم التعامل اليومي الوظيفي ..؟!
      كلام منطقي وصحيح المعلم الأول يجلس معك في نفس الطاولة وهنالك من هو قريب وهنالك من هو بعيد وهنالك زميلات دراسة
      والمديرة فعلا تحضر حصة واحدة وبأمانة جلست سنة في مدرسة لم تحضر لي المديرة أبدآآآ وسنتين لم يحضر لي مشرف


      وألا يمكن أن يكون رأي المشرف الذي يزور المدرسة في مناسبتين خلال العام خاطئاً بالنسبة للمعلم وقد دخل عليه في الحصة مرة واحدة ولم يكملها أيضاً ..؟!
      احتمآآآل وارد ليش لا في هذة الحالة يحآآل الأمر للمعلمة الأولى


      فهل هذا دليلاً على صدق وواقعية التقييم الذي يتلقاه المعلم من المشرف أو المدير أو المعلم الأول ..؟!
      لا طبعاا

      من وجهة نظري المتواضعة أختي .. لا أراه واقعياً ومنصفاً في كثير وكثير من الأحيان

      لا أنكر بأن هناك من المشرفين ومديري المدارس والمعلمين الأوائل يجيدون التقييم من خلال الخبرة والتعامل مع المعلمين من خلال سنوات الخبرة الطويلة .
      لا خلاف عليه فعلا هنالك من يجيد التقيم وأشيد هنآآ بمساعدة المديرة في المدرسة تحضر حصص وتكتب كل نقطة مع وجود تعزيز محفز تشعر أنها حآآضرة ومهتمة (( هذا ما نريده ))مش حآآضرة فقط من أجل ملأ استمارة

      فأحياناً المعلم طيلة السنة كسول .. ويعلم بأن المشرف أو المدير أو المعلم الأول سيأتيه في اليوم التالي سيكون أفضل معلم في المدرسة .

      وجميعهم لا يستطيعوا دخول الفصل إلا بموافقة المعلم ...لو أرادوا تصيده في الماء العكر!!

      هذة النقطة لا تنطبق عندنا الحضور يتم بشكل فجائي وتكون الحصة بعيداا عن التكلف وعفوية وغير مخطط لهاا هذا يعتمد حسب نظاام المدرسة عندكم
      وأحياناً المعلم يجتهد طيلة أيام العام الدراسي ، وفي يوم من الأيام لسبب ما لا يجيد تقديم الحصة في ذلك اليوم بحضور المشرف أو المدير أو المعلم الأول فهل هنا يكون التقييم منطقي من قبلهم لذلك المعلم ..؟
      صحيح ممكن حسب طبيعة الدرس مرات حسب الفصل ومستوى التلاميذ في دروس مثلا لا يوجد بها وسيلة تعليمية والطلاب ما محضرين أو أن مدة الحصة قليلة احتمال وارد كل شئ وارد
      فعلا البعض يقيم على أساس حصة وآحدة وهذا الأمر جدا صعب وبعد حآآصل والميدان يشهد على ذلك

      فلذلك جاء رأيي من هذه النقاط السابقة ...

      فالطالب هو من تراه ويراك كل يوم وفي جميع حالاتك وأشكال تقديمك للمادة وعرضها فلن يحكم عليك من خلال يوم واحد أو حصة واحدة فعلى مدى عام كامل أنت ترى نفسك في ذلك الطالب .. لا أخفيك موافقتي في رأيك وهو أن العاطفة تتسم في رأي الطالب وتطغى عليه ، ولكنه الواقعي أكثر في نفس الوقت من تقييم المشرف والمعلم الأول والمدير بحكم اتصال الطالب بك معظم أيام السنة ...
      كلام منطقي لكن من الصعب جدا جدا الأعتماد على رأي الطلاب مثل ما قالت انا والحزن في طلاب يحبوا المعلم ومستواه بسيط لكن سيتم مدحه وفيه طلاب ما يعجبهم حد وفي طلاب ... والقائمة تطول
      كما ان سن الطلاب لا يؤهله أبداا للحكم على أسلوب وشرح وطريقة المعلم فيبقى الأمر صعب جداا
      وتبقى وجهة نظر تحتمل الخطأ قبل الصواب

      لكِ التحية أختي

      رديت على الموضوع وانتظر رأي انا والحزن
      شكراا ولد العفيه على المتاابعة
    • الدكتور شديد كتب:

      مررت لي أحجز صف أول لي عودة

      شكرا لكي


      لك مقااعد عديدة فختر ما شئت
      الموضوع موضوعك
      انتظر مدآآخلتك باهتمام
    • ولد العفية كتب:

      أهلاً أهلاً



      وروعتها بالمخالفات أختي


      ومن حقوقك أن أحترم رأيك هنا مهما اختلف مع رأيي


      إليكِ يا أنا والحزن ...


      ألا يمكن أن يكون رأي المدير والمعلم الأول تحكمه العواطف بحكم التعامل اليومي الوظيفي ..؟!
      من الممكن ذلك اخي الكريم ...وقد اشرت لهذه النقطة في ردي


      وألا يمكن أن يكون رأي المشرف الذي يزور المدرسة في مناسبتين خلال العام خاطئاً بالنسبة للمعلم وقد دخل عليه في الحصة مرة واحدة ولم يكملها أيضاً ..؟!


      فهل هذا دليلاً على صدق وواقعية التقييم الذي يتلقاه المعلم من المشرف أو المدير أو المعلم الأول ..؟!


      من وجهة نظري المتواضعة أختي .. لا أراه واقعياً ومنصفاً في كثير وكثير من الأحيان

      هذا للأسف واقع معاش...لكن هذا لا يجعلنا نعمم ...كما وأن المعلم عليه أن يبدي رفضة لهذه التصرفات التي لا تخدم العملية التربوية بأي شكل من الأشكال
      للأسف قد نجد مشرف يأتي فقط لمجرد الزيارة دون ان يحقق فائدة للمعلمين الذين يقوم بزيارتهم


      لا أنكر بأن هناك من المشرفين ومديري المدارس والمعلمين الأوائل يجيدون التقييم من خلال الخبرة والتعامل مع المعلمين من خلال سنوات الخبرة الطويلة .


      فأحياناً المعلم طيلة السنة كسول .. ويعلم بأن المشرف أو المدير أو المعلم الأول سيأتيه في اليوم التالي سيكون أفضل معلم في المدرسة .


      وجميعهم لا يستطيعوا دخول الفصل إلا بموافقة المعلم ...لو أرادوا تصيده في الماء العكر!!


      وأحياناً المعلم يجتهد طيلة أيام العام الدراسي ، وفي يوم من الأيام لسبب ما لا يجيد تقديم الحصة في ذلك اليوم بحضور المشرف أو المدير أو المعلم الأول فهل هنا يكون التقييم منطقي من قبلهم لذلك المعلم ..؟


      هنا يأتي دور المعلم الأول ...فهو مشرف مقيم في المدرسة عليه متابعة معلميه وتسجيل الملاحظات لتصرفاتهم ...أنا لا أنكر أن كلامك صحيح وهؤلاء المعلمين موجودين معنا وقد يأتيهم تكريم في مناسبات عدة...بينما المعلم الذي يكدح طوال العام لا يأتيه تكريم أو حتى كلمة شكر !!
      العدل في الحياة غير موجود بمجمله ....لكن الإنسان يفعل ما يمليه عليه ضميره وأداء معلم لا تحكمه زيارة صفية بل هو يقيم ع مجهود عام دراسي كامل ...فاستمارة تقييم الزيارة الصفية تعد بناءً على موقف صفي واحد بينما التقرير يعد بناءً على اعمال المعلم طيلة العام الدراسي


      فلذلك جاء رأيي من هذه النقاط السابقة ...


      فالطالب هو من تراه ويراك كل يوم وفي جميع حالاتك وأشكال تقديمك للمادة وعرضها فلن يحكم عليك من خلال يوم واحد أو حصة واحدة فعلى مدى عام كامل أنت ترى نفسك في ذلك الطالب .. لا أخفيك موافقتي في رأيك وهو أن العاطفة تتسم في رأي الطالب وتطغى عليه ، ولكنه الواقعي أكثر في نفس الوقت من تقييم المشرف والمعلم الأول والمدير بحكم اتصال الطالب بك معظم أيام السنة ...


      لا أخفيك سراً أنني ألقي أهمية كبيرة على رأي طالباتي فيما أقدم وبشكل دوري لابد من أخذ تغذية راجعة منهن عن اسلوبي وطريقتي في التدريس لكن يبقى رأيهن في نظري ليس أكاديمياً ...لكنه بالتأكيد مهم
      يعني في نظرك هل نشرك الطالب في أعداد التقرير الخاص بالمعلم ؟؟؟!
      في انتظار ردك ~!@q
      وتبقى وجهة نظر تحتمل الخطأ قبل الصواب



      لكِ التحية أختي


      ولد العفية
      يبقــــــــى تقرير الأداء محملاً بالأخطاء ...لأن من يعده هم بشر وهم غير معصومين من الخطأ ...لكن يجب علينا أن يكون لنا دور من أجل الإرتقاء بهذه التقارير واقل حاجة ان نطالب برؤيتها بعد إعدادها ...وأن لا نكتفي بالكلمات التي تصفها بأنها غير موضوعية أو صادقة
      لا أرى ما الضرر أن يطلع المعلم على تقرير الأداء الخاص به ...صدقاً لا أعلم ما الضرر من ذلك ؟؟!!
      شاكرة لك سعة صدرك أخي الكريم
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • اشركرج على الدعوة وردة الوفاء ...
      تركت مجال العمل ...
      ولكن كان مديري بمثابت الأستاذ ..
      تعلمت منه الكثير ...
      الله يجزيه خير ...
      لا اتذكر منه إلا معاملته الطيبه لي وللموظفين ...
      ....

      تقبلي تقيمي ومروري
      [FONT="Comic Sans MS"][SIZE="6"]
      عذراً أخوتي ... ضاعت الرجولة
      [/FONT]
    • وردة الوفاء كتب:

      مرحبا ولد العفية
      أنا سعيدة لتواصلك ومتآآبعتك للموضوع
      بالنسبة لسؤال الغير واضح والذي أجبت عليه بهذة الإجآآبة
      لم أفهم السؤال الثاني أختي ..!!
      أو سأجيب حسب فهمي .. بأن المعلم لا يطلع على التقييم الذي يضعه له المدير أو المشرف .. فهناك الكثير من النماذج في المدارس لا تطلع على التققيم الصادر من المدير أو المشرف أياً كان نوع التقييم ولا يهتم في ذلك من الأصل ... فالإهمال قد أخذ مأخذه من المعلم من هولاء النوعية .


      أنا قصدت هنآآ التقرير السنوي الختآآمي لا يعرف المعلمين نتيجة التقيم
      لأنه يتم في سرية تامة وتكتم
      ما فائدته إذن !!!
      أتمنى وضحت الصورة ؟!!!



      أهلاً أختي وردة ..

      نعم الآن وضحت الصورة والقصد من السؤال

      ومن ذكرتيهم كثر في المجال التعليمي وأغلب المعلمين لا يطلعون على التقرير الوظيفي لهم .. وهذا ليس نابع من المعلم بل مثلما قلتِ أختي وبأنه يتم في سرية تامة .. حتى وإن طلب المعلم الإطلاع عليه يكون هناك مراوغة في إطلاعه عليه ولا اعلم ما هو السبب في ذلك .

      ولكن على المعلم أن يسعى إلى رؤيته مهما كان لأنه من حقوقه التي لا يعلمها أغلب المعلمين .

      ففي هذه الحالة .. لا أعلم ما الفائدة منه ..إذا لم يطلع عليه المعلم؟

      أو دعيني أقول بأنه يفيد المشرف ودائرة التخطيط بالمديرية التابع لها ‘ إن كان مجيداً في عمله فهو سينقل لمدرسة أفضل للاستفادة من خبرته ، وإن كان عكس ذلك فسينقل عقابياً ... هذا ما يحصل في مدارسنا .

      ولكِ التحية يا وردة
    • وردة الوفاء كتب:

      رديت على الموضوع وانتظر رأي انا والحزن
      شكراا ولد العفيه على المتاابعة


      شكراً على الرد وآراءك يا وردة

      كلام منطقي لكن من الصعب جدا جدا الأعتماد على رأي الطلاب مثل ما قالت انا والحزن في طلاب يحبوا المعلم ومستواه بسيط لكن سيتم مدحه وفيه طلاب ما يعجبهم حد وفي طلاب ... والقائمة تطول
      كما ان سن الطلاب لا يؤهله أبداا للحكم على أسلوب وشرح وطريقة المعلم فيبقى الأمر صعب جداا



      ليس الاعتماد الكلي على الطالب .. ولكن ما نسبته 80% أعتمد على تقييمهم وآراءهم ..وتبقى النسبة المتبقية للكوادر الأخرى .

      والطالب الآن في الوقت الحالي حتى وإن كان في الثالث الابتدائي فإنه يستطيع الحكم على المعلم في لغته على الأقل إن كانت سليمة من عدمها ..والشواهد كثيرة في ذلك أختي ..:)

      فما بالك إن كان طالباً في المرحلة العليا من التعليم ..!

      وتحية لك لتواجدك في النقاش يا وردة
    • انا والحزن كتب:

      ولد العفية

      يبقــــــــى تقرير الأداء محملاً بالأخطاء ...لأن من يعده هم بشر وهم غير معصومين من الخطأ ...لكن يجب علينا أن يكون لنا دور من أجل الإرتقاء بهذه التقارير واقل حاجة ان نطالب برؤيتها بعد إعدادها ...وأن لا نكتفي بالكلمات التي تصفها بأنها غير موضوعية أو صادقة
      لا أرى ما الضرر أن يطلع المعلم على تقرير الأداء الخاص به ...صدقاً لا أعلم ما الضرر من ذلك ؟؟!!
      شاكرة لك سعة صدرك أخي الكريم

      ودمتم



      هذا للأسف واقع معاش...لكن هذا لا يجعلنا نعمم ...كما وأن المعلم عليه أن يبدي رفضة لهذه التصرفات التي لا تخدم العملية التربوية بأي شكل من الأشكال
      للأسف قد نجد مشرف يأتي فقط لمجرد الزيارة دون ان يحقق فائدة للمعلمين الذين يقوم بزيارتهم



      لم أعمم الحكم أختي فأنا ذكرت في الرد بأنه في كثير وكثير من الأحيان لا يكون واقعياً ومنصفاً معنى ذلك بأن هناك أحيان قليلة يكون منطقي وواقعي .
      والمعلم نادى بالكثير من التغييرات والنقاط السلبية التي يراها في الحقل التربوي ولا يُنظر إليها بشيء من الاهتمام قليلاً حتى .. فنحن بعيدون عن هذا المجال .

      لا أخفيك سراً أنني ألقي أهمية كبيرة على رأي طالباتي فيما أقدم وبشكل دوري لابد من أخذ تغذية راجعة منهن عن اسلوبي وطريقتي في التدريس لكن يبقى رأيهن في نظري ليس أكاديمياً ...لكنه بالتأكيد مهم
      يعني في نظرك هل نشرك الطالب في أعداد التقرير الخاص بالمعلم ؟؟؟!

      الرأي الأكاديمي نتركه للمعلم الأول ومدير المدرسة والمشرف أتفق معك في ذلك .. والجوانب الأخرى الطالب يستحق أن يكون مقيماً لها ..فأنا مع إشراك الطالب في إعداد التقرير الخاص بالمعلم .

      نعم وتبقى تقارير الأداء محملة بالأخطاء الصائبة وغير الصائبة ويجب علينا أن نقدم شيئاً لتقنينها في المراحل القادمة

      أتعلمين ما المشكلة ..المشكلة بأن أغلب المعلمين في الميدان التربوي لا يعرف حقوقه وواجباته ..هذه المشكلة من الأساس .

      وللأسف يسعون إلى إخفاء هذه التقارير إذا ما أراد المعلم الإطلاع عليها .. وكما تساءلتِ أختي ..فأنا لدي نفس التساؤل .. ما الضرر من ذلك ..؟!

      حـــوار جميـــل معك أختي

      وفقكِ الله
    • صباحكم خير جميعا


      وهلاااوي بوردة الوفاء




      تقرير الاداء الوظيفي


      من رأي هذا التقرير هو الاداة اللي نعرف بيها مدى تطورنا بالوظيفة


      وبهذا التقرير نستطيع ان ندرس ذاتنا ولو كان فيه شيء من السلبيه والقسوة


      مع العلم بأن هذا التقرير احيانا تتحكمه به العواطف من قبل المسؤول المباشر


      او المدير العام ولا نقول دائما ولكن في بعض الاحيانا


      وخاصه اذا كان المدير شايل بقلبه على موظف #h


      ومن خلال هذا التقرير استطيع احدد سلوكي وادائي ومدى تطوري


      المهني بالشركة


      فأنا اعتبر انه نقطة ايجابية بملف الموظف


      كما انني افضل عمل استبيان قبل هذا التقرير لمعرفة مدى


      الرضا الوظيفي لدى الموظفيين


      طبعا يشمل :


      انظمة العمل - الادارة - المسؤول - الترقيات - التقرير السنوي .. الخ



      وها الاستبيان راح يوضح لنا بعض النقاط تفيد بعمل التقرير السنوي لأداء الموظفيين




      مررت سريعا .. خطفه


      ولي عودة للوقوف على اسئلة النقاش

    • إن التقاريــــر السنويــة والذي تعيشه معظم المؤوسسات والشركــــات
      والدوائـــر الحكــومية في هذا الوقت بالذات مهم للموظف حيث يكــــون
      تحفيز للموظف على مـــــا بذله طـــــوال السنة من نجاح وتسيير عجلة
      نمـــاء المؤوسسة للوصـــول إلى الربحيــــة المطلـــــوبة خــلال السنة
      المنصـــرمة،،فكل موظف يطمــــح أو يتسابق إلى نيــــل أعلى الدرجات
      من خلال هذا التقريــــــر الوظيفي السنــوي،،فبالعادة يتم تقييم الموظف
      على ضوء نشاطه السنـــــوي وكيفية ذكاءه في رفع مستوى المؤوسسة
      المالـــي والدخل السنـــوي لها لانه من النقاط المهمة للمؤوسسة ولكن
      إن لفتنا نظرنا إلى إيجابيــــات هذا التقرير وسلبياته فسنجد إن إيجابياته
      تكون حافـــــز للموظف للعطـــاء والنشــــاط المتزايد في السنة القادمة
      ولكن مـــــــا يؤسفني وجود بعض المسؤولين من هم يـــأخذون خلافهم
      مع الموظف سبب للإنتقــــام من هذا الموظف وهو بحرمــــــــــــانه من
      الدرجات العالية وإن كان موظف نشيط...!!!
      ،،،

      مداخلة بسيطة أتمنى أن تكون شملت تساؤلات طارح الموضوع

      تقديري لشخصكِ الأنيق أختي وردة الساحة
      أخيكِ
      إذا سمـــاؤكـ يــومــــاً تحَّجبت بــالغيـــــوم أغمض جفونكـ تبصـر خلف الغيـوم نجــوم " و " الأرض حــولكـ إذا مـــا توشحت بـالثلـــوج أغمض جفونكـ تبصــر تحت الثلـوج مروج
    • المجهـــــــــــــولة كتب:

      اشركرج على الدعوة وردة الوفاء ...
      تركت مجال العمل ...
      ولكن كان مديري بمثابت الأستاذ ..
      تعلمت منه الكثير ...
      الله يجزيه خير ...
      لا اتذكر منه إلا معاملته الطيبه لي وللموظفين ...
      ....

      تقبلي تقيمي ومروري


      شكراا اختي المجهولة على المرور
      وتلبية الدعوة لا بأأس أن نستفيد من خبرتك
      حتى لو تركتي مجآآل العمل
      جزيل الشكر وبالغ التقدير لك اختي
    • ولد العفية كتب:

      أهلاً أختي وردة ..

      نعم الآن وضحت الصورة والقصد من السؤال

      ومن ذكرتيهم كثر في المجال التعليمي وأغلب المعلمين لا يطلعون على التقرير الوظيفي لهم .. وهذا ليس نابع من المعلم بل مثلما قلتِ أختي وبأنه يتم في سرية تامة .. حتى وإن طلب المعلم الإطلاع عليه يكون هناك مراوغة في إطلاعه عليه ولا اعلم ما هو السبب في ذلك .

      ولكن على المعلم أن يسعى إلى رؤيته مهما كان لأنه من حقوقه التي لا يعلمها أغلب المعلمين .

      ففي هذه الحالة .. لا أعلم ما الفائدة منه ..إذا لم يطلع عليه المعلم؟

      أو دعيني أقول بأنه يفيد المشرف ودائرة التخطيط بالمديرية التابع لها ‘ إن كان مجيداً في عمله فهو سينقل لمدرسة أفضل للاستفادة من خبرته ، وإن كان عكس ذلك فسينقل عقابياً ... هذا ما يحصل في مدارسنا .

      ولكِ التحية يا وردة


      مسآآء الخير
      شكرا ولد العفية
      كل ما كتب صحيح 100% ويحااكي وآآقع المعلم المؤسف
      أنت تتسأل ما سبب عدم اطلاع المعلم على تقرير أداه الوظيفي
      سأعطيك مجموعة أسبآآب وأخبرني هل هي مقنعة أم لا من وجهة نظرك
      قد تكون سبب في زعل أو عداوة أو حسآآسية !!!