الحـــــــــــــــــــلقـــــــــــــــــــ((6))ـــــــــــــــــــــــــــة ** مواقف يومية ْْْ من العمل **

    • ولد العفية كتب:

      شكراً على الرد وآراءك يا وردة

      كلام منطقي لكن من الصعب جدا جدا الأعتماد على رأي الطلاب مثل ما قالت انا والحزن في طلاب يحبوا المعلم ومستواه بسيط لكن سيتم مدحه وفيه طلاب ما يعجبهم حد وفي طلاب ... والقائمة تطول
      كما ان سن الطلاب لا يؤهله أبداا للحكم على أسلوب وشرح وطريقة المعلم فيبقى الأمر صعب جداا



      ليس الاعتماد الكلي على الطالب .. ولكن ما نسبته 80% أعتمد على تقييمهم وآراءهم ..وتبقى النسبة المتبقية للكوادر الأخرى .

      والطالب الآن في الوقت الحالي حتى وإن كان في الثالث الابتدائي فإنه يستطيع الحكم على المعلم في لغته على الأقل إن كانت سليمة من عدمها ..والشواهد كثيرة في ذلك أختي ..:)

      فما بالك إن كان طالباً في المرحلة العليا من التعليم ..!

      وتحية لك لتواجدك في النقاش يا وردة


      طيب وجهة نظرك ونحترمهاا
      لكن الا ترى ان المعلم سيكون محاصر بمقيمين وكل واحد وعمره ومكآآنته وخبرته وهل كثرة المقيمين عامل إيجآآبي أم سلبي !!!!
      لو طلب منك حذف مقيم من هؤولاء المقيمين من تختآآر ولماذا ؟!!!!

    • هجوووورة كتب:

      صباحكم خير جميعا

      وهلاااوي بوردة الوفاء



      تقرير الاداء الوظيفي

      من رأي هذا التقرير هو الاداة اللي نعرف بيها مدى تطورنا بالوظيفة

      وبهذا التقرير نستطيع ان ندرس ذاتنا ولو كان فيه شيء من السلبيه والقسوة

      مع العلم بأن هذا التقرير احيانا تتحكمه به العواطف من قبل المسؤول المباشر

      او المدير العام ولا نقول دائما ولكن في بعض الاحيانا

      وخاصه اذا كان المدير شايل بقلبه على موظف #h

      ومن خلال هذا التقرير استطيع احدد سلوكي وادائي ومدى تطوري

      المهني بالشركة

      فأنا اعتبر انه نقطة ايجابية بملف الموظف

      كما انني افضل عمل استبيان قبل هذا التقرير لمعرفة مدى

      الرضا الوظيفي لدى الموظفيين

      طبعا يشمل :

      انظمة العمل - الادارة - المسؤول - الترقيات - التقرير السنوي .. الخ


      وها الاستبيان راح يوضح لنا بعض النقاط تفيد بعمل التقرير السنوي لأداء الموظفيين



      مررت سريعا .. خطفه

      ولي عودة للوقوف على اسئلة النقاش


      مرحباا غاليتي
      مرورك اسعدني وتوااجدك هناا له مكآآنة خاصة في
      قلبي
      طيب هجوورة أنتظر منك الإجابة على اسئلة المناقشة حتى أستطيع محاورتك في مهنتك
      وتكملة القصة أيضاا

    • أبو فلعـــة كتب:


      إن التقاريــــر السنويــة والذي تعيشه معظم المؤوسسات والشركــــات
      والدوائـــر الحكــومية في هذا الوقت بالذات مهم للموظف حيث يكــــون
      تحفيز للموظف على مـــــا بذله طـــــوال السنة من نجاح وتسيير عجلة
      نمـــاء المؤوسسة للوصـــول إلى الربحيــــة المطلـــــوبة خــلال السنة
      المنصـــرمة،،فكل موظف يطمــــح أو يتسابق إلى نيــــل أعلى الدرجات
      من خلال هذا التقريــــــر الوظيفي السنــوي،،فبالعادة يتم تقييم الموظف
      على ضوء نشاطه السنـــــوي وكيفية ذكاءه في رفع مستوى المؤوسسة
      المالـــي والدخل السنـــوي لها لانه من النقاط المهمة للمؤوسسة ولكن
      إن لفتنا نظرنا إلى إيجابيــــات هذا التقرير وسلبياته فسنجد إن إيجابياته
      تكون حافـــــز للموظف للعطـــاء والنشــــاط المتزايد في السنة القادمة
      ولكن مـــــــا يؤسفني وجود بعض المسؤولين من هم يـــأخذون خلافهم
      مع الموظف سبب للإنتقــــام من هذا الموظف وهو بحرمــــــــــــانه من
      الدرجات العالية وإن كان موظف نشيط...!!!
      ،،،

      مداخلة بسيطة أتمنى أن تكون شملت تساؤلات طارح الموضوع

      تقديري لشخصكِ الأنيق أختي وردة الساحة
      أخيكِ


      أخي أبو فلعة هل تطلع على تقرير ادائك الوظيفي ؟!!!
      في حالة وجود ظلم من قبل المدير لك كيف تتصرف في ذلك ؟
      ما رأيك بتصيد الخطآآء في عالم التقيم السنوي ؟ّ!
      فيه اسئلة كثيرة بصرآآحة لكن أكتفي بهذة التساؤولات الان
      عظيم التقدير لك مشرفناا الفاضل
    • ولد العفية كتب:


      أتعلمين ما المشكلة ..المشكلة بأن أغلب المعلمين في الميدان التربوي لا يعرف حقوقه وواجباته ..هذه المشكلة من الأساس .


      وللأسف يسعون إلى إخفاء هذه التقارير إذا ما أراد المعلم الإطلاع عليها .. وكما تساءلتِ أختي ..فأنا لدي نفس التساؤل .. ما الضرر من ذلك ..؟!


      حـــوار جميـــل معك أختي



      وفقكِ الله




      وأعيد التساؤول من جديد
      ( ما الضير في أن يرى المعلم تقرير الأداء الخاص به ؟!)
      إذا كان الهدف من التقرير هو الوقوف على اولويات التطوير الخاصة بهذا المعلم وتعزيز قدراته ومميزاته إذن لماذا لا يعطى نسخة من هذا التقرير لكي يعرف الارضية التي يقف عليها ويكون على بينة على أهم النقاط التي يعاني من ضعف فيها ...إذن لماذا يحرم من هذا الحق ؟!
      هنا يدفعنا التساؤول لتاويلات وتأويلات ...أبرزها ان هذه التقارير في الغالب لا تعد بطريقة موضوعية لذلك يحرم المعلم من رؤويتها والإطلاع عليها
      هذا تأويلي الوحيد لعدم إتاحة المجال للمعلم لرؤية التقرير الخاص به ...قد يرى البعض ان هذه قسوة مني ولكن صدقاً هذا التبرير الوحيد الذي أقنعني !
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • انا والحزن كتب:

      وأعيد التساؤول من جديد
      ( ما الضير في أن يرى المعلم تقرير الأداء الخاص به ؟!)
      إذا كان الهدف من التقرير هو الوقوف على اولويات التطوير الخاصة بهذا المعلم وتعزيز قدراته ومميزاته إذن لماذا لا يعطى نسخة من هذا التقرير لكي يعرف الارضية التي يقف عليها ويكون على بينة على أهم النقاط التي يعاني من ضعف فيها ...إذن لماذا يحرم من هذا الحق ؟!
      هنا يدفعنا التساؤول لتاويلات وتأويلات ...أبرزها ان هذه التقارير في الغالب لا تعد بطريقة موضوعية لذلك يحرم المعلم من رؤويتها والإطلاع عليها
      هذا تأويلي الوحيد لعدم إتاحة المجال للمعلم لرؤية التقرير الخاص به ...قد يرى البعض ان هذه قسوة مني ولكن صدقاً هذا التبرير الوحيد الذي أقنعني !
      ودمتم

      مرحباا انا والحزن
      جميل هو تواصلك
      رأيتي أن عدم الموضوعية وهو السبب في عدم رؤية الموظف لتقريره السنوي
      استتنتج ان هنالك موضوعية في الوظاائف الأخرى ؟!!!!!!!!!!!!!!
      طيب ما السبب ؟؟؟؟
    • وردة الوفاء كتب:

      [/COLOR]

      مسآآء الخير
      شكرا ولد العفية
      كل ما كتب صحيح 100% ويحااكي وآآقع المعلم المؤسف
      أنت تتسأل ما سبب عدم اطلاع المعلم على تقرير أداه الوظيفي
      سأعطيك مجموعة أسبآآب وأخبرني هل هي مقنعة أم لا من وجهة نظرك
      قد تكون سبب في زعل أو عداوة أو حسآآسية !!!



      ومساؤك خير أختي ..

      نعم من الممكن أن تكون هذه أحد الأسباب

      ولكن من وجهة نظري الشخصية والمتواضعة بأنها غير مقنعة

      :)
    • وردة الوفاء كتب:

      مسآآآء الورد
      مرحبآآ برأيك عدم وجود تقرير اداء وظيفي يعني أن العمل سيكون في حالة فوضى
      وعدم التزاام ؟!!!


      ما شرط وما دائما
      بس فيه ناس ما تشتغل غير بالعين الحمرا#h
    • وردة الوفاء كتب:

      طيب وجهة نظرك ونحترمهاا
      لكن الا ترى ان المعلم سيكون محاصر بمقيمين وكل واحد وعمره ومكآآنته وخبرته وهل كثرة المقيمين عامل إيجآآبي أم سلبي !!!!
      لو طلب منك حذف مقيم من هؤولاء المقيمين من تختآآر ولماذا ؟!!!!



      كثرة المقيمين عامل سلبي

      ولكن عليها ألا تتعدى الـ 3 ومن وجهة نظري ألا تقل عنهم أيضاً

      ولو طلب مني حذف واحد من دوائر التقييم سأختار مدير المدرسة

      لأن رأيه يمكن أن أستغني عنه برأي المعلم الأول والمشرف
    • انا والحزن كتب:

      وأعيد التساؤول من جديد

      ( ما الضير في أن يرى المعلم تقرير الأداء الخاص به ؟!)
      إذا كان الهدف من التقرير هو الوقوف على اولويات التطوير الخاصة بهذا المعلم وتعزيز قدراته ومميزاته إذن لماذا لا يعطى نسخة من هذا التقرير لكي يعرف الارضية التي يقف عليها ويكون على بينة على أهم النقاط التي يعاني من ضعف فيها ...إذن لماذا يحرم من هذا الحق ؟!
      هنا يدفعنا التساؤول لتاويلات وتأويلات ...أبرزها ان هذه التقارير في الغالب لا تعد بطريقة موضوعية لذلك يحرم المعلم من رؤويتها والإطلاع عليها
      هذا تأويلي الوحيد لعدم إتاحة المجال للمعلم لرؤية التقرير الخاص به ...قد يرى البعض ان هذه قسوة مني ولكن صدقاً هذا التبرير الوحيد الذي أقنعني !

      ودمتم


      أتفق معكِ في تبريرك

      :)

      أنها لا تتسم بالموضوعية
    • قارئة الفنجان كتب:

      ما شرط وما دائما
      بس فيه ناس ما تشتغل غير بالعين الحمرا#h


      قارئة الفنجان لو أفترضناا أنك موظفة واستلمتي تقريرك السنوي وكان تقيمك سلبي
      ماذا سيكون ردت فعلك !!!
    • ولد العفية كتب:

      كثرة المقيمين عامل سلبي

      ولكن عليها ألا تتعدى الـ 3 ومن وجهة نظري ألا تقل عنهم أيضاً

      ولو طلب مني حذف واحد من دوائر التقييم سأختار مدير المدرسة

      لأن رأيه يمكن أن أستغني عنه برأي المعلم الأول والمشرف


      لماذا تحذف مدير المدرسة نحن صحيح لا نطلع على تقاريرناا السنوية لكن نطلع
      على بنود استمارة التقيم وفيه أمور تحتآآج لتقيم المدير لأن الأستمارة لا تتناول جانب التدريس والحصص فقط ؟!!!
      استمارة الزيارة الصفية " التقيم المبدئي " اعرف وحدة لا توقع على الاستمارة إلا إذا كانت جميع درجااتهاا ( 5) سوى كان المقيم مشرف أو معلم أول أو مديرما رأيك بهذا التصرف ؟!! وما سبب وجود هذة الفئة برأيك ؟!!!
    • ولد العفية كتب:

      ومساؤك خير أختي ..

      نعم من الممكن أن تكون هذه أحد الأسباب

      ولكن من وجهة نظري الشخصية والمتواضعة بأنها غير مقنعة

      :)


      إذن لماذا لا يعترض المعلمين بهذة الطريقة ؟!!
      وهل ترى أن هذا الوضع سيتغير ؟!!
    • وردة الوفاء كتب:

      لماذا تحذف مدير المدرسة نحن صحيح لا نطلع على تقاريرناا السنوية لكن نطلع
      على بنود استمارة التقيم وفيه أمور تحتآآج لتقيم المدير لأن الأستمارة لا تتناول جانب التدريس والحصص فقط ؟!!!
      استمارة الزيارة الصفية " التقيم المبدئي " اعرف وحدة لا توقع على الاستمارة إلا إذا كانت جميع درجااتهاا ( 5) سوى كان المقيم مشرف أو معلم أول أو مديرما رأيك بهذا التصرف ؟!! وما سبب وجود هذة الفئة برأيك ؟!!!


      حذفته لأني من الممكن أن أستغني عن رأيه برأي المعلم الأول في الجانب الإداري خصوصاً وأن المعلم الأول متواجد معي أيضاً في المدرسة طيلة العام الدراسي

      نعم هذه الفئة من المعلمين متواجدين بيننا .. فهم لا يرضوا بالتوقيع على التقييم إلا بعد رصد الدرجة النهائية في جميع البنود .. ورأيي فيها بأنها تنتقص للثقة في نفسها .. ولا تعتد بآراء من حولها .. وليست لها رغبة في تطوير ذاتها .

      أسئلة جميلة يا وردة

      وهل من مزيد ...؟؟

      :)
    • وردة الوفاء كتب:

      إذن لماذا لا يعترض المعلمين بهذة الطريقة ؟!!
      وهل ترى أن هذا الوضع سيتغير ؟!!


      المعلم لا يؤخذ برأيه في الوقت الراهن حتى وإن كان يرى من السلبيات ما يرى .. وأنتِ أدرى بذلك


      فلا أرى هناك جدوى من الاعتراض


      وأعتقد بأن الوضع لن يتغير وسيظل على هذا النمط


      وفقكِ المولى
    • ولد العفية كتب:

      حذفته لأني من الممكن أن أستغني عن رأيه برأي المعلم الأول في الجانب الإداري خصوصاً وأن المعلم الأول متواجد معي أيضاً في المدرسة طيلة العام الدراسي

      نعم هذه الفئة من المعلمين متواجدين بيننا .. فهم لا يرضوا بالتوقيع على التقييم إلا بعد رصد الدرجة النهائية في جميع البنود .. ورأيي فيها بأنها تنتقص للثقة في نفسها .. ولا تعتد بآراء من حولها .. وليست لها رغبة في تطوير ذاتها .

      أسئلة جميلة يا وردة

      وهل من مزيد ...؟؟

      :)


      اتمنى ما تكون اسئلتي ثقيلة أو متعبة
      لكن بسأل عشآآن أريد تقيمك لما يحدث
      المشرف أشرتم يحضر للمعلم مرة وآآحدة وعاد أنت وحظك
      ما رأيك بالمشرف الذي يعتمد على سمعة المعلم يعني هذة المدرسة فيهاا أربع معلمين وواحد منهم مشهور بادائه في حين أن البقية أيضا متميزين وجاء المشرف وكانت حصة المعلم المعروف عادية وفيها جوانب سلبية لكنه بحكم الشهره يمدحه ويقيمه بدرجة عالية
      في حين ان أحد المعلمين غير مشهور لكنه أكثر جداره من المعلم المشهور " اتمنى تكون فهمة اللغز "
      المهم كان تقيمه لمعلم الأخير لا يناسب مستواه الرااقي والراائع في الحصة
      باختصار ما رأيك بمشرف يقيم معلم وفقاا لشهرته فيعطيه درجات عالية في حين الأقل شهرة يظلمه في التقيم على الأقل في الاستمارة المبدئية هذا يحبط المعلم بصرآآحة
    • وردة الوفاء كتب:

      اتمنى ما تكون اسئلتي ثقيلة أو متعبة
      لكن بسأل عشآآن أريد تقيمك لما يحدث
      المشرف أشرتم يحضر للمعلم مرة وآآحدة وعاد أنت وحظك
      ما رأيك بالمشرف الذي يعتمد على سمعة المعلم يعني هذة المدرسة فيهاا أربع معلمين وواحد منهم مشهور بادائه في حين أن البقية أيضا متميزين وجاء المشرف وكانت حصة المعلم المعروف عادية وفيها جوانب سلبية لكنه بحكم الشهره يمدحه ويقيمه بدرجة عالية
      في حين ان أحد المعلمين غير مشهور لكنه أكثر جداره من المعلم المشهور " اتمنى تكون فهمة اللغز "
      المهم كان تقيمه لمعلم الأخير لا يناسب مستواه الرااقي والراائع في الحصة
      باختصار ما رأيك بمشرف يقيم معلم وفقاا لشهرته فيعطيه درجات عالية في حين الأقل شهرة يظلمه في التقيم على الأقل في الاستمارة المبدئية هذا يحبط المعلم بصرآآحة


      لا على العكس أختي وردة

      أنا مستمتع بالحوار والنقاش هنا معكم

      فهو جميل كجمال قلوبكم

      وأنا فهمت قصدك من السؤال ..هذا يعود بنا إلى ما يشبه العاطفة في التقييم ، فشهرة المعلم الأول قد أخذت مأخذها من المشرف برغم سلبياته ..بينما على النقيض من ذلك تواضع المعلم الثاني اجتماعيا وعدم شهرته جعل المشرف ينتقص من أدائه المجيد في الحصة .

      نعم ذلك سيحطم المعلم ونتائجه نحن على علم بها .. فهناك من المعمين من جعلوا الإهمال باباً لهم بسبب عدم التقييم الموضوعي لأدائهم .

      وأنا هنا يا وردة
    • ولد العفية كتب:

      لا على العكس أختي وردة

      أنا مستمتع بالحوار والنقاش هنا معكم

      فهو جميل كجمال قلوبكم

      وأنا فهمت قصدك من السؤال ..هذا يعود بنا إلى ما يشبه العاطفة في التقييم ، فشهرة المعلم الأول قد أخذت مأخذها من المشرف برغم سلبياته ..بينما على النقيض من ذلك تواضع المعلم الثاني اجتماعيا وعدم شهرته جعل المشرف ينتقص من أدائه المجيد في الحصة .

      نعم ذلك سيحطم المعلم ونتائجه نحن على علم بها .. فهناك من المعمين من جعلوا الإهمال باباً لهم بسبب عدم التقييم الموضوعي لأدائهم .

      وأنا هنا يا وردة


      شي طيب وواقعي
      طيب شو رأيك تناقشني في الموضوع
      في حالة وجود تساؤولات لديك
      تصبح أنت المناقش الآن
    • وردة الوفاء كتب:

      مرحباا انا والحزن
      جميل هو تواصلك
      رأيتي أن عدم الموضوعية وهو السبب في عدم رؤية الموظف لتقريره السنوي
      استتنتج ان هنالك موضوعية في الوظاائف الأخرى ؟!!!!!!!!!!!!!!
      طيب ما السبب ؟؟؟؟


      هلا وردة
      لا استطيع الجزم بأن الوظائف الأخرى بها موضوعية ام لاء ولكنني أتكلم عن واقع أتعايش معه ...لماذا يحرم المعلم من رؤية تقرير أدائه؟؟!!
      ووجدت أن عدم الموضوعية هو سبب وقد تكون لدى الجهات المعنية أسباب وأسباب وكم كنت اتمنى لو تم إطلاعنا عليها
      غاليتي كيف لنا أن نفسر التكريم الذي يحصل عليه معلمون معنا في الميدان الكل يشكك في قدراتهم بينما نجد معلمون آخرون الكل يشيد بهم لكنهم يظلون محلك سر
      أليست هناك علامة إستفهام كبيرة تستحق ان يتم توضيحها أو إزالتها ؟!
      ودمتم

      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • وردة الوفاء كتب:

      شي طيب وواقعي
      طيب شو رأيك تناقشني في الموضوع
      في حالة وجود تساؤولات لديك
      تصبح أنت المناقش الآن


      ليكن ذلك ..

      كيف ستكون ردة فعلكِ عندما تعلمين بأن المشرفة قد أعطتك 3 لسلامة المادة العلمية المقدمة للطالبة ، بينما أنتِ متيقنة من سلامتها وتستحقي عليها العلامة الكاملة ..؟
    • * ما رأيكم بتقرير الأداء الوظيفي ؟
      بداية حديثي كلمة شكر لما تحفينا من مواضيع راقية ، تقرير الإداء الوظيفي بصراحة إذا لم يطلع عليه الموظف ربما يكون فيه شيء من الظلم للموظف وخاصة إذا كانت بينه وبين مسئوله المباشر شيء من الخلاف وبقت الضغينة في القلب هنا يمكن أن يكتب المسئول المباشر الدرجة التي في باله لذلك الموظف ولا يشفع له أعماله ومهما قدم من جهد ، والبعض يعطي موظفيه درجات عاليه حتى المتكاسل منهم حتى لا يقال إن دائرته بها قصور وتسيب موظفين ، فمن وجهة نظري بأنه لا يحقق أي منعفعة تذكر لأننا نلاحظ من واقع أعمالنا بأننا مهما حصلنا على درجة عالية في تقرير الإداء الوظفي لا أحد يعبر ذلك فقط يأخذ في الإعتبارإذا حصل الموظف على درجة ضعيفة في التقرير يحرم من العلاوة الدورية ومكافأة نهاية السنة في حال صرفها في بعض مؤسسات الجهاز الإداري للدولة يعني ليس بذيك الدرجة من الأهمية .
    • انا والحزن كتب:

      هلا وردة

      لا استطيع الجزم بأن الوظائف الأخرى بها موضوعية ام لاء ولكنني أتكلم عن واقع أتعايش معه ...لماذا يحرم المعلم من رؤية تقرير أدائه؟؟!!
      ووجدت أن عدم الموضوعية هو سبب وقد تكون لدى الجهات المعنية أسباب وأسباب وكم كنت اتمنى لو تم إطلاعنا عليها
      غاليتي كيف لنا أن نفسر التكريم الذي يحصل عليه معلمون معنا في الميدان الكل يشكك في قدراتهم بينما نجد معلمون آخرون الكل يشيد بهم لكنهم يظلون محلك سر
      أليست هناك علامة إستفهام كبيرة تستحق ان يتم توضيحها أو إزالتها ؟!
      ودمتم




      كثير منها تلعب فيها المحسوبيات دور كبير في ذلك

      فهنا التقييم الوظيفي- وجهة نظر المرشحين- لا يكون له دور في ترشيح المعلم المثالي على مستوى المنطقة

      وما خفي كان أعظم
    • ولد العفية كتب:

      كثير منها تلعب فيها المحسوبيات دور كبير في ذلك



      فهنا التقييم الوظيفي- وجهة نظر المرشحين- لا يكون له دور في ترشيح المعلم المثالي على مستوى المنطقة



      وما خفي كان أعظم




      بالفعل ما خفي كان اعظم !
      المحسوبية والظلم الذي يشعر به المعلم في الميدان يؤدي إلى خفض دافعيته للعمل
      وتراجع مستواه بشكل ملفت ...
      انا هنا لا ألقي اللوم على أحد دون غيره ولا أبحث للمعلم عن اعذار لكن من الجميل ان تجد من يقدر عملك ...هذا يدفعك للعطاء بشكل اكبر وأفضل
      لكن في إعتقادي لابد ان ننظر للجزء المليء من الكأس ...ولا ننظر لهذه التقارير نظرة سوداوية
      فالجزاء سيأتي حتى وإن تأخر !
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • السلام عليكم ورحمه الله وبركاته..


      تحية معطرة برياحين الجنان .. يسعد صباحك وردة على هذا الطرح المتميز .. وانتقى جميل راق لي كثيرا ..
      وكم يسعدني ان اضع بصمتي المتواضعه في هذا المنبر الراقي.


      طيب سأعرض مجموعة من التساؤولات وكل وآآحد يجيب حسب وظيفته ورأيه
      * ما رأيكم بتقرير الأداء الوظيفي ؟
      كما نعلم بان كل شخص يتميز عن الاخر وكل موظف تختلف صفاته الوظيفيه واجتهاده واخلاصه في اطار العمل وكيفية اقامة الاعمل باكمل وجه.ومن هم في اطار هذة المنصه يعلمون بان يوجد شخص ما يعمل بجد واجتهاد وحضوره اولي الى العمل وبصفتة شخصيه محترمه ومتعاطفه في تحاور الاخرين بمعنى اصح اسلوبه الراقي واخر يتاخر ومرات وتكرار وهذا الشخص ملحوظ وعندما يكلف بعمل يتم التاخير فيه وجهده غير واضح او ربما يكلف شخصاً اخر في تادية هذا العمل ومن ثم يقوم هو بتسليمه ككونه هو من قام بكل شي والان انا من يسألكم من خلاال هذا الموقفين ايهما يستحق التقيم؟؟ والجواب لا يحتاج الى دليل ..


      * كيف يتم تقيمك وظيفيناا ؟
      من خلاال تتطلعاتي لهذا النظام وبالاحر هم الموظفين وبعد اسئلتي لوالدي يقول يتم اصدار ثلاثة تقارير سنويه وكل تقرير يختص بعمل ما ويختلف تماما عن التقرير الاخر ولكن يكون التقرير الاخير او السنوي غطاء لكل هذه التقارير .كما اسلفت الاخت انا والحزن يتم تقيمهم من المستوى الجيد الى الجيد جدا والممتاز وهي نسبه يتم الاتفاق عليها في ترقية جديده كما اخبرني والدي ايضا ان لم يعطى بالتقرير السنوي جيد جدا خلاال سنتين او ربما اكثر فسيكون ترقيه بنفس العمل وان حصل على هذا التقدير المتميز سيكون من قائمة التحسين او الترقيه .وتختلف بطبيعة العمل وباختلاف المقر وايضا على اداء العمل .
      *ما مميزات هذا النظام وما سلبيااته ؟ !!!
      هذا النظام هو ما يميزك عن الاخرين فاذا كان دورك ومجهودك بارز في العمل فستكون واجهة القائمه ومن المقاعد الاولى وعندها ستحصل على كفاءة وتحسين ربما تحصل على منحة لتكملة الدرسه او دورة داخل نطاق العمل او ربما الى دول مجاوره وحسب ما اخبرني والدي ايضا من يحصل على تقدير ممتاز في كل دورة يحصل على كفاءة مادية تسهم في تحسين وضعه وايضا سيكون ترقيتك من اوائل المتصدرين في القائمه وعندها ستكون انت الفائز وهذا حصيلت عملك المخلص في تأديت واجباتك العمليه.



      كل الشكر والتقدير لطارحت الموضوع المتميز


      لي عوده ان سنحت لي الفرصه مجددا وساكون متابعاً في ظل الظروف الاخرى


      لك اجمل تحيه ..


      اخووك مفتاح الذهب
      :)
      خلك وسيع البآل ولآ تميل للحثآلة ترا هرج النوآعم حده يوم ويموت .,!!
      بقلمـــــــــــــــ.,’ Gold Key :)
    • $$e"طرح رائع بالفعل وحلقة مميزة يا ورده"$$e
      جميل ما تناقشيه مع الأعضاء بارك الله فيكم
      بما إنني غير موظفة فأكتفي أنا اتابع ردودكم لأتعلم منكم واستفيد
      "جعله الله في ميزان حسناتكم"
      ,,وتأكدي لما اكون موظفة بكون اول المشاركين في حلقتك,,
      ,,كل التحايا لشخصك الجميل غاليتي,,
      دٱئمٱً ۆ ٱبدٱً ~o) : ( ا̄ﻟبسٱطہ - ٺضيف علئ شخصڳ رونققٱً مميزٱً .. ﻳ̉جعلڳ مختلف ڳن بسيطٱً ٺڳن ٱجمل ..
    • انا والحزن كتب:

      هلا وردة
      لا استطيع الجزم بأن الوظائف الأخرى بها موضوعية ام لاء ولكنني أتكلم عن واقع أتعايش معه ...لماذا يحرم المعلم من رؤية تقرير أدائه؟؟!!
      ووجدت أن عدم الموضوعية هو سبب وقد تكون لدى الجهات المعنية أسباب وأسباب وكم كنت اتمنى لو تم إطلاعنا عليها
      غاليتي كيف لنا أن نفسر التكريم الذي يحصل عليه معلمون معنا في الميدان الكل يشكك في قدراتهم بينما نجد معلمون آخرون الكل يشيد بهم لكنهم يظلون محلك سر
      أليست هناك علامة إستفهام كبيرة تستحق ان يتم توضيحها أو إزالتها ؟!
      ودمتم



      أنا أقولك ليه
      في التدريس وفي كثير من الأحيان التكريم يكون على أساس الأقدمية وليس التميز وغيره
      هذا ما لاحظته منذ فترة انتظري الدور لحد ما يوصلك !!! هذا ما أراه صرآآحة
      أي نوع من الاحباط هذا أعرف أحد نصف أياام الدراسة في خبر كان شهادات مرضيةواجازة
      ولم شفت كتيب التكريم وجدت اسمها من المكرمآآت مرفوع من قبل مدرستها والسبب انها
      أقدم معلمة في القسم
      أنا استغرب ليش تقرير اداء وظيفي ويتعبواا روحهم إذا ما كان هنالك ثمة موضوعية في الترقيآآت
      أو حتى التكريم
    • ولد العفية كتب:

      ليكن ذلك ..




      كيف ستكون ردة فعلكِ عندما تعلمين بأن المشرفة قد أعطتك 3 لسلامة المادة العلمية المقدمة للطالبة ، بينما أنتِ متيقنة من سلامتها وتستحقي عليها العلامة الكاملة ..؟



      بناقشه لحد ما يتعب مني وأنا متأأكدة انه ما بيغير الدرجة بس ما خليه على راحته وإذا لزم الأمر
      تتدخل المعلمة الأولى هي أخبر بمعلماتهاا وعلى إطلاع كامل
      المشكلة بعض المشرفين وليس الكل ما عندهم طريقة لتقيم الحصة تجدهم يسردون السلبيات أمامك
      وحتى ينتقدواا الطالبات بالرغم ان الحصة مليئة بالنشاط والحيوية وأساليب التدريس
      والبعض ما تعرفواا وين وأنت تشرح سرحآآن وف عالم ثاني مرة حضر مشرف وبعد الحصة قالي استخدمتي طريقة الحوار والمناقشة فقط لهذة الدرجة يا ربي نوم عاد فعلنا المجموعات والتعلم الذاتي والتعلم باللعب قلتله متأأكد سكت والمصيبة في تقرير الزيارة كله 5 و 4 كله تحصيل حاصل
      لازم يفهمواا أن التقارير هذة أماانة وانه مسئؤول عن من يقيم في الدنيا والآخرة
    • ولد الفيحاء كتب:

      * ما رأيكم بتقرير الأداء الوظيفي ؟
      بداية حديثي كلمة شكر لما تحفينا من مواضيع راقية ، تقرير الإداء الوظيفي بصراحة إذا لم يطلع عليه الموظف ربما يكون فيه شيء من الظلم للموظف وخاصة إذا كانت بينه وبين مسئوله المباشر شيء من الخلاف وبقت الضغينة في القلب هنا يمكن أن يكتب المسئول المباشر الدرجة التي في باله لذلك الموظف ولا يشفع له أعماله ومهما قدم من جهد ، والبعض يعطي موظفيه درجات عاليه حتى المتكاسل منهم حتى لا يقال إن دائرته بها قصور وتسيب موظفين ، فمن وجهة نظري بأنه لا يحقق أي منعفعة تذكر لأننا نلاحظ من واقع أعمالنا بأننا مهما حصلنا على درجة عالية في تقرير الإداء الوظفي لا أحد يعبر ذلك فقط يأخذ في الإعتبارإذا حصل الموظف على درجة ضعيفة في التقرير يحرم من العلاوة الدورية ومكافأة نهاية السنة في حال صرفها في بعض مؤسسات الجهاز الإداري للدولة يعني ليس بذيك الدرجة من الأهمية .


      مسااء الخير
      ولد الفيحاء
      شكرا على الدخول في الحوار أسعدتني
      طيب
      بما انك رئيس دائرة ومسئؤول عن موظفين كيف تقيم موظفيك ؟!!!
    • وليفة الغربة كتب:

      $$e"طرح رائع بالفعل وحلقة مميزة يا ورده"$$e
      جميل ما تناقشيه مع الأعضاء بارك الله فيكم
      بما إنني غير موظفة فأكتفي أنا اتابع ردودكم لأتعلم منكم واستفيد
      "جعله الله في ميزان حسناتكم"
      ,,وتأكدي لما اكون موظفة بكون اول المشاركين في حلقتك,,
      ,,كل التحايا لشخصك الجميل غاليتي,,


      شرف كبير لي مرورك ومتاابعتك
      لولو
      حلو الوااحد يستفيد من تجآآرب ويعيش جو العمل
      شآآكرة لك المتآآبعة عزيزتي
    • مفتاح الذهب كتب:

      السلام عليكم ورحمه الله وبركاته..



      تحية معطرة برياحين الجنان .. يسعد صباحك وردة على هذا الطرح المتميز .. وانتقى جميل راق لي كثيرا ..
      وكم يسعدني ان اضع بصمتي المتواضعه في هذا المنبر الراقي.


      طيب سأعرض مجموعة من التساؤولات وكل وآآحد يجيب حسب وظيفته ورأيه
      * ما رأيكم بتقرير الأداء الوظيفي ؟
      كما نعلم بان كل شخص يتميز عن الاخر وكل موظف تختلف صفاته الوظيفيه واجتهاده واخلاصه في اطار العمل وكيفية اقامة الاعمل باكمل وجه.ومن هم في اطار هذة المنصه يعلمون بان يوجد شخص ما يعمل بجد واجتهاد وحضوره اولي الى العمل وبصفتة شخصيه محترمه ومتعاطفه في تحاور الاخرين بمعنى اصح اسلوبه الراقي واخر يتاخر ومرات وتكرار وهذا الشخص ملحوظ وعندما يكلف بعمل يتم التاخير فيه وجهده غير واضح او ربما يكلف شخصاً اخر في تادية هذا العمل ومن ثم يقوم هو بتسليمه ككونه هو من قام بكل شي والان انا من يسألكم من خلاال هذا الموقفين ايهما يستحق التقيم؟؟ والجواب لا يحتاج الى دليل ..


      * كيف يتم تقيمك وظيفيناا ؟
      من خلاال تتطلعاتي لهذا النظام وبالاحر هم الموظفين وبعد اسئلتي لوالدي يقول يتم اصدار ثلاثة تقارير سنويه وكل تقرير يختص بعمل ما ويختلف تماما عن التقرير الاخر ولكن يكون التقرير الاخير او السنوي غطاء لكل هذه التقارير .كما اسلفت الاخت انا والحزن يتم تقيمهم من المستوى الجيد الى الجيد جدا والممتاز وهي نسبه يتم الاتفاق عليها في ترقية جديده كما اخبرني والدي ايضا ان لم يعطى بالتقرير السنوي جيد جدا خلاال سنتين او ربما اكثر فسيكون ترقيه بنفس العمل وان حصل على هذا التقدير المتميز سيكون من قائمة التحسين او الترقيه .وتختلف بطبيعة العمل وباختلاف المقر وايضا على اداء العمل .
      *ما مميزات هذا النظام وما سلبيااته ؟ !!!
      هذا النظام هو ما يميزك عن الاخرين فاذا كان دورك ومجهودك بارز في العمل فستكون واجهة القائمه ومن المقاعد الاولى وعندها ستحصل على كفاءة وتحسين ربما تحصل على منحة لتكملة الدرسه او دورة داخل نطاق العمل او ربما الى دول مجاوره وحسب ما اخبرني والدي ايضا من يحصل على تقدير ممتاز في كل دورة يحصل على كفاءة مادية تسهم في تحسين وضعه وايضا سيكون ترقيتك من اوائل المتصدرين في القائمه وعندها ستكون انت الفائز وهذا حصيلت عملك المخلص في تأديت واجباتك العمليه.



      كل الشكر والتقدير لطارحت الموضوع المتميز


      لي عوده ان سنحت لي الفرصه مجددا وساكون متابعاً في ظل الظروف الاخرى


      لك اجمل تحيه ..


      اخووك مفتاح الذهب

      :)



      شكراا مفتاح الذهب والشكر موصول لوالدك
      كلام سليم وهو يمثل المؤسسة المثالية التي تطبق فعلا
      المطلوب شكلك لست موظف اتمنى ان تتابع معنا الحوار
      جزيل الشكر لك
    • وردة الوفاء كتب:

      مسآآء الورد :)ْْ صبآآح الجمآآل

      ^ ^
      مرحباا جميعاا
      أعضاء ورواد ومرتادي
      سااحتناا الرآآئعة
      :)
      (( ساحة الموارد البشرية ))
      تأخرت في عرض هذة الحلقة لأنني كنت أبحث عن موضوع يهمناا جدا جداا
      فوجدت أن موضوع
      " تقرير الأداء الوظيفي "
      يثير أهتمامناا جميعاا
      طيب سأعرض مجموعة من التساؤولات وكل وآآحد يجيب حسب وظيفته ورأيه
      * ما رأيكم بتقرير الأداء الوظيفي ؟

      نظام جيد طبعااا
      برأيك هل يعد التقرير الذي يقدمه المدير ورقة أنتقام من الموظفين
      (( الذين تكون علاقتهم بالمدير سيئة ))
      ربما إذا ربط الامور الشخصية بالعمل
      ولم يفصل الاداء الوظيفى عن أمور أخرى بعيدة عن العمل
      * كيف يتم تقيمك وظيفيناا ؟
      على الاداء بكل جوانبه..
      الوظيفى من ناحية الالتزام بالعمل وقت وجهدا وفكرا
      والاخلاقي والتعاملى..
      *ما مميزات هذا النظام وما سلبيااته ؟ !!!

      يكفل الحقوق والواجبات
      ل
      1- الدولةةةة
      2-المؤسسة
      3-المدير
      4-الموظف
      ..........
      * لدي قصة تحتآآج تكمله شو رأيكم تكملوهاا بدون البحث عن الأجآآبة من جوجل
      يذكر أحد موظفي شركة أرامكو حصول مشادَّة كلامية مع رئيسه المباشر في العمل - الأمريكي الجنسية - في مطعم الشركة حول إحدى الطاولات، ما لبثت أن تحوّلت تلك المشادّة إلى اشتباك بالأيدي، انتهت بتدخل أهل الخير الذين قاموا بفك الاشتباك. وذهب كل واحد لتناول طعامه وصدره يغلي حنقا، وقلبه يطيش حقدا دفينا على الآخر؛ حيث لم يحصل أحدهما على حقه الذي يعتقد بأحقيته. وبقيت الكراهية والغل في قلبيهما برغم أنهما في دائرة واحدة، بل أحدهما الرئيس المباشر الذي يخشى الآخر أن يمتد حقده إلى فصله من عمله، فقد كانت فكرة المؤامرة تعشش في رأسه برغم علمه أنه موظف مجتهد ومثابر في أداء عمله ويحقق نجاحا ملحوظا، إلا أنه لازال مرتابا من هذا الأمريكي ذي الشاربين الضخمين والنظارة السميكة.
      وحانت الفرصة للرئيس بالانتقام وتصفية الحساب القديم من مرؤوسه الذي لم يضع له مكانة ولم يحفظ له قدرا في حادثة المطعم إياها؛ فالتقرير السنوي هو الذي سيضمن له استرداد كرامته التي أهدرت على بلاط المطعم.

      القصةةةة..إذا كان الحديث المتعلق بينهم خاص بالعمل فربما
      سيدخله المدير فى التقرير..ويتعبر من الاداء التعاملى والاخلاقى
      فى العمل..فليس العمل أداء وظيفى فقط..
      //
      أما إذا كان شخصى فليس من حقه ذلك..وعلى الموظف رفع الموضوع
      للمستوى أعلى من مديره المباشر..
      ....
      إذكر قصة حصلت لى فى التدريب..موظف
      عصب عليه مديره..فوجه له تحذير بصوت عالى
      فما كان من ذلك الموظف الإ أنت سكت..
      مع ذلك نال إحترام الجميع..هنا أداء أخلاقى من الموظف
      يستدعى السكوت أمام المدير ..
      //
      أما إذا أصبح المدير
      يرفع صوته لأمور غير العمل أو فى حدود العمل ولكن بشكل مهين
      يرفع عنه تقرير من الموظف..
      وهناك قوانين كثيرة تكفل حقوق الموظف...
      حتى بتعدى من المدير فى حدود العمل..
      ...
      ويبقى الاداء الوظيفى حالة طردية مبنية على الاحترام بين
      المدير والموظف..


      في إنتظار المحااورين بشوق كبير

      دمتم بود



      شاكرة لك وردة ...والعذر على التأخير..وعلى قصور الحروف فى التعبير..
      ..

      تجدي تعليقى إعلاه فى الاقتباس..
      مودتى...
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات