ْْ برنامج (( مشكلتي )) "موضوع الحلقة ((القلق من الإختبارات مشكلة نريد لها حل))ْْ

    • هل أنت تعاني من القلق من الإختبارات $$9
      أكييييد كنت أعاااني واجد في أيام المدرسه بس اللحين الحمدلله أقل مب وااجد:)
      $$n$$n هل قلقك يؤثر على أدائك في الاختبارات

      إحياانا ,,يعتمد على حاااالتي هذيك اللحين,,
      $$x:23fashكيف يمكن أن تقضي على هذا الشبح الذي يؤرقك ؟ !!!
      أقراا الإدعيه اللي متعوده اقارهن قبل الإمتحان وإدعي ربي
      وإهيء رووحي قبل الإمتحان أخلي 30 ساعه اريح فيها عقلي ما أراجع شي
      $$9قصة توضح فيهآآ قلقك في الاختبارات والنتيجة لهذا القلق
      مره في الثاني عشر كنت بدخل للامتحان الإسلاميه لكن ما كنت متهيئه زين لإن الووقت مااا كان مكفي أحد ابد عاد دخلت مرتبكه وتلخبطت في كذا سؤال من الربكه والقلق لكن الحمدلله عدت على خير

      أختي وردة الوفااء موواضيعك داائماا هاادفة ومشووقه لناااقش
      دمتي بخير وبإنتظار جديدك
      موووودتي لك,,
      [SIZE=-0]
      â—ڈ
      [SIZE=-0][SIZE=-0]سسَ[SIZE=-0]أكَتــَفَيِ بَ [SIZE=-0][SIZE=-0][] الل[SIZE=-0][SIZE=-0]ـَہ[SIZE=-0][SIZE=-0] [] عَنَ آلججَميِعَ .. [SIZE=-0] â—ڈ https://twitter.com/a5ral3n8od_
    • وردة الوفاء كتب:

      كونك طالبة أيقاع هل تجدين ان نسبة القلق لدى الطالبات مرتفعة خاصة أنه لا يوجد رسوب والجميع ينجح في النهآآية

      * نعم فلابد من طلبة ان يضعفوا شويه من القلق , اتذكر في مرررةة من المرات في

      المدرسة كانت الاستاذة تقول الي يقلق ويخاف من الامتحانات هو طالب المجتهد

      والناجح في حياته , ولكن انا كنت لا اسمع كثيرا بما تقوله ولكن انا ارى ان لابد

      من محاربة القلق .....

      * هل تؤيد وردة وردة كلاام استاذتي ام لا تؤيدهااا ولماذا ...

      الطلاب القلقين يلجؤن للغش في كثير من الأحيان هل هذة الفكرة صحيحة ؟!!!


      * لا اوؤيده فلا ننسى كلام الرسول صلى الله عليه وسلم "

      "من غشنا فليس منا " , ولكن قد لا يكون القلق السبب الرئيسي في الغش من

      الامتحانات وقد يكون عدم المباله في المذاكرة او بالامتحان وقد يتكل على صديقه

      وقد يكون هذا الغش سبب في دماره ...

      في كثير من الأحيان تكون صيغة السؤال خاطئة الأمر الذي يربك الطلبة أثناء تأدية الاختبارات كيف تستطيع أيقاع ان تمنع نفسها عن القلق في مثل هذة الحالة ؟!!

      * اولا اسأل الاستاذة في حالة عدم فهمي للسؤال او وجود شيئ خاطئ في سؤال

      نفسه عدم تسرع في الاجابة , قراءة سؤال اكثر من مرة , وكتابة دعاء في ورقة

      الامتحان ومراجعة الاجابات ويجب ان اثق ايضا من اجابتي ..





      دمتي ,,, وردة وان شاء الله الدرجةةةةة النهائيةةة
      ♡•0•● قُلَبًيِ آلَشُـفُـآفُـ أجّـمًلَ عٌيِوٌبًيِ ◐◑。๑ εïз
    • هل أنت تعاني من القلق من الإختبارات ؟؟؟
      اكيد اعاني من القلق واكثر الطلبه يعانوا بعد,,,
      هل قلقك يؤثر على أدائك في الاختبارات ؟؟
      لا بس في البداية لكن بعد ما أستلم ورقه الامتحان الحمدلله يروح القلق,,,
      كيف يمكن أن تقضي على هذا الشبح الذي يؤرقك ؟ !!!
      في طالبات من كثر ماهم خايفين وقلقين مايقدروا يكتبوا
      شي وفعلا كان في طالبه في صفي تعاني من هذه المشكله
      وياخذوها وحدها تمتحن,,,

      تحياتي,,
      ♡ وجدتكم شيئآ جميلآ فِ حيآتي و سآبقيكم آجمل مَ فيھآ الحَمدُ لله ") ♥-
    • الوجدان الصامت كتب:

      هل يمكن أن يكون القلق مرض ومتى ؟!!

      نعم اذا خرج القلق عن المعقول يعني الحد الادنى يصبح مرض وهو القلق مرفوض
      هنالك قلق مطلوب وقلق مقبول هذا قلق غير سيء

      ما رأيك بالأختبارات المفاجئة كاسلوب للقضاء على القلق والرهبة من الإختبارات ؟


      ما هي عراض القلق إأذا كان مرضي ؟

      سرعه النبض والعصبيه والملل و الضيقه الشعر بالحراره وأحيانا بالبروده


      انا والحزن كتب:

      هلا وردة
      دوماً أحرص على إجراء حوار قصير مع الطالبات قبل البدء في الإمتحان وذلك بغرض كسر حاجز الخوف الذي يكون لديهن ...بالإضافة إلى كتابة عبارات تشجيعية وإيجابية سواءً في ورقة الإمتحان أو على السبورة !!!
      وأحث طالباتي بشكل متواصل لضرورة قراءة بعض سور القرآن والادعية قبل أو أثناء خوض الإحتبار!!!
      دوماً احاول إعطاء إيحاءات إيجابية لطالباتي لكي أشتت القلق الذي يتملكهن من الإختبار وابث فيهن الحمااااااااس وأنهن قادرات على حل الأسئلة بإختلافها لأني أثق تماماً الثقة في قدراتهن![/

      COLOR]

      هل يمكن القول أنا والحزن أن الحوار قبل الأختبار فعلا يسبب الطمائنينة وعدم القلق ؟
      المعلم سبب في وجود قلق الأختبارات متى وكيف ؟!! (( هذة العبارة دائما تردد من قبل الطلاب ))
      \\\
      بالنسبة للإمتحانات المفاجئة ..!!
      نعم أقوم بتقديم إمتحانات قصيرة مفاجئة ليس الهدف منها القضاء على قلق الإمتحان في الهدف الأول بقدر ما هو تعويد الطالبات على التدرب لجو الإختبارات!!
      \
      /
      واسلوب المعلم له دور كبير في القضاء على قلق الإمتحانات لدى طلابه!!!
      في انتظارك،،
      ودمتم


      بنت أبووووها كتب:

      هل أنت تعاني من القلق من الإختبارات $$9
      أكييييد كنت أعاااني واجد في أيام المدرسه بس اللحين الحمدلله أقل مب وااجد:)
      $$n$$n هل قلقك يؤثر على أدائك في الاختبارات

      إحياانا ,,يعتمد على حاااالتي هذيك اللحين,,
      $$x:23fashكيف يمكن أن تقضي على هذا الشبح الذي يؤرقك ؟ !!!
      أقراا الإدعيه اللي متعوده اقارهن قبل الإمتحان وإدعي ربي
      وإهيء رووحي قبل الإمتحان أخلي 30 ساعه اريح فيها عقلي ما أراجع شي
      $$9قصة توضح فيهآآ قلقك في الاختبارات والنتيجة لهذا القلق
      مره في الثاني عشر كنت بدخل للامتحان الإسلاميه لكن ما كنت متهيئه زين لإن الووقت مااا كان مكفي أحد ابد عاد دخلت مرتبكه وتلخبطت في كذا سؤال من الربكه والقلق لكن الحمدلله عدت على خير

      أختي وردة الوفااء موواضيعك داائماا هاادفة ومشووقه لناااقش[/COLOR]
      هل أستنتج من كلامك أن الطالب في المرحلة الثانوية يعآآني من الاختبارات أكثر من الجامعة

      ولماذا ؟!!
      الحوار وكتابة العبارات التشجيعية هل هي فعلا طريقة ناجحة للقضاء على الخوف من الأختبارات ؟!!
      FONT=Arabic Typesetting]دمتي بخير وبإنتظار جديدك [/FONT]
      موووودتي لك,,


      أيقاع المطر كتب:

      دمتي ,,, وردة وان شاء الله الدرجةةةةة النهائيةةة


      أيقاع أشكرك أن شاء الله
      أريد تعليقك حول كون حوار المعلم قبل الأختبار يبعث الطمائنينة في نفوس الطلاب ؟!!

    • نصـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــائـــــــــــــــــــــــــــــــــــح لا بد من القيام بها حتى نقضي على قــــــــــــــــــــــــــــــــلق الإختبارات


      1- مراجعة الإطار العام للامتحان (قبل الامتحان): يتوقع من المدرس أن يخبر الصف عن موعد الامتحانات قبل فترة مناسبة من الاختبار وعن الموضوعات التي سيشملها الامتحان،
      وأهمية كل موضوع والموضوعات التي لا تدخل في الامتحان


      2- استخدام الاختبارات التجريبية والتدريبية: يتوقع من المدرس إجراء الاختبار التجريبي أو التدريبي في ظروف مشابهة للامتحان ليجعل الطلبة يألفون المعلم والأسلوب اللغوي
      للفاحص "المعلم" كما أنها تعطي فرصة للطلبة لتوضيح ما قد يكون غامضاً لديهم، ويجب إعطاء عينة من الإجابات ، إذ أنها تبين للتلاميذ مكونات الجواب الصحيح والنقاط
      المفتاحية وكيفية تنظيم مقالة ما.


      3- يتوقع من المعلم أن يكون واضحاً حول الوقت المحدد: وذلك من خلال إعلام التلاميذ مسبقاً عما إذا كان الامتحان سيأخذ كل وقت الحصة أو جزءاً منها أو أكثر.


      4- الإعلان عن المواد التي يحتاجها الطلبة والوسائل المسموح باستعمالها: دع التلاميذ يعرفون ما إذا كان ثمة حاجة لإحضار أوراق للكتابة أم أنهم سيزودون بالأوراق
      اللازمة، كن واضحاً حول ما يسمح لهم إحضاره معهم بالضبط.


      5- مراجعة طريقة التصحيح: اشرح قيمة كل جزء من الامتحان وكيف يتم تصحيح المقالات والمشروعات وما هي القيمة النسبية لكل امتحان ولكل سؤال فيه.


      6- مراجعة السياسات المتعلقة بامتحانات الإكمال والإعادة: بين الأسباب المشروعة للغياب عن الامتحان، بين متى يستطيع الطلبة تقديم امتحان الإكمال وبين الإجراءات
      التي ستتبع بالنسبة للذين يتقدمون للامتحان مرة أخرى.


      7- تقديم المساعدة في الدراسة وذلك من خلال: مراجعة المقرر والأعمال المنزلية قبل الامتحان بأيام، تطوير مهارات الدراسة ومهارات الاستعداد للامتحان وتقديم أدلة
      للدراسة تركز انتباه الطلبة على الجوانب المفتاحية.


      8- إعطاء الفرصة لأسئلة آخر لحظة: يأتي بعض الطلبة دائماً بسؤال آخر لحظة قبل الامتحان لذلك يجب إعطاء وقت محدد قبيل البدء بالامتحان للإجابة على مثل هذه الأسئلة.


      9- إرشاد الطلبة إلى طرق تناول الامتحان: مراجعة الأسئلة كلها قبل البدء بالإجابة، تم تخطيط الوقت لكل سؤال والتأكد من فهم التعليمات وبعد ذلك البدء بالأسئلة التي
      يتأكد من أن الطلبة يتمكنون من إجابتها.


      10. إرشاد الطلبة إلى كيفية التعامل مع أسئلة الامتحان: الاسترخاء أولاً والتركيز وعدم التشتت في أثناء قراءة الأسئلة، قراءة الأسئلة، والتمعن فيها لأكثر
      من مرة واختيار أسهلها للإجابة عنها.


      وهذه مجموعة من الأفكار المفيدة التي يمكن للمعلمين إرشاد التلاميذ على اتباعها يوم الامتحان:


      · لا تكثر من شرب المثيرات قبل الامتحان لأنها تزيد الإجهاد.


      · تجنب الأكل على الأقل ساعتين قبل الامتحان ويفضل تناول وجبة خفيفة، لأنه حين تناول وجبة كاملة يندفع الدم من الدماغ إلى الجهاز الهضمي
      وهذا يبطئ المقدرة على استرجاع المعلومات.


      · ارتدي ملابس مريحة لأنها تشعرك بالراحة أثناء عملية الامتحان.


      · جهز نفسك للامتحان وعندما تشعر بالتوتر، خذ قسطاً من الراحة، اغمض عينيك وتصور نفسك في مكان مريح تفضله، وعندما تفتح عينيك ركز
      على الامتحان مرة أخرى.


      · اقرأ الإرشادات والأسئلة بدقة، اقرأ الأسئلة كما هي وليس كما تريدها أن تكون.


      · أدر وقت الامتحان بحكمة. انظر إلى كل الاختبار ثم اعد استراتيجيتك الهجومية وحدد أي الأسئلة التي ستبدأ بها.


      · ابحث عن مفاتيح الأسئلة، دائماً يكون هناك لمحات عن الإجابة.


      · احترس من الأسئلة الخادعة مثلاً الأسئلة التي تحتوي على نفي مضاعف يمكن أن تكون خادعة.


      · تذكر بأن إجابة الأسئلة المقالية يمكن أن تكون صعبة إذا لم توضع خطة للإجابة عليها.


      · تدرب وتدرب وتدرب على عينة اختبارات لأنها تساعدك على توقع ما يحتويه الاختبار.
    • * هل يمكن أن نقول ان نسبة القلق تختلف حسب عمر الطالب فالطالب في المرحلة الثانوية يختلف عن طالب الجامعة يختلف عن طالب الوظيفة ؟
      بامكاننا قول ذلك...اذ ان الطالب فالمرحلة الثانويه ليس بتلك الثقة لانه لم يتعرف على ناس خارج اطار/محيط المدرسة و لم يشعر بمرارة الغربة وغيرهااا... لكن لما يكون طالب جامعي تكون ثقته بنفسه اكثر عن لما كان فالثانويه... و ثقته في مرحلة الوظيفة تكووون اكثر بكثير عن اياااام الثانويه و الجامعة...لانه قابل ناس من كافة لاطياف... و يحاول اثبات وجوده... و كي يثبت وجوده يجب عليه ان لا يبدي معالم القلق على محيااااه...

      * يعد الكثيرون أن من أسباب انتشار القلق لدى الطلبة يؤدي إلى الغش و تعاطي المنشطات و الحبوب و غيرهاا ما رأيك
      كيف يمكن للأسرة ان تبعد القلق عن ابنائهم الطلبة ؟
      بصراحه اول مرة اعرف ان الطالب لما يكون قلق يتعاطي مخدرات لينسى قلقه...لكن طالما انه الطالب يشعر بقلق...كيف بيغش اصلاااا!!!!
      يعني هو الان وحده قلق...لو غش...سيقلق اكثر...لانه سيخاف ان يمسك و يطرد من قاعة الامتحان و يحرم من تأدية الامتحااان القاااادم...
      يجب على الاسرة ان تعلم ابنهاااا...انه الغش ليس بالشيء المحمود...و انه اذا غش فانه سيكون ضمن قول الرسول عليه السلام:"من غشنا فليس منا"...و بعدين...الطالب المجتهد حتى يثبت جدارتهو امتياااازه...يجب ان يتخلق باخلاقياتطالب العلم الجميلة...البعيدة عن الغش و الاعتماد على الغير من اجل ايجاد حل مسألة مااا بسهولة و يسر...و لو كانت تلك الحبوب/المخدرات نفعت طالب سبقه...لم يكن المتعاطي ملاحق من قبل القانون...باختصااار...اجتهد و ثق بالله و بجهدك... و الله لن يضيع عملك طالمااا انك كنت مخلصااا فيه...
    • موضوع جميل جدا

      بالفعل القلق الزائد مشكله ويؤدي الى نتيجه غير مرضيه اذا اثر على الاداء بشكل سلبي

      اما اذا كان القلق محفزا لبذل مجهود اكثر واداء افضل فهو المطلوب
    • وردة الوفاء كتب:

      مسآآء الورد
      مرحباا

      أنا معك أن القلق من الإختبار أمر طبيعي وأنا جميع الطلبة يعانون منه
      لكن لماذا حددت طلاب العلم فقط بذلك بالرغم أن الجميع يعانون من ظهور هذة المشكلة ؟
      تعتبر غرفة الصف عامل مساعد للقضاء على القلق ما مدى دقة هذة العبارة ؟!!



      طلاب العــــــــــــــــلم بمختلف مستواياتهم تكون هذه
      الظااااهره مووووووووجوده ولكنهااا تتفاااوت نسبياااا
      فيما بنهمااااا على حسب طموح كل فرد ...........
      اجزم الاختيااار لان القلق بطلاب العلم اذااا تجاوز حده
      لن يدمر الطالب فحسب بل يدمر بعدهاا الاسره ومن ثم المجتمع...
      قد اكوون اصبت او اخطأت التحليل!!!!!!!!!!!!!

      بماا يخص الغرقه والقلق ,,,,,لا اعتقد نسبتهاااا صحيحه كثيرااا
      القلق مربووط بعامل نفسي وليس مااااااااااااادي ولذالك
      لامتصاصه لابد من التركيز على الافكااااااار المصااحبه له
      ........................

      شكري المتوااصل لك اخيه