كيف تتجنبين آلام الظهر أثناء الحمل؟‏

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • كيف تتجنبين آلام الظهر أثناء الحمل؟‏

      كثيرا ما تتعرض النساء الحوامل لآلام في اسفل الظهر والإقدام أيضا، وذلك بسبب ثقل الحمل عليهن، ولعدم إتباعهن للأساليب الصحيحة في التغذية والنوم والمشي، وكافة الأمور التي تتعلق بها في فترة الحمل وما قبلها.
      واكثر فترات التعب هي ما تسبق الولادة، أي الشهرين الأخيرين من الحمل، فهي نتيجة لتلك التغيرات في عظام الحوض لكي تكون أكثر طراوة وليونة كي تسمح بمرور الوليد عند الولادة‏، هذا مع التغير في وضع الحامل نتيجة تقوس الظهر الذي يصاحب كبر البطن وإجهاد عضلات الظهر وما يصاحبه من آلام‏، ولتجنب هذه الآلام أو التقليل منها ذكر الدكتور ماهر عبد الوهاب أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية طب قصر العيني‏ لصحيفة "الأهرام" المصرية عدة خطوات على المراة الحامل اتباعها وهي:‏
      1 ـ حافظي على معدل الزيادة في الوزن وفقا للمعدلات الطبيعية‏.‏
      ‏2‏ ـ لا ترتدي أحذية ذات كعب عال أو أحذية مسطحة تماما فالارتفاع المناسب هو‏2‏ بوصة وهناك أحذية خاصة قد تساعد على منع مشاكل الظهر والقدمين‏.‏
      ‏3‏ ـ تعلمي الطريقة الصحيحة لالتقاط ورفع الأشياء من الأرض فلا ترفعي الثقل فجأة فباعدي بين قدميك أولا ثم انزلي على ركبتيك ثم ارفعي يديك وقدميك أكثر من ظهرك‏، وقللي من رفع الأثقال فإذا اضطررت لرفع أشياء ثقيلة فقسميها إلي جزأين جزء في كل ذراع‏.‏
      ‏4‏ ـ لا تقفي لفترات طويلة فإذا كان ذلك ضروريا فارفعي قدميك على مسند خشبي قصير مع ثني الركبة‏.‏
      ‏5‏ ـ اجلسي على مقعد ذي ظهر مستقيم مع ذراعين تستندين عليهما عند الوقوف وألا يكون رخوا بحيث تغوصين فيه ولا تضعي ساقا على ساق ويحسن أن تعرضي قدميك قليلا على مسند خشبي قصير وعند قيادة سيارتك اجعلي مقعدك متقدما بحيث أن الركبة تكون أعلى ومثنية ولا تجلسي أكثر من ساعة متصلة بدون أن تتجولي حول المقعد ويحسن أن تقومي كل نصف ساعة‏.‏
      ‏6‏ ـ نامي على فراش ناشف أو ضعي لوح خشب تحتك عند النوم يقلل في الأوجاع عند القيام من النوم والنوم على الجانب مع ثني الأرجل ومخدة بين رجليك‏.‏
      ‏7‏ ـ لا ترفعي نفسك لتعيدي الأطباق إلى الدولاب الخاص بها‏، وتعليق شيء على الحائط واستخدمي بدلا منه مسند خشب صغيرا وثابتا‏.‏
      ‏8‏ ـ استعملي قربة ماء دافئ وليس ساخنا أو حمام ساخن لتريحي العضلات المجهدة‏.‏
      ‏9‏ ـ تعلمي فن الاسترخاء‏:‏ اعملي بعض تمرينات الاسترخاء عندما تنتابك آلام الظهر‏.‏
      ‏10‏ ـ اعملي بعض التمرينات لتقوية عضلات الظهر‏