كتاب : قاموس الفصاحة العمانية .



    • شكراً أخي سابح بح،

      وإن كان مكانه في ساحة اللغات، ويستفزني استفسار..

      كيف نحور اللغة العربية، ونخصصها لنكتب عن اللغة العمانية ؟؟

      للأسف كانت هناك حركة لنشر اللغة العامية على قدم المساواه مع اللغة العربية

      بل وإضاف بعض الألفاظ المعربة من الإنجليزية وغيرها ..

      متجاهلين عبارة ( اللسان العربي) مستخدمين ( اللسان العماني) لتصريف الأفعال والأسماء والصفات

      هناك جذور للكلمة، وهناك إعراب وهناك جرس، ولا أعتقد أنه من المحمود جداً..

      تقطيع المعاني والمفردات لتتناسب مع المعنى المحلي، وإن كانت أغلب مفرداتنا جاءت من البيئة العربية

      إلاّ أننا يتوجب أن لا ننسى ماللاستعمار من أثر في تغيير نهج النطق، وإدخال بعض الغريب إلى اللغة.


      في النهاية، هذا لا ينقص من مجهودك أخي سابح، وإنما استياء يأتيني عندما أجد التلاعب باللغة.


      تحياتي
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • عيون هند كتب:



      شكراً أخي سابح بح،

      وإن كان مكانه في ساحة اللغات، ويستفزني استفسار..

      كيف نحور اللغة العربية، ونخصصها لنكتب عن اللغة العمانية ؟؟

      للأسف كانت هناك حركة لنشر اللغة العامية على قدم المساواه مع اللغة العربية

      بل وإضاف بعض الألفاظ المعربة من الإنجليزية وغيرها ..

      متجاهلين عبارة ( اللسان العربي) مستخدمين ( اللسان العماني) لتصريف الأفعال والأسماء والصفات

      هناك جذور للكلمة، وهناك إعراب وهناك جرس، ولا أعتقد أنه من المحمود جداً..

      تقطيع المعاني والمفردات لتتناسب مع المعنى المحلي، وإن كانت أغلب مفرداتنا جاءت من البيئة العربية

      إلاّ أننا يتوجب أن لا ننسى ماللاستعمار من أثر في تغيير نهج النطق، وإدخال بعض الغريب إلى اللغة.


      في النهاية، هذا لا ينقص من مجهودك أخي سابح، وإنما استياء يأتيني عندما أجد التلاعب باللغة.


      تحياتي
      \

      \\
      //
      بسم الله الرحمن الرحيم..
      اهلا وسهلا بك اخيتي ..
      \\
      //
      افتقدت وجودك هناا..

      اختي عيون ..قد لا تكوون مقاارنه ..هي الهدف ..
      فهو وضع هنااك ما نسميه المطابقه ..
      وهو ادرج في كتابه ما يرادف الكلمه من معنى في المعجم العربي ..الفصيح..
      اصلا جل اللغات العاامية لدى العرب تندرج تحت سلالة اللغة العربية الأم الفصحى وهي لغة القرآن الكريم..
      \\
      //
      ارى ان لغة العربيه هي اللغة اللتي يحملها القراان الكريم بجميع مفردااته وكلمااته العظيمه ..
      \\
      //
      وارى ان اي لغة تستخدم مفراداات غير اللي وجدت في القرآن الكريم..
      فأنني ارااها لغة مشتقه ..من اللغة الأصليه ..
      \\
      //
      ومن الغير معقوول ان نشركتابه لهذا الغرض وهو المساواة ..
      بين اللغة العمانية واللغة العربية .
      \\
      //
      هل تعتقدين ان هنااك افضل من لغة العمانية ..الأصيله ؟؟ اقصد عاامية ..سواء خليجيه او عربيه ..

      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر

    • أخي السوء في المطابقة والمقارنة..

      فهي تجعل اللغة المحلية، وكأنها استخدام آخر للغة العربية مع إهمال موقع الجملة أو الكلمة في المعنى ككل..

      أتى


      تأتىّ : يتهيأ ويتمكن.
      المثال : "ما يتأتى لي أجيك".
      المعجم : تَأَتىَّ له الشيء: تهيّأ. وقال الأصمعي: تأتىَّ فلان لحاجته إذا ترفق لها وأتاها من وجهها، و تأتىَّ للقيام والتأتيَّ التهيؤ للقيام.
      العلاقة : المطابقة.


      فالإتيان له أكثر من معنى، وهناك مقاربات كثيره، ولكن المعنى الأساسي هو : ( جاء)

      فإذا كانت الكلمة ( لم يتأتى لي أن آتيك، أو أجيئك) وعلى ذلك فالجملة المضافة غير منصفه للمعنى لأنه تكرار

      فكيف نقول ، ( لم يتهيأ لي أن أجيئك / أجيك) أو ( لم أتمكن من أن أجيئك / أجيك) فهنا نحن أخذنا المشتق

      " تأتى" ، وجعلناه مكان الأصل ( أتى ) والتي تحمل معنىً آخر وهو : جاء ، أو حيث ما يكون على قوله سبحانه وتعالى

      ( ولا يُفْلِحُ الساحِرُ حيث أَتى؛) ، ( أَينما تكونوا يأْتِ بكم الله جميعاً؛ )

      إذاً أتمنى أن تكون صورة استيائي وضحت أخي،

      فلو أن الكاتب أخذ الأصل من اللغة، واشتق منها معنى اللغة العامية، أو بحث تاريخ انشقاق المفرده

      عن أصلها اللغوي وكل ما يتصل بذلك.. لكان أجدر وأولى، ولكنه للأسف ركن اللغة العربية الفصحى ..

      ليتدارس اللغة العامية، ثم يرتقها بما يتوافق من المفردات الصحيحة في اللغة الأساسية..

      ----

      أعتقد أن لكل قوم لسان يفتخرون به، يجدونه أصدق لسان وأفضل بيان ولا جرم أن من إيران من يدعي

      بأن اللغة العربية تستنبط من مفرداتهم.. والله أعلم بأمور عباده..


      تحياتي
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • مشي جديد؟؟؟

      بس عندي رد بسيط أخت عيون هند..
      هذا لا يعتبر مساساً بحق اللغه العربية الفصحى بتاتاً
      إذ أنه من المعروف أن لهجتنا العامية مستنبطه من الفصحى
      مثال على ذلك..كلمة (بائع)..فهي في أصل اللغة (بايع) من يبيع والبيع
      ولكن علماء اللغة لم يستسيغوا الياء في (بايع) فاستبدلت الياء همزه لتصبح
      (بائع)..والشاءع لدى الكثيرين قول (بايع)..إذا فالعلاقه هنا هي المطابقه..وهنالك
      كلمات تكون الععلاقه بينها وبين أصلها في اللغه المشابهه..إذ أن اللغه العربية
      مرنه من السهل الاشتقاق منها ولكن في المقابل من المستحيل استبدالها
      او تحريفها عن أصولها...هذا مجرد رأي حسب خلفية بسيطه..
      والله أعلم ففي النهاية لست عالمة لغة ...بارك الله فيج

      <<<<<<>>>>>>
    • أجدني متفقا مع أختي عيون هند في انه لا ينبغي العمل لرفع شأن العامية و مساواتها باللغة الفصيحة

      العمل الذي قام به المؤلف -الذي أعرفه شخصيا- لا يقصد به بتاتا إعظام شأن العامية و إحلالها مكان الفصيحة، و إنما كما أوضح في مقدمة الكتاب: ( لمعرفة و تقييم ما ينبغي أن نحافظ عليه و ما ينبغي أن نتخلص منه كجزء من التنقيح و المحافظة على اللغة العربية الأم)


      و كما أوضح سماحة الشيخ -و هو المشهور برفضه الحديث بغير الفصيح- في تعليقه كما هو واضح من النسخة المصورة في الموضوع.

      يبقى، هل نجح المؤلف في ذلك؟ أم أن اندفاعه أوقعه في مصيدة الدفاع عن العامية و محاولة تطويع الفصيحة لمجاراتها؟
      شخصيا أرى أنه تكلف في بعض المفردات ليثبت مطابقتها للفصيحة.

      بالنسبة لكلمة "تأتى" فهي و إن كانت من الجذر "أتى" فهي كلمة مستقلة و لها معناها المختلف عن معنى "أتى" و في المعاجم تفصيل ذلك.
    • \\
      مساء الخير ...
      اخووتي اخوااتي ..
      بصرااحه اشكركم جزيل الشكر,,
      وتقدير..

      !!
      مهما يكن فهو وضع نقطه مهمه ,,
      وهي نوع العلاقه بين الكلمة في لغتنا العاميه ولغتنا العربيه الأم..
      فهو يوضح معنى الكلمة من المعجم وما تدل عليه في المقاابل ..
      فهو هنا لا يسااوي ..فأعتقد انني ارى الكتاب هو شيء تعريفي ..عن اللغة العاامية ومفردااتها ..
      فلو جاء رجل عربي وتصفح الكتااب فمن سهل ان يستوع معنى الكلمة الحقيقية ..فهو ادرج جذر الكلمة ..
      ومعنها ..

      \\
      //
      فسبحان الله ..لا اقلل من قيمة الكتاب فهو كتااب ..مميز وفريد,,
      ام ان هنااك سبب ما ,,لعدم استحباب البعض للكتاب ..
      فهو ف نهاايه رأي وذوق ..


      سابح
      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • ربما أخي سابح بح..

      ولكنني أثق بأنه أثار نقطه مهمه.. لكي انصت لكل هذا التشجيع.. حول ربط مفرداتنا العامية باللغة العربية الفصحى..

      نقطة تحسب للكاتب، أنه استطاع أن يستحوذ على قراءات واهتمام الشباب بالربط بين اللغتين..

      ولذلك فقد نعتبرها إيجابية، بالرغم من أنني لم أقرأ الكتاب بالكامل، في انتظار أخي سابح بح لإنهاءه..

      ولكن حتى الآن، ألتمس ما أشار إليه أخي محب بائن،

      أختي شوج..

      وجهة نظر مناسبه، بالرغم من أن أغلب الكلمات مستخرجه من القرآن الكريم ..

      ولكن، أعتقد لغتنا العربية بحر واسع، ومن الصعوبة بمكان حصره بالماضي فقط، أو التوقف عند بلاغيات السابقين..

      ربما تكون هناك وقفات اتصال بين اللغتين.. وتتغير اللكنه أو طريقة الكلام..

      في رأيك، ألم يكن من الأفضل أن نقبل نستخرج مفردات اللغة العربية، ثم نربطها بما يقابلها في العاميه،

      ثم نوضح استخدام أهل كل منطقه أو كيفية نطق الكلمة المعنيه باللغة العامية في السابق والآن..

      عمل معجم مختصر للعبارات الدارجه أو المختصره في اللغة العامية، والتي يتواصل بها أبناء المناطق، وتوضيح معناها..

      وتفاصيل ظهورها كرموز، أو ثورات لغوية دخيله..

      وبهذه الطريقة، نستطيع توسيع معجم اللغة العربية الفصيحة.. مثلما يفعل الأجانب في لغتهم الإنجليزية..

      أم تجدين مثل هذا تقليد غير مستحب؟ في انتظار رأيك






      وفي انتظار متابعتك أخي سابح بح..


      كل التحية
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • عيون هند كتب:

      ربما أخي سابح بح..

      ولكنني أثق بأنه أثار نقطه مهمه.. لكي انصت لكل هذا التشجيع.. حول ربط مفرداتنا العامية باللغة العربية الفصحى..

      نقطة تحسب للكاتب، أنه استطاع أن يستحوذ على قراءات واهتمام الشباب بالربط بين اللغتين..

      ولذلك فقد نعتبرها إيجابية، بالرغم من أنني لم أقرأ الكتاب بالكامل، في انتظار أخي سابح بح لإنهاءه..

      ولكن حتى الآن، ألتمس ما أشار إليه أخي محب بائن،

      أختي شوج..

      وجهة نظر مناسبه، بالرغم من أن أغلب الكلمات مستخرجه من القرآن الكريم ..

      ولكن، أعتقد لغتنا العربية بحر واسع، ومن الصعوبة بمكان حصره بالماضي فقط، أو التوقف عند بلاغيات السابقين..

      ربما تكون هناك وقفات اتصال بين اللغتين.. وتتغير اللكنه أو طريقة الكلام..

      في رأيك، ألم يكن من الأفضل أن نقبل نستخرج مفردات اللغة العربية، ثم نربطها بما يقابلها في العاميه،

      ثم نوضح استخدام أهل كل منطقه أو كيفية نطق الكلمة المعنيه باللغة العامية في السابق والآن..

      عمل معجم مختصر للعبارات الدارجه أو المختصره في اللغة العامية، والتي يتواصل بها أبناء المناطق، وتوضيح معناها..

      وتفاصيل ظهورها كرموز، أو ثورات لغوية دخيله..

      وبهذه الطريقة، نستطيع توسيع معجم اللغة العربية الفصيحة.. مثلما يفعل الأجانب في لغتهم الإنجليزية..

      أم تجدين مثل هذا تقليد غير مستحب؟ في انتظار رأيك






      وفي انتظار متابعتك أخي سابح بح..


      كل التحية


      \\
      اهلا وسهلا بك اختي ,,
      عيوون ,,
      اختي عيون انتي ترين ان هو قاام بالفعل بالمقارنه ..
      انتي ترين ان هنااك مقاارنه ..فهل تبيني لي اكثير كيف قاارن ..
      اعتقد ان المقارنه قد تكوون في الأغلب مقارنه بين شيئن قد يكوننا متسااويين ..ولكنهما يمتلكاان شيئا ما يميزهما عن الأخر ..
      فلو كان يقاارن فسووف يبين ..مميزاات لغة العاامية على لغة العربية ..ولكن لم ألحظ هذا شي حيث انني قرأت الكتااب من مكتبة خاللي زاعجبني بشكل كبير حذيث انني قمت بالحبث عن الكلماات اللتي نحن نستخدمها ..وارى ما يحمله من مثال ..ومن نوع للعلاقه حيث انني اعجبتني طريقة طرحه فهو بالفعل يووصل الفكره بطريقه سهله ..
      \
      /

      لكم خالص التحيه
      #e
      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر

    • أخي سابح،

      أعتقد أنه قارن بين المفردتين العامية والفصيحة، ومن هنا خلق " علاقة" تربط بينهما ..

      العلاقة : المطابقة.


      ونحن نوجد العلاقة بين الأشياء التي نقارنها ببعضها البعض..

      ليس بالضرورة أن تصبح المقارنة للسبب الذي أشرت إليه، فأحياناً في الأبحاث العلمية تستخدم المقارنة لإستخراج " قوة " أو " مدى " التشابه

      ولذلك لا يعمم، بالرغم من أن نظرتك سليمة.. في النهاية اللغة العربية من الصعب أن نضيفها إلى منظومة الحوار أو النقاش ولا تحدث مقاربة أو مشابهة

      بينها وبين الند، لأنها الطريقة الوحيدة التي ستجعل الموضوع منطقياً..


      لي عوده لمناقشتك.. تحياتي

      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • مسااء الخير ,,
      اختي عيوون ,,
      باارك الله فيك..
      \\
      //
      ما شاء الله ,,اذا انتي ترين انه قاام بمقارنة العاميه والعربية معا ,,
      وان كاانت مثلا نتيجة العلاقة هي المطاابقه ,,فربما هي في الحقيقة نتيجه بالفعل لمقارنه ..

      ولكن هل المقارنه هي عباره عن مساواه ..!!


      وانتظر عوودتك بفارغ الصبر

      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر


    • حياك الله مجدداً..

      مثلما أشرت لا يجب أن تكون مساواه، ولكن محاولة للمقاربة أو منح شرعية أو إعطاءها صفة أو جزء من صفة المقارن به

      فهنا في اللغة العامية، من خلال المقارنة يحاول الكاتب إيجاد علاقة بينها وبين اللغة العربية الفصحى.. ولهذا فقد قام بعمل مقارنه لتنظيم قراءتها..

      ومثلما أسلفت، لوددت أنه أرجع الكلمة إلى جذرها الأساسي في اللغة العربية واشتقاقاتها، ثم أفاد أن المفردة في العامية مأخوذه من المشتق " ......."

      لنفس المعنى، وتنطق في العامية بالصورة " ..........." .. مع التنويه إلى أن اللغة العامية لا تُعرّب، وبهذا سيكون لدينا معجم بالكلمات العربية العامية

      ومعجم للغة العربية الفصحى، أو يمكن جمعهما معاً..


      وهي وجهة نظر.. تحياتي
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • !!
      ما شاء الله حضوورك ,,
      طيب واتشرف ان انااقش رأيك الذي لا زال يحمل بنسبة لي القليل من الحيرة ,,

      لم استطيع ان افهم ,,لما قد يخطأ الكااتب هذا الخطا هو ان يقارن او ان يجعل هناك نسبه بسيطه للمساوااه بين اللغتين ( العاامية , العربية )!!؟

      ولكن هنااك من اطلع على الكتااب مثل الشيخ احمد الخليلي ’’ولكن لم يعلق,,او لم ينتقده ’’
      فهل هي فعلا وجهاات نظر واختلفت فيها العقوول ,,!!

      سابح بح
      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • بصراحة ابداع ...

      وفيه كلمات اول مره اعرف معناهن ...

      مشكور اخي سابح هذا ليس غريب ما تبذله من مجهود

      واصل ابداعك واحنا متابعين لك

      خالص تحياتي: بنت السيابي

      ☆☆☆الحمدلله ☆☆☆
    • !!
      اهلا وسهلا ,,
      بك ,,
      باارك الله فيك ,,
      سووف ندرج البقيه ان شاء الله ,,
      اشكرك ..

      \\

      اختي عيون ,,

      هل تعتقدين ان الكتاب اصدر لفئه معينه من الناس ؟ اعتقد بطبع لا ؟
      ولكـــــــــــــــــــــــــن النااس متفقه اتفااق كلي ان اللغة العاامية لا تجااري اللغة العربيه ,,
      فهي ف نهااية جزء بسيط من اللغة العربية الأم ,,!!

      \\
      //

      امممممممممممممممممم

      ولو رأى الناااس ما رأيته من وجهة نظر ..فسوف يجد الكتااب نقد قووي للغاية وهذا الذي لم نشهده ,,


      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • !!
      عفوا ,,,

      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • بوش


      البوش : مجموعة الجِمَال.
      المثال : "راكبين بوش".

      المعجم : البَوْشُ الجماعة الكثيرة، وقيل الجماعة من الناس المختلطين.

      العلاقة : المشابَهة حيث إن الجماعة الكثيرة عادة ما تكون تركب الجمال فأصبح يطلق الاسم من باب التغليب على ما كان عادة مصاحباً للجماعة الكثيرة من الناس.


      \\
      //

      بوح
      الباحة : المكان الواسع.
      المثال : "هذي باحة واسعة".

      المعجم : البَاحَةُ: باحَةُ الدار، وهي ساحتها، و البَاحَةُ: عرصة الدار، والجمع بَوحٌ، و بُحْبُوحه الدار منها، ويقال: نحن في باحة الدار، وهي أوسطها، ولذلك قيل: تَبَحْبَحَ في المجد أي أنه في مجد واسع.

      العلاقة : المطابقة.


      \\
      //

      بوت
      البوت : ثمر ينبت شجره في الجبل الأخضر وهو حلو ولونه أسود عند النضج.
      المثال : "اشتري لي مَنَّ بوت من السوق".
      المعجم : البُوتُ، بضم الباء من شجر الجبال، جمع بُوته.
      العلاقة : المطابقة


      //
      \\

      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • [h=2]بوب
      [/h]البابة : الجزء أو الناحية أو النهاية أو الجانب.

      المثال : "بدينا نجز هذي البابه أول".

      المعجم : البَابَةُ عند العرب الوجه. و البابُ و البابةُ في الحدود والحساب ونحوه الغاية. و أبوابٌ مُبَوَّبَهْ، كما يقال أصناف مصنَّفه. ويقال هذا شيء في بَابَتِك أي يصلح لك.

      العلاقة : المطابقة.

      \\
      //

      [h=2]بها[/h]البهيوت : الكثير.

      المثال : "ما بَهْيوت ولو اعطيته صرمة".

      المعجم : البَهْوُ: الواسع من الأرض الذي ليس فيه جبال بين نشزين. وكل هواء أو فجوة فهو عند العرب بَهْوٌ. و في العين: البَهْوُ: البيت المُقَدّم أمام البيوت، والجميع: الأبْهاءُ.

      العلاقة : المشابَهة من ناحية مكانة البيت في واجهة البيوت و تنطق بهيوت و كأنّ الواو أبدلت ياء ثم أضيف إليها تاء السكت.

      \\
      //

      البهو : المكان الواسع.

      المثال : "حلو كذاك البيت فيه بَهْو واسع".

      المعجم : البَهْوُ: الواسع من الأرض الذي ليس فيه جبال بين نشزين. وكل هواء أو فجوة فهو عند العرب بَهْوٌ. و في العين: البَهْوُ: البيت المُقَدّم أمام البيوت، والجميع: الأبْهاءُ.

      العلاقة : المطابقة.

      \\
      //






      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • سابح بح كتب:

      !!
      اهلا وسهلا ,,
      بك ,,
      باارك الله فيك ,,
      سووف ندرج البقيه ان شاء الله ,,
      اشكرك ..

      \\

      اختي عيون ,,

      هل تعتقدين ان الكتاب اصدر لفئه معينه من الناس ؟ اعتقد بطبع لا ؟
      ولكـــــــــــــــــــــــــن النااس متفقه اتفااق كلي ان اللغة العاامية لا تجااري اللغة العربيه ,,
      فهي ف نهااية جزء بسيط من اللغة العربية الأم ,,!!

      \\
      //

      امممممممممممممممممم

      ولو رأى الناااس ما رأيته من وجهة نظر ..فسوف يجد الكتااب نقد قووي للغاية وهذا الذي لم نشهده ,,




      أخي سابح بح،

      نقاط جميله ومثيره وبالفعل تشدني للعوده والمناقشه..

      بالنسبة إلى فئات القراء، فأعتقد أنها تقف في المنتصف.. حيث من الصعوبة على المثقف أن يبتلع هذا التجاوز..

      وسنعتقد أنها خطوه إلى الخلف، تجعلنا نخسر المعركة أمام اللغات المضافه إلى لغتنا الأم والتي تم الاستغناء عنها تماماً

      في محيط العمل والوظيفه، والدراسه.. حيث أصبحت " زياده" غير ضرورية مثل ( لغة الأوردو) عند الهنود يدرسونها ليكونوا مثقفين وفقط..

      أعتقد، واستغرب أن أضرب مثل هذا المثل، ربما مثل ما نسمع عن وجود بعض الكلمات في المعجم اللاتيني ، والتي لا يعرفها عوام المثقفين الغرب

      الناطقين باللغة الانجليزية، باعتبارها لغه شبه مدثوره..

      أعتقد، نحن كفئة متعلمه.. سوف نجد في مثل هذا التوجه انقلاب على اللغة العربية الفصيحه، لكي يكون هناك اعتراف رسمي بغير اللغة العربية

      لغة القرآن .. ولهذا فأعتقد أنه ليس ممتعاً لهذه الفئة قراءته

      الفئة الغير متعلمه، سوف لن تجد أي قيمة من قراءة مثل هذه المفردات لأنها موجوده بالفعل في استخدامها اليومي.. أما الألفاظ التي تستخدم مثلاً

      في منطقه دون غيرها، أو يقصد بها شئ في منطقة ........، ومعنى آخر في منطقة ............، فإنها اشتباكات تهجئه.. ولا فائدة منها .. وربما تثير رغبة البعض

      نأتي إلى الفئة التي أتوقع أنه سوف يجد فيها بعض الهوية، وهي فئة الشباب الذي هو ضحية المفردات القيمة والقديمة والمتوارثه بكل ما تحمله من جماليات تراثيه

      وبين مقارنتها باللغة الصعبة بل المعضله لأغلبهم ألا وهي اللغة العربية، فيها فكره ثوريه.. ( نحن نتحدث اللغة العربية الفصحى، عندما نتحدث العاميه) أعتقد الفكره مغريه قليلاً.


      ولو رأى الناااس ما رأيته من وجهة نظر ..فسوف يجد الكتااب نقد قووي للغاية وهذا الذي لم نشهده ,,




      نقطه جميله أخي..

      لا يوجد تسويق، لا يوجد باب للقراء، لا يوجد حوار بين الناشر والقارئ والكاتب..

      القرطاسيات تدفع إلى المكاتب بشكل غير منظم وبدون دراسة، من يقرأ ؟ ماذا نقرأ؟

      لكي يكون هناك نقد، يجب أن نجد قراءة واقعيه.. لجميع فئات المجتمع..

      أخيراً.. لا يجب أن أكون على حق، ولا أجزم أن سماحة الشيخ الخليلي، يستطيع قراءة كل كتاب يقع بيده..

      وربما أنه قرأ عن الفكره وأعجبته.. ثم أثنى عليها.. فأنا لا أتخيل أن الكاتب سوف يوقف النشر حتى ينتهي الشيخ من قراءته

      وبالفعل أفكر في جدول أعمال شخصية عامه، وأجده من الصعوبة بمكان تخصيصها لمثل ذلك..

      أيضاً لا نقول بأنه إذا وافق عليه شخص ما، مهما بلغت مكانته.. فإنه يكون كاملاً وصحيحاً وبدون تعقيب..



      هذا هو الخطأ بعينه.. تحياتي

      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • عيون هند كتب:



      أخي سابح بح،
      نقاط جميله ومثيره وبالفعل تشدني للعوده والمناقشه..
      !!
      اشكرك هذا من طيبك ,,واتشرف بعودتك ..

      بالنسبة إلى فئات القراء، فأعتقد أنها تقف في المنتصف.. حيث من الصعوبة على المثقف أن يبتلع هذا التجاوز..
      !!
      المثقف ..على اي درجه تقصدين المثقف ..فقد يختلط على البعض ان من يقرا الكتب هو مثقف ..!!

      وسنعتقد أنها خطوه إلى الخلف، تجعلنا نخسر المعركة أمام اللغات المضافه إلى لغتنا الأم والتي تم الاستغناء عنها تماماً
      في محيط العمل والوظيفه، والدراسه.. حيث أصبحت " زياده" غير ضرورية مثل ( لغة الأوردو) عند الهنود يدرسونها ليكونوا مثقفين وفقط..
      أعتقد، واستغرب أن أضرب مثل هذا المثل، ربما مثل ما نسمع عن وجود بعض الكلمات في المعجم اللاتيني ، والتي لا يعرفها عوام المثقفين الغرب
      الناطقين باللغة الانجليزية، باعتبارها لغه شبه مدثوره..
      أعتقد، نحن كفئة متعلمه.. سوف نجد في مثل هذا التوجه انقلاب على اللغة العربية الفصيحه، لكي يكون هناك اعتراف رسمي بغير اللغة العربية
      لغة القرآن .. ولهذا فأعتقد أنه ليس ممتعاً لهذه الفئة قراءته
      الفئة الغير متعلمه، سوف لن تجد أي قيمة من قراءة مثل هذه المفردات لأنها موجوده بالفعل في استخدامها اليومي.. أما الألفاظ التي تستخدم مثلاً
      في منطقه دون غيرها، أو يقصد بها شئ في منطقة ........، ومعنى آخر في منطقة ............، فإنها اشتباكات تهجئه.. ولا فائدة منها .. وربما تثير رغبة البعض
      !!
      اختي ,,عيون ..قد تكون وجهت نظرك صحيحه ..ولكن انا اعتقد انه من الصعب جدا جدا ان تحل لغة مشتقه من اللغة العربية مكاان اللغة الأم ..
      وبكلامك ..
      هل هنااك اصلا من يتكلم باللغة العربية الفصحى ..!!
      لماذا تعتقدين ان الكتاب لا يخدم الفئه الغير متعلمه .. على غراار الفئة الأخرى المتعلمة !!؟
      نعم قد تختلف المعااني لكن المقصود دائما وابدا ما يكوون قريبا او مشاابه له في المعنى او المفردة ,,
      هل تقصدين هناااك ان اللغة العامية لا فائده منها ,,فكيف يا ترى لنا ان نتحدث اذا كان القليل من المجتمع وبنسبة 0.99 % " نسبه تقديريه شخصيه " من يتكلم اللغة العربية الفصحى في حديثهم مع الاهل الخوه العاائله ,,الاصحااب ..
      وحتى معلم اللغة العربيه لا يتكلم الفصحى كثيرا مع طلابه ,,الى القليل منهم ,,




      نأتي إلى الفئة التي أتوقع أنه سوف يجد فيها بعض الهوية، وهي فئة الشباب الذي هو ضحية المفردات القيمة والقديمة والمتوارثه بكل ما تحمله من جماليات تراثيه
      وبين مقارنتها باللغة الصعبة بل المعضله لأغلبهم ألا وهي اللغة العربية، فيها فكره ثوريه.. ( نحن نتحدث اللغة العربية الفصحى، عندما نتحدث العاميه) أعتقد الفكره مغريه قليلاً.
      !!!
      انا اعجبنتي طريقة الكتااب ,,بصرااحه لا اكترث ابدا ونهاائيا ان كان الكااتب له مقصد اخر ..من طرحه للكتاب ..
      كون انني استفدت كلماات قديمه ولم اكن اعرف البعض منها ,,فقمت بمعرفة المعنى الاصلي للكملةوالمشتقه من كلمة عربية اخرى اصيله ,,
      ولا ارى كل ذلك القدر من السوء الذي انتي ترينه حينما تقرأين مثل هذه المفردااات ,,القديمه ,,

      هل انتي بصرااحه تخجلين مثلا من المفرادت العمانية والعامية بشكل مخصص و القديمه والتي جاءت من كلماات عربية فصيحة ولكن كانت اختزلت على مر العصور لكي يتداولها جيل بعد جيل وعملية الأختزاال ..لا زالت مستمرة ..!!


      نقطه جميله أخي..
      #e
      لا يوجد تسويق، لا يوجد باب للقراء، لا يوجد حوار بين الناشر والقارئ والكاتب..
      القرطاسيات تدفع إلى المكاتب بشكل غير منظم وبدون دراسة، من يقرأ ؟ ماذا نقرأ؟
      !!
      قد ترين انتي انها مسأله تتعلق بنشر ,,ولكن ماذا عساه ان يفعل ان كان هنااك القليل ممن يقرأون الكتب ..لا نجد من يحاول ان يقرأ كتب ..ويكملها ثم يقدم النقد ..نرى البعض فقط يجعل من نفسه نااقدا محترفا وهو لم يكمل صفحاات الكتااب بعد ولم يقرأ ما احتواه الكتااب من وثاائق ومذكرات ..
      بصرااحه نفتقر للقارئ الذي يجسد القراءه على اتم وجه ..

      \\
      //

      لكي يكون هناك نقد، يجب أن نجد قراءة واقعيه.. لجميع فئات المجتمع..
      !!
      فئااااات ..المجتمع ,,وجدت ما يشغلها غير الكتب القرطااسيه وقد تكون الكترونيه ..
      سهل وغير مكلفه ,,ان كانت مجانا ..

      أخيراً.. لا يجب أن أكون على حق، ولا أجزم أن سماحة الشيخ الخليلي، يستطيع قراءة كل كتاب يقع بيده..
      !!
      هل هنااك تحيز مثلا .!! المهم اختي عيون ..قد يكون كلامك صحيح او قد يكون غير ذلك ..ولكن اعتقد انه سوف يعرض نفسه للأحراج اذا لم يرى ما احتواه الكتااب ..وماذا كتب فيه ..لأنه وقع على وثيقه تصديق للكتاب ,,فأعتقد هذه نقطه يحسب لصالح سماااحة الشيخ ,,

      وربما أنه قرأ عن الفكره وأعجبته.. ثم أثنى عليها.. فأنا لا أتخيل أن الكاتب سوف يوقف النشر حتى ينتهي الشيخ من قراءته
      !!
      اعتقد ان هناك جدول زمني مرسوم من قبل الكاتب ..قد يكون خطط وحسب الوقت ,,كي لا يقع في المشااكل اذا حصل تأخير ..او اي شي ,,


      وبالفعل أفكر في جدول أعمال شخصية عامه، وأجده من الصعوبة بمكان تخصيصها لمثل ذلك..

      أيضاً لا نقول بأنه إذا وافق عليه شخص ما، مهما بلغت مكانته.. فإنه يكون كاملاً وصحيحاً وبدون تعقيب..
      !!كلام صائب ,,
      لكن ..اختي الفاضله ,,يختلف شخص من شخص وانا لا اقوول ان سماحة الشيخ شخص كامل ..ولكن اثق فيه وبما يحتويهمن علم ,,ولكن هو مثلنا انسان معرض للسهو والخطأ,,لكن البعض يبحث عن الخطأ لمثل هؤلاء النااس لكي يضعها بصمة عار عليه وعلى علمه ,,

      باارك الله فيك ,,



      هذا هو الخطأ بعينه.. تحياتي


      \\
      //
      !!
      سابح
      #e

      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • !!
      بااارك الله فيك ,,,
      ما شاء الله ,,
      لك خاالص الود وتقدير ,,

      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر

    • أخي سابح بح،
      نقاط جميله ومثيره وبالفعل تشدني للعوده والمناقشه..
      !!
      اشكرك هذا من طيبك ,,واتشرف بعودتك ..

      حياك الله،

      وسوف تسعدني مناقشتك.. مادمنا مستمرين في بث صفحات الكتاب.. لأخذ آراء القراء الآخرين.

      بالنسبة إلى فئات القراء، فأعتقد أنها تقف في المنتصف.. حيث من الصعوبة على المثقف أن يبتلع هذا التجاوز..
      !!
      المثقف ..على اي درجه تقصدين المثقف ..فقد يختلط على البعض ان من يقرا الكتب هو مثقف ..!!

      اعني المثقف هنا هو كل من يجيد القراءة والكتابه ويحمل قضية اللغة العربية، أو الهوية العربية.

      وسنعتقد أنها خطوه إلى الخلف، تجعلنا نخسر المعركة أمام اللغات المضافه إلى لغتنا الأم والتي تم الاستغناء عنها تماماً
      في محيط العمل والوظيفه، والدراسه.. حيث أصبحت " زياده" غير ضرورية مثل ( لغة الأوردو) عند الهنود يدرسونها ليكونوا مثقفين وفقط..
      أعتقد، واستغرب أن أضرب مثل هذا المثل، ربما مثل ما نسمع عن وجود بعض الكلمات في المعجم اللاتيني ، والتي لا يعرفها عوام المثقفين الغرب
      الناطقين باللغة الانجليزية، باعتبارها لغه شبه مدثوره..
      أعتقد، نحن كفئة متعلمه.. سوف نجد في مثل هذا التوجه انقلاب على اللغة العربية الفصيحه، لكي يكون هناك اعتراف رسمي بغير اللغة العربية
      لغة القرآن .. ولهذا فأعتقد أنه ليس ممتعاً لهذه الفئة قراءته
      الفئة الغير متعلمه، سوف لن تجد أي قيمة من قراءة مثل هذه المفردات لأنها موجوده بالفعل في استخدامها اليومي.. أما الألفاظ التي تستخدم مثلاً
      في منطقه دون غيرها، أو يقصد بها شئ في منطقة ........، ومعنى آخر في منطقة ............، فإنها اشتباكات تهجئه.. ولا فائدة منها .. وربما تثير رغبة البعض
      !!
      اختي ,,عيون ..قد تكون وجهت نظرك صحيحه ..ولكن انا اعتقد انه من الصعب جدا جدا ان تحل لغة مشتقه من اللغة العربية مكاان اللغة الأم ..

      هذا رأيك اليوم، ولكنك أيضاً تعتقد أنه من الصعوبة بمكان على شاعر عربي أن يكتب باللغة العربية الفصحى قصيدة في وقتنا الحالي، بدون ركاكة في اللغة أو صعوبة من القارئ، او استهجان لها.. لاستخدام مفردات قديمه..

      فما بالك بالمستقبل، أو ما سيحدث بعد 20 عاماً من اليوم.. هل ستعتق هذا أيضاً؟ هذه دراسة وتحتاج إلى آلة حاسبه.. اليوم نفتقر إلى اللغة العربية الفصحى، فما بالك بعد عشرين عاماً؟

      وبكلامك ..هل هنااك اصلا من يتكلم باللغة العربية الفصحى ..!!

      الآن، قلة قليله.. وبعض المثقفين الذين يرفض المجتمع الانصات لهم، أو إعطاءهم حقوقهم.
      لماذا تعتقدين ان الكتاب لا يخدم الفئه الغير متعلمه .. على غراار الفئة الأخرى المتعلمة !!؟

      لأن أولئك بالذات يعيشون مثل هذه المفردات ويريدون تعلم لغة حوار جديده ترفع من مقامهم أثناء محاورتهم.

      فنحن نتحدث الانجليزيه إذا اتقنا العربية لنزيد أثناء التفاوض درجه، وهناك من يتعلم اليابانيه، وهناك من يتعلم الهنديه، وغيرها من اللغات..

      فاللغة هي وسيلة تواصل، فإذا كنت تتحدث العاميه فلماذا تدرسها؟ أو تقتني مثل هذا الكتاب؟

      أنت تحتاج إلى من يعلمك الفصيحة حتى إذا خاطبك أحدهم استطعت مجاراته.

      نعم قد تختلف المعااني لكن المقصود دائما وابدا ما يكوون قريبا او مشاابه له في المعنى او المفردة ,,
      هل تقصدين هناااك ان اللغة العامية لا فائده منها ,,فكيف يا ترى لنا ان نتحدث اذا كان القليل من المجتمع وبنسبة 0.99 % " نسبه تقديريه شخصيه " من يتكلم اللغة العربية الفصحى في حديثهم مع الاهل الخوه العاائله ,,الاصحااب ..
      وحتى معلم اللغة العربيه لا يتكلم الفصحى كثيرا مع طلابه ,,الى القليل منهم ,,


      أوافقك، إذاً ماهي فائدة الكتاب؟

      أقصد، هو يريد تجميع اللغة العامية بالرغم من أن المجتمع بالكامل يتحدث اللغة العاميه؟ " غير منطقي"

      أعتقد، أن الكاتب يريد إعطاء صفة الشرعية للكلمات العاميه بمثل هذا التحرك، فهو يهدف إلى إيجاد صله بينها وبين اللغة العربية الفصحى.. ثم يثبت أنها لغة عربية فصحى بسبب اتصال المعنى .. ولهذا كان عليه أن يكون أكثر جديه.. ويعيد الاسماء والأفعال إلى جذرها الثلاثي ، ثم يتدرج في المشتق، حتى يصل إلى الكلمة المعنيه، ويتخذ التشابه بينهما ثم يوضح اختلاف النطق واسبابه، وكيف تنطق في كل منطقه..

      وبهذا سيكون لدى القارئ خلفيه عن البعد اللغوي بين المفرده التي يتناولها والمعنى الأساسي والذي يستطيع إعرابه في كلمات صحيحه.


      نأتي إلى الفئة التي أتوقع أنه سوف يجد فيها بعض الهوية، وهي فئة الشباب الذي هو ضحية المفردات القيمة والقديمة والمتوارثه بكل ما تحمله من جماليات تراثيه
      وبين مقارنتها باللغة الصعبة بل المعضله لأغلبهم ألا وهي اللغة العربية، فيها فكره ثوريه.. ( نحن نتحدث اللغة العربية الفصحى، عندما نتحدث العاميه) أعتقد الفكره مغريه قليلاً.
      !!!
      انا اعجبنتي طريقة الكتااب ,,بصرااحه لا اكترث ابدا ونهاائيا ان كان الكااتب له مقصد اخر ..من طرحه للكتاب ..
      كون انني استفدت كلماات قديمه ولم اكن اعرف البعض منها ,,فقمت بمعرفة المعنى الاصلي للكملةوالمشتقه من كلمة عربية اخرى اصيله ,,
      ولا ارى كل ذلك القدر من السوء الذي انتي ترينه حينما تقرأين مثل هذه المفردااات ,,القديمه ,,

      لهذا أخبرتك.. أنها ستكون ممتعه ومنطقيه لدرجة أنك سوف تستخدمها عوضاً عن بعض المفردات اللغويه التي كنت تستعملها.. وهذا هو التأثير الحقيقي للكتاب.

      وهذا التوجه صراحة لا يواجه بالاستياء من أي من فئات الشعب، وذلك بسبب استبدال الكلمات العربية بالكلمات الانجليزية، فعند الجميع لا بأس أن يتقبل الشباب لغتهم القديمه على أن ينسوا الاثنتين في عملية منافسة بين اللغة العربية واللغة الانجليزية.

      هل انتي بصرااحه تخجلين مثلا من المفرادت العمانية والعامية بشكل مخصص و القديمه والتي جاءت من كلماات عربية فصيحة ولكن كانت اختزلت على مر العصور لكي يتداولها جيل بعد جيل وعملية الأختزاال ..لا زالت مستمرة ..!!

      بالعكس، تمتعني وتضحكني وتزداد بهجتي عند حضور جلسة باللغة العاميه تستعرض فيها السيدات كلمات غريبة جداً عني.. وأعتقد أنني استقيت بعضاً منها.. ولكن من غير الممتع الاستماع لي عند التحدث فيها.

      ولست أدّعي أنني اتحدث اللغة العربية، ولكنني أحاول أحياناً .. وسوف نعود لنفس النقطه.. هل راعى الكاتب اختلاف البيئات والمناطق العمانية في كتابه، ومعنى المفرده في كل منطقه دون سواها؟


      نقطه جميله أخي..
      #e
      لا يوجد تسويق، لا يوجد باب للقراء، لا يوجد حوار بين الناشر والقارئ والكاتب..
      القرطاسيات تدفع إلى المكاتب بشكل غير منظم وبدون دراسة، من يقرأ ؟ ماذا نقرأ؟
      !!
      قد ترين انتي انها مسأله تتعلق بنشر ,,ولكن ماذا عساه ان يفعل ان كان هنااك القليل ممن يقرأون الكتب ..لا نجد من يحاول ان يقرأ كتب ..ويكملها ثم يقدم النقد ..نرى البعض فقط يجعل من نفسه نااقدا محترفا وهو لم يكمل صفحاات الكتااب بعد ولم يقرأ ما احتواه الكتااب من وثاائق ومذكرات ..
      بصرااحه نفتقر للقارئ الذي يجسد القراءه على اتم وجه ..

      ها أنت ذا تعرض الكتاب على المنتدى وجاءت الردود مباشرة، وجاء التشجيع من الجميع، وجاء نقدي على نقاط محدده ولم أجد أنها بقوة التشجيع..

      فلماذا نفتقر لمثل هذا التسويق حتى تصبح هناك قراءه؟

      \\
      //

      لكي يكون هناك نقد، يجب أن نجد قراءة واقعيه.. لجميع فئات المجتمع..
      !!
      فئااااات ..المجتمع ,,وجدت ما يشغلها غير الكتب القرطااسيه وقد تكون الكترونيه ..
      سهل وغير مكلفه ,,ان كانت مجانا ..

      هذا رأيك أنت..

      ولكنني أعتقد أن الفئات المجتمعية لم تجد سبباً يدعوها للبحث والقراءة، لأنه لايوجد تسويق، نحن لا نعرف ماذا في المكتبه، ولن نبحث عن الكتاب " للأسف" بسبب الأشغال وسوف نعتقد أنه كتاب تجاري آخر.. يعني بتنمية القدرات الشخصية.. أو كتاب غير ذي جدوى..

      فلماذا لا يصبح هناك وسيلة وإن كانت مجانيه لقراءة ما يتضمنه الكتاب وأهداف الكاتب، وغيرها ..

      موقع إلكتروني.. أو حتى جزء من أعمال الكاتب.. ولا بأس من توزيع نسخ للنقاد لإعطاء رأيهم وإرفاقه بالموقع.. لما لا.. بخل التسويق يدفع إلى ردم المواهب والقدرات الأدبيه.

      أخيراً.. لا يجب أن أكون على حق، ولا أجزم أن سماحة الشيخ الخليلي، يستطيع قراءة كل كتاب يقع بيده..
      !!
      هل هنااك تحيز مثلا .!! المهم اختي عيون ..قد يكون كلامك صحيح او قد يكون غير ذلك ..ولكن اعتقد انه سوف يعرض نفسه للأحراج اذا لم يرى ما احتواه الكتااب ..وماذا كتب فيه ..لأنه وقع على وثيقه تصديق للكتاب ,,فأعتقد هذه نقطه يحسب لصالح سماااحة الشيخ ,,
      وربما أنه قرأ عن الفكره وأعجبته.. ثم أثنى عليها.. فأنا لا أتخيل أن الكاتب سوف يوقف النشر حتى ينتهي الشيخ من قراءته
      !!
      اعتقد ان هناك جدول زمني مرسوم من قبل الكاتب ..قد يكون خطط وحسب الوقت ,,كي لا يقع في المشااكل اذا حصل تأخير ..او اي شي ,,

      هذا ليس انتقاص لصفة أو شخص أي أحد..

      ولكنني نعم، أقولها بأمانه.. بأنه كتاب كبير ليقرأه أي شخص ثم يوثق رأيه فما بالك بشخصية عامه، مسئولة ومطالبه بأداء اعمال هامه.. فإذا عدنا إلى الوثيقة التي تصفها بقلم الشيخ أحمد الخليلي.. لقرأت عن عموم الكاتب وصفته وبحثه وهدفه من هذا الكتاب.. وهذا ما زكاه فيه.. ولم يتحدث عن الكتاب ذاته.. والله أعلم.. لست أبرئ أحد ولا أتهم أحد.. ولكنني أرد عليك بوضوح.. لا أعتقد أن قراءة شخص ما مهما بلغت شهرته وتزكيته لأي كتاب.. خصوصاً إذا كان شيخ دين.. يعطي الكتاب أي صفه ويرفعه عن أي نقد.. وهو رأي شخصي..

      وبالفعل أفكر في جدول أعمال شخصية عامه، وأجده من الصعوبة بمكان تخصيصها لمثل ذلك..

      أيضاً لا نقول بأنه إذا وافق عليه شخص ما، مهما بلغت مكانته.. فإنه يكون كاملاً وصحيحاً وبدون تعقيب..
      !!كلام صائب ,,
      لكن ..اختي الفاضله ,,يختلف شخص من شخص وانا لا اقوول ان سماحة الشيخ شخص كامل ..ولكن اثق فيه وبما يحتويهمن علم ,,ولكن هو مثلنا انسان معرض للسهو والخطأ,,لكن البعض يبحث عن الخطأ لمثل هؤلاء النااس لكي يضعها بصمة عار عليه وعلى علمه ,,

      باارك الله فيك ,,



      الله أعلم يا أخي..

      لا أعلم الكثير عن الشيخ أحمد الخليلي.. ولست ممن يقرؤون عن المشايخ.. ولكنني أتدارس معك نقاط الكتاب..

      وأوردت رأيي فيه.. أتمنى لك التوفيق..


      أختك
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • !!
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,
      ما شاء الله اختي عيون ,,,
      اشكرك ..على استمراارك معي ,, ف نقااش ,,
      فانا اعترف انني لست ندا لك ولقلمك..لكن دام هناااك شيء بسيط من الأختلاف لا بأسن ان نتحاور قليلا ,,لكي نتعلم ونستفيد منك ..
      \\
      //


      !!
      اعني المثقف هنا هو كل من يجيد القراءة والكتابه ويحمل قضية اللغة العربية، أو الهوية العربية.

      يا سبحان الله ,,
      هل هو صحيح انه من الممكن ان نطلق على القارئ والكاتب صفة المثقف ,,
      كنت اعتقد ان المثقف هو من يمتلك اسلوبا مختلفا عما نحن نمتلكه ..فطريقة كلامه واسلوبه في الحوار يختلف ..
      اذا هل برأيك ان استطيع ان اطلق على نفسي مثقفا ؟!
      ولكن برأي هنااك معاايير ومقاييس لكي نصبح مثقفين ..؟

      هذا رأيك اليوم، ولكنك أيضاً تعتقد أنه من الصعوبة بمكان على شاعر عربي أن يكتب باللغة العربية الفصحى قصيدة في وقتنا الحالي، بدون ركاكة في اللغة أو صعوبة من القارئ، او استهجان لها.. لاستخدام مفردات قديمه..

      فما بالك بالمستقبل، أو ما سيحدث بعد 20 عاماً من اليوم.. هل ستعتق هذا أيضاً؟ هذه دراسة وتحتاج إلى آلة حاسبه.. اليوم نفتقر إلى اللغة العربية الفصحى، فما بالك بعد عشرين عاماً؟


      اختي عيون ,,
      لا اعتقد ان للغات العميه دور في انقاص اهتمام الناس بفصول اللغة العربية ,,
      ولا اعتقد ان الناس اصبحت تعشق القواعد والأسس ,,
      فهي تحب التجاوز وتكلم بصورة تتحكم فيها الكيفيه ,,والمزااج ..
      فمثلا انتي ,,
      هل تتكلمي اللغة العربية ام العامية .؟
      !!


      الآن، قلة قليله.. وبعض المثقفين الذين يرفض المجتمع الانصات لهم، أو إعطاءهم حقوقهم.


      وهل للمثقف حقوق ايضا,,فأعتقد لا احد يمنعهم من تحدث بلغتهم الفصحى ,,
      لكن خوفا ان لا احد يفهم ماذا يقولون ..؟!

      فاللغة هي وسيلة تواصل، فإذا كنت تتحدث العاميه فلماذا تدرسها؟ أو تقتني مثل هذا الكتاب؟

      أنت تحتاج إلى من يعلمك الفصيحة حتى إذا خاطبك أحدهم استطعت مجاراته.

      ومن هو يا ترى من يكلمني بالفصيحة ,,؟؟
      العالم بأسره يعشق لغة العرب ,,فكما تعلمين ان نسبة انتشاؤ اللغة الأنجليزية كبيرة للغاية ,,
      ما هي الأسباب ؟
      ودافع لجعل اللغة الأنجلزية في هذه المكاانة الرفيعه ؟
      لما لا تكون اللغة العربية في مكانها .؟

      فهو يهدف إلى إيجاد صله بينها وبين اللغة العربية الفصحى.. ثم يثبت أنها لغة عربية فصحى بسبب اتصال المعنى .. ولهذا كان عليه أن يكون أكثر جديه.. ويعيد الاسماء والأفعال إلى جذرها الثلاثي ، ثم يتدرج في المشتق، حتى يصل إلى الكلمة المعنيه، ويتخذ التشابه بينهما ثم يوضح اختلاف النطق واسبابه، وكيف تنطق في كل منطقه..

      غير منطقي ,,!!
      كيف عرفتي بالهدف والمضمون ..وقد لا اعلم اذا قرأتي الكتااب ام لا ..
      اذا كان هدفه ان يبحث عن صله فهو في الحقيقه لا ادري كيف اصفه ..لكن غير معقوول ..وغير طبيعي ,,
      فمن المؤكد ان تظهر نتائج بعدة صلات تربط اللغتين مع بعضهما البعض ,,
      !!

      لهذا أخبرتك.. أنها ستكون ممتعه ومنطقيه لدرجة أنك سوف تستخدمها عوضاً عن بعض المفردات اللغويه التي كنت تستعملها.. وهذا هو التأثير الحقيقي للكتاب.

      وهذا التوجه صراحة لا يواجه بالاستياء من أي من فئات الشعب، وذلك بسبب استبدال الكلمات العربية بالكلمات الانجليزية، فعند الجميع لا بأس أن يتقبل الشباب لغتهم القديمه على أن ينسوا الاثنتين في عملية منافسة بين اللغة العربية واللغة الانجليزية.


      اشووف ان الكاتب ما جااب شي جديد ,,فهي كلمات قديمه اجدادنا استخدموها ..فيعني احنا حبا للقديم على الأقل نعرف معناها ..
      ونعرف كيف كانت الألفااظ قديما ..
      والقارئ اصلا ما رااح يهتم انه يغير الفااظه بصووره جذريه " مستحيل "
      لأن الكتاب اصلا ما رااح يستمر إلا لفتره معينه ,,
      كل الكتب هكذا لها فتره محدوده فقط..
      وتترك للمكتابت ورفووف ..
      !!

      هذا والله ولي التووفيق
      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر


    • بسم الله الرحمن الرحيم..

      أولاً: كل ما سبق رأي شخصي..

      ثانياً: المثقف في هذه الحالة كما أخبرتك كل قارئ أو متعلم يهتم بقضية اللغة العربية.. أما المثقف بشكل عام.. فهو شخص مطلّع على ثقافات وقراءات مختلفه ويحمل قضيه خاصه به.

      لا أجد في ردي أي غموض، نعم أنت مثقف ولم لست كذلك.. أعني إذا خاطبتك عن أحد الشعراء، أو معلومات عامه هل تستطيع التناقش حولها طرح اسئله ومحاولة فهمها ثم تقرير إذا

      كانت معقوله أو غير معقوله وبالتالي إعطاء انطباع شخصي عنها.. أوليس لديك قيم خاصه بك.. وأسلوب في الكتابه تميزه عن غيرك.. هكذا المثقف.. إلاّ إذا كنت تعني مثقف الطربوش والقهوه

      في مسلسلات أسامه أنور عكاشه..

      ثالثاً: لهم الحق في الكلام، ولكن بطريقه لكي لا يستمع إليهم أحد.. فحتى برامج الأطفال استغنت عن المخاطبه باللغة العربية الفصحى، وبدأ تشجيعهم على اللغات المختلفه..

      وكما تلاحظ، لا توجد وظائف هامه لهؤلاء الناطقين باللغة العربية إلاّ مدرس لغة عربية، أو كاتب.. والثانيه لابد وأن يدخل العاميه إلى كلامه.. لهذا تم هضم مكانتهم بعدم التشجيع

      لم يعد أحد يهتم حقاً بالاستماع إليهم. وإن لم يتم حجب صوتهم.

      أخيراً:

      لبقية الاستفسارات.. فإنني لا أود أن أعيد نفسي.. ولقد وضحت إليك سابقاً أنه لا بأس من أن تكون اللغة العاميه بدلاً من اللغة الانجليزيه

      هناك موضوع لأخي ( الغيلم) حول استخدام اللغة الانجليزيه عوضاً عن العربية، وسوف تسعدني مناقشتك حول ذلك هناك..

      لكي لا يضيع مجهودك هنا وتتفرع القضيه..

      عودتي ليست لإلزامك بمداومة السؤال، ولكن لأضع رأيي.. وانت حر فيما ترى.. ألا ترى معي ليس هناك اختلاف..

      فقط وجهات نظر..


      كل التحية.. أختك
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • !!
      لا بأس ,,
      باارك الله فيك,,
      شكرا لك ,,
      لك خالص الود وتقدير
      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر