بربكم هل يستحق حقاً مآ قآل فيه (شوقي)؟!

    • بربكم هل يستحق حقاً مآ قآل فيه (شوقي)؟!

      مدخل..~




      قُـمْ{ للمعلّمِ }وَفِّـهِ التبجيـلا


      كـادَ المعلّمُ أن يكونَ رسولا


      أعلمتَ أشرفَ أو أجلَّ من الذي


      يبني وينشئُ أنفـساً وعقولا


      {سـبحانكَ اللهمَّ خـيرَ معـلّمٍ }


      علَّمتَ بالقلمِ القـرونَ الأولى


      أخرجـتَ هذا العقلَ من ظلماتهِ


      وهديتَهُ النـورَ المبينَ سـبيلا













      بسم الله الرحمن الرحيم ..

      أعزآئي أعضآء {الساحة العمانية } هذآ موضوع{ للنقآش} أردت أن أطرحه لكم
      قد يتبآدر إلى أذهآنكم بأنني أبآلغ ..
      ولكن مآ أكتبه هو بعض من صورٍ إقتبستهآ من مرآحل درآسيه ..
      إمآ في المرحلة الإبتدآئية ,الأعداديه ، ثآنوية،
      قد تكون الصور التي سأطرحهآ أمآمكم كلهآ سلبية
      ..
      أترك لكم إقتبآسآت من مرآحل درآسيه

      //


      إقتبآس(1): من المرحلة الأبتدائية

      هنآك في تلك الزآوية طآلبة إستيعآبهآ شبه بطيء ..
      الأستآذة تكرر( ألفٌ.. أَ-إ-أُ -أْ) (بآْء ..بَ -بِ -بُ-بْ) ونحن نكرر خلفهآ ..
      تذهب تلك المدرسة إلى تلك الطفلة وتطلب منهآ أن تعيد كتآبة تلك الأحرف ..
      ولكن ..
      لم تستطع كتآبتهآ ..
      المدرسة تمسك بتلك المسطرة الخشب وتضرب الطفلة لأنهآ لم تستطع الكتآبة..
      ,,


      أهذآ أسلوب أوصآنآ (الحبيب) به
      وهل تستحق أن يقول فيهآ شوقي
      قم{ للمعلم} وفه التبجيلآ
      كآد المعلم أن يكون رسولآ





      إقتبآس(2): مرحلة الأعدآديه

      المعلمة خرجت من الفصل وأتت طآلبة في قمة الأدب و الاحترآم من أحد الفصول قد أوصتهآ المشرفة بأن تتحدث إلينآ
      وسألتنآ أيوجد معلمة أجبنآهآ (لآ) وبدأت تتحدث معنآ وفجأة تعود تلك المعلمة وتجد الطآلبة تتحدث إلينآ
      نحن تفآجأنآ من عودتهآ لأنهآ إنتهت من الشرح
      نظَرتْ إليهآ وقآلت لهآ بصوت عآآلٍ من أذن لكِ !!
      تفآجأت الطآلبة من ردة فعل المعلمة ..
      لأنهآ طلبت منهآ بأن تعتذرلهآ أمآمنآ لأنهآ لم تستأذن منهآ بأن تتحدث إلينآ ..
      ,,

      أهذآ أسلوب أوصآنآ (الحبيب) به
      وهل تستحق أن يقول فيهآ شوقي
      قم{ للمعلم} وفه التبجيلآ
      كآد المعلم أن يكون رسولآ





      إقتبآس (3): مرحلة الثانويه

      الملفآت الخضرآء قد وصلت إلى غرفة المديرة إحدى الأمهآت لم تقبل إبنتهآ
      في هذه المدرسة رغم أنهآ قريبة جدآً من منزلهم ..
      الأم تطلب تلك المديرة بأن توقع بقبول إبنتهآ ..
      وعينآهآ تدمع لأنهآ لآيوجد لديهآ موآصلآت حتى ترضى بقبول إبنتهآ
      في إحدى المدآرس البعيدة ..
      المديرة: ترفض بشدة وتلقي الملف بقوه على المكتب المقآبل لهآ وتقول لآ أستطيع أن أقبلهآ..
      رغم أني أجد مقآعد في فصلي خآلية ..
      ,,


      أهذآ أسلوب أوصآنآ (الحبيب) به
      وهل تستحق أن يقول فيهآ شوقي
      قم{ للمعلم} وفه التبجيلآ
      كآد المعلم أن يكون رسولآ




      أسئلتي..
      1/ مآ رأيك في تلك الاقتبآسآت التي ذكرتهآ؟
      2/ هل وصول المعلم لدرجآت عليآ في العلم تخوله أن يسيء لتلاميذه ؟
      3/ لو كنتـ/ـي معلمـ/ـة كيف سيكون تعآملك مع (طلآبك/طآلبآتك)؟
      4/(أنتم معلومآتكم في الحضييض ومستوآكم متدني جدآ)لو كآنت هذه العبآرة موجهة لك مآهي ردة فعلك؟



      مخرج..~




      ما كـانَ دنلـوبٌ ولا تعليمـُه


      عند الشدائـدِ يُغنيـانِ فتيـلا


      ربُّوا على الإنصافِ فتيانَ الحِمـى


      تجدوهمُ كهفَ الحقوقِ كُهـولا


      فهوَ الـذي يبني الطبـاعَ قـويمةً


      وهوَ الذي يبني النفوسَ عُـدولا


      و يقيم منطقَ كلّ أعـوج منطـقٍ


      ويريه رأياً في الأمـورِ أصيـلا


      وإذا المعلّمُ لم يكـنْ عدلاً مشى


      روحُ العدالةِ في الشبابِ ضـئيلا


      وإذا المعلّمُ سـاءَ لحـظَ بصيـرةٍ


      جاءتْ على يدِهِ البصائرُ حُـولا


      إنّي{ لأعذركم }وأحسـب عبئـكم


      من بين أعباءِ الرجـالِ ثقيـلا



      ( اللــهم . . ارزقهم أضعاف مايتمنونه لي )
    • احب ان اعقب على موضوووعج الرائع اختي الفاضله ،،،،
      //
      \\
      اولا الحياة تغيرت كثيراًًًًًًًًًًًًًًً ،،، الان لا توجد للمعلم الصلاحية لضرب الطالب
      //
      \\
      فالماضي يعاقب المعلم لأسباآآآب مشااابهه لما ذكرتيه فالموضوووع ،،،،
      //
      \\
      يعاقب المعلم الطالب عدم الحفظ ، مثاآآآل آيه قرآنية تم مراجعتها منذ فتره
      //
      \\
      او جدول الضرب وغيره من الاشياء التي تطلب من المعلم التدخل حتى وان كان بالقسوة
      //
      \\
      سؤال : ما هو الحل الامثل لجعل الطفل يكون ملتزم فالحفظ والتركيز الدائم ؟؟؟؟
      //
      \\
      مما طآآآآآب لي يسلموووو
    • موضووووع طيب أختي
      وأعتقد الكثير يعاني من هالمشكله لي ذكرتيهاا ولكن ليست أصابع يدج واااحد
      كما أنه ليس كل المعلمات أو المعلمين هكذا؛؛؛؛؛؛
      وليومنا هذا توجد إهانه مثل ما أسمع-وأيضاا أعرف بأنه هنااك معلماات يستخدموو العصا لترهيب الأطفال
      وهذا واقع الله يعينكم يا طلاب كبار وصغاار بس والله ما تستحقوو الإهانه أنتم شعلة المستقبل!!
      ***

    • مآ رأيك في تلك الاقتبآسآت التي ذكرتهآ؟

      اقتبااسات واقعيه للاسف وكثير تصير


      2/ هل وصول المعلم لدرجآت عليآ في العلم تخوله أن يسيء لتلاميذه ؟

      لا طبعا بس بعض المعلمين للاسف يفهمونها كذا انو لازم يصير قوي عشان يكون عنده شخصيه

      وهيبه عند الطلاب


      3/ لو كنتـ/ـي معلمـ/ـة كيف سيكون تعآملك مع (طلآبك/طآلبآتك)؟

      الله لايقوله بس عامل الناس كما تحب ان يعاملوك


      4/(أنتم معلومآتكم في الحضييض ومستوآكم متدني جدآ)لو كآنت هذه العبآرة موجهة لك مآهي ردة فعلك؟


      اطنـــش



      أبدعتي يالغلا في الموضوع
      الحب هو المباراة الوحيدة التي : لا يمكن أن تنتهي بالتعادل !!!!! .....


    • غاليتي يستحقها بكل تأكيد ..

      لا أنكر أساليب المعلمين ليست ودية دائماً .. وتؤدي عكس ما هو مطلوب منها ولكن ... لا أنكر أنني تعلمت على إيديهم ..

      نعم عاصرت أبتدائية سيئة وأعدادية متمردة لسياسة من الاقوى .. وثانوية كانت أفضل مما كنت أحلم به ... في كل مرحلة عاصرت معلمات

      تركن فائدة وفتيل لعلم أذا أردت التعمق فيه وجدت له أساس ...

      وصدقيني عصبيتهن معظم الأوقات لأنهن يردن الافضل ويسعين للأفضل...


      الله يهدينا ويهديهن ...


      أتعلمين من سنوات كنت أحقد عليهن واليوم أشعر بالسلام .. مرحلة ومرت لم أكن في كل مراحلها نعم التلميذة لأطالب بأكثر ..
      وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ
    • فخر السلطنة كتب:

      احب ان اعقب على موضوووعج الرائع اختي الفاضله ،،،،
      //
      \\
      اولا الحياة تغيرت كثيراًًًًًًًًًًًًًًً ،،، الان لا توجد للمعلم الصلاحية لضرب الطالب
      //
      \\
      فالماضي يعاقب المعلم لأسباآآآب مشااابهه لما ذكرتيه فالموضوووع ،،،،
      //
      \\
      يعاقب المعلم الطالب عدم الحفظ ، مثاآآآل آيه قرآنية تم مراجعتها منذ فتره
      //
      \\
      او جدول الضرب وغيره من الاشياء التي تطلب من المعلم التدخل حتى وان كان بالقسوة
      //
      \\
      سؤال : ما هو الحل الامثل لجعل الطفل يكون ملتزم فالحفظ والتركيز الدائم ؟؟؟؟
      //
      \\
      مما طآآآآآب لي يسلموووو


      المعليمن قبل كآنوا يعملوا بضمير و كان هدفهم يوعوآ النآس
      كآنوا ف بدآيآت التعليم و هدفهم القضآء ع الجهله //
      ما أن ف هالزمن لازم المعلم يكون أحسن
      لان المعلم ما يكتفي بشهادة وحده ،، المعلم يوآصل مسيرته الدرآسيه
      و يكمل طموحه الذي بدآ به
      و لا يتوقف عند حد معين و يكتفي ف التعليم ف تطور مستمر
      و ان إلي أشوف أن كل يوم مسوين مشآغل و دورآت للمعلمين
      بس عشآن يزيدوآ من كفائتهم ف التدريس و يكون عندهم تطلع لأمور أخرى قد يكونوآ جهلوهآ لأنشغآلهم ف مجريآت الحيآه
      //



      جوآبي ع سؤالج : :
      الكلمة الطيبه و المدح و الثناء أمآم زملائه
      التعزيز و التكريم الدائم ،،
      ف أكثر من طريقة يقدر المعلم يتواصل مع الطلاب من دون القسوة و الضرب
      و كل معلم و شطارته
      ( اللــهم . . ارزقهم أضعاف مايتمنونه لي )
    • لأجلك91 كتب:

      موضووووع طيب أختي
      وأعتقد الكثير يعاني من هالمشكله لي ذكرتيهاا ولكن ليست أصابع يدج واااحد
      كما أنه ليس كل المعلمات أو المعلمين هكذا؛؛؛؛؛؛
      وليومنا هذا توجد إهانه مثل ما أسمع-وأيضاا أعرف بأنه هنااك معلماات يستخدموو العصا لترهيب الأطفال
      وهذا واقع الله يعينكم يا طلاب كبار وصغاار بس والله ما تستحقوو الإهانه أنتم شعلة المستقبل!!
      ***


      هذا الواقع المعلمين ما يعرفوا ان بعصبيتهم الزايدة تخلي الطالب ما يركز

      حصلي موقف كانت المعلمه تعيط ع الطالبة لانها ما عرفت تجاوب سؤال كل يوم ينعاد
      تعرفوا ليش ما عرفت تجاوب لان الاستاذة اول مادخلت وهي معصبة حتى محد قدر
      يتكلم البنت نفسها ما قدرت تسترجع الاجابة وهذي رساله الى كل المعلمين بالطيبه وعدم العصبية يكون الصف حماااااااااااااااس #e
      ( اللــهم . . ارزقهم أضعاف مايتمنونه لي )
    • حلاوووه كتب:


      مآ رأيك في تلك الاقتبآسآت التي ذكرتهآ؟

      اقتبااسات واقعيه للاسف وكثير تصير


      2/ هل وصول المعلم لدرجآت عليآ في العلم تخوله أن يسيء لتلاميذه ؟

      لا طبعا بس بعض المعلمين للاسف يفهمونها كذا انو لازم يصير قوي عشان يكون عنده شخصيه

      وهيبه عند الطلاب


      3/ لو كنتـ/ـي معلمـ/ـة كيف سيكون تعآملك مع (طلآبك/طآلبآتك)؟

      الله لايقوله بس عامل الناس كما تحب ان يعاملوك


      4/(أنتم معلومآتكم في الحضييض ومستوآكم متدني جدآ)لو كآنت هذه العبآرة موجهة لك مآهي ردة فعلك؟


      اطنـــش



      أبدعتي يالغلا في الموضوع


      احسنت في قول اطنش لاني بالفعل بسوي مثلك

      اسعدني مرووورك الذي اضاف في الموضوع تشويقا #e
      ( اللــهم . . ارزقهم أضعاف مايتمنونه لي )