المحفل الرمضااني (عطاااء دين) -مجموعة عطاء بلا حدود....

  • حين يذكر الصبر تذكر العباره المرافقه وهي:
    "انما الصبر عند الصدمه الاول"

    لما ياترى ؟؟
    وماذا تحمل هذه العباره من درر كي تصبح على لسان البعض؟
  • قال الله تعالى في كتابه المبين ....

    علق الله الفلاح به في قوله: ((ياأيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون)).

    2- الإخبار عن مضاعفة أجر الصابرين على غيره: ((أولئك يؤتون أجرهم مرتين بما صبروا)) وقال: ((إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب)).

    3- تعليق الإمامة في الدين به وباليقين: ((وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا، وكانوا بآياتنا يوقنون)).


    4- ظفرهم بمعية الله لهم : ((إن الله مع الصابرين)).

    5- أنه جمع لهم ثلاثة أمور لم تجمع لغيرهم: ((أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون)).

    6- أنه جعل الصبر عوناً وعدة، وأمر بالاستعانة به : ((واستعينوا بالصبر والصلاة)).

    7- أنه علق النصر بالصبر والتقوى فقال: ((بلى إن تصبروا وتتقوا ويأتوكم من فورهم هذا يمددكم ربكم بخمسة آلاف من الملائكة مسومين)).

    8- أنه تعالى جعل الصبر والتقوى جنة عظيمة من كيد العدو ومكره فما استجن العبد بأعظم منهما: ((وإن تصبروا وتتقوا لايضركم كيدهم شيئاً)).

    9- أن الملائكة تسلم في الجنة على المؤمنين بصبرهم ((والملائكة يدخلون عليهم من كل باب سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار)).

    10- أنه سبحانه رتب المغفرة والأجر الكبير على الصبر والعمل الصالح فقال: ((إلا الذين صبروا وعملوا الصالحات أولئك لهم مغفرة وأجر كبير)).
    ☆☆☆الحمدلله ☆☆☆


  • 11- أنه سبحانه جعل الصبر على المصائب من عزم الأمور: أي مما يعزم من الأمور التي إنما يعزم على أجلها وأشرفها: ((ولمن صبر وغفر إن ذلك من عزم الأمور)).

    12- أنه سبحانه جعل محبته للصابرين: ((والله يحب الصابرين)).

    13- أنه تعالى قال عن خصال الخير: إنه لا يلقاها إلا الصابرون: ((وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم))
    .
    14- أنه سبحانه أخبر أنما ينتفع بآياته ويتعظ بها الصبار الشكور: ((إن في ذلك لآيات لكل صبار شكور)).

    15- أنه سبحانه أثنى على عبده أيوب أجل الثناء وأجمله لصبره فقال: ((إنا وجدناه صابراً نعم العبد إنه أواب))، فمن لم يصبر فبئس العبد هو.
    ☆☆☆الحمدلله ☆☆☆
  • والان نبقى مع قصص لنماذج الصابرين .....


    الصبر على طاعة الله:

    في قصة إبراهيم وإسماعيل التي حكاها الله لنا بقوله عن إبراهيم: ((وقال إني ذاهب إلى ربي سيهدين، رب هب لي من الصالحين، فبشرناه بغلام حليم، فلما بلغ معه السعي، قال يا بني إني أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى، قال يا أبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين، فلما أسلما وتله للجبين وناديناه أن يا إبراهيم، قد صدقت الرؤيا إنا كذلك نجزي المحسنين، إن هذا لهو البلاء المبين، وفديناه بذبح عظيم، وتركنا عليه في الآخرين، سلام على إبراهيم كذلك نجزي المحسنين، إنه من عبادنا المؤمنين...)).
    من أيهما تعجب من الأب الذي رأى في المنام أنه يذبح ابنه أم من الابن الذي يستسلم لأمر الله طواعية واختياراً، لقد كان الابن وحيد إبراهيم ولم يأته إلا على كبر فما ظنك بتعلق الأب بابنه، إنه تعلق لا يوصف، ولكن تعلقه بالله أعظم وطاعته لله فوق كل ذلك، لقد حطم إبراهيم كل نداءات الأرض لما جاء الأمر من السماء، وضرب للناس أروع الأمثال في الطاعة، ولقد كان الوحي في هذه المرة رؤيا فلم يتأولها إبراهيم لصالحه بدافع من غريزة الأبوة، ولكنه امتثل وعرض على ابنه ما رأى عرضاً في غاية الإيجاز والسهولة ولكنه يتضمن أمراً في غاية الخطورة، ولم يكن الابن صغيراً بحيث لم ير الأب من جدواه ما يجعله شديد التعلق به والاعتماد عليه، ولكنه بلغ مع أبيه السعي فاصبح فتى مفتول العضلات، قوي الساعد، وكانت إجابة الابن محيرة حقاً، لقد حسم الموقف بجملتين قالهما لأبيه خلدهما التاريخ له، وكانتا سبباً في تدوين اسمه في الصابرين: ((وإسماعيل وإدريس وذا الكفل،كل من الصابرين))، قال إسماعيل: ((يا أبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين))، أي لا تأخذ رأيي ولا تنتظر مشورتي بل نفذ ما أمرت به، ثم لا ينسى أن يستمد العون من الله على حاله بالصبر فهو لا يعتمد على قوته وشدة جلده بل يسأله من ربه، وصدقا وأسلم الوالد ولده، وتله أبوه للجبين، وتهيأ للذبح وجاءت البشرى عند ذاك بعد أن حقق الابتلاء ثمرته ((وناديناه أن ياإبراهيم... الآيات)).


    ☆☆☆الحمدلله ☆☆☆
  • أحاديث شريفه في الصبر


    وعن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( يقول الله سبحانه : ابن آدم إن صبرت واحتسبت عند الصدمة الأولى لم أرض لك ثوابا دون الجنة )


    والصبر النافع الذي يترتب عليه الثواب والأجر ويؤتي ثماره وآثاره في نفس العبد - كما جاء مصرحاً به في الأحاديث - هو ما كان في أول وقوع البلاء ، بأن يفوض المؤمن أمره ويسلمه إلى أحكم الحاكمين وأرحم الراحمين ، ويستسلم لأمره وقضائه ، فإن للمصيبة روعة تهز القلب ، وتذهب باللُّب ، فإذا صبر العبد عند الصدمة الأولى انكسرت حِدَّتها ، وضعفت قوتها ، وهان عليه بعد ذلك استدامة الصبر واستمراره ، وقد مر النبي - صلى الله عليه وسلم - بامرأة تبكي عند قبر ، فقال لها : ( اتقي الله واصبري ، قالت : إليك عني فإنك لم تصب بمصيبتي ، ولم تعرفه ، فقيل لها : إنه النبي - صلى الله عليه وسلم - ، فأتت باب النبي - صلى الله عليه وسلم - فلم تجد عنده بوابين ، فقالت : لم أعرفك ، فقال : إنما الصبر عند الصدمة الأولى ) رواه البخاري ، قال بعض الحكماء : " العاقل يصنع في أول يوم من أيام المصيبة ما يفعله الجاهل بعد أيام " .

    ||
    ||
    ||
    ||

    وعَنْ معاذ بن جبل رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قال: <من كظم غيظا وهو قادر عَلَى أن ينفذه دعاه اللَّه سبحانه عَلَى رؤوس الخلائق يوم القيامة حتى يخيره مِنْ الحور العين ما شاء> رَوَاهُ أبو داود والْتِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ
    ||
    ||
    وعَنْ أبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قال:

    <ليس الشديد بالصرعة، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب>
    ||
    ||
    وقال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: <إن عظم الجزاء مع عظم البلاء، وإن اللَّه تعالى إذا أحب قوما ابتلاهم، فمن رضي فله الرضا، ومن سخط فله السخط> رَوَاهُ الْتِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ.
    ||
    ||
    وعَنْ أبي سعيد وأبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُما عَنْ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قال: <ما يصيب المسلم مِنْ نصب
    ولا وصب، ولا هم ولا حزن، ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر اللَّه بها مِنْ خطاياه>

    ||
    ||

    ☆☆☆الحمدلله ☆☆☆
  • حكم وأمثال في الصبر
    ||
    ||
    ||

    ذا أنت لم تشرب مرارا على القذى ظمئت وأي الناس تصفو مشاربه



    إذا كان
    الصبر مُرًّا فعاقبته حلوة


    استَعِينُواْ بِالصَّبرِ وَالصَّلاةِ إِنَّ
    اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ (قرآن كريم البقرة 153)


    اصبر
    تنل


    اصبر قليلا فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير



    اصبر
    لكل مُصِيبةٍ وتجلًّدِ واعلم بأن الدهر غير مُخَلَّدِ


    الصبر صبران: صبر على ما تكره وصبر على ما تحب



    الصبر عند الصدمة
    الأولى


    الصبر مفتاح الفرج


    دع الأيام تفعل ما تشاء وطب نفسا بما حكم القضاء



    دواء الدهر الصبر
    عليه

    صبرك عن محارم الله أيسر من صبرك على عذاب الله



    صبري على نفسي ولا صبر
    الناس عليّ

    من رأى مصائب غيره هانت مصائبه



    من صبر ظفر



    من لم يصبر على
    كلمة سمع كلمات


    وأفضل أخلاق الرجال التَّصَبُّرُ



    وعاقبة
    الصبر الجميل جميلة







    ☆☆☆الحمدلله ☆☆☆
  • قصص الرسول عليه السلام في الصبر
    فكانَ مثالا للصبرِ عليه السلام، سكنَ في مكةَ فعاداهُ الأقرباءُ والأحباء، ونبذَه الأعمامُ والعمومةَ، وقاتلَه القريبُ قبل البعيد فكانَ من أصبرِ الناس، أفتقرَ وأشتكى، ووضع الحجرَ على بطنِه من الجوع وظمأَ فكان من أصبرِ الناس

    - مات أبنَه بين يديه وعمرُه سنتان، فكان ينظرُ إلى أبنِه الحبيبِ القريبِ من القلبِ، ودموعُ المصطفى صلى الله عليه وسلام الحارةُ تتساقطُ كالجُمانِ أو كالدرِ على خدِ أبنِه وهو من أصبرُ الناسِ يقول عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم: ( تدمع العين، ويحزنُ القلب، ولا نقولُ إلا ما يرضي ربَنا، وإنا بفراقِك يا إبراهيمُ لمحزونون ).

    - مات خديجةُ زوجتُه وامرأتُه العاقلةُ الرشيدة،
    العاقلةُ الحازمةُ المرباةُ في بيتِ النبوة، التي كانت تؤيدُه وتنصُره، ماتت وقت الأزمات، ماتت في العصرِ المكي يوم تألبت عليه الجاهليةُ، وقد كانت رضي اللهُ عنها ساعدَه الأيمن.
    - يشتكي إليه من كثرةِ الأعداء، ومن الخوفِ على نفسِه فتقول: كلا واللهِ لا يخزيكَ اللهُ أبدا، إنك لتصلُ الرحم، وتحملُ الكلَ، وتعينُ الملهوفَ، وتطعمُ الضيفَ، كلا واللهِ لا يخزيكَ اللهُ أبدا. فتموتُ في عام الحزنِ فيكونُ من أصبرِ الناسِ لأن اللهَ يقولُ له: ( فَاصْبِرْ صَبْراً جَمِيلاً ).

    - تجمع عليه كفارُ مكةَ، أقاربُه وأعمامُه، نصبوا له كمينا ليقتلوه ويغتالوه، فدخلَ دارَه، وأتى خمسونَ من شبابِ قريش، كلُ شابٍ معَه سيفُ يقطرُ دما وحقدا وحسدا وموتا، فلما طوقوا دارَه كان من أصبرِ الناس، خرج من الدارِ وهم في نعاسٍ وسباتٍ فحثا على رؤوسِهم الترابَ لأن اللهَ يقولُ له: ( فَاصْبِرْ صَبْراً جَمِيلاً ).
    - ولما حثا الترابَ على رؤوسِهم كانوا نياما قد تساقطت سيوفُهم من أياديهم، والرسول عليه الصلاة والسلامُ يتلو عليهم قوله تعالى: ( وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدّاً وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدّاً فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لا يُبْصِرُونَ ).

    - خرج إلى غارِ ثورٍ ليختفي من الأعداء، فتولبَ عليه الأعداءُ وتجمعوا على سطحِ الغار، ونزلوا في ميمنةِ الغار، وأحاطوا بميسرةِ الغار، وطوقوا الغار وأرادوا أن يدخلُوه فسخرَ اللهُ عنكبوتا وحماما فعشعشت تلكَ، وباضت تلك:

    ||
    ||
    ||
    ☆☆☆الحمدلله ☆☆☆
  • وهذة القصة صار يضرب بها المثل صبر أيوب
    قصة نبي الله أيوب
    نسبه عليه السلام


    قال ابن إسحاق: كان رجلاً من الروم وهو أيوب بن موص بن زارح بن العيص بن إسحاق بن إبراهيم الخليل.

    وحكى ابن عساكر أن أمه بنت لوط عليه السلام. وقيل كان أبوه ممن آمن بإبراهيم عليه السلام يوم ألقي في النار فلم تحرقه.

    والمشهور هو القول الأول، لأنه من ذرية إبراهيم كما قررنا عند قوله تعالى: {وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ ...} الآيات .

    من أن الصحيح أن الضمير عائد على إبراهيم دون نوح عليهما السلام.



    وهو من الأنبياء المنصوص على الإيحاء إليهم في سورة النساء في قوله تعالى: {إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ} الآية.

    قصته عليه السلام



    قال الله تعالى: {وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ}.



    وقال تعالى في سورة ص: {وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ * ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ * وَوَهَبْنَا لَهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنَّا وَذِكْرَى لِأُولِي الْأَلْبَابِ * وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثاً فَاضْرِبْ بِهِ وَلَا تَحْنَثْ إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِراً نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ}.





    قال علماء التفسير والتاريخ وغيرهم: كان أيوب رجلاً كثير المال من سائر صنوفه وأنواعه، من الأنعام، والعبيد، والمواشي، والأراضي المتسعة بأرض البثينة من أرض حوران.



    وحكى ابن عساكر أنها كلها كانت له، وكان له أولاد وأهلون كثير، فسلب من ذلك جميعه، وابتلى في جسده بأنواع البلاء، ولم يبق منه عضو سليم سوى قلبه ولسانه، يذكر الله عز وجل بها، وهو في ذلك كله صابر محتسب ذاكر لله عز وجل في ليله ونهاره، وصباحه ومسائه.



    وطال مرضه حتى عافه الجليس، وأوحش منه الأنيس، وأخرج من بلده، وألقي على مزبلة خارجها، وانقطع عنه الناس، ولم يبق أحد يحنو عليه سوى زوجته، كانت ترعى له حقه، وتعرف قديم إحسانه إليها، وشفقته عليها، فكانت تتردد إليه، فتصلح من شأنه، وتعينه على قضاء حاجته، وتقوم بمصلحته.



    وضُعف حالها، وقل ما لها، حتى كانت تخدم الناس بالأجر، لتطعمه وتقود بأوده رضي الله عنها وأرضاها، وهي صابرة معه على ما حل بهما من فراق المال والولد، وما يختص بها من المصيبة بالزوج، وضيق ذات اليد، وخدمة الناس بعد السعادة، والنعمة، والخدمة، والحرمة، فإنا لله وإنا إليه راجعون.



    وقد ثبت في الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

    ((أشد الناس بلاء الأنبياء، ثم الصالحون، ثم الأمثل فالأمثل، يبتلى الرجل على حسب دينه، فإن كان في دينه صلابة زيد في بلائه)).



    ولم يزد هذا كله أيوب عليه السلام إلا صبراً واحتساباً وحمداً وشكراً، حتى أن المثل ليضرب بصبره عليه السلام، ويضرب المثل أيضاً بما حصل له من أنواع البلايا.



    وعن مجاهد أنه قال: كان أيوب عليه السلام أول من أصابه الجدري، وقد اختلفوا في مدة بلواه على أقوال؛ فزعم وهب أنه ابتلي ثلاث سنين لا تزيد ولا تنقص.



    وقال أنس: ابتلي سبع سنين وأشهراً، وألقى على مزبلة لبني إسرائيل تختلف الدواب في جسده، حتى فرَّج الله عنه، وعظم له الأجر، وأحسن الثناء عليه.



    وقال حميد: مكث في بلواه ثمانية عشرة سنة.

    وقال السدي: تساقط لحمه حتى لم يبق إلا العظم والعصب، فكانت امرأته تأتيه بالرماد تفرشه تحته، فلما طال عليها

    قالت: يا أيوب لو دعوت ربك لفرج عنك،

    فقال: قد عشت سبعين سنة صحيحاً، فهو قليل لله أن أصبر له سبعين سنة، فجزعت من هذا الكلام، وكانت تخدم الناس بالأجر وتطعم أيوب عليه السلام.



    ثم إن الناس لم يكونوا يستخدمونها لعلمهم أنها امرأة أيوب، خوفاً أن ينالهم من بلائه، أو تعديهم بمخالطته، فلما لم تجد أحداً يستخدمها عمدت فباعت لبعض بنات الأشراف إحدى ضفيرتيها، بطعام طيب كثير، فأتت به أيوب،

    فقال: من أين لك هذا؟ وأنكره.

    فقالت: خدمت به أناساً

    فلما كان الغد لم تجد أحداً، فباعت الضفيرة الأخرى بطعام فأتته به فأنكره أيضاً، وحلف لا يأكله حتى تخبره من أين لها هذا الطعام، فكشفت عن رأسها خمارها، فلما رأى رأسها محلوقاً قال في دعائه:



    {أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ}



    عن عبد الله بن عبيد بن عمير، قال:

    كان لأيوب أخوان، فجاءا يوماً فلم يستطيعا أن يدنوا منه من ريحه، فقاما من بعيد، فقال أحدهما لصاحبه: لو كان الله علم من أيوب خيراً ما ابتلاه بهذا، فجزع أيوب من قولهما جزعاً لم يجزع من شيء قط.

    قال: اللهم إن كنت تعلم أني لم أبت ليلة قط شبعاناً وأنا أعلم مكان جائع فصدقني، فصدق من السماء وهما يسمعان.



    ثم قال: اللهم إن كنت تعلم أني لم يكن لي قميصان قط وأنا أعلم مكان عار، فصدقني فصدق من السماء وهما يسمعان.



    ثم قال: اللهم بعزتك وخر ساجداً، فقال: اللهم بعزتك لا أرفع رأسي أبداً حتى تكشف عني، فما رفع رأسه حتى كشف عنه.



    عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

    ((إن نبي الله أيوب لبث به بلاؤه ثماني عشرة سنة، فرفضه القريب والبعيد إلا رجلين من إخوانه كانا من أخص إخوانه له، كانا يغدوان إليه ويروحان،

    فقال أحدهما لصاحبه: يعلم الله لقد أذنب أيوب ذنباً ما أذنبه أحد من العالمين

    قال له صاحبه: وما ذاك؟

    قال: منذ ثماني عشر سنة لم يرحمه ربه فكشف ما به، فلما راحا إليه لم يصبر الرجل حتى ذكر ذلك له.

    فقال أيوب: لا أدري ما تقول غير أن الله عز وجل يعلم أني كنت أمر على الرجلين يتنازعان فيذكران الله فأرجع إلى بيتي فأكفر عنهما، كراهية أن يذكر الله إلا في حق)).



    قال: ((وكان يخرج في حاجته فإذا قضاها أمسكت امرأته بيده حتى يرجع، فلما كان ذات يوم أبطأت عليه، فأوحى الله إلى أيوب في مكانه أن



    {ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ}

    فاستبطأته فتلقته تنظر، وأقبل عليها قد أذهب الله ما به من البلاء وهو على أحسن ما كان،

    فلما رأته قالت: أي بارك الله فيك هل رأيت نبي الله هذا المبتلى، فوالله على ذلك ما رأيت رجلاً أشبه به منك إذ كان صحيحاً،

    قال: فإني أنا هو)).



    قال: ((وكان له أندران: أندر للقمح وأندر للشعير، فبعث الله سحابتين، فلما كانت إحداهما على أندر القمح أفرغت فيه الذهب حتى فاض، وأفرغت الأخرى في أندر الشعير الورق حتى فاض)).

    وهذا الحديث غريب رفعه جداً، والأشبه أن يكون موقوفاً.



    عن ابن عباس قال: وألبسه الله حلة من الجنة فتنحى أيوب وجلس في ناحية، وجاءت امرأته فلم تعرفه.

    فقالت: يا عبد الله هذا المبتلى الذي كان ههنا لعل الكلاب ذهبت به أو الذئاب، وجعلت تكلمه ساعة.

    قال: ولعل أنا أيوب.

    قالت: أتسخر مني يا عبد الله؟

    فقال: ويحك أنا أيوب، قد رد الله عليّ جسدي.

    قال ابن عباس: ورد الله عليه ماله وولده بأعيانهم ومثلهم معهم.



    وقال وهب بن منبه: أوحى الله إليه: قد رددت عليك أهلك، ومالك، ومثلهم معهم فاغتسل بهذا الماء فإن فيه شفاءك، وقرب عن صحابتك قرباناً، واستغفر لهم فإنهم قد عصوني فيك. رواه ابن أبي حاتم.



    عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

    ((لما عافى الله أيوب عليه السلام أمطر عليه جراداً من ذهب، فجعل يأخذ بيده ويجعل في ثوبه

    قال: فقيل له يا أيوب أما تشبع؟

    قال: يا رب ومن يشبع من رحمتك)).



    أبو هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    ((بينما أيوب يغتسل عرياناً خرّ عليه جراد من ذهب، فجعل أيوب يحثي في ثوبه فناداه ربه عز وجل: يا أيوب ألم أكن أغنيتك عما ترى.

    قال: بلى يا رب، ولكن لا غنى لي عن بركتك)).



    وقوله: {ارْكُضْ بِرِجْلِكَ}



    أي: اضرب الأرض برجلك فامتثل ما أمر به، فأنبع الله له عيناً باردة الماء، وأمر أن يغتسل فيها ويشرب منها، فأذهب الله عنه ما كان يجده من الألم والأذى والسقم والمرض، الذي كان في جسده ظاهراً وباطناً، وأبدله الله بعد ذلك كله صحة ظاهرة وباطنة، وجمالاً تاماً، ومالاً كثيراً حتى صب له من المال صباً مطراً عظيماً جراداً من ذهب.



    وأخلف الله له أهله كما قال تعالى: {وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ}



    فقيل: أحياهم الله بأعيانهم،

    وقيل: آجره فيمن سلف وعوضه عنهم في الدنيا بدلهم وجمع له شمله بكلهم في الدار الآخرة.

    وقوله: {رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا} أي: رفعنا عنه شدته، وكشفنا ما به من ضر رحمة منا به، ورأفة وإحساناً.



    {وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ} أي: تذكرة لمن ابتلي في جسده أو ماله أو ولده، فله أسوة بنبي الله أيوب حيث ابتلاه الله بما هو أعظم من ذلك فصبر واحتسب، حتى فرج الله عنه.

    عن ابن عباس: رد الله إلي إمرأته شبابها، وزادها حتى ولدت له ستة وعشرون ولداً ذكراً.

    وعاش أيوب بعد ذلك سبعين سنة بأرض الروم على دين الحنيفية، ثم غيروا بعده دين إبراهيم.



    وقوله: {وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثاً فَاضْرِبْ بِهِ وَلَا تَحْنَثْ إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِراً نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ}



    هذه رخصة من الله تعالى لعبده ورسوله أيوب عليه السلام، فيما كان من حلفه ليضربن امرأته مائة سوط

    فقيل: حلفه ذلك لبيعها ضفائرها.

    وقيل: لأنه عرضها الشيطان في صورة طبيب يصف لها دواء لأيوب، فأتته فأخبرته فعرف أنه الشيطان، فحلف ليضربها مائة سوط.



    فلما عافاه الله عز وجل أفتاه أن يأخذ ضغثاً، وهو كالعثكال الذي يجمع الشماريخ فيجمعها كلها ويضربها به ضربة واحدة، ويكون هذا منزلا منزلة الضرب بمائة سوط، ويبر ولا يحنث، وهذا من الفرج والمخرج لمن اتقى الله وأطاعه، ولا سيما في حق امرأته الصابرة المحتسبة المكابدة الصديقة، البارة الراشدة، رضي الله عنها.

    ولهذا عقب الله هذه الرخصة وعللها بقوله: {إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِراً نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ}.

    وقد استعمل كثير من الفقهاء هذه الرخصة في باب الإيمان والنذور، وتوسع آخرون فيها حتى وضعوا كتاب الحيل في الخلاص من الإيمان.



    وقد ذكر ابن جرير وغيره من علماء التاريخ: أن أيوب عليه السلام لما توفي كان عمره ثلاثاً وتسعين سنة، وقيل: إنه عاش أكثر من ذلك،



    وقد روى ليث عن مجاهد ما معناه: أن الله يحتج يوم القيامة بسليمان عليه السلام على الأغنياء، وبيوسف عليه السلام على الأرقاء، وبأيوب عليه السلام على أهل البلاء، رواه ابن عساكر بمعناه.

    وأنه أوصى إلى ولده حومل، وقام بالأمر بعده ولده بشر بن أيوب، وهو الذي يزعم كثير من الناس أنه ذو الكفل فالله أعلم.




    المصدر: almhml.com/vb/showthread.php?t=10980#ixzz1Utah2HnH
    ☆☆☆الحمدلله ☆☆☆
  • أجمل ما قيل في الصبر

    قال عبدالله الحارثي :

    اصبر على الدهر إن أصبحت منغمسا

    بالضيق في لجج تهوى الى لجج

    لا تيأسن إذا ما ضقت من فرج

    يأتي به الله في الروحات والدلج

    فما تجرع كأس الصبر معتصم

    بالله إلا أتاه الله بالفرج



    قال مدرك الشيباني

    مستعمل الصبر مقرون به الفرج

    يشقى ويصبر والأبواب ترتتج

    حتى إذا بلغت مكنون غايتها

    جاءتك تزهو في ظلمائها السرج

    فاصبر وادم واقرع الباب الذي طلعت

    منه المطالع فالمغرى به يلج

    بقدرة الله فارج الله وارض به

    فعن إرادته الغماء تنفرج



    قال أبو علي الأنباري

    إذا اشتد عسر فارج يسرا فإنه

    قضى الله أن العسر يتبعه يسر

    إذا ما ألمت شدة فاصطبر لها

    فخير سلاح المرء في الشدة الصبر

    وإني لأستحيي من الله أن أرى

    إلى غيره أشكو إذا مسني الضر

    عسى فرج يأتي به الله إنه

    له كل يوم في خليقته أمر

    فكن عندما يأتي به الدهر حازما

    صبورا فإن الخير مفتاحه صبر

    فكم من هموم بعد طول تكشفت

    وآخر معسور الأمور له يسر


    قال علي بن أبي طالب كرم الله وجهه :
    اصبر على مضض الادلاج في السحر

    وفي الرواح الى الطاعات في البكر

    إني رأيت وفي الأيام تجربة

    للصبر عاقبة محمودة الأثر

    وقل من جد في أمر يؤلمه

    واتصحب الصبرإلا فاز بالظفر

    ☆☆☆الحمدلله ☆☆☆
  • هـــــــذا هو الصبر الذي من المفروض ان يتحلى به الجميع اقتداء بالانبياء عليهم السلام

    وفي النهاية

    السموحة على التقصير مني لظروف العمل اليوم

    عسى اني عرضت صفة الصبر ونال على اعجابكم ...

    استودعكم الله على امل ان نلتقي في مواضيع اخرى قادمه ...
    ☆☆☆الحمدلله ☆☆☆
  • ميم كاف ميم... البر مطلوب منا كابناء كل حين تجاه والدينا.. و البر يستمر حتى بعد و فاتهاااا..بالتصدق لهما و الدعاء لهما واكرام اصدقائهماااا...

    و الله يجيرنا من العقوق...

    بنت السيابي... الصابر يوفى اجره يوم القيامة بلااا حساب... و الكثير الكثير قد قيل فالصبر.. والانسان الصابر اعلمي انه انساااان عظيم...

    و بعد كل صبر خير و تفررريج من الكرباات...

    اذكر هنا قصة... كانت معنا عائلة عد قد حالهااا... مكونه من ابناء كثيرون... كان منزلهم بسيط جدا.. و لما يطيح المطر بيتهم يغرق كامل...

    هؤلاء الناس صبروااا و صبرووووا كثير... بعد ذلك ... انفرجت كربتهم.. و الان حالهم و لله الحمد احسن عما كان عليه سابقا.. و كان كل هذااا نتيجة الصبر و حسن التوكل على الله...
  • للصابرين جزاء عظيم يوم القيامة
    والصبر يجعل من الإنسان قوياً ومتماسكاً
    اللهم إجعلنا من عبادك الصابرين المحتسبين
    ،،،،
    بنت السيابي
    جزيتي خيراً لهذا العرض والذي كشف لنا الكثير عن الصبر
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • مساء الطاعة
    نواصل معكم عرض فقرة العمرة .....
    /:/
    شغلت بالتفكير في كيفية أداء مناسك العمرة والاعمال التي من الممكن ان أقوم بها هناك ...
    وعندما سألت أخي قال بأن لديه الجواب فتشوقت للإستماع والتعلم
    ولكنه فاجأني عندما قال :لا أعرف $$t
    ثارت ثائرتي عليه #h...ولكن في النهاية وضح لي الأمر بأن في الحملة يوجد رجال سيقوموا بتنفيذ محاضرات في أثناء الرحلة للديار المقدسة وسيكون لديهم الجواب لجميع مخاوفي وتساؤولاتي
    إرتحت كثيراً وبدأت أرتب أغراضي من أجل رحلة العمر ....
    أقف هنا ،،،
    وأترك المجال
    لبنت أبووها للحديث عن ذكرياتها عن رحلة العمرة
    :/:
    كيف كانت إاستعداداتك للعمرة؟؟؟
    الحمدلله كنت مستعده من كل الجوااانب وبالاخص معنوويتي كااانت كثييير متحمسه ومتشووقه لرؤية الكعبة والمسجد الحراام وزيارة قبر رسوولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم ,,,

    متى كانت رحلتك للديار المقدسة ؟؟
    كانت فجر يوم الاثنين 7\11 بشهر يوليو
    ما هو شعورك قبل وعند رؤيتك للكعبة المشرفة لأول وهلة ؟؟
    شعووري قبل رؤية الكعبة كنت أتوقع بيني وبين رووحي كيف بتكوون ارتفااع الكعبه وكيف بيكون شكل الكعبه عن قرب وكيف إنااا نقدر نتقرب كثييير من الكعبه كنت فرحااانه كثيير لإني بزوور المكااان المقدس واللي كنت اتمنى ازوره من فتره ,,, بس لما شفت الكعبه بعيووني ادمعن عيووني من الفرحه ومن قدرت ربنا على هالشي سبحاااان الله أول ما دخلت المسجد الحرام وعيوني وقعت على الكعبه ما قدرت اغير أتجاه عيوني عنها حتى وأنا امشي حسيت بفرحه كبيييييره ولله الحمد فهالشي شعووووووووور كثيييير حلوو لماا تكوون قريب من الكعبه والشعووور الاحلى لمااا تلمس الكعبه بايدك واحلى شي فرحت فيه اني قدرت المس الركن اليماني والحمدلله
    إذا طلبت منك ان تسرد لنا ذكرياتك في العمرة ماذا تقول ؟؟
    ذكريات العمره كانت حلوووه أول ذكرى صارتلي أنا بسرعه أتأثر بالزكام من أول يوم لي بالعمره وأنا أعطس وأعطس ما تووقفت لحد ما تتطور الحال وصاار الزكاام أقووى ,,المهم بنفس اليوم كانو يريدو يطلعو السووق وحالتي كانت شوي أحسن رحت معهم بس مريت على الصيدليه اخذتلي دواء للزكام وشربت حبه بدون لا أشووف الاثار الجانبيه اللي يسوويها الحبووب بعد كذا دقيقه حسيت بتعب ماقدرت أمشى الاهل يشترو أغراض وأنا جالسه على جنب من الدوار يعني شكلي يضحك انفي وعيووني حمروو وكلهم مستغربيين يشووفووني بأمااااااانه كااااااااان أصعب يووم مر علي مااا ارتحت إلا لماا وصلت السكن ونمت بعد صدااااااااع قووي ههههه احلى ذكرى لي لماا لمست الركن اليمااني وشميت ريحة المسك بايدي والحمدلله واحلى ذكرى لما طفنا حول الكعبه من الطابق الثاني احلى ذكرى لما صليناا صلاة الجمعه وشفت كيف المسجد مزدحم بالناس من كل جنس سبحان الله اقشعر قلبي من الحال بهذاك اليوم كثيير احلى ذكرى لما زرت قبر النبي ولله الحمد احلى ذكرى لماا شفت كيف قدرت رسوولنا على تحمل بعد الطرق سبحااااان الله والذكرى الحلوه بعد إنا زرنا الطائف وشفت الفوواكه من كل نووع تبقى العمره احلى ذكرى لي واحلى مكاااااااان تقدر تززوره لإنك تحس بقربك من ربك .,.,.
    كيف كان شعورك عند وداع الديار المقدسةةةة ؟؟
    ماا كان وودي أفاارق المكااان اللي يحسسك بالرااحه وانتي بقربه ,, كان شعور مختلط فرحاااانه لإني اعتمرت بسلاام والحمدلله وحققت امنيتي اللي كنت اتمناااهاا بس بنفس الووقت حزنت لإني بفاارق الكعبه والمسجد الحرام يعني الشخص داايما لما يكون في مكااان يحس فيه بالراحه ما يحب يبتعد عنه بس إن شااءالله رح أعيد الزيااره مره ثانيه بإذن الله ,.,.,
    :/:
    بنت أبوها
    ذكريات جميلة ومشوقة ...وبلا شك الحنين للديار المقدسة يتملكنا دوماً
    والآن أعزائي سنتوقف هنا ،،،وإلى الملتقى في ذكريات أخرى ،،
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • يآ صبر أيووب
    وما أعظم الصبر من خُلق فضيل
    وفيه من الاجر العظيم
    جزااك الله خيرا أختي العزيزة
    لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
  • الصبر هي التي اذا تحلى بها الامسلم تعينه على تحمل الشدائد والكرب.......

    فلنتخذ من محمد عليه افضل الصلوات والتسليم قدوه ومنهجا في الصبر عندما عادوه وضربوه اقرب الناس اليه ومن بني عشيرته

    فصبر وتحمل الا ان اعلى الله كلمته على المشركين........

    |......فالصبر مفتاح الفرج........|


    عرض رائع اختي بنت السيابي........

    بارك الله فيك......ووفقك الله......
    عش مآآ شئت فأنــك مـيـت~~ وآآحبب من شئت فأنك مفآآرقه~~ وأعمل مآآ شئت فأنك ملآآقيه~~ فأزرع ولو في غير موضعه~~ فلآآ يضيع آآلجميل أينمآآ زرعآآ~~ إنمآآآ الجميل وإن طآآل الزمآآآن به~~ فليس يحصده إلآآآ الذي زرعآآآآ~~
    ~~:)~~
  • الصبر ..............
    وكم أعد الله من جزااااء للصابرين
    وبشر الصاااابرين
    سبحان الله ...........
    هناك بشائر منها الدنيوية ومنها الاخرويةةةةةة
    فيالحظ الصابرين
    ...........

    ولنا فى رسول الله عليه الصلاة والسلام قدوة حسنة فى الصبر
    ...........
    شكرا بنت السيااااااااابي1990 على هذا العطاء المميز
    والشكر لأعضاء المجموعة ومن يتابع محفلنا المتوااااضع
    ...............
    ننتقل لصفة أخرى كريمة ...فتابعونااااااااااااااا
    ...........
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • بسم الله الرحمن الرحمن
    ....
    نبدأ حلقتنا اليوم عن صفة ................


    تعد بذاتها شعبة من شعب الايماااااااااااان
    ....

    الحيااااااااااااااااااء...........
    ...
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • مساء الخير .......

    شاكر لك يا اختي اطوار على الموضوع الجميل والهادف ....وفي نفس الوقت اعتذر على تطفلي لأني لست عضوا في مجموعة العطاء لاكني احببت ان اشارك معكم لرقي الموضوع وحبي له.

    الصبر شي في غاية الجمال لمن يعرفون قيمته وحلاوته فالله تعالي ورسوله محمد عليه الصلاة والسلام اوصونا بالصبر وذلك لأهميته فالصبر يعلمنا الأحساس بالفقراء والمساكين ويعلمنا امتلاك انفسنا عند الغضب والكثير اسأل المولى عز وجل ان يجعلنا من الصابرين والقانتين والشاكرين ... ما ذكرتيه يا اختي عن الصبر فهو عين الصواب وشرح جميل ووافي عنه....
    دمتم:) بود
    [SIGPIC][/SIGPIC]
    اللهـــم زد من يحبني جنـــونــا بــي
    وامنــح من يكرهنـــي نعمــة العقــل
  • الحياء خلق جميل فالحياء هو عمل كل جميل وترك كل قبيح حيث قال النبي عليه السلام (إن لم تسح فافعل ما شئت)). من الجميل ان يمتلك المرأ خلق الحياء وتراه بعينيك يبتعد عن كل قبيح ويحمل كل عمل جميل يرضي الله ورسوله ...ولاكن فالمقابل فعندما نرى إنساناً لا يكترث ولا يبالي فيما يبدر منه من مظهره أو قوله أو حركاته يكون سبب ذلك قلة حيائه وضعف إيمانه....

    إذا رزق الفتى وجهاً وقاحاً *** تقلب في الأمور كما يشاءفمالك في معاتبة الذي لا *** حياء لوجهه إلا العناء
    [SIGPIC][/SIGPIC]
    اللهـــم زد من يحبني جنـــونــا بــي
    وامنــح من يكرهنـــي نعمــة العقــل
  • الفاضل ولد البدو مرحبا بك ...والموضوع ليس حصريااااا
    على أعضاء المجموعة ...هو من تقديم المجموعة
    ولكن يرحب بجميع الاقلاااااام ..........
    ....

    الصبر ...............
    ومن اسماء الله الحسنى الصبور
    .........


    الصفة اليوم عن الحياااااااء
    فما تعريف الحياااااااء ............؟؟؟
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • اشكرك لك تعاونك يا اختي لقد قمت بتعريفه . في الأعلى$$-e
    [SIGPIC][/SIGPIC]
    اللهـــم زد من يحبني جنـــونــا بــي
    وامنــح من يكرهنـــي نعمــة العقــل
  • تعريف جميل ..........
    عدم الحياء يجعل الانسان لا يبااااااالى بالقول والفعل الغير لائق
    ...
    والحياء هو عمل كل ما يرضى الله ........
    ...............
    والحياء من صفات الله..........
    ...
    برأيك لما أعد الحياء بذاته شعبه من شعب الايماااااااان؟؟؟؟
    .....
    سأعود لنقطتك الاولى فى الذين لا يبالون بقولهم وأفعالهم ...
    ...
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • مساء الخير
    وأهلاً بالجميع
    الحياء ...في نظري
    هو التمسك بكل ما هو جميل والإبتعاد عما هو قبيح أو معاب

    البعض منه مكتسب وأخر فطري
    ~!@q
    //

    ودمتم



    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • جميل انا والحزن حضور مثري
    ...
    التمسك بكل جميل وترك القبيح .........
    ...
    الجميل والقبيح ...بأي مقيااااس يقااااااس
    فهناك العادات قبيحة عند البعض حسنة عند الاخر
    فكيف يكون مقياس الحياء عندهاااااااااااا
    .............
    حياء فطرى وحياء مكتسب

    هل لنا بمثال.............
    ؟؟
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • برأيك لما أعد الحياء بذاته شعبه من شعب الايماااااااان؟؟؟

    وذلك لأهميته فهو خلق يبعدنا عن فعل القبائح والعمل على ما يرضي الله فيجب على كل انسان ان يمتلك خلق الحياء هذا والله اعلم .
    [SIGPIC][/SIGPIC]
    اللهـــم زد من يحبني جنـــونــا بــي
    وامنــح من يكرهنـــي نعمــة العقــل
  • اتعتقدين انه يوجد اشخاص لا يملكون خلق الحياء بتاتا ؟؟؟؟ او انهم كانوا يملكونه ولاكن فقدوه بمرور الأيام وأخلاف طرق العيش وتطور التكنولوجيا ؟؟؟؟~!@q
    [SIGPIC][/SIGPIC]
    اللهـــم زد من يحبني جنـــونــا بــي
    وامنــح من يكرهنـــي نعمــة العقــل
  • أعتقد هنااااااك النوعين...
    فاقدين الحياااااااااء.....
    وأيضا هناك من يفقدونه بمرور الوقت
    نتيجة التأثر بالمحيط حولهم
    ....
    ولكن ما السبيل لجعل الحيااااااء لا يفقد بإختلااااااااف الزمان والمكان
    ما الذى نحتاجه لنبنى حياء يبقى مهما تبدل الحال من حولناااااااااا

    ؟؟؟
    إن شاء الله لقاؤنا بالغد لإستكمال الصفة ...
    ..
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات