الشيب المبكر ما هي أسبابه

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • الشيب المبكر ما هي أسبابه

      تفيد نتائج خرج بها بحث علمي جديد بأن علامات كبر السن والهرم التي تظهر قبل أوانها بالنسبة للبعض قد تكون بسبب المواد الكيماوية في الدم، بقدر ما هي متعلقة بأسلوب المعيشة نفسه.
      فمن المعروف أن العادات الضارة بالصحة كالتدخين وما إليه تسهم في التعجيل من ظهور علامات الشيب المبكر.
      لكن العلماء يقولون أيضا إن ارتفاع نسبة الكوليسترول عند الرجال في الدم له تأثير مماثل بالتعجيل في ظهور تلك العلامات.
      وحسب بي بي سي اونلاين فقد وجد فريق البحث، الذي يرأسه البروفيسور كريس بولبيت من إمبريال كولج في جامعة لندن، أن أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الرجال يبدون أكبر من أعمارهم هو ارتفاع معدلات الهيموجلوبين، وهي الصبغة الدموية التي تحمل الأوكسجين إلى أنحاء الجسم المختلفة.
      أما السبب في ظهور علامات الشيخوخة عند النساء قبل أوانهن فيعود إلى أسباب عدة من أهمها انخفاض معدلات البيليروبين، وهي المادة التي تتكون نتيجة تكسر وتحلل كريات الدم الحمراء، وكذلك ارتفاع معدلات البروتين وبلازما الدم فيهن.
      وقد أجريت التجربة على 447 من الموظفين العموميين تتراوح أعمارهم ما بين 38 و 57 عاما، حيث حاولت ممرضتان وطبيب عام تخمين أعمارهم التقريبية.
      وتبين من التجربة أن تقديرات الممرضتين والطبيب كانت دقيقة عموما، لكن ظهر أن الرجال يبدون أكبر من أعمارهم الفعلية بمعدل أربعة أشهر، في حين بدت النساء أقل من أعمارهن بنحو ستة أشهر.
      ويقول البروفيسور بولبيت: "كنا نتوقع أن تتركز ظواهر التقدم في السن على ما هو معروف مثل الشعر الأشيب أو الصلع، لكننا تفاجأنا من الصلة القوية لعلامات الكبر والهرم بأشياء مثل الهيموجلوبين والكوليسترول".
      ويشير الباحث إلى أن احتمال وجود صلة لتلك العلامات بالأوعية الدموية.
      ويقول أحد الافتراضات إن الأوعية الدموية الصغيرة المتجهة للجلد تتعرض للعطب بسبب ارتفاع معدلات الكوليسترول أو بسبب التدخين، وهو ما يزيد من تجعد الجلد الذي يجعل الرجال يبدون أكبر سنا من حقيقتهم.
      كما بينت الدراسة أن مظاهر الهرم غير مرتبطة بتعاطي الكحول، ولا دخل لظروف العمل والرضا أو عدم الرضا عنه في الموضوع أيضا
    • عاشق عمان
      اخي العزيز نظراً لغيابي الفترة الماضية
      فلقد اشتقت لمواضيعك التي دائماً من خلالها نجدد معلوماتنا
      ونستفيد من كل ما بها من معلومات التي اصفها بأنها كنز الساحة
      لك تحياتي مع تمنياتي لك بدوام التوفيق