برنامج كنوز فكرية ~~ البرنامج الختامي لممجموعة عطاء بلا حدود

  • /
    لو ركزنا القراءة في المقدمة نجد بها الكثير من الأراء التي تفسر السلوك الإنساني على إختلافه
    ولعل خلاصة هذا الكتاب كان في جملة
    ((الإنسان مدني بطبعه ...))
    ~!@q
    ما قراءتكم لهذه العباراة
    :/
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • الإنسان مدني بطبعه
    أرى أنها تعني أن الإنسان فُطرّ على العيش في إطار مجتمعٍ ينتمي إليه، و يحب الإختلاط بغيره من بني جنسه، و ينفر عن العزلة و الإنفراد

    لكن ما هي الرابطة التي جعلها ابن خلدون اساسا للعلاقة بين الأفراد؟
  • محب بائن معلومات قيمة تلك التى قدمتهااااااا
    ..
    له مأخذ فى سقوط دمشق
    ...

    حقيقة أتمنى لو أقرأ فى ذلك ....فكيف كانت التهمةةةة؟؟
    مع إهتمامه بالعمران والتجمعات فكيف يكون سبباااااا
    فى تشتيت الامةةةةةة
    هنا الإستغراب ليس لكونك أنت أدرجت المعلومة
    ولكن كون معلومة سجلها التاريخ لأبن خلدون
    تقودنا لعلم أخر..........
    فى إطار الكتاب الذى ذكرته .....
    ووعلم التأريخ ..... فما الفرق بينه وبين التاريخ

    ...
    وهل من منطلقه ابن خلدون يعد من الفلاسفة الكباااااار
    أم مذكراااااته هى من منحته هذه الميزةةةة

    ....
    نعم حسب ما قرأت تلك القعلةةةةة بالجزاائر
    وربما البعد أو الحياة التى رأها بالجزائر هى من قادته الى بداية تأليف
    هذا الكتاب...و الله أعلم
    ...
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • /
    العبارة بالفعل تشير إلى أن الإنسان إجتماعي بطبعه
    لا يمكنه العيش بمفرده فهو يتفاعل مع الناس المحيطين به يؤثر فيهم ويتأثر بهم
    ما هي الرابطة التي جعلها ابن خلدون اساسا للعلاقة بين الأفراد؟

    أعتقد العصبية هي الرابط الذي جعله ابن خلدون أساس للعلاقات بين الأفراد
    فهناك تعصب مثلاً للمجتمع البدوي يقابله تعصب للمجتمع الحضري
    وإن كان ابن خلدون يرى ان العلاقات في المجتمع البدوي أقوى والولاء فيها يكون أكبر ربما بحكم الترابط الكبير والإحترام الذي يكنه الأفراد لرئيس القبيلة !!
    فالعصبية التي تنشأ نتيجة لرابط الدم أو الحلف والولاء تتعزز بالملازمة لضمان التفاعل بين الأفراد
    وقد إعتبر إبن خلدون وجود رابط بين الأفراد أساس لنجاح أي مجتمع
    وفقيام العمران البشري ونجاحه قائم على العلاقات بين أفراده
    هذا رأي ،،
    وفي إنتظار بقية الأراء أن وجدت :)
    ودمتم

    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • بنت عمان ..... بيست
    أحسنتماااااااا

    فلنتابع الرحلةةة
    ...

    هل ابن خلدون فيلسوف؟؟
    وما هى الفلسفةةةة
    ؟؟؟

    دمعتى المجروحة مرحبا بك وشاركينا الحوار
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • حياكِ أطوار
    تساؤولات مثرية
    ~!@q
    وأعتذر من محب بائن بالرد على بعضها
    له مأخذ فى سقوط دمشق

    حقيقة هذه المقولة تعود لموقف ابن خلدون بعد سقوط دمشق حيث انه تقرب من تيمور لنك القائد المغولي الذي عاث في دمشق خراباً وفساداً وطبعاً هذا التقرب كان يهدف منه ضيفنا ضمان مكانة سياسية وقد قبل تيمور لنك وجوده في بلاطه لكي يستفيد من خبرته في مسالك بلاد المغرب والاندلس
    فى إطار الكتاب الذى ذكرته .....


    ووعلم التأريخ ..... فما الفرق بينه وبين التاريخ
    ...
    وهل من منطلقه ابن خلدون يعد من الفلاسفة الكباااااار
    أم مذكراااااته هى من منحته هذه الميزةةةة


    تسجيل ابن خلدون للتاريخ لم يكن سرداً عادياً للوقائع وإنما أعاد كتابة التاريخ بإسلوب مختلف
    فقد استخدم المنهج العلمي في البحث القائم على التدوين بعد البحث والدراسة والتعمق في مختلف القضايا التاريخية
    ولعل رحلاته في مختلف البلاد العربية والأندلس ساعده على أن يدون تاريخ بلاد المغرب والأندلس بشكل جميل جداً
    فقد كان إسلوبه قائم على ملاحظة الظواهر الإجتماعية لدى الشعوب التي إحتك بها وتعقب هذه الظواهر لنفس الشعوب على فترات زمنية سابقة وقد ساعده ذلك على وضع قوانين لأسس العلاقات الإجتماعية وطبعاً هذا موثق في كتابه الشهير
    (( العِبر وديوان المبتدأ والخبر في معرفة أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر))
    وها ما جعلة متميزاً عن غيره في كتابةالتاريخ
    هذه قراءتي،،
    ودمتم


    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • إجابات قيمةةةة
    ....

    وابن خلدون ......
    ذهب الى دمشق بعد سقوطهاااا فلماذا يؤخذ عليه (على ما أعتقد)؟؟؟
    فلماذ لا يعد دبلوماسيا لمعرفة الطغااااااة وتسجيل تاريخهم
    ليكون درس للأجيااااااااااال
    فماذا سجل عنه جانب التحيز والمناصرة

    لتيمور لنك...
    ...

    السنا بحاجة للدبلوماسية؟؟؟؟
    ..
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • أخية
    ابن خلدون كان في الوفد الذي ارسل للتفاوض مع تيمور لنك عندما حاصر دمشق !!
    لذا بعض الكتب تذكر أنه استغل معرفته وخبرته للتقرب من تيمور لنك ليضمن مكانه سياسية فيما بعد لانه أيقن استحالة إنسحاب تيمور لنك من دمشق لذا رأي تسليمها له في مقابل حقن دماء أهلها !
    ::
    ممارسة ابن خلدون للسياسة كانت بفعل الوراثة فقد شغل الكثير من المناصب السياسية
    وعمل مفاوضاً ووسيطاً لدى مجموعة من الامراء
    ولكنه فشل في العمل السياسي
    يا ترى لماذا فشل ابن خلدون في السياسة ونجح في الفكر ~!@q
    /
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • حقيقة لا أعلم إجابة محددةة
    ولكن مما قرأت
    أرى حبه للمناصب والمأمرات التى خاضها لأجلها
    جعلته يفشل بالسياسة و خاصة كشف بعض الامراء
    لبعضهااااااااااا
    ...
    طموحاته الشابه جعلته متسرعا فى طلب تلك المناصب
    مع ذلك ذكاؤه وفطنته جعلته ..... يتقرب من بعض الامراااء
    ....
    إطلاعه الواسع مع نبوغه و الجو عائلى
    ثم العزلةةة والتأمل ..والتراحل وحبه للتاريخ
    جعلت منه مفكرا أكثر من ساسياااااا

    كون الفكر يرتبط بالشخص
    بعكس السياسية ترتبط بإرضاء الاخرين
    .....
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • الكريمتان "أطوار" و "أنا و الحزن"
    حوارٌ ماتع و شائق

    ابن خلدون كان منغمساً جداً في الأحداث و الصراعات السياسية بزمنه، و تذكر بعض المصادر التأريخية أنه كانت له طموحاته الشخصية في السلطة و الإمارة
    و أنه في سبيل ذلك تحالف و غدر، و واثق و خان
    طبعاً هذه نظرة بعض المؤرخين، و لهم في ذلك أدلتهم و حججهم

    حين حصار دمشق، كان ابن خلدون من ضمن المحاصرين في قلعتها، و تروي المصادر التأريخية أنه فر هارباً بطريقةٍ يأباها كل عزيز نفس، و الأدهى أنه فرّ إلى من كانوا يحاصرونها!!

    اممم، أنا هنا أنقل ما اطلعتُ عليه، و لا أملك الحكم عليه
    لكن بقراءة مذكراته "التعريف بابن خلدون و رحلته شرقا و غربا"، يمكن للقارئ المتمعن أن يستشف ما قد يعضد بعض تلك الروايات
  • معكِ حق اطوار
    النزعة السياسية التي توارثها ابن خلدون عن عائلته التي كانت تتقلد المراكز السياسية والمناصب القيادية دفعته للسياسة ولكنه لم يتمكن من النجاح فيها !
    لأنها كان يتصرف بعقل العالم وليس بعقل السياسي
    فالعالم متعود على النظر الفكري والغوص في المعني وإنتزاعها من المحسوسات
    بينما السياسي ينظر للأمور الخفية وليس الخارجية فقط
    إضافة طبعاً لحب ابن خلدون للفكر واستعداده العقلي والنفسي للإبداع فيه
    جعلت من مبدعاً في الفكر وليس السياسة
    //
    محب بائن أهلاً بك
    لماذا في نظرك فشل ابن خلدون في السياسة ؟؟
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • حقيقة ابن خلدون بما ترك يعد كنز فكرى كبير ...
    يرفع من رصيد الامة الفكرى ....
    ....
    محب بااائن حقيقة ....
    مأخذ كبير من ابن خلدون الفقيه المفكر..أن ينزلق الى هذا
    المنحدر ويفر هارباااااا الى العدووووو
    سبحان الله ..تاريخ يحمل الكثير
    .............

    حب السلطةةة مرض ..... ربما يجعل الانسان
    يتنازل عن الكثير.........

    فى سبيل المحافظة على منصبه ... وتاريخ أسرته
    ...
    عافانا الله منه...

    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • أنا والحزن ...
    حقيقة مع سلبيات ابن خلدون
    مع ذلك مقدمته .... تظل من أجل مااا قدمتها الامة للبشريةةةة
    فمازلت رسائل الماجستير والدكتورااااه
    تتسابق عليهااااااااااا
    وعلم الاجتمااااااااع ....
    بشموليته ..... الاجتماعية والعمرانية والاقتصااديةةةة
    وضع اسس كثير ...تلك التى يعتمد عليهاااا فى دراسة تتطور المجتمعااااااات
    و محاولةةةة معرفة تتطورها مستقبلااااااااااااا وإيجاد الحلول مسبقااااا...
    ....

    إذا ما قارنا بالوااااقع الحالى...هل التعداد السكانى .... الذى تقوم به الدول
    بمختلف العالم ... يدخل ضمن هذا العلم
    ؟؟؟
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • التعداد السكاني يعني حصر أعداد السكان
    واعتقد انه يندرج بشكل أو بأخر لعلم الإجتماع لأن المعلومات بعد جمعها يتم تحليلها وتفسيرها
    فعلم الإجتماع كما أسلفنا هو دراسة السلوك الإنساني الإجتماعي والعمراني والإقتصادي
    هذا رأي ،،
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • \
    السلام عليكم ورحمة الله وبركااته ..
    الجميع هنا بارك الله فيك واشكرك على هذا التفاعل ,,

    أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
    ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
    ولكن لأنني أجده بعيداً ..
    عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
    الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
    عن مشاكل البشر
  • انا والحزن كتب:


    محب بائن أهلاً بك
    لماذا في نظرك فشل ابن خلدون في السياسة ؟؟
    ودمتم



    أولا أستغفر الله من الخوض في عرض مؤمن، أو القدح في إيمانه و شخصه
    و لكن هو تأريخٌ ينبغي تدارسه لأخذ العظة و العبرة

    برأيي فشله كان مردّه طمعه، و عدم التزامه مبدأ ثابتاً يسير عليه
    فمعظم الروايات التأريخية أجمعت على أنه غدر بمعظم من وثقوا فيه من الأمراء و الحكام!!
    فلا هو نظر بمنطق العالم، ولا هو نظر بمنطق السياسي، و لكنه -رغم ما أوتي من علم و فهم- انساق وراء أطماع النفس و تطلعها للسلطة و الجاه
  • سابح أهلاً بك
    جميل لو شاركتنا هذا الحوار
    /
    محب
    سبحان الله ربما كذلك التشتت بين أمرين في الغالب لا يفيد فلابد من التنازل عن احدهما كي ينجح في الأمر الآخر
    وتبقى هذه قراءات قد تكون صحيحة او خاطئة !
    ولكن بغض النظر عن كل ما يقال يبقى ابن خلدون علامة بارزة في الفكر الإنساني
    طيب ما تعليقك على الرابطة التي تجمع الأفراد في نظر ابن خلدون
    /
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • \
    التعداد = شيء نستطيع عده أو إحصائه ,
    وبما ان علم الأجتماع مهتم بأمور وحياة البشر , فأعتقد ان هناك روابط بين التعداد وهذا العلم المختلف في حقيقة الأمر ، فهو علم لا يتوقف فقط على فرد معين وانما من الممكن ان يتكون على هيئة اعضاء او جمعيات او ربما مجموعات ومؤسسات
    أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
    ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
    ولكن لأنني أجده بعيداً ..
    عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
    الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
    عن مشاكل البشر
  • \
    ان شاء الله اختي انا والحزن احاول ان اصل ولو قليلا لما وصلتم به من نقااط ,,

    أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
    ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
    ولكن لأنني أجده بعيداً ..
    عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
    الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
    عن مشاكل البشر
  • محب باااااائن
    ....
    بالفعل نحن نتتطرق لتااااريخ لنتعلم من أخطاء الغير
    ...
    ورحم الله شيخنا الجليل
    فلربما لابد من هفواااااااات ....
    والتاريخ بين مزيد ومزور و منقح ... وصادق..والله أعلم
    ....
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • االرابطة وهى العصبيةةةةةة,,,,
    اليست هى العنصريةةةةةة .... والتفرد ...لبعض أفرادها بالمكانة
    ..
    ربما نرى فيهااا نزعة ابن خلدون للسلطة والله أعلم
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • أيضا أنا أرى التعداد السكانى جزء لا يتجزأ من علم الاجتماع
    وأراه تتطبقى عملى بالواقع ....

    وخاصة عندما نقرأ تعريفه من المختصين ....
    ...
    (
    منقول)


    دراسة الحياة الاجتماعية للبشرِ، سواء بشكل مجموعات، أو مجتمعات، وقد عرّفَ أحياناً كدراسة التفاعلات الاجتماعية. وهو توجه أكاديمي جديد نسبياً تطور في أوائل القرن التاسع عشرِ ويهتم بالقواعد والعمليات الاجتماعية التي تربط وتفصل الناس ليس فقط كأفراد، لكن كأعضاء جمعيات ومجموعات ومؤسسات.علم الاجتماع يهتم بسلوكنا ككائنات اجتماعية؛ وهكذا يشكل حقلا جامعا لعدة اهتمامات من تحليل عملية الاتصالات القصيرة بين الأفراد المجهولينِ في الشارع إلى دراسة العمليات الاجتماعية العالمية. بشكل أعم، علم الاجتماع هو الدراسة العلمية للمجموعات الاجتماعية والكيانات خلال تحرّكِ بشرِ في كافة أنحاء حياتهم. هناك توجه حالي في علمِ الاجتماع لجَعله ذي توجه تطبيقي أكثر للناس الذين يُريدونَ العَمَل في مكانِ تطبيقي.
    تساعد نتائج البحث الاجتماعيِ قادة المجتمع من أكاديميين ،خبراء تربية، ومشرّعين، ومدراء، سياسيين وغيرهم ممن يهتمون بحَلّ وفهم المشاكل الاجتماعية وصياغة سياسات عامة مناسبة.
    يعمل أكثر علماء الاجتماع في عدة اختصاصات، مثل التنظيم الاجتماعيِ، التقسيم الطبقي الاجتماعي، وقدرة التنقل الاجتماعية؛ العلاقات العرقية والإثنية؛ التعليم؛ العائلة؛ عِلْم النفس الاجتماعي؛ عِلْم الاجتماع المقارن والسياسي والريفي والحضري؛ أدوار وعلاقات جنسِ؛ علم السكان؛ علم الشيخوخة؛ علم الإجرام؛ والممارسات الاجتماعية.
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • انا والحزن كتب:

    ولكن بغض النظر عن كل ما يقال يبقى ابن خلدون علامة بارزة في الفكر الإنساني
    طيب ما تعليقك على الرابطة التي تجمع الأفراد في نظر ابن خلدون
    /
    ودمتم



    هو كذلك أختي الفاضلة، يبقى دوره و إسهاماته العلمية بارزا لا ينكر

    أرجع ابن خلدون الرابطة تلك إلى مصطلح "العصبية"
    و لم استطع -لقلة اطلاعي- فهم ما يقصده تماما بالعصبية
    لكن من استقرائي المتواضع أرى أنه يقصد بها كل ما يجمع بين افراد مجتمع مان فقد تكون عصبة قرابة، أو مصالح، أو دين، أو عقيدة
  • سابح
    بالفعل العلاقة والرابط بالتأكيد موجود بين علم الإحصاء وعلم الإجتماع
    فالأول تفسير كمي للبيانات والآخر تفسير نوعي لها
    /
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • محب
    قراءة مشابهة لقراءتي
    العصبية يقصد بها الرابطة التي تجمع بين الأفراد
    ففكر ابن خلدون عن قيام المجتمعات قائم على ضرورة وجود رابط يربط بين أفرادها سواء كان رابطة دم أو ولاء لأمر ما
    ///
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • أطوار كتب:

    االرابطة وهى العصبيةةةةةة,,,,
    اليست هى العنصريةةةةةة .... والتفرد ...لبعض أفرادها بالمكانة
    ..
    ربما نرى فيهااا نزعة ابن خلدون للسلطة والله أعلم


    أطوار
    حسب قراءتي اليسيرة لهذه الجزئية
    نجد ان أبن خلدون يفسر قوة الترابط بين المجتمعات ونجاح العمران فيها يرجع لقوة الرابطة التي تربط الأفراد بالجماعة
    اما بالنسبة للعنصرية فبصراحة لا فكرة لدي
    أترك المجال لمداخلات اخرى قد تفيدنا في هذه النقطة
    ///
    الحوار معكم مثري وممتع
    ولكن الوقت تأخر لذا أعتذر منكم وبإذن الله نكمل غداً بمشيئة الله
    :)
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • السلآم عليكم
    عذراً على التأخير
    كنز من كنووز الفكر والأدب ابن خلدون
    وقرآءات جميلة في شخصه وحيآته وأفكاره وكتآبه
    زدتمونا معرفة بهذه الشخصية يعطيكم ألف عآفية.. متآبعون
    لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
  • دااااااااااااااااايما اجى متأخره ويفوتنى الكثير ...

    ايضا مشغوله ما اقدر ادش ..خساااااااااااره

    بس متابعه لكم وبصراحه رؤيتك انا والحزن فالكتابه عن هذه الشخصيات بطريقه مسليه هذا امر رائع

    ولك منى تقييم
    [LEFT]أجـــــل اخــــــواني ..[/LEFT] [LEFT]تلك هي حيـــــاتنا [/LEFT] [LEFT]أشبه بفنجـــــان قهــــوة[/LEFT] [LEFT]احياناً نشربها حلــــوة المــــذاق[/LEFT] [LEFT]وأحياناً أخرى نضطـــر رغمـــاً عنــّــا أن نشربهــا مـــرّة[/LEFT] [LEFT]قد تسأل لمـــاذا لانّ الأيام هكذا [/LEFT] [LEFT]" يــــوم لــــك ويـــــوم عليـــــك "[/LEFT] [LEFT] [/LEFT]:)
  • أطوار كتب:

    بنت عمان ..... بيست
    أحسنتماااااااا

    فلنتابع الرحلةةة
    ...

    هل ابن خلدون فيلسوف؟؟
    وما هى الفلسفةةةة
    ؟؟؟

    دمعتى المجروحة مرحبا بك وشاركينا الحوار

    سأضع بعض الحروف حول فلسفه ابن خلدون
    اخذ ابن خلدون يعلل الاشياااء وعلاقتها ببعض بالحكمه والفلسفه
    ركز على تصحيح العقاائد الايماانيه وضروره توظيف العقل والحمه
    وتدارس الشرع.... وضعواا قانون مستقل ليهتدي به النااس ف التفريق
    بين الحق والباطل واطلقوا عليه بالمنطق
    ومن هنااا اعلن ابن خلدون ضروره الالمام بالشرع حتى لا يتوه الفكر والعقل
    وبعدهاا ينتقلوا الى التجريد العقلي..............

    قرااءه سريعه حول فلسفه ابن خلدون
    لعلها تفي بالغرض.............

    مودتي