برنامج كنوز فكرية ~~ البرنامج الختامي لممجموعة عطاء بلا حدود

  • m!ss flora كتب:

    برنآمج مثري بإسلوب شيّق
    لقاء جدا مبدع مع تلك الأسماء اللامعة
    ,.

    فيما يختص بما قالته الشآعرة الجميلة نازك
    أصدقها القول أن توحيد التفعيلة في القصيدة قد يفقد تعابير ومضمون أشد قربا
    وعمقا من المفهوم العآم , ولذلك أبدعت ف الشعر الحر
    الشعر متسلط في قوآنين القافية والتفعيلة وفي نفس الوقت
    ذلك ما يمنح الشعر نظمه ولحن جميل مستساغ حين القرآءة
    ,.
    ولقب شآعرنا الجميل إيلياا
    عُرف به لطبيعة مواضيع قصائدة إذا نظرت إليها ستجدهاا تتنوع وتتميز
    بعشقه للطبيعة وحب الوطن والإنسان بالأخص الفقراء ,
    وحتى لو وجدنا إنكسار بين بيت وآخر نجده محفوفا بشيء من الأمل والتفاؤل والحب

    ,.




    \
    /
    مساء الخير اختي فلورا بارك الله فيك يسعدني كثيرا متابعتك ، الطيبة ..ولكن اختي فلوار أليس الشاعر قادر على خلق قصائد رغم وجود مثل هذه القيود التي تراها الشاعرة الكبيرة نازك الملائكة ؟
    ما هو مقصدك من وجود انكسار بين البيت والبيت الأخر ؟

    أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
    ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
    ولكن لأنني أجده بعيداً ..
    عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
    الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
    عن مشاكل البشر
  • m!ss flora كتب:

    أخي محب بائن..
    مات الأعراب وإنتهى نزول الوحي, ولآ زلنا نفتخر بالأدب العربي
    مسألة الإهتمام بالشكل دون تعبير.. ومن قاال ذلك ..!!
    كل ما قرأته من قديم الشعر بالأخص وبعضه اليوم مكتمل الشكل والمضمون ..
    ولكن لآ يقوى الشآعر أحيانا أن يصل للب الموضوع بدقة شديدة أو جدا مقربة
    في الوصف أو كمآ يرغب أو ب مثل أو الكلمة التي أرداها لتقيده بالتفعيلة والقافية ..
    كـ مرآدفات لآ غير آخي ..
    دور الشعر -مع تراجع مكانته- لا زال دوراً مهماً لدى العرب، و لآ زلنا نفخر به
    ولآ زآلت الأقلام تبدع في كتابته,
    خصوصاً إذا ما راعى الشاعر أن يحمل شعره الفضائل ومكارم الأخلاق، ترافقها الضوابط اللغوية
    وظهور أنواع حديثة للشعر كشعر التفعيلة «الشعر الحر» أثر إيجاباً في تطور نوع أو فرع من الشعر، وظهور إبداعات أدبية شعرية كثيرة
    أمثاال.. الثنائي المؤسس نازك الملائكة، و بدر شاكر السياب
    والبياتي والحيــــدري وأمل دنقل من مصر وأدونيس السوري أعتقد , و شآعر المرأة نزار قباني
    والرآئع محمود درويش وغيرهم كثير ..
    كلامها يصدق على من استعجم لسانه، و ضعفت سليقته ,,
    قليلا وليس ذلك بالضرورة , ومن مثل نازك في معرفتها وإكتسابها اللغة الصحيحة القوية ولكنه
    إنحياز وتفضيل لأمر جديد مبتكر آخر كـ إضافة للشعر وليس تهديما وتغييرا ومحوأً
    ف لآ اجد في ذلك ضير ..





    \
    اشكرك على هذا التفاعل الطيب ، بارك الله فيك...

    العرب كثيرا ما يكرز على تلك الشعر فهم يرونه شيء جدا كبير ولا يضاهيه اي شيء ابدا ً، فهل انتي ضد تفاخر العرب بهذا الشعر ؟ حيث ان الغرب مهتمين كثيرا في الشعر العربي والادب العربي والبعض منه يدّرس ؟
    \

    أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
    ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
    ولكن لأنني أجده بعيداً ..
    عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
    الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
    عن مشاكل البشر
  • محب بائن كتب:

    أعجب أن يصدر مثل هذا الكلام عن دارسٍ للغة و الأدب، فما بالك أن يصدر عن أديب؟!!!!!!!!!
    تخيل أن تأتي لأعرابي في باديته زمان نزول الوحي، و تفاخر العرب بلسانهم و تقول له إن التزامك قواعد النحو في كلامك هو اهتمام بالشكل دون صدق التعبير؟!!

    النحو استنتج من كلام العرب و لم يكونوا يعرفونه و لا يتصورونه، فكلامهم كان سليقة و فطرة
    و كذا الحال بالنسبة لعلم العروض

    كلامها يصدق على من استعجم لسانه، و ضعفت سليقته، و لكن الذنب هنا ليس ذنب العروض و إنما ذنب الشاعر

    لم أستطع مقاومة الرغبة في التعليق على كلامها، فاختلست الفرصة اختلاسا، و استللتها استلالا، و إلا فإن ظروفي الآن لا تسمح لي برد أوفى و أكمل
    لعل أن يكون لنا كلام فيه أوسع في قادم الأيام


    \
    باااارك الله فيك اخي بائن اشكرك على تعقيبك ، بصراحة كلامك جميل واحيك على ردك رغم ظرووفك
    أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
    ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
    ولكن لأنني أجده بعيداً ..
    عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
    الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
    عن مشاكل البشر
  • \سؤال الأخت أطورا نطرحه بين أيديكم اخوتي |

    إذا ما أتينا الى قضايا الانسااااااااااان ما هو الدافع لدى كلا منهما
    ليصب شعره وأدبه بهذا الجااااااانب
    ؟؟؟
    أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
    ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
    ولكن لأنني أجده بعيداً ..
    عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
    الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
    عن مشاكل البشر
  • \
    مساء الخير اخواني اخواتي ,,,


    تناول ضيفنا إيليا ابو ماضي قد تناول عدة مواضيع في ديوانه " تذكار " ابرزها كان عن الظلم ، وعرض بالشعر اخواني المتابعين والمتابعات ،قضية ظلم الحاكم على المحكوم وهاجم ايضا الطغيان العثماني .
    \

    أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
    ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
    ولكن لأنني أجده بعيداً ..
    عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
    الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
    عن مشاكل البشر
  • [h=3]مختارات من شعر نازك[/h][h=3][/h][h=3][/h][h=3][/h][h=3](أنا )[/h][h=3][/h][h=3][/h][INDENT]

    [/INDENT][INDENT]

    الليل يسال من أنا
    أنا سرة القلق العميق الأسود
    أنا صمته المتمرد
    قنعت كنهي بالسكون
    ولففت قلبي بالظنون
    وبقيت ساهمة هنا
    أرنو وتسألني القرون
    أنا من أكون ؟
    والريح تسال من انا
    أنا روحها الحيران انكرني الزمان
    أنا مثلها في لا مكان
    نبقى نسير ولا انتهاء
    نبقى نمر ولا بقاء
    فإذا بلغنا المنحنى
    خلناه خاتمة الشقاء
    فإذا فضاء

    [/INDENT]
    أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
    ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
    ولكن لأنني أجده بعيداً ..
    عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
    الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
    عن مشاكل البشر
  • | مختارات من شعر أبو ماضي |
    وفي شعره يحكي إيليا أحيانا بعض القصص لنستقي منها العبر، ومنها المناظرة التي جرت بين الشاعر والملك ويصورها لنا في قصيدته "الشاعر والملك الجائر" حين استدعى الملك الشاعر وأخذ يصف له ملكه وقصره وجيشه حيث قال-



    إنّ لي القصر الذي لا تبلغ الطير ذراه
    ولي الروض الذي يعبق بالمسك ثراه
    و لي الجيش الذي ترشح بالموت ظباه
    ولي الغابات و الشمَُ الرواسي والمياه
    ولي الناس ... وبؤس الناس منّي والرفاه
    إنّ هذا الكون ملكي، أنا في الكون إله!
    أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
    ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
    ولكن لأنني أجده بعيداً ..
    عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
    الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
    عن مشاكل البشر
  • مساء الخير
    //
    رحلة العطاء ما زالت مستمرة
    :)

    *sun* كتب:

    اهلا انا والحزن...

    الموسيقى لها دور في جعل البيت له طعم لدى المستصيغ... لكن بعض الاحيان ذلك يفقد البيت معناه...

    بعض الاحيان لما يكون هناك سجع و جناس كثير... يكون كانه تكلف مقصود...


    m!ss flora كتب:

    السلآم عليكم..
    أجل مع تكوين الشعر الحر وجعله متضمنا ومتقبلا في الأدب كمآ هو حال الشعر العمودي
    وكل شعر وله كتابه وقرّاءه وله محبيه ومتابعيه.. هذي نقطة
    لست أدعو إلى القضاء على الشعر العمودي بالعكس فأنا أعشق قرآءة العمودي أيضا
    ولكن الشعر العمودي يلتزم بتفعيلآت وبحور والتي عددها يتجاوز 12 بحر
    قد يستهوي الكثير كتابته وتجريبه ولكن أقلية من يتمكن فيه وهم المتخصصون
    والشعر الحر سآهم في إيجاد طريق جديد وجميل وان كان يتبع في تفعيلاته نمط معين ولا يلتزم بهذه البحور
    وبالرغم أنه سابقا من قبل بعض الشعرآء تم رفضه والسخرية منه لأجل ذلك
    وذلك أيضا لآ يعني أن تضيع الموسيقى رغم أن الشعر يحمل أكثر من تفعيلة
    مثل قصيدة في وادي العبيد و لآ زلت أستمتع ..
    :)



    رأي نحترمه بالتأكيد
    ربما عجز البعض في الوقت الحاضر من كتابة الشعر الموزون يعود لبعد الكثير منهم عن اللغة العربية لذا فهم يجدون صعوبة في إيجاد الكلمات
    ///
    للشعر جماليات وللخواطر جمالياتها
    لذا إبداع إيليا أبو ماضي في كتابة الشعر المقفى قابله إبداع نازك الملائكة في كتابة الشعر الحر والذي جعلنا نستمتع بقراءته
    //
    مواصلين ،،،
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • سابح بح كتب:

    \سؤال الأخت أطورا نطرحه بين أيديكم اخوتي |

    إذا ما أتينا الى قضايا الانسااااااااااان ما هو الدافع لدى كلا منهما
    ليصب شعره وأدبه بهذا الجااااااانب
    ؟؟؟


    الحديث عن الإنسان والقضايا الإنسانية هي السمة المشتركة في كتابات الشاعرين
    بالنسبة لإيليا كتاباته منذ البداية كانت تصب في هذا المجال و السبب الذي دفعه في نظري لهذا التوجه هو نظرته التفاؤلية للحياة والتي جعلته يدوس على الألام والمتاعب التي تعرض لها ويضحك منها من خلال شعره فنجده يدعو للتفاؤل والتواضع ولك يتضح في قصيدته
    فلـــــــســـفة الحـــــــــــيــــــاة
    أيهذا الشاكي وما بك داء كيف تغدو إذا غدوت عليلا..

    إن شر الجناة في الأرض نفس توقى قبل الرحيل الرحيلا..

    وترى الشوك في الورود وتعمى أن ترى فوقها الندى إكليلا..

    هو عب‏ء على الحياة ثقيل من يظن الحياة عب‏ء ثقيلا..

    والذي نفسه بغير جمال لا يرى في الحياة شيئاً جميلا..

    فتمتع بالصبح ما دمت فيه لا تخف أن يزول حتى يزولا..

    أيهذا الشاكي وما بك داء كن جميلا ترى الوجود جميلا..



    ///
    يتبع
    ،،
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • سابح بح كتب:

    \
    /
    مساء الخير اختي فلورا بارك الله فيك يسعدني كثيرا متابعتك ، الطيبة ..ولكن اختي فلوار أليس الشاعر قادر على خلق قصائد رغم وجود مثل هذه القيود التي تراها الشاعرة الكبيرة نازك الملائكة ؟
    ما هو مقصدك من وجود انكسار بين البيت والبيت الأخر ؟



    مسائك ريآحين آخي الكريم سآبح بح ..
    الشآعر متمكن ل ولآدة قصيدة بالشروط الخآصة بالشعر العمودي
    وبدونهآ أيضا قآدر .. أجد أنها
    مسألة توجه لنوع من الشعر دون غيره
    ووهناك فئة من الشعرآء الموهوبين ربمآ يجدون في لغتهم أو التفعيلة والقافية الوآحدة
    من أول بيت لآخره أمرا يصعب عليهم .. حينهآ الشعر الحر حل آخر لديهم,
    و
    الإنكسار قصدت به الامور الإنسانية من حزن وألم ومشاكل إجتماعية في بعض أبيات شعره..
    ربما أقرب لذلك قصيدتة الدمعة الخرساء ~!@q,,
    وأحييك بشدة ل جمال ما إخترت للشاعرة ناازك ..قصيدتها الراااائعة جدا (
    أنا )
    يعطيك العافية آخي العزيز .. ومآ زلنا متاابعين
    لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
  • /
    بالنسبة لنازك الملائكة
    طابع الحزن الذي صبغ غالبية كتاباتها ربما كان بسبب حالة الإنطواء التي كانت تعيشها الشاعرة
    فقد كانت كثيرة التفكير في الحياة والموت والأحوال الإنسانية بشكل عام
    ربما هذا التفكير هو من قادها للكتابة على هذا النحو
    في ديوان عاشقة الليل تجسيد لذلك
    يا ظلامَ الليــلِ يا طــاويَ أحزانِ القلوبِ
    أُنْظُرِ الآنَ فهذا شَبَحٌ بادي الشُحـــــوبِ
    جاء يَسْعَى ، تحتَ أستاركَ ، كالطيفِ الغريبِ
    حاملاً في كفِّه العــودَ يُغنّــــي للغُيوبِ
    ليس يَعْنيهِ سُكونُ الليــلِ في الوادي الكئيبِ


    هو ، يا ليلُ ، فتاةٌ شُهد الوادي سُـــرَاها
    أقبلَ الليلُ عليهــا فأفاقتْ مُقْلتاهـــــا
    ومَضتْ تستقبلُ الواديْ بألحــانِ أساهــا
    ليتَ آفاقَكَ تــدري ما تُغنّــي شَفَتاهــا
    آهِ يا ليلُ ويا ليتَــكَ تـدري ما مُنَاهـــا


    جَنَّها الليلُ فأغرتها الدَيَاجــي والسكــونُ
    وتَصَبَّاها جمالُ الصَمْــتِ ، والصَمْتُ فُتُونُ
    فنَضتْ بُرْدَ نهارٍ لفّ مَسْــراهُ الحنيـــنُ
    وسَرَتْ طيفاً حزيناً فإِذا الكــونُ حزيــنُ
    فمن العودِ نشيجٌ ومن الليـــلِ أنيـــنُ


    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • حنين
    مساؤك ورد وشعر
    :)
    اتفق معك توجه الشاعر وإمكانياته هي التي تلعب دور في إختياره الطريقة التي يعبر بها
    //
    لو ركزنا حديثنا الآن على إيليا أبو ماضي
    ما تأثير الغربة على شعره من وجهة نظرك؟؟
    //
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • مسآئك أطيب غآلية
    انا والحزن
    إيليا شآعر الغربة والحنين من المهآجرين
    أضافت الغربة أحاسيس صآدقة من حب وحنين وشوق وإخلآص ل وطنه
    أبدع في تلك الوصوف بين حنين ومكآبدة ألم البعد والسهر
    لأنه حقا عاشها حقيقة فـ دوما تعآبير الصدق تكون انقى وأجمل وسريعا تصل
    للقلوب وكأنكِ تعيشين معه تلك الحآلة
    ,.

    لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
  • غاليتي
    بالفعل معاناة الغربة التي عاشها شاعرنا جسدها في أشعاره
    /
    ~!@q
    معايشة الشاعر للتجربة هل هي أمر ضروري لكي نحكم على صدق شعره
    وبراعته في تجسيد الحدث الذي يكتب عنه ؟؟
    /
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • ليست أساسية ولكنهآ مؤثرة جدا
    فـ هنآك شعرآء من يكتبون عن تجآرب آخرين أو موقف لم يمسهم حتى ولكن أثر بهم
    ف تجدين برآعة التعبير ونكاد نجزم أنه عاش تلك التجربة من روعة الإحساس وجمال التصوير
    وقربه من التجربة أو الموقف في قصيدة جميلة
    لأن لديهم بالفطرة أو بالخبرة المؤثرات الحرفية بالكلمة واللحن والصور والإحساس
    ,.
    لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
  • /
    اتفق معكِ هنا فنحن عندما نكتب نعيش القصة او الحالة ونجسدها في الورق !
    فالبعض ينجح في هذا التجسيد والبعض يخالفه النجاح!
    /
    لو عدنا مرة اخرى لشعر نازك ~~
    كما أسلفت في المداخلة السابقة شعرها يغلب عليه الحزن والكآبه !!
    هل لديك تفسير لسبب ذلك
    شاكرة لكِ جمااااااااال التفاعل
    /
    ودمتم


    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • /
    نبقـــــــــــــى الآن مع هذه القراءة لقصيدة
    ابتسم :)
    لإيليا أبو ماضي
    <font color="#800080"><font size="6"><span style="font-family: arabic typesetting"><font size="4">

    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • رغم ان نازك... من اسرة لها تاريخ و سجل ادبي حافل... الا ان شعرها و خواطرها كانت تحتوى نوع من الحزن و نظرة تشاؤمية للامور...

    لكن عكس ذلك هو ما نرى عليه ايليا... فرغم قسوة الحياة التي عاشها... الا انه اصبح كاتب الامل والتفاؤل...

    فهل بامكاننا القول .. انه الشاعر احيانا يكتب ما يريده الناس منه....؟؟؟...
  • /
    هلا Sun
    التفاؤل صفة جميلة غلبت على شعر أيليا أبو ماضي فبالرغم من المصاعب التي تعرض لها إلا أنه سخر منها في شعره
    عكس نازك التي كانت حياته أفضل ولكن شعرها غلب عليه الحزن والكآبه !!
    لماااااااااااذا
    تساؤول محير بالفعل
    ~!@q
    ننتظر مزيد من المداخلات فقد يكون لديهم الجواب
    //
    ودمتم


    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • شآعرة الحزن وترنيمة الألم نازك الملآئكة
    صحيح يغلب على شعرها الحزن
    ربما تعبيرا عن نشأتها وتلك الفروض عليهآ منذ الصغر بالتعلم الجااد
    وربما ذلك الحزن وليد تلك اللحظة التي كتبت فيها
    مثلا حين تكلمت عن الزمن والإرتقاب وإلى أين يؤول المصير في ( مر القطآر ) أو كمآ في (الكوليرآ )
    وكتبت عن الحروب وعن الموت .. هي تكتب عن أحدااث حزينة
    لذآ لآزمها كثيرا ..
    وو
    بالنسبة لموآهب الشآعرة الأخرى التي إنفردت بهآ ..النقد الأدبي ونقد النقد
    لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho

  • فهل بامكاننا القول .. انه الشاعر احيانا يكتب ما يريده الناس منه....؟؟؟...




    سؤال جدا جميل sun..
    أتشوق أن اعرف أيضا أراء الأعضاء في ذلك
    لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
  • m!ss flora كتب:

    مسائك ريآحين آخي الكريم سآبح بح ..
    الشآعر متمكن ل ولآدة قصيدة بالشروط الخآصة بالشعر العمودي
    وبدونهآ أيضا قآدر .. أجد أنها
    مسألة توجه لنوع من الشعر دون غيره
    ووهناك فئة من الشعرآء الموهوبين ربمآ يجدون في لغتهم أو التفعيلة والقافية الوآحدة
    من أول بيت لآخره أمرا يصعب عليهم .. حينهآ الشعر الحر حل آخر لديهم,
    و
    الإنكسار قصدت به الامور الإنسانية من حزن وألم ومشاكل إجتماعية في بعض أبيات شعره..
    ربما أقرب لذلك قصيدتة الدمعة الخرساء ~!@q,,
    وأحييك بشدة ل جمال ما إخترت للشاعرة ناازك ..قصيدتها الراااائعة جدا (
    أنا )
    يعطيك العافية آخي العزيز .. ومآ زلنا متاابعين
    \
    مساء الورد اشكرك على توضيحك لما لم يكن واضحاً لي , اشكرك ..

    اختي فلورا بصراحة من خلال ردودك ..ومتابعتي لها لاحظة انك تميلين لنازك الملائكة ؟ هل لأنها إمراة ؟ أم هنااك اسباب اخرى ؟
    | إذا لم تكن ملاحظتي على خطأ |

    أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
    ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
    ولكن لأنني أجده بعيداً ..
    عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
    الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
    عن مشاكل البشر
  • *sun* كتب:


    فهل بامكاننا القول .. انه الشاعر احيانا يكتب ما يريده الناس منه....؟؟؟...


    \
    مسااء الخير سن اشكرك بصراحة سؤال بالفعل جميل ومقارنة منك راائعه للغاية .
    اعتقد ان عالم الشعر والأدب بشكل عام اعتقد انه يكون للناس ، ليس للشاعر ، فربما البعض يتأثر بما يحكيه الناس وبما يقمون به فينثر شعرا حسب ما يرى ، وايضا من السهل ان يتقبل الشاعر ان كان ضعيف الشخصية الأوامر من ناس وتقيده بتلك الأوامر في كتاباته ...
    أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
    ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
    ولكن لأنني أجده بعيداً ..
    عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
    الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
    عن مشاكل البشر
  • أروع مايلفت الانتباه لدى الشاعرة نازك الملائكة كما هو لدى المفكرين الكبار وأعمدة العالم الشعرية والروائية المعروفة ، هو
    ن قول الحقيقة ضرورة لابد منها وهو حجر الزاوية في العمل الأصيل . فالكشف عن خوالج الذات يمنح العمل خلوده وينأى به عن التمويه والتخوّف والكذب.


    \
    برأيكم حسب ما اقتبسته أنا في هذه المشاركة ..هل تعتقدون ان للصدق دور فعال في انجاح القصائد الشعرية ؟
    وهنااك شعراء يفترون ويكذبون في كتاباتهم الشعرية ، فكيف هي نظرتكم هنا ؟
    أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
    ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
    ولكن لأنني أجده بعيداً ..
    عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
    الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
    عن مشاكل البشر

  • نازك الملائكة في قصيدة نفترق تحبذ الغياب على اللقاء والبعد على القرب لهواجس وجودية مترعة بالتحليل الحسي وهي القائلة أيضا في قصيدة صراع :

    أحب وأكره ماذا أحب وأكره ؟
    أي شعور ٍ عجيب ؟
    وأبكي وأضحك ماذا ترى
    يثير بكائي وضحكي الغريب ؟
    أريد وأنفر ، أي جنون ٍ
    حياتي وأي صراع ٍ رهيب ؟



    \
    هل يا ترى طريقة وجود تعبير المتناقض في القصيدة لها طابع خاص ؟

    أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
    ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
    ولكن لأنني أجده بعيداً ..
    عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
    الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
    عن مشاكل البشر

  • قال ايليا أبو ماضي :
    من تكن نفسه بغير جمال ٍ
    لايرى في الحياة شيئا ً جميلا
    لكن يظل التعبير عن لحظة حسية صادقة مرآة ً لمستوى حضاري



    \
    تعليقكم ؟
    أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
    ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
    ولكن لأنني أجده بعيداً ..
    عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
    الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
    عن مشاكل البشر


  • الــشــاعـــر الــيـــا أبو ماضــي


    أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
    ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
    ولكن لأنني أجده بعيداً ..
    عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
    الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
    عن مشاكل البشر
  • \
    ابرز العوامل المؤثرة في شعر أبو ماضي هي :

    * الطبيعة الخلابة التي كانت تحيط به في قريتة بالمحيدثة .فعلمته تلك الطبيعه ان يحبها ويتعلق بها
    \
    * الفقر كان له دوركبير للغاية فقد قسى كثيرا على شاعرنا ، وبسببه تشرد أبو ماضي في مرحلة من مرحلات عمره الطويلة .وبسبب التشرد تعلم الشاعر الكبير حب الوطن والوفاء له ،
    /
    * حب أبو ماضي برواد النهضة العربية وقادة الفكر التحرري الأدبي ساعده على بناء منهجه الشعري وأسلوبه الأدبي .
    أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
    ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
    ولكن لأنني أجده بعيداً ..
    عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
    الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
    عن مشاكل البشر
  • أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
    ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
    ولكن لأنني أجده بعيداً ..
    عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
    الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
    عن مشاكل البشر