كيف نقول عن الشاعر انه ضعيف الشخصية.. طالما انه شعره مؤثر فالناس....؟؟؟
برنامج كنوز فكرية ~~ البرنامج الختامي لممجموعة عطاء بلا حدود
-
-
هناك للاسف من يتقمص رداء ليس له.. فيربط الكلمات ربط.. لكنه يكشف نفسه من خلال هفواته الغير ملاحظة...فالوزن و القافية
-
صباح الخير للجميع ...
الألم اللي عانت منه نازك الملائكة وقصدئدها التي تغنت بها بل وغلبت أكثر في الدخول في رعب الموت بسبب مآسي الحرب العالمية الثانية قد جعلت فعلها المدمر في النفس الحساسة والحائرة لشاعرة صغيرة السن لتنظيم الكثر من الاشعار التي كلها حزن وألم وخلت من الفرح
رحيل أمي أنفاس متقطعة -
\
سن وبنت عمان بااارك الله فيكما في هذه الأضافات الطيبة ,,
شكرا لكماأحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً.. ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم ولكن لأنني أجده بعيداً .. عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً عن مشاكل البشر -
*sun* كتب:
كيف نقول عن الشاعر انه ضعيف الشخصية.. طالما انه شعره مؤثر فالناس....؟؟؟
\
لا ادري اختي سن، لكن البعض يرى في شعر البعض من الشعراء ما يدل على ان الشاعر ذو شخصية ضعيفة للغاية ، بحيث انه ينتقي كلمات تدل على ضعف شخصيته او انه ربما يقوم بوصف نفسه في احدى القصاائد ...
ولكن سووف نرى قراءات اخرىأحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً.. ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم ولكن لأنني أجده بعيداً .. عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً عن مشاكل البشر -
طيب... في انتظار بقية اراء الاخوة الاعضاء...
-
مساء الخير
تواجد جميل ،،
بالنسبة لسؤالك Sun
كيف نقول عن الشاعر انه ضعيف الشخصية.. طالما انه شعره مؤثر فالناس....؟؟؟
في نظري تأثير الشعر في الناس لا يتعلق بقوة شخصية الكاتب
فالقاريء يتأثر بالكلام المكتوب وويتفاعل مع القضايا التي يطرحها الشاعر في شعره
وهذا قد لا يكون له علاقة بالشخصية الحقيقة للكاتب !!
يعني قد يكتب أحد الشعراء قصيدة مؤثرة في الإقدام والجرأةبينما يكون هو أبعد ما يكون عن هذه الصفة
هذا رأي،،
/
/
وما زالت رحلتنا مستمرة
~~~~
فكوني بالقرب
/
ودمتم
شـُــــــكـــراً $$9
-
سابح بح كتب:
[B]أروع مايلفت الانتباه لدى الشاعرة نازك الملائكة كما هو لدى المفكرين الكبار وأعمدة العالم الشعرية والروائية المعروفة ، هو
ن قول الحقيقة ضرورة لابد منها وهو حجر الزاوية في العمل الأصيل . فالكشف عن خوالج الذات يمنح العمل خلوده وينأى به عن التمويه والتخوّف والكذب.
\
برأيكم حسب ما اقتبسته أنا في هذه المشاركة ..هل تعتقدون ان للصدق دور فعال في انجاح القصائد الشعرية ؟
وهنااك شعراء يفترون ويكذبون في كتاباتهم الشعرية ، فكيف هي نظرتكم هنا ؟[/B]
~!@q
هنا أقرأ الصدق على نحو مختلف ...
يعني ليس شرطاً أن تعكس القصيدة تجربة الشاعر فقد يتقمص الحالة او الشعور
ويقوم بالتعبير عنه
الصدق هنا يكمن في مدى براعته في صياغة الكلمات التي تعبر عن الموقف أو الحالة !
فالصدق في العمل الأدبي لا يعني أن نعبر فقط عن تجاربنا بل أن نحسن في إستخدام المفردات والتعبير بحيث تعبر بصدق عما نريد!!
/
ودمتمشـُــــــكـــراً $$9
-
/
نواصل الحوار
الحزن والتفاؤل
كملاحظة عامة غالبية الشخصيات التي عاشت حياة صعبة نجدها متفائلة
تنظر للحياة بمنظار الأمل والتفاؤل
وهذا حال شاعرنا أيليا أبو ماضي
في نظركم ما أسباب هذه النظرة التفاؤلية لدى هؤلاء الأشخاص
؟؟
ودمتمشـُــــــكـــراً $$9
-
اعتقد انه اي انسان مر بتجربة قاسية او مريرة...يجب ان يتصور و يتخيل نفسه عكسها تماما...
و يريد ان يعيش و يصدق انه ما يكتبه هو الواقع حقا...
كما اعتقد ...انه يريد ان يزيل و ينسى شيء من ماضيه البائس... وبشعره ذاك...قد يخدم اوناس يعانون مثله...
يعني باختصار...المعاناة هي من ولِدت فيه روح الامل و التفاؤل و الاصرار و العزيمة...
-
شكرا لكم فطاحل العبقريه
قلما تجد انسان لا يختزل حزنا يعتصر خلجاته
لكن ما يميز الشعراء انهم يصيغونه في قالب منمق ومقفى
تجارب الحياه وما يمر به الشاعر تجعل من شعره تراجيديا
لكن بعض الشعراء تراهم فقط يستميلون المتلقي من خلال كتاباتهم الحزينه
في شعر ايليا ابو ماضي
نجد الحزن الحقيقي من خلال تجاربه وواقع حياته التي مر بها
هنا نقتبس انه شعرا صادق
لي عوده
-
بصراحه نازك الملائكه وايليا ابو ماضى تعجبنى سيرتهما الشعريه والحياتيه...لما فيها من معانى كثيره
واشعار ايليا ابو ماضى تعجبنى اكثر واكثر ..وبالاخص قصيده الطين والتينه الحمقاء وغيرها و غيرها الكثير ....[LEFT]أجـــــل اخــــــواني ..[/LEFT] [LEFT]تلك هي حيـــــاتنا [/LEFT] [LEFT]أشبه بفنجـــــان قهــــوة[/LEFT] [LEFT]احياناً نشربها حلــــوة المــــذاق[/LEFT] [LEFT]وأحياناً أخرى نضطـــر رغمـــاً عنــّــا أن نشربهــا مـــرّة[/LEFT] [LEFT]قد تسأل لمـــاذا لانّ الأيام هكذا [/LEFT] [LEFT]" يــــوم لــــك ويـــــوم عليـــــك "[/LEFT] [LEFT] [/LEFT]:) -
ربما يعودإلى الحياة الصعبة التى عاشها إيليا أبو ماضى
حيث عاش فى شضف من العيش
ومراحل الكفاح التى خاضها والتى حقق من خلالها إنجازات بحياته
أعطته ...
رؤية تفاؤلية ...
الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات -
[INDENT]/
باااااااااااااااااااااارك الله فيك لي عوود بأذن لله
[/INDENT]
أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً.. ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم ولكن لأنني أجده بعيداً .. عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً عن مشاكل البشر -
صبااااااح الخير
Sun&أطوار
قراءتي لهذه النقطة تشبه ما تفضلتما به
ففي كثير من الأحيان عندما نعيش واقع مؤلم نحاول أن نرسم واقعاً أفضل من خلال الكتابات التي تحمل روح التفاؤول
وهذا الكلام ينطبق على حياتنا الواقعية!!
نجد أسعد الناس واكثرهم تفاؤلاً هم من يعيشون واقع فيه كثير من الإنكسارات
/
ودمتمشـُــــــكـــراً $$9
-
أيضا يغلب على شعر ايليا
الطبيعة ....وربما ذلك يعود كونه عاش فى
بلاد تمتاز بالمروج والحقول
يلاحظ في شعر الحنين للوطن
فاللهجرة دور كبير فى إظهار تلك المشاعر....
القاسم المشترك بين نازك و أبو ماضى
إنتقالها إلى مصر
أبو ماضى لاجل طلب العيش
ونازك لأجل الدراسة
وكلاهما أبدعااااااااااااااا
...........
سؤال نازك وابوماضى
ما ديانتهمااااااااااا؟؟
الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات -
متابع بصمت:)
-
وأيضا نازك و أبو ماضى
إنتقلا للعيش إلى أمريكاااااااااا
....
الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات -
أبو مااااااااضي...
مسيحى الديانة له أبيات عن البحث عن الذاات
ولكن هو كشاعر عربى أثرى الساحة الأدبية بشعره
وأدبه
كما له شعر فى نبذ التشكى والتفاؤل
و النظر الى ما يحف الإنسان من جمال
...
إيليا:
جئتُ لا أعلم من أين ولكني أتيتُ
ولقد أبصرت قُدّامي طريقا فمشيتُ
وسأبقى ماشيا إن شئت هذا أم أبيتُ
كيف جئت؟ كيف أبصرت طريقي؟
لست أدري!
قصيدة أخرى
كم تشتكى وتقول أنك معدم ... والأرض ملكك والسما والانجم
...............
نازك فيما قرأت انها كانت تدين بالشيوعية
وولكن أثر حادثة بأمريكااااا
تأثرت بالقران الكريم وأمنت
والله أعلم ..
الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات -
يبرز فى شخصياتهمااااا
الاصرار على الانجااااااااز
والتحدى ....
وحب التغير.........
الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات -
موضوع جميل
-
جميل
-
-
شعر ايليا اللي يقول فيه : اتيت...
تعرض بسببها لكثير من النقد اللاذع من الادباء المحافظين...
لكن على عكس ذلك... قصيته الثانية ... لوحينت ... و صارت نشيد يتغنى به...
ومن ضمن من تغنى بها المنشد احمد بوخاطر..
-
/
مساء الخير
أيليا أبو ماضي ....شاعر الأمل والتفاؤول
نازك الملائكة ...شاعرة الحزن والجمال
عشنا معهما أياماً ممتعة ...
غصنا معاً في حياتهما وجمال ما خطت أناملهما من أشعار
رحلة مثرية بحق ،،،
نحط الرحال في نهاية الرحلة
من اجل التزود والمضي في رحلة جديدة قادمة
سابح ~~
كل الشكر لك ع جمال العرض والإسلوب الرائع في التقديم
والشكر نرسله للجميع ع جمال التفاعل والمشاركة
وإلــــــــــــى الملتقى في رحلة جديدة
من رحلات كنوز فكرية
/
oman0.net/showthread.php?t=571100&page=5
/
ودمتمشـُــــــكـــراً $$9
-
/
مرحباً بكم من جديد ،،،
نخوض اليوم في حياة شخصية مؤثرة في عالم الأدب العربي
الحلقة من تقديم
انا والحزن & وبنت عنتر
انا والحزن في دور مقدمة البرنامج
بنت عنتر تتقمص شخصية الضيف
فكونوا بالقرب
،،،
/
يتبع ،،
شـُــــــكـــراً $$9
-
في أحضان أسوان كانت البداية وفيها كانت النهاية ...
وبين البداية والنهاية أحداااااااااث وقصص
صراعات وعبر
والكثير الكثير
/
دعونا نغوص في أعماق شخصية فذة
غزلت عبقريات من ذهب وحفرت إسمها بيد فولاذية في لائحة الأدب العربي والعالمي ..
مؤلف العبقريات وحي القلم وغيرها الكثير
/
بلا شك عرفتم ضيفنا لهذا اليوم
هو القائل
(( لا أحب الكتب لأني زاهد في الحياة ولكني أحب الكتب لان حياة واحدة لا تكفيني...))
يقول لك المرشدون: اقرأ ما ينفعك، ولكني أقول: بل انتفع بما تقرأ..
:)عسى أن تكون رحلتنا كذلك ...
:
:
يسر مجموعة عطاء بلا حدود ان تكون في ضيافه هذه الشخصية العبقرية
متمثلة في برنامج كنوز فكرية فأهلاً بكم معنا
:
:
بداية من أنت ؟؟
إنني لن اتحدث بطبيعة الحال عن " عباس العقاد " كما خلقه الله . فالله جل جلاله أولى بأن يسأل عن ذلك .. ولن أتحدث بطبيعة الحال عن " عباس العقاد " كما يراه الناس فالناس هم المسئولون عن ذلك . ولكن سأتحدث عن عباس العقاد كما أراه
وعباس العقاد كما أراه – بالاختصار – هو شيء آخر مختلف كل الاختلاف عن الشخص الذي يراه الكثيرون . من الأصدقاء أو من الاعداء .. هو شخص أستغربه كل الاستغراب حين أسمعهم يصفونه أو يتحدثون عنه . حتى ليخطر لي في أكثر الأحيان انهم يتحدثون عن إنسان لم اعرفه قط ولم ألتق به مرة في مكان .
فأضحك بيني وبين نفسي وأقول : ويل للتاريخ من المؤرخين ! ... أقول ، ويل للتاريخ من المؤرخين لأن الناس لا يعرفون من يعيش بينهم في قيد الحياة ومن يسمعهم ويسمعونه ويكتب لهم ويقرؤونه ، فكيف يعرفون من تقدم به الزمن ألف سنة . ولم ينظر إليهم قط ولم ينظروا إليه ؟
فعباس العقاد هو في رأي بعض الناس مع اختلاف التعبير وحسن النية ، هو رجل مفرط الكبرياء .. ورجل مفرط القسوة والجفاء ، ورجل يعيش بين الكتب ولا يباشر الحياة كما يباشرها سائر الناس ، ورجل يملكه سلطان المنطق والتفكير ولا سلطان للقلب ولا العاطفة عليه . ورجل يصبح ويمسي في الجد الصارم فلا تفترّ شفتاه بضحكة واحدة إلا بعد استغفار واغتصاب !
هذا هو عباس العقاد في رأي بعض الناس . وأقسم بكل ما يقسم به الرجل الشريف أن عباس العقاد هذا رجل لا أعرفه ، ولا رأيتهُ ، ولا عشت معه لحظة واحدة . ولا التقيت به في طريق ..
-------------
-المصدر :من الفصل " أنا " / في كتابه " أنا " -
/
يتبع ،،
شـُــــــكـــراً $$9
-
/
بالفعل سيدي في بعض الأحيان يعرفنا الآخر بشكل أفضل من تعريفنا لأنفسنا!!
وأحياناً العكس نقرأ ما يقولونه عنا ونصاب بالدهشه !!
هل حقاً يتحدثون عنا أم عن شخص آخر !!
/
ولدت أستاذي الكريم في أسوان في 29 شوال 1306 هـ - 28 يونيو 1889،
وتخرجت من المدرسة الإبتدائية سنة 1903.
وقضيت بدايات حياتك في أسوان
من المتعارف عليه أن حياتك في إسوان أثرت في شخصيتك ..كيف ذلك ؟؟
مدينة أسوان هي مدينة سياحية عرفت بآثارها العريقة ما مكّنني من أن أنشأ حيث يلتقي الماضي السحيق بالحاضر العريض ،
وهذا بدوره جعل لدي بسطة في الأفق وطّبّعني على الاستعداد للتقابل مع الثقافات المختلفة .
/
يتبع ،،
شـُــــــكـــراً $$9
-
/
نشأتك في إحضان أسوان أثرت في شخصيتك بالفعل
فعدا إختلاطك بالسواح وتعلمك اللغة الإنجليزية وإطلاعك ع ثقافات مختلفة
اتاحت لك مكتبتها فرصة للإنغماس في الكتب
حيث عرف عنك شغفك الكبير للكتب
فكنت تتردد على هذه المكتبة العامرة بكتب التاريخ والقصص والروايات المختلفة !
/
لو إنتقلنا سيدي لمرحلة اخرى من حياتك
فقد اجبرتك الظروف على ترك الدراسة والإكتفاء بالشهادة الإبتدائية وبعد ذلك عملت في وظائف كتابية في مصنع للحرير وكذلك في دائرة سكك الحديد
وتنقلت في عدة وظائف كما وصل إلينا
حدثنا عن تجربتك الصحفية وعلاقتك بسعد زغلول
[B]
[/B]عملت موظفًا في الحكومة بمدينة قنا سنة (1905م) ثم نُقِلَت إلى الزقازيق سنة ( 1907م) وعملت في القسم المالي بمديرية الشرقية، وفي هذه السنة توفي أبي فإنتقلت إلى القاهرة واستقريت بها ...لكنني لكم أحب التقيد بالعمل الوظيفي وقيوده فلجأت إلى الكتابة الصحفية
وكان أول اتصال لي بالصحافة في سنة (1325هـ- 1907م) حين عملت مع العلامة محمد فريد وجدي في جريدة الدستور اليومية التي كان يصدرها، وتحمل معه أعباء التحرير والترجمة والتصحيح من العدد الأول حتى العدد الأخير، وكان إصدار هذه الصحيفة فرصة لكي أتعرف بسعد زغلول . حيث لم يمضى على عملي في الصحافة حتى أصبحت أول صحافي يجري حواراً مع وزير، وهو الزعيم الوطني سعد زغلول ، وزير المعارف في ذلك الوقت .
لن أطيل عليكم بالحديث فقد تعرضت للكثير من المصاعب بسبب جرأة كتاباتي مما جعلني في صراع دائم مع أصحاب القرار في ذلك الوقت
فقد دافعت بشدة عن أفكار الزعيم سعد زغلول وتبنيت القضية معه مما جعلني الكاتب الأول لحزب الوفد، المدافع عنه أمام خصومه من الأحزاب الأخرى، ودخلت في معارك حامية مع منتقدي سعد زغلول زعيم الأمة حول سياسة المفاوضات مع الإنجليز بعد الثورة
/
يتبع ،،
شـُــــــكـــراً $$9
-
/
حياة حافلة بالكثير من الصراعات والمواجهات بالفعل
وحسب قراءاتي فقد خرجت عن حزب الوفد بعد تصادمك مع أفكار مصطفى النحاس باشا
وانسحبت من العمل السياسي وبدأت بالتركيز على النشاط الصحافي والتأليف حتى الوفاة 1958 !
/
سيدي حياتك مليئة بالكثير من القضايا والأحداث والتي تستحق بالفعل الوقوف عندها
الحديث معك ممتع بحق وفي نهاية البرنامج نشكرك على رحابة صدرك
وتقلبك للتواجد معنا
العقاد :- قراءة التاريخ لا تعني تمجيده فقط بل ذكر أحداثه بكل ما فيها
والحكم الأخير يبقى للقاريء
:
يتبع ،،
شـُــــــكـــراً $$9