لاتعليق~!@q~!@q ..
ولكن:(:( ..
عيون هند كتب:
لا حول ولا قوة إلاّ بالله..
ألا يا أخي.. اتقي الله.. ولا تقل أمرأ أنت لست من أهله.. ولا تطرح موضوعاً لست له كفؤ..
أفكلما واجهتك في الحياة اختلاف.. قلبت كفك.. وإذا عزمت فتوكل..
اختلاف الرأي.. لا وجود له عندما يكون الأمر في صميم العقيدة والدين..
أم أن تبادل القبل.. أصبح " عادات وتقاليد" كالحجاب، " عادات وتقاليد".. كالتدخين " عادات وتقاليد"..
إذا كنت لست بقدر الأمانه، وصدق الكلمة.. وقوة الموقف..
فلا تطرح موواضيع .. سوف تنتهي بها إلى الشكر المهذب المتراخي...
شئ من الضيق.. أن أرى..
... ؟؟!!.. أين الله فيما كتبت.. فأنت كمن هو " مرضي الناس"..
صاحب الارقام كتب:
اذا يا الغاضب عليك بترك الناس اذا كانو هم مجانين
الغاضب بصمت كتب:
أعامل الناس بي أخلاقي لا با اخلاقهم
إذاً كن جاداً في طرحك.. ولا تجعل الخطأ والصواب سواسية..
فأنت من رأى، وأنت من نقل وأنت من فتح باب النقاش.. وهذه مسئولية..
ما الغريب في الامر و لماذا هذا التهجم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل هناك ما يضر في الامر
أن تعامل الناس، عندما تراهم وتظهر لهم ما تشعر به..
ما نكتبه يجب أن يكون بلا التباس، فالقراءات تختلف.. وإذا كنت جاداً واضح النقاط ..
فلن يكون هناك غرابه.. وأن تجعل الدين على قدم المساواه مع احتمالية اختلاف وجهات النظر..
فإنك إذا عندما غضبت، وغرت من المنظر.. كان بسبب تحفظك وليس دينك.. وعندك الأمر مقبول
عندما تشكر او تثني الاعضاء لنهم خصصوو و من وقتهم من أجل التحاور و مشاركت الاراء فهل هي جريمه في نظرك!!!!
الجريمة.. أن تؤكد على احتمالية الخطأ والصواب من وجهة النظر..
والأصل، إذا شرب أحدهم خمراً لأنه شرب الخمر.. فهل هو على قدر من الصواب مع من امتنع عنه..
أقصد، إذا أنت صاحب التجربه، وقمت بفعل أمر مرفوض ديناً وخلقاً..
هل نتقاضى لأنه كانت لك دوافعك في تلك اللحظه؟
أم تبقى عملية شرب الخمر أمر شائناً ومعيباً؟ وخروجاً عن الدين؟
هكذا .. بهذا الوضوح.. أحياناً نفعل الخطأ.. فليس إذا فعلناه عن جهل أصبح لا بأس فيه..
وأما الوقت، فهو مجهود من الطرفين.. كل أراد أن يثبت وجهة نظره..
وكان عليك أن تكون أكثر وضوحاً في الخاتمه.. بأنه من الأمور التي إن لم تكن محرمه فهي مشتبه..
والمشتبهات أيسر الطرق إلى جهنم..
كلام لم اكن اتوقعه بان يصدر من شخصيتك و بذات انتي تحملين امانة الاشراف
في موضوع سابق طرحت ما بين مشرف ناجح و مشرف فاشل
المشرف الناجح. هو من يتقبل الراي و الراي الاخر يشارك و يبدا رايه في الموضوع يتقبل جميع الردود و المشاركات و يتحاور مع الاعضاء
المشرف الفاشل.هو من لا يعجبه أي شي يتبع و ينظر الي الموضوع و مشاركات الاعضاء على حسب مزاجه و ما تمليه له افكاره فهو لا يفهم و لا يحب و لا يتقبل جميع الاراء
أولاً.. لك ولغيرك.. أنا أمثل نفسي.. وآرائي تمثلني.. وما أكتبه ليس أمراً يرفع مع القبعة الاشرافيه..
ثانياً.. من المؤسف أن تصطدم في شخص يقول هذا هو الحق، رضيتم أم أبيتم.. وأنت تعلم أن يقال مراء، وأن النقاشات بلغت من التساهل ماكان يضيق به صدرك.. والدليل أن الموضوع كله قائم على منظر أوافقك فيه أنه لا يصح ولا يليق وليس صفة إسلاميه..
ثم تصدم.. لأنك تريدني أن أكون مشرفه.. لا إنسانه مسلمه.. والله أجد العجب..
لدي قناعه تامه و قناعتي تزيد من اصراري و عزمي على أن أتقبل راي الناقد و الحاسد و المويد فكلهما يصبان في مصلحتي ليس غرور فلكن لي اخذ ما هو مفيد و اترك ما هو غير مفيد
عندما اطرح موضوع او مشكله او ابدي براي في موضوع اخر فانا محاسب و مسئول أمام الله عز وجل قال تعالي (ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد) صدق الله العظيم
إذاً لماذا مازال الموضوع على اختلاف.. بعد انتهاءك من طرح قناعتك بأن الجميع صحيح
والجميع على صواب، وأن الدين واحد.. وأن ما تجده أنت كمسلم غير لائق، قد يراه مسلم آخر مباح.. وليس هناك قوانين محدده..
فلماذا بعد انتهاء حوارنا مازال هناك من يقول.. ( ربما) ( لا بأس في العناق العام، ) ( أنا ضد العناق في الاماكن العامه)؟
يا أخي.. لأنك تفعل هذا جعلتها فتنه.. فلو أنك رأيت ومضيت ما كان الشيطان ليجد مكاناً يبث فيه شكوكه..
ويضيف احتمالات وآراء.. وقد يكون ما تقصده أختي وبقية الأعضاء بعيداً كل البعد
عن واقع الحال الذي طرحته، ولكنهم يفترضون أنه لا بأس.. ويقع في نفس أحدهم أنه لا بأس
ويؤديه.. وستأخذ إثمه.. لأنك فتحت مجالاً للشبهه.. ولم تكن على قدر الموضوع..
ليس لدي شك في نفسي ابد لني لست كفوا او لست صاحب مبدا او لست بقدر الامانه و قوة الموقف. فكري و ثقافتي هي من جعلتني بان أعني ما اقول فهم و فعل
أنا أتقي الله في كل شي و انتي عليكي ان تتقي الله ايضاء و ان تكوني صاحبة مبدا لا صاحبة تسلط لن تسلط لا يكسب حب و احترام الاعضاء لي صاحبه
لا أريد محبة أحد على حساب كلمة حق..
انسى هذا الأمر.. فلست ممن أولئك..
عندما تواجهني أي مشكله في أي عمل أقوم به او موضوع اطرحه فليس انا من يقلب كفه و يتراجع عن رايه و اقواله فمبدا و قناعتي لا تتغير في شي
قلت بان اختلاف الراي موجود وأنتي كا مشرفه شاهدتي كل الردود و هناك ما بين مويد و ناقد لهذا الظاهره لذلك عندما يوجد الاختلاف و جد الخلاف
لست كما تضنين بان رضاء الناس اهم لي من رضاء ربي فلكن ليس لدي أي شك بان وصولك المتاخر دائم هو من يجعلك لا تعنين ما تقولين
وصولي يبدوا أنه جاء في وقت مناسب تماماً..
ومهما بلغ تأخر وصولي.. فإن التأخر يعطي صورة أوضح للموقف..
وكما أسلفت.. أن نجعلها ظاهره.. واختلافات ومبادئ شخصية.. أمر غير لائق..
نحن أمة مسلمة.. أم أننا نسينا ذلك..
وأن تقول بأن رأيك لا يتغير هذه ليست صفة محمودة عندي.. فالنقاش هو لقراءة الأراء
ثم الخروج بأفضلها.. وأحسنها وأكثرها إقناعاً.. وليس مدى قدرتك على التشبث على رأيك..
لأنه يوجد العديد ممن يفخر بثبات رأيه هنا..
.
.
.
شي من الضيق ان تجد شخص يظن بانه جميع الناس مخطئون فهو صاحب الراي الصحيح ف لا يتقبل جميع الاراء لا لشي فلكن لربما لنه يجهل في بعض الامور .
بنت عُمان كتب:
أخي الغاضب ...
أسمحلي بمداخله نحن هنا في ساحه للنقاش ولنتعلم من بعضنا البعض ....
ولسنا في ساحة حرب كلاً يأتي بكل مالديه من اسلحه ويقذفها في وجه الأخر ...
إن أخطأت أنت او عيون هند هذا لايعني ان كل منكم قد فشل في إيصال رأيه ...
لا يأ أخي لاتُخذ الأمور بهذه الطريقه ...
إن فهمتك عيون هند خطأ لايعني أن يكون ردك هكذا ...
فهي لو لم تكن صاحبة رأي صريح لما كانت هنا وكانت على سجيتها ...
لا اريد ان اطول فالكلام ولكن الافضل ان توضح رأيك لعيون هند بطريقة أفضل من كذا ...
اعذرني للمداخله ولكن كلاكما اخوت ولا ارغب في أن اجد موضوع مهم يخرج عن مساره بهذه الطريقه..
بنت عُمان كتب:
اسمحلي الغاضب عمر التحاور ما كان بهالطريقه ...
إننا نخطئ في حق انفسنا وحق الغير ...
/
تقبل احترامي
وأنا لا اراء اي ضرر في ذلك فكل ما يكتبه العضو هو يمثل به نفسه و يوصل للاخرين مقدار ثقافته و تقبله لي جميع الامور
عيون هند كتب:
أخي الغاضب بصمت..
سأتجاهل بعض الكلمات.. والتي أعتقد أنها آراءك الشخصية في شخصيتي.. ولك أن تراها كما تشاء..
وأعقب.. على ما يجعلني أتساءل.. هل هناك شئ كالكبر عن الاعتراف بالخطأ؟
إن مقدار ثقافتنا وإن اختلفت بسبب اختلاف الهويات والبيئات والتجارب والأعمار.. فإنها لا تصاغ بعبارة الاكتفاء بقبول كل ما يقدم..
فهذه ثقافة " التقليد"... ومن المؤسف أنها صارت السمه..
لا شئ عندي أزيده على ما قمت بتوضيحه.. فعباراتك تدعم مشاركتي.. وتؤيدها..
ولا أعلم.. كيف ترد علي بكلماتي.. الواقع أنك فقط مستاء لأنني اتهمت مبدأك.. وأنت جعلت مبدأك ذات ماقد قمت بطرحه..
؟؟.. فهل الاستياء من فهمي لمبدأك.. .. ؟؟!!..أم لأن هذا هو مبدأك.. ؟؟!!.. لن أعلم..
شاكره لك طول حلمك في متابعة الردود.... وكما أسلفت، فكل شئ مكتوب ليوم معلوم ..
بنت عُمان كتب:
يعني من موضوع مهم إنقلب في النهاية دردشة .......... #h
الدال على الخير كتب:
الحمد لله الذي جعل العلم نور . ففي التحاور فائده وأختلاف الرأي لا يفسد فالود قضية
مهما قلنا نضل أخوان . ورحم الله امرئ اهداني عيوبي ، سأشكره من صميم قلبي
وفي نهاية الموضوع نستخلص النتائج المفيده ونكون قد اعطينا الموضوع حقه
شكرا لكم جميعا . وبارك الله بكم
أثارت فتوى جديدة أطلقها المفكر الإسلامي جمال البنا بإباحة القبلات بين الشباب والفتيات في الأماكن العامة جدلا واسعا في الأوساط الدينية والعلمية في مصر. اتهمه بعض علماء الأزهر بنشر الفاحشة عن طريق هذه الفتوى وطالبوه بالتراجع عنها علنا.
وكان البنا قد أفتى في برنامج بقناة "الساعة" الفضائية بجواز تقبيل الشباب للفتيات معتبرا أن القبلات بين غير المتزوجين من الشباب والفتيات "من الضعف البشري وتدخل ضمن اللمم في الإسلام، أي الذنوب الصغيرة التي تمحوها الحسنات".
وتمسك البنا بفتواه وقال لـ(العربية نت): علينا أن نعترف بالواقع الذي لا يمكن تجاهله فى هذا العصر، وهو عدم قدرة كثيرين من الشباب والفتيات على الزواج في ظل المعروض من المؤثرات الخارجية، التي تؤثر على الغريزة الجنسية التي غرسها الله في الإنسان".
وأضاف: لا يجب أن نهون من هذه المشكلة، فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها، وهذا ليس معناه الدعوة إلى الفساد. وتابع "للأسف الشديد دائما يتم تأويل ما أقوله، والقاعدة عندي: أنه ليس كل محرم من الضروري أن لا يفعله الإنسان".
واستطرد البنا "أن تأخر سن الزواج وارتفاع تكاليفه وانتشار البطالة هو الذي يؤدي إلى هذه الذنوب الصغيرة كالقبلات".
فتوى لنشر الفاحشة
لكن الشيخ جمال قطب من كبار علماء الأزهر ورئيس لجنة الفتوى السابق حمل بشدة على جمال البنا وقال لـ(العربية نت) إن هذا الكلام يؤدي إلى نشر الفاحشة والانفلات المجتمعي.
وأضاف "البنا تجاوز عمره الثمانين وليس متخصصا في الفتوى، فلا يعتد بكلامه في مثل هذه الأمور لأنه غير مؤهل لها". وتابع قائلا: أعرفه منذ 30 عاما، وحينما أصدر فتوى بإباحة التدخين للصائم ذهلت أيضا، فهو بطبعه غير مدخن فكيف يفتى بهذا وهو يعلم حجم الأضرار من التدخين.
وتساءل قطب: كيف يرضى لغيره ما لا يرضاه لنفسه، فهل بناء على هذه الفتوى التي أباح فيها القبلات، يرضى ذلك لأحد من أسرته كابنته مثلا. أعرف أنه ليس متزوجا وليس لديه بنات، لكني أسأله سؤالا اعتباريا.
وقال د.عبد الفتاح الشيخ رئيس جامعة الأزهر الأسبق وعضو مجمع البحوث الإسلامية لـ(العربية نت) إن هذا الرأي الذي طرحه البنا يتعارض حتى مع من لا دين لهم، فما بالنا بالمسلم الذي أمره الله بالحفاظ على العرض وصون الشرف.
ووصف الشيخ الفتوى بأنها "سخيفة ناهيك عن الحكم الديني فهو -أي البنا- بهذه الفتوى ينشر الفاحشة ويشيع الرذيلة ين الشباب في حين أن الإسلام أمرنا بالعفة".
مبررات إباحة القبلات
وأكد د عبد الفتاح الشيخ أن "المبررات التي ساقها البنا في هذا الرأي مبررات واهية، فهو يتكلم عن الطبيعة البشرية والغريزة التي وضعها الله في الإنسان، ولكن هذه الغريزة والطبيعة البشرية تحكمهما الشريعة والأوامر التي أمرنا الله بها، والنواهي التي نهانا عنها، وإلا فما فائدة الدين في حياتنا".
وقال "حين خلقنا الله فهو يعرف مكنون النفس الإنسانية وسرها، لذلك هو الأقدر على كبح جماحها عن طريق الشريعة الإسلامية وأحكامها، ولم ينهنا الله عن أمر مثل الفاحشة، إلا لأنه يعلم أضرارها على الإنسان".
وأضاف: كيف يبيح البنا القبلات بدعوى التنفيس عن الكبت، بينما يأمرنا الله بغض البصر في قوله تعالى "قُلْ لِلْمٌؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ". مشيرا إلى أن اتخاذ أزمة الزواج مبررا لهذه الفتوى معناه إعطاء الضوء الأخضر لأن تصبح العلاقة بين الشاب والفتاة علاقة حميمية ومفتوحة، مما يؤدي إلى الفاحشة التي قد ينتج عنها الحمل على سبيل المثال، ومن ثم قد تختلط الأنساب في هذه ونصبح مجتمعا منفلتا لا ضوابط فيه".
وقال عبد الفتاح الشيخ: إذا سلمنا باعتبار البنا القبلات من قبيل اللمم الذي تمحوه الحسنات، فماذا نفعل لو تطور هذا اللمم إلي الذنب الكبير، وهو ارتكاب جريمة الزنا، وهو حتما سيتطور، ساعتها سنندم يوم لا ينفع الندم".
بنت عُمان كتب:
يعني من موضوع مهم إنقلب في النهاية دردشة .......... #h