راتب الزوجة لمن



    • بسم الله الرحمن الرحيم..


      بارك الله فيك أختي بنت عمان.. اتفق معك..

      وأود أن أضيف.. لا يجب أن يترك الأمر بناءً على ماهي تعطيه وفقط..

      لأنه أحياناً قد يستخدم ( أكثر من اللازم) ، ونظلم الزوجه

      ولكن يجلسان.. ويحدد كل واحد منهما أين يذهب الراتب.. ويتم تقسيم الالتزامات

      بحيث يكون عليها الثلث، وعليه الثلثين..

      أو إذا كان مديون كما تقولين.. على كل واحد منهما النصف..

      وتبقى هناك مبالغ في رصيدها للمستقبل..


      بوركتي

      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • بالفعل أختي عيون هند يجب على الزوج عند مساعدة الزوجه له ان يكون اكثر حرصاً بالمال ويجب عليهم معرفة كيفية صرفه والاداخر منه ليس شكاً بأحدى الزوجين ولكن لتكتمل الصورة الجميلة فالحياه الزوجية ...
      يجب على الزوج والزجه مراعاة الامور الزجية بينهما وان لايطلعا احد بأمور الاشتراك في المصاريف خارج المنزل ...
      فهناك الكثير ممن يعتبر مساعدة الزوجه لزوجه ما هي إلا سلطه من الرجل وإستغلال للمرأة ..
      بالتالي ستسقط هيبة الرجل بنظر من حلوه وتسقط المرأه بعين زوجه ...
      بالتالي ستكون نهاية الزوجة خطأ بسيط لاندري مايتبعه من مصائب ...
      أمور الحياه الزوجية سر يجب كتمانه عن الاخرين مهما كانت صله القرابه بينهم ...
      رحيل أمي أنفاس متقطعة
    • عيون هند تمعنت في كلمة من كلامج واتمنى لو كل البنات بنفس تفكيرج عشان المركب تمشي

      صح المراة على عاتقها مسؤولية الصرف دام بيتها محتاج لمساعدتها والا فما له داعي خروجها من البيت
    • ألم فوق البحر كتب:

      مفروض يكون للزوجه
      واذا هو رجال مفروض يخصص لها جزء من راتبه

      عاد اذا هي حرمه
      راح تشيل عبئ الحياه معه بالمصاريف


      شكرا على المشاركة راي جميل
    • بنت عُمان كتب:

      أنا جيت من غير دعوه #i

      راتب الزوجه
      الزواج يعني ارتبط جسيدين وعقلين وقلبين ببعضهم البعض لاالمال يفرقهم ولا الذهب....
      راتب الزوجه بإعتقادي لهما الأثنين فما المانع في ان تساعد الزوجه زوجها بالعكس سنعكس هذا علاقتها بزوجها وسيزيد مقدار الحب لديه ليس لانها اعطته جزء من المال لا إنما لتقديرها لمعنى الحياه الزوجيه ...
      هناك بعض الزوجات العاملات ترفض إعطاء الزوج شيئاً من الراتب رغم حاجته الشديد لمساعدة زوجته لمصاريف البيت وغيرها بسب عم تمكنه من الانفاق لكل امور البيت لانه يدفع قسط المبلغ الذي اخذه للزواج وقسط السيارة وغيره من الامور ...
      بالتالي تبدأ الحياه بالتفكك بينهما فالزوج لم يطلب المساعده طمعاً إنما من حبه لإستمرارية الحياه بينهما لجأ لزوجته لتساعده وللأسف هناك بعض الزوجات يكون ردها سلبي جادا | إنني لا أعمل لكي اساعد انت فأنت من يجب ان يصرف علي | وانا هنا لا اقول بأنها مخطئة فالشق الذي يقول انت من يجب ان يصرف علي لانه بالفعل يجب عليه تحمل زوجته وتحمل مصاريفه ولكن بما إنكي تعملين لماذا اذا لاتتنازلي عن الشق الاول وتساعد زوجك لكي تتعديا هذه المحنه وتمشي الامور بينكم في احسن حال ..
      شخصياً بعد الزواج لو طلب مني العمل من اجمل المساعده سأقول له أنت تأمر وأنا أنفذ ليش خوفاً ولا جبنناً إنه الحب الذي يجب ان يكون سيد الموقف بينكم لتعدي كل امور الحياه الصعبه



      بنت عمان هلا بج وانتي ما يحتاج لج دعوة تنورين

      صحيح يبدا التفكك لو الزوجة ماخذت على عاتقها مسؤوليات مادية وهي عندها وتوفر راتبها لليوم الاسود

      المفروض مشاركة والزوج بالعكس بيشيل لها هالجميل وبيقدرها اكثر واكثر
    • بنت عُمان كتب:

      بالفعل أختي عيون هند يجب على الزوج عند مساعدة الزوجه له ان يكون اكثر حرصاً بالمال ويجب عليهم معرفة كيفية صرفه والاداخر منه ليس شكاً بأحدى الزوجين ولكن لتكتمل الصورة الجميلة فالحياه الزوجية ...
      يجب على الزوج والزجه مراعاة الامور الزجية بينهما وان لايطلعا احد بأمور الاشتراك في المصاريف خارج المنزل ...
      فهناك الكثير ممن يعتبر مساعدة الزوجه لزوجه ما هي إلا سلطه من الرجل وإستغلال للمرأة ..
      بالتالي ستسقط هيبة الرجل بنظر من حلوه وتسقط المرأه بعين زوجه ...
      بالتالي ستكون نهاية الزوجة خطأ بسيط لاندري مايتبعه من مصائب ...
      أمور الحياه الزوجية سر يجب كتمانه عن الاخرين مهما كانت صله القرابه بينهم ...


      وللأسف هذا اللي حاصل:

      سيناريو 1:.. زوج متسلط على راتبه وراتب الزوجه، ولا يصرف على أسرته إلاّ بأقل القليل ثم يقول ..

      الحياة ومصاريف المعيشه.. وأنتي وأبناءك لا ترحمون.. أنا مستلف.. انزين خبر زوجتك وين تصرف يمكن هي تقدر تعاونك

      لااا.. تبي تعطيني عطيني.. ما تبي تعطيني، شلي عمرك وعيالك وبيتك.. أنا بصرف باللي أقدر عليه وبس..


      السيناريو 2:- زوجه كل ما تعطي زوجها كأنها تعطي ( صاحب البقاله) ، وين روحت الفلوس.. محد قالك تجيب لبنتك هذي الماركه.. كان يكفي تسوي كذيه

      ما أعطيك فلوس أكثر، تبي شي خبرني ليش ولمن، وأنا بقرر.. وخلينا نروح مع بعض نشتري.. غير كذيه دبر عمرك.. ويكون في علمك أنا ما أعطيك علشان حلاة عيونك

      ترا أنا الحرمه، وأنت تصرف علي وعلى عيالك وعلى البيت.. فاحمد ربك يوم أساعدك..


      والعيارة والسب واللي ينتهي إلى مشاعر ممزقة في قلوب أطفالنا..


      للأسف، الأزواج اللي ما يبدؤون حياتهم بوضوح، ويقول اللي تطلعه الحرمه.. أو اللي تقول بعطيه اللي أقدر عليه.. بننتهي إلى واحد من هذولا السيناريوهات.

      بس إذا كان فيه تنظيم.. كان حتى الياهل بيعرف مصاريف المدرسة على من.. وبيروحله.. مصاريف الرحله أو الالتزامات الشخصية على من وبيطلبه..

      أحس أسره منظمه أكثر..

      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • ورود المحبة مشكورة على رايج القيم

      طبعا ما من الذوق ان الرجل يستولي على بطاقة زوجته وهذا امتهان لشخصيتها
      كل شي بالاتفاق مثل ما قالت عيون هند الاتفاق بنسبة مثلا عليها الثلث وعليه الثلثين

      لو كل بنت تفكر في بيتها قبل كل شي لقلت حالات التفكك والطلاق
      وفي نفس الوقت نتمنى من كل زوج تحمل مسؤولياته وتقدير الزوجة العاملة المشاركة له ماديا

      التقدير يثلج الصدر ويكبره في عينها كثير
    • أود إضافة شيء :

      وهو أن المرأة إن أنفقت على منزلها .. كان لها أجر الصدقة .. وهي تؤجر على ذلك ..
      ولا تلام على أنها لم تنفق على منزلها .. لكونه تفضلا منها

      والرجل له أجر الإنفاق على منزله .. ولكنه يحاسب على أنه لم ينفق على بيته .. لكونه واجبا


      [B]
      قصة لإحدى الصحابيات :
      قدمت امرأة ـ لا أذكر اسمها ـ إلى النبي صلى الله عليه وسلم ؛ فقالت أنها تريد التصدق ، فمن الأولى بصدقتها ؟
      فقال لها النبي : الأقرب فالأقرب .
      قالت : أقرب من يستحقون التصدق إلي زوجي .!!
      فقال لها النبي : فعليه تصدقي . أوكما قال عليه الصلاة والسلام .

      أرجو تقبل مروري

      [/B]
      يالله حقق لي نجاحاً يرضي طموحي... وأرح قلبي وفكري وأعني على بلوغ غايتي♥ ...
    • فراولة@ كتب:

      عيون هند تمعنت في كلمة من كلامج واتمنى لو كل البنات بنفس تفكيرج عشان المركب تمشي

      صح المراة على عاتقها مسؤولية الصرف دام بيتها محتاج لمساعدتها والا فما له داعي خروجها من البيت

      شكراً أختي ..

      أوافقك، وساعتها بيكون عملها صحيح لمصلحتها بس عبئ على زوجها وعيالها..


      وفقك المولى..

      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • دمي ولا دمعه امي كتب:

      أود إضافة شيء :

      وهو أن المرأة إن أنفقت على منزلها .. كان لها أجر الصدقة .. وهي تؤجر على ذلك ..
      ولا تلام على أنها لم تنفق على منزلها .. لكونه تفضلا منها

      والرجل له أجر الإنفاق على منزله .. ولكنه يحاسب على أنه لم ينفق على بيته .. لكونه واجبا


      [B]
      قصة لإحدى الصحابيات :
      قدمت امرأة ـ لا أذكر اسمها ـ إلى النبي صلى الله عليه وسلم ؛ فقالت أنها تريد التصدق ، فمن الأولى بصدقتها ؟
      فقال لها النبي : الأقرب فالأقرب .
      قالت : أقرب من يستحقون التصدق إلي زوجي .!!
      فقال لها النبي : فعليه تصدقي . أوكما قال عليه الصلاة والسلام .

      أرجو تقبل مروري


      [/B]


      تسلمين أختي ..

      بس للأمانه، موب هذي الصحابية كانت ( وارثه) ..

      أقصد أنها مازالت زوجة الرجل وربة بيته.. ولكن عندها مال أكثر منه.. ولم تعمل لتحصل على هذا المال

      بل هي كانت ثريه.. وعلى هذا تعتبر صدقه.

      ولكن امرأه تقتطع من واجباتها والتزاماتها لأسرتها وزوجها من أجل أن تعمل.. ألا يعتبر أنها ملزمة أن تساعده.. !!


      في انتظار تعقيبك..

      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • من الناحية الشرعية لايحق للزوج أن يتعدى على مال الزوجة وأن يطالب ولو بالقليل منه .. لأنه هو القوام وهو المسؤل في تدبير الأمور المادية للأسرة ..

      وللزوجة الحرية في كيفية التصرف سواء في صرفه ..

      وعند النظر إلى أرض الواقع نجد من يتعدى الحدود ويطالب بما هو ليس بالمملوك فارضاً سيطرته الحمقاء وممارس أبشع السلوكيات الإنسانية ..

      نسأل الله للجميع الهداية والصلاح ..


      كل الشكر لهذا الطرح لسؤال بات يبحث عن إجابة هربت من تلك القلوب ..
      يالله حقق لي نجاحاً يرضي طموحي... وأرح قلبي وفكري وأعني على بلوغ غايتي♥ ...


    • بسم الله الرحمن الرحيم..

      حياك الله أختي.. إذاً ليش يخليها تشتغل؟

      بما إنه هو القيم عليها وعلى الأسره، وهو اللي عليه الدفع، وهو المسئول..

      ليش عليه كل شي، وموب من حقه يجلسها في البيت ويمنعها تعمل؟


      وإذا منعها من العمل.. بنقول " متسلط".. أليست المرأة متسلطه عندما تعمل لتصرف على نفسها وكأنها جزء مختلف عن الأسره

      فنجد الأسره متوسطه، والمرأة تلبس ماركه غاليه.. وتستخدم سيارة نوع ( ....) وعطور من أنواع... ، لأنها تربت على الغالي..

      بينما الزوج يحاول فقط أن يوفر حياة مناسبه لأبناءه..

      أعني..


      نفس القاعده اللي يقولونها في الاختلاط ( الإسلام حرم الإختلاط ولكن الدولة شرعت الاختلاط) ثم ( نرجع للقوانين الإسلامية لكل من الرجل والمرأة ونحاسبهما إذا أخلا بها)

      فنحن نستخدم الدين على هوانا.. ونقيس على ما نريد.. ولا نتبع الصحيح منذ البداية.. ثم إذا اختلف الاخراج قلنا هذا لا يجوز..


      هل اتضح مقصدي.. أتمنى أن يكون.. بالغ التحية

      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • من رائي الشخصي لها أولا وان أرادت مساعدة زوجها في اولادهم وبيتهم مافي مشكلة

      اهم شي الحياة الزوجية المشاركة وأخذ وعطا في كل شي وحياتكم بتكون حلوة

      بالاخير لا للاسراف

      شكرا
      اعوذو بالله منكم
    • دمي ولا معه أمي
      اختي نحن لم نطالب الزوج ان يتعدى على مال زوجته ولم نجبر المرأه ايضاً بأن تعطي زوجها كل راتبه ..
      إنما يجب على الزوجه مساعدة زوجها فالحياه عزيزتي قاسم مشترك بينهما ...
      سبحانه وتعالى لم يجعل الزواج ليهلك به الرجل من حيث المسكن والمأكل وغيره من أمور الحياه ...
      إنما جعل من الحياه السكنية سكينه واطمنانيه وحياه يسودها الحب والوفاق ...
      ماالخطأ في أن امد يد العون لزوجي فهو قد اقترض من اجل اتمام زواجه بي واسكنني احسن البيوت ...
      إذا لماذا لا اكون كريمه مثل زوجي واكون يد الثانية في كل شي ...
      للمعذره الزواج ليش باب غلق علينا فقط وليس مجرد إنجاب ...
      الزواج أكبر من هذه الامور بكثير زوجي يزاد حبه وتعلقه بي كلما كنت صدراً يلجى لي وقته الالم وعوناً امد يدي وقت الحاجة ...
      أيعقل ان ألبس واخرج مع صديقاتي واتفاخر بما لدي وفي المقابل زوجي يعاني من اجل توفير لقمة العيش لي ....
      رحيل أمي أنفاس متقطعة
    • آراء مختلفة من الاعضاء...و لا ازيد عليهم اكثر...

      اتب الزوجة لهااااا.. هي تتصرف فيه كما تريد... ولا يحق لاحد ان يجبرها ان تنفق من راتبها على اسرتها او اهلها...

      لكن لان الزوجة مسلمة و تربت تربية جيدة و صالحة... فاكيد هي ستساعد اهلها و زوجهااا و تعينهم في شؤون الحياة...

      هذا ما يتعتبر استغلال كما يتوهم البعض... بل هذا تعاون و الاسلام يدعو الناس لمساعدة بعضهم البعض... فما بالكم بزوج و زوجة واسرة...؟؟؟

      لكن حتى لا يتم استغلال الزوجة.. يجب عليها ان تحتاط للمستقبل... مثلا: لو ساهمت في بناء المنزل و السيارة... يجب ان مسجلة مناصفة بينها و بين زوجها...

      و الحال هو نفسه بالنسبة للمنزل... و اعرف ازواج من اهلي متبعين هذه الطريقة... لان الزوجة تعمل و تساهم براتبها في كل شيء...

      و الله يسعد الجميع بالرزق الحلااال...
    • هلا خواتي واخواني يسعدني مشاركاتكم

      سن ودمعة امي وصاحب الارقام وعيون هند وبنت عمان والكل منورين

      طبعا هنا كل حسب تربيته وبيئته اللي انشا فيها

      لكن انا فضلت ان مانخليها تتفاوت من شخص لشخص وكلنا نربي في انفسنا وفي اجيال المستقبل حب التعاون على كل الاصعدة في حياتنا

      ما اعتقد الصحابيات كانوا يشتغلون وياخذون كل هالوقت اللي ناخذه احنا خارج البيت فما ينفع نقول راتب الزوجة لها لان احس فيه شي من الانانية والتجبر على الازواج

      والسؤال الزوجة اذن تشتغل من اجل ماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لو مو عشان بيتها الافضل ما تشتغل وتتفرغ لعيالها:)

      راتبها تقدر تصرف منه لاشيائها الشخصية لكن عليها المشاركة حالها حال الرجل دامها طلعت من بيتها وتركت الكثير من شؤون بيتها للخدم

      عموما رايي وراي الكثير من الاخوات ونحترم الراي الاخر ونتمنى ان تسود المودة في كل بيت
    • ما زلت متابع الحوار الهادف والبناء لهذه القضية التي سطرها قلم أختنا
      "" فراولة "
      سؤالي لك يا فراولة ما رأيك بالزوجة التي تسلم بطاقة راتبها لزوجها رغما عنها ؟
      وما رأيك في ولي أمر يلزم إبنته بأن تكون بطاقة راتبها في جيبه حتى لا يستغل راتبها زوجها ؟
    • ولد الفيحاء اشكرك متابعة موضوعي والاثراء فيه بقلمك القيم

      عن بطاقة الصراف
      ما اعتقد المراة تعطي الزوج برضاها بطاقة الصراف وانما مغصوبة لان بعض الازواج استغلاليين ومتسلطين
      المشاركة غير عن الاستغلال
      والاب ايضا مالازم يحرم بنته حق التصرف في راتبها

      احنا نبي مشاركة مب استغلال وتسلط
      بمعنى لو تحتم على الزوجة مشاركة زوجها بجزء من راتبها ما تعتبره نهاية الدنيا وتطلب الطلاق
      وايضا الزوج ما يستغلها وانما يقدرها لانها شاركته في حياته

      التعاون حلو ماحب مبدا راتب الزوجة لها ابدااااااااا
      اذا لها يعني هي مستقلة عن زوجها واهلها
      لا طبعا هي جزء من البيت



    • ومن هذا المنطق سأفتح نقطة جديده للنقاش..

      إذا كنتي موظفه، ولديك رصيد جيد في حسابك.. ثم تزوجتي من رجل متزوج أصلاً ولديه أبناء ( الزوجه الثانية)

      هل تقبلين بمساعدة زوجك في الحياة المعيشية.. وهل تطبق نفس المعايير..

      مثل أن تساعديه في أمور منزلك، وبيتك .. وأبناءك..

      ألن تشعري بأنه يهمل مسئوليتك ويلتزم لزوجته الأولى التي ليس لديها أي عائل ( سواه)


      في انتظار التعقيب..
      هل تقبل المرأة؟
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • عيون هند كتب:



      ومن هذا المنطق سأفتح نقطة جديده للنقاش..

      إذا كنتي موظفه، ولديك رصيد جيد في حسابك.. ثم تزوجتي من رجل متزوج أصلاً ولديه أبناء ( الزوجه الثانية)

      هل تقبلين بمساعدة زوجك في الحياة المعيشية.. وهل تطبق نفس المعايير..

      مثل أن تساعديه في أمور منزلك، وبيتك .. وأبناءك..

      ألن تشعري بأنه يهمل مسئوليتك ويلتزم لزوجته الأولى التي ليس لديها أي عائل ( سواه)


      في انتظار التعقيب..
      هل تقبل المرأة؟



      أعذريني أختي عيون هِند فالسؤال مطروح للمرأة ولكن أحببت المشاركة ..
      في نظري بأنها زوجها سواءاً تزوجت به وهو غير مُتزوج أو تزوجت به وهو مرتبط من السابق ..
      هل تُقلل من أحترامها له هل تعامله معاملة مختلفة كونه متزوج من أخرى هل تنقص شيئاً من حقوقه
      كونه متزوج من أخرى بالطبع الجواب سيكون لا فهي مطالبة بأن لا تُقصر في حق زوجها في اي شان
      إذاً السؤال المطروح أرى فيه نوع من اللبس إذ أنني أقرأه بمفهومي كرجل .. كالتالي ..
      ( لا تنفقي أموالك على زوجك فهو سيصرفها على زوجته الأولى بل ضيقي عليه الخناق أكثر وأكثر حتى
      تأتي المشاكل فيما بينه وبين زوجته الأولى فلعله يطلقها ) طبعاً أنا أعلم بأنك لا تقصدين ذلك والسؤال
      موجه للنساء ولكن هذا جوابي من باب الإخلاص والدين أن تعين المرأة زوجها في شؤونه وإن كانت
      غير مطالبة بذلك شرعاً ولكن من باب التحبيب والخصال التي يجب أن تكون عليها المرأة ..
      سؤالي إن كان العكس يعني إن كانت هي الأولى : وهي من تعمل وتزوج بالثانية فهل ستقولين للأولى
      أوقفي مصروفك عن زوجك ولا تساعديه براتبك فسيصرفه على زوجته الثانية ..
      أختي عيون هند مجرد مداخلة .. لا غير ..
      اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
    • ورود المحبة كتب:

      أعذريني أختي عيون هِند فالسؤال مطروح للمرأة ولكن أحببت المشاركة ..
      في نظري بأنها زوجها سواءاً تزوجت به وهو غير مُتزوج أو تزوجت به وهو مرتبط من السابق ..
      هل تُقلل من أحترامها له هل تعامله معاملة مختلفة كونه متزوج من أخرى هل تنقص شيئاً من حقوقه
      كونه متزوج من أخرى بالطبع الجواب سيكون لا فهي مطالبة بأن لا تُقصر في حق زوجها في اي شان
      إذاً السؤال المطروح أرى فيه نوع من اللبس إذ أنني أقرأه بمفهومي كرجل .. كالتالي ..
      ( لا تنفقي أموالك على زوجك فهو سيصرفها على زوجته الأولى بل ضيقي عليه الخناق أكثر وأكثر حتى
      تأتي المشاكل فيما بينه وبين زوجته الأولى فلعله يطلقها ) طبعاً أنا أعلم بأنك لا تقصدين ذلك والسؤال
      موجه للنساء ولكن هذا جوابي من باب الإخلاص والدين أن تعين المرأة زوجها في شؤونه وإن كانت
      غير مطالبة بذلك شرعاً ولكن من باب التحبيب والخصال التي يجب أن تكون عليها المرأة ..
      سؤالي إن كان العكس يعني إن كانت هي الأولى : وهي من تعمل وتزوج بالثانية فهل ستقولين للأولى
      أوقفي مصروفك عن زوجك ولا تساعديه براتبك فسيصرفه على زوجته الثانية ..
      أختي عيون هند مجرد مداخلة .. لا غير ..


      أخي ورود لا اختلاف الأولى أو الثانية..

      عندما يتزوج الرجل من امرأة تصرف على نفسها بينما الأخرى هو يتكفل بالصرف عليها يصبح هنا

      ( غير عادل) وفق الشريعة الإسلامية..

      فإذا تزوج من أخرى فإنه ملزم أن يقدم لها نفس ما يقدمه للأولى ( سواء بسواء).. ولكن إذا كانت إحداهما

      موظفه فإننا لا نستطيع أن نقول ( أنها مقصره) .. لأنه يوجد لديه امرأة أخرى تقوم مقامها..

      فتكون مساعدتها له، هو إهانة لها.. لأنها في تلك الحالة ( كالعاملة ) التي توفر الراحه ( لأسرة امرأة أخرى)

      فهي غير متواجده معه دائماً.. ولكنها تدفع دائماً.. بينما الأخرى تستطيع أن تأخذ راحتها في التزين والزيارات وربما زيارات الأقارب وفرض سيطرتها على العاملة التي تدفع هي راتبها..

      فتصبح غير الموظفه ربة البيت وتصبح الموظفه مجرد موظفه داخل وخارج المنزل.. هل اتضحت نظرتي.


      أعتقد أنه من غير المنصف مطالبة المرأة العاملة ( الموظفه) بالمساهمة أبداً عندما يكون الرجل متزوج من أخرى لا تعمل.



      بل عليه أن يحرص على إعطاء كل واحده من زوجاته النفقة بالعدل..
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • أختي عيون هند
      نعم سأقبل وبكل فخر....
      فأنا هنا لا انظر للزوجه الاولى او الابناء .....
      انا هنا انظر لمملكتي التي اود ان يراها الجميع متكاملة ومتكافئه من جميع النواحي ...

      ماذنب زوجي لكي اعاقبة بسبب ان زوجته الاولى لاتعمل ولا عائل لها سوى زجي ...
      بغض النظر عن الحساسيات فأنا هنا اخدم زوجي وابنائي لا اخدم زوجته...
      ولو انها ستأكل وشربت من نصف مالي فأنا هنا اسعد زوجي وازيد رصيدي في قلبه بما أفعله ...
      ولا استطيع ان اظلمه بأنه قد اهملني واهتم بزوجته فما طلب مني المساعده إلا لحاجته وليس ليهملني ويهتم بالأولى ....
      مساعدة الزوج إن لم يثني عليه بلساني فحتماً قلبه يحكي الكثير ولكن بصمت تفهمه القلوب فقط
      / / /
      مودتي القلبيه
      رحيل أمي أنفاس متقطعة

    • مدهشه أختي..

      لا أستطيع الكلام، ولن يخرج مني إلاّ الخبث.. إن كنت بهذه الإنسانية..

      أتمنى لك الحياة الكريمة .. وأتمنى أن لا تري مثل هذا الاختبار في حياتك..

      أدهشتني حقاً.. وفقك المولى.. :)

      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • عيون هند كتب:

      أخي ورود لا اختلاف الأولى أو الثانية..

      عندما يتزوج الرجل من امرأة تصرف على نفسها بينما الأخرى هو يتكفل بالصرف عليها يصبح هنا

      ( غير عادل) وفق الشريعة الإسلامية..

      فإذا تزوج من أخرى فإنه ملزم أن يقدم لها نفس ما يقدمه للأولى ( سواء بسواء).. ولكن إذا كانت إحداهما

      موظفه فإننا لا نستطيع أن نقول ( أنها مقصره) .. لأنه يوجد لديه امرأة أخرى تقوم مقامها..

      فتكون مساعدتها له، هو إهانة لها.. لأنها في تلك الحالة ( كالعاملة ) التي توفر الراحه ( لأسرة امرأة أخرى)

      فهي غير متواجده معه دائماً.. ولكنها تدفع دائماً.. بينما الأخرى تستطيع أن تأخذ راحتها في التزين والزيارات وربما زيارات الأقارب وفرض سيطرتها على العاملة التي تدفع هي راتبها..

      فتصبح غير الموظفه ربة البيت وتصبح الموظفه مجرد موظفه داخل وخارج المنزل.. هل اتضحت نظرتي.


      أعتقد أنه من غير المنصف مطالبة المرأة العاملة ( الموظفه) بالمساهمة أبداً عندما يكون الرجل متزوج من أخرى لا تعمل.



      بل عليه أن يحرص على إعطاء كل واحده من زوجاته النفقة بالعدل..


      أختي العزيزة عُيون هِند ..

      تكلمت عن الموظفة وكيف هي تعمل وتساهم براتبها للزوجة الثانية التي لا تعمل وأنا معك في هذا طيب ولكن
      أليس بالمقابل تلك التي بدون وظيفة تتحمل أعباء تلك التي في الوظيفة أولاً ستراعى أبناءها في وقت غيابها
      ستتحمل مسؤولية غياب الأولى التي في الوظيفة بمعنى أنها ستتمكن من سد الثغرات التي تركتها زوجته الموظفة
      أختي أليس الأولى تحاول إسعاد زوجها وكذلك الثانية تسعى لإسعاد وإرضاء زوجها لماذا تعاملين الزوجة الثانية
      على أنها عدوة للأولى لماذا لا تكون كلاهما تعملان على نفس الهدف وهو إسعاد الزوج وبالتالي السعادة ستغمر
      الجميع لماذا لا يكون الهدف الأسمى والأجمل هو التعاون بينهما للخروج برضا الزوج وبالتالي رضا الله سبحانه
      وتعالى :لا أدري لماذا الحقد والغل على الزوجة الثانية وكأن المُشَرِع أخطأ في تشريع زواج الرُجل من أخرى
      أستغفر الله العظيم .. في المجتمع الذي أعيش أفيه أعرف رجل تزوج بزوجتين وكلاهما متعاونتين حتى أن
      أولاد الزوجة الثانية التي هي أصغر .. يناموا عند الزوجة الأولى الكبيرة في السن .. وأعرف أحد الأخوة
      عندما وضعت زوجته الثانية مولودها ..ذهبت الزوجة الأولى لتنام معها في المستشفى وتسهر على رعايتها
      لا أدري لماذا كل هذا الشذوذ في مسئلة زواج الرجل بأخرى رغم أن القرأن والسنة ونبينا صلى الله عليه وسلم
      متزوج والصحابة أقل واحد فيهم يملك زوجتين .. المسئلة بسيطة جداً ولكن نعقدها ونكبرها وكأننا لسنا من
      المسلمين فغير المسلمين هم من يرون بأن زواج الرجل بأثنتين حرام وغير جائز .. قبل أسابيع جاءنا رجل من
      أستراليا وأعلن أسلامه أتدرين لماذا ؟ لأنه أنف من حياتهم إذ أن كل زوجة لديها خليل والرجل المتزوج كذلك
      لديه نساء أخريات يزني معهن ولا يوجد ما يمنع ذلك لديهم .. ولكن الاسلام شرع كل ما هو حلال ولمصلحة المسلم
      والدين ولحفظ الرجل والمرأة من الوقوع في الحرام .. لو أخبرتك بقضايا تحدث على صعيد المجتمع المحلي لقلت ِ
      بأننا نعيش في دار الكفر والشرك .. صدقيني بنات ضائعات .. بنات في الشوارع يبحثن عن ملاذ للسكن ويذهبن مع
      الشباب ..بنات بسبب المسلسلات الماجنة أهدرن شرفهن ..بنات بسبب أن الشاب غير قادر على الزواج وقعن ضحية
      المغامرات الغرامية .. ناهيك عن باقي الأمور الأخرى والتي لا يجدر التذكير أو الإشارة بها هُنا .. نحن نعمل قضية
      كبيرة من زواج الرجل بأخرى بينما نتناسى الأهم والمهم من قضايا تُدمر مجتمعاتنا وديننا الحنيف وقيمنا الأخلاقية..


      اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
    • هلا اختي. اسعد الله صباحك بكل سعادة وسرور..
      طبعا راتب الزوجه هو من حقها نظرا لانها تتقاضاه عن العمل الذي تقوم به وليس للزوج اي حق بالراتب !!! ولكن طبعا التفاهم والتعاون يجب ان يسود بين الازواج وليس عيبا ان تساعد زوجها بالمصاريف بالرغم من ان الزوج هو مجبر على توفير المعيشه الجيده وتحمل المصاريف....

      من وجهة نظري ارى ان الزوجه ممكن ان تقسم راتبها اي بمعنى تساعد زوجها ان كان يرغب بالمساعده ونفس الوقت تساعد اهلها وخصوصا امها وابوها .... لا اعني بتقسيم راتبها ان يكون بالتساوي اذا راتبها 500 تخصص شهريا لاهلها 100 ولزوجها 50 ريال والباقي لها!!!
    • بنت عُمان كتب:

      أختي عيون هند
      نعم سأقبل وبكل فخر....
      فأنا هنا لا انظر للزوجه الاولى او الابناء .....
      انا هنا انظر لمملكتي التي اود ان يراها الجميع متكاملة ومتكافئه من جميع النواحي ...

      ماذنب زوجي لكي اعاقبة بسبب ان زوجته الاولى لاتعمل ولا عائل لها سوى زجي ...
      بغض النظر عن الحساسيات فأنا هنا اخدم زوجي وابنائي لا اخدم زوجته...
      ولو انها ستأكل وشربت من نصف مالي فأنا هنا اسعد زوجي وازيد رصيدي في قلبه بما أفعله ...
      ولا استطيع ان اظلمه بأنه قد اهملني واهتم بزوجته فما طلب مني المساعده إلا لحاجته وليس ليهملني ويهتم بالأولى ....
      مساعدة الزوج إن لم يثني عليه بلساني فحتماً قلبه يحكي الكثير ولكن بصمت تفهمه القلوب فقط
      / / /
      مودتي القلبيه




      أهنيك أختي بنت عُمان على إجابتك الموفقة والصادقة ..
      فأنت ِ تنظرين إذاً إلى سعادتك وسعادة زوجك وإبناءك ..
      ولا تُدخلين المسائل المادية والتي هي وسخ الدنيا في ..
      المسئلة وهذا الفعل سيجعل من الزوجة الاولى أختاً لك ..
      فهذه المثالية التي يجب أن تكون في المرأة المسلمة والصالحة
      فهي لا تنظر إلى مصلحتها الشخصية فقد تكون أنانية وستفشل
      بل تنظر إلى رضا ربها وأتباع سنة نبيها صلى الله عليه وسلم
      وكذلك الإحسان إلى إمراة مُسلمة ألا يطالبنا الشرع بالتعامل مع
      الناس معاملة الأخوة وبأننا كلنا أخوان وأن نترك التكبر والتغلي
      إذاً الزوجة الثانية هي مؤمنة وطائعة ربها وعابدة وذاكرة فلماذا
      أعاملها على انها جاءت لتسرق مني زوجي وتنهب خيري وكأنها
      دخيلة غير مرغوب في وجودها ..
      جزاك الله خيراً موفقة دائماً في إجاباتك ..
      اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
    • عيون هند ...
      سأكون صريحه لأبعد الحدود كما عهدتني دوماً ...
      تمت خطبتي لشاب متزوج ولديه أبناء وكانت زوجته لا تعمل وكنت أنا أعمل ...
      وكان زواج خطيب من زوجته زواج تقليدي وأراد الله أن يمتحنني بان اكون خطبته ولله الحمد انتهت على خير ...
      خلال خطبتي معه تعلقت به كثيراً وهو كذاك ومع الايام اصبح يأتي لي بالهدايا دائما واقول كلامي واشهد ربي على كل حرف انطق به الان ...
      لقد كنت ارفض اي هديه من طرفه إن لم يكن لزوجته نصيباً منها ومازلت اذكر كلام صديقتي لي كانت تقول انتي غبيه لما تطلب منه ان يجلب لزوجته الهدايا وقتها قلت لها لا اريد ان يأتي يوم ادفن فيه واذهب للنار بسبب سوء اخلاقي مع اي كان ولا اريد ان اكون سبب في خلق المشاكل بين خطيبي وزوجته فكان رد صديقتي انتي غبيه ...
      ولله الحمد لم اغير طبعي واحبب بناته جداً وكنت اشتري لهم كل ماأراه مناسب ...
      ولن اكون كاذبه إن قلت بأن زوجته اتصلت بي لتشكرني بأنه زوجها فعل لها ماترغب بسبب طلبي منه ذلك ...
      أيعقل أن اكون انانية ومنافقة بالتظاهر لخطيبي بالطيبه والحب وبعد الزواج اخلع القناع واكون امراه لا هم لها سوى نفسه ...
      طبعاً لا هنا حبي وعشقي لزوجي سيكون سيد الموقف فهو اختارني لأكون شريكه لا لأكون عبأ على قلبه بتصرفاتي واهمالي وسوء عقلي ...
      ولن أتأخر في مساعدة زوجي ولو اضطرت لمنحه اكثر من النصف فأنا أبحث عن السعادة الابدية والرضى لا ابحث عن الترف والانانية ...


      رحيل أمي أنفاس متقطعة
    • ورود المحبة كتب:

      أختي العزيزة عُيون هِند ..

      تكلمت عن الموظفة وكيف هي تعمل وتساهم براتبها للزوجة الثانية التي لا تعمل وأنا معك في هذا طيب ولكن
      أليس بالمقابل تلك التي بدون وظيفة تتحمل أعباء تلك التي في الوظيفة أولاً ستراعى أبناءها في وقت غيابها
      ستتحمل مسؤولية غياب الأولى التي في الوظيفة بمعنى أنها ستتمكن من سد الثغرات التي تركتها زوجته الموظفة
      أختي أليس الأولى تحاول إسعاد زوجها وكذلك الثانية تسعى لإسعاد وإرضاء زوجها لماذا تعاملين الزوجة الثانية
      على أنها عدوة للأولى لماذا لا تكون كلاهما تعملان على نفس الهدف وهو إسعاد الزوج وبالتالي السعادة ستغمر
      الجميع لماذا لا يكون الهدف الأسمى والأجمل هو التعاون بينهما للخروج برضا الزوج وبالتالي رضا الله سبحانه
      وتعالى :لا أدري لماذا الحقد والغل على الزوجة الثانية وكأن المُشَرِع أخطأ في تشريع زواج الرُجل من أخرى
      أستغفر الله العظيم .. في المجتمع الذي أعيش أفيه أعرف رجل تزوج بزوجتين وكلاهما متعاونتين حتى أن
      أولاد الزوجة الثانية التي هي أصغر .. يناموا عند الزوجة الأولى الكبيرة في السن .. وأعرف أحد الأخوة
      عندما وضعت زوجته الثانية مولودها ..ذهبت الزوجة الأولى لتنام معها في المستشفى وتسهر على رعايتها
      لا أدري لماذا كل هذا الشذوذ في مسئلة زواج الرجل بأخرى رغم أن القرأن والسنة ونبينا صلى الله عليه وسلم
      متزوج والصحابة أقل واحد فيهم يملك زوجتين .. المسئلة بسيطة جداً ولكن نعقدها ونكبرها وكأننا لسنا من
      المسلمين فغير المسلمين هم من يرون بأن زواج الرجل بأثنتين حرام وغير جائز .. قبل أسابيع جاءنا رجل من
      أستراليا وأعلن أسلامه أتدرين لماذا ؟ لأنه أنف من حياتهم إذ أن كل زوجة لديها خليل والرجل المتزوج كذلك
      لديه نساء أخريات يزني معهن ولا يوجد ما يمنع ذلك لديهم .. ولكن الاسلام شرع كل ما هو حلال ولمصلحة المسلم
      والدين ولحفظ الرجل والمرأة من الوقوع في الحرام .. لو أخبرتك بقضايا تحدث على صعيد المجتمع المحلي لقلت ِ
      بأننا نعيش في دار الكفر والشرك .. صدقيني بنات ضائعات .. بنات في الشوارع يبحثن عن ملاذ للسكن ويذهبن مع
      الشباب ..بنات بسبب المسلسلات الماجنة أهدرن شرفهن ..بنات بسبب أن الشاب غير قادر على الزواج وقعن ضحية
      المغامرات الغرامية .. ناهيك عن باقي الأمور الأخرى والتي لا يجدر التذكير أو الإشارة بها هُنا .. نحن نعمل قضية
      كبيرة من زواج الرجل بأخرى بينما نتناسى الأهم والمهم من قضايا تُدمر مجتمعاتنا وديننا الحنيف وقيمنا الأخلاقية..




      اسمحلي اخوي هذا كلام..

      والواقع، الغير موظفه لا تعتبر الموظفه تصرف عليها أو تسهل عليها معيشتها.. فهي تنظر إلى الزوج بأنه المعيل.

      والزوج يعمل ويجب أن يدفع لزوجته الأخرى لأنه ليس لديها معيل غيره، إذاً ماهو دور الزوجه العامله؟!!.

      تصرف على نفسها في الوقت الذي يصرف الزوج على الأولى..

      مسئولة في المنزل ولهذا تحضر العامله ولا أحد يعمل عنها داخل البيت لكن الأخرى تستفيد من عدم عملها

      الموظفه، حتى إذا اشترت مؤونة المنزل فهذه ليس من أجل الأولى بل من أجل زوجها وتعويض عن غيابها

      الغير موظفه، لديها كل الوقت لتنام صباحاً.. وتشرق في استقبال زوجها القادم من العمل.. ثم تبتسم وتضحك في المساء

      لا يوجد لديها ما يكدرها إلاّ شؤون الأبناء، الموظفه كل شئ يجعلها ترهق.. تأتي من العمل تريد الراحه

      فتجد الانتقاد من العامله التي تتأفف من معاملة الزوجه الأخرى لها، حتى وجبة الغداء قد تضع الأخرى يدها فيها..

      ما إن تصل تنام.. وعندما تصحوا يكون الزوج قد خرج مع أصدقاءه.. لتبقى وحدها .. بينما الأخرى تجلس معه أغلب الوقت


      يا أخي.. كل شئ يقول للزوجه الموظفه ( لا تدفعي).. لا حب نستطيع شراءه صدقني.. المال لا يستطيع شراء الموده.. وإقدامنا على هذا الفعل.. خطيئه.

      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • بكل اختصار

      الحين الحرمة تاركه بيتها وعيالها من الساعة 7 وإلى 2 ونص (لمن؟؟؟؟؟؟؟)

      اكيد لأولادها وعلشان تساعد زوجها

      إذا راتب الزوجة للأولاد وذلك تعويضاً عن الساعات التي غابت فيها عنهم

      end of story
      والله ولك وحشة طول الوقت يا زين وان غبت لك وحشة