الصالون الأدبي والفكري..

    • محب بائن كتب:

      في زمن الثورات و النهضات، تتعالى الأصوات و الدعوات
      لكن
      هل كل دعوة صادقة؟ و هل كل صوتٍ حرّ؟!

      نداءاتٌ للحرية و التحرّر، و دعواتٌ لقبول الرأي و الرأي الآخر، و تقبّل المخالف و المعارض
      ثمّ يكون أولَ عملٍ بعد نجاح الثائرين، إقصاءُ من ثاروا ضدّهم، و كبت كلّ صوتٍ أو رأي لهم!!!!

      لا يُبتغى إصلاح فسادٍ بفساد، و لا طغيانٍ بطغيان
      و لن يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها

      أخي الكريم أترى ما ختمت به مشاركتك هو ما ترفضه كل حكومة ... فما يرونه هو سيطرة دينية .. وهذا ما لا يريده العرب والغرب سوياً

      أبسطه توكل كرمان التي تنادي بالتجديد الديني !!!!

      يا أخي من الغباء أن يتم الاستعانة بالثوار ... فهم ثوار!

      ليت الثورات التي قامت في الدول العربية كانت واضحة المطالب جلية المطالبات .. ما نراه تضارب في الاراء وتخبط في الافكار والمناديات....

      فكيف لهم أن ينتصروا ؟؟ وكيف لنا أن نتعاطف معهم ؟؟؟

      كل التقدير
      وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ

    • أختي بنت عنتر..

      قد لا أتفق معك تماماً.. حيث أن التوجه في الانتخاب المصري الحاصل الآن.. هو ترشيح حزب الإخوان المسلمين،

      كذلك، هناك رغبة كبيره في التطبيق الديني.. على نطاق الحكومات العربية والإسلامية.. وأعتقد أنه في مثل هذه الأزمات يبدأ الجميع في التمسك بالثقافة التي يعتقد أنها منجيه..

      أو مثلما أشار أخي محب بائن ( لن يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها)

      الأغلب أو أغلب الثوار، سينادون بعودة النظم إلى المصدر الإسلامي وهو القرآن الكريم والشريعة الإسلامية المستقاه من السنة النبويه وتطبيق حدود لله..

      في أمل أن تكون هذه بدايات الإصلاح التي منحت الجزيرة العربية قوتها.. للأسف في ذلك الوقت كانوا ضعفاء واستقوا بالإسلام.. واليوم هم أقوياء بالإسلام.. ولكنهم ضعفوا.

      لا أعلم حقاً ماهي النتيجة.. المعركة في بدايتها.. ولكنها تعيدني إلى عصور وثنيه.. عندما كان الأباطره يعدون.. لا أساوي الإسلام بهم.. ولكن أساوي الغايات..


      ليتهم يحسنون، يتقون، يتفكرون كما أمر الله.. ثم إذا عزموا فاليتوكلوا .. ولكن هيهات..


      كان الله في العون
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • في زمنٍ قريبٍ، و في مكانٍ أقرب ثار البعض
      و نادوا نداءاتٍ من مثل "الله أكبر" لكن...

      الأفواه تقول "الله أكبر" و المظهر ليس فيه سيما العارف بـ"الله أكبر"
      أقاموا صلاة الجمعة في مكانٍ يكاد يُجمعُ علماء الأمة على عدم جوازها فيه، و هم من قبل و بعد ليسوا من أهل الجمعة و لا الجماعات
      إن تلفظ فردٌ بما لا يوافق أهواءهم، فهو عميلٌ "مطبّل"
      أو رأى غير رأيهم، فهو فاسدٌ متنفّع

      نادى مناديهم يوما، لولانا ما عرفتم الكرامة، و لولانا ما نلتم الحياة، و قبلنا كنتم أمواتا أذلاء، و بفضلنا أكلتم و شربتم!!
      و لربما لو طال بهم البقاء، لنادى مناديهم "ما علمت لكم من إلهٍ غيرنا"!!!

      أفبمثل هؤلاء يكون الإصلاح، و هل بأفكارهم يبتغى الفوز و النجاح؟!!
      لا والله و لا كرامة

      إنما هناك من هم كما وصفهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، أتقياء أخفياء، لا يلقي لهم الناس بالا، و لو أقسموا على الله لأبرهم!
      بمثل هؤلاء، و على أيديهم سيكون الإصلاح و أي إصلاح، و حين يجدّ الجد، سيخلو الميدان إلا منهم، و ستنكّس الأعلام إلا راياتهم

      و من شاء حقيقة ذلك، فليقرأ التاريخ، ففيه بيان و عظة، و فكرة و عبرة، لمن كان له قلبٌ أو ألقى السمع و هو شهيد
    • السلام عليكم

      المسميات كثيره فلكن لو تمعنا قليل هل سنجد الاسم مطابق للفعل في نظري لا اظن ذلك

      يقال كلام كا العسل و فعلا كا الاسل

      تختلط الامور و تترنجح في عدم الاتزان بمعانيها

      العالم ما بين مد و جزر صيحات هنا و هناك و مطالب و اصوات صرنا لا ندرك حقيقتها و غايتها

      (( أستميحكم عذرا أخوتي أحببت ان أشارككم الحوار))

      دمتم في عناية الرحمن
    • هي فتنة أكثر من كونها ثورات ....


      آلاف البشر ماتوا وبدم بارد من قاتليهم ...

      وفي النهاية المسلم يقتل أخاه المسلم ولأسباب دنيونية....

      نسو حرمة المسلم ونسو لعنة الله لكل من قتل مسلما متعمدا وبدون وجه حق....


      أيُعقل هذا الأمر ....؟؟؟


      لا حول ولا قوة إلا بالله....


      ولما العجب وقد مات من هم أشرف منهم .... أحفاد رسول الله ماتوا قتلى ....

      نسأل الله السلامة
      سبحان الله وبحمد
    • عذرا عالتاخر اختي عيون..

      ما زال العالم العالم رغم شتائه القارس...يعيش ثورات ساخنة...لم تثر شعوب هذه الدول من فراغ... ولم تكن هناك اجندة خارجية تدعمها... الا في بعض الدول...

      قامت الشعوب و زلزلت كيان و عروش الملوك في كل العالم... ليس فقط فالعالم العربي...

      كما قال احدهم في برنامج شاهدته في رمضان ثم تم عمل حظر له... كان يقول:

      الشعب مل من السكوت...يحيا عزيزا او يموت...الشعب قرر فضفضة...رأسا علا لن ينكسه...

      سبحان الله... دماء المسلمين في كل واد...فالعراق...في افغانستان... فالصومال...فالفلبين...في فلسطين... في كل بقعه من بقاع العالم...في كل مكان لنا جرح...

      الان بسبب الثورات فالعالم العربي... حتى فالعالم الغربي... اصبحت الحكومات تتحدث بلغة شعبها... اصبح الشعب هو المشرع الاول لكل القوانين فالبلد و هو مصدر التغيير...

      و طبيعي جدا من اجل الثورة الحرية ..تكون هناك تضحيات كبيرة جدا... فالارواح والممتلكات... لكن كل ذلك يهون... عندما يكون الهدف الذي ثرنا ونهضنا من اجله واضح و عام ...

      وجهه نظري...


    • بسم الله الرحمن الرحيم..

      جمع كريم، ومطالب حره.. وإرادة تبعث على الفخر..

      أخي الغاضب بصمت..

      أليست هذه هي سياسة ( التلاعب بالعقول؟!!) حتى لكأن الذي هو على صواب قد شك في أمر نفسه.. ودخلته الريبه.. وقد يرى نفسه خائناً..

      المشكله.. هو في كثرة الأحداث وتواليها.. أمر يحتاج إلى الإبتعاد عن الصورة.. وقراءة ما لم ينشر.. عن أحوال العامه.. التغييرات، التوجهات

      الأشباح التي تقطن الكراسي المذهبه.. وتسيس جالسها..

      المشكله الأكبر.. أن هناك دوافع شخصية، ودوافع اجتماعية، ودوافع عالميه.. قبل أن ننظر إلى الدوافع الشعبيه..

      أين الانتصار.. لا يوجد انتصار عندما يموت أحد الأخوان..

      لم يكن هناك انتصار عندما قتل هابيل قابيل.. ولكن نتيجة واستدلال وندم ثم إكرام.. ونحن في انتظار هذا


      في المقابل أختي بنت قابوس...


      لا يوجد حقاً اتباع للملة والدين والسنة والشريعة الاسلامية في الحكومات الحالية ..

      هل نأخذ من الدين ما يعجبنا ونترك مالا نشاء.. أفيعقل؟!!..

      تضخ أموالنا للغرب ونحضر من عندهم الاستشاريين والمهندسيين وأحياناً مدرسيين وكتبه.. فقط لنحصل على تعامل تجاري

      أو عقود ومميزات أوسع في كمية السلع ونوعية النشاط.. فيسكن الغربي من دول غير الدولة.. في أفضل بقعة في بلدك، بتمويل حكومي

      للماء والكهرباء وتجهيز المواقف وأحياناً بالسيارة وسائقها.. بينما المواطن صاحب الأرض الذي ولد فيها وهي منه.. وهو الباقي لها..

      لا يحلم، بل تعتبر رفاهية منه أن يتخيل إقامة لمدة يوم واحد في إحدى تلك الفلل والتي قد تكلفه ثروه لم يمتلكها أبداً..

      بل إن بعضهم يفكر.. بأنه يتمنى غرفه.. أو حائط ليبني عليه غرفه إلى الشارع ولا يملك..

      هل هذا هو الدين؟ فإذا تم تطبيق الشرع بداية.. لما أصبح للشعب سبب أن يثور.. والمقارنة لا تتساوى.. والقتال نحن أعلم بمن هو سببه.


      وفقك الله..


      حياك الله أختي سن..

      لا بأس عليك أخيه، ومرحباً بك دائماً البيت بيتك.. |a..

      قرأت مقاله بأن الثورات العربية أشعلت الثورات في أوروبا وأمريكا.. وأن الشعوب الغربية بدأت تتحرك متمثلين بهذه الثوره في المتوسط.

      لا أعلم حقاً هل نربطها؟!!.. ولكن ما أعرفه عندما تصبح مصلحة الحاكم أهم من مصلحة الشعب، من حق الشعب أن ينتفض..

      كان الله في العون.. ربما هي قوة الشعوب كما ذكرتي.. ولكن يجب أن نستعد للقادم.. فمن هنا تتناسل الديدان..


      أسعدني مرورك..
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • جميل جدا...يقال ان بداية النهاية قريبة جدا... وانا اقول انه بداية النهضة للامة بدأت مع هذه الثورات...

      و حتى نكون في الصورة اكثر... دعينا نركز على الاحداث التى حدثت في سلطنتنا الجميلة...ما الذي حدث بعدها...؟؟؟

      الان بجد لا يوجد شخص يخاف من قول كلمة الحق... و اصبح الواحد منا يرفض ان يعيش بذل... و صار يرفض الاستيلاء على حقوقه و ثروه بلاده...

      رفض كذلك نظام الخصصة الذي بسببه يعيش كثير من العمانيين تحت خط الفقر....

      و لله الحمد... ثورتنا القصيرة الامد... اوصلت للسلطان رسائل لم يكن حتى بالاحلام تخيل انها ستصل اليه... فماذا كانت النتيجة....؟؟؟

      عمان جديدة...خالية من زمر الفساد الواضح... ولقد لاحظنا هذا التغيير حتى في برامج التلفزيون الحكومي خلال الشهر الفضيل...

      فكانت البرامج المعروضة هي ما يريده الشعب حقاااااا من زمان...

      و ان شاء الله...فالقريب العاجل ستتجلى لنا ايجابيات اكثر...

      والله يديم علينا نعمة الثورة و الانتفاض من اجل الحق و الكرامة و الحرية...
    • حوار راقي من الجميع

      الجمال يسكن هنا

      وكنا وسنكون بالقرب

      تحية معطرة
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • عيون هند كتب:



      بسم الله الرحمن الرحيم..

      جمع كريم، ومطالب حره.. وإرادة تبعث على الفخر..

      أخي الغاضب بصمت..

      أليست هذه هي سياسة ( التلاعب بالعقول؟!!) حتى لكأن الذي هو على صواب قد شك في أمر نفسه.. ودخلته الريبه.. وقد يرى نفسه خائناً..

      المشكله.. هو في كثرة الأحداث وتواليها.. أمر يحتاج إلى الإبتعاد عن الصورة.. وقراءة ما لم ينشر.. عن أحوال العامه.. التغييرات، التوجهات

      الأشباح التي تقطن الكراسي المذهبه.. وتسيس جالسها..

      المشكله الأكبر.. أن هناك دوافع شخصية، ودوافع اجتماعية، ودوافع عالميه.. قبل أن ننظر إلى الدوافع الشعبيه..

      أين الانتصار.. لا يوجد انتصار عندما يموت أحد الأخوان..

      لم يكن هناك انتصار عندما قتل هابيل قابيل.. ولكن نتيجة واستدلال وندم ثم إكرام.. ونحن في انتظار هذا




      أسعد الله صباحك عيون هند

      عندما يختلط الحابل با النابل هنا نقطة المشكله عندما يتلاعب با العقول و توهم و توعد الناس بي أشياء و هميه هنا أيضن نقطة المشكله

      لم لا ربما الامر في بدايته كان على صواب فلكن بعدها من و جد فرصه ليعكر في الماء أمتزجة كل المشاكل و المهم في الامر عندما لا يوجد نظام تحدث فوضاء عارمه

      الدوافع موجوده و تدخلات موجوده ما دام هناك غايه في نفس لتحقيق مرادها

      مثل ما يقال شبق و لبق لعلك تشبق

      و با العاميه تقال حشره مع القوم عيد

      الكراسي المذهبه المسيسه عندما يموت الضمير و تنهج مسار النفس (عندك جيب ما عندك غيب) نهج التسلط و يبقى تورث في شي ليس من حق أصاحب الكراسي المذهبه

      هناء يشعر المراء الاخر بانه شخص منبوذ من الحياه لا قيمة له و تبقاء نفسه تتشحن با الغيظ و الكراهيه حتا تنفجر في اول فرصه سمحت بذلك

      ربما هو يكون على حق اليس كذلك؟؟ أتويديني الراي في هذا ؟؟!!~!@q



      دمتي في عناية الرحمن






    • من وجهة نظري..

      الإثنين على حق، فهناك من وضع القانون، وهناك من مشى عليه، وهناك من خرقه..

      ولكننا نحتاج إلى من يدرسه ليفهمه وإلاّ فإننا نتجه نحو البلبله.. حيث يصبح الحابل بالنابل كما تقول..

      ويصبح الغائب كالحاضر..

      اختي سن..

      أضم صوتي إليك.. العالم يتحرك بيسر.. في سلطنة عمان.. ولكن هناك مبادرات تحدث..

      ما يخيفني هو هذا التحرك هل بسبب وجود إمكانيات مخبأه أم إنه استنزاف لإرضاء الناس بضع أعوام..

      الله أعلم.. أتمنى حقاً أن نحافظ على ثبات اقتصادنا.. وتطوير نمونا بدون إحداث أي شروخ في القاعدة الرئيسية..


      أسعدني مرورك..

      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • حين يكون الأدب مطيةً لسوء الأدب


      تحت شعار الأدب الرفيع، و البوح الصادق البديع
      تنتهك الأستار، و يُبتذلُ الوقار

      نصوصٌ ملأى بالقبلات الساخنة، و الأحضان الدافئة، و الإيحاءات الماجنة
      أنثى تستجدي مجنون القبلات، و مشاكسة الأيدي الخائنات
      و ذكرٌ يستدعي تفاصيل جسدٍ حبيب، و الروح ملقاةٌ في البعيد

      ليت ذلك كان مقروناً بلغةٍ سامقة رصينة، و تعابير فصيحةٍ بليغة
      بل جمعوا ركاكة المبنى، مع خساسة المعنى
      حتى تأذى من فوح البوح، كلّ ذي فطرةٍ سليمة، لم تخلبها ادعاءات مدعي الأدب

      ليس في كل هذا ما يستدعي العجب
      لكن العجب من عارفي الحق، حين يرمون به وراء ظهورهم
      أو يؤثرون "المجاملة" خشية وصمهم بجهل أساليب الأدب
      أم تراهم يجهلون الحقيقة، و لا يعرفون معنى الأدب؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


    • للأسف ليس دائماً..

      أحياناً كثيره يؤسفنا حقاً ما يبوح به القلم من مجون.. ولكن أليس هذا ما شعروا به..

      أقصد في الخواطر، والشعر.. أليست تلك بعض اللغة المتأججه في قلوبهم..

      ألم تكتب أنت عباراتك بناء على ألم ألحق في قلبك من هذا الإستخدام الوضيع للشعر وآداب اللغه..

      ربما هناك من شعر بمثل ماشعرت ولكن إلى نفسه.. فكتب بألم حسب قدرته..

      ربما.. عندما نتوقف عن اتهامهم.. ونساعدهم لتحسين مقومات اللغة، وتهذيب الأحاسيس بحيث تخرج كقنوات مائية.. لا تُغرق ولا تطيش.

      فإنه خير.. أم ماذا..؟

      ومن هنا أتساءل، كيف نقيم قراءتنا للأدبيات سواء قصص، شعر، أم خواطر؟


      في انتظار قراءتكم مع الشكر أخي محب بائن.

      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • محور جميل للنقاش الأدبي والفكري أخي محب بائن....

      الأدب ...

      سمعت مقوله قالها أحد الشعراء اللبانيين كان في استضافة برنامج (هنا عمان ) .... حيث قال أن أحلى الشعر أكذبه .....!!!!


      وقال الله تعالى في سورة الشعراء : ( الشعراء يتبعهم الغاوون . ألا ترى أنهم في كل واد يهيمون . وأنهم يقولون ما لا يفعلون . ) صدق الله العظيم .....



      وبعد كل هذا ...

      من أشعر الشعراء عند العرب هو المتنبي .....

      وسيبقى شعره جميلا رغم غروره وبطره وثقته الزائدة بنفسه بأنه اشعر الشعراء......


      أحلى الشعر هو الشعر الفصيح الجميل الموزون ... وأجمله ما قيل في مدح الرسول الأعظم ....وفي حب الوطن والشعب والأرض والحرية...


      بالنسبة لمحورنا وهو الذائقة الأدبية سواء الشعرية أو النثرية.... لكل منا ذائقة خاصة به كما قالت أختي عيون هند....
      ولكن علينا أن لا نطلق لأنفسنا العنان بحيث ننسى أنفسنا ونتركها على هواها فالنفس أمارة بالسوء.... وديننا الإسلامي العظيم يمنعنا من أن نقول كلاما لا طائل منه سوى العري والتفسخ الأدبي.... وإني لأعجب بالفتاة تقول الشعر أمام حضور كبير من الشباب وتُشعر وتتغزل بلغة ملئها الغنج والدلال ... والشباب ما يقصروا وخصوصا العمانيين ... التعليقات جاهزة وبصوت عالي وما يهمهم شيء.....


      عذرا منكم ولكنها مجرد وجهة نظر بسيطة وسريعة ولي عودة معكم إن شاء الله تعالى....
      سبحان الله وبحمد
    • إبن الوقبـــة كتب:

      حوار راقي من الجميع

      الجمال يسكن هنا

      وكنا وسنكون بالقرب

      تحية معطرة


      حضور جميل وطلة أخوية صادقة منك أخي ابن الوقبة...

      بانتظار أن تشاركنا النقاش....
      سبحان الله وبحمد
    • عيون هند كتب:



      للأسف ليس دائماً..

      أحياناً كثيره يؤسفنا حقاً ما يبوح به القلم من مجون.. ولكن أليس هذا ما شعروا به..

      أقصد في الخواطر، والشعر.. أليست تلك بعض اللغة المتأججه في قلوبهم..
      تلك إذن مصيبةٌ عظمى، و طامّةٌ كبرى
      فما حال تلك القلوب التي لا يتأجج فيها إلا تلك اللغة الساقطة، و المشاعر الوضيعة؟!!
      هي بلا شكّ قلوبٌ لم يهذّبها الإيمان، و لم يربّها القرآن
      أسأل الله تطهير قلوبنا، و شرحَ صدورنا، و تبرئة ألسنتنا من فاسد القول و العمل


      ألم تكتب أنت عباراتك بناء على ألم ألحق في قلبك من هذا الإستخدام الوضيع للشعر وآداب اللغه..

      ربما هناك من شعر بمثل ماشعرت ولكن إلى نفسه.. فكتب بألم حسب قدرته..

      ربما.. عندما نتوقف عن اتهامهم.. ونساعدهم لتحسين مقومات اللغة، وتهذيب الأحاسيس بحيث تخرج كقنوات مائية.. لا تُغرق ولا تطيش.

      فإنه خير.. أم ماذا..؟
      قال سيدنا الفاروق -رضي الله عنه و أرضاه- :"
      ألا من رأينا منه خيرا ظننا به خيرا وأحببناه عليه ، ومن رأينا منه شرا ظننا به شرا وأبغضناه عليه"
      كيف يكون اتّهاماً، و هذه كتابةُ أيديهم شاهدةٌ عليهم، و بوح ألسنتهم دليلُ ما يعتمل في نفوسهم؟!!
      أنتِ أدرى بما رُميَ به ناصحُهم من جهلٍ بالأدب و أساليبه، و النقد و مذاهبه
      و من اتهامٍ بضيق النظرة، و عجزٍ عن فهم الخيال و المثال
      و لعمري لو عرفوا حقيقة من يرمونه بذلك، لتواروا بين الفجاج خجلا، و تشتتوا أيدي سبا



      ومن هنا أتساءل، كيف نقيم قراءتنا للأدبيات سواء قصص، شعر، أم خواطر؟
      نقيّمها بما نقيّم به كلّ أمور حياتنا
      بعرضها على كتاب الله و سنّة رسوله الكريم
      فما وافق هديهما فهو آخذٌ بحجزة الهدي القويم و الصراط المستقيم
      و ما خالفهما فلا اعتبار له و لا كرامة


      في انتظار قراءتكم مع الشكر أخي محب بائن.




      تلك هي قراءة الضعيف الجاهل، خطأه أكبر من صوابه
      لكن يكفيه أنه صادرٌ عن قلبٍ يسعى جاهداً أن يكون هواه تبعا لهدى باريه، و إن تعثرت كثيراً خطاه، فإنه لا يعدم موافقة الصواب مرات، و لن يفوته أجر النيةِ الصالحة بإذن مولاه.
    • بنت قابوس كتب:

      محور جميل للنقاش الأدبي والفكري أخي محب بائن....

      الأدب ...

      سمعت مقوله قالها أحد الشعراء اللبانيين كان في استضافة برنامج (هنا عمان ) .... حيث قال أن أحلى الشعر أكذبه .....!!!!


      وقال الله تعالى في سورة الشعراء : ( الشعراء يتبعهم الغاوون . ألا ترى أنهم في كل واد يهيمون . وأنهم يقولون ما لا يفعلون . ) صدق الله العظيم .....



      وبعد كل هذا ...

      من أشعر الشعراء عند العرب هو المتنبي .....

      وسيبقى شعره جميلا رغم غروره وبطره وثقته الزائدة بنفسه بأنه اشعر الشعراء......


      أحلى الشعر هو الشعر الفصيح الجميل الموزون ... وأجمله ما قيل في مدح الرسول الأعظم ....وفي حب الوطن والشعب والأرض والحرية...


      بالنسبة لمحورنا وهو الذائقة الأدبية سواء الشعرية أو النثرية.... لكل منا ذائقة خاصة به كما قالت أختي عيون هند....
      ولكن علينا أن لا نطلق لأنفسنا العنان بحيث ننسى أنفسنا ونتركها على هواها فالنفس أمارة بالسوء.... وديننا الإسلامي العظيم يمنعنا من أن نقول كلاما لا طائل منه سوى العري والتفسخ الأدبي.... وإني لأعجب بالفتاة تقول الشعر أمام حضور كبير من الشباب وتُشعر وتتغزل بلغة ملئها الغنج والدلال ... والشباب ما يقصروا وخصوصا العمانيين ... التعليقات جاهزة وبصوت عالي وما يهمهم شيء.....


      عذرا منكم ولكنها مجرد وجهة نظر بسيطة وسريعة ولي عودة معكم إن شاء الله تعالى....


      الكريمة "بنت قابوس"
      مداخلةٌ مثرية

      حين تعجبين من تلك الفتاة، فإن عجبي لا يتقضّى من فتيات يكلن المديح، و يكثرن التصفيق و التهليل لمن لا يرى في الأنثى سوى قطةٍ تتقافز شهوة، أو قردٍ يتراقص نشوة، أو مهرةٍ تطلب من الغرام دفوة
      و لا يعرف من الأنثى سوى خصرها و "نهديها"، و قدّها و "ردفيها"

      ثم تأتي تلك "الأنثى" لتسجلَ إعجابَها "ببوحه الجميل" و "شاعريّته العذبة"!!!!!!!!!

      ما لا تعلمُه الكثيرات "منهن"، أن ما تتطارحه معه "تلميحا" أمام الجميع، و "تصريحا" خلف أستار "الخاص" يفعلُ مثله مع سواها كثير!

      ثمّ إذا أتى من يقول له "اتّق الله"
      رُميَ بالجهل و سوء الطويّة، و طولبَ أن يُحسن بـ"المؤمنين" الظنّّّ!!!!!


    • لا أخرج عما اتفقتما عليه..

      فاللغة هي آخر طريقة للأنسان حتى يعبر بها عن نفسه.. بعد الإشاره بالنظر، أو بالوجه، ثم إيماءات الجسد ثم الصوت وأخيراً الكتابه..

      فلابد أنه قبل أن يكتب قد فكر كثيراً فيما يريد بوحه..

      النقد الذي أقرؤه منك أخي، هو للطرفين للقارئ والكاتب.. حيث تفترض التهليل من بنات حواء لكل ما يصفهن بالضحولة والسطحيه.

      لا أعلم حقاً لماذا أشعر بأنني أحد هاتين الفئتين.. من يكتبون كلاماً خارجاً، أو من يهللون له.. كان الله في العون..

      أعتقد، مع نظرات الناس نحن في اختلاف.. فكيف أمام نظرات الله وملائكته.. ندعوا من الله الستر والتوفيق..


      وحيث أنني قد كنت تناولت بعض المواضيع الخاصة بالمرأة ومشاعرها.. فإنه لا يحق لي تماماً أن أبدي رأيي.. إلاّ إذا كان دفاعاً ..



      فلكم حرية النقاش في هذا.. ولي مرور .. بالغ التحية..
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!

    • بسم الله الرحمن الرحيم..


      بالرغم من مغادرتنا لمتصفح سابق عن تكريم المناهضه اليمنية لجائزة نوبل للسلام فإن الجرائد مازالت تنقل المأساه في الواقع اليمني بعيداً عن المحفل العالمي..

      بل إن التقارير التي بدأت تظهر من منظمات الأمم المتحده تومئ بظهور ( نموذج صومالي ) في اليمن.. حيث أن معدلات سوء التغذيه تتجاوز 30% ، كما أن

      أسعار المواد الغذائية الأساسية ارتفعت إلى قرابة 50%، بالإضافة إلى أسعار النفط 5%، هذا تعميماً على جميع أجزاء اليمن من جنوبه إلى شماله..

      حيث تتوقع اللجنة المشتركة لهيئات الأمم المتحده أن 4 ملايين نسمه سوف يتضررون من جراء الأزمه في عام 2012 وسيحتاجون إلى مساعدات إنسانية عاجله.

      هذا نتاج للحملة السياسية التي قامت منذ ما يزيد عن 10 أشهر،

      والجميل في كل هذا هو العبارات التفاؤلية التي يطلقها الدكتور أبوبكر القربي.. في تجهيز اليمن للخروج من الأزمه السياسية

      قلوبنا معهم، نتمنى لهم التوفيق.. فقط.. أتحدث عن الفوارق بين الواقع.. والمرسوم بنقوش الدول..
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • عيون هند كتب:



      حيث تفترض التهليل من بنات حواء لكل ما يصفهن بالضحولة والسطحيه.
      هو ليس افتراضاً بقدر ما هو تسجيلٌ لملاحظة
      لكن ينبغي التنبيه هنا أنه لم نقصد التعميم، فليس كل "بنات حواء" ينهجن منهج "التهليل"

      لا أعلم حقاً لماذا أشعر بأنني أحد هاتين الفئتين.. من يكتبون كلاماً خارجاً، أو من يهللون له.. كان الله في العون..
      هل ترين أنك واقعةٌ في أحدهما؟! المرءُ أدرى بنفسه و لسنا هنا بمقام تتبّع الأفراد و أين يقعون بين الفئتين
      و إنما القصد موضوعاً عاماً نناقشه، و إن كان له مظهرٌ هنا بيننا، فإنه له مظاهر أكبر خارج ساحتنا


      أعتقد، مع نظرات الناس نحن في اختلاف.. فكيف أمام نظرات الله وملائكته.. ندعوا من الله الستر والتوفيق..
      الخلاف و الإختلاف سنة الله، و لن تجد لسنة الله تحويلا
      أسأل الله الستر و التوفيق لنا جميعا


      وحيث أنني قد كنت تناولت بعض المواضيع الخاصة بالمرأة ومشاعرها.. فإنه لا يحق لي تماماً أن أبدي رأيي.. إلاّ إذا كان دفاعاً ..
      كلي شوقٌ لمعرفة رأيك و نقاشك فقد عهدتك ذا رأي سديد، كثيرا ما أتفق معه
      و إن اختلفنا فلا أعدم من فائدة أستفيدها منه




      فلكم حرية النقاش في هذا.. ولي مرور .. بالغ التحية..




      امممم، لستُ أفهم سرّ تجاهل مثل هذه النقاشات من قبل الكثيرين
      و إيثار البعض الصمت حيالها
    • محب بائن كتب:


      حين يكون الأدب مطيةً لسوء الأدب


      تحت شعار الأدب الرفيع، و البوح الصادق البديع
      تنتهك الأستار، و يُبتذلُ الوقار



      مساء الخير
      لغة الإثارة في الأدب موجودة منذ القدم وهي ليست وليدة اليوم
      من الطبيعي أن تجد مثل هذه اللغة من يساندها ويصفق لها لأنها بشكل او بأخر تعبر عن مشاعر الإنسان وتترجمها
      فالأشعار والخواطر هي ترجمة لمشاعر وخيالات
      كاتبها التي قد تصادف توافق من قبل من يقرأها !!
      ففي ظل المجاعة العاطفية الفعلية التي يعايشها البعض ...تكون هذه النصوص وجبة دسمة يمكنهم الإستعانه بها !
      وبالتالي يقبلون عليها ويهللون لأصحابها ..لانها تسد فراغ لديهم !!
      لذا فالوسطية مطلوبة حتى في الآدب فلا إفراط ولا تفريط !!
      :
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9


    • بسم الله الرحمن الرحيم..


      أخي في هذا النوع من النقاش، يتوجب الإنسان أن يكون أميناً وصريحاً.. ونتمنى أن نقرأ اهتمام لمثل ذلك..

      في رأيي..

      نعتقد بأننا نستطيع جذب انتباه الجنس الآخر أو دفعهم للأنصات إلينا عبر استخدام بعض الإيحاءات الحسية

      التي قد تلامس مشاعرهم.. فأنا عندما أكتب بأنه ألم غائر.. لن أضع القارئ في صوره للمشهد الذي أود نقله..

      ولكن لو جئنا بالألم وجعلناه رمزاً.. بأننا لم نعد نشعر به .. وصفاً لشدته.. باستخدام عبارة : وكأنه ليس دمي ذلك المصبوغ في كفي..

      فنحن نرمز للألم.. بشده.. بإيحاءات تصويريه..

      أنا هنا لا أقول أنه من حقهم أن يستخدموا لغة الجسد لوصف بعض المشاعر.. وأن الأسلام هذب فينا هذا.. باستخدام لغة راقية رفيعه..

      هي مرجع، لكل من ترهقه همسات الشياطين..


      ولكن لا ننكر بأن هناك مرحله معينه في عمر كل منا.. قد يلجأ لمثل هذه اللغات بسبب تغييرات كثيره لا يستطيع فهمها..

      ربما وسيلة استقطاب لرأي الجنس الآخر ومعرفة علاقتهم بمشاعره.. ربما استقراء لما نتكبده ونحتاج إلى إثبات من بني جنسنا لجوازه وصحته.


      عندما يكون هناك استخدام وضيع في المقابل للمرأة وتهكم واتهام.... وفصلها إلى مجرد أجزاء أو أدوات للمتعه، وعدم ربطها ككل كمشاعر إنسانيه

      فإنه من النادر أن أقرأ تصفيقاً.. وفي كل الأحوال.. أتفق مع أختي أنا والحزن فيما خرجت إليه.


      تحيتي
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • الكريمتان "أنا و الحزن" و "عيون هند"

      أتفق معكما فيما قلتماه أعلاه
      لكن الحديث هنا ليس عن استخدام الأساليب البلاغية و المحسنات البديعية لنقل مشاعر و أحاسيس

      و لكن الحديث عن مشاعر و رغبات هي في ذاتها أمرٌ مذموم
      َو جعل الأدب مطيّةً للتوصّل إليها و نشرها و التصريح بها

      امممم، لو كنتُ أرى من اللائق أن أنقل بعض الأمثلة لنقلتُ الكثيرَ مما هو مبثوثٌ هنا بساحتنا، لكنني أظن أن الأمر واضحٌ لعين القارئ المتمعّن

      أختيّ الكريمتين
      لو جئنا لنقطةِ انجراف من هم على قدرٍ من العلم و الدراية لقبول مثل هذه الكتابات، فإلامَ يمكن أن يُعزى هذا الأمر؟
      هل هو لأن تلك الكتابات في الأصل لا غبارَ عليها، و إنما هي نظرةٌ قاصرةٌ لمن يظنّ بها شيئا؟
      أم أن ذلك لعدمِ تنبّهٍ إلى مواطن السقوط و الإسفاف؟
      أم هو بسبب حسن الظن و سلامة الطويّة، فيقرأون النصوص فيحملونها على أحسن ما يمكن حملها عليه، و إن لم يُمكن ذلك اتّهموا أنفسهم بالقصور عن فهمها؟

      سأضربُ مثالا على أمرٍ مرّ عليّ قريباً في إحدى المنتديات
      أدرج أحدهم خاطرةً "عاطفيّةً" كما تُسمّى
      و رغم جرأة كلماتها و تلميحاتها، إلا أنها كانت مما يُمكن أن يُتسامح معه و يُحملَ على وجهٍ حسن
      إلا جملةً واحدة
      كانت لغوياً ليس لها إلا معنى واحد فقط و هو الوقوع في "الفاحشة"

      ما أثار عجبي أن من مرّ و علّق كان جميعهم من هم متمّكنون راسخي القدم في التعابير اللغوية و الأساليب الأدبية، أو ذلك ما كنتُ أحسبه!
      لكنّ أحداً منهم لم يُنبّه طارحَ الموضوع إلى سقطته، و التي -من باب حسن الظن- رددتُها إلى عدم فهمِه لمعنى العبارة التي استخدمها

      العجيب أنني حين نبّهتُ طارح الموضوع إلى موضع الخلل، و اقتنع هو به فبادر -جزاه الله خيرا- إلى حذفه، انبرى لي من هو "المبدع" في ذلك المجال ليطلبَ منّي التنبّه لكيد الشيطان؟!!!
    • حواركم رائع ولكن للأسف لم أقرأه كاملاً وعلني أخذت فكرة عامة واضحة بما يدور بينكم..
      علني لست بمن لديه الحق ليدلي برأيه هنا..لمعرفتي بالسبب..
      فأنا شخصياً وبدون احترافية..أنتقد أحد الشعراء الكبار والذي له من المكانة ما له بين الجميع وخصوصاً أوساط الشباب..تصويرة لجسد المرأة واستخدام هذه الصور حتى في المواضيع القومية..أحسست بأنها تفقد محور القصيدة قوته..وقد يغيب شخص في تلك الخيالات مبتعداً عن المطلب الأساسي من القصيدة..ناهيك عن مواضيع الغزل التي يتم التطرق فيها وبكل شفافية ووضوح وربما بدون حياء إلى ما أنتم به أعلم..
      وبالنسبة للكتابات التي تنشر في المنتديات وفي كل مكان..أحياناً قد تفتقر إلى التركيب اللغوي الصحيح ولكن ترا الكل يتهافت في مباركة المجهود..ربما لاختلاف الذائقه لدى الجميع وربما لاختفائها..
      البعض يريد اكتساب الأصوات المهلله والأيادي المصفقة..فيلجأ إلى ماتريد بعض الفئات..
      ولكن أحياناً قد يستخدم البعض في كتاباتهم التجسيد وفعلاً ينقل الصورة واضحة للقارئ أو المستمع ليتذوق تلك الكلمات بكل سلاله..
      وفعلاً مهما يكن من المشاعر مايملك المرأ يجب أن يدع هنالك حاجز..لكي لا يخرج عن الأدب والأخلاق..لأنه وكما له حرية الكتابة لدى الجميع حريات لا يمكن أن يتعداه..
      مع أنه سيرد علي أحدهم قائلاً ليقرأ كلٌ حسب رغبته فأنتي لست بمجبورة على ذلك..
      دمتم..
    • SHOoOG كتب:

      حواركم رائع ولكن للأسف لم أقرأه كاملاً وعلني أخذت فكرة عامة واضحة بما يدور بينكم..
      علني لست بمن لديه الحق ليدلي برأيه هنا..لمعرفتي بالسبب..
      فأنا شخصياً وبدون احترافية..أنتقد أحد الشعراء الكبار والذي له من المكانة ما له بين الجميع وخصوصاً أوساط الشباب..تصويرة لجسد المرأة واستخدام هذه الصور حتى في المواضيع القومية..أحسست بأنها تفقد محور القصيدة قوته..وقد يغيب شخص في تلك الخيالات مبتعداً عن المطلب الأساسي من القصيدة..ناهيك عن مواضيع الغزل التي يتم التطرق فيها وبكل شفافية ووضوح وربما بدون حياء إلى ما أنتم به أعلم..
      وبالنسبة للكتابات التي تنشر في المنتديات وفي كل مكان..أحياناً قد تفتقر إلى التركيب اللغوي الصحيح ولكن ترا الكل يتهافت في مباركة المجهود..ربما لاختلاف الذائقه لدى الجميع وربما لاختفائها..
      البعض يريد اكتساب الأصوات المهلله والأيادي المصفقة..فيلجأ إلى ماتريد بعض الفئات..

      ولكن أحياناً قد يستخدم البعض في كتاباتهم التجسيد وفعلاً ينقل الصورة واضحة للقارئ أو المستمع ليتذوق تلك الكلمات بكل سلاله..
      وفعلاً مهما يكن من المشاعر مايملك المرأ يجب أن يدع هنالك حاجز..لكي لا يخرج عن الأدب والأخلاق..لأنه وكما له حرية الكتابة لدى الجميع حريات لا يمكن أن يتعداه..
      مع أنه سيرد علي أحدهم قائلاً ليقرأ كلٌ حسب رغبته فأنتي لست بمجبورة على ذلك..

      دمتم..





      مداخلةٌ رائعة أختي الكريم
      ما ظلّلتُه باللون الأحمر هو عينُ ما نشاهده، و نسمعُه من جميع من ينهجون هذا النهج


    • بسم الله الرحمن الرحيم..


      مرحباً مجدداً أخي محب بائن..


      قرأت رواية أدبيه تشوه العقلية الإنسانيه وتعتبر الأهداف البشرية مجرد متع بدون قيم بدون حدود..

      هي مجرد اقتناءات نسائية لمراكز على رغبات ذكوريه.. أو رغبات ذكورية ... أعتقد.. عندما خلق الله آدم

      قبل أن يخلق حواء.. فإن هذا يدل على أن هناك غاية لأدم وهي ليست حواء.. هناك رسالة له.. وحواء

      جاءت لاحقاً.. فلماذا نتعلق بالشئ الثانوي الذي قد يدفع آدم للكفاح والتقدم.. ونعتبر حواء هي سبب خلق آدم..

      تناقض.. لم يخلق الله هذه الأرض عبثاً.. لم يخلق آدم عبثاً .. لم تخلق حواء فقط لتتلاعب بخيالاته.. هناك غايه..

      ومن أجل تلك الغاية التي أرادها الله من تعمير الأرض واستخدامها لعبادته.. ثم التناسل بالأرتباط بحواء..

      هناك أمور نقيه.. جواهر في مكونات الخلق.. لا يجب التغاضي عنها.. في البناء الأدبي..


      ما يخبره الرجل.. بالتأكيد سيؤثر أو قد يدغدغ بعض المشاعر النسائيه.. أنا لا أقول بأن المرأه معدن صلب وقوي..

      ولكن عوضاً عن تجريم النساء لماذا لا يتم تهذيب استخدامات الرجال للغه..

      فئة المصفقين من النساء هي تلك التي تشعر دورها كامرأه خلقها الله وفطرها

      يتم التغني بها في أبيات منظمه تعبر عن مشاعرهما.. ولا تطبق في حياتها ومحيطها..

      أحياناً أمنحهن بعض العذر..

      إذاً.. نتمنى الصراحه من الجميع.. إذا كان القالب الجمالي جاذب.. ألن يغفر هذا بعض الزلات اللغويه أو الإنتهاكات الدينيه لدى القارئ / القارئه..

      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • [/QUOTE]

      ماشاء الله أختي شوج.. قلم لم أعهد له مستوى أقل من الرفيع..

      قد يستخدم البعض في كتاباتهم التجسيد وفعلاً ينقل الصورة واضحة للقارئ أو المستمع ليتذوق تلك الكلمات بكل سلاله..

      وفعلاً مهما يكن من المشاعر مايملك المرأ يجب أن يدع هنالك حاجز..لكي لا يخرج عن الأدب والأخلاق..لأنه وكما له حرية الكتابة لدى الجميع حريات لا يمكن أن يتعداه..


      إذاً هنا نحن نتحدث عن كاتب موهوب ذو كتابه سلسله.. وعبارات متمرسه.. تنساب في أذن القارئ لتلامس مشاعره..

      نتحدث عن شخصية موهوبه.. في رأيك ماذا يدفع بشخصية موهوبه، إلى انتهاج هذا النوع الرخيص من الكتابات



      مع أنه سيرد علي أحدهم قائلاً ليقرأ كلٌ حسب رغبته فأنتي لست بمجبورة على ذلك..


      كثيراً ما يحدث هذا.. فأخبريهم.. أليس هذا ماقاله كفار قريش إلى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عندما أراد هدايتهم.. فهل نعود إلى الكفر بعد الإيمان..


      غاليتي شوج..

      أحياناً تكون هناك أقلام موهوبه ولكن غير موجهه.. فهي هاويه.. تكتب في أبسط الأمور وأسهلها وأقربها للنفس

      ( الغريزة)، فإذا ما تمت رعاية مثل تلك المواهب، وحمايتها وتطويرها سيكون بلا شك.. هناك اهتمام أكبر لقضايا

      تشغلنا جميعاً.. أهمها أدب الطفل، قصص وأشعار وأغاني طفوليه.. عوضاً عن ما يتم تمريره في قنوات الأطفال..

      من أغاني تنتهك طفولتهم.. كلمات تسويقيه لا تمثل عامل بناء أو مصدر أولي .. مترافقه مع أدوات موسيقيه متداخله.. وكأنها أغاني شباب وليس أطفال.


      هناك الملاحم الوطنيه... الكثير من التوجيهات التي يجدها الموهوب ليضع بصمه في الحياة كشعراء التاريخ العربي والإسلامي.. ولكن للأسف .. نعاني الفقر في التوجيه.


      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • عيون هند كتب:

      أحياناً أمنحهن بعض العذر.. إذاً.. نتمنى الصراحه من الجميع.. إذا كان القالب الجمالي جاذب.. ألن يغفر هذا بعض الزلات اللغويه أو الإنتهاكات الدينيه لدى القارئ / القارئه..


      مداخلةٌ راقية كعادة جميع مداخلات "عيون هند"
      أنا أيضاً أمنحهن بعض العذر، لكنني لا أمنح كثيراً "منهم" العذر، و خصوصاً من أعرفُه يأتي ذلك عن علمٍ و قصد!

      أمممم، الزلات اللغوية قد أتفق معك في إغضاء الطرف عنها لكن الإنتهاكات الدينية؟!! بالنفس ما بها لقبول ذلك الأمر

    • أحياناً تكون هناك أقلام موهوبه ولكن غير موجهه.. فهي هاويه.. تكتب في أبسط الأمور وأسهلها وأقربها للنفس

      ( الغريزة)، فإذا ما تمت رعاية مثل تلك المواهب، وحمايتها وتطويرها سيكون بلا شك.. هناك اهتمام أكبر لقضايا

      تشغلنا جميعاً.. أهمها أدب الطفل، قصص وأشعار وأغاني طفوليه.. عوضاً عن ما يتم تمريره في قنوات الأطفال..

      من أغاني تنتهك طفولتهم.. كلمات تسويقيه لا تمثل عامل بناء أو مصدر أولي .. مترافقه مع أدوات موسيقيه متداخله.. وكأنها أغاني شباب وليس أطفال.


      هناك الملاحم الوطنيه... الكثير من التوجيهات التي يجدها الموهوب ليضع بصمه في الحياة كشعراء التاريخ العربي والإسلامي.. ولكن للأسف .. نعاني الفقر في التوجيه.



      [/QUOTE]

      مداخلةٌ راقيةٌ جداً، أردتُ أن أسجّل إعجابي بها تقييماً لكن نظام الساحة أبى ذلك!

      لتعذرني أختي "شوج" و أختي "عيون هند" على التطفّل بينهما هنا

      بدايةً أتفق أنّ أحد أسباب التوجّه للكتابة حول "الغريزة" هو كونها أسهل و أقرب للنفس
      لكنّ هذا برأيي ليس عذراً بقدر ما هو مظهرٌ من مظاهر ما قد أسميه "انحرافاً فكريا" يتبع "الإنحراف السلوكي"

      صاحبُ أيّ موهبةٍ كانت، سواءً كانت موهبة كتابة أو إنشادٍ أو تصنيعٍ أو غيرها، فإنه سيصرفُ هوايتّه فيما يشغلُ باله و يعتملُ في صدره
      ففاقد الأم مثلا، و الذي يحمل في صدره قدراً كبيراً من الألم لفقدها، سيسخّر أشعاره -إن كان ذا موهبةٍ شعرية- في الحديثِ عن فضل الأم و مكانتها و عظم فقدها
      و من يعيش في بلدٍ محتلّ، و يتطلّع إلى حرية بلده، سيسخر أشعاره للحديث عن الحرية و الكرامة، و ما ينبغي دفعه من أثمانٍ باهظةٍ لنيلهما

      التربية أو ما أطلقت عليه أختنا الكريمة "التوجيه" هو بيت الداء هنا
      هل تربّى هذا الجيل على الفضيلة و العفة، و الترفّع عن سفاسف الأمور و قشورها، و التطلّع إلى معالي الأمور و عظائمها؟

      الناظر في أحوال المناهج التعليمية، و السياسات الإعلامية، سيجد الجواب واضحاً جليا.