الصالون الأدبي والفكري..

    • المتذوق كتب:

      لماذا في رأيكم يكتسب كاتب الشهرة دون غيره ...
      رغم أن (
      غيره ) اكثر قدرة منه !!!
      وهل كل كاتب شهير هو حقا متميز ومنفرد ؟؟؟؟
      ماطرق التحقق ؟



      مرحبا بك في الصالون الأدبي أخي المتذوق...

      هناك أمور عديدة تؤثر على شهرة أي كاتب دون غيره ...

      أولها .... قدرة هذا الكاتب على الكتابة بشكل متميز يجذب القراء له ...

      وأيضا ... الإعلام ... له دور كبير في نشر أي كاتب...

      وأيضا دور النشر لها دور كبير من حيث جمال الطبعة والغلاف وغيرها من الأمور الفنية ...


      طرق التحقق.... تكون بالقراءة ... سواء قراءة كتب ذلك المؤلف أو قراءة ما كتب عن مؤلفاته من نقد وتحليل...
      سبحان الله وبحمد
    • بنت قابوس كتب:

      مرحبا بك في الصالون الأدبي أخي المتذوق...

      هناك أمور عديدة تؤثر على شهرة أي كاتب دون غيره ...

      أولها .... قدرة هذا الكاتب على الكتابة بشكل متميز يجذب القراء له ...

      وأيضا ... الإعلام ... له دور كبير في نشر أي كاتب...

      وأيضا دور النشر لها دور كبير من حيث جمال الطبعة والغلاف وغيرها من الأمور الفنية ...


      طرق التحقق.... تكون بالقراءة ... سواء قراءة كتب ذلك المؤلف أو قراءة ما كتب عن مؤلفاته من نقد وتحليل...




      شكرا لكل تفاعلكم بنت قابوس ..
      هذا يقودنا معا الى سؤال آخر :
      هل يمكن أن يشتهر كاتب ٌ بطرق ٍ ما رغم ضعف قدراته ؟؟
      !!!
    • المتذوق كتب:

      لماذا في رأيكم يكتسب كاتب الشهرة دون غيره ...
      رغم أن (
      غيره ) اكثر قدرة منه !!!
      وهل كل كاتب شهير هو حقا متميز ومنفرد ؟؟؟؟
      ماطرق التحقق ؟


      عودا حميدا اخي المتذوق...
      :::
      الكاتب حتى يبلغ الشهرة او الاستحسان من الاغلبية
      لابد وان تنطبق عليه المهارة والفن والذوق ف الكتابة
      البعض نعم لديهم القدرة لكنهم لا يستغلونها
      اختيار الموضوع ومدى ملامسته للواقع ولكافة الشرائح عامل جدا مهم
      ومنهجه واسلوبه الخاص ف الكتابة والبساطة والوضوح لها دور فعال ايضا....
      واحيانا شعبية الشخص من جراء حدث معين
      عوامل كثيرة قد تساهم بشهرة كاتب معين
      والشهرة لا تعني الكفاءة دائما........

      ::
      مود
      تي
    • في الحقيقة سؤال مهم

      وحسب رأيي الشخصي

      اجد أن الشهرة لا تقتصر على الكاتب فقط .
      بل هناك من المشاهير من اشتهروا بما حققوا من انجازات نفعت البشرية عامة

      مثل . بيل جيتس الذي كان السبب في تواجدنا هنا نتناقش عبر الانترنت مختصرين المسافات البعيدة والقريبة بيننا .

      ثم ياتي بعده من المشاهير . مخترع الكهرباء الذي لو لا الكهرباء ما كنا نستطيع استخدام الكمبيوتر كما نحن الان .

      وياتي بعدهم مشاهير الطب الذين اخترعوا معدات تنقذ ارواح الناس من الهلاك . وكذلك مخترعي الادوية . اي مكتشفيها ومركبيها

      والشهرة نوعان .
      نوع يكون ناتج عن ابتكار او اختراع مهم لحياة الناس بحيث يصبح استخدامه ضروره ملحه والانقطاع عنه يسبب مشلكة في حياة الناس

      والنوع الثاني . شهرة تتأرجح بين الصعود والهبوط . اي السطوع والافول . لانه مرتبطة بالمقدرة في الحفاظ على التميز المستمر الذي يجعل الشخص المشهور متواجدآ باستمرار وبنفس المستوى او افضل تصاعديآ

      ونستطيع القياس على هذا .

      مثل . لاعب كرة القدم . قد يشتهر لفترة ثم يتراجع مستواه فيخف وميض شهرتة
      وكذلك الشاعر والمغني . والرسام وجميع من يتعامل مع الفن والابداع الذي التميز يكون اساس الشهرة

      والكاتب الذي يلامس احاسيس الناس من خلال ما يتطرق اليه من مواضيع اجتماعية على سبيل المثال . فانه يجد صدى بين الناس وتصبح كتبه مطلوبه لما تحتوي من فوائد
      وعليه ان يحافظ على الابداع والتميز حتى يحافظ على شهرتة

      وكيف
      يكون كاتب معين مشهورآ بينما هناك من هو اجدر منه بهذة الشهرة ولكنه غير معروف

      هنا نستطيع القول بان هناك اختلاف في استخدام ادوات الشهرة .
      فربما يكون ذلك الكاتب المشهور لدية شبكة واسعة من العلاقات العامة مع الاخرين . بيحث يتمكن من الوصول لمبتغاه باقصر الطرق للشهرة
      بينما الكاتب المغمور لا يملك تلك القوة المؤثرة لمن يسعى للأنتشار وبلوغ الشهرة بين الناس

      وهناك من يشتري الكتابات من كتابها الاصلين ونشرها باسمه . وهم موجودين في الواقع

      وايضآ بعض الشعراء يقوم بشراء اروع القصائد الشعرية من كتاب شعر مغمورين ونسبها لهم . وهم موجودين في الواقع ايضآ
      وهناك يقوم بتكليف من يكتب له رسالة دكتوارة او ماجستير ثم يناقشها ويحصل على اضاقة الــــ د قبل اسمه بالمال

      وقس على ذلك


      just_f

      ( أ ) ( ح ) ( ب ) ( ك ) ( الله ) ( حطك ) ( بقلبي ) ( كلك ) لا للعنصرية لا للتفرد لا للزندقة إن هدف الإنسانية الحديثة هو انصهار الأمة البشرية في قالب تفاعلي موحد من اجل الرقي بالجنس البشري
    • قراءة أي كتاب...هو بمثابة رحلة استكشاف ﻷسلوب الكاتب في الوصف والتعبير..

      أحيانا شهرة كاتب ما تتأرجح..بين علو و انخفاض..!!

      فليس بالضرورة أن يعجبنا كل ما يكتبه ذلك المشهور..

      فهو بالنهاية بشر..لن يصل للكمال...

      لذا يجب ان ﻻ نقرأ ﻷي كاتب فقط ﻷنه مشهور..

      ولكن اﻷجدر بنا أن ننوع في قراءتنا..

      وأن ﻻ نتعجل في الحكم على أي كتاب إﻻ بعد أن نقرأه بالكامل...
      سبحان الله وبحمد
    • انا والحزن كتب:

      مساء الخير أخي محب
      الطعنات التي يتلقاه الفرد منا على الظهر أنواع
      فبعضها تكون طعنات غادرة وهذه بلا شك تزيدنا قوة !
      والبعض الأخر تكون ضريبة الخوف الذي يتمكنا ويدفعنا للهروب من المواجهة
      فتنطلق علينا السهام !
      لذا لا أجد تناقض في المقولتين فكلاهما صحيحتان في نظري
      ،،
      ،،
      ودمتم






      اعتقد بان من يطعن في الظهر يكون في المقدمة . وهو الذي يتلقى الطعنة من الحاسدين له

      ولكن طعنة الخيانة تكون دائمآ من الموثوقين الذي امنت لهم

      just_f
      ( أ ) ( ح ) ( ب ) ( ك ) ( الله ) ( حطك ) ( بقلبي ) ( كلك ) لا للعنصرية لا للتفرد لا للزندقة إن هدف الإنسانية الحديثة هو انصهار الأمة البشرية في قالب تفاعلي موحد من اجل الرقي بالجنس البشري

    • في الحقيقة وددت أن أضيف بعض المعلومات لعلها تكون مفيدة

      الاكيد أنكم تعلموا بأن الاعلام هو الاطار الرئيسي الذي يجمع بداخله جميع من يمارسوا النشاط الاعلامي

      ونفندها الى عدد من الفروع

      الاعلام المرئي . التلفزيون . الاعلام المسموع . الاذاعة . الاعلام المقروء الصحافة . الاعلام الادبي . التاليف والشعر والقصة والخاطرة وغيرها

      ومن هذا المنطلق نعلم بان وزارة الاعلام في اي بلد عربي او اجنبي هي المسؤولة عن الاتفاقات والحقوق الادبية لجميع من ينضوي تحت سيادتها

      فانت اذا قررت ممارسة نشاط اعلامي مرئي . فانك تتقدم بطلب للوزارة الاعلام بهذا الخصوص وتحدد نوع نشاط بثك الاعلامي .
      وهناك قوانين وشروط يتوجب عليك الالتزام بها وعدم مخالفة . وان مخالفة يعرضك للمسائلة القانونية من قبل وزارة الاعلام

      وقس على ذلك جميع النشاطات الاعلامية . مثل انشاء صحيفة .
      او عندما تنتهي من تاليف كتاب فانه يتوجب عليك الذهاب لوزارة الاعلام من اجل تسجيل كتابك حفاظآ على حقوقك الادبية قبل البداء في طبعة ونشرة في الاسواق
      وكذلك الشاعر والفنان والرسام الجميع ملزم بالتواصل مع وزارة الاعلام من الحصول على ترخيص لمزاولة النشاط الاعلامي . اي كان نوعة

      ومن هنا تأتي المراقبة والمصادرة للمخالفين لقوانين وزارة الاعلام المتفق عليها عند التوقيع

      والاكيد أنكم تعلموا الفروقات في الحرية الاعلامية بين بلد واخر . لان القانون ليس موحدآ . حتى في الدول العربية والخليجية . هناك تفاوت في الحريات الاعلامية

      فالكاتب العربي يراعي القيم والتعاليم الدينية لمذهبة اي كان . ثم يراعي القيم والذوق العام . فلا يطرح ما يتنافى مع ذلك . فيتعرض لتطبيق قانون الاعلام لانه قد خالف المتفق عليه
      وهذا الاجراءات لا تعتبر تعسفية او قمعية او مصادرة للفكر .

      وكذلك الصحافة . فانها تتعرض للمصادرة اذا تجازوت الخطوط الحمراء في نشر ما يخالف المتفق عليه . وخاصة صحف المعارضة في تلك الدول

      وقس على ذلك

      اتمنى ان اكون قد وضحت بعض المفيد

      just_f

      ( أ ) ( ح ) ( ب ) ( ك ) ( الله ) ( حطك ) ( بقلبي ) ( كلك ) لا للعنصرية لا للتفرد لا للزندقة إن هدف الإنسانية الحديثة هو انصهار الأمة البشرية في قالب تفاعلي موحد من اجل الرقي بالجنس البشري
    • شكرا لك أخي جستف...

      لابد من هذه القوانين وإلا اختلط الحابل بالنابل....

      ولكن مع وجود كل هذه القوانين ... مازلنا نرى بعض التجاوزات وخصوصا في مجال الروايات ...

      وربما هذا يكون بسبب اختلاف الرؤية من شخص لآخر ..

      ولا يمكن منع كل شيء وإلا استحال تأليف أي شيء...
      سبحان الله وبحمد
    • بنت قابوس كتب:

      شكرا لك أخي جستف...

      لابد من هذه القوانين وإلا اختلط الحابل بالنابل....

      ولكن مع وجود كل هذه القوانين ... مازلنا نرى بعض التجاوزات وخصوصا في مجال الروايات ...

      وربما هذا يكون بسبب اختلاف الرؤية من شخص لآخر ..

      ولا يمكن منع كل شيء وإلا استحال تأليف أي شيء...


      في الحقيقة

      اتفق معكم بان التنظيم والضوابط هي ما يحافظ على التوازن

      مثلا الكاتب اللبناني او المؤلف اللباني يتمتع بحرية اوسع في الكتابة والتاليف . لا يتمتع بها كاتب في عمان مثلآ او في السعودية

      وهنا نلاحظ التجاوز عندما نطلع على كتاب كتب بموجب قانون الثقافة اللبناني

      مثل هل يسمح لاحد في الخليج ان يكتب مثل شعر الراحل نزار قباني ؟ لا اعتقد
      وهناك من يحاول من كتاب الحداثة ولكنه محاصر بقانون الثقافة والقيم فيشعر بمصادرة فكره



      just_f
      ( أ ) ( ح ) ( ب ) ( ك ) ( الله ) ( حطك ) ( بقلبي ) ( كلك ) لا للعنصرية لا للتفرد لا للزندقة إن هدف الإنسانية الحديثة هو انصهار الأمة البشرية في قالب تفاعلي موحد من اجل الرقي بالجنس البشري
    • ربما تكون مصادرة ﻷفكر من وجهة نظر بعض المؤلفين..

      ولكنها ربما تكون لحماية المتلقين من وجهة نظر المجتمع....

      وهذا يثير لدى الكثير منا صعوبة بالغه في تقبل فكر مختلف..

      كما حدث معي عندما قرأت ﻷحﻻم مستغانمي...

      ولغيرها ...

      حتى الكاتب المصري ..يوسف السباعي..


      هناك الكثير...

      أفكار متضاده..

      فالكاتب أحيانا يحاول ارضاء كل اﻷطياف الفكرية التي قد تقرأ له...
      فتجد أفكار متضاده تصدر عن نفس الكاتب...
      سبحان الله وبحمد
    • الرقابه على الاصدارات الثقافيه والادبيه تحكمها عدة معايير منها السياسية والاجتماعيه والدينيه
      للاسف الاصدارات التي يكون فيها مس بالاخلاق وتطاول على الدين عندما تمنع من النشر يظهر اصحابها بصورة الابطال الذين يدافعون عن حرية الرأي:)
      أحبك يامن تتوشحين السواد وتتجاهليني نداءات الوداد الحزن وأنتي في وفاق ولكنك لن تفلتي من أسري لن تتحرري من سحري اهربي كيفما شئتي وتجاهليني إذا أحببتي ولكنكي لي ستعودي فقدرك ان تكوني لي انا و .... انتي:)
    • كلما تقدمنا .... زادت القيود على حرية التعبير ...!!!!

      هل تقدمنا يعني أن نكف عن الكلام المعارض....؟؟؟؟


      وهل الكلام المعارض .. هو بالضرورة كلام غير صحيح ويسيء ...؟؟؟؟؟!!!!!
      سبحان الله وبحمد
    • بنت قابوس كتب:

      كلما تقدمنا .... زادت القيود على حرية التعبير ...!!!!

      هل تقدمنا يعني أن نكف عن الكلام المعارض....؟؟؟؟


      وهل الكلام المعارض .. هو بالضرورة كلام غير صحيح ويسيء ...؟؟؟؟؟!!!!!
      بالتأكيد لا
      ولكن قد يُصبح إختلاط
      فقد يكون بعض المارين كالأواني الفارغة
      فقط لها رغبه في القرع

      تقديري
    • إنسان في هذآ الزمان كتب:

      بالتأكيد لا
      ولكن قد يُصبح إختلاط
      فقد يكون بعض المارين كالأواني الفارغة
      فقط لها رغبه في القرع

      تقديري



      في الحقيقة

      قد يكون صراع رغبات بين ( فكرين )

      فكر تربوي متشدد في الحفاظ على القيم وعدم الانزلاق الى مسار الانفتاح الغير مقنن

      وفكر التحرر الذي يتذمر من مثل تلك الرقابة المجتمعية

      كالصراع القائم حاليآ بين الاسلامين والليبرالين .
      في مسائل الحقوق والحريات للجنسين





      just_f
      ( أ ) ( ح ) ( ب ) ( ك ) ( الله ) ( حطك ) ( بقلبي ) ( كلك ) لا للعنصرية لا للتفرد لا للزندقة إن هدف الإنسانية الحديثة هو انصهار الأمة البشرية في قالب تفاعلي موحد من اجل الرقي بالجنس البشري
    • بنت قابوس كتب:

      كلما تقدمنا .... زادت القيود على حرية التعبير ...!!!!

      هل تقدمنا يعني أن نكف عن الكلام المعارض....؟؟؟؟


      وهل الكلام المعارض .. هو بالضرورة كلام غير صحيح ويسيء ...؟؟؟؟؟!!!!!

      الحرية في التعبير دلالة على التطور فكلما زادت المساحة الممنوحه للكتاب للتعبير عن أرائهم وأفكارهم
      أعطى هذا دلالة على ان مجتمعاتهم منفتحه ومتطوره فمثلا في العالم العربي لبنان تعتبر بلد الحريات في التعبير السياسي والاجتماعي وحتى العاطفي وبعد ما يعرف بالربيع العربي بدأت بقية الدةل تحذو حذوها
      الحرية لا تعني نقد الواقع ومعارضته ولكن هذا التيار هو السائد والطاغي في الوقت الحاضر
      أحبك يامن تتوشحين السواد وتتجاهليني نداءات الوداد الحزن وأنتي في وفاق ولكنك لن تفلتي من أسري لن تتحرري من سحري اهربي كيفما شئتي وتجاهليني إذا أحببتي ولكنكي لي ستعودي فقدرك ان تكوني لي انا و .... انتي:)
    • بنت قابوس كتب:

      كلما تقدمنا .... زادت القيود على حرية التعبير ...!!!!

      هل تقدمنا يعني أن نكف عن الكلام المعارض....؟؟؟؟


      وهل الكلام المعارض .. هو بالضرورة كلام غير صحيح ويسيء ...؟؟؟؟؟!!!!!

      كلما وجدت الاخلاق بالمعارضة كلما الغى وجود مصطلح القيود
      معرفة متى نتحدث وعن ماذا متخللا الاخلاق لن يكون خارج عن الوضعية الصحيحة
      التقدم لا يُقاس بالصمت او المعارضة ...
      قد يكون صمت سلبيا او معارضة ليست بموقعها .......
      لابد من تحكيم العقل لنرى في ماذا نصمت وفي ماذا نؤيد وفي ماذا نُعارض
      وبكل الحالات ضرورة وجود الاخلاق.........

      المعارضة تعني اختلاف... والاختلاف وارد باختلاق النظرة والتجارب والخبرة........الخ
      لذا ارى هي تكملة الوجه الاخر من الصورة وليست سيئة مطلقا
      الا اذا كانت ليست بموقعها.....

      الحرية ف القول والتعبير مطالبين بها ... بل واحيانا وجبت علينا
      ::
      مودتي

    • معذرةً كما وصلني من ما طرحتي أُختاه
      هو أنكِ قصدتي بالتقدم = الصعود
      أي مثال
      كُلما تقدمنا إنشهرنا فزادت القيود وأصبحت الكلمة مُحاسب بها
      لذى تُحيطنا القيود في الحرية التامة لنا بالتعبير عن الرأي الحقيقي

      أأمل أن يكون ما وصلني صحيحاً ؟!
    • best hope كتب:

      عودا حميدا اخي المتذوق...
      :::
      الكاتب حتى يبلغ الشهرة او الاستحسان من الاغلبية
      لابد وان تنطبق عليه المهارة والفن والذوق ف الكتابة
      البعض نعم لديهم القدرة لكنهم لا يستغلونها
      اختيار الموضوع ومدى ملامسته للواقع ولكافة الشرائح عامل جدا مهم
      ومنهجه واسلوبه الخاص ف الكتابة والبساطة والوضوح لها دور فعال ايضا....
      واحيانا شعبية الشخص من جراء حدث معين
      عوامل كثيرة قد تساهم بشهرة كاتب معين
      والشهرة لا تعني الكفاءة دائما........

      ::
      مود
      تي


      شكرا لكل حرفك ِ وترحيبك ِ
      وليس ذلك جديدا منكم ومن رقي الذوق المتأصل بداخلكم ..
      حتما يفترض أن تقترن الشهرة بالتمكن ..
      ولكن هل تحدث بلا تمكن ذلك أو تمكين .... هذا هو التساؤل المحكي ؟ ..
      هل تسهم إعلاميات ما وعلاقات واسعة محددة في تشهير وترويج من لايملك القدرة ..!
      عم
      وما التركيز منا على عوامل التمكن والتمكين أهم من التركيز على عوامل التعريف اوالشهرة ؟
      ربما أنتم معي في هذا ؟؟
    • just_f كتب:

      في الحقيقة سؤال مهم

      وحسب رأيي الشخصي

      اجد أن الشهرة لا تقتصر على الكاتب فقط .
      بل هناك من المشاهير من اشتهروا بما حققوا من انجازات نفعت البشرية عامة

      مثل . بيل جيتس الذي كان السبب في تواجدنا هنا نتناقش عبر الانترنت مختصرين المسافات البعيدة والقريبة بيننا .

      ثم ياتي بعده من المشاهير . مخترع الكهرباء الذي لو لا الكهرباء ما كنا نستطيع استخدام الكمبيوتر كما نحن الان .

      وياتي بعدهم مشاهير الطب الذين اخترعوا معدات تنقذ ارواح الناس من الهلاك . وكذلك مخترعي الادوية . اي مكتشفيها ومركبيها

      والشهرة نوعان .
      نوع يكون ناتج عن ابتكار او اختراع مهم لحياة الناس بحيث يصبح استخدامه ضروره ملحه والانقطاع عنه يسبب مشلكة في حياة الناس

      والنوع الثاني . شهرة تتأرجح بين الصعود والهبوط . اي السطوع والافول . لانه مرتبطة بالمقدرة في الحفاظ على التميز المستمر الذي يجعل الشخص المشهور متواجدآ باستمرار وبنفس المستوى او افضل تصاعديآ

      ونستطيع القياس على هذا .

      مثل . لاعب كرة القدم . قد يشتهر لفترة ثم يتراجع مستواه فيخف وميض شهرتة
      وكذلك الشاعر والمغني . والرسام وجميع من يتعامل مع الفن والابداع الذي التميز يكون اساس الشهرة

      والكاتب الذي يلامس احاسيس الناس من خلال ما يتطرق اليه من مواضيع اجتماعية على سبيل المثال . فانه يجد صدى بين الناس وتصبح كتبه مطلوبه لما تحتوي من فوائد
      وعليه ان يحافظ على الابداع والتميز حتى يحافظ على شهرتة

      وكيف
      يكون كاتب معين مشهورآ بينما هناك من هو اجدر منه بهذة الشهرة ولكنه غير معروف

      هنا نستطيع القول بان هناك اختلاف في استخدام ادوات الشهرة .
      فربما يكون ذلك الكاتب المشهور لدية شبكة واسعة من العلاقات العامة مع الاخرين . بيحث يتمكن من الوصول لمبتغاه باقصر الطرق للشهرة
      بينما الكاتب المغمور لا يملك تلك القوة المؤثرة لمن يسعى للأنتشار وبلوغ الشهرة بين الناس

      وهناك من يشتري الكتابات من كتابها الاصلين ونشرها باسمه . وهم موجودين في الواقع

      وايضآ بعض الشعراء يقوم بشراء اروع القصائد الشعرية من كتاب شعر مغمورين ونسبها لهم . وهم موجودين في الواقع ايضآ
      وهناك يقوم بتكليف من يكتب له رسالة دكتوارة او ماجستير ثم يناقشها ويحصل على اضاقة الــــ د قبل اسمه بالمال

      وقس على ذلك


      just_f




      مشاركة تعلمت منها وتأكدت ..
      توسعك أفادني للغاية ..
      إذن يمكن أن يكون المتمكن غير َ شهير ٍ ..
      وغيرُ المتمكن شهيرا ..
      لكنه ليس الغالب ..
      والأهم أنا نركز على عوامل الشهرة إن أردناها ( وهذا هو المدخل النتاج عن التساؤل ربما )
      وعوال الشهرة ,..مصادرها كثيرة وابوابها وفيرة ..
      ولكن التمكن أولا هو طريقنا .. حتى نمنع الإخفاق الوارد في وسط مداخلتك الإثرائية ..
      أنت مميز .. يعجبني حرفك
    • بنت قابوس كتب:

      قراءة أي كتاب...هو بمثابة رحلة استكشاف ﻷسلوب الكاتب في الوصف والتعبير..

      أحيانا شهرة كاتب ما تتأرجح..بين علو و انخفاض..!!

      فليس بالضرورة أن يعجبنا كل ما يكتبه ذلك المشهور..

      فهو بالنهاية بشر..لن يصل للكمال...

      لذا يجب ان ﻻ نقرأ ﻷي كاتب فقط ﻷنه مشهور..

      ولكن اﻷجدر بنا أن ننوع في قراءتنا..

      وأن ﻻ نتعجل في الحكم على أي كتاب إﻻ بعد أن نقرأه بالكامل...


      ومداخلتك بنت قابوس : ترشدنا الى أهمية الضوابط الآتية :

      1) عدم الغرور بشهرة فرد ما .. على أنه الأكثر مكنة .. والأكثر قدرة ..
      والأروع تأملا ..


      2) أهمية امتلاك التمييز بفن نوعي وقدرة منطقية وملاحظات خاصة حتى لايقودنا كل من شاء أيما شاء وكيفما كان ... مهما بلغت شهرته ..


      3) الثقة بداخلنا لغرس أصول الأشياء وحقائق الامور وعدم التسرع في الأحكام .
      .
      4) إمكانية واحتمالية أن يكون غير المشهور ممن يكتب اروع بكثير من أشهر الكتاب وهذا يدفعنا لتملك ( فن الانتقاء ) ..


      5) البحث عملية مستمرة .. والحقيقة ليست بالضرورة ماقاله لي فلان ٌ من الناس ...
      6) انا أتكوَّن كل يوم مهما كانت اتجاهاتي ... ! فقط لأجل الارتقاء ..
      شكرا لكل أنت وكل الطرح الحواري هنا .

    • بنت قابوس كتب:

      ربما تكون مصادرة ﻷفكر من وجهة نظر بعض المؤلفين..

      ولكنها ربما تكون لحماية المتلقين من وجهة نظر المجتمع....

      وهذا يثير لدى الكثير منا صعوبة بالغه في تقبل فكر مختلف..

      كما حدث معي عندما قرأت ﻷحﻻم مستغانمي...

      ولغيرها ...

      حتى الكاتب المصري ..يوسف السباعي..


      هناك الكثير...

      أفكار متضاده..

      فالكاتب أحيانا يحاول ارضاء كل اﻷطياف الفكرية التي قد تقرأ له...
      فتجد أفكار متضاده تصدر عن نفس الكاتب...


      ربما متضاد ولكنه ليس تناقضا ..!بمعناه المصنوع ..!
      أقصد به ربما هو مرحليات حياة ..
      فالكاتب في النهاية إنسان ٌ ..
      إنسان ٌ يرى الرأي فيكتب عنه .. ويتعمق فيه .. ويسأل ويبث ..
      ثم يجد نفسه في مرحلة أخرى ..
      وحياة ٍ جديدة ٍ..
      ألم نعلم كلنا او بعضنا عن تغير آراء فقهية ومؤلفات فقهية لأن الكاتب والمؤلف انتقل وتغير مكانيا .. !
      او لمرحلة حكم ما يناسبها ذلك الاتجاه .. بالنسبة للسياسي مثلا ..
      ولربما عقل الكاتب نفسه هو من يمنحنا انتقالاته ..
      وذلك لاحقا يصبح مرحلة ً انتقالية ً تستحق الدارسة ..
      وكل هذا زخم ٌ حتى إن تعارض

      هكذا اجد ولربما أكون مصيبا أو عكس ذلك ..

    • Ahmadalone كتب:

      الرقابه على الاصدارات الثقافيه والادبيه تحكمها عدة معايير منها السياسية والاجتماعيه والدينيه
      للاسف الاصدارات التي يكون فيها مس بالاخلاق وتطاول على الدين عندما تمنع من النشر يظهر اصحابها بصورة الابطال الذين يدافعون عن حرية الرأي:)


      لذلك هل الأصل أن نسمح بمعرفة الرأي الآخر ولو كان عكس كل القناعات الراسخة واليقنيات الدينية ..
      بدلا من الاختفاء !!
      فليست كلُ شهرة ٍاستحقاقية ً ..
      وليست كل ُ فكرة ٍكاسحة ً ..
      وإن حدث فذلك يعبر عن ضعف في عكسها ... !
      أليس كذلك ؟؟
    • بنت قابوس كتب:

      كلما تقدمنا .... زادت القيود على حرية التعبير ...!!!!

      هل تقدمنا يعني أن نكف عن الكلام المعارض....؟؟؟؟


      وهل الكلام المعارض .. هو بالضرورة كلام غير صحيح ويسيء ...؟؟؟؟؟!!!!!

      الفكرة التي تعرض قناعاتنا ليست بالضرورة صحيحة ً..
      وليست بالضروة خاطئة ً ..
      لكل ذلك فالفكر كيف له أن يتوالد ؟؟؟
      هل يكتفي الفكر بحمْل ٍ قديم ٍ وولادات ٍ قديمة يتم تربيتها فقط ..
      ام أنه سيحدث حمل عُلِم أو لم يعلم .. لكل ذلك فلابد من الإنصات للمولد الجديد ..
      والتسيمة له ...
      والعقيقية في موقعها ..
      والأضحية لاحقا ..

    • إنسان في هذآ الزمان كتب:

      بالتأكيد لا
      ولكن قد يُصبح إختلاط
      فقد يكون بعض المارين كالأواني الفارغة
      فقط لها رغبه في القرع

      تقديري




      والقرع نتاج طبيعي لحركة حياة ..
      القرع له مايناسبه من تطلب ..
      ومايناسبه من إصمات ..
      كيف لنا أن نُصمت ِالْقرعَ ..
      وهو خفقان بالداخل ؟

    • just_f كتب:


      في الحقيقة

      قد يكون صراع رغبات بين ( فكرين )

      فكر تربوي متشدد في الحفاظ على القيم وعدم الانزلاق الى مسار الانفتاح الغير مقنن

      وفكر التحرر الذي يتذمر من مثل تلك الرقابة المجتمعية

      كالصراع القائم حاليآ بين الاسلامين والليبرالين .
      في مسائل الحقوق والحريات للجنسين





      just_f


      هل للحياة قوانين كون تسايرها ..
      لابد أن نلتزم بتقديرها .. !
      لربما هذا التساؤل يخفف علينا كثيرا وجود القرع ونتاج الاختلاف ..
      ولعلنا نحن من تسببنا في القرع أصلا ..
      ولعل الفجوة بيننا هي المبحث ..
      فلنبحث عن أصل الفجوة المكونة لغير الحقيقة ..
      و
      إلا فالحقيقة قوية ..
      ومن يحاربها هو ليس بالضرورة عدوَّها الأول ..
      فكم من أعداء فكرة .. صاروا بعد زمن وبكل اقتناع أرقى من يناصرها ..
      والأمثلة كثيرة .. .
      أليس كذلك ؟؟

    • Ahmadalone كتب:

      الحرية في التعبير دلالة على التطور فكلما زادت المساحة الممنوحه للكتاب للتعبير عن أرائهم وأفكارهم
      أعطى هذا دلالة على ان مجتمعاتهم منفتحه ومتطوره فمثلا في العالم العربي لبنان تعتبر بلد الحريات في التعبير السياسي والاجتماعي وحتى العاطفي وبعد ما يعرف بالربيع العربي بدأت بقية الدةل تحذو حذوها
      الحرية لا تعني نقد الواقع ومعارضته ولكن هذا التيار هو السائد والطاغي في الوقت الحاضر


      [INDENT]ولم لاتعني الحرية نقد الواقع ... !
      ألايحق نقد الواقع ...
      وايضا : ماوزن الحرية في امتدادها مالم تكن العقول متمكنة ً والقلوب صافية نقية ً ؟؟
      هل ادت الحرية بأوطان واحزاب لعكس نتاج الحرية المفترض ؟؟؟؟؟!

      متى نطلق الحريات !!!
      حديثك جميل .. .

      [/INDENT]
    • المتذوق كتب:

      لذلك هل الأصل أن نسمح بمعرفة الرأي الآخر ولو كان عكس كل القناعات الراسخة واليقنيات الدينية ..
      بدلا من الاختفاء !!
      فليست كلُ شهرة ٍاستحقاقية ً ..
      وليست كل ُ فكرة ٍكاسحة ً ..
      وإن حدث فذلك يعبر عن ضعف في عكسها ... !
      أليس كذلك ؟؟

      هذا المفروض لكن بعض الناس يلبسون الرأي المعارض لباس السواد فقط ليثبتوا للاخرين انهم هم على صواب والطرف الاخر هو المخطيء
      انتشار الفكرة واكتساحها لغيرها لا يدل على قوتها دائما فهناك مقومات تدعم الفكر الخاطيء وتساهم في انتشاره:)
      أحبك يامن تتوشحين السواد وتتجاهليني نداءات الوداد الحزن وأنتي في وفاق ولكنك لن تفلتي من أسري لن تتحرري من سحري اهربي كيفما شئتي وتجاهليني إذا أحببتي ولكنكي لي ستعودي فقدرك ان تكوني لي انا و .... انتي:)