مــا بعد عـمليات الـقلب المـفـتوح

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • مــا بعد عـمليات الـقلب المـفـتوح




      إخواني واخواتي ...أسعد الله اوقاتكم بـكل خـير
      ســوف اتــطرق فـي هـذ الـمــقــاله عن الإرشادات والتوجــيهات لـمرضى الـقلب المـفتـوح شـافاهم الله وحـفظ جمـيع المسلمين ....
      يحتاج المريض عادة إلى فترة تتراوح ما بين 6 - 8 أسابيع للتماثل للشفاء بعد عمليات القلب .

      وخلال تلك الفترة ستعود تدريجيا إلى مستوى النشاط الذي كنت تمارسه قبل العملية . ولكن عليك أن تزيد نشاطك تدريجيا بالقدر الذي لا تشعر معه بالتعب والإعياء .

      ابدأ نشاطك بالقدر الذي كنت عليه عند خروجك من المستشفى ، وزده تريجيا ويوما بعد يوم . ولا شك أن المشي هو أفضل الرياضات . خذ الأمور بحكمة وروية ولا تجهد نفسك ، ولا تحملها ما لا تطيق .

      " لا يكلف الله نفسا إلا وسعها "

      وينبغي عدم رفع أي شيء يزيد وزنه على 5 كغ خلال فترة الأسابيع الستة التي تعقب العملية .

      ويمكن ممارسة الأعمال التي تحتاج إلى مجهود عضلي بعد 3 أشهر من العملية . أما الأعمال المكتبية أو الإشرافية فيمكن ممارستها بعد 6 أسابيع .

      متى يمكنه صعود الدرج ؟
      يمكن البدء بصعود الدرج في اليوم الخامس بعد العملية بالقدر المستطاع . ولكن تذكر أن صعود الدرج يحتاج إلى مجهود أكبر من المشي العادي . فخذ وقتك عند صعود الدرج و لا تتسرع . وحاول أن تستريح أثناء صعودك الدرج ولو للحظات .

      متى يستطيع الاستحمام ؟
      الاستحمام جيد - كما ذكرنا - منذ اليوم الثالث بعد العملية . وستحسن في البداية الجلوس على كرسي عند الاستحمام حتى تسترد قوتك تماما . اغسل الجرح بالماء والصابون بلطف ، وتجنب فرك الجرح . وينصح بأن يرافقك أحد من أهلك لمساعدتك في ذلك . لا تغلق باب الحمام عليك في الفترة الأولى .

      متى يستطيع قيادة السيارة ؟
      ينصح بعدم قيادة السيارة في الأسابيع الستة الأولى عقب العملية الجراحية . أما السيارات التي تحتاج قيادتها لمجهود عضلي فينصح بعدم قيادتها في الأشهر الثلاثة الأولى .

      وخلال ذلك حاول تجنب السفر لمسافات طويلة . وإذا اضطررت إلى ذلك فحاول إيقاف السيارة كل ساعة أو ساعتين . حاول أن تمشي ولو لوقت قصير ثم تابع السفر .

      متى يستطيع السفر بالطائرة ؟

      يمكن السفر بعد التأكد من حالة المريض الصحية وسلامة الجروح ، وذلك أثناء زيارة المريض للعيادة بعد أسبوعين من خروجه من المستشفى . ولا مانع في أن يكون السفر بالطائرة أو السيارة .

      متى يستطيع ممارسة السباحة ؟
      إذا كانت حالة المريض مستقرة ولم تكن هناك أية مضاعفات ، فيمكن السماح للمريض بممارسة السباحة بعد حوالي ثلاثة أشهر من العملية .

      متى يستطيع المعاشرة الزوجية ؟
      يمكن ممارسة الجماع ( المعاشرة الزوجية ) بصورة شبه طبيعية بعد حوالي ستة أسابيع من العملية .

      اذا كان يشكو من ألم في الصدر . ماذا يفعل ؟
      كثيرا ما يشكو المرضى بعد عمليات القلب من ألم في الصدر أو الظهر أو الكتفين . وهذا أمر طبيعي متوقع بعد فتح الصدر . وغالبا ما تختفي هذه الآلام تدريجيا خلال شهرين أو ثلاثة أشهر . وتزول هذه الآلام عادة باستعمال الأقراص المسكنة مثل الباراسيتامول . ويحتاج الأمر إلى شيء من الصبر . قال تعالى : { إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب } الزمر 10 .

      ولكن ينبغي تمييز هذه الآلام عن ألم الذبحة الصدرية . فرغم أن عمليات وصل الشرايين التاجية تزيل عادة ألم الذبحة الصدرية ، إلا أنها قد لا تزيل تماما عند البعض .

      فألم الذبحة الصدرية يحدث عادة عند الجهد ، ويزول بالراحة ، أو باستعمال حبوب النيتروغليسيرين . أما ألم الجرح فقد يزداد بالجهد وخاصة عند تحريك الساعدين أو حمل شيء ما . كما أنه قد يزداد بالضغط على الصدر أو عند السعال .

      متى يشفى جرح الصدر ؟
      قد يشكو البعض من حكة أو خدر وتنميل مكان الجرح . وقد يلاحظ خروج قليل جدا من المفرزات من جرح الصدر . وغالبا ما تختفي هذه الشكايات تدريجيا .

      وينصح بعدم وضع أية مساحيق أو محاليل أو دهون على الجرح . ولكن ينبغي أن تستشير طبيبك فورا إذا ما لاحظت وجود علامات التهاب في الجرح كحدوث تورم في مكان الجرح واحمرار أو سخونة موضعة ، أو خروج مفرزات كثيرة من الجرح .

      وفي النهايه اسأل الله العظيم ان يعم بالصحة والعافية على سائر المسلمين وان يشفي مرضانا ومرضى المسلمين
      ((منقولة ))