في بنت بتقبل؟!!
-
-
ما يهمني المهر اذا الريال يستاهل
-
انته جلت مثل التلفون والتلفون دووووووووووم يغيرونه معناته كل شهر له تلفون جديد وزوجه جديده يا عيني
-
ابصم ان الشرف سيصااان والفواحش ستقل
اخي العزيز
المهور الآن بـ 5000 ريال وهذا بالحلال
والحلاااام بـ 5 ريال
فأنظر للفرق الكبير فالحلال والحراااام ،، لماذا جعلنا الحلال مطلب صعب المنااال
هل ما نقوم به هو الصواااب فالاسلام ؟؟
سبحااان الله تعالى
وشكرا لك
-
بتخبركم شيء ترا البنت لما تعطيها مهر سنع كل اغراضها الي تشتريها
عسب خاطر ريلها يشوفها قمر وحلوه وكشيخه وما يفكر يشوف غيرها
والله انكم مكبرين سالفة المهر وااااايد ومخلينه عذر
لا تكن كالكتاب المفتوح يقرأه الجميع:) -
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
( أقلهن مهرا أكثرهن بركة )
عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ عَنْ أَبِى الْعَجْفَاءِ السُّلَمِىِّ قَالَ سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ :" إِيَّاكُمْ وَالْمُغَالاَةِ فِى مُهُورِ النِّسَاءِ فَإِنَّهَا لَوْ كَانَتْ تَقْوَى عِنْدَ اللَّهِ أَوْ مَكْرُمَةً عِنْدَ النَّاسِ لَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- أَوْلاَكُمْ بِهَا مَا نَكَحَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- شَيْئًا مِنْ نِسَائِهِ وَلاَ أَنْكَحَ وَاحِدَةً مِنْ بَنَاتِهِ بِأَكْثَرِ مِنِ اثْنَىْ عَشَرَةَ أُوقِيَّةً وَهِىَ أَرْبَعُمِائَةِ دِرْهَمٍ وَثَمَانُونَ دِرْهَمًا وَإِنَّ أَحَدَهُمْ لَيُغَالِى بِمَهْرِ امْرَأَتِهِ حَتَّى يَبْقَى عَدَاوَةً فِى نَفْسِهِ فَيَقُولُ : لَقَدْ كُلِّفْتُ لَكِ عَلَقَ الْقِرْبَةِ " .
وبينَ انتظاري وبينَ التمني وشيئاً فشيئاً تسربتُ بينَ دموعي وبيني -
( أقلهن مهورا أكثرهن بركة )
سأخبركم من بداية الموضوع عن قصة واقعية لرجل تقدم لخطبة فتاة أول عقبة كانت؛ المهر مغالى فيه ويبدو أنّ التكاليف باهظة حاول أن ينفلت من ورطة الديون لكنه وجد العادات والتقاليد تشهر سلاحها في وجهه أأنت رجل؟ إنّ الرجل يحتمل مصاريف الزواج. هدأ من روّعه سيصبر من أجل هذه الفتاة التي ستكون زوجته صبر واقتربت ليلة الزفاف لا يزال الجرح ساخن لا يشعر بألم الديون ..المهم أن تكون زوجتي في داري.. مشاعر مفعمة بالفرح هاهو الجرح يبرد وبدأ يلسع الزوج وبدأت أول صفحة بينهما بختم الديون مضت الأيام الأولى بدأت الفرحة تتلاشى والأماني تتقلص وصورة الديون تتضخم في عيناه وأصبح كابوساً يلاحقه في كل وقت.. السنة الأول طفلاً بعد سنوات طفل ثاني وثالث مضت السنين والديون تلاحق الأسرة المشكلة الصغيرة تتفاقم انعدم التفاهم بين الزوجين حدث الطلاق والآن الأبناء في تشتت والديون قائمة على عاتق صاحبها الذي طلق زوجته وشتت أبناءه ولم تشأ الديون أن تطلق منه.
كما نلاحظ قضية غلاء المهور تفاقمت وتطورت حتى حالت بينها وبين الشباب أذرعاً وعرقلت عليهم المضي نحوه وأصبح كل من يرغب في الزواج يمضي بخُطى ثقيلة وكأنه يسلم رقبته إلى حبل المشنقة فيموت مقهوراً وهو حيّ لا يستمتع بملذات الحياة ولا يفكر في شيء غير الديون لا يشعر بالراحة النفسية وهذه من تبعات الزواج الباذخ الذي كان جبلاً ثقيلاً بالطلبات الغير الضرورية التي تنافي مبادئ الإسلامي ولا تتماشى مع العادات والتقاليد فالكرم الذي يحاول أن يدّعيه هؤلاء ليس بالإسراف المبالغ فيه الذي ينتج عنه الديون الكبيرة ولم يكن تعريف الكرم يوماً بأنه التبذير المحرّم شرعاً.. الكرم يا سادة من سمات العرب يتوافق مع الأمثال الشعبية(( الجود ب الموجود )) والجود بمعنى الكرم بمعنى أنّ الكرم الحقيقي يكون بما هو موجود ليس تكليف فوق طاقة الرجل.وجميعنا نعلم الحكمة التي تقول ((القناعة كنز لا يفنى)) إن الإنسان الذي لا يرضى بالقليل هو الإنسان منزوع الثقة بنفسه وبذوقه وبقدراته يبالغ في الأشياء ليُري الناس ما لديه من ماديات وهو خاوي من الداخل, لقد سمعنا عن تأريخ العرب كيف كانوا رجال مواقف يفتخرون بأخلاقهم هذه القبيلة عُرف رجالها بالشجاعة وهذه القبيلة عُرف أفرادها بالصناعة وحتى يومنا هذا لا نزال نسمع عن هذا الرجل عالِم دين وتلك العائلة عُرفت بالأخلاق الحميدة وهكذا.. ولا نذهب بعيداً فبين يدينا مثال للصحابي عمر بن الخطاب الذي عرفناه بالشجاعة وأبو بكر الصديق الذي عُرف بالصدق والأمانة وعليّ بن أبي طالب عُرف بالزهد والكرم لكن خصالهم وصفاتهم لم تحرمهم من المتعة بالحياة بل كانوا يستمتعون بملذات الحلال المباحة والمقبولة عِرفياً ودينياً ..فأين عادات العرب في قضية الزواج المعسر الذي تشهده مناطقنا وأين الدين عن كل هذا؟ لماذا تركنا الرأي الشرعي في آخر المطاف؟!الحب هو المباراة الوحيدة التي : لا يمكن أن تنتهي بالتعادل !!!!! ..... -
المشكله يقولو اذا عطينه بنتنه برخيص بيبيعها زوجها برخيص ، غلي المهر عشان يعرف قيمتها ،،
هذا الكلام سامعنه من كذا ولي امر ،،
لكن بعد اخوي 300 او 200 مو تسوي للبنت هي تبي تتجهز ووو..... وتخبر عاد الاسعار كيف هنا
نصيحة للرجل
إذا كنت تريد امرأة كفاطمة (ع) كن رجلاً كعلي (ع)
ونصيحة للمرأة
إذا كنتِ تريدين رجلاً كعلي(ع) فكوني امرأة كفاطمة (ع)المادة 19 من قانون حقوق الانسان لكل شخص الحق في حرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حرية اعتناق الآراء دون أي تدخل، واستقاء الأنباء والأفكار وتلقيها وإذاعتها بأية وسيلة كانت دون تقيد بالحدود الجغرافية. -
ماشاء الله اختي حلاوه كفيتي ووفيتي
فعلا المهور صارت غاليه واايد
أش الفايده انه الوحده تفرح فهذا الوقت لماتستلم المهر
وبعدين تجلس تعاني سنين هي والزوج في سداد الديون
الله يكون فعون الشباب والبنات
طرح جميل أخي صاحب القلم -
حدي شمالية يقدر يشتريلها بعدين مو من أول شي سبحان الله بني ادم طماع!
-
يا اخي غرقان هناك من القبائل عندنا مهرهم لا يزيد عن 400 ريال هل قالو مو تسوي هالفلوس بل هم اشترو الاسلام والنعم اما القبائل الاخرى لا يشترو الاسلام بل يشترو من الفلوس فلوس بدل الاسلام
-
وله هذا الي قلبه ضعيف بالايمان بغير لكن ايش ذنب البقيه من أجل واحد عممتو ع الكل
سبحان الله -
فخر هذا يعتمد على الشخص نفسه أين يجد الحلال واين يجد الحرام
-
سوال للبنات أيهم اهم لكم الستر ام المهر
-
اوكي سويوا المهر حتى 10 ريالات والاغراض بتشتريهن مع الايام ولكن اذا كان المهر كذاك هل تقدر تعطيها وعد انك ما بتتزوج عليها ...؟
ترى اذا وافقت اهي ع 10 ريال بكره يمكن انت تحصل وحده ب9 وبتتزوجها ..؟
وترمي الاولى ..
هذا شي اكيد ...
بما ان المهر رخيص يقدر يتزوج في السنه فوق العشر ويطلق العشرين ويكونن البنات لعبه بايديهم..عندمٱ آسمع قوله تعآلى : ( وِلسّوفُ يعٌطيكِّ ربكً فتَرٌضِىّ ) آشعِر بـ رآحه و آرتبَ قآئمة آمُنيآتي و آحلآمي من جدٌيدِ -
بما اني فبيت اهلي وصاينه نفسي ما اتزوج برخيص عشان يجي يقولي ابوش باعش برخيص ..
او يجلس يعايرني بشي ..اظل عانس ولا احد يذلني..عندمٱ آسمع قوله تعآلى : ( وِلسّوفُ يعٌطيكِّ ربكً فتَرٌضِىّ ) آشعِر بـ رآحه و آرتبَ قآئمة آمُنيآتي و آحلآمي من جدٌيدِ -
نحن صرنا نفس مثل فيمه التلفوناات !!!
طبعا ما أوافق اذا أنت تقول مثل قيمه التلفونااات عيل هو شو بيقول نفس قيمه المكيف يلي معلق بالغرفة !!$$t
••••••••• \ ربيّ آرزقني مستقبلاً أجمل مما تمنيت وآجعل لي في هذه الدُنيا أُناساً يَدعون لي بعد أن أغيبّ. /•••••••• -
صاحب الارقام كتب:
يا اخي غرقان هناك من القبائل عندنا مهرهم لا يزيد عن 400 ريال هل قالو مو تسوي هالفلوس بل هم اشترو الاسلام والنعم اما القبائل الاخرى لا يشترو الاسلام بل يشترو من الفلوس فلوس بدل الاسلام
قصدت الغالب يالغالي ،،
شوف الاقتباس ، وشوف كيف يحسبوها !! والله المستعان
دانه بدنيتي كتب:
اوكي سويوا المهر حتى 10 ريالات والاغراض بتشتريهن مع الايام ولكن اذا كان المهر كذاك هل تقدر تعطيها وعد انك ما بتتزوج عليها ...؟
ترى اذا وافقت اهي ع 10 ريال بكره يمكن انت تحصل وحده ب9 وبتتزوجها ..؟
وترمي الاولى ..
هذا شي اكيد ...
بما ان المهر رخيص يقدر يتزوج في السنه فوق العشر ويطلق العشرين ويكونن البنات لعبه بايديهم..
دانه بدنيتي كتب:
بما اني فبيت اهلي وصاينه نفسي ما اتزوج برخيص عشان يجي يقولي ابوش باعش برخيص ..
او يجلس يعايرني بشي ..اظل عانس ولا احد يذلني..المادة 19 من قانون حقوق الانسان لكل شخص الحق في حرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حرية اعتناق الآراء دون أي تدخل، واستقاء الأنباء والأفكار وتلقيها وإذاعتها بأية وسيلة كانت دون تقيد بالحدود الجغرافية. -
المادة 19 من قانون حقوق الانسان لكل شخص الحق في حرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حرية اعتناق الآراء دون أي تدخل، واستقاء الأنباء والأفكار وتلقيها وإذاعتها بأية وسيلة كانت دون تقيد بالحدود الجغرافية. -
صاحب الارقام كتب:
السلام عليكم
اما بعد
ما رايكم اذا كان مهر البنات في حدود هالقيمة اسعارها تكون مثل التلفونات فقط 300 او 200 ريال كان البنات تزوجو وخلصت العنوسة ولكن بالاف العنوسة تزداد. فهل في بنت بتقبل بهذا المهر البسيط؟!
؟؟؟!!!!
يعني الحين الحرمة نفس السلعة اللي تباع وتشترى
حرمة = تلفون
الرجال إيش بيساوي
حلو الموضوع بس شوي التشبيه قوي
وصح إن المهور غااااالية وغلاء المعيشة له دور
بس طبعا مبالغ فيه
حد المهر من 4 إلى 6 آلاف في نظري؟؟؟!!!! -
دانة بدنيتي والوجدان جلسو في بيوتكم أحسن
واذا ع التغيير يمكن هو شاف أفضل منكم وراح يغير
ولكن اذا كان مهركم بقران فقط هل بغيركم ما أعتقد . -
غرقان من زمان
أغلب البنات الان تركض خلف شيئين
الاول المغايرة أنا سويت أحسن منج انتي وكذا وعاد تعرف سوالفهم
الثاني التبذير -
بلسم الحياة انا لا أقصد اهانتكم بل المقصد واضح وهو حل عنوسة البنات
-
صاحب الارقام كتب:
بلسم الحياة انا لا أقصد اهانتكم بل المقصد واضح وهو حل عنوسة البنات
فاهمة مقصدك
وانا معك هي مشكلة
بس يمكن التشبيه قوووووي
؟؟؟!!!! -
حلاوووه كتب:
( أقلهن مهورا أكثرهن بركة )
سأخبركم من بداية الموضوع عن قصة واقعية لرجل تقدم لخطبة فتاة أول عقبة كانت؛ المهر مغالى فيه ويبدو أنّ التكاليف باهظة حاول أن ينفلت من ورطة الديون لكنه وجد العادات والتقاليد تشهر سلاحها في وجهه أأنت رجل؟ إنّ الرجل يحتمل مصاريف الزواج. هدأ من روّعه سيصبر من أجل هذه الفتاة التي ستكون زوجته صبر واقتربت ليلة الزفاف لا يزال الجرح ساخن لا يشعر بألم الديون ..المهم أن تكون زوجتي في داري.. مشاعر مفعمة بالفرح هاهو الجرح يبرد وبدأ يلسع الزوج وبدأت أول صفحة بينهما بختم الديون مضت الأيام الأولى بدأت الفرحة تتلاشى والأماني تتقلص وصورة الديون تتضخم في عيناه وأصبح كابوساً يلاحقه في كل وقت.. السنة الأول طفلاً بعد سنوات طفل ثاني وثالث مضت السنين والديون تلاحق الأسرة المشكلة الصغيرة تتفاقم انعدم التفاهم بين الزوجين حدث الطلاق والآن الأبناء في تشتت والديون قائمة على عاتق صاحبها الذي طلق زوجته وشتت أبناءه ولم تشأ الديون أن تطلق منه.
كما نلاحظ قضية غلاء المهور تفاقمت وتطورت حتى حالت بينها وبين الشباب أذرعاً وعرقلت عليهم المضي نحوه وأصبح كل من يرغب في الزواج يمضي بخُطى ثقيلة وكأنه يسلم رقبته إلى حبل المشنقة فيموت مقهوراً وهو حيّ لا يستمتع بملذات الحياة ولا يفكر في شيء غير الديون لا يشعر بالراحة النفسية وهذه من تبعات الزواج الباذخ الذي كان جبلاً ثقيلاً بالطلبات الغير الضرورية التي تنافي مبادئ الإسلامي ولا تتماشى مع العادات والتقاليد فالكرم الذي يحاول أن يدّعيه هؤلاء ليس بالإسراف المبالغ فيه الذي ينتج عنه الديون الكبيرة ولم يكن تعريف الكرم يوماً بأنه التبذير المحرّم شرعاً.. الكرم يا سادة من سمات العرب يتوافق مع الأمثال الشعبية(( الجود ب الموجود )) والجود بمعنى الكرم بمعنى أنّ الكرم الحقيقي يكون بما هو موجود ليس تكليف فوق طاقة الرجل.وجميعنا نعلم الحكمة التي تقول ((القناعة كنز لا يفنى)) إن الإنسان الذي لا يرضى بالقليل هو الإنسان منزوع الثقة بنفسه وبذوقه وبقدراته يبالغ في الأشياء ليُري الناس ما لديه من ماديات وهو خاوي من الداخل, لقد سمعنا عن تأريخ العرب كيف كانوا رجال مواقف يفتخرون بأخلاقهم هذه القبيلة عُرف رجالها بالشجاعة وهذه القبيلة عُرف أفرادها بالصناعة وحتى يومنا هذا لا نزال نسمع عن هذا الرجل عالِم دين وتلك العائلة عُرفت بالأخلاق الحميدة وهكذا.. ولا نذهب بعيداً فبين يدينا مثال للصحابي عمر بن الخطاب الذي عرفناه بالشجاعة وأبو بكر الصديق الذي عُرف بالصدق والأمانة وعليّ بن أبي طالب عُرف بالزهد والكرم لكن خصالهم وصفاتهم لم تحرمهم من المتعة بالحياة بل كانوا يستمتعون بملذات الحلال المباحة والمقبولة عِرفياً ودينياً ..فأين عادات العرب في قضية الزواج المعسر الذي تشهده مناطقنا وأين الدين عن كل هذا؟ لماذا تركنا الرأي الشرعي في آخر المطاف؟!
اضم راي من راي العضو ............... -
بلسم الرجال يوم يتزوج يتزوج البنت ولا الاهل ! وبعدين البنت مالها كلمة !
لكن أنا أعرف المشكلة ما من الاهل المشكلة من البنت نفسها -
وبعدين ايش يضمن لي اذا دفعت 5000 تكون البنت بمعنى الكلمة أخلاق الى أخره !
-
صاحب الارقام كتب:
بلسم الرجال يوم يتزوج يتزوج البنت ولا الاهل ! وبعدين البنت مالها كلمة !
لكن أنا أعرف المشكلة ما من الاهل المشكلة من البنت نفسها
أكيد يتزوج البنت
والأهل هم يحددوا المهر غالبا
البنت ما تتدخل...هذا عندنا
يمكن عندكم غييير
لو كان البنت اللي تحدد ما أعتقد إنها بتثقل عليه....وفي النهاية يعتمد طبعا ع البنت نفسها فيختلف من وحدة لثانية
وجهة نظر؟؟؟!!!! -
صاحب الارقام كتب:
وبعدين ايش يضمن لي اذا دفعت 5000 تكون البنت بمعنى الكلمة أخلاق الى أخره !
وإيش يضمنلك لو دفعت 300 إن البنت بعد أخلاق
كذا ولا كذا يعتمد ع إثنين الربية(الأهل) وطبيعة البنت؟؟؟!!!! -
بلسم اقلهن مهرا اكثرهم بركة