باين ميونخ يحرز لقبا جديدا

    • باين ميونخ يحرز لقبا جديدا

      احرز بايرن ميونيخ الالماني لقب بطل الكأس القارية "انتركونتيننتال" بفوزه على بوكا جونيورز الارجنتيني حامل اللقب 1-صفر بعد التمديد على الملعب الوطني في طوكيو في المباراة التقليدية التي تجمع سنويا بين بطل اندية اميركا الجنوبية (ليبرتادوريس) وبطل دوري ابطال اوروبا.وسجل الغاني صامويل كوفور هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 110.واللقب هو الثاني لبايرن ميونيخ بعد عام 1976، كما انه الثالث للاندية الالمانية لان بوروسيا دورتموند توج بطلا ايضا عام 1997، في حين فشل بوكا في معادلة الرقم القياسي من حيث عدد الالقاب المسجل باسم اندية ناسيونال وبينارول من الاوروغواي وميلان الايطالي (3 مرات لكل منها).وسبق لبوكا ان توج بطلا عامي 1977 و2000.ولا تزال المحصلة تصب في خانة الاندية الاميركية الجنوبية التي ظفرت بالكأس 21 مرة، في حين احرزتها الاندية الاوروبية 19 مرة، وتنفرد الاندية الارجنتينية في عدد مرات الفوز باللقب (8 مرات) مقابل 7 للاندية الايطالية.وكانت الكأس القارية تقام بطريقة الدوري من ذهاب واياب بين بطل اميركا الجنوبية وبطل اوروبا لتحديد هوية افضل ناد في العالم منذ انطلاقها عام 1960، بيد انها اقتصرت على مباراة واحدة بدءا من عام 1980 وتقام سنويا في طوكيو.وكان بوكا الطرف الافضل في الشوط الاول بفضل تألق صانع العابه خوان رومان ريكيلمي الذي مون زملاءه بكرات خطرة.وسنحت الفرصة الابرز لبوكا في الشوط الاول عندما مرر شيلوتو كرة امامية باتجاه دلغادو المنفرد بالحارس الالماني اوليفر كان لكن الاول سدد خارج الخشبات الثلاث (37).ثم مرر ركيليمي كرة بينية رائعة باتجاه دلغادو فشق الاخير طريقه داخل المنطقة وعندما حاول تخطي كان سقط على الارض من دون اعاقة فتنبه الحكم الدنماركي كيم ميلتون نيلسن ورفع في وجه البطاقة الصفراء الثانية في المباراة التي ادت الى طرده.
      واكمل بوكا جونيورز المباراة بعشرة لاعبين في مطلع الشوط الثاني وبقي الافضل حتى ربع الساعة الاخير عندما ادرك التعب لاعبيه فدانت السيطرة للفريق البافاري.واضاع البيروفي بيتزارو هدفا اكيدا لبايرن ميونيخ عندما انفرد بالحارس وسدد في جسمه (77)، كما سنحت فرصة اخرى امام كارستن يانكر لكنه اهدرها.ولعب الفريقان وقتا اضافيا كان فيه بايرن الافضل تماما مستغلا النقص العددي في صفوف منافسه وانقذ حارس مرمى بوكا، برموديز عرينه من اكثر من هدف ليانكر وايلبير وباولو سيرجيو، لكنه ارتكب خطأ فادحا عندما خرج في توقيت سيىء للتصدي لركلة ركنية فاهدر الكرة التي تهيأت امام بيتزارو فسددها رأسية انقذها احد المدافعين قبل ان تجتاز خط المرمى وسط بلبلة استغلها كوفور ليعيد الكرة الى الشباك من مسافة قريبة.واختير كوفور صاحب الهدف افضل لاعب في المباراة ونال سيارة تويوتا.
      تصريحات

      0 اوتمار هيتسفيلد (مدرب بايرن ميونيخ): اني سعيد جدا باحراز اللقب قبل الاحتكام الى ركلات الترجيح، كنا الاخطر في الكرات الثابتة وكان بامكاننا التسجيل مبكرا.
      0 الغاني سامي كوفور (مسجل هدف الفوز): اني سعيد بفوزنا باللقب بهدف كان من توقيعي، اهدي الهدف الى الى ابنتي غوديوا وزوجتي فرانشيسكا، والسيارة التي ربحتها سأهديها الى والدتي".
      0 اوليفر كان (حارس مرمى بايرن ميونيخ): الان نحن افضل فريق في العالم.
      0 كارلوس بيانكي (مدرب بوكا جونيورز): اني فخور جدا بلاعبي فريقي برغم الخسارة، اني متأكد بانهم سيدخلون الفرحة مجددا في نفوس انصار الفريق في المستقبل.
      أفضل عدم الادلاء برأيي بخصوص التحكيم لاني ساضطر الى قول اشياء تتجاوز تفكيري. المباراة كانت متكافئة وتبادل فيها الفريقان فرض اسلوب لعبهما من دون ان ينجح اي منهما في فرض افضليته. بعد طرد دلغادو تغيرت مجريات المباراة وبدأ بايرن يحتكر الكرة وصعبت مهمتنا في مجاراته. النقص في صفوفنا اضطرنا الى تغيير اسلوب لعبنا. الهدف جاء ضد مجريات اللعب واعتقد بعد خطأين بحقنا
      مارادونا والحكم الدنماركي
      حمل قائد منتخب الارجنتين وفريق بوكا جونيورز السابق النجم العالمي دييغو ارماندو مارادونا الحكم الدنماركي كيم ميلتون نيلسن مسؤولية خسارة بوكا جونيورز.واعتبر مارادونا في تصريح للاذاعات الارجنتينية ان الحكم ميلتون نيلسن قرر ان يفوز بايرن ميونيخ، وقال "هذه الكأس لم تكن ليحرزها بوكا جونيورز لان الحكم نيلسن قرر ذلك. انه جاهل، ما فعله لاعبو بايرن ميونيخ في خوان رومان ريكيلمي وكيف ضربوه، انه عار وامر مهول".واعرب مارادونا (41 عاما) عن استيائه للعدد الكبير من البطاقات الصفراء والحمراء التي رفعها نيلسن في وجه لاعبي بوكا جونيورز عكس اللاعبين الالمان".وتابع "يجب على انصار بوكا جونيورز ان يستقبلوا فريقهم بحرارة كبيرة لدى عودته من طوكيو لانه شرفهم وشرف الكرة الارجنتينية".واعتبر مارادونا البطاقة الصفراء التي وجهت الى لاعب بوكا جونيورز الكولومبي ماوريسيو سيرنا بعد 5 دقائق من انطلاق المباراة كانت تهديدا واضحا للاعبي الفريق الارجنتيني.
      وبرغم خسارة بوكا جونيورز نزل العشرات من المشجعين صباح اليوم الى شوارع بوينس ايرس للاحتفال بفريقهم والسخرية من الحكم الدنماركي.وكان نيلسن طرد دلغادو في الدقيقة 45 لتلقيه الانذار الثاني
      في سطور
      طوكيو 27-11
      الكأس القارية
      بايرن ميونيخ - بوكا جونيورز 1-صفر
      الملعب الوطني في طوكيو
      الجمهور: 60 الف متفرج
      الحكم: كيم ميلتون نيلسن (الدنمارك)
      الاهداف:
      بايرن ميونيخ: كوفور (110)
      الانذارات:
      بوكا جونيورز: سيرنا ودلغادو ورودريغيز وغييرمو وشيلوتو
      بايرن ميونيخ: كوفور وعارغريفز وايلبير
      الطرد:
      بوكا جونيورز: دلغادو (45)
      =التشكيلتان =
      بوكا جونيورز: كوردوبا- شيافي ومارتينيز (كالفو ثم كارينو) وبورديسو ورودريغيز- سيرنا وريكيلمي وفيلاريال بينتو) وترفيزو- ودلغادو وشيلوتو.
      بايرن ميونيخ:كان- سانيول وكوفور وروبرت كوفاتش وليزارتزو- نيكو كوفاتش (سفورزا) وفينك وهارغريفز (يانكر) - باولو سيرجيو وايلبير وبيتزارو (تيام).