|||~ الهيئة العمانية للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر~|| حان دورها ووقت ظهورها

    • قال تعالى : ( فجاءته إحداهما تمشي على استحياء قالت إن أبي يدعوك )
      قال عمر رضي الله عنه: جاءت تمشي على استحياء قائلة بثوبها على وجهها، ليست بسلفع خراجة ولاجة. هذا إسناد صحيح.( تفسير ابن كثير 6/ 204)
      قيل لرجل: صف لنا التقوى ؟ فقال: إذا دخلت ارضاً بها شوك، ماذا تفعل؟ قال: اتوخى و احترز… فقال: فافعل في الدنيا كذلك.. فهي التقوى
    • قوله تعالى : (وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن )
      قيل لرجل: صف لنا التقوى ؟ فقال: إذا دخلت ارضاً بها شوك، ماذا تفعل؟ قال: اتوخى و احترز… فقال: فافعل في الدنيا كذلك.. فهي التقوى
    • اختلاط الرجال بالنساء له ((ثلاث حالات)) :
      الأولى : اختلاط النساء بمحارمهن من الرجال ، وهذا لا إشكال في جوازه .
      الثانية : اختلاط النساء بالأجانب لغرض الفساد ، وهذا لا إشكال في تحريمه .
      الثالثة : اختلاط النساء بالأجانب في : دور العلم ، والحوانيت والمكاتب ، والمستشفيات ، والحفلات ، ونحو ذلك ، فهذا في الحقيقة قد يظن السائل في بادئ الأمر أنه لا يؤدي إلى إفتتان كل واحد من النوعين بالآخر ، ولكشف حقيقة هذا القسم فإننا نجيب عنه من طريق : مجمل ، ومفصل .

      أما ((المجمل)) : فهو أن الله تعالى جبل الرجال عن القوة والميل إلى النساء ، وجبل النساء على الميل إلى الرجال مع وجود ضعف بان ، فإذا حصل الاختلاط نشأ عن ذلك آثار تؤدي إلى حصول الغرض السيء ، لأن النفوس أمارة بالسوء ، والهوى يعمي ويصم ، والشيطان يأمر بالفحشاء والمنكر .
      قيل لرجل: صف لنا التقوى ؟ فقال: إذا دخلت ارضاً بها شوك، ماذا تفعل؟ قال: اتوخى و احترز… فقال: فافعل في الدنيا كذلك.. فهي التقوى
    • أما ((المفصل)) : فالشريعة مبنية على المقاصد ووسائلها ، ووسائل المقصود الموصلة إليه لها حكمه ، فالنساء مواضع قضاء وطر الرجال ، وقد سد الشارع الأبواب المفضية إلى تعلق كل فرد من أفراد النوعين بالآخر أ.هـ
      قيل لرجل: صف لنا التقوى ؟ فقال: إذا دخلت ارضاً بها شوك، ماذا تفعل؟ قال: اتوخى و احترز… فقال: فافعل في الدنيا كذلك.. فهي التقوى
    • العنيد11 كتب:

      ماذا تفسر مشاركة المرأه في عهد الرسول في الغزوات ؟؟

      أليس الغزو من ضمن العمل ؟؟

      عطني دليل ان ممنوع الاختلاط ؟؟



      س:
      هل شاركت نساء في غزوات في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟

      وإن كن قد شاركن, كم عدد النساء اللاتي شاركن في كل غزوة وما أسماؤهن ؟



      ج:



      الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
      نعم لقد شارك مع النبي صلى الله عليه وسلم في عدة من غزواته بعض الصحابيات بما في ذلك نساؤه صلى الله عليه وسلم، فقد كان إذا أراد الغزو أقرع بين نسائه فأيتهن خرج سهمها خرج بها، فكانت معه عائشة في غزوة بني المصطلق سنة ست للهجرة، وكانت معه أم سلمة عند صلح الحديبية، كما حضرت معه في غزوة أحد أم عمارة نسيبة بنت كعب النجارية، وكانت تباشر القتال بنفسها دفاعاً عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهكذا الحال في أم سليم بنت ملحان فقد كانت حاضرة يوم حنين مع زوجها أبي طلحة، وكانت حاملاً بابنها عبد الله بن أبي طلحة، وقد ثبتت مع النبي صلى الله عليه وسلم في من ثبت معه عند الهزيمة التي وقعت أولاً، وكان الغالب على دور النساء مُداواة الجرحى والمرضى ومناولة الطعام والشراب.
      والله أعلم.


      قيل لرجل: صف لنا التقوى ؟ فقال: إذا دخلت ارضاً بها شوك، ماذا تفعل؟ قال: اتوخى و احترز… فقال: فافعل في الدنيا كذلك.. فهي التقوى
    • العنيد11 كتب:

      عطني دليل ان ممنوع الاختلاط ؟؟


      لما أتي إلى بالأدله القليله

      أنتظر تعقيبك للأمر
      قيل لرجل: صف لنا التقوى ؟ فقال: إذا دخلت ارضاً بها شوك، ماذا تفعل؟ قال: اتوخى و احترز… فقال: فافعل في الدنيا كذلك.. فهي التقوى
    • يعني ما منع العمل .. والاختلاط في حدود الادب مافيه شيء .. نحن عندنا بنات يداومن ويلبسن نقاب .. يعني عادي .. مب معناه ان مايصير يختلطو ..

      حبوب لما تبي تتثقف دور لك ثقافه متمكن فيها مب بس يكون تمكنك فيها سطحيا .. تعمق في تمكنك ..
    • العنيد11 كتب:

      يعني ما منع العمل .. والاختلاط في حدود الادب مافيه شيء .. نحن عندنا بنات يداومن ويلبسن نقاب .. يعني عادي .. مب معناه ان مايصير يختلطو ..

      حبوب لما تبي تتثقف دور لك ثقافه متمكن فيها مب بس يكون تمكنك فيها سطحيا .. تعمق في تمكنك ..


      :) أين دليلك على وجوب الإختلاط

      إقراء هذا ثم تكلم عن السطحيات لا يضرني كلامك
      أنا أقدم شرع الله ورسوله ولا يهمني المتنطعيين الذين يسعون لتحليل الإختلاط دون النظر لضوابطه

      ثم إنني لم أقول إنه حرام البته
      بل مضمون كلامي إنه لابد من الضوابط
      ودعك من المهاترات متمكن أو غير متمكن
      هات دليلك ثم إحكم



      وعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: (كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم محرمات فإذا حاذوا بنا سدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها فإذا جاوزونا كشفناه) فهذه حال الصحابيات مع الفقيهة الصديقة بنت الصديق رضي الله عنهم أجمعين الابتعاد عن الرجال وعدم الاختلاط بهم.

      28- قال الحافظ ابن حجر: روى الفكهاني من طريق زائدة عن إبراهيم النخعي قال: نهى عمر أن يطوف الرجال مع النساء، قال فرأى رجلا معهن فضربه بالدرة.

      29- وروي عن علي رضي الله عنه أنه قال مستنكراً اختلاط النساء بالرجال: ألا تستحون ألا تغارون أن يخرج نساؤكم؟ فإني بلغني أن نساءكم يخرجن في الأسواق يزاحمن العلوج.

      باب من وراء حجاب




      30 - قال مسروق : سمعت عائشة وهى من وراء الحجاب . رواه البخاري ومسلم .

      31- وعند البخاري من طريق يوسف بن ماهك قال : كان مروان على الحجاز استعمله معاوية فخطب فجعل يذكر يزيد بن معاوية لكي يُبايَع له بعد أبيه ، فقال له عبد الرحمن بن أبي بكر شيئا ، فقال : خذوه ! فدخل بيت عائشة ، فلم يقدروا ، فقال مروان : إن هذا الذي أنزل الله فيه : (وَالَّذِي قَالَ لِوَالِدَيْهِ أُفٍّ لَكُمَا أَتَعِدَانِنِي) فقالت عائشة - من وراء الحجاب - : ما أنزل الله فينا شيئا من القرآن إلا أن الله أنزل عُذري .
      فالشاهد أن عائشة رضي الله عنها كانت تُكلِّم الناس من وراء حجاب .

      32- قال الإمام البخاري في ترجمة عبد الله أبي الصهباء الباهلي : ورأى سِتْر عائشة رضي الله عنها في المسجد الجامع ، تُكَلِّم الناس من وراء السِّتر ، وتُسأل من ورائه . اهـ .
      - وليس هذا مختصاً بأمهات المؤمنين بل كانت النساء إذا تعلّمن أو عَلّمن يكون ذلك من وراء حجاب .
      ففي ترجمة الحرّة البسطامية : وكان يُقرأ عليها من وراء السِّتر .

      33- وكانت النساء يَكُنّ من وراء الستور .
      ففي المسند عن عبد الله أبي عبد الرحمن قال : سمعت أبي يقول : جاء قوم من أصحاب الحديث فاستأذنوا على أبي الأشهب ، فأذن لهم فقالوا : حَدِّثنا . قال : سلوا . فقالوا : ما معنا شيء نسألك عنه ، فقالت ابنته - من وراء السِّـتْر - : سَلُوه عن حديث عرفجة بن أسعد أُصيب أنفه يوم الكُلاب .
      والشواهد كثيرة على أن مجالس سلف هذه الأمة وخيارها لم تكن مفتوحة على بعض بل كان بينها السّتور .
      كما أن نساء هذه الأمة لم يَكنّ يتعلّمن أو يَتعلّمن إلا من وراء حجاب وسِتر .


      الأمر بغض البصر دليل على المنع من الاختلاط :




      34- أمر الله الرجال بغض البصر ، وأمر النساء بذلك فقال تعالى : (( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن )) [النور:30-31].
      فلو كان الاختلاط سائغاً في الشرع لكان في هذه الأوامر الربانية تكليف بما لا يطاق؛ إذ كيف تختلط المرأة بالرجل، وتجلس بجواره في العمل أو الدراسة، ولا ينظر كل واحد منهما للآخر وهما يتبادلان الأعمال والأوراق والدروس؟!

      35- روى أبو هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " العينان زناهما النظر ، والأذنان زناهما الاستماع ، واللسان زناه الكلام ، واليد زناها البطش ، والرجل زناها الخطأ " متفق عليه ، واللفظ لمسلم .
      قال الشيخ محمد بن إبراهيم : وإنما كان زناً لأنه تمتع بالنظر إلى محاسن المرأة ومؤد إلى دخولها في قلب ناظرها ، فتعلق في قلبه ، فيسعى إلى إيقاع الفاحشة بها . فإذا نهى الشارع عن النظر إليهن لما يؤدي إليه من المفسدة وهو حاصل في الاختلاط ، فكذلك الاختلاط ينهى عنه لأنه وسيلة إلى ما لا تحمد عقباه من التمتع بالنظر والسعي إلى ما هو أسوأ منه .

      36- حديث أبي سعيد رضي الله عنه وفيه ذكر النبي عليه الصلاة والسلام أن من حق الطريق: (غض البصر)( رواه البخاري(2333) ومسلم(2121).).
      فإذا كان غض البصر واجباً على الرجال إذا مرت بمجلسهم في الطريق امرأة مروراً عابراً ، فكيف يسوغ لبعض الناس أن يزعموا أن شريعة الله تعالى لا تُمانع من اختلاط الرجال بالنساء يومياً في مكان مغلق الساعات الطوال ؟!

      37- حديث جَرِيرِ بن عبد الله قال: (سَأَلْتُ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم عن نَظَرِ الْفُجَاءَةِ فَأَمَرَنِي أَنْ أَصْرِفَ بَصَرِي)( رواه مسلم(2159).).

      38- حديث بُرَيْدَةَ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لِعَلِيٍّ رضي الله عنه: ( يا عَلِيُّ لَا تُتْبِعْ النَّظْرَةَ النَّظْرَةَ فإن لك الْأُولَى وَلَيْسَتْ لك الْآخِرَةُ)( رواه أبو داود(2149) وصححه ابن حبان(5570)).
      قال الشيخ عبد العزيز ابن باز رحمه الله : فكيف يحصل غض البصر وحفظ الفرج وعدم إبداء الزينة عند نزول المرأة ميدان الرجال واختلاطها معهم في الأعمال ؟ والاختلاط كفيل بالوقوع في هذه المحاذير .
      وكيف يحصل للمرأة المسلمة أن تغض بصرها وهي تسير مع الرجل الأجنبي جنبا إلى جنب بحجة أنها تشاركه في الأعمال أو تساويه في جميع ما يقوم به ؟ . انتهى
      قيل لرجل: صف لنا التقوى ؟ فقال: إذا دخلت ارضاً بها شوك، ماذا تفعل؟ قال: اتوخى و احترز… فقال: فافعل في الدنيا كذلك.. فهي التقوى
    • من وجهة نظري نحن لا نحتاج لمثل هذه الهيئات...... لسبب بسيط وهو التركيز على زرع القيم والاخلاق الفاضلة لدى الافراد
      نحن نحتاج الى النظر في المناهج الدراسية والتركيز اكثر على الاخلاق والقيم الفاضلة لان الالتزم ينبع من الداخل ولا يمكن ان تفرضه على الناس...
      ايضا هذا ما يلغي دور الاسرة في زرع هذه القيم بين افراد الاسرة الواحدة.... فبدل الواحد ما ياخذ دور المتفرج في اسرته يقوم بنصح افراد اسرته وتحصينها من جميع اشكال الانحراف خاصة ونحن في عالم العولمة

      سلام
    • هانئ كتب:





      بسم الله

      قال تعالى( إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون )

      وقال تعالى (( وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ

      وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ))




      عن أبي سعيد الخدري قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان . رواه مسلم .

      ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : ما من نبي بعثه الله في أمة قبلي ، إلا كان له من أمته حواريون وأصحاب يأخذون بسنته ، ويقتدون بأمره ، ثم إنها تخلف من بعدهم خلوف يقولون ما لا يفعلون ، ويفعلون ما لا يؤمرون ، فمن جاهدهم بيده ، فهو مؤمن ، ومن جاهدهم بلسانه ، فهو مؤمن ، ومن جاهدهم بقلبه ، فهو مؤمن ، ليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل .

      أين البدعه يا أختاه والله ورسوله يأمر الناس بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
      ثم إن طبيعة البشر "غالبنا ما تغفل"
      قد تقولي بإن الدروس و المدارسة والمحاضرات وتذكير النفس كفيلة بعودتها من الغفلة
      ولكن أخواننا في المراكز والأسواق والشوارع من ينصحهم
      الأب والأم فليس كل أب يقوم بالتربيه
      وفساد النفس دليل على تدهر الأمه
      فبناء الوطن أساسا يأتي من بناء المواطن.

      أنا أويد في أن نجعل بنات هذا الوطن عفيفات طاهرات
      لا أن يبدين زينتهن أم الرجال ويبعن كرامتهن




      أخي هاني أشكرك ع التعقيب .. ولكن جااء ردي على موضوع الهيئة بحد ذااتهااااااا
      لما أعقب ولم أعترض م أمرناااااااااااااااااااا به رسولنا الكريم وفي القرآن بــ ( الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر * )
      ولكن أنا أعطيت رأيي الذاااتي في أفعاااااال ( هيئة الامر ب المعروف .... والنهي عن المنكر )
      من خلاااال قرأتي وسمااعي عنهاا في البلاد العربية الاخرى المطبق فيهااا
      قوانينها و... وأفعالهااااااااااااااا !! التي لا تمت لـ ماا اأمرنا به الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام بصله
      من تغصيب وضرب لتطبيق الشرائع الدينية وغيرهاااا
      الرسول عليه الصلاة والسلام لما يأمرنا ب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بهذه الطريق
      لما تكون هناك هيئة متخصصه _
      أمرنا بالوعظ والنصح بطريقة عدم التغصيب والتسلط
      ألم تسمع أخي الكريم ماذاا تفعل هذه الهيئة في البلاد التي تطبق فيهااا ؟؟
      كل أفعالها مع أحترامي الشديد وتقديري للجانب الأخر الايجابي لهاااااا ( ب القوة )
      لم أنسى موقف لها أثناء ذهابي للقيام بعمره .. أن كانت الأخبار التي نسمعها بـ الأذن أو ب النت كلها أكاذيب
      رأيت بأم عيني موقف لها ( قمة في الوقاحة ) مع أحترامي وأعتذاري ..
      أحد أعضاء الضبط في هذه الهيئة ف الحرم في بيت الله ضرب امرأة كبيررة ف السن لا حول ولا قوة لها كانت تصلي ف الممرر بسب الأزدحام
      استغربت من الموقف بحد ذاته سألت من ذاا قالوا لي ( هذا واحد من الهيئة وبعدج م شفتي شي )
      أمرنا ديننا بهكذاا ؟؟
      أمرنا ب الضرب !!
      لم يامرنا الرسول علية أفضل الصلاة ب الضرب ألا في حاله على حسب علمي والله أعلم
      قوله عليه أفضل الصلاة والسلام
      ( علموهم لسبع واضربوهم لعشر ) وكان يقصد الصلاة


      على العموم ... هي جهاز حالهااا حال الأجهزة الأخرى ..
      بها ايجابيات وسلبيات
      من من لا يخطأ ؟؟؟
      هنآك جوانب ايجابية ب الفعل نحتاج لهاااا
      ولكن بطريقة بعيده عن التغصيب واستخدام الضرب للنصح والعظه
      ولكن لا ننسى بأن تقوى الله والنفس اللؤمة هي رادار وتنبيه كافي للهداية ومعرفة الطريق الصحيح
      إلى جااانب الاخيااار ب النصح والامر ب المعرووف والنهي عن المنكر



      كل أحترامي ..








    • تعقيب لموضوع الأختلاط
      فقط أردتُ أن أقول صحيح وووبلفعل أنا معك أخي هاني
      بأن الأختلاط مفسده للعين وللقلب وللأخلاااق والدين بعد
      ولكن في عصرناا هذاا ..
      تقوى الله تفرض دورهااا .. فهي رادار وتنبيه ...
      وقل عنه جرس أنذاار أيضاا
      رجل وووسط مليار امراة
      و امرااااة وسط مليار رجل

    • أرفض بشدة مثل هذه الهيئات التي ثبت فشلها في السعودية. فما هي إلا عصا المنتمين إليها والذين نجد خلفياتهم في الصياعة وحتى السجون لينتموا إلى تلك الجماعة ويفرغوا طيشهم وحقدهم على المجتمع بقوة القانون..

      لا نريد شخصا أن يسألنا ماذا نفعل في حياتنا الخاصة والعامة..

      لا نريد همجيا أن يأتي ويضربنا بالعصا ونحن قد نكون أكبر عنه سنا ومنصبا ومجتمعا...

      نريد فتى يعلمنا تعاليم ديننا وهو لا يفقه في الدين شيئا سوى في تطويل لحيته وتقصير دشداشته..
      مدونتي الجديدة المستوحاة من غذاء العماني ماضيا وحاضرا tumoor.org/
    • حيارى كتب:

      تعقيب لموضوع الأختلاط فقط أردتُ أن أقول صحيح وووبلفعل أنا معك أخي هاني بأن الأختلاط مفسده للعين وللقلب وللأخلاااق والدين بعد ولكن في عصرناا هذاا .. تقوى الله تفرض دورهااا .. فهي رادار وتنبيه ... وقل عنه جرس أنذاار أيضاا رجل وووسط مليار امراةو امرااااة وسط مليار رجل
      بسم الله هناك قاعدة معروفه وهي درء المفاسد مقدم على جلب المصالح، إن المفاسد بطبيعة الحال غالبا ما تكون خارج إرادة الشخص، لكن هل يعقل أن يعيش الأنسان في مفسدة وهو قادر على تغييرها، بارك الله فيكم تأملوا في قول الله تعالى "حيث يقول جل وعلا (فَلَوْلَا كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِنْ قَبْلِكُمْ أُولُو بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الْأَرْضِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّنْ أَنْجَيْنَا مِنْهُمْ وَاتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا مَا أُتْرِفُوا فِيهِ وَكَانُوا مُجْرِمِينَ)[هود:116]وفي الحديث النبوي الشريف " مثل القائم علي حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا علي سفينة ، فأصاب بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها. فكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء : مروا علي من فوقها، فقالوا لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقا ولم نؤذ من فوقنا ..!! فإن يتركوهم وما أرادوا : هلكوا جميعا. وإن أخذوا علي أيديهم : نجوا، ونجوا جميعاولهذا : تجب مقاومة الفساد والمفسدين بكل وسيلة عاقلة حكيمة ممكنة.وقال عز وجل (وَابْتَغِ فِيمَا آَتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآَخِرَةَ وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ)[القصص:77].مهما بلغ الإنسان من التقى فلا بد من إتقاء الشبهات حتى لا يقع فيهاوأسأل الله الإخلاص في النية والقول الحسن فيما أبتغيوالله الولي والموفق.
      قيل لرجل: صف لنا التقوى ؟ فقال: إذا دخلت ارضاً بها شوك، ماذا تفعل؟ قال: اتوخى و احترز… فقال: فافعل في الدنيا كذلك.. فهي التقوى
    • العنيد11 كتب:

      حيارى لا حياة لمن تناجي ...التعقيد في الدين صاير له دور مع الاخ هاني ..الدين دين يسر وليس دين عسر يا أخ هاني ...
      ركز في الموضوع ولا تركز في ذاتي ، هل من أتى بالدليل يعتبر معقد، أنت طلبت مني أن أتيك بالدليل فوفيته لك وطلبت منك أن تأتيني بعكس ذلك ثم سكت. فأين دليلك؟
      قيل لرجل: صف لنا التقوى ؟ فقال: إذا دخلت ارضاً بها شوك، ماذا تفعل؟ قال: اتوخى و احترز… فقال: فافعل في الدنيا كذلك.. فهي التقوى