السجين


    • 26- المن والأذى بعد الصدقة

      قال تعالى : (( يا أيها الذين ءامنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى ))

      قال سفيان : من من فسدت صدقته قيل له كيف ؟ قال : أن يذكرها ويتحدث بها

      وقيل المن : استخدام صاحب الصدقة .

      والأذى : أن يعير صاحب الصدقة بالفقر

      ومن معاني ومظاهر المن : أن ينطق اللسان ب التحدث بها بين الناس وفي المجالس والدواوين والاجتماعت واللقاءات

      وندوات السحر واوقات الفراغ والراحة .

      ومن مظاهر المن والأذى :

      أن يطلب المتصدق من تناله الصدقه طلب المكافئة منه كالشكر والدعاء له بالتوفيق ودوام الصحة ويقدم له واجب الاحترام

      بين الناس وقد يطلب من أنجاز بعض الأعمال ومن دون مقابل معتبرا أن الصدقة هي الجزاء .


      وقد يكون الأذى كذلك ان يرى المعطي نفسه خيرا من الفقير فتراه يترفع في تصرفه مع الفقير ويحسسسه بتدني مكانته ودرجته .

      وفي صحيح مسلم بن ابي ذر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر اليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب اليم

      ومنه : المنان بما أعطى ))

      انظر لقول الحق سبحانة واصفا ما اعده للمنفقين في حب الله دون الظهور والشهره سواء في السر او العلن قوله سبحانه :

      (( الذين ينفقون اموالهم باليل والنهار سرا وعلانية فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون ))






      يتبع ...
      ♥ الفرح في قلوبنا لـا يرحل هو فقط قد يغفو قليلآ ، ليأتي أجمل ツ ♥


    • 27 - االمناظرات بين النااس (( مباريات الكلام ))


      يقول الله تعالى : (( فإذا ذهب الخوف سلقوكم بألسنة حداد أشحة على الخير ))

      فإذا كانت المناظرة بين الناس بقصد الغلبة والإقحام وإظهار الفضل والشرف والتعالي والتشدق وقصد المباهاه

      والمماراة فذلك منبع الأخلاق المذمومة عند الله وعند رسوله كما انها تنسب الى الفواحش الباطنة كما ينسب شرب الخمر

      والزنا والقتل والسرقة وقذق المحصنات غلى الفواحش الظاهرة .

      ويرجع سبب التحريم في تلك المناظرات والتي يتم فيها تغلب حب الجاه والمباااهاه والتشدق والمماراة الى إذكاء

      الخبائث في النفوس وتهييج جميع الأخلاق الفاسدة عند الآخرين والتي فيها عشر خصال قبيحة يرفضها الشرع

      كالحسد والغيبة والمخادعة والتكبر مع العظمه والكذب والبهتان والثنااء على النفس والنفاق والمراء والرياء .




      1- الحسسد

      فالحسد نار محرقة لصاحبها في الدنيا ولكن ناار الآخرة أشد وأعظم

      عن ابي هريرة رضي الله عنه يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :

      ((إياكم والحسسد فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب ))



      2 - التكبر والعظمه ..

      كأن يصبح الإنسان نداً لله سبحانه

      يروي رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ربه قوله : قال الله عز وجل (( الكبرياء ردائي والعظمة إزاري فمن نازعني واحداً منهما قذفته في النار ))


      3- الحقد

      حيث ان المناظر يحقد على من يسمع مناظرته ولا يبدي له قبولا وارتياحا وقد قيل

      المؤمن ليس بحقود .



      4- الإذلال والمخادعة

      يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( المؤمن منهي عن الإذلال لنفسه ))



      5- الثنااء على النفس ...

      حيث يعمد المناظر إلى الثناء على نفسه بالقوة والغلبة والرفعة سئل حكيم : ما الصدق القبيح ؟؟

      فقال : ثنااء المرء على نفسه .



      6- النفااق ...

      يتم فيه توددالمناظر الى الخصم باللسان ويعلم الذين من حوله أنه كذب وزور ونفاق حيث تتودد

      الألسنة وتتباغض القلوب وقد قيل : إذا تعلم النااس العلم وتركوا العمل وتجابوا بالألسنة وتباغضوا بالقلوب

      لعنهم الله وأهمهم وأعمى أبصارهم




      7- المراء ...

      وفيه يجحد المناظر حق خصمه حتى تصير المماراة عادة طبيعية عنده فلا يسمع

      كلاما من الخصم الا جابهه بالاعتراض رغم وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ يقول

      (( من ترك الكذب وهو باطل بني له ربض الجنة ومن ترك المراء وهو محق بني له في وسطها ومن حسن خلقة بني له في أعلاهااا ))




      8- الرياااء

      فإن المناظر لا يقصد من مناظرته سوى الظهور على خلق الله وانطلاق ألسنتهم بالثناء عليه والتصفيق له



      9 - الغيبة ...

      حيث لا ينفك المناظر من ذم اخلاق الخصم وعدم تصديقه وتشنيع أفكاره .



      10- الكذب والبهتاان ...

      حيث إن المناظر لا يقدر أن يحفظ لسانه عن التعريض بكلام خصمه وينسبه الى الجهل

      والحماقة وقلة الفهم .



      تلك عشرة خصال من الفواحش الباطنة التي تلحق بالمناظر أثنااء مناظرته او مباراته بالكلااام

      ضد خصومةةة .



      يتبع ...



      ♥ الفرح في قلوبنا لـا يرحل هو فقط قد يغفو قليلآ ، ليأتي أجمل ツ ♥


    • 28- السكوت عن الحق

      يوصي إبليس أعوانه من الشياطين أن يلزموا ثغر الإنسان وهو اللسان قائلا لهم:أنه الثغر

      الاعظم من باقي ثغور الإنسان كالسمع والإبصار والفرج وموضحا أن في اللسان أثرين عظيمين بأيها

      ظفرتم لا تبالون أحداهماا : التكلم .. وثانيهما : السكوت عن الحق .

      أما سمعتم قول الناصح لكم معشر الشياطين .

      المتكلم بالباطل شيطان ناطق والساكت عن الحق شيطان أخرس

      ((إنما المؤمنون إخوة ))


      وقولة سبحانه (( وإن استنصروكم في الدين فعليكم النصر ))


      وقول رسول الحق والإنسانية صلوات ربي عليه وسلم : (( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ))

      وقوله صلى الله عليه وسلم (( المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه ))

      أي : لايسلمه لأعدائه ولا يخذله في موطن يحتاج فيه إلى نصرته


      أخطر انواع النصره وأكبرها دلالة على صدق الإيمااااااان أن تنصر أخاااااك المسلم على

      نفسسك حتى يستوفي حقه منك أو يسامحك . ولا نكتم أو نسكت عن حق يؤدي بك إلى الهلاك

      وعن ابي موسى الأشعري رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

      (( إن المؤمن للمؤمن كالبيان يشد بعضه بعضا وشبك اصابعه ))







      يتبع ...

      ♥ الفرح في قلوبنا لـا يرحل هو فقط قد يغفو قليلآ ، ليأتي أجمل ツ ♥

    • 29- الشرك بعبااادة الله ...

      ذلك اخطر وأعظم آآفااات اللسان وان كاان هذا الإنسان مسلماً يشهد انه لا اله الا الله وان محمدا رسول الله

      ولكنه لا يخلص في عبوديته لله في أقواله .

      روى ابن حبان في صحيحه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قااال :

      ((أيها الناااااس اتقوا هذا الشرك فإنه أخفى من دبيب النمل )) فقال له : من شاء الله ان يقول وكيف نتقيه وهو

      أخفى من دبيب النمل يا رسول الله ؟؟قال :قولوا : (( اللهم إنا نعوذ بك من أن نشرك بك شيئا نعلمه ونستغفرك لما لا نعلم ))

      يقول سبحاانه (( فمن كان يرجو لقاء ربه فلعمل عملاً صالحاً ولا يشرك بعبادة ربه احداً ))

      ومن مظااهر هذا الشرك " الشرك في المحبة "

      المحبة والتعظيم لمخلوقات الله كما يحب الله .. وهذا الشرك لا يغفره الله

      ((ومن الناس من يتخذ من دون الله اندادا يحبونهم كحب الله والذين ءامنوا اشد حبا لله ))

      وهذا غاااية الظلم والجهل فكيف يسوي التراب برب الارباااب ؟؟؟!!

      ومن مظاهر هذا الشرك كذلك " الشرك باللفظ " ومثاله : الحلف بغير الله ...






      ♥ الفرح في قلوبنا لـا يرحل هو فقط قد يغفو قليلآ ، ليأتي أجمل ツ ♥


    • اللهمـ أملا وجوهناا منك حياء وقلوبنااا منك خيشة وأسكن في نفوسناا عظمتك ما تذلل به جوارحناااا لطااعتك

      اللهمـ آآآآمين ...



      كما للسااان آآآآفات ومساوئ فلاا بد وجود محاااسن للساان

      اقرا المزيد في كتاااااب امسك عليك لسانك





      اتمنى الاستفاااااااادة للجيمع

      :)


      ♥ الفرح في قلوبنا لـا يرحل هو فقط قد يغفو قليلآ ، ليأتي أجمل ツ ♥
    • فخر السلطنة كتب:

      السحر هي قضية خطيرة يعاني منهااا الكثير وهي مستمرة وباااتت في إنتشااار كثير
      كما انهااا قديمة منذ الأزل ولا تزال مستمرة ويمارسهااا
      من طبع الله على قلبه بعدما تابع الشهوات والملذات وسيلقون غيا .
      //
      \\
      فالحقيقة انا مستمتع كثيرا بما تجودين به لنا من معلومات اخيتي الكريمة
      بالتوفيق لك
      وجزيتي الجنة ونعيمهااا



      بنت السيابي 1990 كتب:

      صفات كثير تغضب الله تعالى
      ولكن بني البشر يمارسونهااا ولا يتعضوا مما يحدث

      غروب الدجى استمتع بالعرض القيم
      ودائما ازور هذه الصفحه بكل جديد تطرحيه
      وخطط قلمي اليوم للكتابه



      سيرينا كتب:

      بارك الله فيك:)


      طبعي كذا ^^ كتب:

      متابعه رائع جدًا ... بارك الله فيك غروب,,:)



      اشكركم ع المتابعة اخواني ..:)...

      ♥ الفرح في قلوبنا لـا يرحل هو فقط قد يغفو قليلآ ، ليأتي أجمل ツ ♥