صعوبات التعلم مشكلة محزنة (( حتى لا تذرف دمعة حزن )) الحلقة التاسعة متابعة وردة الوفاء

  • وردة الوفاء كتب:


    ما هو حادث أن هذة الفئة يتم دمجها في مدارس التعليم الحكومي من أجل هدف واحد وهو
    أن لا يشعر الطالب بإن لديه قدرات قليلة وإنه مثله مثل بقية الأطفال أو حتى المراهقين ؟ هل أصبح لديك إقتناع الآن في دمجهم
    بالنسبة لهذة الفئة لا تعاني من إختلال عقلي فهم أطفال أسويا عندما تراهم للوهلة الأولى تظن أن ما بهم دلع
    لكن هذة الفئة تحصيلها الدراسي أقل من أقرانهم فإذا تم الإهتمام بهم من قبل المعلم والدولة وولي الأمر
    قد يخرج من هذة الدائرة ويصبح مستواهاا قريب من زملائه
    ولكن كيف لمدرسة مثل ما ذكرت سابقا أن تهتم بطفل في ظل وجود ععد كبير من المستويات وعدد كبير من الطلاب



    مساء الخير
    طبعا من السهل التوصل لهؤلاء الطلاب من خلال المعلمين القائمين على تعليمهم ...ولاكن
    نجد في نفس الوقت طلاب مهملين فكيف لكِ كمعلمه ان تميزي بين هذا الذي لديه صعوبات في التعلم وبين الآخر المهمل ؟

    وما هي المواصفات التي يجب ان تتوفر في المعلم الذي سيقوم بتدريس هؤلاء الطلاب الذين يعانون من صعوبات ؟ ام اي معلم يستطيع القيام بها ؟
    [SIGPIC][/SIGPIC]
    اللهـــم زد من يحبني جنـــونــا بــي
    وامنــح من يكرهنـــي نعمــة العقــل
  • وردة الوفاء كتب:

    جميل جدا أخي أنك تهتم بأخيك بالرغم من أن من أسباب طرق معالجة طالب الصعوبات هو عدم إقتناع الأهل كون إبنهم طالب صعوبات
    والجميل منك متابعتك وأهتمامك بأخيك لا تظن أن هذة المشكلة خطيرة ومستعصيه بل هذة المشكلة خلفت ورآآهاا مبدعين ومفكرين
    فطالب الصعوبات قد يعاني من صعوبة في القرأه والكتابة أو العمليات الحسابية ولكنه قد يبدع في جوآنب أخرى
    ما رأيك بهذا الفيديو





    طيب هل تواصلت مع معلميه وهل تم إدراجه مع فئة الصعوبات في المدرسة


    تواصلت مع مدرسيه الخصوصيا وكان يقولون ينسى كثيرا وانه ما يريد يتعلم وبخصوص المدرسة سألت اذا كان شيء برنامج معهم اولا فكان وللاسف لا يوجد.

    المقطع جميل جدا وخصوصا النشيد بث في نفسي عزيمة قوية اشكرك
  • وردة الوفاء كتب:

    ما شاء حضور طيب
    أشكرك مشرفتناا

    الجمال بطرحك غالية
    برأيك هل تؤيدين وجود مدارس خاصة تهتم بطلاب الصعوبات بدل دمجهم
    في مدارس التعليم العام والأساسي

    من وجه نظري الشخصيه لا استحسن فصل الطالب عن بيئه الدراسه
    الى بيئه خااصة لاسباب نفسية لها صدى واسع بان تنعكس سلبا عليه
    على اعتبار كونه ببيئه منفصله يؤكد ان به نقص...

    ربما المدارس الخااصه بهااا عنايه مستقله لمن يملك صعوبات التعلم
    ولكن هذا بالامكان معالجته بتخصيص دروس خااصه له بالمنزل من قبل الاهل
    وبذالك وضعنا الامر ف الاتزان... هو بنفس البيئه التي تتكون من زملائه المختلفين
    وبذالك سيكون من الناحيه النفسيه افضل وبالوقت نفسه له عنايه خااصه
    من قبل الاهل.... هنا ياتي دور الاهل كركيزه اساسيه
    المدرسه تحوي العديد من الطلاب وحالات مختلفه جدااا وظروف متباينه
    لذالك يصعب التركيز كل طالب على حده
    لذالك دور الاهل هو الاساس هنا
    لو أستمرت هذة المشكلة لديك وتم تخصيص قاعة دراسية لصعوبات التعلم وتم إختيارك هل ستشعرين بالاحراج
    من زميلاتك أم ان الموضوع سيكون أمر عادي لديك ؟!!


    بالنسبة للامور النفسيه والعاطفيه لا انكر انها ستكون سلبيه
    والسبب اوضحته باجابة السؤال الاول
    ولكن بالمتابعه واستخدام الطرق المثلى للتحسين الدراسي
    بالامكان التفوق على من هم بالمراكز الاولى من التعليم الاساسي العام
    ولكن الحمد لله تجاوزت تلك المرحله بفضل الاهل وليس بفضل المدرسة ذاتها

    احيانا ياتي النقص من المدرسة واحيانا من الاسره
    ولكن يبقى الحل الامثل بربط البيئتين ربط تام

    :::
    مودتي

  • وردة الوفاء كتب:

    قد يكون بعض أطفال صعوبات التعلم مصابين بحالة نفسية معينة لكن البعض الآخر أطفال أسويا يظهر لديهم صعوبات في اللغة العربية
    والعمليات الحسابية
    كيف يمكن لولي الأمر مساعدة طفله في سن صغيرة ( قبل المدرسة ) على التغلب على بعض هذة الصعوبات ؟
    في إنتظار عودتك


    عن طريق الممارسة في الكتابة والحساب البسيط والذي سينمي لديه قدرته مع الوقت..على أن تكون وسائل التعليم مناسبة وبسيطة لتحبب إليه الحروف والأرقام عوضاً أن يحسبها عدوةً له..والصبر على الطفل عن تدريسه لأن عصبيت الأهل اتجاه تأخر الابن في الدراسة سوف تؤثر عليه مما سيبب ترجمة سلبيه في العقل الباطن للطفل على أنه لا يجيد التعلم..بل بالعكس عليهم بتحفيزة وتشجيعه كي يواصل في التقدم في تنمية مهارات التعلم لديه ليصبح بمستوى الطلاب الأسوياء أو حتى قريباً منهم..
  • مساء الخير
    اعتذر لحضوري المتاخرة وردة
    موضوع بالفعل يشغل بال الكثيرين
    واعتقد ان المشكلة الكبيرة في مدارسنا تكمن في التشخيص الخاطيء للصعوبة
    فبعض الطلاب لديهم صعوبة في القراءة أو الكتابة وهذا الامر بشكل أو بأخر مأثر على تحصيله الدراسي في جميع المواد
    من واقع معاش في مدارسنا الإهتمام بالصعوبات بسيط جداً
    فبالرغم من توفر مدرسة صعوبات إلا انها لا يمكنها ان تتكفل بعلاج أعداد كبيرة من الطلاب هذا من جهة ومن جهة اخرة الاهل يجدون تحرج في إلحاق أبناءهم بصف الصعوبات
    وإذا تحدثنا عن المعلم\هـ
    فهو معذور الاعداد الكبيرة في الصف تحول دون قيامه بالدور المطلوب في هذا الجانب
    نسأل الله أن يصلح الحال
    :
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • ولد البـــدو كتب:

    مساء الخير
    طبعا من السهل التوصل لهؤلاء الطلاب من خلال المعلمين القائمين على تعليمهم ...ولاكن
    نجد في نفس الوقت طلاب مهملين فكيف لكِ كمعلمه ان تميزي بين هذا الذي لديه صعوبات في التعلم وبين الآخر المهمل ؟

    وما هي المواصفات التي يجب ان تتوفر في المعلم الذي سيقوم بتدريس هؤلاء الطلاب الذين يعانون من صعوبات ؟ ام اي معلم يستطيع القيام بها ؟


    مرحبا أخي
    شآآكرة لك إهتمامك بالقضية ومناقشتك لي
    بالنسبة لأسئلتك
    نجد في نفس الوقت طلاب مهملين فكيف لكِ كمعلمه ان تميزي بين هذا الذي لديه صعوبات في التعلم وبين الآخر المهمل ؟
    الطالب المهمل يمكننا تميزه بمعنى انه كسول مرة يشارك في الحصة ومرات عديدة يهمل دروسه
    دافعيته للتعليم متذبذبة حسب المادة وبعض الأحيان حسب المعلم
    الطالب المهمل قد يحصل على درجات حتى لو كانت بسيطة ويمكنه الكتابة بشكل جيد بمعنى أنه يميز بين الحروف
    وكذلك يستطيع حل بعض المسائل الحسابية
    طالب الصعوبات لديه صعوبة في ربط الكلمات والحروف ولا يستطيع حل حتى المسائل الحسابية البسيطة جداا

    وما هي المواصفات التي يجب ان تتوفر في المعلم الذي سيقوم بتدريس هؤلاء الطلاب الذين يعانون من صعوبات ؟ ام اي معلم يستطيع القيام بها ؟
    الصبر لديه القدرة على التعامل مع هذة الفئة يكون على إقتناع أن هذا الطالب يعاني من مشاكل فعلا
    لديه القدرة على إيصال المعلومة بطريقة واضحة وسهلة تناسب قدرات طالب الصعوبات
    في رأئي يفضل أن يكون معلم متخصص لديه قدرة على فهم هذة الفئة والتعامل معهاا

  • عوافي على طرحك المميز عزيزتي...

    صعوبات التعلم قد اكون من ضمن الفئات التي تواجه الكثير من الصور
    وما رأيته سأطرحه هنا...

    * ان الله ميز الناس يقدرات العقلانيه من شخص للأخر وكذالك الطفل
    فهناك طفل يفهم سريع وهناك البطي وهناك اشد بطىء.
    والفئه الأخيره هي التي اعرفها بطفل عدنه مشكله صعوبة التعلم


    *بما اني مريت ودخلت في مجال التعليم الأطفال كثيرا فارى ان الطفل كعجينه تشكله حسبما تحب وترغب يتأثر كثيرا بما حوله ويكتم كثيرا ويظهر ذلك بضغوط النفسية التي يمر بها
    فهو قد جاء من الأسره التي يعيش فيها وهي السبب الأول والأخير فتهيئه ذكاءه .والآن والحمدالله جميع اولياء الأمور فئة متعلمة وواعيه والمفروض تقل هذا الظواهر النفسيه التي تتراكم عند الطفل دون ان يشعر الوالدان لها..


    * قد نواجه صعوبه في توصيل معلومه لطفل ولكن عندما نعرف السبب ونعالجه ستسهل لنا كثيرا توصيل المعلومة بعدها له .

    *هناك الكثير من الأخطاء التي يقع فيها اولياء الأمور في حق اطفالهم فتضيعهم ويحتاجون بعدها للعلاج النفسي...




    لي عوده انشالله لتكملت الحديث
  • Sorrowful Man2 كتب:

    تواصلت مع مدرسيه الخصوصيا وكان يقولون ينسى كثيرا وانه ما يريد يتعلم وبخصوص المدرسة سألت اذا كان شيء برنامج معهم اولا فكان وللاسف لا يوجد.

    المقطع جميل جدا وخصوصا النشيد بث في نفسي عزيمة قوية اشكرك

    غريبة هذا الأمر للأسف لا توجد متابعة فعلية من بعض المعلمين لأن هذة الفئة تركت
    لمعلم ليس لديه خبرة كافية بالتعامل مع هذة الحالات
    وأسهل ما يقال أن هذا الطالب مهم أو لا يحب المدرسة
    ممكن سؤال في أي مرحلة دراسية أخاك ؟ لأنه إذا كان في مدرسة حكومية فإن هنالك معلم صعوبات وقاعة خاصة لهم ؟


  • تابع خصائص طالب صعوبات التعلم
    الخصائص الاجتماعية والسلوكية
    يظهر على الأطفال ذوي صعوبات التعلم العديد من المشكلات الاجتماعية والسلوكية والتي تميزهم عن غيرهم من الأطفال ، ومن أهم هذه المشكلات ما يلي :
    o النشاط الحركي الزائد .
    o الحركة المستمرة والدائبة .
    o التغيرات الانفعالية السريعة .
    o القهرية أو عدم الضبط .
    o السلوك غير الاجتماعي .
    o التكرار الغير مناسب لسلوك ما .
    o الانسحاب الاجتماعي .
    o السلوك غير الثابت .
    o يتشتت انتباهه بسهولة .
    o يتغيب عن المدرسة كثيراً .
    o يسيء فهم التعليمات اللفظية .
    o يتصف عادة بالهدوء والانسحاب .

  • وردة الوفاء كتب:


    غريبة هذا الأمر للأسف لا توجد متابعة فعلية من بعض المعلمين لأن هذة الفئة تركت
    لمعلم ليس لديه خبرة كافية بالتعامل مع هذة الحالات
    وأسهل ما يقال أن هذا الطالب مهم أو لا يحب المدرسة
    ممكن سؤال في أي مرحلة دراسية أخاك ؟ لأنه إذا كان في مدرسة حكومية فإن هنالك معلم صعوبات وقاعة خاصة لهم ؟




    في الابتدائي الصف السادس ~!@q
  • best hope كتب:

    بالنسبة للامور النفسيه والعاطفيه لا انكر انها ستكون سلبيه
    والسبب اوضحته باجابة السؤال الاول
    ولكن بالمتابعه واستخدام الطرق المثلى للتحسين الدراسي
    بالامكان التفوق على من هم بالمراكز الاولى من التعليم الاساسي العام
    ولكن الحمد لله تجاوزت تلك المرحله بفضل الاهل وليس بفضل المدرسة ذاتها

    احيانا ياتي النقص من المدرسة واحيانا من الاسره
    ولكن يبقى الحل الامثل بربط البيئتين ربط تام

    :::
    مودتي


    برأيك هل الأهتمام بفئة صعوبات التعلم متأخر جدا في عمان
    حيث أن توفير المعلمين وتحديد قاعة لهذة الفئة وتعريف أولياء الأمور والمعلمين جاء منذ سنوات بسيطة فقط
    ومن انهى دراسته عدد كبير منهم لم يجد من يقف بجآآنبه ويساعده على تجاوز صعوبته
    خاصة ولجهل مناا نعتقد أن هذا مستواه وانه سيظل هكذا طوال حياته ؟
  • Sorrowful Man2 كتب:

    في الابتدائي الصف السادس ~!@q

    غريبة فئة الصعوبات يبدأ الإهتمام بهم من الحلقة الأولى حتى الصف السادس
    وينتهى الإهتمام وتظل فقط متابعة في الصفوف العليا
    برأيك هل الإهتمام كافي بحيث أنها حصرت في هذة الصفوف
    علما أن الطالب يذهب لقاعة الصعوبات لفترات بسيطة جدا
    خلال اليوم الدراسي وقد تمر أيام لا يذهب لهذة القاعات ؟
  • SHOoOG كتب:

    عن طريق الممارسة في الكتابة والحساب البسيط والذي سينمي لديه قدرته مع الوقت..على أن تكون وسائل التعليم مناسبة وبسيطة لتحبب إليه الحروف والأرقام عوضاً أن يحسبها عدوةً له..والصبر على الطفل عن تدريسه لأن عصبيت الأهل اتجاه تأخر الابن في الدراسة سوف تؤثر عليه مما سيبب ترجمة سلبيه في العقل الباطن للطفل على أنه لا يجيد التعلم..بل بالعكس عليهم بتحفيزة وتشجيعه كي يواصل في التقدم في تنمية مهارات التعلم لديه ليصبح بمستوى الطلاب الأسوياء أو حتى قريباً منهم..




    مرحبا بك مشرفتناا
    الا ترين أن تحديد قاعة لهذة الفئة وتكون معروفة من قبل زملائه في الصف قد تشعره بالإحراج
    أو عدم الرغبة للدخول في هذة القاعة
    مما يجعل الطفل أو الطالب لا يحب المدرسة ولا يقبل على التعلم
  • انا والحزن كتب:

    مساء الخير
    اعتذر لحضوري المتاخرة وردة
    موضوع بالفعل يشغل بال الكثيرين
    واعتقد ان المشكلة الكبيرة في مدارسنا تكمن في التشخيص الخاطيء للصعوبة
    فبعض الطلاب لديهم صعوبة في القراءة أو الكتابة وهذا الامر بشكل أو بأخر مأثر على تحصيله الدراسي في جميع المواد
    من واقع معاش في مدارسنا الإهتمام بالصعوبات بسيط جداً
    فبالرغم من توفر مدرسة صعوبات إلا انها لا يمكنها ان تتكفل بعلاج أعداد كبيرة من الطلاب هذا من جهة ومن جهة اخرة الاهل يجدون تحرج في إلحاق أبناءهم بصف الصعوبات
    وإذا تحدثنا عن المعلم\هـ
    فهو معذور الاعداد الكبيرة في الصف تحول دون قيامه بالدور المطلوب في هذا الجانب
    نسأل الله أن يصلح الحال
    :
    ودمتم


    الا ترين أن الاهتمام بهذة الفئة جاء متأخر
    ما رأيك أن هذة الفئة يمقتصر الإهتمام بها في مدارس الحلقة الأولى حتى الصف السادس
    ما رأيك بطريقة تعليم هذة الفئة في المدارس
    معلم الصعوبات هل ترين انه متخصص كفاية ومؤهل لإحتضان طالب الصعوبات ؟
    هل تؤيدين أن يكون هنالك مدارس خاصة ومعلميم متخصصين ؟
    ما رأيك بما يعرف بالخطط العلاجية التي تدرجل ضمن أعمال المعلم وآلية تنفيذهاا
    هل لديك طالبة صعوبات وكيف تتعاملين معها
    عذرا انا والحزن سألت كثيراا ويعود ذلك لخبرتك ومعرفتك بهذة الفئة
    متابعة لك

  • فــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل
    (( مفيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد))

  • تابع خصائص طالب صعوبات التعلم

    الخصائص اللغوية :
    قد يعاني ذوو صعوبات التعلم من صعوبات في اللغة الاستقبالية واللغة التعبيرية .. كما يمكن أن يكون كلام الشخص الذي يعاني من صعوبات التعلم مطولاً ويدور حول فكرة واحدة أو قاصراً على وصف خبرات حسية ، بالإضافة إلى عدم وضوح بعض الكلام نتيجة حذف أو إبدال أو تشويه أو إضافة أو تكرار لبعض أصوات الحروف، هذا بالإضافة إلى مشكلة فقدان القدرة المكتسبة على الكلام وذلك بسبب إصابة الدماغ
  • سراب الأمل كتب:

    عوافي على طرحك المميز عزيزتي...

    صعوبات التعلم قد اكون من ضمن الفئات التي تواجه الكثير من الصور
    وما رأيته سأطرحه هنا...

    * ان الله ميز الناس يقدرات العقلانيه من شخص للأخر وكذالك الطفل
    فهناك طفل يفهم سريع وهناك البطي وهناك اشد بطىء.
    والفئه الأخيره هي التي اعرفها بطفل عدنه مشكله صعوبة التعلم


    *بما اني مريت ودخلت في مجال التعليم الأطفال كثيرا فارى ان الطفل كعجينه تشكله حسبما تحب وترغب يتأثر كثيرا بما حوله ويكتم كثيرا ويظهر ذلك بضغوط النفسية التي يمر بها
    فهو قد جاء من الأسره التي يعيش فيها وهي السبب الأول والأخير فتهيئه ذكاءه .والآن والحمدالله جميع اولياء الأمور فئة متعلمة وواعيه والمفروض تقل هذا الظواهر النفسيه التي تتراكم عند الطفل دون ان يشعر الوالدان لها..


    * قد نواجه صعوبه في توصيل معلومه لطفل ولكن عندما نعرف السبب ونعالجه ستسهل لنا كثيرا توصيل المعلومة بعدها له .

    *هناك الكثير من الأخطاء التي يقع فيها اولياء الأمور في حق اطفالهم فتضيعهم ويحتاجون بعدها للعلاج النفسي...




    لي عوده انشالله لتكملت الحديث

    جميل جدا كلامك والأجمل تعاملم مع فئات الأطفال
    قد يكون الأطفال عجينة من السهل تشكيلها
    لكن ليس دائما الأسرة هي السبب
    مثلا طفل يعاني من تشتت في الإنتباة والتركيز ما دخل الأهل هنا في وجود هذة المشكلة
    في إبنهم وضحي أكثر
    وسعيدة بوجودك معنا في الحوار
  • المعلمه ع عينا وراسنا

    بس اذا كانت ما تحترمنا وتهزئنا قدام الطالبات بنحترمها نحن...~!@@ad
    الكـــــــل يحسبنـــــي شـــــايفه نفســـــي وأنــــــا ف الأصـــــل شيخــــة نفســــي طبعــــي مـــــزوحيه وهمـــــي النـــــاس فـــــرحـــــانه صحيح مجنـــــونه بـــــس بجنــــــون راقــــي الخبــــــال والعبـــط فينـــــي مليـــــآن مستــــــانسه عـــــاجبنــي طبعـــــي ومــــا أرافــــق أي شخــــص مــــــا يــــدخل مـــزاجي...☻☺
  • وردة الوفاء كتب:

    مرحبا أخي
    شآآكرة لك إهتمامك بالقضية ومناقشتك لي
    بالنسبة لأسئلتك
    نجد في نفس الوقت طلاب مهملين فكيف لكِ كمعلمه ان تميزي بين هذا الذي لديه صعوبات في التعلم وبين الآخر المهمل ؟
    الطالب المهمل يمكننا تميزه بمعنى انه كسول مرة يشارك في الحصة ومرات عديدة يهمل دروسه
    دافعيته للتعليم متذبذبة حسب المادة وبعض الأحيان حسب المعلم
    الطالب المهمل قد يحصل على درجات حتى لو كانت بسيطة ويمكنه الكتابة بشكل جيد بمعنى أنه يميز بين الحروف
    وكذلك يستطيع حل بعض المسائل الحسابية
    طالب الصعوبات لديه صعوبة في ربط الكلمات والحروف ولا يستطيع حل حتى المسائل الحسابية البسيطة جداا

    وما هي المواصفات التي يجب ان تتوفر في المعلم الذي سيقوم بتدريس هؤلاء الطلاب الذين يعانون من صعوبات ؟ ام اي معلم يستطيع القيام بها ؟
    الصبر لديه القدرة على التعامل مع هذة الفئة يكون على إقتناع أن هذا الطالب يعاني من مشاكل فعلا
    لديه القدرة على إيصال المعلومة بطريقة واضحة وسهلة تناسب قدرات طالب الصعوبات
    في رأئي يفضل أن يكون معلم متخصص لديه قدرة على فهم هذة الفئة والتعامل معهاا



    مساء الخير

    بالفعل أختي الكريمة من المفروض اختيار المعلم بعنايه تامه لكي يتعامل مع هؤلاء الطلاب بشكل يساعدهم على تخطي هذه الصعوبات
    وكما قلنا في بداية حديثنا يجب توفير مدارس خاصة لهم ومرافق تساعدهم على تخطي صعوباتهم
    فكما نحن نود العلم هم ايضا يودون وهذا حق من حقوقهم ولا يجب الضجر منهم ابدا فهذه من الله تعالى , لذا يجب الوقوف ومساعدتهم وتشجيعهم على العلم
    ففي يوم من الأيام سيشغوا مقاعد في الدراسات العُليا ومن بعدها الوظائف التي تخدم مجتمعنا ووطننا الغالي

    بالنسبه للحقيبه فكما ذكرت تهيئة المكان والمرفقات للطالب لتاعده على المُضي قدما


    دمتم
    :) بود
    [SIGPIC][/SIGPIC]
    اللهـــم زد من يحبني جنـــونــا بــي
    وامنــح من يكرهنـــي نعمــة العقــل
  • وردة الوفاء كتب:

    غريبة فئة الصعوبات يبدأ الإهتمام بهم من الحلقة الأولى حتى الصف السادس
    وينتهى الإهتمام وتظل فقط متابعة في الصفوف العليا
    برأيك هل الإهتمام كافي بحيث أنها حصرت في هذة الصفوف
    علما أن الطالب يذهب لقاعة الصعوبات لفترات بسيطة جدا
    خلال اليوم الدراسي وقد تمر أيام لا يذهب لهذة القاعات ؟



    المفروض يتم تطوير الطالب والوقف معه حتى يجتاز ويتأكدوا أنه بالفعل تجاوز مرحلة الخطر حاله مثل حال المريض يدخل غرفة العناية المركزة ويبقى فيها حتى يستيقض ويزول الخطر ومن ثم يتم تحويله إلى القسم فكذلك الطالب عليهم تكثيف تعليمه حتى يستطيع التميز والقراءة وفي الفصل يتابع المعلم حالته ويجب على المعلمين التعاون في ذلك وحتى تنتهي الدراسة تأكدي بإن الطالب ينجح وهو قارئ
  • مساء الورد ...
    حضور متأخر كل العذر منكِ وردونه ه ه
    | صعوبة التعلم بين المطرقة والسندان |
    بعض الاساتذه للأسف الشديد يتهاون ويستهتر بالطالب الذي لديه عجز في كيفية وصول الكلمه له
    ونجد الاساتذه ينبذون هذا الطالب ونعته بالغبي وربما الاحمق ايضاً
    لاتوجد لدي الخلفية الكبيرة في هذا الموضوع
    إلا أنني قد تابعت فيلم الطفل واحسست بمدى العجز والالم الذي يعاني منه
    سواء كان من والده او اساتذته
    كل الشكر لكم
    رحيل أمي أنفاس متقطعة
  • وردة الوفاء كتب:


    أشكرك قارئة على التواجد الطيب
    وهذا عهدي بك دائما
    جميل جدا ما سردتيه في الموضوع
    ليست المشكلة مشكلتك فقط في كونك نظرة لهذة الفئة هذة النظرة
    أنا أعترف كمعلمة لم أكن أعرف بعصوبات التعلم إلا من سنتين
    بعد أن تم القيام بمشغل في المدرسة حضرت كغيري بدون أي أهتمام لأننا دائما ننظر لهذة الفئة على أنها بنفسها
    لا تريد المذاكرة أو دلع وعدم حب لدراسه ولما نكن نعي ما يعاني به الآخرين
    حتى عرض هذا الفيديو الذي شاهدته أنا وغيري لأول مرة
    ولا أكذب أو أبالغ عرض الفلم لمدة ساعتين وكل المعلمات في حالة بكاء تتخيل أن يكون إبنك مثل هذا
    ولا يجد من يقف ويأخذ بيده وأن يتم إرساله وبقسوة لمدرسة داخلية كما تم عرضه في الفلم
    الكل يقسو معلم ولي أمر ومجتمع زملاء
    نحن فعلا بحاجة لتوجيه لتوعية لإهتمام بهذة الفئة ولا يكون أهتمامنا مجرد حصة دراسية
    خلال يوم ملي بصعوبات
    برأيك هل الرسوب يعتبر حلا ؟!!!!
    وما رأيك بمعلمي الصعوبات فئات لديه دورات بسيطة جدا
    وهل ترين إنشاء مدارس تأسيسية لهذة الفئة لها منهجها ومبنى خاص لها
    ووسائل خاصة فإذا تحسن مستوى الطالب يتم إدراجه ضمن
    المدارس الحكومية ؟


    لا يمكننا اعتبار الرسوب حلاً قط
    فهل برسوب الطالب سنقضي على الصعوبات التي لديه
    على العكس تماماً
    رسوبه سيسبب له الاحبطا كما أن الأثر السلبي يزيد
    إذا ما كان ضمن عائلة لا تتفهم وضعه

    لا يمكنني الحكم على معلمي الصعوبات
    بدون معرفة ماهية الدورات التي يخضعون إليها
    وآلية التدريب لديهم

    ولا أؤيد عزل هذه الفئة عن الآخرين
    طالب الصعوبات هو طالب ككل الطلبة
    لا يملك أي نوع من الإعقات فلما يتم عزله
    اختلاط الطلبة ببعضهم له أثر كبير في حل بعض الصعوبات
    وخاصة إذا عُلموا التعاون ومعنى العمل الجماعي



  • وردة الوفاء كتب:

    برأيك هل الأهتمام بفئة صعوبات التعلم متأخر جدا في عمان
    حيث أن توفير المعلمين وتحديد قاعة لهذة الفئة وتعريف أولياء الأمور والمعلمين جاء منذ سنوات بسيطة فقط
    ومن انهى دراسته عدد كبير منهم لم يجد من يقف بجآآنبه ويساعده على تجاوز صعوبته
    خاصة ولجهل مناا نعتقد أن هذا مستواه وانه سيظل هكذا طوال حياته ؟

    ليست لدي خلفيه كامله حول هذه الموضوع
    لاقييم التاخير النسبي بهذا الامر
    لكن نوعاااا ما اعتقد ذالك....
    اكتشف بالسنوات الاخيره وارى البعض لا يجيد اداااء هذه المهمه
    تحتاج الى معاايير وصفات محدده لمن يضع بهذا المكااان

    م اكرره هو نادر الاهتمام بشكل مكثف من قبل المدرسه لكل طالب
    نحتاج الى تكاااثف الجهود وتكاتفهاااا لمساعده هؤلاء
    لديهم مستقبل منتظر ...بحاجه الى دعمهم
    حتى لا نكون سبب بهدم مستقبلهم...
    :::::
    مودتي
  • وردة الوفاء كتب:

    مرحبا بك مشرفتناا
    الا ترين أن تحديد قاعة لهذة الفئة وتكون معروفة من قبل زملائه في الصف قد تشعره بالإحراج
    أو عدم الرغبة للدخول في هذة القاعة
    مما يجعل الطفل أو الطالب لا يحب المدرسة ولا يقبل على التعلم

    معكِ حق عزيزتي..
    قد يخلق هذا جواً من العنصرية في نظر الطفل ووصمة تمييز على جبهته أنه من ضمن طلاب الذين يواجهون صعوبات في التعلم..لكن هل ترين أن الدمج الكامل سيحقق الفائدة؟
    ألن يسبب تأخر الطلبة الآخرين في الدراسة؟
    في رأيي لابد من تقسيم الحصص ..أي أن الدروس التي من الممكن أخذها معاً يتم الدمج بين الفئتين أما المواد أو الدروس التي تحتاج عناية ومراقبة يتم الفصل فيها وهذا في النهاية في مصلحة الطالب..مع مراعاة الجانب النفسي..يجب البحث عن وسائل تحببه في هذا الاهتمام بدلاً أن يحسب نفسه مختلفاً عن الآخرين..
  • وردة الوفاء كتب:

    الا ترين أن الاهتمام بهذة الفئة جاء متأخر
    ما رأيك أن هذة الفئة يمقتصر الإهتمام بها في مدارس الحلقة الأولى حتى الصف السادس
    ما رأيك بطريقة تعليم هذة الفئة في المدارس
    معلم الصعوبات هل ترين انه متخصص كفاية ومؤهل لإحتضان طالب الصعوبات ؟
    هل تؤيدين أن يكون هنالك مدارس خاصة ومعلميم متخصصين ؟
    ما رأيك بما يعرف بالخطط العلاجية التي تدرجل ضمن أعمال المعلم وآلية تنفيذهاا
    هل لديك طالبة صعوبات وكيف تتعاملين معها
    عذرا انا والحزن سألت كثيراا ويعود ذلك لخبرتك ومعرفتك بهذة الفئة
    متابعة لك



    هلا وردة
    الإهتمام بصعوبات التعلم جاء متأخراً ويا ليته جاء بشكل صحيح !!
    غالية الا تتفقين معي ان معلمي الصعوبات نوعين
    النوع الاول هرب من التدريس العادي بحثاً عن الراحة ولكنه فوجأ بالوضع فكان كمستجير من الرمضاء بالنار
    والنوع الثاني أجبرتهن الظروف ان يغيرن تخصصهن إما ليتقربن من مكان سكنهن او ليتم تعينهن
    يعني الخلاصة غالبية من يقمن بهذه العمل هن غير راغبات فيه
    هذا من جهة ومن جهة أخرى هن غير مؤهلات بما فيه الكفاية للتعامل مع هذه الفئة
    مجرد دورة لشهر او حتى أقل بالإضافة لمشاغل بسيطة جداً في نظري لا تكفي ولا تكفي أبداً
    لذا لا نجد تحسن كبير في قدرات هذه الفئة
    لكي نحصد ثماراً جيدا علينا ان نحسن الزراعة
    وهذا للأسف غير موجود
    نتبنى مشاريع دون ان تكون هناك آلية صحيحة لتطبيقها لذا تفشل في الغالب !
    هذه الفئة يمكن ان تتم مساعدتها بشكل أفضل ...لو كان من يتولى هذا العمل أناس مؤهلين وعلى دراية
    في انتظار تعقيبك ،،
    :
    ودمتم

    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • وردة الوفاء كتب:

    جميل جدا كلامك والأجمل تعاملم مع فئات الأطفال
    قد يكون الأطفال عجينة من السهل تشكيلها
    لكن ليس دائما الأسرة هي السبب
    مثلا طفل يعاني من تشتت في الإنتباة والتركيز ما دخل الأهل هنا في وجود هذة المشكلة
    في إبنهم وضحي أكثر
    وسعيدة بوجودك معنا في الحوار




    عزيزتي
    ان الطفل اول مايفتح عينه يجد نفسه بين اهله فهو يتعلم منهم كل صغيره وكبيره ويتأتركثيرا بهم.



    صعوبات التعلم لديه قد تكون من الدرجه الأولي اذا عنده اعاقه او مشكله صحيحه عند الطفل.


    ودرجه الثاني والأهم اوليا امورهم



    انتي تتكلمي عن تشتيت في الأنتباه الذي عكسه التركيز
    عندما تعود الى المعامله التي يعامل هذا الطفل داخل البيت ستري الصراخ والعصبيه والضرب لأتفه الأسباب
    واذا طلب منه احضار شي مثلا من المطبخ واخطا في شي او كسر شي ما فصراخ عليه "انت غبي " "لاتفهم شي"
    دائما تجلب لي عكس الأشياء التي اطلبها" "انت مدمر"
    تتكرر هذا المواقف ويتولد لدي طفل عدم الثقه بنفسه فهو فاشل مثل ما اشار عليه الجميع.
    ويقل تركيزه ويكثر سرحانه والمفروض الأم اول من تلاحظ هذا التغير وتحاول تعالجه قبل تفاقم المشكله.
    وبحث عن العلاج بشتى الطرق
    فستجده في صف ليس لديه ثقه بجواب وشارد الذهن تركيزه قليل عند المعلمه

    عند بعض المعلمات علاجات خاصه لهؤلاء داخل الفصل ولكن لاتتم العلاج الا قبل معرفة السبب الحقيقي والبحث بطرق غير مباشره
    بحاوار المعلمة مع الطفل تتكتشف اشياء كثيره ,,

    فكثير من المواقف التي عالجنها بدأت بحاور مع الطفل لنكتشف اغلب الحالات بل اكثرها سببها داخل البيت للأسف.
  • Sorrowful Man2 كتب:

    المفروض يتم تطوير الطالب والوقف معه حتى يجتاز ويتأكدوا أنه بالفعل تجاوز مرحلة الخطر حاله مثل حال المريض يدخل غرفة العناية المركزة ويبقى فيها حتى يستيقض ويزول الخطر ومن ثم يتم تحويله إلى القسم فكذلك الطالب عليهم تكثيف تعليمه حتى يستطيع التميز والقراءة وفي الفصل يتابع المعلم حالته ويجب على المعلمين التعاون في ذلك وحتى تنتهي الدراسة تأكدي بإن الطالب ينجح وهو قارئ


    شاكرة لك حضورك ومشاركتك الحوار لنا ولد البدو
  • بنت عُمان كتب:

    مساء الورد ...
    حضور متأخر كل العذر منكِ وردونه ه ه
    | صعوبة التعلم بين المطرقة والسندان |
    بعض الاساتذه للأسف الشديد يتهاون ويستهتر بالطالب الذي لديه عجز في كيفية وصول الكلمه له
    ونجد الاساتذه ينبذون هذا الطالب ونعته بالغبي وربما الاحمق ايضاً
    لاتوجد لدي الخلفية الكبيرة في هذا الموضوع
    إلا أنني قد تابعت فيلم الطفل واحسست بمدى العجز والالم الذي يعاني منه
    سواء كان من والده او اساتذته
    كل الشكر لكم


    جميل جدا
    هنالك عدد كبير من الأطفال والمراهقين
    يعانون كثيرا بين جدران المدارس
    الطالب غير ملام فهو بحاجة لمن يقف بجانبه المعلم لا يلام هذة الفئة وجدت بين فئات
    أعلى منها مستوى وأفضل حتى ولو بالقليل وعدد الطلاب في المدرسة
    كثر وداخل الفصل الدراسي الواحد
    كان الله في عون الجميع
    سعدت بتواجدك تابعي بعض الحوارات وستتعرفين على هذة الفئة
    والنظام المتبع لها هنا في السلطنة
    تحية عطرة
    وشكرا بنوته