الإختلاط في العمل...

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • الإختلاط في العمل...

      هي ليست مشكلة بمعنى المشكلة وإنما أكبر من ذلك بكثير -بالنسبة لي- ...لذا أتمنى أن أجد منكم الرأي والمشورة ...
      مشكلة الإختلاط في العمل..
      فأنا أعمل في مكان عدد الرجال فيه أكثر من النساء...((في المختبر))...
      أحاول دائما أن أكون ملتزمة بالحدود التي يقتضيها العمل في مثل هذا الجو..
      ولكن أحيانا كثيرة أحس بأن الناس تنظر إلينا على أننا عادي معانا أي شي طالما رضينا أن نعمل في هكذا مكان بالرغم أن المختبر عندنا كبير وكل يهتم بعمله...
      وجميعهم عدا واحد من الرجال في العمل من العمالة الوافدة لأن شبابنا للأسف لا يفضلون هذا التخصص...

      ما رأيكم ؟؟؟
    • اختي العزيرة بصراحة اضم صوتي الى صوتك ومعك في هذا الرأي وأشاطرك ؛ حيث ان الاختلاط لهي مأساة وقد تؤدي الى عواقب سيئة
      أنا في رأيي الشخصي لو تكافح هذه الظاهرة سيكون المجتمع في حال أفضل بالنسبة لك ياأختنا ساعدك الله وحده ونتمنى التوفيق للجميع
    • الاختلاط في العمل هذا واقع موجود في كل مكان وفي كل الوظائف ما عدا التدريس..انا ايضا اعمل في مكان وفيه شباب..ولكن الوحدة منا لازم تحترم نفسها وتحتشم حتى يحترموها الشباب وتبعد عن نفسها كل العيون اللي يراقبونها..ولا تهتم فيما يقال عنها ان كانت هي واثقة من نفسها ويعرفها الزملاء من الشباب بحسن اخلاقها...
      ومن راقب الناس مات هما.. :cool:
    • شكرا أخي سالم..
      شكرا أختي البلوشية ...
      صحيح أهم شئ انه الوحدة تكون واثقة من نفسها وتراقب الله تعالى وما يهمها كلام الناس ولا نظراتهم...لأن رضاء الناس غاية لا تدرك...
      لكنني قصدت من الموضوع أنه كيف يمكننا نحن كفتيات الظروف وضعتنا في مثل هذا الجو من العمل ..كيف يمكننا أن نغير الصورة المترسخة في عقول المجتمع الذي نعيش فيه ونثبت أننا قادرون على أن نكون مثالا لبنت الإسلام التي مهما وضعت في أي مكان فهي نور وطهر وثقة..
      لا تقولوا لي كلام الناس أو نظرتهم ليست مهمة..هذا غير صحيح من منا يستطيع أن يعيش بمفرده وبدون أن يهتم بالمجتمع من حوله وما يدور فيه من أفكار!!!!
      أنتظر آرائكم ..
      ودمتم بخير...
    • السلام عليكم
      تشكري اختي بنت عمان على هذه المشاركه الطيبه
      اولا انا لا اعارض عمل المرأة
      و لكن يجب ان يكون بشروط
      * ان لا يكون فيه اختلاط
      * ان لا يتعارض عملها بواجبها تجاه اسرتها
      * اذا كان ملها لسد حاجه او عرض معي يطرأ عليها
      مع اني اميل ببقاء المرأة بيتها
      و لكن انتي تقولين ان عملكي في اختلاط لكن اختلاط محترم و فيه حشمه
      انا اقترح لكي اذا حصل اي امر سببه هذا الاختلاط يجب ان تتركي عملكي
      حيث انكي اذا سكتي عن هذا الامر سيكون بابا لغيره من الامور التي تحدث سواء من
      الرجال او من النساء
      او انكي تتخذي اجراء شبيه بهذا
      و هذا رأيي
      و
      حياااااااااااااااا الله ااااااااااااااكم
    • أخي التنين الأحمر..شكرا لك وكلنا هنا ندعو المرأة للإحتشام سواء في العمل أو غيره...

      أخي الساحر العماني.....
      موضوعنا ليس عمل المرأة وسببه فهذا موضوع آخر...
      ولكني أحترم وجهة نظرك بأن الواحد لازم ما يتخلى عن مبادئه واذا حس ان عمله أو عملها سوف يبعده عن دينه ويجعله يعمل ما لا يرضى عنه فقلته أحسن من وجوده...

      وأهدافنا نحن كفتيات للعمل مختلفة وممكن الواحدة منا حتى وهي لا تعمل معرضه لأن تكون في مكان مختلط.. مثل السوق والمستشفيات وغيرها من الأماكن ..اذا العلة ليست بوجودنا في مكان مختلط...انما العلة بكيفية تعاملنا مع هكذا وضع بنجاح وكما أمرنا الله...يعني بحسن التصرف الذي لا يسيء للإسلام والمسلمين...


      ودمتم بخير..
    • السلام عليكم

      انا اتكلم عن نفسي هنا
      عملت مع أخت عمانية في نفس المكان
      ولكني لم اكن اجرأ ان اعاملها إلا بمنطلق الاخوة والاحترام
      لانها منذ اول يوم عملت معها إحترمت نفسها واحترمتني
      لذا فأنا من واجبي ان احترم نفسي واحترمها ايضا

      وأقول
      ( من يحترم نفسه ما حد يمسه )
      :D


      مع تحــــــــــ كونان ـــــــــــياتي
      :cool:
    • تحياتي

      والله الحين مع التطور واختلاط الجنسين بكل المجالات تقريبا حتى بالجامعات والمعاهد والكليات والعمل
      مثل ماتفضلتوا اهم شيء مهما كان نوعيه الاختلاط من نساء او رجال اهم شيء ان تتصفين بالاخلاق المتناهيه وبالثقه بالنفس وانك جئت لسبب معين ورساله معينه تؤدين عملك على الوجه الاكمل ولا تنتبهين لاي شخص ومهما كان هناك كثير من الزملاء يبادلونك الاحترام مادام كنتي محترمه ومحتشمه وتعاملك معهم دوما بخير واحترام لا خوف ابدا.

      نتمنى دوما التوفيق للجميع

      تحياتي
      :)
    • انا رايي من راي البلوشيه و احلي مسقط

      المحترم من الرجال او الحريم يفرض علي الاخرين احترامه

      اما عن نظره المجتمع فهي تتغير باستمرار و لو ببطء ما دام الشئ صحيح
      اعطيك مثال:

      قبل 18 سنه عندما عملت اختي و كانت الاولي في العائله من البنات تعمل و في مكان غير مختلط احتج عمومتي علي عملها و قالوها صريحه لابي انهم لا يرضون بهذا الوضع و انها بغير حاجه للعمل و مع ذلك اصرينا علي الموقف و استمرت بالعمل....بعد هذا الموقف بسنين قليله عملت جميع بنات عمومتي في وظايف مختلفه و بعضها يتطلب الاختلاط....أرايت نظره المجتمع قد تكون مستهجنه الاختلاط و لكن بوجود النماذج الطيبه المحترمه من الجنسين سيصبح الامر متقبل و مشجع

      تحياتي
    • الحمد لله...
      شكرا أخي كونان...أختي أحلى مسقط وأختي قوس قزح...
      شكرا لكم جميعا على المشاركة وعلى آرائكم الجميلة...

      نحن جميعا متفقون على أن الفتاة اذا احترمت نفسها واحترمت المكان الذي تعمل فيه...فإنها بذلك تفرض احترامه على الجميع ..
      هذا الكلام حقيقة بالتأكيد...
      إنني عندما طرحت الموضوع لم يكن قصدي طرحه كمشكلة شخصية بي وانما كونه مهما لنا جميعا...

      هناك نقطة أخرى أتمنى أن أخبركم بها وأن تجد نفس الترحيب وحب المشاركة منكم..
      وهي بعض الفتيات هداهن الله...يعتبرن أنفسهن وكأنهن في بيوتهن...فيتصرفن بحرية زائدة ويعطين صورة سلبية عن الفتيات والنساء العاملات...
      اذا كنت تجد احاهن في العمل معك فماذا تفعل؟؟؟
      هل من حقك أن تكلمها أو تكلميها بضرورة أن تغير سلوكها هذا؟؟أم أن هذا يعتبر من الحريات الفردية التي لا يجوز لنا التدخل فيها...
      مع تحياتي لكم جميعا..
    • ياحيــــــــــــــــــــــــــــــــــــو

      السلام عليكم جميعا والله انه كلامك صح يا اخت بنت عمان بس المشكله ما في البنات بس لشباب بعد انا مثلا موظف والمدير والمسؤال عني بنت وبعد فوق كل هذا بنت صاحب الشركة والمشكله فوق كل هذا بنت طايشة واصغرني بالسن بعد لكن انا متورط فيها ما في يوم ما تناديني الى المكتب بس لتشوف شغلة تافهه جدااااا مرة تذكرني بعملي مرة تسالني عن اشياء غريبة ومافي يوم ما دق على تلفوني ليش عشان تسالني عن شغلة حتى ما يحتاج تسالني فيها ابي اتخلص واستقيل بس وين احصل عمل غيره بهذي الايام بس ويش اقول الله يكون بعون المحتاج :confused: :confused: :confused: $$A $$A
    • Re: ياحيــــــــــــــــــــــــــــــــــــو

      الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:yMs77
      [B]السلام عليكم جميعا والله انه كلامك صح يا اخت بنت عمان بس المشكله ما في البنات بس لشباب بعد انا مثلا موظف والمدير والمسؤال عني بنت وبعد فوق كل هذا بنت صاحب الشركة والمشكله فوق كل هذا بنت طايشة واصغرني بالسن بعد لكن انا متورط فيها ما في يوم ما تناديني الى المكتب بس لتشوف شغلة تافهه جدااااا مرة تذكرني بعملي مرة تسالني عن اشياء غريبة ومافي يوم ما دق على تلفوني ليش عشان تسالني عن شغلة حتى ما يحتاج تسالني فيها ابي اتخلص واستقيل بس وين احصل عمل غيره بهذي الايام بس ويش اقول الله يكون بعون المحتاج :confused: :confused: :confused: $$A $$A [/B]




      الله يعينك يا اخوي :)

      اختي العزيزة تشكري على هذا الموضوع الممتاز

      ووجهه نظري هي اني لا اعارض الاختلاط في العمل

      لكن بحدود وظوابط يجب ان يتقيد بها كلا الطرفين الرجل اوالمراة

      ففي وقتنا الحالي نجد المراة مظطره للخروج للعمل وذلك لسد متطلبات الحياه

      ولمعاونه اهلها في توفير المتطلبات والحاجات الضروريه للحياه فمثل ما احنا

      عارفين وشايفين انه دخل المواطن صراحه مش ولا بد لكن الحمد لله على كل حال

      فلهذا تخرج المراه لمساعده اهلها ومثل ما احنا عارفين انه معظم الشركات الاغلبيه رجال

      فلهذا تكون المراه مظطره للعمل المختلط وصحيح انه افضل عمل للمراه هو عملها في بيتها

      او عملها كمدرسه لكن الظروف هي اللي تحكمنا الحين شوووو بدنا نعمل

      كاني انا طلعت عن الموضوع عذروني لانه هون في ازعاج مو عارفه اركز ولد اخوي وبنت

      اختي مجننيبي وعاملين ازعاج :mad: $$d عذروني اذا طلعت عن الموضوع

      انا مع الاختلاط لكن بحدووووووووووود وضوابط

      وهيك الله بدوووووووووووووو;)

      الفتوووووووووووون
    • مواضوع جميل!!1111

      تشكري يا أختي على طرح مثل هذه المواضيعالمهمه


      في الحقيقة أن الكثير من الفتيات ربما يقعن رغم ارادتهن مع رجال في عملهن


      ولكن يا أختي الضرورة تقدر بقدرها وأنا 000000000






      وانا أعارض كل من يقول نظرة الناس غير مهمة ما دام البنت محتشمة وأنا معك يا بنت عمان




      بل على العكس نظرة الناس جدامهمة لان الانسان وكما تفضلتي لايعيش بمعزل عن العالم


      ولكن على المرأة التي أرى أنها أبتليت بالعمل مع شباب


      أن تجعل معرفتهم بها معرفة شغل


      نعم بمعنى أن لاتجعل الامر على الاطلاق أي أنها ينبغي أن يكون تعاملها معهم بشيء من الرسميات



      وأن تكون محتشمة في معاملاتها وفي زيها


      وفعلا هناك الكثير من الفتيات هداهن الله يعملن امور ، أنا الرجل أستحي أن أعمل مثل ما يعملن فترى الضحك بصوت عالي


      والمزاح الغير محدود مع الزملاء ، وأحيانا يكون مصحوبا بعبارات لاأرضى لأناس مثلكم أن يسمعوها ، اكرمك الله عنها

      وفي الحقيقة يجب علىا لمرأة العاملة أن تكون قدوة للفتيات في طريقة تعاملها وأحتشامها

      فإن الانسان ولو لم يكن به ذرة أحترام يحترم كل إنسانة يرى أنها محترمة بل ويكون غيورا عليها


      فوالله كم نسعد كثيرا عندما نرى مثل هذه الانوا ر موجودة على أرض الحقيقة ولم تنقرض فعلا في زمن

      أصبح فيه المنكر معروفا والمعروف منكرا

      وفي الحقيقة أتمنى أن تسمح لي الفرصة لاحقا حتى أتمكن من عمل بحث حول هذا الموضوع ،لاني حاليا مشغول بالدراسة
      وهذه الفترة فترة طواري بالنسبة لنا فهي فترة (إمتحانات) ، ولاتنسونا من دعائكم فنحن بحاجة اليه

      كما لا أنسى أن000000


      أتقدم لكم جميعا بالتبريكات العطرة والسعيدة بمناسبة عيد الفطر المبارك



      و أرجو انه ما حد يفهمني خطاء

      فأنا لم أقصد الاساءة الى أي شخص والله يشهد!!!!!!00000000
    • أخي المهاجر 4
      شكرا جزيلا لك على كلماتك وأسلوبك الراقي جدا في الحوار ....
      ووجهة نظرك وطريقتك في تحليلها رائعة....
      أتمنى لك التوفيق...

      كما أشكر أخي YM77
      وأختي الفتوون...وأقول لهما مشكووورين على المشاركة ...وما قصرتوا...
    • لا العفو!!!!!

      العفو يا أختي

      احنا أبدينا راينا في الموضوع


      والشكر لك أنتي على طرحك لمثل هذه المواضيع


      المهمه


      والموضوع فعلا مثل ما خبرتك يحتاج

      الى دراسة

      وبحث من كل النواحي


      حتى نصل الى نتيجة علميه

      وعسى نحصل الوقت وتسمح لنا الفرصة

      أنا ولا أحد المشتركين بالبحث حوله


      وكل عام وانتي بخير

      وعيد مبارك:) $$f
    • الاختلاط بين الرجال والنساء في اماكن كثيرة منها العمل والدراسات الجامعية وغيرها ، وما الاحظه فعلا بان الفتاة اذا عملت في مكان يوجد به شباب فان هؤلاء الشباب يعاملون تلك الفتاة بكل احترام وطيبه حتى ويعتبرونها اختا لهم طالما هي بنت مؤدبة ومحتشمة ولا تصدر عنها العيب ، ولكن اذا كانت تلك الفتاة عكس ذلك فنرى بان اقرب الزملاء اليها ومن هم في قسمها او دائرتها هم من يبدأ في التحرش بها والتلفظ والتلميح لها بكلمات الغزل والعشق والهيام .
      فصدقوني بان الناس صحيح تختلق الشائعات عن الفتيات اللواتي يعملن مع مجموعة من الشباب مع انهن فتيات عفيفات ومحترمات ولكن ان اصغينا لتلك الشائعات فنكون بذلك كمن يستمع الى ابليس الرجيم الذي يحث ضعفاء النفوس الى اختلاق المشاكل والشائعات .
      والبنت طالما هي محترمه فلن يتجرأ اي شخص على ايذائها سواء بقول او بفعل وما دامت هي قد اختارت العمل في اماكن يوجد بها شباب فعليا احترام نفسها اولا ومعاملة زملائها معاملة الاخوة والابتعاد عن الاعمال التي قد تجلب لها الكلام الذي لا نفع منه وبالتالي فاني اتوقع بان تلك الفتاة سوف تحب عملها وتحب زملائها الذين يعملون معها .

      مع خالص تحياتي لكم
    • أيتها الأخت الفاضلة المحترمة (بنت عمان) أرجوا أن تفهمي ماذا أقصد من هذا الرد :
      أختي قرأت مشكلتك العظيمة فعلا وكم نحن أمة الإسلام بحاجة إلى فتيات صالحات مثلك فكم نحن بحاجة
      إلى الطبيبة المسلمة التي تراعي حق الإسلام وكذلك الممرضة وكذلك المعلمة فنحن بحاجة أن نضع نسائنا
      مع أيدي أمينة تراعي فيها حرمات الله والحمدلله بما إنك أثرت هذا الموضوع فهذا دليل على أن الموضوع في غاية الأهمية بالنسبة لك وبأنك مستعدة لإتخاذ قرار صارم في هذا الأمروأيضا يدل على إنك حكيمة فالحكيم الذي له رأي ويستشير وكذلك يدل على إنك حريصة كل الحرص على دينك ولكن ........
      ولكن من خلال الردود السابقة لاحظت بأن الجميع شارك بأراء شخصية فقط والسؤال الذي يطرح نفسه هو :
      ماهو قول الشرع في هذا الأمر ؟ وماهو الأسلم لك من وجهة نظرك بأن تكوني بعيدة عن كل البعد عن الفتنة؟
      أم بأن تكوني قريبة كل القرب من الفتنة ؟وكما يقال إذا وضعت النار جنب الحطب لا شك بأنها ستشتعل يوما ما
      وما هذا الكلام هو شك في أخلاقك أو تشويه للسمعة كلا وحاشاك ؟ ولكن إسمعي لرسولنا الكريم إسمعي قول الصادق المصدوق وهو يقول:(ما خلا رجل بإمراة إلا كان الشيطان ثالثهما ) وهذه حقيقة يقرها عليه السلام
      لا جدال فيها وهذه طبيعة غريزية في البشر وإن كان لا يحصل شئ بالظاهرفي نظرك ولكن مايحصل في باطن أولئك الشباب وهم في ريعان الشباب وقمة المراهقة فإذا كنت تضمنين نفسك فلا تضمني غيرك ولا أحد فينا يزكي نفسه فها هو شاب من الشباب يتكلم بنفسه حيث تعمل في مكتبهم إمراة شابة جميلة متزوجة وهو متزوج ورغم هذه الحصانة ورغم أن الفتاة محترمة والشاب كذلك ولكن يقول الشاب : بأن الشيطان يحرك في نفسه الغريزة على تلك المراة رغم أن المرأة محتشمة في اللباس ومحتشمة في المعاملة إلى أخر درجة كما يقول ولكن الشيطان يجري في الإنسان مجرى الدم في العروق فهي طبيعه جبل عليها الإنسان بأن يميل إلى الجنس الأخر ومن يدري ربما يحصل لتلك المرأة نفس الشعور الذي يشعر به ذلك الرجل فلذلك جلب المصلحة مقدم على درء المفسدة وهناك قاعدة طبية تقول الوقاية خير من العلاج وهكذا ديننا الحنيف دائما حريص على هذه المرأة كل الحرص .
    • كلام جميل!1

      ي الحقيقة كلامك جميل ومنطقي



      وهو من صلب الواقع وفعلا لايخلو الانسان من الريبه

      فكل جنس يميل الى الاخر بالطبيعة الفطرية التي فطر البشر عليها


      وانا فقط احببت ان اوضح القاعده التي ذكرتها 00أو بالاحرى اصححها


      والقاعدة تقول(درء المفسده مقدم على جلب المصلحه)00وليس جلب المصلحه مقدم على درء المفسده



      فالمصلحه هنا في عملها والمسفده في كونها مختلط 00

      والله اعلم بالصواب وشكرا

      وتقبل تحياتي
    • كوني في حالك وان شاء الله ما راح يصيبك مكروه

      بسم الله الرحمن الرحيم
      يا اختاه: الآن في الوقت الحالي أصبح معظم الاعمال بها إختلاط، وما دام انك في حالك، ولا تعطي الشبلب وجه،
      إلا ما يسمح به العمل فلا بأس من ذلك. تأكدي ان الشاب،استحالة يتجرأ على البنت او ان يكلمها وما شابه ذلك، إلا
      إذا البنت أعطته المجال لذلك.
      كذلك انت ذكرت ان معظم الشبلب اللذين معكم هم وافدين، فكوني معهم أشد حرصا، لانهم يمكن لا يعرفوا عاداتنا
      وتقاليدنا."ويقول المثل اسأل المجرب ولا تسأل الطبيب"، وبما اني مجربه، فأتمنى ان تعملي بنصيحتي، فقط من
      قبيل التجربه"لا تخسري لو جربتي".




      وسلامي وتحياتي
    • أخيتي بنت عمان:)

      شكرا لك و على طرحك للموضوع ... بداية لازم أعرفك على نفسي

      أنا درست أربع سنوات دراسة جامعية مع شباب و الحين بالسنة الخامسة يعني خمس .. وما حد تجراء و تكلم عني ..على حسب علمي ...

      وقبلها درست ثلاث سنوات أيام الدراسة هم بعد مع شباب .. و تخيلي في احدى السنوات كنت بنت وحدة وسط 13 ولد وهذا الرقم كثير ما يدل على التشاؤم ... ولم يعارض ايا كان على دراستي .. مع انني كنت ارفض تلك الدراسة .. وباصرار الوالد و تقبله للوضع .. أصر اني أكمل ولا أتوقف .. و الحمد لله نلت و وجدت كل الاحترام من بين الأخوان و هم لنا فعلا أخوان ...يمكن أكثر من عيال أمنا و أبونا ..

      و عملت في عدة مجالات و مؤوسسات و فيها رجال و حريم و ما حصلت أي مشكلة بالعكس التجاوب يكون أكثر من الرجال ... و اشتغلت بــ PDO قسم كله رجال و شباب و أنا البنت الوحيدة .. وكل زميلاتي كانن معارضات و مستغربات تقبلي للوضع .. و بالعكس منهن حصلت على فرص عديدة و أفضل من الأماكن اللي كله حريم (لا تقولوا بنت لاه) ...كنت أحصل أفضل التقارير و أعلى الدرجات و الحمد لله .. لم أستسلم بالعكس استفدت الكثير و تعلمت روح المنافسة


      في عملي مع البنات ما لقيت الا الحسد و الغيرة و الضرابة على اشياء تافهة و بسيطة ...و القيل و القال ... وغيره صدقيني كله مشاكل ...

      وفي أثناء دراستي كانن شئ معي بنات في احدى السنوات و منهن المحتشم و المحترم و هنالك ....(استغفر الله)

      في بينا ضحك معهم و شئ سوالف خارجة عن العمل و أنشطة كنا نمارسها .. و رحلات علمية نخرجها .. بس كل محترم الآخر و يخافون علينا أكثر ولو ان بعضهم كان طايش بس قدامنا و في طلعاتنا كانوا مؤدبين غير عن داخل الحرم الدراسي ...

      أذكر مرة ... كانت في مشكلة .. مع أحد الأخوان فلجاء الينا و قلنا له روح عند فلانة هي اللي ممكن تساعدك .. رد علينا و قال من؟ مستحيل اروح عندها .. مع انها اكثر وحدة يتعامل معها ..بس جلس وذم فيها و ذكر سوالف كثيرة تبعده من انه يلجاء اليها... تدرون ليش لأسلوبها و سوالفها ....

      يعني المحترمة الكل يحترمه ...

      والحمد لله جميع الأهل متقبلين وضعنا وماحد يتجراء و يتكلم عن اي وحدة الا اذا سوت غلط .. او شافوا عليها شئ ...

      وان كان هنالك فئة معينة يفضلون تلك التي تعمل بمجال التدريس بعيدا عن الاختلاط ..

      فمن قال انها الأفضل ... فمجال عملها يضم اختلاطا بالموجهين و غيره من اولياء الأمور و كيف عاد لو كانت المدرسة صباحي مسائي ...

      المشكلة تكمن في الناس نفسهم وليس في طبيعة العمل أخيتي ..فالاغلب متفهم و عالم بما يدور و مجتمعنا مجتمع متعلم و مثقف سوى فئة معينة .. و الحال هو اثبات عكس ما يفكرون و بجدارة

      :) :) :) طولت عليكم:) :) :)

      وفي أمان الله:D
    • تحياتي اختي بنت عمان...

      وانامعك ما ذكرته نجمه عاشق والجميع .. ان من يحترم نفسه يحترمه الجميع .... ومن يثق بنفسه .. لا يستطيع أن يغير مجرى حياته أحد ...........

      فقط التعامل .. يكون على ما يمليه الضمير ....

      أنا عن نفسي ... لا أمانع عمل المرأه بمكان مختلط .. فلم يعد هناك عمل لم يعد مختلط ............ حتى التدريس اوقاتا .. تمر بها زيارات .. وموجهين .. واحيانا يكون التصحيح في نفس القاعات .. وقت الأمتحانات او الضروره ...........

      ولكن أن تلزم المرأه العامله ... أحترامها لنفسها .. والا تضع ما يثير الريب .. كالمكياج الزائد او الطيب الذي يدعو للفتنه .......... طبعا كل حركه منها محسوبه .. لأندلاع الفتنه .. ولكن يبقى كل شيء رهن يد المر أه نفسها ... تسخرها كيف تشاء ...

      فمن حافظ على نفسه .. لم يمسه شيء .........

      تحياتي اختي

      بريماااااااوي
    • أشكرك يا أخ مهاجر3 على التصحيح وفعلا القاعدة تقول :
      (درء المفسدة مقدم على جلب المصلحة)( والنار تأتي من مستصغر الشرر)( وقطرة قطرة تسيل أودية)
      الأخت التي ردت بعد الأخ مهاجر3 ما هذا يا أختي نحن نتكلم في الدين ونتكلم في رأي الرسول الكريم في هذا الموضوع وأنت تفضلي رأيك على رأي الرسول الكريم وتقولي لا بأس فهم أجانب ماهذا لماذا إنقلبت الموازين هكذا وأصبحنا لا نلقي لكلام رسولنا أي بال وأصبخ نضرب بكلامه عرض الحائط وبعد ذلك ندعي أننا نحبه .
    • فعلا ما قصرتوا...

      أشكركم جميعا على هذا الإهتمام الجميل والتفاعل الذي يؤكد مدى حرصكم على المصلحة العامة...

      في الحقيقة لدي تعقيب بسيط اذا سمحتم لي..أتمنى أن يتسع صدركم له..

      كلنا يهمنا أن نطبق شرع الله ودينه ..هذا صحيح..ولذلك طرح هذا الموضوع ولذلك أيضا نجد هذا التفاعل الجميل من الأعضاء للنقاش حوله وللتأكيد على ضرورة أن يحترم كل منا موقعه ومكانته التي حفظها الله له..

      بالنسبة لي..هناك أمور تجعلني اتمسك جدا بعملي..منها
      1. تخصصي أحبه جدا وقد درسته عن اختيار ورغبة صادقة أحمد الله عليها ودائما عندما كانت تصادفني مشاكل في الدراسة أجدها تنحل بدون تدخل مني ..وهذا توفيق من الله --كما أحسبه--.
      2. الحمد لله في حياتي في الجامعة وحياتي الخاصة وحياتي في العمل كنت وما زلت أجد كل الإحترام والتقدير ودائما أحاول أن أساعد الناس ..وتكفيني الدعوات التي أسمعها من المرضى ومن ذويهم عندما أساعدهم خصوصا وكما قلت لكم لا يوجد سوى ثلاث عمانين من بين ثلاث عشرة من الأجانب..
      3. وجودي في العمل ضروري حيث أن عدد النساء قليل --سته فقط-- وثلاث منا فقط مسؤولات عن سحب عينات الدم من النساء..

      ما أريد قوله ..أنني أتكلم عن مشكلة عامه وليست شخصية بالدرجة الأولى وبالنسبة لي أفضل بل وأتمنى أن يزيد عدد النساء العمانيات معنا في المختبر لأن مجتمعنا فعلا يحتاج لنا ...
      أشكركم مرة أخرى وأتمنى التوفيق للجميع
      مع تحياتي...
      بنت عمان
      عمان التي أعطتنا الكثير ولا يمكن أن نبخل بأي شيء عليها وفي نفس الوقت ديننا هو المركز الذي يحركنا ..
    • فعلا الله يكون في عونكم في معهد التمريض..

      بصراحة أخي شمعة حياتي..
      وضعكم اللي نسمع عنه في معهد التمريض صعب وفعلا الله يكون في عونكم...
      وياريت لو وزارة الصحة تحاول تعطي المسؤولية والعمادة في المعاهد الصحية لعمانيين من أبناء المناطق اللي موجودة فيها المعاهد وما تخليها في يد الأجانب اللي ما يعرفوا شي عن ديننا ولا عن عاداتنا..

      بالنسبة لنا نحن في الجامعة في كلية العلوم..بالرغم من أن جروبنا أو تخصصنا كان يضم 15 بنت و2 فقط من الشباب..لكن كنا محترمين جدا في الدراسة عمرنا ما كلمناهم الا في الحالات الطارئة فقط..وهم بعد كانوا محترمين جدا
      أتمنى أن تكون هذه التجربة في المعهد أيضا ..
      حاولوا أن تكلموا المسؤولين يلقولكم حل..اذا كانوا يريدوكم تستمروا في الدراسة وانتو مرتاحين

      مع تحياتي..بنت عمان
    • اخواني........ أخواتي......

      شو المشكلة الحين ... الشباب من صوب و البنات من صوب

      وشو دخل الادارة .. كل يحترم نفسه و لا تعقدوا الأمور

      أتمنى أنكم لا تعطوا مثل هذه الامور أكثر من حقها .. تكلمنا و انهينا .. و العيب فينا بني البشر مب في الادارة و غيره$$A :confused: :eek:


      لا تشغلون بالكم و ديروا بالكم على نفسكم

      استأذنكم و في أمان الله:)
    • موضوع الاختلاط موضوع شائك ومتشعب ويطووول فيه الحديث..والدليل الردود اعلاه ...واختلافها في الكثير من الامور..ولكن ...الشيء المشترك فيها اي في الردود ...هو مبدأ احترام النفس قبل كل شيء....فالفتاة التي تحترم نفسها في حديثها ..لبسها...اسلوبها في التعامل...تكون بلا شك في موضع احترام وتقدير من حولها ..والعكس صحيح.....اذن الحل موجود لكن على الانسان الالتزام به....وكما قلتي اختي بنت عمان من أن البعض يحاول تشويه صورة الكل..فهذا موجود.ومن الجنسين لكن على الشخص ان يهتم بنفسه قبل ان يهتم بالاخرين ويحاسبها ويقيمها قبل ان يحاسب وبقيم الاخرين ...وفي النهاية لا يخسر الا من تعدي تلك الحدود والقيم..وسيكسب الشخص المحترم لنفسه والاخرين...

      وشكرا على هذا الموضوع الهادف...

      تحياتي،،،:)
    • بالفعل أخي الصديق..
      كلامك صحيح ومنطقي جدا ..وهذا ما تعودناه منك..

      بالفعل علينا جميعا --من الجنسين-- أن نحترم أنفسنا في تعاملنا مع الآخرين وأن نهتم بأنفسنا وكيفية جعلها مثالا لحسن الخلق والتصرف وأن لا نركز اهتمامنا على التصرفات الخاطئة التي يقوم بها البعض..
      لأنه وكما قلت في النهاية الذي يهتم بتطوير نفسه والإهتمام بتربيتها يكون هو الفائز أما الذي يترك نفسه على هواها فانه الخاسر..

      شكرا لك ..

      تحياتي
      بنت عمان