برنامج بين ضفتين ح2: الجامعات الأجنبية في سلطنة عمان (المتذوق & بنت قابوس)

  • m!ss flora كتب:

    مساء الخير مجددا
    العبقرية في الجامعات الأجنبية أمر معروف
    يكمن في نمط التعليم المُحدّث
    والتطبيق العًملي المكثف والإعتمادي فردا فرد ..
    k

    نشكر مروركم الكريم
    ربما
    ( العبقرية ) مصطلح اكبر للاستخدام هنا كفارق بين النوعين ..
    فقط نستطيع أن نقول رب
    ما الخبرة والتوجه العلمي أكثر اتساعا ..

  • بنت قابوس كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    صباح جديد ... مليء بالأمل والتفاؤل والعطاء.... والفرح

    وصلنا للمحور الأخير في النقاش بين ضفتين في هذا البرنامج الرائع ....

    وفي المحور الأخير سنتحدث عن ...

    ((
    الضوابط المقترحة للتعليم العالي لتحقيق الغاية الفكرية و المجتعمية من الجامعات الأجنبية .))


    كل منا له مقترحات وضوابط يتمنى وجودها في الجامعات الأجنبية في سلطنة عمان حتى نستطيع القول بأن التعليم بالجامعات الأجنبية مفيد للبلد وللمواطن ....


    وعليكم السلام ورحمة الله -تعالى وبركاته .
    شكرا لإدراتك الناجحة وقيادتك الرفيعة ..
    ونحن معكم
    قدر استطاعتنا
  • بنت قابوس كتب:

    هناك أمور يجب ان تتوافر في الجامعات الأجنبية وضوابط وشروط حتى تكون مفيدة لنا ....

    منها على سبيل المثال:

    1- الإلتزام بأخلاقيات البلد من حيث فرض قوانين تمنع الاختلاط المبالغ فيه

    2- احترام ثقافة البلد في كل المجالات وعدم تجاوزها والتذكر دائما بأننا بلد إسلامي وعربي محافظ ...

    3-التأكد من المستوى العلمي والثقافي الذي تقدمه هذه الجامعات قبل الموافقة على إنشاءها في البلد ...

    4- ضرورة أن تكون الشهادات العلمية معترف فيها عالميا ...

    5- فتح تخصصات جديدة تنفع سوق العمل ....




    شكرا لكل حرصكم الفكري والأخلاقي ( بنت قابوس )
    أرى أن كل هذا المذكور أعلاه مرتكزات عامة واجبة ..
    على كل مؤسسة ثقافية أ ومجتمعية أيا كانت ..
    وكلنا معكم فيها ..
    أما المقترحات فهي أفكار شخصية ذهنية تربوية منهجية يمكن ان ترتقي بعمل الجامعات وغاياتها وممارساتها .
  • بنت قابوس كتب:

    هناك أمور يجب ان تتوافر في الجامعات الأجنبية وضوابط وشروط حتى تكون مفيدة لنا ....

    منها على سبيل المثال:

    1- الإلتزام بأخلاقيات البلد من حيث فرض قوانين تمنع الاختلاط المبالغ فيه

    2- احترام ثقافة البلد في كل المجالات وعدم تجاوزها والتذكر دائما بأننا بلد إسلامي وعربي محافظ ...

    3-التأكد من المستوى العلمي والثقافي الذي تقدمه هذه الجامعات قبل الموافقة على إنشاءها في البلد ...

    4- ضرورة أن تكون الشهادات العلمية معترف فيها عالميا ...

    5- فتح تخصصات جديدة تنفع سوق العمل ....




    ومن تلك المقترحات التي تحضرني هنا مايلي :
    أولا ماينبثق من وظيفة الجامعة الاولى وهي ( التدريس )
    1) فتح مجالات تخصصية أوسع في مجال التدريس .
    2) التطبيق والتمكين المهاري للدارسين بشكل علمي ممارس .
    3) السعي لإيجاد فرص معلنة مبكرا للدراسات العليا مجانا ( لكل الطلاب المجيدين ) في الفروع الأصل لتلك الجامعات وغيرها من الجامعات العريقة .
    4)تنفيذ برامج وفعاليات وأنشطة مختلفة في التخصصات المطروحة وغيرها من التخصصات المهارات والميول الطلابية .
    5) التمكين للطلاب في طرق ووسائل التأثير الجماهيري خدمة لمجتمعاتهم .
    6) التلاحم عبر برامج مشتركة مع الجامعات المحلية المختلفة .
    7) عقد محاضرات وندوات فكرية وحوارية في مجالات شتى انطلاقا من حاجات الطلاب وتشخيص مقدراتهم .
    8) تكوين اتحاد ات طلابية او جميعيات ممثلة لهم مع الجامعات والمؤسسات المجتمعية .
    9) تأسيس مراكز تدريب مخصصة لتعلم اللغات والتمكن منها .. والتدرب العلمي التطبيقي في مجال التخصص في هذا المراكز ومركزا الجامعات في الخارج
    على حساب الجامعة


  • بنت قابوس كتب:

    هناك أمور يجب ان تتوافر في الجامعات الأجنبية وضوابط وشروط حتى تكون مفيدة لنا ....

    منها على سبيل المثال:

    1- الإلتزام بأخلاقيات البلد من حيث فرض قوانين تمنع الاختلاط المبالغ فيه

    2- احترام ثقافة البلد في كل المجالات وعدم تجاوزها والتذكر دائما بأننا بلد إسلامي وعربي محافظ ...

    3-التأكد من المستوى العلمي والثقافي الذي تقدمه هذه الجامعات قبل الموافقة على إنشاءها في البلد ...

    4- ضرورة أن تكون الشهادات العلمية معترف فيها عالميا ...

    5- فتح تخصصات جديدة تنفع سوق العمل ....


    مقترحات تنبث من وظيفة الجامعة الثانية ( البحث العلمي :(
    1) تأسيس برنامج محّدد ومعلن لخدمة المجتمع ببعض البحوث العلمية المهمة انطلاقا من اولوياته .
    2) تحديد تلك البحوث بالتعاون مع الوزارات المتخلفة والمؤسسات الثقافية .
    3) إبرام عقود لإنجاز تلك البحوث كخدمة مجتمعية من تلك لجامعات وتقديم ملنتائج العلمية وبكل شفافية .
    4) طرح الأفكار الاستثمارية من خلال البحوث العلمية وتقديمها للمؤسسات ذات العلاقة كتعاون مشترك .
    5) تنفيذ وعقد برامج تنويرية علمية لأبناء المجتمع في مجالات الارتقاء بالذات .. واغتنام الإمكانات .. واستغلال المقدرات ..واكتشاف الميول والمهارات .
    6) عقد وتنفيذ برامج تنويرية مشتركة مع الجامعات المحلية والاجنية المختلفة .
    7) عقد الحلقات النقاشية والإثرائية في مجالات ثقافية وفكرية مختلفة .
    8) تناول المشكلات والتحديات والصعوبات التي يمر بها الطاب في هذه الجامعات وتذليلها عبر نقاشات مستمرة وذات فاعلية إجرائية مباشرة .
    9)ترجمة البحوث .. وتطبيق مضامينها بشكل علمي بإشراف دقيق من وزارة التعليم العالي
  • أما المقترحات المنبثقة من وظيفة الجامعات الثالثة : خدمةالمجتمع
    فأقترح مايلي
    1) تحديد برنامج شامل بالتعاون مع وزارة التعليم العالي في كل احتياجات المجتمع .
    2) كثير من متطلبات البحث العلمي قد يتطلب تكرارها هنا انطلاقا من أن بعضها يعد خدمة للمجتمع .
    3) ربط الجامعات في كل ولاية ببرنامج مقترح سنويا او كل 3 سنوات مع أصحاب السعادة الولاة والمؤسسات المدنية في الولاية والولايات المجاورة للإسهام في العطاء
    يتناول البرنامج ( التدريب _ التأهيل + الإسهام في حل المشكلات + التلاحم المشترك + تنمية الموارد البشرية )
    4) سلسلة مشتركة من اللقاءات الثقافية بصفة مستمرة .
    5) إشراك الطلاب في التدريب العلمي والعملي المباشر في مجالات خدمة المجتمع مع إشراف علمي دقيق وموجّه
  • طرحنا الآن هنا بقيادة الدكتورة الفاضلة سيدة الإشراف هنا
    أختي الكريمة صاحبة الحس المرهف .. والحرص الدقيق والتنوير المميز

    ( بنت قابوس )

    أترك لها المجال للتوجيه والإشراف
    فهي من ألهمنا كل هذا العطاء الحواري بروعة الإمارة التوجيهية هنا ..
    فلتكونوا معنا ...
    ليس شرطا الرد
    وإنما المتابعة الدقيقة المتوجه بالاستفادة
    حواراتنا هنا الغرض منها إبداء وجهات نظر فقط ..
  • بنت قابوس كتب:

    هل الدولة في حاجة فقط لتقدم علمي بحت....؟؟؟

    طيب ماذا ينقص جامعاتنا المحلية .... لماذا لا نطور تعليمنا بحيث يواكب الجامعات الأجنبية ولا نجعلهم يستغلوا خيرات بلادنا ويأخذوا منا ملايين بحجة أنهم يأخذونها مقابل تعليمنا ....؟؟؟؟

    ألسنا بذلك نساهم في نمو تلك البلاد بشكل غير مباشر بينما نحرم جامعاتنا من التقدم والرقي المنشود ....؟؟؟


    السلااااام عليكم ورحمة الله وبركاااته


    ومن يستطيع إنكااار البحث العلمي البحت وأهميته ... والذي يعتبر سببااا رئيسياااا ومهمااا للرقي بأي دولة ... وفي إعتقاادي الشخصي إنناا لااا زلناا بعيدين كدول عربية وخااصة خليجياا عن تحقيق هذاا المراااد لأسباااب كثيرة ... وهنااا يأتي دور الحكووومة في أي بلد بتوفير مناااخ ملاااائم من كل الجوااانب ... إقتصااديااا وإجتماااعياا ونفسياااا ... وأن تحمل على عاااتقهااا رؤية سياااسية ومستقبلية للإهتمااام بهذا الأمر ... لمااا له من دور كبير في إزدهااار أي بلد نحو الأفضل إقتصااديااا وصناااعيااا ... وأهم من هذاا كله إيجاااد ثقااافة سياااسية في ظل التطور السريع في بلدااان العاالم .


    جااامعاااتناا المحلية لااا زاالت قيد الإنشاااء وينقصهااا الكثير وخاااصة التخصصاات العلمية كتطبيق وليس نظرياااا وتحريريااا للحصوول على شهاادة ... جاامعة السلطااان قابوس تم افتتاحهااا في عاام 1986 على ماا أعتقد ... وبااقي الجاامعاات والكليااات مااا بين عاام 1995 و 2006 م ... بمعنى أنهاا حديثة الإنشاااء وتحتااج إلى جهد كبير للرقي بهااا ... وبحااجة إلى دعم من أشخاااص ذو خبرة للأخذ بهااا إلى الرقي والتقدم المنشووود الذي أسلفتي ذكره ... ولكي نطور من تعليمنااا يجب إستغلاااال خبرااات من سبقوونا في هذاا المجااال ... من خلااال وجود جاامعاات أجنبية تسهم في بناااء حضااارة عصرية لماا نلاااحظه من تسااابق علماااني وتكنلووجي على مستوى العاالم .


    :) أدرك تماامااا الهدف من البرناامج ماا بين ضفتين ... وكم أبدعتي والآااخ العزيز المتذوق ... ولكل من توااجد هنااا ... متمنياا للجميع دواام الصحة والنجاااح ... وقبل أن أنسى مبااارك لإبنتك حصوولهاا على المركز الأول في مشواار درااستهااا بالمرحلة الأوولى ... جعل الله أيااامهااا سعاادة وأن تحقق كل ماا تتمنااه في سنوااتهاا المقبلة ... بإذن الله تعاالى :)


    تقديري
  • سـامر كتب:

    السلااااام عليكم ورحمة الله وبركاااته


    ومن يستطيع إنكااار البحث العلمي البحت وأهميته ... والذي يعتبر سببااا رئيسياااا ومهمااا للرقي بأي دولة ... وفي إعتقاادي الشخصي إنناا لااا زلناا بعيدين كدول عربية وخااصة خليجياا عن تحقيق هذاا المراااد لأسباااب كثيرة ... وهنااا يأتي دور الحكووومة في أي بلد بتوفير مناااخ ملاااائم من كل الجوااانب ... إقتصااديااا وإجتماااعياا ونفسياااا ... وأن تحمل على عاااتقهااا رؤية سياااسية ومستقبلية للإهتمااام بهذا الأمر ... لمااا له من دور كبير في إزدهااار أي بلد نحو الأفضل إقتصااديااا وصناااعيااا ... وأهم من هذاا كله إيجاااد ثقااافة سياااسية في ظل التطور السريع في بلدااان العاالم .


    جااامعاااتناا المحلية لااا زاالت قيد الإنشاااء وينقصهااا الكثير وخاااصة التخصصاات العلمية كتطبيق وليس نظرياااا وتحريريااا للحصوول على شهاادة ... جاامعة السلطااان قابوس تم افتتاحهااا في عاام 1986 على ماا أعتقد ... وبااقي الجاامعاات والكليااات مااا بين عاام 1995 و 2006 م ... بمعنى أنهاا حديثة الإنشاااء وتحتااج إلى جهد كبير للرقي بهااا ... وبحااجة إلى دعم من أشخاااص ذو خبرة للأخذ بهااا إلى الرقي والتقدم المنشووود الذي أسلفتي ذكره ... ولكي نطور من تعليمنااا يجب إستغلاااال خبرااات من سبقوونا في هذاا المجااال ... من خلااال وجود جاامعاات أجنبية تسهم في بناااء حضااارة عصرية لماا نلاااحظه من تسااابق علماااني وتكنلووجي على مستوى العاالم .


    :) أدرك تماامااا الهدف من البرناامج ماا بين ضفتين ... وكم أبدعتي والآااخ العزيز المتذوق ... ولكل من توااجد هنااا ... متمنياا للجميع دواام الصحة والنجاااح ... وقبل أن أنسى مبااارك لإبنتك حصوولهاا على المركز الأول في مشواار درااستهااا بالمرحلة الأوولى ... جعل الله أيااامهااا سعاادة وأن تحقق كل ماا تتمنااه في سنوااتهاا المقبلة ... بإذن الله تعاالى :)


    تقديري



    أشكرك أخي سامر....

    بارك الله فيك....
    رؤيتك للموضوع جميلة جدا ...

    نحن بحاجة للبحث العلمي.... بحاجة لأن نستفيد من خبرات من سبقونا في مجالات متعددة ....

    وبحاجة أكثر لأن نعطي أنفسنا فرصة أكثر لنثبت ذواتنا من خلال جامعاتنا ومعاهدنا وطلابنا ....وقيمنا ...

    ليس عيبا أن نسافر بعيدا لنستفيد من العلوم في الدول الأخرى ...

    بل على العكس تماما ...

    فكلنا يعلم قول رسول الله ( اطلبوا العلم ولو في الصين ) كناية عن بعد المكان .....

    العلم والبحث عنه من مكامنه هو أمر في غاية الأهمية ...
    وجلب هذه الجامعات للبلد لن يغنينا أبدا عن السفر والبحث عن الجديد ...

    وأحيانا وفي وقتنا المعاصر ... حملت الحكومات على عاتقها أن تقوم بهذا الدور وتجلب العلم إلى ديارنا اهتماما منها بأبناءها حتى يكونوا بدرجات علمية تخدم بلادهم وتطورها لتكون كغيرها من الدول المتقدمه

    والحمد لله ..
    الشباب العماني معروف عنه أنه شباب يحب العلم ومتعطش له ...ودائما يطالب بالمزيد من العم في كافة الميادين ...
    سبحان الله وبحمد
  • صمت الزهور كتب:

    صباااااح الخيراااات
    بصراااااحه برنامج جدا رائع
    والحوار بين الأعضاء راقي جدا
    بالتوفيق للجميع
    سأكون متابعه لكم دائما






    بارك الله فيك

    صباح رااائع كروعة حضورك عزيزتي .... صمت الزهور
    سبحان الله وبحمد
  • فارسةما تهاب خيـ الغدرـول كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاااته
    حوااار ممتع ودقيق بتفاصيل مدهشة بالنسبة لي كنت جاهلة بها... أبدعتوا في الانتقال السلس من نقطة الى أخرى...



    اسمحي لي بالتداخل هنا.. وأحكي بواقع تجربة دراستي في جامعة محلية..
    أقول بأنها تفتقد فعلاً.. ولكن ليس الفقدان الذي يعني انعدام العبقرية تماماً.. ولكن فقدان الموازنة واستغلال العبقرية التي يمتلكوها..
    مثال على ذلك: المواد العلمية البحتة في الجامعة تقتضي على دراسة المادة النظرية ومن ثم المادة التطبيقية للمقرر الدراسي.. قد نقول انها منهجية صحيحة؛ ولكن لا يعدو ذلك عن يكون حشو الأدمغة بالنظري فقط
    واعتماد التطبيقي بنسبة غير مرضية تفقدنا مهارة التطبيق الممتاز لا الجيد حينما يتطلب التطبيق...
    ويكون التطبيق تبعي لخطوات تعرض أمامنا لا تطبيق استكشافي ذاتي يعلّمنا الخطأ قبل الصواب...

    كما أن أساليب التقييم المعتمدة لتطبيقنا تجعلنا في رهبة من ارتكاب الخطأ وقد يعتمد الاغلبية على النقل من الخبرات السابقة لان اساس التقييم إما صح أو خطأ وهنا يتأثر التحصيل الدراسي
    والنتيجة كفاءات تجيد الجانب التحريري نتيجة التخمة النظرية ولا يجيد التطبيقي نتيجة القحط في التعليم التطبيقي..
    بينما في الضفة المقابلة نجد أساس التقييم اكتشاف مواضع الضعف عند الطلبة ويعملوا على تقويتها ويأتي اساس الصح والخطأ بعد خطوات عديدة..
    لا انكر وجود الكادر التعليمي الذي يتبع اسلوب الضفة الثانية ولكن بشكل ضئيل...








    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته...

    هلا فيك عزيزتي فارسة .... شرفتينا بالحضور هنا بارك الله فيك ...

    النقطة التي ذكرتيها هي في غاية الأهمية ...

    الكثير منا ينظر للمواد العلمية أنها مواد نظرية فقط وحشو وأنه لازم يكون هناك جانب تطبيقي أكثر من الجانب النظري أو على الأقل مساوٍ له ...

    عزيزتي...

    قد يكون هناك نقص في الجانب التطبيقي نوعا ما ...

    ولكن هذه متطلبات الدراسة والجامعات ... هكذا نظامها ,,,

    يعني لازم تدرسي كل هذه المواد وبهذهالدسامه حتى تحصلي على درجة بكالريوس مثلا ... بينما لو شهادتك دبلوم فالجانب العلمي سوف يكون أقل وهكذا ..

    كنا مثلك نعترض ولكن تم شرح هذا الأمر لنا ... وهو نفس الأسلوب المتبع في كافة دول العالم ...

    ربما ينقصنا التدريب الميداني بعد الدراسة وقبل الخوض في سوق العمل حتى نقوم بتثبيت ما درسناه ...
    سبحان الله وبحمد
  • المتذوق كتب:

    ومن تلك المقترحات التي تحضرني هنا مايلي :
    أولا ماينبثق من وظيفة الجامعة الاولى وهي ( التدريس )
    1) فتح مجالات تخصصية أوسع في مجال التدريس .
    2) التطبيق والتمكين المهاري للدارسين بشكل علمي ممارس .
    3) السعي لإيجاد فرص معلنة مبكرا للدراسات العليا مجانا ( لكل الطلاب المجيدين ) في الفروع الأصل لتلك الجامعات وغيرها من الجامعات العريقة .
    4)تنفيذ برامج وفعاليات وأنشطة مختلفة في التخصصات المطروحة وغيرها من التخصصات المهارات والميول الطلابية .
    5) التمكين للطلاب في طرق ووسائل التأثير الجماهيري خدمة لمجتمعاتهم .
    6) التلاحم عبر برامج مشتركة مع الجامعات المحلية المختلفة .
    7) عقد محاضرات وندوات فكرية وحوارية في مجالات شتى انطلاقا من حاجات الطلاب وتشخيص مقدراتهم .
    8) تكوين اتحاد ات طلابية او جميعيات ممثلة لهم مع الجامعات والمؤسسات المجتمعية .
    9) تأسيس مراكز تدريب مخصصة لتعلم اللغات والتمكن منها .. والتدرب العلمي التطبيقي في مجال التخصص في هذا المراكز ومركزا الجامعات في الخارج
    على حساب الجامعة





    مقترحات جميلة وراقية ومتعمقة أخي المتذوق ....

    بصراحة لا أستطيع أن أكون ضدها ...

    يعني غلبتني هذي المره :P
    سبحان الله وبحمد
  • best hope كتب:

    مداخلات مثريه تبارك الرحمن
    الله يحفظكم من كل سوء
    :::
    جودة التعليم والتطلعات التي يطمح اليهاا الطالب والمجتمع ككل تعتمد على معاير شبه متساويه
    لكنهاا تختلف من حيث درجات الاولويه والتنفيذ......
    نحتاج الى الجامعات الاجنبيه اذا توافرت الشروط التاليه (من وجه نظري):
    - متنااسبه مع المبادئ والقيم الاسلاميه
    - متناسبه مع الحضاره والثقافه الشرقيه
    - متناسبه مع المستوى العلمي للبيئه الشرقيه
    - متناسبه مع حاجات السوق
    - منهجيه صحيحه وتطبيق اكثف
    - المتابعه المستمره للتغير بحاله الحاجه وما يتبعها من تقيم وغيره

    تلك بعض الشروط المهمه التي ارهاا من وجه نظري جدا ضروريه
    لتحديد ايجابيه الجامعات الاجنبيه......
    ::
    مودتي




    هلا فيك أختي بيست ...

    بارك الله فيك ....

    متابعتك كان لها دور كبير في نجاح هذه الحلقة من هذا البرنامج الرائع

    وينقصنا حضور أختي أنا والحزن

    عسى الله يرجعها لنا بالسلامة ...

    النقاط والتوصيات التي ذكرتيها أواقك عليها تماما أختي الغالية بيست ...

    وأتمنى أن يتم مراعاة كل هذه التوصيات حتى نكون مطمئنين على أبنائنا وإخواننا الدارسين بهذه الجامعات
    سبحان الله وبحمد
  • الحوار معكم كان رائعا جدا ...

    طبعا علينا التذكير هنا

    هذا البرنامج ليس الهدف منه أن يقتنع كل طرف بقناعات الآخر ويغير رأيه ......!!!

    الهدف هو التعرف على كل الآراء ... ومحاولة معرفة كيف نستطيع أن نتحاور مع من يخالفنا الرأي بكل روح رياضية

    الهدف ..

    هو الفائدة والاستفادة من خبرات وتجارب بعضنا البعض....

    موضوع ...
    الجامعات الأجنبية ووجودها بسلطنة عمان ....

    لاقى ترحيبا جميلا منكم جميعا ..

    بارك الله فيكم ...

    مع أمنياتنا بالنجاح والتوفيق لكل المواضيع المندرجة في برنامج بين ضفتين ....

    وفي الختام سنحاول أن نطرح تلخيصا لكل ما تم نقاشة
    وماذا كانت الآراء حول كل محور بشكل مختصر.....


    لاحقا إن شاء الله ...
    سبحان الله وبحمد
  • حول المحور الاول : اجتذبت الآراء طرحا رائعا حول من يؤيد الجامعات الأجنبية في السلطنة .

    ومن يعارضها تخُّوفا على تذييب بعض المنطلقات المجتمعية والحضارية والدينية .. كان الطرح متوازن وهادفا عبر عن وجتي نظر مقدّريتْن
    في عالم ادب الختلاف ..
    خرجنا بتقدير الرأيين ..
    واهمية الدور الإشرافي في تتبع عطاء الجامعات ونوع برامجها واهمية الاتزام بالقيم و أسس المواطنة وادبيات المجتمع وثوابت الشرع الحكيم .

  • كان محورنا الآخر أيضا عن الاختلاط ..
    واثره الانفتاح نحو في الجامعات الأجنبية ..
    وكان التقدير لوجهتي النظر معا .. انطلاقا من حرص كل الرأيين
    ووجب هنا ضرورة جعل الاختلاط التعليمي بمعناه السامي والهداف اولنبيل ووفق مراعاة الحياء الطلابي
    والعادات المجتمعية الأصيلة ..
    مع تهذيب كل ذلك وفق منهجية علمية خلقية فاضلة . وفتح مجالات ومسارات الملاحظات الطلابية وأولياء امورهم للانطلاق إيجابيا بكل ذلك .

  • في المحور الثالث تحدثنا عن : الفوراق بين ماتمحنا إياه الجامعات المحلية والجامعات الأجنبية .

    وتحدثنا فيه عن الفوارق السلبية والإيجابية وماذا ينقص جامعاتنا المحلية حتى تكون متقدمة ومتطورة كباقي جامعات العالم وفق رؤية المجتمع العماني وعاداته الأصيلة ...بكل المقاييس
    كانت الآراء متشعبة ومتداخلة بين الطرفين وكل أدلى بدلوه في الموضوع ..

    ومن أراد المزيد من الإيضاح فعليه الرجوع للصفحات رقم 3 و 4 .من الموضوع ...لقراءة المزيد من التفاصيل...

    بارك الله فيكم
    سبحان الله وبحمد
  • أما في المحور الرابع والأخير فقد تحدثنا عن :

    الضوابط المقترحة للتعليم العالي لتحقيق الغاية الفكرية و المجتعمية من الجامعات الأجنبية .))



    وتحدثنا فيه عن أهم المقترحات التي يجب أن تتوافر في هذه الجامعات الأجنبية قبل أن تتم الموافقة عليها لفتح فروع لها هنا بالسلطنة ...

    من كافة النواحي ...

    العلمية ... و الفكرية.. والثقافية .. والاجتماعية والأخلاقية ...
    ونتمنى بالفعل أن تكون هذه المقترحات مأخوذ بها في وزارة التعليم العالي ...

    ومن أراد مزيد من الإيضاح حول هذا الموضوع فليتابع الردود في الصفحة رقم 4 و 5 من هذا الموضوع ...

    بارك الله فيكم
    سبحان الله وبحمد
  • هاقد طوينا آخر الحلقات اليوم في الحلقة الثانية من برنامج بين ضفتين ...

    ونتمنى أنكم استفدتم واستمتعتم بالحوار معنا وبمتابعتنا

    شاكرين لكل من شاهد وقرأ وشارك معنا ...

    وبانتظار أي ملاحظات منكم وتقييم للموضوع كيف كان هل كان راقيا لمستوى البرنامج أم ترون به نقصا ...

    بارك الله فيكم

    وبالتوفيق للجميع في باقي حلقات البرنامج ...
    سبحان الله وبحمد
  • السلام عليكم والرحمه
    ّّ
    حلقه جميله جمعت بين اساتذه الحرف الاخت بنت قابوس والاخ المتذوق
    وموضوع نال صيتااا مكثفااا وتداخل جميل من قبل الماره
    جزيتما الجنان على ما امطرتماه بين متصفح هذا الموضوع
    ::
    الشكر الخاص والخالص لطارحي الموضوع واداريه
    وجل الثنااء لكم على اعطاااءنا جزء من وقتكم الثمين
    لنمد اذهانااا الى ما نراه ويراه الاخرين من زواياا متفاوته

    والشكر العبق للمارين والمشاركين هنااا...
    ::
    لنا لقاااء اخر ان شااء الله
    وحلقه اخرى تجمعنااا وضيوف اخرين
    ترقبوو برنامج بين ضفتين وحلقه 3
    :::
    مودتي