برنامج بين ضفتين ح2: الجامعات الأجنبية في سلطنة عمان (المتذوق & بنت قابوس)

  • المتذوق كتب:

    لا نحب أن ،دخل في جانب ( الفتيا ) وجواز الدراسة المختلطة من عدمها ..
    ولكن من ناحية تربوية بحتة فالاختلاط في الجامعات المحلية لايفرق أبدا عن الجامعات الأجنبية ..
    والأُثر واحد ربما ..
    بقي علينا نحن أن نوجه أبناءنا سواء كانت الدراسة مختلطة او غير مختلطة ..
    لو أنتهى الاختلاط فهل الدراسة يبهه الجامعات الأجنبية صار سواء ؟؟؟
    بمعنى ماحجم مايشكله الأختلاط من نسبة أسباب التأييد لها أ والعدم ؟




    يا هلا ومرحبا بقائد الضفة المؤيده ....

    الاختلاط في الجامعات الأجنبية أخطر وأشد من غيرها ...

    والسبب في ذلك ربما الهيئة التدريسية والقوانين المتبعة من قبل الإدارة الأجنبية لتلك الكليات والجامعات ....

    فهل تقبل مثلا أن تدرس أختك وبجانبها في نفس الطاولة يدرس طالب .....؟؟؟!!!

    أو أن يشتركوا في المشاريع معا ...؟؟؟


    لقد مررت بتجربة من هذا النوع من خلال صديقتي بكلية التجارة عندما كان طاقم التدريس أجانب فقط وكانوا يطلبون منهم أن يجلسوا بدون توزيع بنات بروحهن والشباب بروحهم ....ولكن بما أن إدارة الجامعة تمنع ذلك فقد اشتكى الطلاب والطالبات ورفضوا هذا الكلام وتحدثوا مع الادارة وألزمت الادارة الطاقم التدريسي بالكف عن هذا الأمر ...

    ولكن في الجامعات الأجنبية لمن سوف تلجأ ...؟؟؟

    انهم يتعمدون ذلك ... وقد مررنا بتجارب كثيرة ولكننا كنا لهم بالمرصاد ومنعناهم من هدفهم ... وخصوصا أنهم يستهدفون الطلاب الصغار ... سنة أولى ...
    سبحان الله وبحمد
  • best hope كتب:

    محور اخرى ساخـــــــــــن
    الإختلاط...
    ::
    نعيش تحت وقع التقدم والتطور والتكنولوجيااا وما يصاحبهااا
    من انفتاااح ايجابي واخر سلبي...
    العامل المحدد لتجاوب الفرد لذالك الاختلاط ايجابا او سلباااا الفرد ذااته
    الغالبيه العظمي وربما تحمل نسبه 95% جامعات وكلياات مختلطه...
    اذا كان التوحيد والتصنيف عامل رئيسي لتجنب السلبيات الناجمه من الاختلاط
    ف الاولى الكليات والجامعات المحليه ان تبدا مشروع العزل
    لا نستطيع جزم الجامعات الاجنبيه هي السبب ف مشاكل الاخلاق والانحرافااات
    هي توجد نسبه ولا يمكن التهاون فيهاااااا ولكن لا تحوي جذر المشكله باكمله
    ولو استغل الوضع بالشكل الصحيح لاصبحت منفذا اخر لابراز الشخصيااات
    للعالم الخارجي ...
    ::
    مودتي



    هلا فيك بيست ....

    كلنا درسنا في جامعات وكليات مختلطة ...

    أعرف ذلك ...

    وليس الحل في فصل الكليات ... فهذا صعب جدا ...

    ولكن الحل في القوانين التي تضعها هذه الجامعات والكليات بل وحتى في البناء ووضع ممرات طالبات منفصلة عن ممرات الشباب ...

    وكذلك استراحات للطالبات منفصلة عن استراحات الشباب...

    مازلنا في عمان ولسنا في أوروبا ولا أمريكا حتى لا نهتم بموضوع الاختلاط لهذا الحد...

    وأرى أن هذه الاجراءات توضح مدى مكانة المرأة المصانة في مجتمعنا ...
    سبحان الله وبحمد
  • بنت قابوس كتب:

    هلا فيك بيست ....

    كلنا درسنا في جامعات وكليات مختلطة ...

    أعرف ذلك ...

    وليس الحل في فصل الكليات ... فهذا صعب جدا ...

    ولكن الحل في القوانين التي تضعها هذه الجامعات والكليات بل وحتى في البناء ووضع ممرات طالبات منفصلة عن ممرات الشباب ...

    وكذلك استراحات للطالبات منفصلة عن استراحات الشباب...

    مازلنا في عمان ولسنا في أوروبا ولا أمريكا حتى لا نهتم بموضوع الاختلاط لهذا الحد...

    وأرى أن هذه الاجراءات توضح مدى مكانة المرأة المصانة في مجتمعنا ...


    اهلا بك عزيزتي بنت قابوس...
    الاختلاط موجود ليس ف الجامعات الاجنبيه فحسب
    لذالك ذكرت بحكم الانفتاح الذي ينادى به اصبحت هناك مسببات اخرى للاختلاط
    اكثر من الجامعات نفسهااااااا.......
    كيف لنا ان لا نعير الامر اهميه ونحن امه محافظه؟!! لم اذكر ذالك مطلقااا
    نتعرض للاختلاط ف المجتمع بشكل اعمق من فقط سنوات دراسه ف حسب
    بيئه العمل اذا يوجد بها نسبه اختلاط كبيره
    وبالحياه العامه لابد من التعامل مع الاخرين لكن وفق حدود ومبادئ رسمت لنا لا نحن قمنا برسمهاا
    نقطه الجدل حول الاختلاط بالجامعات الاجنبيه لن يكون اعمق واخطر مما ينادى به بالتكلنوجيا والانترنت ..الخ
    لذالك ضبط النفس والتربيه المحدد الاول والاهم لمثل هذه الامور....

    الاختلاط المسوح به اراه ف اطار الدراسه وبمجموعات وليس فرد لفرد
    وما بالامكان نبتعد عنه.. جانب على زاويه اليمين للجنس "أ" وعلى اليسار للجنس "ب"
    او المقاعد الاماميه ل "أ" والخلفيه ل "ب"

    هذا ما تعودنا عليه...
    نحن من نحدد موضوع الاختلاط الاجباري من الاختياري.والى مدى سيتجه بنااا.....
    نجبر للتسجيل بفصل يتواجد به الجنسين
    لكن لا نجبر على الوضعيه او التعامل مع الطرف الاخر
    :::
    مودتي
  • best hope كتب:


    اهلا بك عزيزتي بنت قابوس...
    الاختلاط موجود ليس ف الجامعات الاجنبيه فحسب
    لذالك ذكرت بحكم الانفتاح الذي ينادى به اصبحت هناك مسببات اخرى للاختلاط
    اكثر من الجامعات نفسهااااااا.......
    كيف لنا ان لا نعير الامر اهميه ونحن امه محافظه؟!! لم اذكر ذالك مطلقااا
    نتعرض للاختلاط ف المجتمع بشكل اعمق من فقط سنوات دراسه ف حسب
    بيئه العمل اذا يوجد بها نسبه اختلاط كبيره
    وبالحياه العامه لابد من التعامل مع الاخرين لكن وفق حدود ومبادئ رسمت لنا لا نحن قمنا برسمهاا
    نقطه الجدل حول الاختلاط بالجامعات الاجنبيه لن يكون اعمق واخطر مما ينادى به بالتكلنوجيا والانترنت ..الخ
    لذالك ضبط النفس والتربيه المحدد الاول والاهم لمثل هذه الامور....

    الاختلاط المسوح به اراه ف اطار الدراسه وبمجموعات وليس فرد لفرد
    وما بالامكان نبتعد عنه.. جانب على زاويه اليمين للجنس "أ" وعلى اليسار للجنس "ب"
    او المقاعد الاماميه ل "أ" والخلفيه ل "ب"

    هذا ما تعودنا عليه...
    نحن من نحدد موضوع الاختلاط الاجباري من الاختياري.والى مدى سيتجه بنااا.....
    نجبر للتسجيل بفصل يتواجد به الجنسين
    لكن لا نجبر على الوضعيه او التعامل مع الطرف الاخر
    :::
    مودتي


    المشكلة بيست ...

    ان هناك مدرسين يصرون على الاختلاط وإلا يقولك ينقص الدرجات ...
    وإجباري تشتركي مع الزميل الفلاني في المشروع وإلا درجات المشروع ستخصم منك ....

    صدقيني حدثت مع زميلاتي في كلية التجارة زمان .... في جامعة السلطان قابوس...

    لأن طاقم التدريس أجانب .... والعرب مسيحين ....هذا اللي حصل...

    لذلك أنا أتخوف من مسألة أن يمسك الأجانب بزمام الأمور في الجهات التعليمية

    النقطة الأخرى التي ذكرتيها حول الاختلاط في العمل...

    هذا أمر مختلف... لأن الشاب و الفتاة عندها يكونوا خلاص كبروا ونضجوا فكريا وثقافيا وأخلاقيا .... ما مثل شاب في بداية الثمانة عشر من العمر وتحطيه في جو (فري أو حر ) بلا قيود في مسألة الاختلاط ....هنا الخطر ...
    سبحان الله وبحمد
  • بنت قابوس كتب:

    المشكلة بيست ...

    ان هناك مدرسين يصرون على الاختلاط وإلا يقولك ينقص الدرجات ...
    وإجباري تشتركي مع الزميل الفلاني في المشروع وإلا درجات المشروع ستخصم منك ....

    صدقيني حدثت مع زميلاتي في كلية التجارة زمان .... في جامعة السلطان قابوس...

    لأن طاقم التدريس أجانب .... والعرب مسيحين ....هذا اللي حصل...

    لذلك أنا أتخوف من مسألة أن يمسك الأجانب بزمام الأمور في الجهات التعليمية

    النقطة الأخرى التي ذكرتيها حول الاختلاط في العمل...

    هذا أمر مختلف... لأن الشاب و الفتاة عندها يكونوا خلاص كبروا ونضجوا فكريا وثقافيا وأخلاقيا .... ما مثل شاب في بداية الثمانة عشر من العمر وتحطيه في جو (فري أو حر ) بلا قيود في مسألة الاختلاط ....هنا الخطر ...
    اذا كان ذالك حدث بجامعه السلطان قابوس ..اذا جامعتنا ليست اجنبيه
    الخلل من المسؤولين والمعنين بالمناهج وطرق التدريس من اصحاب الدوله ذاته
    ليس من الاستثمار او الاجانب...
    لو المراقبين (هذااا كان شرطي الاول وهو المتابعه ) قامو بدورهم
    بالمتابعه للاساليب المتخذه وفرضو على المستثمرين شروطا تتناسب مع حضارتنا
    ومبادئنااا لما حدث مثل تلك الامور........
    زماله دراسه وفق اشياء محدده كمشروع فقط يمكن تجاوزهاااااا
    حصل مع البعض وتجاوزهاا دون ان يمس ذالك الامر له بسوء
    اتفق معك الى حد ما هناك من يصعب عليه التعامل مع هذه الامور
    بطريقه سليمه وتنتج عنها السلبيااات.....

    لذالك نحن الاولى ان نفرض على المستثمرين شروط لا هم
    وبذالك نستطيع ان نمسك زمام الامور من المنتصف
    واذا غاب ذالك ستكون بالفعل مدمره اكثر من كونهاا ناشطه ومفعله
    للدوله ....
    ::
    مودتي
  • السلاااام عليكم ورحمة الله وبركااااته


    برنااامج أضاااف الكثير بحلقته الثااانية ... وضيفين بين ضفتين جعلاااا من موضوووعهمااا بمداااخلاااتهمااا للحواار طعم جميل ومميز ... وتااابعت عن كثب جميع المداااخلااات ... وماا شدني حقيقة مااا ذكرته الأخت الفاااضلة شموخي عزي (( ألااا يحق لناا الأفضل وإن كااانت فكرة منقوولة من البلد ... ولكن فكرة تجعلناا نفيق بأن الجاامعاات الأجنبية لهااا المصلحة لناا ف تنمية الفكر ... ليس فقط بالعلم )) ... ومااا ذكره أخي المتذوق (( بعض الدول وصلت لضرووورة الإقتناااع بجعل كل ذلك ضمن السياااحة التعليمية الجااذبة للافرااد من دول أخرى ... بدلااا من السفر للخااارج الأرفع سعرااا ... والتعرض للغربة بكل أثرهااا الأرفع كلفة ... وماا أشااار إليه بتحقيق تدااخلااات فكرية وتلااائم حضااارت ... وماا نوه إليه بتوجيه الأبناااء سواااء أكااانت الدراااسة مختلطة أم لاااا )) .... وماا تفضلت به الأخت بيست هوب (( وهل منااهج وطرق التدريس المتخذ بهاا بالجاامعات الأجنبية مناااسبة للبيئة الشرقية ؟؟ !! )) ... والشكر موصووول للأخت الراااقية بنت قااابوس ... على مااا تجووود به من فكر في أي منبر في منتدى السااحة العمااانية خاااصة ساااحة الفكر والثقااافة .


    مااا ضللته بالأعلى ... قد تكوووون مفاااتيح للنظر بحكمة إلى أهمية تواااجد الجاامعاات الأجنبية في السلطنة من عدمه .... ولربمااا الغزو الفكري من الغرب بكل طرقه ومااا وصلت إليه التكنلووجيااا ... يكاااد يكووون سهل المراااد لتحقيقه .... إذااا مااا تخلينااا عن سلوووك قااائم على مباااديء وقيم مؤمنين بهاااا .... وجووود الأبناااء بجامعاات أجنبية دااخل السلطنة تجعلني براااحة أكثر من خلااال متاابعتهم والإطمئناان عليهم .... وفي نهاااية المطاااف أي جااامعه أجنبية بدولة مااا تتبع سياااسة تلك الدولة وفق أنظمة ومعااايير ترااها مناااسبة للبيئة الشرقية وهو مااا يسمى بالجودة الفنية للإرتقاااء بالفكر علمياا وثقاافيااا وإجتمااعيااا .


    المحور الآااخر (( الإختلااااط في الجااامعاات الأجنبية )) ... فبرأي الأختلاااط لو ماا تحدثنااا بخصوووص التعليم ... فأصبح شيئااا ضرووريااا ينظر له من عدة جوااانب ... ولربمااا مااا طبقته الدولة من إختلاااط من الصف الأول إلى الرااابع ... تكوووون لهااا مميزااات كثيرة في مراااحل الطاالب نفسه ... قد تعطيه روووح الثقة بنفسه وكيفية التعاامل مستقبلاااا في مرااحل قااادمة كالكليااات والجاامعاات ... الأهم ماا في الأمر كرأي شخصي .... دور أولياااء الأمووور ... وثقااافة كل من الطالباات والطلااااب بتوواجدهمااا ... والقوااانين التي تلزم أي جااامعه أجنبية بمعاايير ترضخ لهااا من قبل أية دولة قبل إفتتاااحهااا .


    تقديري
  • السلآم عليكم ..
    بيست هوب أكثر من متميزة يعطيك ألف عافية على البرنامج الذي يستحق بأمانة 5 نجوم
    ومرحبا بالضيوف الكرام ..
    حضوري متأخر وللأمانه لم أقرأ بعض المداخلات
    لكن من وجة نظري ... أنا مع وجود الجامعات الأجنبية حتى وإن وُجدت التخصصات بالسلطنة
    فيها إضافة عبقرية ومُختصرة لنستفيد لأقصى مستوى منها حتى نتشبع علماً من أفاق مختلفة ومن ثم ننهي العقد
    ونبني الوطن الحبيب ^^
    أبسط مثال : أفرع جامعة كامبردج المتواجده ك (معاهد ) والتي تعادل باالـ ICDL
    لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
  • بنت قابوس كتب:

    أشكرك أخي المستشار ابن الوقبه
    على هذه المشاركة الطيبة ...

    دائما نقول قد تكون هناك تخصصات في هذه الجامعات غير موجوده في جامعاتنا

    طيب هذي التخصصات مثل ماذا ...؟؟؟؟

    وهناك تخصصات قد لا يحتاجها سوق العمل ولكنها موجودة ....



    العفو لا شكر على واجب ،،،، والشكر المعطر موصول لشخصك الكريم على النقاش والحوار الجميل

    وإن وجدة فهي تفتقر إلى أسس التدريس الجيد السليم
    وأغلب الجامعات تبحث عن الربح المادي
    بعيدا عن جودة التدريس

    من التخصصات الغير متوفرة في جامعاتنا المحلية تخصص العلوم السياسية :)
    الهندسة الصناعية
    التخصصات الطبية بأنواعها
    التأمين
    التسويق
    .........

    المشكلة تكمن إنة لا توجد هناك دراسة لحاجة سوق العمل لهذة التخصصات
    وأغلب الوظائف يشغلها الوافدين :481590429:


    تحية معطرة
    أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
  • المتذوق كتب:

    ابن الوقبة ...
    شكرا لتشريفك ومرورك ..
    ولو سألك أحدهم عن سلبيات الجامعات الاجنبية لدينا ؟؟
    فهل تجد جوابا له ؟



    الشرف هو تواجدك الأنيق أخي العزيز المتذوق
    دائما علينا أن نؤمن إن هناااااااااك نقص وسلبيات في اي
    مؤسسة ولكن في الجانب الأخر هناك إيجابيات علينا الأخذ بها
    ومعالجة السلبيات قد المستطاع للوصول إلى ما نطمح إلية من رقي وتقدم
    علمي وتكنلوجي .

    تحية صيفية لك :)
    أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
  • صمت الزهور كتب:

    أشكر المتذوق و بنت قابوس عالمجهود الرائع في النقاش الجدي
    فعلا الموضوع يستاهل النقاش
    أنا برأي لماذا لانطور جامعاتنا ونزيد التخصصات الي فيها أفضا من الأستعانه بالجامعات الاجنبية
    وليسى معنى هذا أنه وجود الجامعات الأجنبية غلط
    ولكن نحن دائملا نسعى لكلمة التطور لماذا لانطور انفسنا بد من اللجوء للأجانب
    فعلا أحنا محتاجين إلى جامعات وكليات وتخصصات أكثر
    بدل من اللجوء للخارج
    ومثل ماعلقت أختي بيست ربما المناهج وطرق التدريس غير مناسبه لمجتمعنا الشرقي





    شكرا لكل مداخلاتك صمت الزهور ..
    ولماذا لانجمع بين ( الحسنين ) تطوير جامعاتنا وانتقاء أفضل الجامعات العالمية كتلاحم واحتكاك وفرص وتوفير سفريات وغربة لمن كان طموحه أن يتخرج من بعضها ؟؟
    أيضا المناهج لايمكننا الحكم عليها بالحوار هنا ؟؟؟
    مالم نعلم يقينا أن هناك مخالفات فكرية او غير ذلك
    وأغلب الجامعات الأجنبية هي جامعات علمية للعلوم التطبيقية العلمية البحتة .

  • بنت قابوس كتب:

    فاصل ....


    أيام الدراسة الجامعية

    من أحلى أيام العمر



    كل واحد يحلم يمر بهذي المرحلة ويجمع فيها أحلى الذكريات الجميلة

    بالتوفيق لخريجي الثانوية

    وللطلاب في الجامعات أقووووول

    عقبال فرحة التخرج

    [ATTACH=CONFIG]100171[/ATTACH]



    شكرا لروعتك + فاصلك + نباهتك + فن ذوقك + إخلاصك هنا ..
    فعلا أنت بنت قابوس حكمة وذوقا ورفعة وسموا .

  • شموخي عزي كتب:


    السلام علسكم ورحمه الله وبركاته
    طرح ولا ارقى بارك الله فيكم وزادكم علما

    طبعا رح اكون مع الاخ وليس مع الاخت بنت قابوس فانا اخالفك الراي بتاتا
    فوجود جامعات او كليات اجنبيه بالشى المفيد والضروري للسلطنه فمن خلال الكليات الاجنبيه تستفيد الدوله والمجتمع والفرد من خلال
    1- قيام علاقه بين الدوله والدوله الاجنبيه
    2- تبادل الثقافات بين الطرفين
    3- تقبل المجتمع للجامعه واللجوء اليها وغيرها ....

    اختي بنت قابوس ستحدث من وجهه نظري ... احصي لي عد الجامعات والكليات بالسلطنه عربيه .... وبما ان كليه ولجات والمانيه وكالدونيا والعربيه المفتوحه ... لنتحدث عنها ...
    وكما تعلمين كليه كالدونيا من اقوى الكليات الخاصهف السلطنه .... الجامعه العربيه المفتوحه تظم نظام الدراسه الذاتيه .... وكليه ولجات وهي الكليه الوحيده بالسلطنه التي تضم اكبر عدد من الوافدين الدارسين فيها ... وجهودها ملحوظ حيث دعمها للسلطنه ... فلما الرفض للهذه الكليات

    انا اخالفك تمام اختي بنت قابوس فوجودهم تدعم مجتمعنا اكثر من كلياتنا و جامعتنا الحاليه ....

    وتقبلو حضوري بفائق الاحترام
    يعطيكم العافيه



    شموخي عزي : كل التحية الخالصة لملاحظتك بعض فوائد الجامعات الأجنبية .
    ربما كلهم يتفقون معنا في الفوائد
    وخوفهم فقط في الجانب السلبي ؟؟
    فهل لديك جانب سلبي خطر ؟؟

  • شموخي عزي كتب:

    وهذا ما نخاف منه على ضياع الأجيال وسمعة البلد في الالتزام والحشمة ...
    الاجيال لن تضيع من حافظ ع مبادىه واخلاقه ويمكن للجيل ان يندرج للضياع من التكنولوجيا بحد ذاتها كالتلفاز والهواتف الذكيه وليس بالاختلاط ... لا انكر بأن الاختلاط يسبب الضياع ولكن نحن ف بلد يعيش عصر التكنولوجيا ... بحيث كل شى مفتوح وبدون قيود .. فمن صان نفسه صان جيله .... ولا يمكن ان تفرض الجامعه قوانين اللبس بخصوص التحجب هذا بلد اسلامي ورح ينطبق القوانين الاسلاميه كفرض وليس كمبداى ... ونحن ف زمن قله من نجدهم في تمسك بالقيم الاسلاميه ..

    هذه وجهه نظري ... ان الله لا يغير ما بنفس حتى يغيرو م بانفسهم ....

    وهنا التربيه تاتي دورهااااا ... فانا اعتقد ان مجال ضياع الاجيال موووضوع عميق ويحتاج نقاش لحده

    يعطيكم العافيه ان شاء الله



    لكن هذا الختلاط متوفر في جامعاتنا المحلية ؟؟
    فلم أبحناه هناك وشدّدنا به هنا ؟؟
    وهل الأختلاط أبهر الناس بخطورته ؟؟؟

  • Sorrowful Man2 كتب:

    لهذه نفضل بعدم فتح باب إلى الجامعات الإجنبية ونكتفي بإخذ الخبرة ولكن إن كانت الدولة سوف تفرض على الجامعات الأجنبية العادات والتقاليد والتعاليم الدينية فهنا لا بأس بحيث المكسب ولكن مثل ما أسلفت بنت قابوس الأختلاط هو المشكلة الاساسية في كل الجامعات والمدارس بحيث الجنسين مع بعض وفي نفس الفصل مما يؤدي إلى أرتكاب المعاصي والفواحش.


    وهاهي دول الربيع العربي كما تسمى تعلن أنها لن تحاربه أبدا
    فهو حق مكتسب ....
  • *(مشكلتي اني ملااااك)* كتب:

    فكرة رائعة
    وحوار شيق
    انا م رأيي اوافق ع وجود الجامعات الأجنبية ف السلطنة
    لما لها فوائد ع الطلاب خاصة والمجتمع عامة منها
    جودة المنهج العلمية وشموليتة واستفادة الطلاب م الجامعات الأجنبية
    وسرعه تمكنهم م اللغة مما يفيدهم فيما بعد ف سوق العمل
    وتفتح افاق واسعه م الابداع والتغير والفكر المتفتح ..
    حيث نجد كل الكليات والجامعات تكون معتمدة لكليات أجنبية...
    هذه وجهة نظري
    ولكم فائق احترامي..


    ليست مشكلتك أنك ملاك
    بل بركتكك أنك ملاك ..
    ذكرت عناصر ( الجودة +الشمولية +التمكن من اللغة +
    شكرا لك

  • بنت قابوس كتب:

    يا هلا ومرحبا بقائد الضفة المؤيده ....

    الاختلاط في الجامعات الأجنبية أخطر وأشد من غيرها ...

    والسبب في ذلك ربما الهيئة التدريسية والقوانين المتبعة من قبل الإدارة الأجنبية لتلك الكليات والجامعات ....

    فهل تقبل مثلا أن تدرس أختك وبجانبها في نفس الطاولة يدرس طالب .....؟؟؟!!!

    أو أن يشتركوا في المشاريع معا ...؟؟؟


    لقد مررت بتجربة من هذا النوع من خلال صديقتي بكلية التجارة عندما كان طاقم التدريس أجانب فقط وكانوا يطلبون منهم أن يجلسوا بدون توزيع بنات بروحهن والشباب بروحهم ....ولكن بما أن إدارة الجامعة تمنع ذلك فقد اشتكى الطلاب والطالبات ورفضوا هذا الكلام وتحدثوا مع الادارة وألزمت الادارة الطاقم التدريسي بالكف عن هذا الأمر ...

    ولكن في الجامعات الأجنبية لمن سوف تلجأ ...؟؟؟

    انهم يتعمدون ذلك ... وقد مررنا بتجارب كثيرة ولكننا كنا لهم بالمرصاد ومنعناهم من هدفهم ... وخصوصا أنهم يستهدفون الطلاب الصغار ... سنة أولى ...

    ر

    ربما كل هذا لايعمّّم كظاهرة
    فهناك الأن تنافس كبير لتحقيق راحة الطلاب والمناخ التعليم المناسب .. للطلاب .
    وربما لطلاب وفن منطقهم وحكمتهم واغتنام فرص المجالس الطلابية في تحقيق الغايات الهادفة والمتوازنة .
    نقترح هنا : وجود مجالس طلابية فاعلة بالجامعات الخاصة والمحلية والأجنبية .
    كحلقة وصل بين كل جامعة وطلابها .
  • إبن الوقبـــة كتب:

    الشرف هو تواجدك الأنيق أخي العزيز المتذوق
    دائما علينا أن نؤمن إن هناااااااااك نقص وسلبيات في اي
    مؤسسة ولكن في الجانب الأخر هناك إيجابيات علينا الأخذ بها
    ومعالجة السلبيات قد المستطاع للوصول إلى ما نطمح إلية من رقي وتقدم
    علمي وتكنلوجي .

    تحية صيفية لك :)


    وتحية أخوية روحية بكل اللغات لك خصيصا ..
    مستمرة مهما انقطع الاتصال هنا .

  • m!ss flora كتب:

    السلآم عليكم ..
    بيست هوب أكثر من متميزة يعطيك ألف عافية على البرنامج الذي يستحق بأمانة 5 نجوم
    ومرحبا بالضيوف الكرام ..
    حضوري متأخر وللأمانه لم أقرأ بعض المداخلات
    لكن من وجة نظري ... أنا مع وجود الجامعات الأجنبية حتى وإن وُجدت التخصصات بالسلطنة
    فيها إضافة عبقرية ومُختصرة لنستفيد لأقصى مستوى منها حتى نتشبع علماً من أفاق مختلفة ومن ثم ننهي العقد
    ونبني الوطن الحبيب ^^
    أبسط مثال : أفرع جامعة كامبردج المتواجده ك (معاهد ) والتي تعادل باالـ ICDL

    وعليكم السلام ورحمة الله
    مهما أتيت متاخرة
    اهلا بكل تواجدك
    فعلا هي عملية ( احتكاكية ) وتلاحم خبرات ..
    ومنافسة
    وفرص علمية
    ضبطها أمر واجب ومتابعتها مهمة وطنية مؤسسية .
  • الآن نطرح محورا بعنوان ( الفوراق بين ماتمحنا إياه الجامعات المحلية والجامعات الأجنبية )
    مبحث الفوارق وبصدق .. وتوازن سيجعلنا نصل لمرتكزات دقيقة بين الصنفين ..
    أو عدم وجود فواراق
    وبالتالي نحد من لغة الرفض ا والقبول
    لأسباب كافية
  • أتيت هنا بناء على وعد مبرم
    فإن تأخرت لظروف او آخر
    فكل اعتذاري للجميع بداية من ( بنت قابوس ) صاحبة اللغة الفكرية المهّذبة
    او كل من يشاركنا هنا ..
    وصاحبتي الفكرة الرائعة .

  • وأيضا اعتذر اعتذار خاصا جدا لكل من لم أرد على مداخلته
    لعدم رؤيتي لها لظروف ما .. او سرعة الرد والتواجد السريع مع التقليب هنا ..
    ولهم جميعا أقول بكل اللغات أعتذر ألف مليون مرة

  • شكرا الاخت " بنت قابوس " على الدعوة بارك الله فيك
    فتح المجال لتواجد فروع لبعض الجامعات الاجنبية امر طيب لكن ما نتخوفه مثل ما. هو حاصل
    من قبل بعض الجامعات الموجودة حاليا والتي نرى ان همها الربح فقط وكثرت الشكاوي
    عليها
    فمن الافضل من وجهة نظري ان تخفض رسوم التعليم الجامعي في الجامعات الخاصة
    والتركيز على التخصصات التي تخدم سوق العمل بحيث تكون مساقات التدريس تتطابق
    ومع طبيعة العمل بالوظائف الشاغرة في القطاع الخاص لكون ان القطاع الحكومي اصبح
    متشبعا في الكثير الوظائف الادارية والحاسوب والمحاسبة .
  • المتذوق كتب:

    شكرا لمروركم : أعذب الأحاسيس
    لو سألك أحدهم :
    ماخطورة افتتاح جامعاات أجنبية في الوطن ؟؟
    هل توجد لديك شخصيا إجابة ؟؟
    وماهي ؟


    لا ارى اي خطووره ابدا من افتتاح اي من الجامعات او الكلياات ف الوطن ... بالعكس مثل ما قلت مسبقاا هي مفيده .. والانساان الدارس المتعلم يستطيع ان يختاار ماهو مفيد له ولوطنه
    فلا ارى اي خطووره ممكن ان تشكلهاا مثل هذه الكلياات..

    .,مشكلتي تعلمت الوفا في زمن الخيانة., تعلمت الصدق في زمن الناس فيه كذابة ولكن تعلمت أني أكون شامخ في موقع الأنكسار .,وتعلمت أكون قاسي في موقع الطيب.,
    follow me in twitter @AwatifAli8
  • اثرااااااااااااااااء عميق جدااا من الاخوين المتذوق وبنت قابوس
    ومحور ثالث يجمع بين الضفتين للنقاااااااش
    ( الفوراق بين ماتمحنا إياه الجامعات المحلية والجامعات الأجنبية )

    نتظر ماتجود به اقلامكمااااااا وبعدهاااا
    سنرى ما بوسعنا تقديمه

    متابعـــــــــــــــين للابداع
    :::
    مودتي
  • المتذوق كتب:

    الآن نطرح محورا بعنوان ( الفوراق بين ماتمنحنا إياه الجامعات المحلية والجامعات الأجنبية )
    مبحث الفوارق وبصدق .. وتوازن سيجعلنا نصل لمرتكزات دقيقة بين الصنفين ..
    أو عدم وجود فواراق
    وبالتالي نحد من لغة الرفض ا والقبول
    لأسباب كافية


    السلام عليكم .....

    صباح جديد ... ويوم سعيد .... والغد يوم أكثر سعادة إن شاء الله تعالى ...#j

    طبعا هناك فوارق بين الجامعات المحلية والجامعات الأجنبية ...

    منها على سبيل المثال لا الحصر....:

    1- الجامعات المحلية بها تخصصات عديدة ... تتنوع بين العلمية والأدبية والاسلامية والاجتماعية
    في حين أن الجامعات الأجنبية تعتمد فقط على التخصصات العلمية والتجارية في الغالب....


    2- الجامعات المحليه بها العديد من الأنشطة الأدبية والحريصة على الثقافة العربية والإسلامية والأدبية والفنية .... كنشاط الخطابة والشعر والكتابة القصصيه والفنون التشكيلية ....هذا عدا المناشط والاحتفاليات الدورية في المناسبات بحيث يجد الطالب فيها متنفسا من زحمة الدراسة وضغط المناهج التعليمية ... وبالتالي تنمي عنده المواهب والحس الوطني....

    بعكس الجامعات الأجنبية التي تحرص فقط على طرح المواد العلمية ومتابعة المناهج التدريسية ... لأن اللغة المتداولة فيها هي اللغة الانجليزية وربما لغات أخرى غير اللغة العربية ...فكيف سيكون الجيل المتخرج منها ....؟؟؟؟؟



    3- التكلفة المادية للجامعات المحلية أقل كلفة من الجامعات الأجنبية الباهضة الثمن ....


    4- اللغة المتبعة في التدريس و تنوع المناهج ... ففي الجامعات المحلية هناك متطلبات للجامعة مثلا تكون باللغة العربية لكل طلاب الجامعة بينما في الجامعات الأجنبية هناك لغة واحده فقط لكل المناهج في الجامعة ... وهذا طبعا له أثر كبير في تدهور مستوى اللغة العربية لدى طلاب الجامعات الأجنبية ....





    هذا ما يحضرني الآن ...



    وبانتظار الضفة الأخرى للحديث عن إيجابيات الفوارق بين الجامعات الأجنبية والجامعات المحلية
    للإستفادة من الطرح والمعلومات....
    سبحان الله وبحمد
  • سـامر كتب:

    السلاااام عليكم ورحمة الله وبركااااته

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركـــــــــــــــــــــاته
    يامرحبا بأخي سامر....

    نورت القاعة .... أقصد الساحة ..#e...



    .... وجووود الأبناااء بجامعاات أجنبية دااخل السلطنة تجعلني براااحة أكثر من خلااال متاابعتهم والإطمئناان عليهم .... وفي نهاااية المطاااف أي جااامعه أجنبية بدولة مااا تتبع سياااسة تلك الدولة وفق أنظمة ومعااايير ترااها مناااسبة للبيئة الشرقية وهو مااا يسمى بالجودة الفنية للإرتقاااء بالفكر علمياا وثقاافيااا وإجتمااعيااا .


    ربما في هذي معك حق ... سيكونوا هنا بأمأن أكثر عن الخارج ..

    ولكن علينا متابعة هذه الجامعات ...

    والدور الأكبر يقع على الحكومة

    ولكن للأسف الشديد ما نلاحظه في الحكومات العربية والخليجية ... تهاونها في مجال إلزام هذه الجامعات بالجانب الأخلاقي والفكري المتناسق مع مجتمعاتنا ...
    فأصبحت المعادلة عكسية في كثير من الأحيان
    بمعنى ...

    أصبح المجتمع هو الذي يتقبل ما تأتي به هذه المؤسسات الغربية في مجتمعاتنا بحجة ... الانفتاح ... التطور... التقدم ... كل مسؤول عن أخلاقه .... حرية شخصية ...

    وغيرها من الشعارات ..

    وماذا كانت النتيجة ....؟؟؟؟

    لقد تخلينا عن الكثير من المبادئ الأساسية التي لم نكن نقبل التفاوض بها في السابق....

    أبسطها .... مسألة الحجاب للفتيات ...والدشداشة والمصر للشباب....

    ربما الوضع معنا للآن بالسلطنة أفضل من غيرها من الدول المجاوره ... ولكن علينا أن نخاف ونعمل حساب للمستقبل بحيث لا نتقبل كل جديد فقط لأنه آت من دول الغرب المتطوره ...!!!

    المحور الآااخر (( الإختلااااط في الجااامعاات الأجنبية )) ... فبرأي الأختلاااط لو ماا تحدثنااا بخصوووص التعليم ... فأصبح شيئااا ضرووريااا ينظر له من عدة جوااانب ... ولربمااا مااا طبقته الدولة من إختلاااط من الصف الأول إلى الرااابع ... تكوووون لهااا مميزااات كثيرة في مراااحل الطاالب نفسه ... قد تعطيه روووح الثقة بنفسه وكيفية التعاامل مستقبلاااا في مرااحل قااادمة كالكليااات والجاامعاات ... الأهم ماا في الأمر كرأي شخصي .... دور أولياااء الأمووور ... وثقااافة كل من الطالباات والطلااااب بتوواجدهمااا ... والقوااانين التي تلزم أي جااامعه أجنبية بمعاايير ترضخ لهااا من قبل أية دولة قبل إفتتاااحهااا .


    تقديري




    النقطة الأخرى التي ذكرتها أخي سامر حول الاختلاط ... فلسفة ربما تكون صائبة ...نوعا ما ... وليس دائما ....

    أن الأطفال عندنا قد تعودوا على الدراسة المختلطه في الصفوف الأولى من الدراسة قد تعطيهم أساسيات للتعامل مع الاختلاط في المراحل القادمة ...

    الله يعين هالأجيال من شر الاختلاط ....

    يجب أن تكون هناك حدود لكل شيء....

    بارك الله فيك

    لا تنسى تقرأ ردودي في الأعلى ... بين سطورك في أهمية الجامعات الأجنبية


    و أشكرك مرة أخرى ...


    ننتظرك في المحور الثالث...
    سبحان الله وبحمد
  • إبن الوقبـــة كتب:

    العفو لا شكر على واجب ،،،، والشكر المعطر موصول لشخصك الكريم على النقاش والحوار الجميل

    وإن وجدة فهي تفتقر إلى أسس التدريس الجيد السليم
    وأغلب الجامعات تبحث عن الربح المادي
    بعيدا عن جودة التدريس

    من التخصصات الغير متوفرة في جامعاتنا المحلية تخصص العلوم السياسية :)
    الهندسة الصناعية
    التخصصات الطبية بأنواعها
    التأمين
    التسويق
    .........

    المشكلة تكمن إنة لا توجد هناك دراسة لحاجة سوق العمل لهذة التخصصات
    وأغلب الوظائف يشغلها الوافدين :481590429:


    تحية معطرة



    هلا فيك يا صاحب الذوق الرفيع

    يا مستشار وكاتب الساحة ..

    نورت العامة برجعتك ....:992779420:


    أخي الوقباوي....

    التخصصات التي ذكرتها موجودة ....!!!

    العلوم السياسية سيفتتحفي العام القادم في جامعة السلطان قابوس... ولا أعرف إذا كان موجود في الجامعات الخاصة عندنا ..

    التخصصات الطبية موجودة سواء في الجامعة الأم أو في الجامعات الخاصة ...

    التخصصات الهندسية ... أتصور موجودة ...

    ربما ينقسنا ... الهندسة النووية ... والفضائية ... لا أعرف إذا موجودة أو لا... ولكن أتمنى بالفعل تكون موجودة ....

    ولكن هذه التخصصات الدقيقة هل يتطلبها سوق العمل ...؟؟؟

    وهل ... سوق العمل سيفاضل بين المتخرجين من الجامعات الأجنبية في السلطنة والجامعات الأجنبية الأم ...؟؟؟
    سبحان الله وبحمد
  • المتذوق كتب:

    أتيت هنا بناء على وعد مبرم
    فإن تأخرت لظروف او آخر
    فكل اعتذاري للجميع بداية من ( بنت قابوس ) صاحبة اللغة الفكرية المهّذبة
    او كل من يشاركنا هنا ..
    وصاحبتي الفكرة الرائعة .




    وعد الحر دين عليه ...


    بارك الله فيك أخي المتذوق...

    كلك ذووووووق.... وأخلاق .....$$f:992779420:
    سبحان الله وبحمد