أمنيتي ...

    • أمنيتي ...


      أتمنى أن أكون واحد من تلاميذي ................. أمتلك كرسي وطاولة وحقيبة وكراسات وأدوات مدرسية . ألتزم الهدوء تارة وأثير نوعا من الدعابة مع زملائي تارة أخرى .

      احرص على الانتباه لشرح المعلم واحترم كل مايقوله أفرح بنجمة تطبع على كراستي وكلمة شكر يوجهها إلي معلمي .

      كم يتملكني السرور والفرح عندما أحفظ درسي ، وكم أحلم بالفسحة التي اجتمع فيها بزملائي وأصحابي لألعب معهم فيشاركوني طفولتي

      بكل حلاوتها .


      --------------------------------------------------------------------------------

      في الفصل

      شردت بذهني وانا أعلق لوحة درس اللغة العربية والتلاميذ يتنافسون في من يفوز بشرف الخروج للقراءة .

      لأعود بذاكرتي إلى السنوات الماضية من عمر هؤلاء التلاميذ ، تلاميذ كانوا يقرؤون حروفا بسيطة ثم كلمات وجمل خفيفة . ، وهاهم اليوم أصبحوا يتنافسون على قراءة درس يحمل عشرات الأسطر . غمرتني سعادة فياضة وشعور لا يوصف ، صرخت بداخلي : نعم .. نعم .. هذا ما كنت أتمناه وهذا ما أريده ، هذه أحلامي تحققت .

      لأصحو على صوت الجرس وخيبة الأمل تخيم على وجوه التلاميذ . ولكن ابتسم واقول : من يقرأ الدرس ؟ ؟


      --------------------------------------------------------------------------------

      الواجبات المنزلية

      الواجبات المنزلية في الحقيقة ليست غاية في حد ذاتها وانما وسيلة لتحقيق أهداف محددة يسعى إليها المعلم وهي :

      أولا : الذاتية .

      أن يقوم التلميذ بتنفيذ واجبه المنزلي بنفسه ليسهم في بناء وتحقيق ذاته ، من خلال هذا العمل البسيط .

      ثانيا : الحدودية .

      أن يكون الواجب محددا بعيدا عن الإسهاب ، الذي يجعل التلميذ يشعر بالملل ، وربما أوكل إلى أحد مهمة تنفيذ جزء من هذا العمل أو كله بسبب المغالاة في كميته أو صعوبته .

      ثالثا : الوضوح .

      أن يقوم المعلم برسم خارطة الواجب المنزلي في أذهان تلاميذه ، وأن يكون واضحا وبسيطا ليشجع التلميذ على عدم نسيانه او التقاعس عن القيام به .

      رابعا : التكليف .

      بمعنى أن يرى المعلم ضرورة تكليف التلاميذ بهذا النشاط ، فالتكليف غاية في حد ذاتها يسعى إليها المعلم لينمي فيه جانب الشعور بوجود عمل مطلوب منه مكلف بأدائه .

      خامسا : الهدف .

      وهذه اهم النقاط والجوانب في الواجبات المنزلية التي لا يفكر بها الكثيرون وينظرون إلى الواجب شيء إلزامي يعود به التلميذ يوميا إلى البيت ، وهذا خطأ ، إذ لابد من الوصول أولا للهدف منه ثم إعطائه للتلاميذ هل من شأنه أن يسهم في عملية التعليم .

      فلا نرهق أبناءنا ولا نجعل من الواجب شيئا مملا أو تعجيزيا أو عقابا يلجأ إليه البعض ، علينا أن ندقق في هدفنا منه ، وهو تربوي بالطبع فلتكن وسيلة تحقيقه بسيطة ، فيقوم التلميذ بتنفيذه بنفسه ، ونجعله يتحمل مهمة القيام بهذه الأعمال الصغيرة عن حب وقناعة حتى تؤهله لمستقبل الأعمال الكبيرة .
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      يا لهـــا من أمنية جميلة .....هي بالتأكيد تراود كل معلم ومعلمـــة !!
      فكم جميل أن نعـــود أطفالاً تتلاعب البراءة بكل خطـــوة من خطواتنا ......نفرح لكلمـــات المديح والتعزيز التي تنهمر علينا من أساتذتنا .....ونشتاق لوقت اللعـــب واللهـــو مع أصحابنـــا ...!!

      غاليتـــي
      إستوقفني موضــوع التكليف ( الواجبات المنزلية ) أن أتفق معك في أنهـــا يجب أن لا تشكل عبء على الطالب وتعجيز له ......لكني في نفس الوقت أؤمن بأهميتها وضرورتهـــا في العملية التعليمية ..حتى تتحقق الفائدة المرجوة من الدرس ..ويتأكد المعلم من مدى إستيعاب طلبته للدرس ...هذا من جهة من جهة أخــــرى الواجبات المنزلية أو المشاريع التي يكلف الطالب بهـــا .....تحفز الطالب على السؤال والبحث عن الإجابات الامر الذي يولد لديه حب التعلم والإكتشـــاف
      ودمتم
      [/CELL][/TABLE]
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • ما أجمل أن نعود بالذاكرة قليلا لنمرح في ساحة الخيال
      يداعب فكرنا ماضي الطفولة
      ويحرك في نفوسنا أماني الصغار
      ولكنه الزمن الذي إن مر لا يعود ولا يتراجع
      ولا يخلف سوى الذكريات لتظل تؤلمنا حينا وتضحكنا حينا آخر ..

      جميلة أهداف الواجبات المنزلية كما تفضلت أختي أنا والحزن وللحق يجب أن نتنبه لنوع الواجبات
      ليس الهدف من الواجب أن يذهب الطلاب ليكتبوا سؤالا وينقلوا إجابته من موضوع الدرس كما يحصل غالبا ولكن لو نجدد في موضوع السؤال ليرتبط بالقدرات الذهنية والمستويات العليا من التفكير لنطمئن حقا أن طلابنا قد استوعبوا أهداف الدرس الذي أتعبنا أنفسنا في الإعداد له فليس أقل من أن نرى العائد في فهم طلابنا وطالباتنا

      أتمنى لك التوفيق وبانتظار المزيد منك غاليتي
    • أنوار كتب:

      ما أجمل أن نعود بالذاكرة قليلا لنمرح في ساحة الخيال
      يداعب فكرنا ماضي الطفولة
      ويحرك في نفوسنا أماني الصغار
      ولكنه الزمن الذي إن مر لا يعود ولا يتراجع
      ولا يخلف سوى الذكريات لتظل تؤلمنا حينا وتضحكنا حينا آخر ..

      جميلة أهداف الواجبات المنزلية كما تفضلت أختي أنا والحزن وللحق يجب أن نتنبه لنوع الواجبات
      ليس الهدف من الواجب أن يذهب الطلاب ليكتبوا سؤالا وينقلوا إجابته من موضوع الدرس كما يحصل غالبا ولكن لو نجدد في موضوع السؤال ليرتبط بالقدرات الذهنية والمستويات العليا من التفكير لنطمئن حقا أن طلابنا قد استوعبوا أهداف الدرس الذي أتعبنا أنفسنا في الإعداد له فليس أقل من أن نرى العائد في فهم طلابنا وطالباتنا

      أتمنى لك التوفيق وبانتظار المزيد منك غاليتي
      ذكريات تؤرق كل معلم ومعلمه حلووووووووه سلملم شكرا
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية
    • مـوضوع أكثـر من رائـع ..

      وعـودة أروع لأيـام الـذكـرى الجميلــــــــــة ..

      وأتفـق معـك ومـع الجميـع .. في تسهيـل الـواجبـات .. وعـدم التكلـيف على الطـلاب وتحميلهـم ما لاطـاقـة لهـم في ذلك.
    • موضوع جميل ولكن تضل اشراقتك هي الاجمل

      لا عدمنا تواصلك

      يعطيك العافية
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن