الطالب الجامعي بمستواه الفكري.. أليس رجل الشارع بأفضل منه

    • الطالب الجامعي بمستواه الفكري.. أليس رجل الشارع بأفضل منه

      بسم الله الرحمن الرحيم

      ذو العقل يشقي في النعيم بعقله ..... وأخو الجهالة بالشقاوة ينعم

      ....................................................................................

      [COLOR=Black]. طالب العلم على مر العصور هو عماد المجتمع .وهو فكره النابض وهو حامل همومه وشجونه . هو المصلح الذي يسهر على. أصلاح .ما أفسده الدهر "

      السؤال الذي يطرح نفسه .هل وصل الطالب الجامعي في عمان الى المستوى الذي يمكن أن يعهد عليه بالمسؤليه .في حمل الآام وأمال هذا الوطن الغالي؟

      ماهي الاسباب التي أدت الى أقصاء الطالب الجامعي. عن المشاركه الفعاله في تحسين أوضاع المجتمع . وهنا ليس القصد الاوضاع المعيشيه والاقتصاديه .. أنما القصد أين دور؟ الطالب وأين صوته . أين مشاركته .. في مجريات الاحداث..
      أليس الشعب العماني . له الحق في المطالبه .بحرية فكره . ورأيه وأحترام أنسانيته .

      تمر الايام والسنين وتمر معها الاحداث . ويحدث في عمان من تغير ما يحدث .منها بضغط قوى خارجيه.
      وتلك التغيرات ما يخالف منهجنا في الحياه ويخالف عقيدة .ويخالف خصوصيتنا العربيه والاسلاميه.
      والطالب الجامعي . لا حياة لمن تنادي..
      أذا الطالب الجامعي هذا . هو حاله .لايحرك ساكن ولايسكن حركه . فكيف بالانسان العادي البسيط .هل تخليت عن عن مسؤليتك أيها الطالب أم مستواك الفكري والعقلي لا يساعدك . في القيام بهمتك .
      أم أنــــــــك ضغيف النضر لا يمكن أن يصل أبعد من ضلك .فلا ترى مايدور حولك.
      أخي الطالب . أقترب من نفسك . وأعرفها حق المعرفه .كون مشاركا في هموم مجتمعك كون عضوا فعال في هذا المجتمع . أترك أثر لك يخلد ماضيك . أخي لاتمر على هذا المجتمع كعابر سبيل .

      وأخير قد يكون . السلطات هي. ما أرادت هذا المستوى المتدني للطالب . والسلطات هي من كونت هذا الطالب حتى يكون :حمل وديع:
      ولكن ودائما ........ الحقوق لا تعطى أنما تكتسب بقوة الدم والحديد[/SIZE
      ][/COLOR]....
    • أخي العزيز saqarr2005
      ولماذا تتساءل فيما لو وصل الطالب الجامعي في عمان الى مرحلة تحمل المسؤولية ؟؟؟ ولماذا لم يصل إلى ذلك أصلا !!
      الطالب الجامعي في عمان ليس بأقل شأنا عن بقية طلاب الجامعات في أي دولة في العالم .. وهو يقوم بدوره في الحد المتاح له تماما دونما تقصير
      وحينما يمنح دورا أكبر وفرصة أعظم فلن يتوانى في القيام بدوره وكلنا ثقة به وبعطائه وفكره ..

      ولكن في ظل ما ذكرت هلا تفضلت مشكورا بتوضيح المطلوب من الطالب الجامعي في عمان ليكون النقاش أكثر فعالية

      وأشكر لك مشاركتك وبانتظار تفاعلك وتفاعل الأعضاء معك |r
    • أنوار كتب:

      أخي العزيز saqarr2005
      ولماذا تتساءل فيما لو وصل الطالب الجامعي في عمان الى مرحلة تحمل المسؤولية ؟؟؟ ولماذا لم يصل إلى ذلك أصلا !!
      الطالب الجامعي في عمان ليس بأقل شأنا عن بقية طلاب الجامعات في أي دولة في العالم .. وهو يقوم بدوره في الحد المتاح له تماما دونما تقصير
      وحينما يمنح دورا أكبر وفرصة أعظم فلن يتوانى في القيام بدوره وكلنا ثقة به وبعطائه وفكره ..

      ولكن في ظل ما ذكرت هلا تفضلت مشكورا بتوضيح المطلوب من الطالب الجامعي في عمان ليكون النقاش أكثر فعالية

      وأشكر لك مشاركتك وبانتظار تفاعلك وتفاعل الأعضاء معك |r


      > أختي أنوار ..نحتاج الى المناقشه الموضوعيه والصريحه بهدف البناء وليس الهدم .
      .بالنسبه . بمقارنة الطالب العماني بطلاب الجامعات في دول هذا فيه أجحاف . الجامعات في دول االعالم هي المحرك لكل ما يحدث في بلدانهم الجامعات في البلاد الاوربيه . تعطي الجرعات لمن يشكو الصداع الجامعات في بعض الدول العربيه وغيرالعربيه . تمد المجتمع ما يحتاجه من غذاء فكري . وتنور عقله بحقوقه وو اجباته .تسنده في أوقات الشده الجامعات هي المتكلم بأسم الشعب .
      أم قولك أن الطالب . يعمل في حدود المتاح .أذكري مثلا على هذا العمل ..

      نعم الجامعه تمد سوق العمل بالعماله ..أذا هذا الذي يتمنه الشعب فقط .فالهنود والاسيويين . كانوا هم أمداد سوق العمل .

      ما الفرق بينهم أذا كان هذا هدف الجامعه ..
      ما الذي قدمته الجامعه . وطلابها يذكره ويخلده الشعب العماني .
      أين التفاعل المطلوب من الجامعه مع المجتمع . أين قضايا المجتمع العماني عن أروقة الجامعه .
      أين الجامعه مع يحدث في العالم من تغير على كافة المستويات .
      أبسط القضايا .قضية تغير المناهج في عمان .. تماشيا مع المطالب الامريكيه . أين الطالب الجامعي
      منها أين صوته أين قلمه .أين رأيه..هل ينتظر يعرض عليه الأمر...

      وفي النهايه . لاننكر أن هناك أصوت لكن خجوله . داخل الجامعه . لابد تلك أنترى النور . وتصرخ بأعلى .
    • سجد العالم لنا يوم كنا ساجدين لله

      الحمد لله الذي هدانا
      ان الموضوع قد أثار اهتمامي
      أشكرك يامن طرح الموضوع واشكرك يامن ناقش
      الطالب الجامعي ليس له وجود هنا في عمان واني كنت أخاطب أحد كبار المسؤلين في الجامعة عن بعض الامور
      وقال لي أنه لا يتعلم من يتذم
      قلت له أننا نطالب بحقوقنا
      قال لي هذا يدخل في دائرة التذمر

      عجبا لهذا المسؤل يريدني أن اتخلى عن حقوقي والساكت عن الحق شيطان أخرس

      كيف سيؤدي هذا المسؤول عمله
      اذا كنا نريد ان نبحث عن الاسباب التي جعلت الطالب الجامعي بهذه الصورة
      اليك البحث:
      من الاسباب

      - الجو التعليمي لايحض الطالب على المواجه وسحق العقبات
      - الطلاب ليسوا صفا واحدا
      ومثال ذالك وأني لاأعول على ماهية هذا المثال بقدر الدرس منه,في العام المنصرم قمت بنفس على موضوع الغداء وخاطبت الطلاب في جميع الكليات وعلى جميع الاصعدة المتاحة لدي ولاكن لا تجاوب في الامر لااقول أن جميع الطلاب لم يشاركوا لكن يد واحدة لاتصفق

      - عدد كبير من الطلاب يخلف ظلتة و ما يقدم على مناقشت المسائل الحساسة وما درى أن الله بيده المقادير وتدبير الكون


      - أن الجهل عام وطام بين طلاب الجامعة ومن المعلوم أن العلم هو المحرك لكل الاعمال والامور
      - ان لاوجود لتنضيم يحث على الترابط الملموس
      - لاأحد يتكلم عن الشخصيات الكبيرة المناظلة الحرة التي بنت صروحا للدعوة


      الوقت لا يسعفني

      أن طلاب الجامعة اعتادوا أن يتعاملو مع الجهات الرسمية على أنها جهات يطلب منها
      و الصحيح أنها جهات يجب أن تحاسب اذا قصرت في واجباتها
    • بسم الله الرحمن الرحيم

      هجوم هجوم هجوم.......ما هذا؟؟؟؟

      اولا....اخي طارح الموضوع ....طريقة طرحك للموضوع فيه شئ من العمومية والغموض اعني بانه يحتاج لشئ من التخصيص والتوضيح

      دعنا ننظر الى وضع الطالب الجامعي في المجتمع وفي اي مرتبه ياتي في السلسلة المكونه للمجتمع.....اعتقد ان الطالب الجامعي لا زال في الحضانه او بمعنى في مرحلة التاهيل للخروج الى الساحة......هل تتطالب الطالب الجامعي بحمل هموم المجتمع في حين انه يواجه من الضغوطات لا نعني بها ضغوطات الدراسة فحسب بل الجو الذي يحيط بالطالب الجامعي الذي اعتقد تشغله عن التفكير حتى في همومه......وهذا ممكن توضيحه لاحقا....اريد التنويه بان المسؤول عن هذا الجو سياسة الجامعة
      اخي العزيز .....هل تطالب الطالب الجامعي بالثورة ضد تغيير المناهج ...اي مناهج تقصد؟اذا اردت بها المناهج التعليميه ....اين هيئات التدريس من ذلك الادرى بما يدور حولها....اليسوا اصحاب عقول وحناجر؟؟؟
      اعتقد انك اردت الاشارة الى ما وراء ذلك.....واعتقد ذلك ليست مسؤولية الطالب الجامعي فقط.....قد تكون تحاول ايقاظ الطالب الجامعي او بمعنى توسيع دوره في المجتمع وانا اؤيد ذلك ولكن في هذه الحالة يجب ان نحور الموضوع.........
      اراك اخي تلقي اخطاء السياسة في الدولة على الطالب الجامعي الذي لا يملك سوى كتابه وقلمه
      لو تسمح الاخ صقر توضح النقاط التي اردت ان تشير اليها حتى يكون النقاش اكثر فعالا....وارجو قبل ذلك الاطلاع على ملف الطالب الجامعي...................الصراحة العنوان فيه شئ من الاهانه والتقليل من شان الطالب الجامعي وهذا عذرا غير مقبول

      اتمنى مناقشة الموضوع باكثر واقعية
    • أخي الفاضل saqarr2005

      لا أظنني أخطأت حينما قلت لك أن الطالب هنا يقوم بدوره في الحد المتاح له تماما دونما تقصير
      وحينما يمنح دورا أكبر وفرصة أعظم فلن يتوانى في القيام بدوره وكلنا ثقة به وبعطائه وفكره ..

      فأنا لا أقصد الوظيفة كما تبين لك أخي الكريم وبالنسبة للوظيفة فأنت تعلم جيدا أن الوظائف التي يتبناها طلابنا قد أعطوا فيها ثمار فكرهم ووضعوا فيها خير قدراتهم
      ولكنني قصدت ما أنت تناقش حوله تماما .. ولنكن منصفين أن هذا الطالب ما هو إلا جزء لا يتجزأ من الشعب العماني ولكي نطالبه ونحاسبه دعنا ننظر نظرة موضوعية للبيئة والوسط الذي تربى فيه ... لسياسة الجامعة بل لسياسة الدولة بشكل عام .
      لننظر للمعطيات المتاحة والظروف المحيطة .. ولندرس الواقع دراسة موضوعية لنحلل بعدها ما نريده من طلابنا ..

      وأتمنى أيضا أن لا نخلط الأوراق بعضها ببعض فلا يحق لنا التعميم أولا ولا تهميش الطالب كفكر علمي ومستوى ثقافي ثانيا ...
      أما التفاعل مع قضايا المجتمع والأمة كما أشرت فهو دور مرتبط بالتوجهات العامة للدولة وكذلك الحريات المتاحة ..

      والسلام عليكم :)
    • من يرى عبر المجهر

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اشكرك جدا الاخ صقر .......وجميع من اشترك في النقاش ...موضوع يستحق المناقشة بالفعل
      فكر الشباب الجامعي .......
      من وجهة نظري .......رغم انه العنوان فيه نوع من الاهانه بعض الشيء .........ولكن بالفعل بعض العقول في الجامعه لا تفكر .............بالفعل هناك ناس يستحقون الجامعه .......اكثر من طلابها
      لكن كون رجل الشارع افضل منه ...........من اي ناحيه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



      عجبتني هاي النقطة:

      طالب العلم على مر العصور هو عماد المجتمع .وهو فكره النابض وهو حامل همومه وشجونه . هو المصلح الذي يسهر على. أصلاح .ما أفسده الدهر "


      الطالب الجامعي هو سبب هموم المجتمع وشجونه .........واذا بغى يكحلها عماها















      تبغى تعرف وين العقول العمانيه ........انااقولك

















      لمن يخلوا الشات .........اذا ما كان العرب هم اللي يستغلوا التكنولوجيا في اللي ما منه فايده ........
      هززززززززززززززززززلت ..........العرب شو يقولوا ....................
















      نحن ملوك الشات
















      باي فكر تبغاهم يفكروا ........اذا الشغل الشاغل ........الشات ؟؟؟؟؟؟؟؟.........اي فكر تتكلم عنه اذا كان همهم ليس فيما يتعلمون ؟؟؟؟؟؟؟اذا الكتب ما يفتحوها تباغهم يفكرواااااااااا..........اذا طرحنا مواضيع للنقاش مواضيع جديرة لمناقشة .......لا ترى اصواتهم ........فكيف تريد ان تراها في الساحه العمانيه(الوطن) ما اقصد الجريده ( سلطنة عمان )










      اول شيء خل يكون عندنا حرية نقد .......علشان نقدر نتكلم .....لا طالب جامعي ولا ابتدائي حتى
    • أنوار كتب:

      أخي الفاضل saqarr2005

      لا أظنني أخطأت حينما قلت لك أن الطالب هنا يقوم بدوره في الحد المتاح له تماما دونما تقصير
      وحينما يمنح دورا أكبر وفرصة أعظم فلن يتوانى في القيام بدوره وكلنا ثقة به وبعطائه وفكره ..

      فأنا لا أقصد الوظيفة كما تبين لك أخي الكريم وبالنسبة للوظيفة فأنت تعلم جيدا أن الوظائف التي يتبناها طلابنا قد أعطوا فيها ثمار فكرهم ووضعوا فيها خير قدراتهم
      ولكنني قصدت ما أنت تناقش حوله تماما .. ولنكن منصفين أن هذا الطالب ما هو إلا جزء لا يتجزأ من الشعب العماني ولكي نطالبه ونحاسبه دعنا ننظر نظرة موضوعية للبيئة والوسط الذي تربى فيه ... لسياسة الجامعة بل لسياسة الدولة بشكل عام .
      لننظر للمعطيات المتاحة والظروف المحيطة .. ولندرس الواقع دراسة موضوعية لنحلل بعدها ما نريده من طلابنا ..

      وأتمنى أيضا أن لا نخلط الأوراق بعضها ببعض فلا يحق لنا التعميم أولا ولا تهميش الطالب كفكر علمي ومستوى ثقافي ثانيا ...
      أما التفاعل مع قضايا المجتمع والأمة كما أشرت فهو دور مرتبط بالتوجهات العامة للدولة وكذلك الحريات المتاحة ..

      والسلام عليكم :)


      شـــــــــــــــــــكر ا لكل من شارك ...............


      يا أخت العزيزه .........فالانسان لا يتاح له الدور فالانسان هو صانع دوره وهو صانع فكره ومجده هل تنتطري أن يفرش له الارض ورود حتي يسر عليها بسلام .

      لا يمكن أن ياتي يوم ويعطي الطالب برنامج لما يقوم به أو يقال له هذا واجبك تجاه وطنك ومجتمعك
      فرجل الشارع يعرف وأجبه ومسؤالياته لكنه يعمل في حدود ما يسطيع ..

      فلا يلام على تقصيره ... أم الطالب الجامعي والمثقف على حسب المنطق الذ ي تتحدثين به يلقن دوره ووأجباته ...... فحرام أن يحسب على حملة العلم........

      الجامعه منبر لتلاقي الافكار منبر للاصلاح الجامعه منبر لكشف الاخطاء وتعديلها منبر لمحاسبة من يخطيء الجامعات في الدول الاخرى يحسب لطلابها ألف حساب لان عرفوا أن هناك أعين تراقب سياستهم .....

      فا الطالب الجامعي في عمان بعض الاحيان المجتمع هو الذي يحركه بينما المفروض هو المحرك

      الطالب الجامعي لا يعرف سعر برميل النفط العماني وبالتالي لايعرف كيف يصرف وما وجهته
      الجامعي في عمان...... لو سألته عن سياسة بلدك وكيف تدار وما هي سلبياته . يفضل الصمت وليس خوف أنما عدم المعرفه أحيانا

      الطالب الجامعي هل طالب بأصلاح الفساد الاداري في السطنه هل يعلم عنه شيء

      والكثير من الامور فالرجل الواعي بما له وعليه تجاه وطنه لايحتاج الى توعيه >>>>>
      لي عوده في المناقشه لاني كنت مستعجل
    • أنوار كتب:

      أخي الفاضل saqarr2005

      لا أظنني أخطأت حينما قلت لك أن الطالب هنا يقوم بدوره في الحد المتاح له تماما دونما تقصير
      وحينما يمنح دورا أكبر وفرصة أعظم فلن يتوانى في القيام بدوره وكلنا ثقة به وبعطائه وفكره ..

      فأنا لا أقصد الوظيفة كما تبين لك أخي الكريم وبالنسبة للوظيفة فأنت تعلم جيدا أن الوظائف التي يتبناها طلابنا قد أعطوا فيها ثمار فكرهم ووضعوا فيها خير قدراتهم
      ولكنني قصدت ما أنت تناقش حوله تماما .. ولنكن منصفين أن هذا الطالب ما هو إلا جزء لا يتجزأ من الشعب العماني ولكي نطالبه ونحاسبه دعنا ننظر نظرة موضوعية للبيئة والوسط الذي تربى فيه ... لسياسة الجامعة بل لسياسة الدولة بشكل عام .
      لننظر للمعطيات المتاحة والظروف المحيطة .. ولندرس الواقع دراسة موضوعية لنحلل بعدها ما نريده من طلابنا ..

      وأتمنى أيضا أن لا نخلط الأوراق بعضها ببعض فلا يحق لنا التعميم أولا ولا تهميش الطالب كفكر علمي ومستوى ثقافي ثانيا ...
      أما التفاعل مع قضايا المجتمع والأمة كما أشرت فهو دور مرتبط بالتوجهات العامة للدولة وكذلك الحريات المتاحة ..

      والسلام عليكم :)


      شـــــــــــــــــــكر ا لكل من شارك ...............


      يا أخت العزيزه .........فالانسان لا يتاح له الدور فالانسان هو صانع دوره وهو صانع فكره ومجده هل تنتطري أن يفرش له الارض ورود حتي يسر عليها بسلام .

      لا يمكن أن ياتي يوم ويعطي الطالب برنامج لما يقوم به أو يقال له هذا واجبك تجاه وطنك ومجتمعك
      فرجل الشارع يعرف وأجبه ومسؤالياته لكنه يعمل في حدود ما يسطيع ..

      فلا يلام على تقصيره ... أم الطالب الجامعي والمثقف على حسب المنطق الذ ي تتحدثين به يلقن دوره ووأجباته ...... فحرام أن يحسب على حملة العلم........

      الجامعه منبر لتلاقي الافكار منبر للاصلاح الجامعه منبر لكشف الاخطاء وتعديلها منبر لمحاسبة من يخطيء الجامعات في الدول الاخرى يحسب لطلابها ألف حساب لان عرفوا أن هناك أعين تراقب سياستهم .....

      فا الطالب الجامعي في عمان بعض الاحيان المجتمع هو الذي يحركه بينما المفروض هو المحرك

      الطالب الجامعي لا يعرف سعر برميل النفط العماني وبالتالي لايعرف كيف يصرف وما وجهته
      الجامعي في عمان...... لو سألته عن سياسة بلدك وكيف تدار وما هي سلبياته . يفضل الصمت وليس خوف أنما عدم المعرفه أحيانا

      الطالب الجامعي هل طالب بأصلاح الفساد الاداري في السطنه هل يعلم عنه شيء

      والكثير من الامور فالرجل الواعي بما له وعليه تجاه وطنه لايحتاج الى توعيه >>>>>
      لي عوده في المناقشه لاني كنت مستعجل
    • اشكرك اخي الكريم على طرح هذا الموضوع المهم والذي يجب الاهتمام به حيث ان الطالب الجامعي يجب اعطاه الدور الاكبر في تسيير اموره اولا وبعد ذللك في بث افكاره ومعتقداته التي ينادي بها والتي تكونت لديه من دراسته الجامعيه الراقيه

      اخي الكريم

      يجب اولا تقييم الطالب الجامعي بعمان هل هو قادر على تحمل المسئؤليه التي تليق به كطالب جامعي وانا بصراحه لااعرف شي عن الطلبه الجامعيين بعمان حيث ان اختلاطي بهم محدوود والذي اخالطهم همهم الوحيد الكشخه والتيلفون والبنات اهم من الدراسه والانذارات لاتعد
      وبعد ذلك اخي الكريم اريد منك ان تقيم الحركه الانتخابيه بجامعه الكويت حيث ان في كل كليه عدد من الروابط والجمعيات الطلابيه متعدده الاتجاهات والاراء وكل رابطه تحاول نشر مبادئها في الكليه التابعه لها منها ما ينادي بالتحرر ومنها ما ينادي بالمحافظه ومنها من هو معتدل في ذلك التفتح مع مراعاه الشريعه الاسلاميه والعادات والتقاليد الاجتماعيه
      وبدايه كل سنه تجري انتخابات طلابيه ويفوز الشخص الذي قدم الاحسن من وعود واعمال لمصلاحه الطلاب وبعد ذلك تمسك كل رابطه الجمعيه الخاصبه بالكليه وتقوم باختيار موعد الامتحانات النهائيه واقامه الدورات والندوات وحلقات النقاش الخاصه بالطلبه بعيدا عن الروتين الاداري للجامعه المعقد وفي كثير من الاحيان تبطل هذي الجمعيات كثير من قرارات الجامه والتي فيها تعسف فهي حركه طلابيه معنيه بمصلحه الطلبه تحت ادره طلابيه وتحت اشراف الاتحاد الطلبه الكويتي والذي يخصص له مبالغ هائله من الاموال والامكانيات
      فهنا الطلبه يديرون شؤنهم بانفسهم ويتحملون المسئوليه والتعلم على مبادي الديمقراطيه الصحيحه
      فاي شخص يريد المزيد من المعلومات يرد علي وراح اعطيه مواقع هذة الروابط وجميع المعلومات عنها

    • الطالب الجامعي ...ومستواه الثقافي ومدى وعيه

      تساؤول مثير أخــــــي الكريم
      فالعديد من الطلبه الجامعيين لا يستحقـــــون هذا اللقب لانهم للأسف يتعاملون مع المرحلة الجامعية وكأنهـــــا مدرسة يقتصر دورهم فيها على تلقي العلم وأخذ الشهادة فيما بعد
      بينما حقيقة الأمـــــــر خلاف ذلك تمامــاً
      فالمرحلة الجامعية .....هي مرحلة إعداد الفرد للحياة العملية لذلك يجب أن يتفاعل مع جميع معطيات الحياة والمتغيرات التي تمر عليه ...

      الطالب الجامعي في السلطنة للأسف الشديد ...قليل التفاعل مع الأحداث ليست السياسية فقط وإنما الأحداث بشكل عام ...وهذا يقودني لطرح السؤال التالي :-
      ما هي الأسباب التي تقف وراء تقوقع الطالب الجامعي على تفسه ..؟؟
      هل هي سياسة التعليم المتبعه ..؟؟
      ام ماذا ..؟؟

      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • ياخي الفاضل انا ارى عندك في عمان نوع من التهجم على شخصية الطالب الجامعي وهذا شيء غريب جدا اذاكان هذا الطالب الجامعي فكيف بمن اقل منهم درجه في التعليم ........لابد من تغير هذه الصوره ........................................مجرد مشاركه ابوماجد من السعوديه
    • الاخ الطارح للموضوع :
      لا اعرف ما هي طبيعة المشكلات التي يعاني منها طلبة الجامعات العمانية ليصلوا الى هذه المقارنة لأني لا اعرف طبيعة التدريس في الجامعات العمانية . ولكن نحن في سورية الشريحة الاعظم من طلاب الجامعات مثقفين وعلى سوية فكرية رائعة منفتحة ولا مجال لمجاراتهم في اختصاصاتهم او في الثقافة العامة ولكن هذا لايعني عدم وجود الفئة التي تتكلم عنها ولكن ليس بهذه الصورة وانما يوجد من يسئ لاسم الطالب الجامعي ولكن هذا الخلل لا يبدا من الجامعة وانما من مراحل التعليم السابقة التي تؤهل هكذا نماذج للدخول الى الجامعة وهذا بالتاكيد لا يلغي مسؤلية الجامعة في الوصول الى هذه الدرجة.
      خنساء من سورية
    • السلام عليكم
      موضوع مهم ومهم ومهم

      يعني انا الي حارق قلبي شيء واحد

      مالنا صوت بالمجتمع وهذا صحيح
      لكن لما يقالك اذا تكلمت بالسياسة فأنت مطرود
      لما يقالك لو تظاهرت فأنت مطرود
      لما يقالك نفذ بس بدون ما تسأل
      لما يقالك اشتغل وانت ساكت
      لما يقالك ولما يقالك ولما يقالك


      يعني كل شيء ضدنا ... ما في حرية رأي يا أخوي العزيز
      بخصوص تغيير المناهج واعتبار مادة التربية الأسلامية مجرد للمطالعة فقط تظن احنا راضيين
      لا والله وألف لا
      بس من يسمعك ... ولو سمعك شو رح يسويلك
      يغيره ؟؟
      يعملك مجلس مناقشات عشان تكلم المسؤليين ؟

      أقل شيء يعطيك ظهر
      هذا اذا ما سوالك سالفه طويله عريضه

      مدام ما في حرية رأي مرح يكون لنا دور
      بس عزانا الوحيد هي الجماعات الطلابية الي تشارك في بعض المناسبات مع المجتمع

      ولا تفكر ان فيوم طلاب الجامعة يوقفوا في صف واحد وعلى كلمه وحده

      طلاااااب الجنوب علم وطلااااب الشمال عالم عدا القله القليله

      ما اعرف اذا كنت خربط في الكلام بس هالموضوع في بالي من أول ما دخلت الجامعه وانا اشوف الحاله
      و تعال وشوف طلاب الجامعه خارج الجامعه وقارنهم بغيرهم
      صعب تعرفهم في أغلب الأحيان من الأغلبيه يعني الكلام مو لكل الطلاب
      في طلاب مميزين بمعنى الكلمه بس ما محصلين احد يساعدهم على افكارهم وابداعاتهم في مختلف الجوانب السياسية والاجتماعية و غيرها .