هل تحكم على الفتاة من لبسها

    • مايا نافع كتب:

      بعض الملابس أيوه أحكم على إلي لبسها إذا كنت ما مقتنعه فيه



      وادا كنتي مقتنعة بلباسها مثلا متحجبة...هل هدا يكفي لحكمك عليها بانها فتاة حسنة الاخلاق ؟


      أكيد لا بس على الأقل ليطمأن قلبي
      شكراً لكم وإلى اللقاء ودعتكم .....................
    • انا اقوول انه من يحكم ع الفتاه من الملابس متخلف و ناقص عقل
      تدروون ليش ..؟؟
      لانه انا جي ملابسي حركات و هالاشياء بس شباب الحله يحسووب انه صاايعه و مال هالحركات
      وانا من اسره المنتدى
      هالاحد لآحظ علي سوء ف الادب ؟؟
      هل اخطت ف حق اي احد ؟؟
      هل اخلاقي سيئه ؟؟
      ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      يقووول المثل يلي مايعرفك مايثمنك !!
      ليش الفتاه اذا كانت كاشخه و هالحركات يطلع مليييييييون اشاعه و اشااعه !!
      واذا كان الولد ... يكون المجتمع متقبل له ؟؟!!
      لآنه اصلآ نحن فكر و عقووول النااس بدات تنظر من جوانب اخرى
      و الحكم ع الفتاه بالاعدام من مظرها !!


      :81:
    • وبعدين انا اعرف وايد بنات ستايل
      وايد كلام يطلع عنهن و هنه بنات ناس و محترمات !!
      و وايد اشووف بنات محجبات و مسويات ف نفسهن
      و ما خفي كان اعظم
      بس الله يستر ع الجميع
    • زهرة الوجدان كتب:



      ~!@q

      في بنات محشمات ولبس مستور وعادي توصل المواصيل لنقاب وحالتهم لله .. بس الله يستر من سوالفهم


      وفي العكس


      صح لبسهم غير محتشم ولكن هم ماشيين على الموضه وبنات محترمات

      بس آحنـا بمجتمعنا وايد ناخذ على الشكل بعدها على
      الاخلاق



      ا
      نا اواااااااااااااااااااافقك الراى و بقوووووووووووووه
    • طرح رائع أختي سلمت يداك برايي لا يمكننا الحكم على الجوهر من خلال المظهر فالمظاهر غالبا خادعة إنما أرى ان اللباس هو مثل إطار للوحة قد يكون مثاليا لكننا بالنهاية سنحكم أكثر على اللوحة لا الإطار الاحترام جميل والأجمل منه الخلق الحسن للأسف نحن نعيش في مجتمع يهتم بالمظهر أكثر من الجوهر فصار المظهر ككل يحدد قيمة المرء الحقيقية سواء كان فتاة أو رجلا صرنا مجتمع مادي بحث وفقدنا فطرتنا في الحكم على الامور
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      الله سبحانه وتعالى انزل الشريعة على رسوله وهو بدوره شرحها بالسنة , وهو تناول مناحي الحياة جميعها بسنته . منها ما كان واجب ومنها ماكان مستحب . فما كان منها مستحب فللمكلف الخيار فيها . يعمل او لا يعمل , واما ان كان واجبا فليس له ان يختار , فاذا قال الرسول (صوموا تصحوا ) فهل يجوز لي ان اقول انا في اتم الصحة والعاقية فلا يلزمني الصوم ؟؟؟!!!!
      اذا , المسالة مسالة تعبد بالشريعة والسنة وليست مسألة رأي يستحسنه هذا او ذاك , والا تصبح فوضى ثقافية وكل يأخذ ما يستحسنه ولا يكون هناك حاجة الى شريعة وسنة ( لست متزمت بالنسبة للموضوع ولكنني احاول ان اكون عقلائي الطرح )
      المشكلة في بواطننا المنغلقة , في تقاليدنا البالية التي تعتبر المراة ( عورة ) فحجرناها في القمقم واعتبرناها مشكلة المشاكل , وكلما طاب لنا النقاش وضعناها تحت المجهر متناسين ان الله خلق الزوجين الذكر والانثى , وعليه ان هنا اناديك ايتها المرأة ان تضعي الرجل الذي حجرك في ( العورة ) ان تضعي الرجل تحت المجهر ( على شرط ان تتسلحي بالشريعة والسنة ) كي تتمكني من ان تلبسي وتعملي وتتثقفي وتكوني ندا له , لا ان تواجيهه بآرائك الشخصية , لان الرجل اناني فهو يعرف جيدا ما له ويتغاضى عما عليه , واخيرا فأن الحقوق لا تعطى وانما تأخذ بالقوة ( فلك عقلا كما له والشريعة والسنة لك وله على حدسواء !!!! ام انا غلطان ؟؟؟؟
    • اشكر مروركم واحترم ارائكم
      وأريد أن أهديكم هذه القصه لعلّ من يحكم على الشخص من مظهره أن يتراجع ...


      كانت الغامدية صحابية جليلة وكانت متزوجة وتعيش في المدينة المنورة وتتربى على يد رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد كل هذا تزني
      فذهبت للرسول واخبرته فقالت زنيت واني حبلى فأقم علي الحد طهرني
      يارسول الله فقال لها : ((اذهبي حتى تلدي ))
      فذهبت اليه بعد 9 اشهر وقالت يارسول الله طهرني
      فقال النبي صلى الله عليه وسلم ((اذهبي حتى تفطميه))
      وبعد سنتين اتت ومعها الطفل وفي يده قطعة خبز
      ثم ياخذه النبي ويحمله ويقف بالمسجد ويقول
      ((من يكفل هذا ويكون رفيقي في الجنة))
      وتساق الغامدية الى حيث ترجم فترجم حتى تموت
      ويقف النبي ليصلي عليها وهي زانية
      فيقول
      (ويحك ياعمر فقد تابت توبة لو قسمت على 70 من اهل المدينة
      لوسعتهم .. ألا يكفيك أنها جادت بنفسها لله ..)

      انظروا وهي زانية لم يرضى عليها الرسول بكلمة سوء واحدة
      تعلمت ان اكون مثل الورود نعومة...ومثل رائحتها طيبة ومثل شوكها قساوة...ومثل اوراقها شموخا ومثل ساقها صلابة...ومثل شكلها اناقة وبين كل الناس مثلها محبوبة :992779420:
    • مايا نافع كتب:

      بعض الملابس أيوه أحكم على إلي لبسها إذا كنت ما مقتنعه فيه



      وادا كنتي مقتنعة بلباسها مثلا متحجبة...هل هدا يكفي لحكمك عليها بانها فتاة حسنة الاخلاق ؟

      على الأقل أختي مايا يطمئن قلبي قبل كل شي
      أنا ما أعلم بالغيب أنا بشر والبشر عليه بالظاهر
      كلامي صح ولا أنا غلطانه؟
      شكراً لكم وإلى اللقاء ودعتكم .....................
    • وهج السلام كتب:

      على الأقل أختي مايا يطمئن قلبي قبل كل شي
      أنا ما أعلم بالغيب أنا بشر والبشر عليه بالظاهر
      كلامي صح ولا أنا غلطانه؟


      كلامك صح خيتو
      وهذا القصد من السؤال
      يعني بصفة عامة احنا نحكم ع الظاهر
      واللباس عند معظم الناس هو الوسيلة
      الاولى للحكم على الغير
      لكن لو فكرنا وتاملنا قليلا لوجدنا انها
      وسيلة تغلط الكثير
      تسلمي ع التدخل وانا طبعا احترم راي
      كل واحد
      تعلمت ان اكون مثل الورود نعومة...ومثل رائحتها طيبة ومثل شوكها قساوة...ومثل اوراقها شموخا ومثل ساقها صلابة...ومثل شكلها اناقة وبين كل الناس مثلها محبوبة :992779420:
    • البنت المتبرجه السافره أعتبرها سلعه رخيصه معروضه للبيع أو على الأقل للفرجه
      أما المتستره فأراها جوهره مكنونه تحتفظ بقيمتها حتى يأتي من يتشرف بتملكها بوجه شرعي
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • هادئ كتب:

      البنت المتبرجه السافره أعتبرها سلعه رخيصه معروضه للبيع أو على الأقل للفرجه
      أما المتستره فأراها جوهره مكنونه تحتفظ بقيمتها حتى يأتي من يتشرف بتملكها بوجه شرعي


      احترم رايك اخي الكريم
      لكن ماذا لو كانت هذه الفتاة ليست سافرة مثلما اعتبرتها انت
      مثلا لابسة مستور وينقصها تغطية شعرها وبس
      هل تحكم عليها وتصفها بهذه الصفة لمجرد انها ليست متحجبة...~!@q
      تعلمت ان اكون مثل الورود نعومة...ومثل رائحتها طيبة ومثل شوكها قساوة...ومثل اوراقها شموخا ومثل ساقها صلابة...ومثل شكلها اناقة وبين كل الناس مثلها محبوبة :992779420:
    • مايا نافع كتب:

      احترم رايك اخي الكريم
      لكن ماذا لو كانت هذه الفتاة ليست سافرة مثلما اعتبرتها انت
      مثلا لابسة مستور وينقصها تغطية شعرها وبس
      هل تحكم عليها وتصفها بهذه الصفة لمجرد انها ليست متحجبة...~!@q


      كشف شعر الرأس يعتبر سفور بحد ذاته
      لأن الشعر يعتبر عوره والعوره عموما تعتبر شيء ثمين غالي يجب على الإنسان أن يصونه
      وإظهار الشعر هو تضحيه قد تجر تضحيات وتنازلات أخرى

      وما الداعي اساسا لكشف الشعر ؟؟؟؟؟؟
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • حينما تضيق البنت في لبسها وحينما تظهر مفاتن ما ينبغي لها أن تظهر فهي سيئة الأخلاق لأنها بلبسه تثير شهوة الرجل وهذه الفعل يجعلها سيئة الأخلاق بغض النظر عن جنسيتها أو ثقافتها....

      هذه هي وجهة نظري وشكرا لك
    • لو كانت الملابس غير مهمة وليس لها علاقة بالشخصية والأخلاق لما ذكرها الله عزوجل في القرآن الكريم.. وقال: يا
      أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ
      يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ
      مِنْ
      جَلابِيبِهِنَّ
      ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا.

      وعندما نزلت الآية لم يأتي أحد إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقال له يا رسول الله أهم شي الأخلاق ..وأهم شي الجوهر ..
      لأنهم رضي الله عنهم فهموا أن نقاء الجوهر ينعكس على المظهر .. وحسن الأخلاق تكون في الامتثال لأوامر الله عزوجل..

      وبصراحة لا أدري من وين ظهرت هذي الفلسفة اللا تتحدثو عنها..

      احترامي للجميع .. المخالفين قبل المؤيدين

      وشكرا



    • المظهر له دور يلعب 80%
      البس صراحة يحكم ع الانسان ع اخلاقة
      الاخلاق معناها مخافة الله بكل مالا يرضيه
      اذا كانت تخاف الله مستحيل تلبس شي يغضب الله هذا اذا كانت ذات اخلاق
      اما الي تلبس ملابس ساترة غير بدون اخلاق هذا السمه تصنع او تقليد بما وجدت نفسها علية
      غير انا كالبنت اخذ نظرة ع فتاة الي مبالغة ف لبسها
      فكيف بنظرية الريال
      عملية تصغير فبتعدي عن تكون صغيرة المستوى ف اعين الاخرين
      وسوري
      عزيزة نفس وأطباعي على أبوي ًًًً,’’ شموخي بفعلي والكلمه ماأثنيها¤©§ ¤©§الله خالقني مالي العز عيني ,,’’, والله لأموت ولايجي يوم وأنهان¤©§ ¤©§لاماقبل الذل وأنا من ساس الصقور ,,’’, طول عمري وأنا على العز متربية ¤©§
    • اشكر تفاعلكم وردودكم الحكيمة
      فهذاالموضوع سيساعد على تقليل الفتن
      باعتبار انه يشجع على الحجاب
      فمن كانت متبرجة وتقرا هذه الاراء والانتقادات
      فستحس دون شك بان الكلام موجه اليها خصيصا
      حتى وان لم تكن متبرجة تبرجا فاضحا
      فيكفينا قوله عز وجل
      ((أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يدنين عليهن من جلابيبهن ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا )).
      لان الحجاب يمنع الشبهات
      لكن على كل واحدة ان تكون قدوة حسنة لتمثيل الحجاب
      وان لا تستعمله للاختباء من افعال منافية للدين الاسلامي
      كي تحبب لبسه من طرف الاخوات وتقضي على قول بعضهم
      =ياما تحت السواهي دواهي=

      تعلمت ان اكون مثل الورود نعومة...ومثل رائحتها طيبة ومثل شوكها قساوة...ومثل اوراقها شموخا ومثل ساقها صلابة...ومثل شكلها اناقة وبين كل الناس مثلها محبوبة :992779420:
    • السلام عليكم ورحمة الله
      تابعت جميع الردود
      لكن أحب أضيف تعقيب بسيط
      اللبس مقياس لماذا لايكون مقياس؟؟
      عندما ترى امرأه متبرجه وتظهر مفاتنها هل هي محترمه؟
      اكيد لا لييست محترمه
      اللبس شيء مهم يا قوم
      الله سبحانه وتعالى أمر المرأه المسلمه تحتشم وتستر جميع مفاتنها
      سواء عدم لبس ملابس ضيقة وكذلك شفافه وايضا
      غير ساتره
      [ATTACH=CONFIG]110174[/ATTACH]
      الصور
      • 13209574351.gif

        116.72 kB, 450×75, تمت مشاهدة الصورة 96 مرة
    • من وجهه نظري ولما اجعل الاخرين يحكون علي ويتهامسون بسبب لبسي !!!!
      فما الداعي لكل هذا ،، ولما من الاساس اضع نفسي في الشبهات !!!
      اليس من الافضل والمحتشم ان اللبس لباس ساتر ومحتشم حتى اتجنب القيل والقال حتى لو كنت بنت محترمة
      اذن لا اللوم الناس اذا اطلقوا عليها الاحكام الجزاف واللغز واللمز~!@@ad
      فالبنت التي تلتزم بتعاليم دينها في اللباس فلن تجد من يتهامس ضدها ،، اما البنت التي تلبس الملابس القصيرة والضيقة فهل تريد من الناس احترامها؟؟
    • اشكر ردودكم ومروركم
      وتفاعلكم مع الموضوع
      واتمنى ان يقدم كل واحد منكم
      نصيحة للاخوات المسلمات اللاتي لم يتحجبن بعد
      واتمنى ان تعم الفائدة وان تكون هذه الاراء في ميزان حسناتنا
      فردودكم تبشر بالخير وبالفطرة السليمة
      تحياتي
      تعلمت ان اكون مثل الورود نعومة...ومثل رائحتها طيبة ومثل شوكها قساوة...ومثل اوراقها شموخا ومثل ساقها صلابة...ومثل شكلها اناقة وبين كل الناس مثلها محبوبة :992779420:
    • الأخلاق صفات معنويه يظهرها اللسان والوجه واليدين
      والملابس تاج للأخلاق
      فهل يعقل أنن يكون الشخص صاحب أخلاق ولا يتوج أخلاقه بلباس تعكس رقيه
      قد يكون بعض الناس بدون أخلاق مهما لبسوا لا يزيدهم لبسهم غير النفور منهم
      إلا أن الكمال لله قد يستر الناس عورات أجسادهم ولا يستطيعون ستر عيوب أخلاقهم
      والملابس فقط تستر عورات الأجساد التي أمرنا بها من أحب أن يتستر فله ذلك ومن أحب أن يكون بنص عار فله ذلك
      ومن أحب أن يتعرى من أخلاقه فله ذلك
      الكل حر بالخيار
      فهناك جنة ونار وعلى أساسها يدور اللباس والأخلاق
      هنا القضيه وليس ما نظنه وما يوحيه لنا اللباس
      • القرآن جنتي
    • روؤيا كتب:

      الأخلاق صفات معنويه يظهرها اللسان والوجه واليدين
      والملابس تاج للأخلاق
      فهل يعقل أنن يكون الشخص صاحب أخلاق ولا يتوج أخلاقه بلباس تعكس رقيه
      قد يكون بعض الناس بدون أخلاق مهما لبسوا لا يزيدهم لبسهم غير النفور منهم
      إلا أن الكمال لله قد يستر الناس عورات أجسادهم ولا يستطيعون ستر عيوب أخلاقهم
      والملابس فقط تستر عورات الأجساد التي أمرنا بها من أحب أن يتستر فله ذلك ومن أحب أن يكون بنص عار فله ذلك
      ومن أحب أن يتعرى من أخلاقه فله ذلك
      الكل حر بالخيار
      فهناك جنة ونار وعلى أساسها يدور اللباس والأخلاق
      هنا القضيه وليس ما نظنه وما يوحيه لنا اللباس

      كلامك جواهر
      واسلوبك راقي
      سلمت يداك
      تعلمت ان اكون مثل الورود نعومة...ومثل رائحتها طيبة ومثل شوكها قساوة...ومثل اوراقها شموخا ومثل ساقها صلابة...ومثل شكلها اناقة وبين كل الناس مثلها محبوبة :992779420:
    • بطبع لآ نقول للتي ترتدي ملآبس ساتره بمعنى انها كاملةة الاخلاق ...لـــكن من ترتدي ملابس غير سآتره اسمحولي هنا لا اراهآ ذآت أخلاق ومحتشمه لانه ديننا فوق كل شي وهو لا يسمح بذلك حتى وإن كانت تلبس هذي الملابس المخله للدين آمام بنات غير آخواتها تعتبر عوره ..حيث آنه ليست كل ما أتت به الموضه يناسبنا نحن ك مسلمون ..! لابد من الانضباط ..
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      هلا وغلا اختي الكريمة / مايا نافع

      ما رأيك بحكم الله سبحانه وتعالى :)


      منقول للفائده

      قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدن زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا إلى الله جميعًا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون‏}‏ ‏[‏النور‏:‏ 30ـ31‏]‏ ‏.‏تعددت الدلالة في هاتين الآيتين الكريمتين على فرض الحجاب وتغطية الوجه من وجوه أربعة مترابطة، هي‏:‏

      الوجه الأول‏:‏ الأمر بغضِّ البصر وحفظ الفرج من الرجال والنساء
      على حدٍّ سواء في الآية الأولى وصدر الآية الثانية، وما ذاك إلا لعظم فاحشة الزنى، وأن غض البصر وحفظ الفرج أزكى للمؤمنين في الدنيا والآخرة، وأبعد عن الوقوع في هذه الفاحشة، وإن حفظ الفرج لا يتم إلا ببذل أسباب السلامة والوقاية، ومن أعظمها غض البصر، وغض البصر لا يتم إلاّ بالحجاب التام لجميع البدن، ولا يرتاب عاقل أن كشف الوجه سبب للنظر إليه، والتلذذ به، والعينان تزنيان وزناهما النظر، والوسائل لها أحكام المقاصد، ولهذا جاء الأمر بالحجاب صريحًا في الوجه بعده‏.

      الوجه الثاني‏:‏ ‏{‏ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها‏}‏ ‏[‏النور‏:‏ 31‏]‏أي‏:‏ لا يظهرن شيئًا من الزينة للأجانب عن عمد وقصد، إلا ما ظهر منها اضطرارًا لا اختيارًا، ما لا يمكن إخفاؤه كظاهر الجلباب ـ العباءة، ويقال‏:‏ الملاءة ـ الذي تلبسه المرأة فوق القميص والخمار، وهي ما لا يستلزم النظر إليه رؤية شيء من بدن المرأة الأجنبية، فإن ذلك معفوٌّ عن ‏.‏وتأمل سِرًا من أسرار التنزيل في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏ولا يبدين زينتهن‏}‏ ‏[‏النور‏:‏ 31‏]‏‏.‏ كيف أسند الفعل إلى النساء في عدم إبداء الزينة متعديًا وهو فعل مضارع‏:‏ ‏{‏يُبدين‏}‏ ‏[‏النور‏:‏ 31]‏‏.‏ ومعلوم أن النهي إذا وقع بصيغة المضارع يكون آكد في التحريم، وهذا دليل صريح على وجوب الحجاب لجميع البدن وما عليه من زينة مكتسبة، وستر الوجه والكفين من باب أولى ‏.‏وفي الاستثناء ‏{‏إلا ما ظهر منها‏}‏ ‏[‏النور‏:‏ 31]‏‏.‏ لم يسند الفعل إلى النساء، إذ لم يجئ متعديًا، بل جاء لازمًا، ومقتضى هذا‏:‏ أن المرأة مأمورة بإخفاء الزينة مطلقًا، غير مخيرة في إبداء شيء منها، وأنه لا يجوز لها أن تتعمد إبداء شيء منها إلا ما ظهر اضطرارًا بدون قصد، فلا إثم عليها، مثل‏:‏ انكشاف شيء من الزينة من أجل الرياح، أو لحاجة علاج لها ونحوه من أحوال الاضطرار، فيكون معنى هذا الاستثناء‏:‏ رفع الحرج، كما في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 286‏]‏ ، وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وقد فصَّل لكم ما حرَّم عليكم إلا ما اضطررتم إليه‏}‏ ‏[‏الأنعام‏:‏ 119‏]‏ ‏.

      الوجه الثالث‏:‏ ‏{‏وليضربن بخمرهن على جيوبهن‏}‏ ‏[‏النور‏:‏ 31‏]‏‏:‏ لما أوجب الله على نساء المؤمنين الحجاب للبدن والزينة في الموضعين السابقين، وأن لا تتعمد المرأة إبداء شيء من زينتها، وأن ما يظهر منها من غير قصد معفو عنه، ذكر سبحانه لكمال الاستتار، مبينًا أن الزينة التي يحرم إبداؤها، يدخل فيها جميع البدن، وبما أن القميص يكون مشقوق الجيب عادة بحيث يبدو شيء من العنق والنحر والصدر، بيَّن سبحانه وجوب ستره وتغطيته، وكيفية ضرب المرأة للحجاب على ما لا يستره القميص، فقال عز شأنه ‏:‏ ‏{‏وليضربن بخمرهن على جيوبهن‏}‏ ‏[‏النور‏:‏ 31‏]‏، والضرب‏:‏ إيقاع شيء على شيء، ومنه‏:‏ ‏{‏ضربت عليهم الذلة‏}‏ ‏[‏آل عمران‏:‏ 112‏]‏ أي‏:‏ التحفتهم الذلة التحاف الخيمة بمن ضُربت عليه ‏.‏والـخُمر‏:‏ جمع خِمار، مأخوذ من الخمر، وهو‏:‏ الستر والتغطية، ومنه قيل للخمر خمرًا؛ لأنها تستر العقل وتغطيه، قال الحافظ ابن حجر ـ رحمه الله تعالى ـ في ‏[‏فتح الباري‏:‏ 8/489‏]‏ ‏:‏ ومنه خمار المرأة؛ لأنه يستر وجهها ‏.‏ انتهى ‏.‏ويقال‏:‏ اختمرت المرأة وتخمَّرت، إذا احتجبت وغطَّت وجهها ‏.‏والجيوب مفردها‏:‏ جيب، وهو شق في طول القميص ‏.‏فيكون معنى‏:‏ ‏{‏وليضربن بخمرهن على جيوبهن‏}‏ ‏[‏النور‏:‏ 31‏]‏‏.‏ أمر من الله لنساء المؤمنين أن يلقين بالخمار إلقاء محكمًا على المواضع المكشوفة، وهي‏:‏ الرأس، والوجه، والعنق، والنحر، والصدر‏.‏ وذلك بِلَفِّ الخمار الذي تضعه المرأة على رأسها، وترميه من الجانب الأيمن على العاتق الأيسر، وهذا هو التقنع، وهذا خلافًا لما كان عليه أهل الجاهلية من سدل المرأة خمارها من ورائها وتكشف ما هو قدامها، فأمرن بالاستتار‏.‏ويدل لهذا التفسير المتسق مع ما قبله، الملاقي للسان العرب كما ترى، أن هذا هو الذي فهمه نساء الصحابة رضي الله عن الجميع، فعملن به، وعليها ترجم البخاري في صحيحه، فقال‏:‏ ‏(‏‏(‏ باب‏:‏ وليضربن بخمرهن على جيوبهن‏)‏‏)‏ ، وساق بسنده حديث عائشة رضي الله عنها قالت‏:‏ يرحم الله نساء المهاجرين الأول، لما أنزل الله ‏:‏ ‏{‏وليضربن بخمرهن على جيوبهن‏}‏ ‏[‏النور‏:‏ 31‏]‏‏.‏ شققن مروطهن فاختمرن بها‏.‏قال ابن حجر في ‏[‏الفتح‏:‏ 8/489‏]‏ في شرح هذا الحديث‏:‏ ‏(‏‏(‏ قوله‏:‏ فاختمرن‏:‏ أي غطين وجوههن - وذكر صفته كما تقدم - ‏)‏‏)‏ انتهى ‏.‏ومَن نازع فقال بكشف الوجه؛ لأن الله لم يصرح بذكره هنا، فإنا نقول له‏:‏ إن الله سبحانه لم يذكر هنا‏:‏ الرأس، والعنق، والنحر، والصدر، والعضدين، والذراعين، والكفين، فهل يجوز الكشف عن هذه المواضع‏؟‏ فإن قال‏:‏ لا، قلنا‏:‏ والوجه كذلك لا يجوز كشفه من باب أولى؛ لأنه موضع الجمال والفتنة، وكيف تأمر الشريعة بستر الرأس والعنق والنحر والصدر والذراعين والقدمين، ولا تأمر بستر الوجه وتغطيته، وهو أشد فتنة وأكثر تأثيرًا على الناظر والمنظور إليه‏؟‏وأيضًا ما جوابكم عن فهم نساء الصحابة رضي الله عن الجميع في مبادرتهن إلى ستر وجوههن حين نزلت هذه الآية ‏؟‏

      الوجه الرابع‏:‏ ‏{‏ولا يضربن بأرجلهن لـيُعلم ما يخفين من زينتهن‏}‏ ‏[‏النور‏:‏ 31‏]‏
      لما أمر الله سبحانه بإخفاء الزينة، وذكر جل وعلا كيفية الاختمار، وضربه على الوجه والصدر ونحوهما، نهى سبحانه لكمال الاستتار، ودفع دواعي الافتتان، نساء المؤمنين إذا مشين عن الضرب بالأرجل، حتى لا يُصوَّت ما عليهن من حلي، كخلاخل وغيرها، فتعلم زينتها بذلك، فيكون سببًا للفتنة، وهذا من عمل الشيطان‏.


      [INDENT=2] وفي هذا الوجه ثلاث دلالات
      الأولى‏:‏ يحرم على نساء المؤمنين ضرب أرجلهن ليعلم ما عليهن من زينة
      الثانية‏:‏ يجب على نساء المؤمنين ستر أرجلهنوما عليهن من الزينة، فلا يجوز لهن كشفها‏.
      الثالثة‏:‏ حرَّم الله على نساء المؤمنين كل ما يدعو إلى الفتنةوإنه من باب الأولى والأقوى يحرم سفور المرأة وكشفها عن وجهها أمام الأجانب عنها من الرجال؛ لأن كشفه أشد داعية لإثارة الفتنة وتحريكها، فهو أحق بالستر والتغطية وعدم إبدائه أمام الأجانب، ولا يستريب في هذا عاقل ‏.‏فانظر كيف انتظمت هذه الآية حجب النساء عن الرجال الأجانب من أعلى الرأس إلى القدمين، وإعمال سد الذرائع الموصلة إلى تعمد كشف شيء من بدنها أو زينتها خشية الافتتان بها، فسبحان من شرع فأحكم ‏.‏[/INDENT]